الرئيسية » تسويق » نماذج حملات إعلانية ناجحة (جوجل، فيسبوك، انستقرام، تويتر)


نماذج حملات إعلانية ناجحة (جوجل، فيسبوك، انستقرام، تويتر)

حملات إعلانية ناجحة

إذا كنت قارئًا قديمًا هنا في الرابحون، فلعلك قابلت في طريقك شيء من نصائحنا عن كيفية إطلاق حملات إعلانية ناجحة. ولعلك قد تكون متردّدًا قليلًا في بدء الحملة الإعلانية الخاصة بك، لذلك فكّرنا في أن نجمع لك بعض نماذج الحملات الإعلانية الناجحة التي قد تلهمك.

أعني، مَن منّا لا يريد بعض الإلهام؟ شيء ما يمنحك الشجاعة على تنفيذ هذه الفكرة أو تلك. أن تعرف أن أحدًا قبلك قام بشيء ما غير مسبوق وحقّق نجاحًا كبيرًا، قد يمنحك هذا شعورًا بالتشجّع والحماس الذي قد تحتاجه.

لكن قبل أي شيء، يجب أن تعلم أن هذه الحملات جميعها قامت على شيء واحد مشترك، ألا وهو الاستراتيجية والتخطيط، والتي أصبحت بطبيعة الحال عنصرًا حرجًا لأي حملة إعلانية شاملة أو حتى لإعلان صغير عابر.

وكما ترى، فإن المنافسة على أشدّها بين جميع العلامات التجارية على جميع المنصات. الجميع يريد أن يفوز باهتمام -وأموال- العملاء المستهدفين. ما يميّز شركة عن أخرى هو الجهد الذي استثمرته في التخطيط للوصول لهذه الأهداف.

الآن نستعرض لك بعض الحملات الإعلانية الناجحة التي نرى أنها قد تفيدك في رحلتك القادمة:

أولاً أشهر الحملات الإعلانية الناجحة على فيس بوك

الذي جعلنا نتعرض لإعلانات فيس بوك؛ أولًا هو أنها الأعلى انتشارًا حتى الآن وأكثرها تأثيرًا من بين جميع المنصات، أكثر حتى من أي حملة إعلانية متلفزة.

ولا عجب في ذلك إذ أن فيس بوك يضم أكثر من 2.8 مليار مستخدم نشط حتى الآن، ويستحوذ على أكبر التطبيقات والمواقع ومنها واتساب وانستغرام.

على الرغم من ذلك، فإن بعض الحملات كذلك قد حققت فشلًا ذريعًا من جانب القيمة المعنوية أو العائد من الاستثمار من إطلاقها على فيس بوك؛ نظرًا لفشلهم في التخطيط المتقن، أو ربما لم يكن فيس بوك هو المنصة الأصح لهذه الحملات.

على أية حال، فنحن ننصحك بأن تضع فيس بوك في اعتبارك كواحد من خيارات منصات التسويق الأبرز والأقوى، شريطة أن تمتلك خطة محكمة وقوية لتحقيق أفضل عائد من حملتك.

ولعل رؤيتك لما ينجح مع الآخرين قد يسهّل عليك مهمة عمل حملة إعلانية ناجحة.

إليك بعض نماذج حملات إعلانية ناجحة على فيسبوك:

1) Airbnb: Marnie The Dog

قد يكون السفر صعبًا قليلًا على الحيوانات. لذلك، واحتفالًا بالعيد القومي للكلب في أمريكا، تعاونت Airbnb مع الكلبة مارني الحسناء الشهيرة في محاولة للترويج عن وجود أكثر من 600 ألف منزل مناسب للحيوانات الأليفة.

وفي هذا الإعلان القصير، أظهرت Airbnb الكلبة مارني وهي تعامل معاملة استثنائية في أحد قصور بيفرلي هيلز، وذلك للإشارة أن بإمكان المستخدمين الآن حجز واحد من الوحدات التي تسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة.

