الرئيسية » الربح من اليوتيوب » أفضل قنوات اليوتيوب العربية في 2019

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


أفضل قنوات اليوتيوب العربية في 2019

أفضل قنوات اليوتيوب العربية

كتبت هذا المقال الكاتبة: سلمى أمين
يوتيوب..أشهر وأكبر منصة على الشبكة العنكبوتية لرفع ومشاهدة المقاطع المرئية والإذاعات والبثّ الحيّ، تخطّى عدد مستخدميه 1.9 مليار مستخدم شهريًا بموجب أكثر من 30 مليون مستخدم يوميًا، ويتواجد عليه أكثر من 50 مليون صانع محتوى. هناك عددًا ضخمًا من قنوات اليوتيوب في كل المجالات، فهناك القنوات التعليمية والقنوات الإخبارية والعلمية والتاريخية والترفيهية، وقنوات الإذاعات والبث الحي.
في هذا المقال، أوردنا لك أشهر 10 قنوات يوتيوب عربية، والتي تم تصنيفها في قائمة أعلى القنوات العربية في نسب المشاهدة والمشاركة.
على الرغم من تنوع قائمتنا اليوم، واختلاف أهدافها بين التعليمي والترفيهي، إلا أن هناك عوامل مشتركة أدّت إلى نجاح وانتشار هذه القنوات وحصولها على إقبال جمهوري كبير في أوساطها المستهدفة، لعلك تحب الإطّلاع عليها أنت أيضًا، ومشاركتنا بقنواتك المفضّلة!

أفضل قنوات اليوتيوب العربية لعام 2019

أولاً أفضل قنوات اليوتيوب العربية التعليمية والثقافية

1- AJ+ كبريت
تقدّم كبريت عددًا من البرامج الشبابية الحيوية الخاصة بالسياسة (مثل: السليط الإخباري)، والعلوم (مثل الدحيح والإسبتالية)  والاجتماع (مثل: سفرطاس). تخاطب البرامج التي تقدمها القناة الفئة الشبابية، وتستخدم لغةً سهلة مبسّطة للتوعية والتثقيف العلمي والاجتماعي والسياسي، على سبيل المثال، فالدحيح -والذي يعد أحد برامج القناة الأساسية- يهدف لتبسيط العلوم وتقديمها في صورة جذابة وفكاهية. يقدّم البرنامج الشاب أحمد غندور خرّيج علوم الجامعة الأميريكية. كان البرنامج يُقدم بشكل مستقل في قناته الخاصة حتى تعاقد مع الجزيرة العربية وأصبح ضمن مجموعة برامجها. 
تمتلك قناة كبريت أكثر من مليون مشترك، وحققت أكثر 175 مليون مشاهدة منذ إنشائها في 2014.
رابط القناة:

http://bit.ly/2A9mvL3

أسباب نجاح قناة كبريت

  • الإهتمام بجودة المحتوى بشكل ملحوظ
    يتجلى هذا في التصوير الممتاز، حيث يعمل على تصوير الحلقات طاقم كبير من محترفي التصوير وصانعي الأفلام والمخرجين، هذا بجانب مصممي الموشن جرافيك البارعين المسؤولين عن صناعة مقدمات البرامج والرسوم التصويرية ومقاطع الإنفوجرافك.
    أما المحتوى نفسه فلا يقل جودةً، حيث تشتهر القناة بتقديم محتوى عالي الجودة يتنوع بين العلمي والفكاهي والترفيهي والأدبي.
  • الإنتظام في نشر المحتوى.
    تلتزم القناة بنشر حلقاتها وفق جدول منتظم، مما يساعد الجمهور على المتابعة المستمرة للقناة وترقُّب الحلقات الجديدة.
  • الدعوة للتفاعل.
    تشجّع القناة متابعيها على المشاركة والتفاعل مع الحلقات والنقاشات الدائرة على منصّاتها، حيث أن المحتوى نفسه تفاعلي ويشجع على المشاركة.
  • التعاقد مع أصحاب قنوات مشهورة بالفعل.
    قامت القناة بالتعاقد مع الدحيح والاسبتالية بعد أن كانتا قناتين مستقلتين من قبل.

2- zAmericanEnglish
تهدف القناة إلى تعليم اللغة الإنجليزية على الإنترنت مجانًا وبشكل مبسّط. صاحب القناة هو معلّم اللغة الإنجليزية إبراهيم عادل الذي يعمل في مجال تدريس اللغة الإنجليزية منذ أكثر من 12 عامًا.

يحاول إبراهيم من خلاله قناته تبسيط قواعد اللغة الإنجليزية للدارسين، وتيسير فهمها عليهم لتوسيع فرصهم في الدراسة والعمل والحياة العملية بشكل عام. تغطي القناة المستوى المبتديء والمتقدم في اللغة الإنجليزية بجانب مستوى خاص بقواعد المحادثة.
يبلغ عدد المشاهدات في القناة أكثر 56 مليون مشاهدة، وتمتلك أكثر من مليون ونصف المشترك منذ إنشائها العام الماضي.
رابط القناة:
http://bit.ly/2AadBwY

أسباب نجاح قناة zAmericanEnglish

  • الأسلوب البسيط في شرح المعلومة
    أكبر فئة تستهدفها القناة هي فئة المبتدئين في اللغة الإنجليزية، لذلك فإن إبراهيم يعتمد الشرح البسيط، والأسلوب السلس في توصيل المعلومة، بجانب استعماله للغة العامية الدارجة مما جعل المحتوى أقرب للفهم والاستيعاب.
  • المحتوى المُنظّم
    تقدم القناة منهجًا منظمًا ومرتبًا لتعلم اللغة الإنجليزية، مما اختصر على المتابعين مجهودًا كبيرًا في تحديد خط سيرهم، ورسم خارطة الطريق لمن يريد إتقان اللغة الإنجليزية من الصفر.
  • المحتوى القيم
    المحتوى نفسه قيّم وقوي، ويغطي موضوعات مهمة في اللغة الإنجليزية في مدّة أقصاها 20 دقيقة للمقطع الواحد.

3- Egychology – ايجيكولوجي
تهدف القناة إلى تبسيط وتقديم الحقائق الفلسفية والاجتماعية والعلمية والتاريخية بشكل جذّاب وسلس. يقدّم حلقاتها الشاب المثقف أحمد سمير خرّيج كلية الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأميريكية بالقاهرة، كما يعمل أحمد معيدًا بنفس الجامعة.
تبلغ مدّة الحلقة الواحدة ما بين الخمس إلى العشر دقائق. يقدم فيها أحمد المعرفة والنصائح الفلسفية ممزوجةً بحس فكاهي وشبابي قريب من أذهان فئته المستهدفة وهم الشباب.
قاربت عدد مشاهدات قناة إيجيكولجي من العشرين مليون مشاهدة منذ تاريخ إنشائها عام 2011.
رابط القناة:
http://bit.ly/2A9n5sd

أسباب نجاح قناة ايجيكولوجي

  • اللغة البسيطة
    يقدّم أحمد سمير محتوى مميّز وجديد على أغلب فئة الشباب، بأسلوب مبسّط قريب للأذهان، تجعل المشاهد في تشوّق لمتابعة الحلقات حتى نهايتها. تستخدم القناة لغة بسيطة تجمع بين العامية الدارجة والمصطلحات العربية الفصحى والإنجليزية،
  • المحتوى الجيد
    حيث تعد أغلب المواضيع التي تقدمها القناة شيقة ومتقدمة، تناسب فئة الشباب المتطلّع والمثقف. كل حلقة مدعمة بالمصادر الخاصة بمحتواها للتحقّق من دقة المعلومات الواردة.
  • الإنتظام في النشر
    حيث تُنشر حلقة جديدة كل أسبوعين، وهذا يجعل المتابعين دائمًا في ترقُّب للحلقات الجديدة.

4- Nafham – نفهم
تهدف قناة نفهم إلى تقديم شروح مبسّطة مجانية للمناهج التعليمية العربية في عدّة بلاد من الدول العربية مثل مصر والكويت والسعودية وسوريا والجزائر، في كل المواد العلمية والنظرية، القناة موجهة لكل المستويات الدراسية من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية.
بلغت عدد مشاهدات قناة نفهم أكثر من 103 مليون مشاهدة، وأكثر من 630 ألف مشترك منذ إنشائها عام 2012.
رابط القناة:
http://bit.ly/2A9EsJn

أسباب نجاح قناة نفهم

  • المحتوى المتخصص
    تنشر القناة محتوىً متخصصًا بمناهج التعليم الرسمية وما يلحق بمهارات التعليم ككل. مما يجعلها قناة مناسبة للطلبة والمعلمين والأهالي على حدٍ سواء.
  • المحتوى التفاعلي
    تقدّم القناة مسابقات ومكافآت كثيرة للطلاب تحفّزهم على المشاركة في القناة والتفاعل مع المحتوى المقدّم. بجانب إتاحة الفرصة لجميع مستخدمي الموقع من المشاركة بشرح دروس يتنافسون بها على جوائز قيمة نهاية كل شهر.
  • التعاون مع شركات كبرى
    تتعاون نفهم مع شركات كبرى مثل ريكسونا و Baidu وكثير من شركات التسويق للترويج لها.
  • محتوى متعلّق بأمور التعليم
    بجانب المحتوى التعليمي نفسه، هناك حلقات وبرامج خاصة بمهارات التعليم كطرق فعالة للمذاكرة وتنظيم الوقت واختيار تخصص التعليم العالي وغيرها.
  • الاستعانة بالمتطوّعين
    تستعين نفهم بالمتطوعين لشرح بعض المناهج من خلال المقاطع أو من خلال الدروس الخصوصية الأونلاين التي يمكن للطالب حجزها مع أحد المتطوعين.
  • التسويق بالعمولة
    تتعاقد نفهم مع أصحاب المنصات التدوينية الشهيرة ذات الإقبال الكبير على الترويج لها. البعض يقوم بهذا الترويج مجانًا دون تعاقد بشكل تطوّعي.
  • عمل إعلانات مدفوعة
    تصنع نفهم عددًا من الإعلانات المدفوعة على محركات البحث ومنصات التواصل ويوتيوب.
  • تمويل الفعاليات وورش العمل التعليمية
    بجانب إقامة الشركة لورش عمل وفعاليات خاصة بها، فهي كذلك تموّل الفعاليات والورش الخارجية. هذه الفعاليات يتم بثّها على المنصّات الإلكترونية مما يزيد من رواج نفهم.

5- أكاديمية التحرير
هي مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تهدف لتقديم المناهج التعليمية بطريقة محفزة لأذهان الطلبة. تعزّز الأكاديمية فكرة التعليم المدمج، وذلك بأن يدمج الطالب بين التعليم النظامي على يد معلمين في أيّة مؤسسة تعليمية كالمدارس أو المعاهد، والتعليم عن طريق الإنترنت بأساليب أكثر ابتكارًا ومرونة.
تهدف المؤسسة لتوفير دروس مجانية عالية الجودة وتفاعلية عن طريق الألعاب وغيرها. كما أنهم يوفّرون خدمة أخرى للتواجد على أرض الواقع وجهًا لوجه مع الطلّاب، وذلك تحت مظلة مشروع فرعي اسمه “انزل علّم”.
بلغت عدد مشاهدات قناة أكاديمية التحرير أكثر من 21 مليون مشاهدة، وأكثر من ربع مليون مشترك.
رابط القناة:
http://bit.ly/2Ab8qNf

أسباب نجاح قناة أكاديمية التحرير

  • المحتوى القيم و المبسّط
    تهدف أكاديمية التحرير إلى شرح المناهج بشكل مبسط بلغة دارجة وسلسة، مما يجذب الطلبة والمعلمين للتفاعل مع هذه المحتويات وإدراجها ضمن خططهم الدراسية.
    مثلها مثل نفهم، تقدّم أكاديمية التحرير محتوى خاصًا بالمناهج الدراسية وما يتعلق بها من مهارات ونصائح.
  • المحتوى العلمي المميّز
    بجانب المناهج التعليمية، تقدّم أكاديمية التحرير مجموعة مقاطع تخص الكيمياء والفيزياء والفلك والاقتصاد والتعلم عن بعد وريادة الأعمال وتطوير الذات. كل هذه المحتويات تقدّم بشكل شبابي جذاب يختلف عن أي قناة أخرى، مما خلق لها جمهورها العريض.
  • ترويج المنصّات للقناة
    نظرًا لمحتواها القيم، قامت العديد من المنصّات بادراج الأكاديمية ضمن قوائم القنوات المفيدة ذات المحتوى عالي الجودة.
  • مشاركات المتابعين للقناة
    يقوم العديد من المتابعين من مشاركة القناة وحلقاتها مع دوائرهم خصوصًا المهتمين بالعلوم الطبيعية والتعلم الذاتي بسبب تخصص القناة في تقديم هذه المواضيع بشكل مبسّط.

أفضل قنوات اليوتيوب العربية الترفيهية

1- fouseyTUBE
صاحب القناة هو شاب أميريكي من أصل فلسطيني يسمى يوسف صالح. تمتلك القناة محتوى متنوع بين الترفيهي والرياضي. على الرغم من أن كل محتوى القناة باللغة الإنجليزية إلا أنه تم تصنيفها ضمن أشهر القنوات العربية نظرًا لجنسية صاحبها العربية. بلغت عدد مشاهدات قناة يوسف أكثر من مليار والمائة ألف مشاهدة، بواقع أكثر من 10 ملايين مشترك.
رابط القناة:
http://bit.ly/2AaJoO1

أسباب نجاح قناة fouseyTUBE

  • المحتوى الترفيهي والفكاهي
    حيث يعرض يوسف مقاطع فكاهية كالمقالب والتجارب الترفيهية والفلوجز الشخصية، بجانب مقاطع تحفيزية للنجاح والتميّز والتخلص من العادات السلبية وتبنّي عادات إيجابية بديلة.
  • تفاعل الجمهور
    بسبب المحتوى الممتع والشبابي الذي يقدمه يوسف، يتفاعل الجمهور بشكل كبير مع المقاطع المنشورة ويتم مشاركتها على منصات التواصل والصفحات الكبرى.

2- Noor Stars
تمتلك القناة فتاة عراقية تدعى نور نعيم، وُلدت في العراق ونشأت في سوريا والآن هي مقيمة في الولايات المتحدة الأميريكية. تقدم نور مقاطع متنوعة عن كيفية استخدام مساحيق التجميل والخدع التجميلية، بجانب مقاطع كثيرة يغلب عليها الطابع الترفيهي والكوميدي. تعرض نور يومياتها في المدرسة والحياة في أمريكا بجانب مغامراتها مع أخويها بنين ووليد. تحتل قناة نور المرتبة الأولى في أكثر القنوات العربية من حيث عدد المشاهدات وعدد المشتركين، حسب ما أوردته مجلة فوربس لعام 2017.
تمت دعوة نور للمشاركة في مقطع Youtube Rewind لتكون واحدة من ضمن 300 شخصية حول العالم، وكانت هي الشخصية العربية الوحيدة التي شاركت في هذا العمل.
بلغ عدد المشاهدات في قناة نور إلى أكثر من مليار واثنين وأربعين مليون مشاهدة، وأكثر من 9 ملايين مشترك منذ إنشاء القناة في أبريل 2014.
رابط القناة:
http://bit.ly/2Aac6ii

أسباب نجاح قناة Noor Stars

  • الاستهداف
    أغلب استهداف نور من الفتيات من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، وهن يشكلن شريحة كبيرة من مستخدمي اليوتيوب، لذلك انتشرت القناة بشكل كبير.
  • المحتوى الترفيهي
    تقدم نور محتوى ترفيهي وشيق مثل الفلوجز الشخصية والمقالب والمواقف وغيرها، وهذا النوع من المحتوى هو الأكثر انتشارًا.
  • صاحبة القناة ذات شخصية فعالة ومبادرة.
    بعد مشاركتها في عدّة فعاليات عالمية، ومبادرات شبابية، زادت شهرتها بشكل كبير وبالتالي تزايد عدد متابعيها على قناتها.

3- Hayla TV
صاحبة القناة هي هيلا غزال المدونة والناشطة السورية ذات الإحدى وعشرين عامًا. تقدم القناة مواضيع تهم النساء كالتجميل والعناية الشخصية بجانب عدد كبير من المقاطع الترفيهية كالقصص والمقالب وغيرها.
كانت هايلة جزءً من عدد من الفعاليات العالمية، أشهرها فعالية Women@google حيث شاركت في المؤتمر متحدثةً عن دور المرأة في مجال التكنولجيا وسوق العمل في الشرق الأوسط.
تجاوزت عدد مشاهدات قناة هيلا المليار مشاهدة. كما تجاوز عدد المشتركين الستة ملايين منذ إنشائها في عام 2013.
رابط القناة:
http://bit.ly/2Aa460A

أسباب نجاح قناة Hayla TV

  • الاستهداف
    مثلها مثل نور، تقدّم هيلا محتوى عالي الجودة يهم النساء من عناية شخصية وتجميل ونصائح حياتية يستهدف النساء العربيات بشكل خاص.
  • المحتوى الترفيهي
    تقدم هيلا محتوى فكاهي ممتع، وهذا النوع من المحتوى يجذب فئة الشباب ويتم مشاركته بكثرة.
  • شهرة هيلا
    مع مشاركتها في الفعاليات والمبادرات النسائية العالمية والمحلية، بجانب مشاركتها في صناعة الإعلانات والحملات الإعلانية على التلفاز ومنصات التواصل، ازدادت شهرة هيلا وازداد الإقبال على متابعة القناة.
  • تطوّر جودة المحتوى
    مع اشتهار القناة وازدياد الاقبال عليها، تطوّرت جودة الحلقات التي تقدمها هيلا منذ إنشاء القناة وحتى اليوم.

4- MrMrSnB2
قناة ترفيهية كوميدية يقوم عليها الشاب السعودي حسن العمران، تقدم القناة مقاطع ترفيهية كالمقالب والتحديات وغيرها. تمتلك القناة أكثر من 500 مليون مشاهدة، وحوالي 5 ونصف المليون مشترك منذ تاريخ إنشائها في 2012.
رابط القناة:
http://bit.ly/2Ab5Rup

أسباب نجاح قناة MrMrSnB2

  • المحتوى الفكاهي
    يقدّم حسن مقاطع ترفيهية تثير التفاعل بين متابعي القناة. يتميز حسن بخفة الظل وابتكاره لأفكار جديدة وتفاعله مع متابعيه.

5- MjrmGames
صاحب القناة هو الشاب السعودي ريان، وتقدم القناة محتوى ترفيهي بحت يجمع بين القصص والمقالب والمعلومات الممتعة. تبلغ عدد مشاهدات القناة النصف مليار مشاهدة، بواقع خمسة ملايين والنصف مليون مشترك منذ إنشائها عام 2012.
رابط القناة:
http://bit.ly/2Ab9OPX

أسباب نجاح قناة MjrmGames

  • المحتوى المسلي
    بجانب المحتوى الترفيهي الذي يقدمه ريان، فهو كذلك يقدم عددًا من المقاطع التعليمية القصيرة المسلية ذات المعلومات الغريبة والنادرة.

قدمنا هذه القائمة التي تضم أشهر قنوات اليوتيوب العربية لغرضين:
الغرض الأول: تقديم قائمة لمحبي اليوتيوب بأهم وأشهر القنوات العربية لمتابعتها، والاستفادة مما تقدم.
الغرض الثاني: تقديم نماذج حية للشباب الذين يسعون إلى البدء في إنشاء قناة على اليوتيوب، مع التنويه لأسباب نجاح هذه القنوات لكي تكون دروس مستفادة لكل يوتيوبر مبتدء.

في انتظار مشاركتك بقائمة القنوات العربية الخاصة التي تتابعها.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق