مجالات الذكاء الاصطناعي: أبواب المستقبل المفتوحة على مصارعها

مجالات الذكاء الاصطناعي

مجالات الذكاء الاصطناعي ملء السمع والبصر، فاليوم تجدها في كل جانب من جوانب حياتنا بداية من الترفيه والرياضة وحتى العمل والعلاج والمال.

ومن غير المقبول في هذا العصر، عصر ثورة المعلومات والذكاء الاصطناعي أن تكون جاهلًا بها، فهي تؤثر وتتحكم بحياتك بشكل مباشر، ولذلك قمنا بكتابة هذا المقال الذي قدمنا لك فيه مقدمة هامة عن أهم 25 مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي.

ما هي أهم مجالات الذكاء الاصطناعي

مجالات الذكاء الاصطناعي تعيد تشكيل واقعنا

1. تعلم الآلة Machine Learning

ربما هذا المجال هو أحد أهم وأشهر مجالات الذكاء الاصطناعي على الإطلاق، لأنه يقوم بجعل الآلة تستطيع التعلم من البيانات أو الخبرات السابقة، وبالتالي يمكنها من اتخاذ القرارات بذاتها، ولقد تطور هذا المجال كثيرًا بسبب الإنترنت وثورة البيانات و البيانات الضخمة Big Data.

وينقسم هذا الفرع من الذكاء الاصطناعي إلى ثلاثة أقسام، هم:

أ) التعلم المراقب Supervised Learning: وهو نوع من التعلم الآلي يتم عن طريق إعطاء الآلة بيانات معنونة Labeled Data والمخرجات الخاصة بها، ومن ثم إدخال بيانات آخرى غير معنونة وجعل الآلة تحدد مخرجاتها بنفسها، ولذا يستخدم التعلم المراقب في التصنيف Classification والتوقع Regression.

ب) التعلم غير المراقب Unsupervised Learning: وهو نوع من تعلم الآلة يتم عن طريق إعطاء الآلة مدخلات متنوعة، وجعلها تصنف وفق تصنيفات مختلفة، ويستخدم التعلم غير المراقب في التحليل العنقودي Clustering.

ج) التعلم المعزز Reinforcement Learning: وهو نوع من تعلم الآلة يعتمد على مبدأ التجربة والخطأ عن طريق مكافآتهم إذا قاموا بالتوصل للطريقة الصحيحة لفعل شيء ما أو أداء مهمة ما، وهو من أعقد وأصعب أنواع تعلم الآلة للعديد من الأسباب المتخصصة التي ليست موضع حديثنا الآن.

ويُعد تعلم الآلة هو المرادف المباشر في عقول الكثير من غير المتخصصين عن الذكاء الاصطناعي، وهذا لأنه المجال المسيطر والأكثر شهرة من مجالات الذكاء الاصطناعي.

2. التعلم العميق Deep Learning

التعلم العميق هو أحد أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي إثارة وجذبًا للاهتمام اليوم، وهذا بسبب القدرات الهائلة له، والمهام المعقدة التي يستطيع أدائها، والتي تتم من خلال الشبكات العصبية المعقدة التي تشبه الشبكات العصبية الخاصة بتعلم الآلة ولكن مع عدد أكبر من الطبقات بداخلها، مثل:

  • الشبكات العصبية الصناعية (ANN): Artificial Neural Networks.
  • الشبكات العصبية الملتفة (CNN): Convolution Neural Networks.
  • الشبكات العصبية التكرارية (RNN): Recurrent Neural Networks.

3. معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing

تقسيم الذكاء الاصطناعي تبعًا لدرجة ذكاءه مقارنة بالإنسان

وهو مجال آخر من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي الذي يختص بالتعامل مع اللغات البشرية وفهمها، وهو المسؤول عن التواصل بين الآلة والانسان من خلال اللغات البشرية كاللغة العربية، كما أنه يساعد الآلة على استخراج معلومات ذات معنى من المحتوى المختلف والتعبير عنه.

وهذا المجال بالتحديد من مجالات الذكاء الاصطناعي نتعامل معه في الكثير من المهام اليومية، فعلى سبيل المثال:

هو المسئول عن توقع النص في محرك البحث جوجل، وهو المسئول عن فلترة البريد الإلكتروني والمساعدين الافتراضيين مثل سيري وأليكسا ومساعد جوجل بالإضافة إلى أدوات الترجمة المختلفة.

4. التحكم غير الخطي Non-Linear Control

وهو مجال أقل شهرة من مجالات الذكاء الاصطناعي، ويختص بالتحكم في الأنظمة غير الخطية المعقدة، مثل الأنظمة البيولوجية والأنظمة الميكانيكية المعقدة، بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه في العديد من المجالات المتعلق بالملاحة والطيران المعقدة.

كما أنه حتى في الأنظمة الخطية تعمل أنظمة التحكم غير الخطي بشكل أفضل من حيث السرعة والأداء، ولذا فأنها تطبيق قوي للغاية من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمهمة للغاية في مجالات الأحياء والملاحة والفضاء والمجالات الصناعية.

5. التعرف على الأنماط Pattern Recognition

وهذا المجال يختص بالتعرف على الأنماط المختلفة سواء البصرية أو الصوتية، وهو ينقسم إلى العديد من المجالات الهامة الفرعية، مثل:

  • معالجة وتحليل الصور Image Processing & Analysis.
  • التعرف على الوجوه Facial Recognition.
  • تحليل مقاومة المباني للزلازل Seismic Analysis.
  • التعرف على بصمات الأصبع Finger print identification.
  • التعرف على الصوت Speech Recognition.
  • تصنيف وتحليل إشارات الرادار Radar signal classification & analysis.

وكما لاحظت فإن هذا المجال من مجالات الذكاء الاصطناعي التي تهتم بها الحكومات، وتسعي لتطبيقها من أجل الخدمات الخاصة بها أو في الخدمات الجنائية والحد من الجريمة.

6. الروبوتات Robotics

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

وهو مجال يربط علوم الحاسوب المختلفة بالهندسة الميكانيكية والكهربية، لجعل الروبوت يستطيع أن يفكر ويتحرك مثل الإنسان.

ولكن تطوره حتى الآن محدود لأنه لا يملك وعي أو إدراك ذاتي، ولكنه واحد من المجالات التي من المتوقع أن تحقق طفرة في المستقبل.

كما أن التقدم الذي نحرزه في مجال الروبوتات يعود بالنفع علينا في العديد من المجالات الصناعية، حيث إن الروبوتات تساعد في عمليات التصنيع الشامل Mass Production، وتكلفتها أقل من التكلفة المطلوبة للعامل البشري مع الأخذ في الاعتبار أن لها دقة أكبر وتستطيع العمل 24 ساعة في اليوم.

7. توليد الكلام Speech Generation

وهو أحد مجالات الذكاء الاصطناعي الفرعية التي تتعلق بجعل الآلة أو الكمبيوتر تتحدث، وهذا المجال قد شهد تطورًا كبير إلى الحد الذي يجعلنا الآن قد لا نستطيع التفرقة بين الأصوات التي تخلقها الآلة والأصوات البشرية الحقيقية.

8. التخطيط الاستراتيجي Strategic Planning

وهذا المجال هو واحد من المجالات الأقل شهرة على الإطلاق، وهو يقوم بالتخطيط الاستراتيجي كما يقوم به البشر.

ولكن من خلال الآلة وباستخدام النماذج الرياضية والإحصائية من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة للمنظمات والشركات بدون تدخل بشري.

9. الربط بين المركبات والبنية التحتية Vehicle infrastructure integration

وهذا واحد من المجالات الواعدة الذي يهدف إلى جعل الطرق أكثر أمانًا من خلال ربط المركبات المختلفة، مثل السيارات وعربات النقل بالطرق التي تسير عليها من أجل تقليل أو القضاء على حوادث الطريق المختلفة.

10. الذكاء الافتراضي Virtual Intelligence

لن تصدق أنك تستخدم هذا المجال العديد من المرات أسبوعيًا أو حتى يوميًا، فهو الذكاء الموجود في الواقع الافتراضي.

والذي يقوم بالتحليل والنقد واتخاذ القرارات، والذي يشكل عنصرًا أساسيًا في التطبيقات، مثل Google Maps و Fitbit.

فباستطاعة الذكاء الافتراضي أن يقوم بتحديد الاتجاه المناسب، أو أن يرشح لك الموسيقي التي قد تفضلها أكثر.

وحتى أن يقوم بترشيح عادات غذائية وصحية من أجلك، بالإضافة إلى عشرات الاستخدامات المهمة الأخرى التي يؤديها لنا بشكل يومي.

11. الواقع الافتراضي والواقع المعزز Virtual Reality & Augmented Reality

وهذان المجالان من مجالات الذكاء الاصطناعي يستطيعا أن يقدما لنا تجارب حسية فريدة، إما من خلال نقلنا إلى واقع آخر مختلف متجاوب معنا مثلما يفعل الواقع الافتراضي Virtual Reality، أو أن ينقل هذا الواقع المختلف إلى واقعنا نحن مثلما يفعل الواقع المعزز Augmented Reality.

وتستخدم تلك التقنيات في العديد من المجالات الترفيهية والتسويقية، وأيضًا الطبية؛ من خلال التدرب على العمليات الجراحية الخطيرة، ومن المتوقع أن تشكل طفرة كبيرة في حياتنا في وقت قريب.

اقرأ أيضاً: ما هي هندسة الأوامر PROMPT ENGINEERING

12. الإبداع الحاسوبي Computational Creativity

وهو مجال معقد، حيث إنه يقوم بجعل الآلة قادرة على أن تبدع مثلها مثل الانسان، على سبيل المثال أن تقوم بإنشاء المقطوعات الموسيقية المختلفة، أو أن تقوم برسم لوحات جميلة، أو غيرها من المجالات الإبداعية التي كان يحتكرها الإنسان في الماضي.

13. الحياة الصناعية Artificial Life

مجالات الذكاء الاصطناعي

وهو مجال آخر من أعقد وأغرب مما سبقه؛ فهو يهدف إلى خلق آلالات تستطيع أن تحاكي الحياة من منطلق أنها تتفاعل مع البيئات الحيوية.

ولها العديد من صفاتها الحيوية من منطلق أنها تحاكي تفاعلية الحياة الحيوية واستجابتها وتأثيرها على العوامل الحيوية من خلال ربط الذكاء الاصطناعي بالكيمياء، وتحديدًا بالكيمياء الحيوية.

14. الأتمتة الذكية Intelligent Automation

وهو مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي الذي يقوم بأتمتة المهام والأفعال من خلال تفاعل الآلات التي تتخذ القرارات السريعة والمتفاعلة بدون أي تدخل بشري.

مثل روبوتات التنظيف التي تتخذ وحدها قرارات تنظيف البقعة المتسخة من الأرضية بدون أي تدخل بشري.

15. التعرف على الأهداف الذاتية Automatic Target Recognition

وهو من المجالات التي تستخدم بكثرة في المهام العسكرية عن طريق التعرف على الأهداف واستهدافها بعد ذلك.

ومن المتوقع أن يحقق التطور في هذا المجال طفرة كبيرة للغاية في شكل الحروب في المستقبل.

16. الحوسبة المستوحاة من الأحياء Biological Inspired Computing

وهو مجال غريب؛ حيث يحاول حل المشاكل المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والحوسبة من خلال تقليد الأنظمة الحيوية والعقل البشري والتواصل الحيوي.

أي أنه محاولة جعل الآلة تتصرف وتتعلم بالضبط مثلما يفعل العقل البشري والأنظمة الحيوية.

17. الرؤية الحاسوبية Computer Vision

وهذا مجال هام للغاية، ومنذ عقود يحاول العلماء والباحثين أن يقوموا بقفزات كبيرة فيه، وذلك لأنه أساسي وضروري من أجل الوصول إلى الذكاء الاصطناعي العام General AI الذي نأمل أن ننتجه في أقرب وقت.

الرؤية الحاسوبية هو المجال الذي يتطلع إلى جعل الآلة تستطيع أن ترى مثل الإنسان، ولكن الأمر صعبًا للغاية، لأنه حتى في الإنسان الرؤية من أصعب الوظائف البشرية وأعقدها.

18. الأداء الحاسوبي Computer Audition

هذا المجال يشبه إلى حد كبير الرؤية الحاسوبية Computer Vision، ولكنه يتعلق بمحاولة جعل الآلة تفهم الأصوات وليس فقط أن تعالجها.

وهو مجال واعد للغاية ويتوقع أن تتحقق فيه إنجازات كبيرة في السنوات القادمة، وهو يندرج تحت تصنيف التعلم الرمزي Symbolic Learning.

19. التشخيص Diagnosis

مجال معقد من مجالات الذكاء الاصطناعي؛ يهدف إلى القيام بتقييم حالة نظام أو أمر ما؛ من خلال معرفة إذا كانت كل عناصره وعملياته تتم بشكل صحيح أم لا.

ويستخدم هذا المجال أيضًا في الطب حيث يستطيع تشخيص الأمراض والمتلازمات المختلفة، وقد حقق تقدمًا بالتحديد في مجال السرطان؛ حيث أن العديد من هذه البرامج تستطيع التفوق على المتخصص البشري وإنقاذ حياة الآلاف.

20. أنظمة الخبراء Expert Systems

وهو تطبيق أو مجال يقوم بتحويل معرفة خبير من خبراء مجال محدد إلى برنامج؛ حيث يمكن من خلاله تحديد مشكلة في هذا المجال، والإجابة عن العديد من الأسئلة حولها واقتراح الحلول اللازمة لها.

وهذا النظام قد يشغل دور استشاري في أي مجال، سواء كان هذا المجال هو الطب أو الهندسة المعمارية أو الفيزياء أو غيرها.

21. الذكاء الاصطناعي المتعلق بالألعاب Game AI

وهو من أقدم مجالات الذكاء الاصطناعي استخدامًا، حيث يستخدم من خمسينيات القرن الماضي في ألعاب الفيديو.

حيث يهدف إلى تحسين تجربة اللاعب من خلال خلق بيئة متجاوبة ومرنة لسلوك اللاعب لا بيئة جامدة غير متكيفة، ويركز هذا المجال على أن يتحكم في العوامل التي لا تتعلق باللاعب أثناء عملية اللعب.

22. الكيان الذكي Intelligent Agent

وهو مجال ناشئ، وهو يتعلق بخلق مراقب ومتفاعل ذكي يقوم بالتجاوب حسب المتغيرات التي تحدث حوله في البيئة باستخدام المستشعرات بدل من حواس الانسان.

23. التحكم الذكي Intelligent Control

وهو مجال معقد للغاية، والذي يهتم بخلق آلة قادرة على التحكم بمعطيات البيئة من حولها باختلاف نوعها سواء كانت بيولوجية أو صناعية.

والتحكم الذكي مجال معقد للغاية يدمج علم الذكاء الاصطناعي بالعديد من العلوم الآخرى، ويستخدم بشكل أساسي في الدراسات البيولوجية وفي العمليات الصناعية.

24. التحكم المعرفي الذكي Knowledge Management AI

مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي المعقدة والناشئة التي تهتم بمعالجة المعلومات التي يتم مشاركتها معه مهما كانت معقدة، ويستطيع أيضًا التعاطي معها والإجابة على الأسئلة التي تُطرح بشأنها.

بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدامه في المهام التسويقية والإدارية، وأن يوفر حتى أيام وأسابيع من التعلم والتفكير على الإنسان.

25. الأنظمة الذكية الهجينة Hybrid Intelligent Systems

وهو مجال يقوم بمحاولة دمج مجالين أو أكثر من مجالات الذكاء الاصطناعي الأخرى سويًا للوصول لآلات أكثر ذكاءًا.

مثل دمج معالجة اللغة الطبيعية مع معالجة الصور لقراءة الكتب وفهمهما بدون أن يتم إدخالها في صيغة نصية.

اقرأ أيضاً: أفضل أدوات الرسم بالذكاء الاصطناعي

الخلاصة

قد تتعجب عزيزي القارئ مما سأقوله، ولكن هذه نقطة في بحر مما سيستطيع الذكاء الاصطناعي أن يقوم به في المستقبل.

فالكثير من الدول تتصارع الآن على الريادة هذا المجال الهام، لأن من يحقق أكبر تقدم فيه هو الذي سيتحكم بالمستقبل.

ولذا تُنفق مليارات من الدولارات سنويًا من أجل تحقيق ولو قفزات صغيرة فقط في كل مجال من هذه المجالات المذهلة التي ذكرتها لك.

ويتوقع الخبراء أن العصر القادم سيكون عصر الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي ستستمر تدريجيًا في غزو حياتنا والتغيير من واقعنا أما نحو الأفضل أو نحو الأسوء.

فالذكاء الاصطناعي كما أنه يسهل المهام الحياتية علينا، إلا أنه أيضًا يغير من طبيعتنا ومن سلوكياتنا والطريقة التي نتجاوب بها مع البيئة من حولنا.

6 أفكار عن “مجالات الذكاء الاصطناعي: أبواب المستقبل المفتوحة على مصارعها”

  1. شكرا لك
    انا دنيا.. بحاول اقرا عن مجلات الذكاء الاصطناعي للتخصص في مجال واحد ودراسته. مقالك هايل الحقيقه واستفدت منه. لو عندك نصيحه ليا ياريت متبخلش بيها. شكرا

    1. عفواً دنيا
      بالتوفيق ليكي.
      نصيحتي ليكي أنك تبدأي في التعلم في أقرب وقت ممكن، وتسمري في التعلم وتقري مقالات وتشوفي فيديوهات، ويكون هدفك واضح وخاص وتشتغلي عليه بجهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top