يظهر الإعلان الكلبة الثرية حيث يتم تدليلها بمعاملة ملكية في أحد القصور الضخمة، والتي يبلغ سعر الليلة فيها 5 آلاف دولار كنوع من أنواع تخفيف الضغط الذي تعانيه الحيوانات الأليفة من السفر والتنقّل.

من النتائج الإيجابية للإعلان أنه عزّز من ثقافة تبنّي الكلاب الأكبر سنًا؛ نظرًا لأن الكلبة نفسها تمتلك إعاقةً في رقبتها، وكانت كبيرة في السن ساعة صناعة الإعلان (الآن هي متوفية).

حيث قامت Airbnb بمنح تبرعات لمؤسسة Muttvile الخيرية لتحسين ثقافة التعامل مع الكلاب والحيوانات الأليفة من خلال الإنقاذ والتبنّي الدائم أو المؤقت والرعاية.

Marnie-Airbnb-ad

2) حملة Mcdonald’s: لو مضايقاك غيّرها

الآن إلى مصر، حيث قامت ماكدونالدز مصر بخطأ هجائي -والذي بدا مقصودًا حينها.

 تم مشاركته لأول مرة على حسابي المغني زاب ثروت الذي كان يمتلك حينها مليوني متابع على فيس بوك ومليون على انستاجرام، والممثلة أمينة خليل بقرابة نصف مليون متابع على فيس بوك ومليون ونصف على انستجرام.

قام الفنانان الصاعدان بالإشارة إلى هذا الخطأ الهجائي بنوع من السخرية والاستهزاء بماكدونالدز لارتكابها خطأ سخيف كهذا.

أثارت منشورات ثروت وأمينة تفاعلًا كبيرًا بين الجمهور الشباب المتابعين لهما، وكان هذا هو رد الفعل والانتشار الذي كانت تريده الشركة بالفعل.

فمن ناحية تسويقية، فقد حصلت الحملة على الاهتمام وكثير من ردود الأفعال المتباينة والمشاركات على منصات التواصل. ومن ناحية العميل، فقد استقطب الإعلان -أم نقول الخطأ الهجائي؟- انتباههم وأثاروا نوعًا من الحيرة وربما السخرية أن يقع فريق تسويق الشركة العالمية في خطأ مشابه.

الذكاء في إعلان ماكدونالدز مصر أنها كانت تعلن عن جمع تبرعات من أجل تحسين وضع التعليم والقضاء على الأمية، والتي عبّرت عن أهميته بشكل ضمنيّ من خلال اقتراف هذا الخطأ الإملائي في جملة بسيطة كهذه.

أدركت وتناولت ماكدونالدز ملف التعليم والأميّة كواحد من أهم التحديات في المجتمع المصري، وأعلنت عن مساهمتها فيه من خلال هذا الخطأ؛ لعرض تأثير التعليم في المجتمع وتوابعه.

وبرد الفعل الواسع الذي حظت به الحملة، منحت ماكدونالدز للأفراد فرصة في المساهمة في حل هذه الأزمة الكبرى من خلال التبرع؛ لأن الجميع لا يمتلكون ذات الفرصة لتعليم جيد. بعضهم لن يدرك وجود مشكلة في النص أصلًا، فضلًا عن إمكانية قرائته.

التفكير خارج الصندوق هو واحد من أكبر تحديات المسوّقين وأصحاب الأعمال. وبينما قد يفكّر المسوقون دائمًا في أي مسار لتوظيف ميزانية التسويق هو الأفضل، التسويق الرقمي أم التسويق التقليدي. فإن الحل  الأذكى دائمًا هو الجمع بين المنصات المختلفة ودمج الأدوات على كل منصة باستراتيجية متناغمة.

