الرئيسية » تطوير الذات » 11 نصيحة فعالة للحصول على وظيفة من خلال لينكد إن

11 نصيحة فعالة للحصول على وظيفة من خلال لينكد إن

نصائح فعالة للحصول على وظيفة من خلال لينكد إن

بقلم سارة صلاح
امتلاك وظيفة مُناسبة من خلال موقع التوظيف الأشهر عالميًا لينكد إن ليس دربًا من دروب الخيال، بل في الحقيقة أمر يُمكن تحقيقه بسهولة وقد نجح الكثيرين في ذلك بالفعل.

قد يتصاعد هذا الأمل بعد معرفة الإحصائية الأخيرة التي تقول بأن أكثر من 77% من الأشخاص على الموقع تمكنوا من الحصول على وظيفة. فلماذا لا تقتنص أنت الفرصة أيضًا؟

في الرابحون ناقشنا عدد كبير من الموضوعات التي تخص موقع لينكد إن، أبرزها كيفية إنشاء حساب لينكد إن وضبطه باحترافية و 10 توصيات ستمكنك من استخدام لينكدإن كمحترف وعدد آخر من المقالات والشروحات.

فرأينا أن نستكمل هذه السلسلة بتقديم بعض الاقتراحات التي ستمكنك من الحصول على وظيفة عبر لينكد إن.

1. استخدم مربع البحث

تتم نحو 5 مليار عملية بحث على موقع لينكد إن في العام الواحد. قم بالانتقال إلى مربع البحث في الأعلى واكتب الجملة محل تخصصك أو اكتب التخصص الذي ترغب في إيجاد وظيفة به. على سبيل المثال اكتب “كتابة محتوى” إذا كنت تعمل بمجال التدوين.

الشريط المُنسدل بمربع البحث يقدم لك عدد كبير من الشركات والأشخاص الذين يعرضون وظائف شاغرة لكتاب المحتوى. قم بالاتصال بهم وسوف يُطلب منك إرسال رسائل لهم. توقع من أحدهم الرد إذا كنت تمتلك الخصائص المناسبة للوظيفة.

2. تحديث ملفك الشخصي باستمرار

يجب الاهتمام بملفك الشخصي المعروض على صفحتك بالموقع، فهناك قاعدة تقول بأن وظيفة عمل واحدة سابقة يُمكنها أن تجلب لك أكثر من 12 فرصة عمل بالموقع.

أما إذا كنت تمتلك شهادة تعليمية واحدة، ستمكنك من الحصول على 7 فرص للعمل بالموقع. خاصًة وأن الموقع يستضيف جميع المديرين التنفيذيين لكبرى الشركات بالعالم.

تأكد أيضًا من أنك تضيف صورة شخصية مناسبة لصفحتك بالموقع، عدم إضافة صورة قد تمنع أصحاب الوظائف من الوصول إلى صفحتك.

3. ادعم صفحتك الشخصية بالتوصيات والقصص

أن تقوم بدعم صفحتك الشخصية بالتوصيات من مُدراء أو زملاء العمل السابقين، من شأنه أن يزيد فرصك في الحصول على وظيفة جيدة.

اهتم أيضًا بإضافة مهاراتك الخاصة في المنطقة المخصصة لذلك، لا تكتفي بإضافة السفر، حب القيادة، العمل تحت ضغط وخلافه. بل من الجيد أن تضيف المهارات التي تبرع بها في العمل تفصيليًا.

يُفضل أصحاب الشركات قراءة القصص عن قراءة معلومات مختصرة عن الخبرات العملية والتعليمية السابقة. اتلو قصصًا عن خبراتك السابقة، عن لحظات نجاحك وأهم التحديات التي واجهتها. لا تبالغ في طول القصة أو التمجيد في الذات.

4. ملف تعريفي واضح

لا تجعل من الاتصال معك عبر لينكد إن أمرًا مستحيلًا، تأكد من أن أرقام هاتفك واضحة وبريدك الإلكتروني أيضًا. أترك أكتر من مصدر للتواصل، كما يجب أن تكون هذه المصادر تُستخدم بشكل يومي.

احرص أيضًا على أن تكون بياناتك الشخصية واضحة وبارزة في ملف التعريف الشخصي بالموقع.

5. قم بالتركيز على القادم وليس الفائت

يمتلك بعض الأشخاص خبرة جيدة في مجال مُعين، ولكن في منتصف حياتهم المهنية يحاولون إعادة اكتشاف أنفسهم، ويجدون في أنفسهم الرغبة في التركيز على مجال آخر، أو ما يعرف باسم Career Shift.

لذلك فإن ملء ملفك الشخصي بخبراتك السابقة سوف يحرمك من بعض الفرص التي ترغب في تحقيقها مستقبلًا.

حاول أن تقنع أصحاب الأعمال بأنك قادر على العمل في المجال الذي ترغب به، على الرغم من قلة خبرتك أو تمركز خبرتك في مجال آخر. اترك في خانة التعليم بعض الكورسات التعليمية التي حصلت عليها من أجل تطوير ذاتك في مجالك الجديد.

6. اهتم بقسم Featured

تأكد من الاستفادة جيدًا من قسم Featured بالموقع، وهو أحد الخيارات الجديدة والجيدة التي أضافها LinkedIn للملفات الشخصية.

إذا كان لديك ملف عمل أو مدونة أو موقع ويب شخصي أو حتى صفحة شخصية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك إضافة هذه الروابط في قسم “Featured” وجذب انتباه الزائرين بشكلٍ أسرع. هذه الأمور تجعل من أصحاب الأعمال سُعداء بأن لك هويتك الخاصة.

الروابط الخارجية ليست الطريقة الوحيدة للاستفادة من هذا القسم الجديد، بل يمكنك إضافة منشوراتك أو مقالاتك على LinkedIn في “Featured”.

وفي حال إن كانت واحدة (أو أكثر) من مشاركاتك قد حظيت بتفاعل جيد بين المتابعين، فيمكنك تثبيت هذه المنشورات في هذا القسم بحيث تصبح مرئية جيدًا.

هذا القسم من أفضل تحديثات الموقع مؤخرًا، مفيد للغاية، ويجب أن يكون أحد أهم الأولويات إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة من LinkedIn.

اقرأ أيضاً: طرق الربح من موقع لينكد إن (6 فرص في انتظارك)

7. المنافسة أمر هام

يجب أن لا تكتفي بالتعرف على أصحاب الوظائف أو المُديرين التنفيذيين، بل يجب أن تتعرف جيدًا على منافسيك. ذلك من شأنه أن يحسن أداءك ويساعدك على تلافي نقاط الضعف.

يمكنك دراسة منافسيك بسهولة عن طريق زيارة ملفات الأشخاص الذين يتقدمون في نفس الوظيفة التي تقدمت أنت لها، تعطيك زيارة ملف التعريف الخاص بهم فكرة جيدة عن طبيعة المنافسة.

8. اشترك في مجموعات مهنية تلائم اهتماماتك

يمتلك LinkedIn العديد من المجموعات المهنية المختلفة والمتنوعة تبعًا للاهتمامات والمسميات الوظيفية وفرص العمل. سيساعدك الانضمام إلى المجموعات التي توافق اهتماماتك على البقاء على اطلاع دائم بالمستجدات في مجال تخصصك.

كما تشتهر هذه المجموعات بمشاركة الأخبار الداخلية المتعلقة بالاتجاهات الجديد في الأعمال التجارية المختلفة، بالإضافة إلى مشاركة أي وظائف شاغرة جديدة تكون محط اهتمام أفراد المجموعة.

اقرأ أيضًأ: كل ما تود معرفته عن مجموعات لينكد إن

9. اضبط إعدادات الخصوصية

يتميز LinkedIn باختلاف إعدادات الخصوصية به عن باقي مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك تأكد من أنك تشارك ما تريد مشاركته حقًا مع شبكتك.

عند تحديث ملف التعريف الخاص بك ستلاحظ وجود خيار بعنوان “إخطار شبكتك”، إذا قمت بالضغط على هذا الخيار سيتمكن جميع أعضاء شبكتك من متابعة تحديثاتك في ملف الأخبار الخاص بهم باستمرار. لذلك ننصحك بأن تفعل هذا الخيار فقط في المنشورات الأكثر أهمية.

10. اجعل نفسك مُتاحًا

يجب التأكد من أنك تسمح لموظفي التوظيف بمعرفة أنك تبحث عن عمل، وذلك عن طريق تفعيل إشارة Open to work الموجودة حول صورة ملفك الشخصي.

إذا كنت لا ترغب في أن يعلم جميع مستخدمي الموقع بأنك تبحث عن عمل، يمكنك أن تفعل خيار “Recruiter Only”. لن يؤدي ذلك إلى إضافة شارة حول صورة ملفك الشخصي كما هو معتاد، وبذلك لن يتمكن سوى مسئولي التوظيف (الذين يستخدمون أدوات التوظيف على LinkedIn) من رؤية المعلومات الخاصة بك.

11. انتبه للتفاصيل الصغيرة

إذا كنت تريد أن تحصل على ملف شخصي مثالي على الموقع، يجب عليك الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة. بعض أصحاب الأعمال يهتمون للغاية بالتفاصيل الصغيرة ويكونون فكرة عامة عن الشخص من خلالها.

ومن أمثلة هذه التفاصيل الحفاظ على لغة سليمة وخالية من أخطاء الهجاء. إضافة مصادر، صورة تعريفية جيدة، وضع عنوان جيد وغيرها.

هذه هي أهم الإرشادات التي نقدمها لك من أجل تسهيل الحصول على وظيفة عبر موقع لينكد إن. ولكن الاكتفاء فقط باتباع هذه الإرشادات لا يكفي. بل يجب الاهتمام من الأساس ببناء سيرة ذاتية جيدة ومميزة من شأنه أن يوفر لك فرص عمل مرموقة سواء عبر هذا الموقع أو غيره.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل CV ناجح تستقطب به أرباب العمل وتفوز بالوظيفة

عن الكاتب

سارة صلاح

سارة صلاح
حاصلة على ليسانس آداب قسم الجغرافيا من جامعة عين شمس، وأعمل بمجال كتابة المحتوى منذ أكثر من ٦ سنوات.

أهتم بالكتابة والبحث في عدد من المجالات المتنوعة، وهدفي هو استغلال الموهبة التي أمتلكها في تطوير وإثراء المحتوى الكتابي العربي، وقد أتاحت لي مدونة الرابحون العمل على هذه الفرصة.

أرى أن السبيل الأمثل لتحقيق الفائدة والجودة هو البحث الشامل عن مصادر المعلومات، وتقديمها في الصورة الأمثل للقارئ العزيز. على أن تكون خالية من أي تعقيد لغوي، ومحافظة على القيمة المطلوبة.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق