ما هو علم الروبوتات وأهم مصادر تعلمه 2024

ما هو علم الروبوتات

يحظى علم الروبوتات Robotics باهتمام كبير في الدول الكبيرة والمتقدمة خاصة في الوقت الحالي، هذا يرجع للتطور الكبير الذي شهده مجال الذكاء الاصطناعي مؤخرًا، والذي شجع خبراء علم الروبوتات على استغلال تقنيات هذا المجال ودمجها مع تقنيات الروبوتات.

في هذا المقال نتناول علم الروبوتات من الكثير من الجوانب.

وإليك أهم النقاط التي سيتم تناولها في هذا المقال:

  • ما هو علم الروبوتات.
  • علاقة الأردوينو بالروبوتات.
  • العلوم والتقنيات التي يعتمد عليها علم الروبوتات.
  • أهم تطبيقات علم الروبوتات.
  • مستقبل علم الروبوتات والتحديات التي يواجهها.
  • أهم مصادر تعلم علم الروبوتات.

ما هو علم الروبوتات

علم الروبوتات أو Robot Science أو كما يطلق عليه أيضًا Robotics هو فرع من فروع الهندسة وعلم الحاسوب، وهناك أكثر من تعريف يمكن من خلاله شرح علم الروبوتات أهمها هو أنه العلم المسؤول عن تصميم وصناعة الروبوتات بالكامل.

أيضًا يمكننا القول أن علم الروبوتات هو تداخل بين العلم والهندسة والتكنولوجيا بهدف تصميم روبوتات، يقصد بالعلم هنا شقين منه الشق الأول خاص بالعلوم التي تستخدم في صناعة الروبوتات أو برمجتها مثل علم الحاسوب.

أما الشق الثاني فيمثل فروع العلوم التي تتعلق بمجال الروبوت المراد صنعه، هذا قد يشمل علوم مثل علم الجيولوجيا، فمثلًا يتم الاستعانة بعلم الجيولوجيا عند صناعة روبوت يقوم بدراسة البراكين أو تضاريس ومكونات باطن الأرض.

أيضًا يندرج الطب ضمن المجالات التي تتقاطع مع علم الروبوتات خاصة مع الروبوتات التي يتم تصميمها للأغراض الطبية.

أما الهندسة (وتحديدًا الهندسة الكهربائية والميكانيكية) فدورها هو تصميم هياكل الروبوتات وأجزائها الميكانيكية والكهربائية.

في النهاية باستخدام التكنولوجيا يتم صناعة وبرمجة روبوت تم تصميم هيكله وأجزائه ليقوم بتأدية دور أو غرض معين.

بشكل عام الغرض الأساسي والأقدم من تصميم هذه الروبوتات هو الاعتماد عليها للقيام بالأعمال التي يقوم بها البشر عادًة.

بالطبع هناك أهداف أخرى لتصميم الروبوتات ظهرت فيما بعد مثل القيام بمهام لا يستطيع البشر القيام بها أو حتى تسليتهم، مع ذلك يظل هدف تصميم الروبوتات الأساسي هو محاكاة القدرات البشرية على القيام بأعمال معينة في مجالات يتزايد عددها بشكل دوري.

يتولى علم الروبوتات مهمة تصنيع الروبوتات من الألف إلى الياء، بمعنى آخر يتولى هذا العلم عملية تصميم الروبوتات وتصنيعها وتشغيلها في المجالات التي تعتمد عليها، بل ويتولى مهام أخرى بعد التشغيل مثل تحسين وتطوير أنظمتها وقدراتها بشكل مستمر.

علاقة الأردوينو بالروبوتات

يمكننا تلخيص علاقة الأردوينو أو Arduino بمجال الروبوتات في أنه يستخدم في التحكم في الروبوتات بشكل عام، أما عن الأردوينو نفسه فهو وحدة تحكم صغيرة تعمل بواسطة معالج صغير يطلق عليه ميكروكنترولر يمكن برمجته لتنفيذ وظائف مختلفة.

يوفر الأردوينو واجهات استخدام متعددة للتواصل مع مختلف المكونات والأجهزة الإلكترونية، هذا يساعد على استخدامه في التحكم في محركات الروبوتات والمستشعرات والتواصل مع باقي مكونات الروبوتات والأنظمة التي تتحكم فيها.

العلوم والتقنيات التي يعتمد عليها علم الروبوتات

1. الهندسة الكهربائية

ترتبط الهندسة الكهربائية بتصميم وتطوير الأنظمة الكهربائية والإلكترونية التي تشكل جزءًا أساسيًا من وظيفة وأداء الروبوتات.

هذا يتضمن:

أ- تصميم الدوائر الكهربائية: الدوائر الكهربائية هي جزء أساسي من تكنولوجيا التحكم في الروبوتات، دور هذه الدوائر هو التحكم في حركة الروبوتات وتنظيم طريقة تفاعلها مع البيئة التي تعمل فيها.

ب- نظم الطاقة: يعتمد علم الروبوتات على الهندسة الكهربائية من أجل تصميم نظم الطاقة التي تزود الروبوتات بالطاقة اللازمة لتشغيلها.

دور هذه النظم هو تحسين فعالية استهلاك الطاقة وضمان استمرار تشغيل الروبوتات لفترات طويلة وإعادة شحنها عدد مرات أقل.

2. الهندسة الميكانيكية

دور الهندسة الميكانيكية في مجال علم الروبوتات يكمن في تصميم وتطوير هياكل الروبوتات وأجزائها الميكانيكية.

هذا يتضمن تصميم بعض أو كل مما يلي:

أ- هياكل الروبوتات: يقوم مهندسي الهندسة الميكانيكية بتصميم هياكل الروبوتات بطريقة تحقق التوازن بين القوة والخفة والصلابة.

أيضًا يقع على عاتق هؤلاء المهندسون اختيار مواد تستطيع تحمل الظروف البيئية المتنوعة والأعباء التشغيلية المختلفة الخاصة بمهام الروبوتات.

ب- نظم تحريك الروبوتات: تتضمن الهندسة الميكانيكية تصميم وتطوير نظم التحريك والمحركات التي تسمح للروبوتات بالحركة بشكل دقيق وفعال.

هذا يشمل اختيار المحركات المناسبة وتصميم نواقل الحركة بطرق تمكن الروبوتات من أداء مهامها ووظائفها بكفاءة وسلاسة.

3. الرياضيات

تشكل الرياضيات حجر الأساس في عملية تحليل وتصميم نظم الروبوتات، بشكل عام يعتمد علم الروبوتات على عدد متنوع من فروع الرياضيات أهمها:

أ- الجبر والهندسة الرياضية: يستخدم الجبر والهندسة الرياضية في تصميم نماذج رياضية لحركة الروبوتات وتصوير وضعيته في مكان عمله.

تساعد هذه النماذج على فهم حركة الروبوتات وتحليل مدى توافق حركتها مع بعضها البعض ومقارنة بباقي العناصر الموجودة في مكان عملها.

ب- الاحتمالات والإحصاء: يستخدم الاحتمال والإحصاء في تحليل الأخطاء وتقدير الحالة أو ما يعرف بـ State Estimation، هذا يتم بناءًا على البيانات التي قامت مستشعرات الروبوتات بجمعها بهدف تحسين دقة حركة الروبوتات واكتشاف طرق تطويرها.

4. علم الحاسوب أو Computer Science

يساهم علم الحاسوب في تصميم وبرمجة الأنظمة الذكية التي تجعل الروبوتات تعمل بالشكل المصممة لأجله.

هذا يتضمن قيام علماء الحاسوب ببرمجة وتصميم بعض أو كل ما يلي:

أ- برمجة الروبوتات: يستخدم علماء الحاسوب لغات برمجة مثل Python و Java لتطوير البرمجيات التي تدير الروبوتات وتتحكم في سلوكها.

ب- تصميم وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعتمد عليها بعض الروبوتات: يطور علماء الحاسوب تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين قدرات الروبوتات في فهم والتفاعل مع البيئة.

تشمل هذه التقنيات الشبكات العصبية الاصطناعية و تعلم الآلة أو Machine learning.

ج- نظم معالجة الصور والرؤية الحاسوبية: يقوم علماء الحاسوب بتطوير نظم معالجة الصور والرؤية الحاسوبية الخاصة بالروبوتات، تستخدم الروبوتات هذه الأنظمة لمعالجة الصور والفيديوهات التي تتلقاها من المستشعرات والكاميرات الملحقة بها بهدف مساعدتها على فهم بيئتها والتفاعل معها.

د- نظم قواعد البيانات: يصمم علماء الحاسوب نظم قواعد البيانات لتخزين وتنظيم المعلومات التي يحتاجها الروبوت لاتخاذ القرارات، تشكل تلك القواعد جزءًا أساسيًا من نظم التفاعل والاتصال الخاصة بالروبوتات.

ه- تقنيات معالجة البيانات: يطور علماء الحاسوب طرق وتقنيات معالجة البيانات التي تعتمد عليها الروبوتات لتأدية المهام المطلوبة منها.

و- التحليل والتصميم البرمجي: يصمم علماء الحاسوب تقنيات التحليل والتصميم البرمجي التي تساعد في هيكلة وتنظيم البرامج التي تعتمد عليها الروبوتات.

هذا يشمل تقنيات مثل:

  • تحليل النظام أو System Analysis الذي يقوم بدراسة متطلبات أنظمة الروبوتات وتحديدها.
  • تصميم البرمجيات أو Software Design التي تستخدم في تخطيط هياكل برنامج الروبوتات وواجهة استخدامها.
  • تقنيات البرمجة الشيئية أو Object-Oriented Programming التي تستخدم لتنظيم أكواد البرمجة وتمثيلها على أنها كائنات وأشكال في العالم الواقعي لتسهيل عملية تفاعل الروبوتات معها.

ز- تقنيات صيانة برامج الروبوتات: يقوم علماء الحاسوب بتطوير التقنيات التي تستخدم في صيانة برامج الروبوتات.

هذا يشمل تقنيات مثل:

1. توثيق الكود أو Code Documentation الذي يستخدم في إعداد وثائق توضح الطريقة التي تعمل بها أكواد برامج الروبوتات وكيفية استخدامها مما يسهل على المبرمجين وعلماء الحاسوب فهمها وتعديلها في المستقبل.

2. تقنيات التحكم الإصداري أو Version Control التي تستخدم لتتبع التغيرات في برمجيات الروبوتات.

3. اختبارات الوحدة أو Unit Testing التي تستخدم لإجراء اختبارات صغيرة لأجزاء بعينها في برامج الروبوتات لضمان أن التغييرات التي تتم على جزء منها (عند تحديثها مثًلا) لا تؤثر سلبًا على الوظائف الأخرى للروبوتات.

4. تحليل الأخطاء أو Error Analysis التي تستخدم في تحليل الأخطاء التي قد تظهر أثناء تشغيل الروبوتات وإجراء التعديلات اللازمة لتصحيحها.

5. تطبيق مبادئ هندسة البرمجيات هذا يتضمن تقنيات مثل تقسيم البرمجيات إلى وحدات قابلة للفهم والصيانة.

6. تحسين الأداء أو Performance Optimization هذا يتضمن تحسين كفاءة وسرعة أنظمة تشغيل وبرامج الروبوتات لضمان تشغيل الأخيرة بالشكل المتوقع منها دون حدوث تأخير في استجابتها أو قصور في نتائج عملها.

5. علم أجهزة الاستشعار

علم أجهزة الاستشعار أو Sensors يلعب دورًا حاسمًا في مجال علم الروبوتات، تقوم أجهزة الاستشعار بجمع المعلومات من البيئة المحيطة بالروبوت وتحويلها إلى بيانات يمكن فهمها واستخدامها.

فيما يلي بعض استخدامات أجهزة الاستشعار في تصميم الروبوتات:

أ- أجهزة الاستشعار الملاحية

هذا يتضمن أجهزة مثل:

  • أجهزة استشعار المسافة لقياس المسافة بين الروبوت والأجسام المحيطة ليتمكن من تفادي العقبات أو تحديد موقعه.
  • أجهزة تحديد المواقع أو GPS لتحديد موقع الروبوت بالنسبة لموقعه الجغرافي بشكل عام.

ب- أجهزة استشعار الكشف عن البيئة المحيطة

هذا يتضمن أجهزة مثل:

  • كاميرات لالتقاط صور ومقاطع فيديو تمكن الروبوت من تحليل البيئة المحيطة به.
  • أجهزة استشعار الضوء التي تستخدم لقياس شدة الإضاءة وتكييف سلوك الروبوت وفقًا لظروف الضوء المحيطة.

ج- أجهزة استشعار التفاعل الاجتماعي

هذا يتضمن أجهزة مثل:

  • أجهزة استشعار الحركة واللمس التي تمكن الروبوت من التعرف على حركات الجسم وملمسها.
  • مستشعرات التقارب التي تستخدم لاكتشاف الأشخاص القريبين من الروبوت وضبط سلوكه بناءًا على وجودهم.

6. علم التحكم الآلي أو Cybernetics

علم التحكم الآلي في مجال الروبوتات يشمل مجموعة من النظريات والتقنيات التي تهدف إلى تصميم نظم تحكم ذكية للروبوتات.

بشكل عام يهدف هذا العلم إلى جعل الروبوتات قادرة على التحكم في حركاتها وتفاعلها مع البيئة بشكل ذكي وفعال.

يعتمد علم الروبوتات على تقنيات من علم التحكم الآلي مثل:

أ- أنظمة التحكم أو Control Systems: أنظمة التحكم هي مجموعة من الأنظمة والتقنيات التي تستخدم في توجيه سلوك الروبوتات بشكل محدد.

ب- أنظمة التحكم التقليدية: أنظمة التحكم التقليدية تعتمد على متحكمات تقليدية مثل المتحكمات البسيطة للتحكم في حركة الروبوتات بشكل دقيق.

ج- أنظمة التحكم الغير خطية أو Nonlinear Control: تتعامل أنظمة التحكم الغير خطية مع النماذج الغير خطية للروبوتات حيث يكون تفاعل الروبوتات مع البيئة أكثر تعقيدًا.

د- تقنيات التحكم التي تعمل بتعلم الآلة أو Machine Learning Control: تستخدم تقنيات التحكم التي تعمل بتعلم الآلة في تحسين أداء الروبوتات بناءًا على تفاعلاتها مع البيئة.

ه- تقنيات التحكم بالذكاء الاصطناعي أو AI Control: يهدف استخدام تقنيات التحكم بالذكاء الاصطناعي إلى تمكين الروبوتات من اتخاذ قرارات ذكية وتكييف سلوكها بشكل تلقائي.

أهم تطبيقات علم الروبوتات

1- الطب

هذا يتضمن:

  • روبوتات الجراحة التي تساعد الجراحين في أداء العمليات الدقيقة وغير الجراحية بشكل دقيق وغير غازل.
  • روبوتات التأهيل المصممة لمساعدة الأفراد في العلاج الطبيعي واستعادة الحركة بعد الإصابات أو العمليات الجراحية.

2- الصناعة

هذا يتضمن:

  • روبوتات التجميع والتصنيع التي تستخدم في خطوط التجميع لتنفيذ مهام التجميع بدقة وسرعة عالية.
  • روبوتات لحام وقطع المعادن التي تقوم بأعمال اللحام والقطع في صناعات مثل صناعة السيارات والصناعات المعدنية.

3- الروبوتات الخدمية

هذا يتضمن

  • الروبوتات التي تستخدم في مهام مثل التنظيف وخدمة الغرف وخدمة الاستقبال في الفنادق والمنتجعات.
  • روبوتات التوصيل التي تستخدم في توصيل الطرود والبضائع في مختلف البيئات.

4- روبوتات التصنيع والبناء

هذا يتضمن:

  • الروبوتات الصناعية التي تستخدم في التصنيع للتعامل مع المهام مثل التجميع واللحام وتحريك المواد.
  • روبوتات البناء التي تساعد في مهام مثل بناء الجدران وطباعة الهياكل ثلاثية الأبعاد وفحص مواقع البناء.

5- روبوتات الاستكشاف والبحث

هذا يتضمن:

أ) روبوتات الاستكشاف الفضائي مثل الروبوتات المتجولة ومركبات الفضاء التي تقوم باستكشاف الكواكب والأجرام السماوية وجمع البيانات وإجراء التجارب في بيئات صعبة لا تسمح بوجود بشر.

ب) روبوتات استكشاف قاع البحار مثل مركبات التحكم عن بعد (ROVs) ومركبات التحكم الذاتي (AUVs) التي تستخدم في استكشاف أعماق المحيطات ودراسة الحياة البحرية.

6- روبوتات الأمن والدفاع

هذا يتضمن:

  • الطائرات بدون طيار أو الدرونز التي تستخدم للمراقبة والاستطلاع في العمليات العسكرية والأمنية.
  • روبوتات القنابل التي تتعامل مع القنابل والعبوات الناسفة وتقوم بتفكيكها وتعطيلها.

7- الروبوتات التعليمية والبحثية

هذا يتضمن:

  • الروبوتات التي تستخدم في العمليات التعليمية في المدارس والجامعات.
  • الروبوتات التي تستخدم في إجراء البحوث المتنوعة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وعلم الأعصاب.

8- الروبوتات الترفيهية

هذا يتضمن:

  • الروبوتات التي تستخدم في الخدع في الأفلام والمسلسلات.
  • الروبوتات التي تستخدم في الأماكن الترفيهية مثل الملاهي والحدائق الخاصة.

مستقبل علم الروبوتات والتحديات التي يواجهها

من المتوقع أن يشهد علم الروبوتات والتقنيات الخاصة به مستقبل واعد لكن مستقبل لا يخلو من التحديات والعوائق أيضًا.

بالنسبة إلى الجانب الإيجابي فيتوقع خبراء علم الروبوت حدوث ما يلي:

1- تطبيقات أوسع

من المتوقع أن تزداد تطبيقات الروبوتات في مجالات متنوعة مثل الطب والتعليم والخدمات اللوجستية والزراعة وغيرها، هذا سوف يزيد من تكامل الروبوتات بشكل أكبر في حياة الأفراد والقطاعات الاقتصادية.

2- زيادة التعاون بين البشر والروبوتات

يتوقع أن يزداد التفاعل والتعاون بين البشر والروبوتات، هذا يرجع إلى توقع تطور واجهات التحكم والذكاء الاصطناعي بشكل يجعل التفاعل بين البشر والروبوتات أكثر سهولة وفعالية.

3- زيادة اعتماد الروبوتات على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

يتوقع أن يستمر تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في تحسين أداء الروبوتات، هذا التحسن سوف يجعل الروبوتات أكثر قدرة على التكيف والتعلم من البيئة والتفاعل معها بشكل أذكى.

4- زيادة تواجد الروبوتات في حياة البشر الاجتماعية

يتوقع أن تزداد الروبوتات الاجتماعية التي تستخدم في التفاعل مع البشر وتقديم الدعم الاجتماعي، أيضًا قد تلعب الروبوتات دورًا في الرعاية الصحية والنفسية للمرضى.

5- زيادة تكامل الروبوتات مع الأنظمة التقنية الأخرى

قد يزداد التكامل بين الروبوتات المختلفة والنظم التقنية الذكية لتحسين التفاعل والأداء بينهما، هذا التكامل سوف يساعد الروبوتات على تنفيذ مهام أكثر تعقيدًا.

أما بالنسبة إلى أهم التحديات التي قد يواجهها مستقبل علم الروبوتات فهي:

1- الأمان والخصوصية

زيادة تكامل الروبوتات في حياتنا تعني أن هناك مزيدًا من البيانات الحساسة التي يجب حمايتها، هذا يتطلب زيادة التركيز على تطوير حلول أمان فعالة وضمان خصوصية معلومات المستخدمين والقطاعات التي تعتمد على الروبوتات.

2- التأثير على سوق العمل

قد يتسبب استخدام الروبوتات في تغييرات هيكلية في سوق العمل، بمعنى أخر قد تؤدي زيادة الاعتماد على الروبوتات أو الأتمتة بشكل عام إلى فقدان بعض الوظائف التقليدية أو الضغط على البشر لتعلم مهارات جديدة طوال الوقت.

3- التنظيم الأخلاقي والقانوني

تتطلب تطبيقات علم الروبوتات تحديد قواعد أخلاقية وإطار قانوني للتعامل مع المسائل الأخلاقية والقانونية.

4- القدرة على التكيف

يتطلب استمرار التطور التكنولوجي وتطبيقات الروبوتات زيادة قدرة الأخيرة على التكيف، هذا يرجع إلى زيادة التحديات الاقتصادية والبشرية على مستوى العالم وتأخر تكييف الروبوتات مع هذه التحديات يعيق انتشارها وبالتبعية مسار تطويرها.

5- التكلفة

يشكل تطوير وتصنيع الروبوتات تحديًا اقتصاديًا هذا التحدي يصعب حله، هذا يرجع إلى تكلفة تصميم الروبوتات المرتفعة والتي يصعب تقليلها دون التأثير على جودة تصنيع الروبوتات أو قدرتها على أداء المهام التي تم تصميمها لتأديتها.

مصادر تعلم علم الروبوتات

كما شرحنا يعتمد علم الروبوتات على عدد مختلف ومتنوع من العلوم الأخرى، هذا معناه أن تعلم هذا العلم والتخصص فيه غالبًا ما يتطلب دراسة أكاديمية والحصول على شهادة جامعية في واحد أو أكثر من هذه العلوم.

أما لتعلم مبادئ هذا العلم أو للتحضير قبل دراسته بشكل أكاديمي وتصميم بعض الروبوتات البسيطة نرشح لك مصادر التعلم التالية:

أولًا كورسات مواقع التعلم الذاتي

1- Hands-On Robotics with Arduino, Build 13 robot projects

يعلمك هذا الكورس كيفية بناء روبوت باستخدام لوح أردوينو والتحكم فيه عبر أي هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد.

بعكس ما قد تظن لا يتطلب بناء هذا الروبوت إتقان استخدام إحدى لغات البرمجة ولا يتطلب امتلاك معرفة تقنية كبيرة بشكل عام.

هذا يرجع لشرح هذا الكورس مبادئ استخدام الأردوينو بشكل مبسط من الصفر ووصولًا إلى المستويات المتقدمة في هذا المجال.

أخيرًا مدة هذا الكورس قصيرة نسبيًا كما أن سعره مخفض من 850 جنيه مصري إلى 180 جنيه مصري لفترة محدودة.

2- Arduino Programming and Hardware Fundamentals with Hackster

إذا أردت التعمق في مجال برمجة ألواح الأردوينو واستخدمها لتصميم روبوتات مختلقة فهذا الكورس سوف يساعدك على ذلك.

أيضًا يعلمك هذا الكورس عدة مواضيع هامة في مجال علم الروبوتات مثل مبادئ الهندسة الكهربائية وأساسيات برمجة الأردوينو.

يستخدم الكورس هذه المواضيع لمساعدتك على بناء بعض الروبوتات الصغيرة والأجهزة التي تعتمد على إنترنت الأشياء، أخيرًا متطلبات هذا الكورس المعرفية بسيطة للغاية أهمها هو معرفة طرق حل مسائل الجبر البسيطة.

سعر هذا الكورس هو 180 جنيه مصري بدلًا من 1000 جنيه مصري لفترة محدودة.

3- ROS for Beginners: Basics, Motion, and OpenCV

يشرح لك هذا الكورس نظام تشغيل الروبوتات الشهير ROS بأسلوب مبسط ومناسب للمبتدئين في مجال تعلم علم الروبوتات.

يناقش هذا الكورس أيضًا مواضيع هامة تتعلق بالبرمجة بلغة بايثون و++C واستخدامات هذه اللغات في مجال علم الروبوتات.

بشكل عام يحاول هذا الورس تعريفك على مجال علم الروبوتات من خلال شرح التفاصيل الدقيقة لنظام التشغيل الخاص به.

أخيرًا يعرض الكورس طرق استخدام نظام ROS على ألواح أردوينو الإلكترونية واستخدامها في مجال بناء وتصميم الروبوتات.

سعر هذا الكورس هو 180 جنيه مصري بدلًا من 600 جنيه مصري لفترة محدودة.

4- Electricity & electronics – Robotics, learn by building

يشرح لك هذا الكورس كل ما تحتاج إلى معرفته عن الكهرباء وعلاقتها بتشغيل وبناء الروبوتات.

هذا يتضمن شرح مصطلحات تتعلق بالهندسة الكهربائية مثل التيار المتردد والتيار المستمر والفولت والقطع الإلكترونية التي تستخدم في بناء الروبوتات.

يشرح الكورس أيضًا طرق تصميم الدوائر الكهربائية وأنواع الترانزستور والمشتتات الحرارية.

يعتبر هذا الكورس هو الأول ضمن مجموعة من الكورسات تحمل نفس الاسم تهدف إلى مساعدة المبتدئين في مجال علم الروبوتات على تعلم هذا المجال خطوة بخطوة.

سعر هذا الكورس هو 180 جنيه مصري بدلًا من 1000 جنيه مصري لفترة محدودة.

5- Robotics Specialization

Robotics Specialization هو تخصص مقدم من منصة كورسيرا وتحديدًا من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، التخصص يحتوي على 6 كورسات في مجال علم الروبوتات وهي:

أ- Robotics: Aerial Robotics

يختص هذا الكورس بدراسة الروبوتات الطائرة وكيفية تصميمها وطرق عملها.

ب- Robotics: Computational Motion Planning

يركز هذا الكورس على تخطيط عملية تحريك الروبوتات وطريقة تصميمها بالبرامج والطرق المختلفة.

ج- Robotics: Mobility

يشرح هذا الكورس طريقة استخدام المحركات والمستشعرات لتصميم أجسام الروبوتات والتحكم في حركتها في بيئة عملها.

د- Robotics: Perception

يهتم هذا الكورس بشرح الطرق والأدوات التي يعتمد عليها الروبوتات لإدراك البيئة المحيطة به.

هذا يتضمن شرح طريقة تحويل الصور ومقاطع الفيديو التي تلتقطها كاميرات الروبوت إلى إشارات يتعمد عليها الأخير في التعامل مع عناصر البيئة الموجود فيها.

ه- Robotics: Estimation and Learning

يشرح هذا الكورس الطرق التي تتعلم فيها الروبوتات طرق تقدير وقياس المتغيرات المحيطة به ليتمكن من العمل بشكل صحيح.

و- Robotics: Capstone

يعتبر هذا الكورس هو بمثابة مشروع تخرج يقيس مدى فهم المتعلم لجميع الكورسات السابقة وطريقة تطبيقها في علم الروبوتات.

أخيرًا يمكنك مراجعة جميع الكورسات المتاحة في هذا التخصص مجانًا دون الحصول على الشهادات الخاصة بها.

أما للامتحان والحصول على شهادات فسوف يتوجب عليك الاشتراك في اشتراك كورسيرا الشهري الذي تبلغ قيمته 79 دولار أمريكي.

ثانيًا قنوات على اليوتيوب

1- Arduino Projects & Robotics Tutorials – RootSaid

تحتوي هذه القناة على عدد متنوع من مشاريع بناء الروبوتات باستخدام الأردوينو، هذا يتضمن مشاريع بسيطة مثل تصميم روبوت يمكنه التحكم في أدوات برنامج الفوتوشوب إلى مشاريع متقدمة مثل تصميم نظام ري إلكتروني يتعمد على إنترنت الأشياء.

توفر القناة أيضًا عدة مقاطع تشرح فيها طرق تصميم الدوائر الكهربائية ولوحات التحكم من الألف إلى الياء.

أخيرًا توفر القناة طرق  تصميم لوحة أردوينو وتركيب مكوناتها الإلكترونية وبرمجتها لتنفيذ وظائف معينة.

2- Learn Robotics

Learn Robotics هي قناة تشرح من خلالها ليز مهندسة الروبوتات أساسيات هذا العلم والمجالات المتعلقة به.

تشرح ليز أيضًا كيف يمكن إيجاد وظيفة في مجال علم الروبوتات وطريقة تخطيط المسار الوظيفي الخاص بهذا المجال بشكل صحيح وناجح.

محتوى القناة منظم للغاية إذ قامت ليز بعمل قوائم تشغيل مجمعة لكل مجال تناقشه من مجالات علم الروبوتات، هناك قائمة خاصة بكل ما يخص برامج الروبوتات وبرمجتها وأخرى خاصة بطباعة أجزاء الروبوتات بأسلوب الطباعة ثلاثي الأبعاد وهكذا.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال تزويدك بكل المعلومات التي قد تحتاجها لدخول مجال علم الروبوتات، مع ذلك إن أردت التعمق في هذا المجال فسوف يتوجب عليك الإطلاع على الكثير من المقالات والكتب الخاصة بهذا المجال لتتعرف على نقطة البداية المناسبة لك فيه.

هل تجد مجال علم الروبوتات ممتع أو شيق؟ شارك معنا في التعليقات ما يعجبك في هذا المجال ويثير اهتمامك فيه.

فكرتين عن“ما هو علم الروبوتات وأهم مصادر تعلمه 2024”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top