اقرأ أيضاً: دليل التسويق عبر تيك توك (دليل سهل للمبتدئين)

الدليل على ذلك تخبرك به الإحصائيات:

  • حصلت الصور المنشورة عند أمينة وثروت على أكثر من 30 ألف تفاعل مجانيّ من الجمهور على انستاغرام، وحوالي 4 آلاف على فيس بوك.
  • حصدت الصور على حسابي الفناننين أكثر من 300 مشاركة على فيس بوك، وأكثر من 900 تعليق على انستاجرام.
  • حصد الفيديو على أكثر من مليون مشاهدة في أقل من 12 ساعة.

3) حملة Burger King: Whopper Reply

تخيل المشهد؛ أنت تجلس الآن على مقعد الانتظار في ماكدونالدز بانتظار تلقّي وجبتك، وتجد نفسك قد انتظرت أكثر من اللازم. يخطر ببالك أن تفتح صفحة ماكدونالدز على فيس بوك لكتابة شكوى ملغّمة، ثم لا شيء.

لا رد يأتيك من أي أحد قط. ثم بعد قليل، يأتي ذلك الإشعار الذهبي بردّ أحدهم على شكواك. لكن ليس من ماكدونالدز، بل برجر كينج!

هذا بالضبط ما كان يجده زبائن ماكدونالدز في الدنمارك. حيث لاحظت برجر كينج ثغرًا في تعامل ماكدونالدز مع شكاوى العملاء، وهي أنها لا ترد عليهم مطلقًا بالأساس!

هنا أطلقت الشركة ما يُعرف باسم «Whopper Reply». لا تستهدف به عملاءها الحاليين، بل عملاء ماكدونالدز الذين لم يتلقّوا اهتمامًا من ماكدونالدز على شكواهم، وتعرض لهم -برجر كينج- شطيرة برجر Whopper مجانية في تعليق طريف على منشور الشكوى.

لم تستهدف برجر كينج الشكاوى الحديثة، بل ذهبت إلى شهور وسنين سابقة من تاريخ إطلاق الحملة، وعلّقت على قرابة 1000 تعليق.

ما ميّز التعليقات -بجانب الفكرة الأصلية من ورائها أصلًا- التعليقات الطريفة التي كانت تستعملها برجر كينج لتناسب سخرية المواقف التي تعرّض لها الزبائن في ماكدونالدز.

أحد الزبائن مثلًا اشتكى من انتظارهم لأكثر من ساعتين في ماكدونالدز، فتأتي برجر كينج برد ساخر : «الجميع يمكن أن يحظوا بيوم بطيء في محلات الأطعمة السريعة.لا بأس، إليك وجبة ووبر سريعة لأجلك!»

وهكذا، وبذكاء شديد، تمكّنت برجر كينج من كسب رضا عملاء منافسيها من خلال تقديم خدمة العملاء التي تمنّوا الحصول عليها من الشركة الأصلية. وتلقائيًا تحوّل هؤلاء الزبائن من الشركة الأولى للثانية بأقل تكلفة وبأقل مجهود، بشعار «الجميع يستحق خدمةً كالملوك».

يمكنك التعلّم من هذه التجربة -والضجة الضخمة التي أحدثتها- أن تتبّع عيوب وأخطاء المنافسين لتفاديها ولتحسين محتواك وخدمتك ليناسب احتياجاتهم.

ليس عليك بالضرورة أن تذهب إلى أراضيهم وتنافسهم فيها كما فعلت برجر كينج -بجراءة تُحسد عليها، لكن على الأقل ابق متيقظًا لاحتياجات العميل، حتى لو لم يكن عميلك!

اقرأ أيضاً: أشهر الحملات التسويقية الناجحة (حملات لن ينساها تاريخ التسويق)

انتهينا من الحملات الإعلانية الناجحة في فيس بوك، فلنذهب إلى الفتاة المدللة لمنصات التسويق الإلكتروني، وهي انستقرام.

كما تعرف، فإن فيس بوك قد استحوذت على انستغرام عام 2012، وقامت بدمج بعض الخدمات والفعاليات بين المنصتين. لكن تبقى بعض الحملات على انستغرام ذات لون وطابع مختلف.

إليك شيئًا منها.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين)

ثانياً أشهر الحملات الإعلانية الناجحة على انستقرام

1) حملة xbox: Make It Yours

إذا كنت -عزيزي القاريء- رجلًا، فلعلك تعرف -أم أقول تمتلك؟- واحدًا من منتجات هذه الشركة الضخمة التي تمتلكها وتديرها الحوت التقني مايكروسوفت.

وإذا كنت من معجبيها، فلعلك ستحب  أحد أشهر حملاتها الإعلانية الأنجح على منصة انستغرام، وهي حملة Make It Yours.

تعرف الشركة تمامًا تنوّع أذواق مستخدميها الأحبّاء، وتعرف تمامًا أن أفضل ترويج لأي شيء على انستاجرام هو أن يكون ملائمًا في السياق الذي يُعرض فيه. لذلك أطلقت الشركة حملة تسويقية على انستغرام لـ Xbox Design Lab.

تهدف الحملة إلى تمكين اللاعبين من تصميم أذرع التحكّم لأجهزة Xbox الخاصة بهم حسب ذوقهم بألوان مخصصة.

لتحقيق هذا الهدف، عرضت الشركة مجموعةً من الصور بنمط العرض المسطح – Flat lay لعرض ألوان مختلفة للأذرع. هذا النمط من العرض – Flat lay أصبح من أشهر أنمطة العرض على منصة انستغرام خصوصًا في الملابس والأطعمة وأدوات المكتب وغيرها. لكن Xbox اعتنقت هذه الفكرة، ونقلتها نقلة مختلفة تمامًا بحملتها هذه.

ما ميّز هذه الصور ومنحها هذا الرواج هو كونها ملائمة تمامًا لانستغرام وخاطفة لأنظار مستخدمي هذه المنصة الذين يتعرّضون طوال الوقت لتغذية بصرية على درجة من التميّز هم الآخرين.

حملة اكس بوكس

 ولذلك ولكي تبرز الحملة في هذه المنافسة الشرسة، كانت هذه الألوان والتجميعات منمقة وفائقة الأناقة بألوان منسجمة وبتوزيع عناصر بصرية مريح للعين. وكل فئة ألوان منها -كما ترى في الأمثلة- تناسب مزاجًا وطابعًا معينًا مقتبسًا من اهتمامات العملاء (التي تعرفها الشركة مسبقًا بدراستها للسوق!).

استخدمت Xbox وسم #MakeItYours  لجمع كل هذه الصور سويًا، وإبراز حملة واحدة متماسكة.

2) حملة Honda: Civic Coupe

هل تهوى المغامرات؟ إذا كنت كذلك، فلعلك كنت ستحب حملة Honda الإعلانية على انستغرام.

لتروّج عن نموذج السيارات الأحدث من سلسلة Civic Coupe الشهيرة، طلبت هوندا من متابعيها على انستغرام المساعدة في تصميم أول مسار سيارات مناسب للحيل والقيادة المثيرة من صنع الجمهور!

ينبغي على هذا المسار أن يمتلك عددًا من العقبات والعوائق مثل دبابيس البولينج ومصدات الكرة ومدفع الدوناتس وغيرها. كان هذا المسار في النهاية مهيكلًا من حصيلة اقتراحات معجبي هوندا من حول العالم.

تشكّلت الحملة من مجموعة من الصور والمقاطع التي تعرض أحد السائقين المحترفين، وهو يقوم بتجاوز هذه العقبات قائدًا للسيارة المعلن عنها لاستعراض قدراتها وامكانياتها.

حملة هوندا الإعلانية على انستقرام

كان للحملة تأثير ضخم، ونالت مقدارًا لا بأس به من التفاعل والمشاهدات، وذلك بسبب كونها مقترحة من الجمهور؛ فاولائك الذين شاركوا هوندا اقتراحاتهم سيشعرون بحماس لا مثيل له عندما يجدون أنه تم تنفيذ اقتراحات، وبالأحرى سيتباهون بذلك بين دوائر معارفهم وعلى منصات التواصل. وبالتأكيد، سيقدّمون ولاءهم لها بدون تردد.

السبب الثاني لنجاح هذه الحملة هو تفرّدها. كون الشيء هو الأول عالميًا في ناحية ما يمنحه بريقًا وتميزًا مختلفًا. وعلاوةً على ذلك، فإن الفئة المستهدفة لهذا الطراز الجديد قد يكونون من محبّي هذا النوع من المغامرات؛ مما يجعل هذا المحتوى ممتازًا لهم.

3) حملة GoPro: The Secret Life Of Pets

بخلاف النوم وإلتهام كل شيء وتمزيق الأثاث، هل تساءلت يومًا عما يفعله حيوانك الأليف وأنت غائب عنه؟

أقدم لك فيلم «الحياة السرية للحيوانات الأليفة – The secret life of pets». فيلم الرسوم المتحركة الذي حقق مبيعات تتجاوز 800 مليون دولار.

قامت شركة GoPro لمعدات التصوير بالترويج لنفسها باستخدام مشاهد من داخل الفيلم، وذلك من إعادة تصميم مشاهد الرياضات والأنشطة الصعبة كالقفز أو التزلج أو غيره التي تم تصويرها بأدوات GoPro على الشخصيات الكرتونية في الفيلم.

حملة gopro الإعلانية على انستقرام

بقيام GoPro بإعادة تصميم هذه المشاهد، فقد أعادت موضعة نفسها في المكان الصحيح داخل السوق الاستهلاكي بطريقة لطيفة ومرحة. حيث تعد هذه العلامة التجارية واحدة من أفضل آلات التصوير الخاصة بالرياضات.

بمحاولتهم التطرّق إلى فئة جديدة تمامًا من العملاء، وهم العملاء الأصغر سنًا، أمكنهم اختبار ردود الفعل ومدى ملائمة العلامة التجارية لهذا السوق والعكس. وفي نفس الوقت، استفاد منتجو الفيلم من مشاركة GoPro له، وبذلك يطرقون فئة جديدة بدورهم.

هل أعجبتك هذه الحملات على فيس بوك وانستجرام؟ انتظر حتى تطالع الحملات الإعلانية على تويتر إذًا!

اقرأ أيضاً: دليل التسويق عبر الانستقرام

ثالثاً أشهر الحملات الإعلانية الناجحة على تويتر

1) حملة Uber: Move What Matters

لا شك أن جائحة كورونا داهمت الجميع بشكلٍ قاس، والشركات الكبرى كذلك لم تنج من هذه المداهمة. بعضها سقط، والآخر استغلّ الأزمة في الحفاظ على قيمة أكبر من مجرد الربح، وهذا ما فعلته أوبر، الشركة الرائدة حول العالم، في أبريل 2020. 

طلبت الشركة التي تنقل الناس منهم ألا ينتقلوا من أماكنهم في إعلان خدمة العامة الخاصة PSA. وشجّعت المستخدمين على الحفاظ على الأرواح بالبقاء في المنزل تحت عنوان Uber Stop Moving، والتي تبعتها الجزء الثاني من الحملة وهو Thank You For Not Riding.

أطلقت الشركة إعلانًا يظهر مجموعةً من الأفراد في الحجر المنزلي يحتفلون عبر الإنترنت بأعياد الميلاد، ويشاركون أحبابهم اللحظات المهمة في حياتهم عبر منصات التواصل في ظل الجائحة.

يمكنك الاطلاع على الحملة على تويتر من هنا.

الهدف من الحملة هو إطلاق الشركة التزامها بتقديم 10 ملايين رحلة وتوصيل طعام مجانًا للمحتاجين وكبار السن والعاملين في القطاع الطبي، كما ستعمل مع بنوك الطعام والمستشفيات والمؤسسات الحكومية لتوفير الوجبات والتنقلات مجانًا.

كانت الفكرة من الحملة هو التشديد على أهمية البقاء في المنزل لأجل اولائك الذين لا يمكنهم ذلك من المحتاجين أو الأطباء والمسؤولين، وفي نفس الوقت الاستمتاع بالوقت مع الأسرة والرفقاء في المنزل دون الحاجة للخروج منه.

ما جعل الشركة تطلق هذه الحملة هو شعورها بالمسؤولية في هذه الأزمة؛ نظرًا لأنها تعني بنقل الأفراد ومساعدتهم على الخروج والتنقل.

والذي ساعد على انتشار ونجاح هذا الإعلان هو أن أوبر قدّمت مصلحة العامة على مصلحتها، وطالبت مستخدميها بوضوح بتقليل استخدام تطبيقها، وعدم الانتقال من بيوتهم إذا لم يكن هناك داعٍ لهذا، ولم تكتف بذلك، بل وفّرت المعونات الملائمة لمجال خدمتها.

بعد ظهور لقاحات لكورونا استمرت أوبر في الترويج لضرورة تلقّيه، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء قناع الوجه للتمكّن من الركوب مع سائقيها.

2) حملة Google Maps

سناب تشات أو انستغرام ليسا الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها إبراز الهوية البصرية للعلامة التجارية. يمكن فعل المثيل على تويتر كذلك، وبذلك بدلًا من أن تحصل الشركة على نمط لكل منصة، فإنها تمتلك هيئةً ونمطًا متناغمًا في كل ركن.

هذا ما فعلته Google Maps؛ حيث قامت بتبنّي نمطًا بصريًا موحّدًا يسهّل على مستخدمي التطبيق التنبّه لأي جديد، والتفاعل مع التحديثات بطريقة طريفة.

تقوم جوجل بتحديث الأماكن والمناطق على تطبيق الخرائط الخاص بها دوريًا، وتقوم بهذا بنفس الطريقة في كل مرة، وهو من خلال رسم هاتف وخلفية بلون ثابت، وهناك ذلك التحديث الذي تتحدث عنه التغريدة سواءً على هيئة صورة أو فيديو أو صورة متحركة – GIF.

 ولهذا السبب يعتبر خبراء التسويق تحديثات جوجل مابس نوع من أنواع الحملات الإعلانية.

كل شيء يتم بنفس النمط والتصميم بدون إضافات غير محسوبة. بذلك يعرف المتابع من بعيد أن ما يراه يخص Google Maps بشكل لا واعي.

نموذج للحملة

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الشركة بإضافة شرح واف لفهم التحديث الجديد وعمّا يدور؛ حتى يتمكّن المستخدم من تقرير ما إذا كان هذا التحديث يعنيه أم لا. فهم بذلك يمنحون المتابع عنوانًا عامًا عن التحديث، فإذا كان مهتمًا، فليتفقّد الرابط المرفق في التغريدة إذًا.

من العناصر اللطيفة التي تستخدمها خرائط جوجل هو الألوان والفيديو. هذان العنصران يمتلكان قدرة لا تُقاوم على جذب الانتباه. فإذا كان المحتوى أصلًا يهمّ القاريء، فنسبة تفاعله مع هذه التغريدة ستكون كبيرة بالضرورة.

مثالًا على ذلك: هذا هو إعلانهم على تويتر في يوم عيد الحب.

تقوم الشركة بكل هذا مع المحافظة على مزاج عام من المرح واللطف والمشاركة. فكما تعرف؛ تويتر بالأساس منصة تواصل. والتواصل يتم بالمرح والتفاعل، وهذا ما تفعله خرائط جوجل. 

حيث تتبّع كل الأعياد والمناسبات الاعتيادية وغير الاعتيادية لتحتفل بها على طريقتها. مثل يوم الاسباغيتي القومي (نعم، هناك شيء كهذا!).

هنا تقوم Google Maps بكلا الصحيحين، أن تشارك معلومات قد تهم عملائها، وأن تفعل ذلك بشكل مسلّ يحثّهم على التفاعل.

3) حملة Nike: Breaking

دائمًا ما كانت نايكي ذات مركز ومقام في تويتر بعدد متابعيها الثمانية ملايين. وحملة #Breaking2 واحدة من أعظم الحملات التي أطلقتها الشركة على منصة تويتر.

تعاونت نايكي مع ثلاثة عدّائين لتحقيق الرقم القياسي لعدو الماراثون في العالم، وركض أكثر من 42 كيلو متر في أقل من ساعتين

حطّم هذا الرقم القياسي العدّاء إليود كيبجوج، لكنه تجاوز الساعتين بـ 25 ثانية فقط، وهذا لم يمنع نايكي من إطلاق ما سيكون لاحقًا واحدة من أفضل حملاتها التسويقية.

قامت نايكي ببناء قاعدة جماهير لفعالية إلكترونية. ما يعني أن النتيجة كانت مذهلة إذا أخذنا في الاعتبار كذلك أن كثير من المشاهدين للحدث كانوا من بلاد مختلفة وبالتالي أوقات مختلفة.

وكان التحدّي هو تذكير المشاهدين بخصوص الفعالية في الوقت الصحيح، وهنا استخدمت عملاق الرياضة خاصية بسيطة للغاية، وهي أن على المستخدم أن ينقر اعجاب أو إعادة تغريد لرسالة ما للتسجيل والحصول على إشعار بمجرد بدء الفعالية.

التحدي الثاني هو أن تقدّم مشاهدة عالية الجودة للفيديو. وهنا استخدمت نايكي أداة Periscope من تويتر خاصة بالبث الحيّ، وتمكنت من تقديم بث فيديو مباشر بدون مشاكل تقنية.

بل وتمكّن المشاهدين من تشجيع العدّائين والمشاركة في النقاش القائم حينها، وبالتأكيد ساهم ذلك في إشعارهم أنهم جزء من فعالية حقيقية.

حملة نايكي الإعلانية على تويتر

صدّق أو لا تصدق، بلغ عدد المشاهدين لهذا البث الحيّ مباشرةً حوالي 13 مليون مشاهدة، وهي الأعلى على الإطلاق حتى الآن. كما حققّ الوسم #Breaking2 أكثر من 85 ألف إشارة على منصات التواصل الاجتماعي في يومين فقط.

قامت نايكي كذلك بالتعاون مع ناشونال جيوجرافيك لإنتاج فيلم وثائقي عن الحملة.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر تويتر (مرشد شامل)

الآن، فلندعنا قليلًا من منصات التواصل الاجتماعي -على كثرتها- ولنأخذ جولة في الحملات الإعلانية الناجحة على واحدة من أفضل أدوات التسويق، وهي التسويق عبر محركات البحث.

رابعاً أشهر الحملات الإعلانية على محركات البحث

1) حملة Kleenex: Kleenex Catches Colds

حظيت حملة شركة كلينيكس “Kleenex Catches Colds” على جائزة أفضل استخدام للإعلام الرقمي لعام 2013 عن استحقاق كبير.

قامت فكرة الحملة كلها على دراسة وتحليل دقيق للسوق وسلوك المستهدفين، ومنها استنتجوا أن المستخدمين عندما تأتيهم أعراض البرد أو الانفلونزا فإنهم يذهبون -لا ليس إلى الطبيب- إلى جوجل.

هذه المعلومة الدقيقة عن سلوك المستهلكين مكّنت الشركة من استخدام جوجل في استهداف المدن جيوجرافيًا بكفاءة، خصوصًا تلك المدن والولايات التي تمتلك حالة من تفشّي الانفلونزا في الوقت الذي تمت فيه الحملة.

الهدف من هذا كله هو تركيز جهودهم على المنطقة التي ستمكّنهم فعلًا من البيع لأشخاص بحاجة إلى مناديل!

لمدة 18 شهرًا: حلّلت الشركة المعلنة Mindshare الاتجاهات الشائعة المعلقة بالبرد والانفلونزا، وقارنتها بالبيانات الأخرى مثل الاتصالات بالخطوط الطبية وزيارات الأطباء وغيرها.

هذا النموذج الذي طوّروه ساعدهم على التنبّؤ بمواعيد تفشي الانفلونزا في أماكن بعينها وأوقات معينة.

هل نجح أيّ من هذا؟

في موسم البرد والانفلونزا لعام 2012، وُجّهت 96% من مصاريف إعلانات شركة كلينكس في المملكة المتحدة البريطانية على المناطق التي شهدت تفشّي الانفلونزا بشكل حصريّ. وكانت النتيجة زيادة نسبة المبيعات إلى 40% في أول شهرين فقط، وتم بيع أكثر من 432.500 علب إضافية.

شاهد تحليل هذه الحملة:

2) حملة Snickers: You’re Not You When You Are Hungry

تدور فكرة الحملة باختصار على الشعار الدعائي لشركة سنيكرز وهي «You’re not you when you are hungry» أو «أنت مش أنت وانت جعان» بالعربية.

في عالم التسويق عبر محركات البحث، كثيرًا ما يتم استهداف كلمات بحث مفتاحية مكتوبة بشكل خاطيء هجائيًا، لكن سنيكرز قامت بهذا بشكل آخر تمامًا.

بمعاونة جوجل ووكالة AMV BBDO الإعلانية، تمكنت الشركة من الحصول على قائمة بأكثر 500 كلمة مفتاحية تستخدم في البحث. ثم، وباستخدام بعض الخوارزميات، تمكّنوا من إنتاج أكثر من 25 ألف كلمة مكتوبة بشكل خاطيء هجائيًا.

وقد نشرت وكالة الإعلان AMV BBDO قائمة بهذه الكلمات الإنجليزية الخاطئة التي -للعجب- جلبت عددًا كبيرًا من الزيارات على موقع حملة سنيكرز. وهي الآتي:

  • [wether]
  • [gool]
  • [ness]
  • [amazin]
  • [definately]
  • [wierd]
  • [vacum]
  • [moonsoon]
  • [publically]
  • [facw]

وفي يومين اثنين، تم مشاهدة الإعلان عما يزيد عن نصف مليون مرة. حوالي 6 آلاف منهم دخلوا بالفعل على موقع الحملة. الذي يخبرهم أننا نعرف أنك لا تستطيع الكتابة بشكل صحيح عندما تكون جائعًا.

شاهد تحليل الإعلان:

3) حملة Converse: Converse Domination

بالاستعانة بوكالة التسويق Anomoly، قامت شركة Converse الشهيرة للأحذية بتبنّي فكرة مبتكرة للتواصل مع جمهورها من الشباب عبر الانترنت.

استخدمت الوكالة إعلانات جوجل لاستهداف الجمهور من اليافعين بخلق حوار بينهم وبين الشركة – Converse-ation بدلًا من البيع لهم مباشرةً.

كيف؟

قامت الشركة بإطلاق حملة إعلانات عبر محركات البحث تستهدف كلمات بحث يستخدمها هذا الجمهور على جوجل. مثلًا:

  • [First day of summer]
  • [Spelling bee]

وبدلًا من وضع إعلان أمام المستخدم؛ قرّرت كونفرس أن تبدأ نقاشًا ومحاورة بينها وبين هذا المستخدم عبر المواقع المصغّرة المتصلة ببعضها، ومحتوى ثري وتفاعلي.

هذه الاستراتيجية مكنتهم من التواصل مع هذا الجمهور الحرِج بالشكل الصحيح، واستطاعت خلق حالة من الألفة والتواصل بينهم.

شاهد الحملة كاملة:

وأخيرًا.. هل تحتاج مساعدة في إطلاق حملتك الإعلانية؟ إليك مقالنا عن أهم 6 نصائح لعمل حملات إعلانية ناجحة!

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق