الرئيسية » تطوير الذات » دليل مصادر تعلم اللغة الصينية (كورسات مواقع تطبيقات والمزيد)

دليل مصادر تعلم اللغة الصينية (كورسات مواقع تطبيقات والمزيد)

مصادر تعلم اللغة الصينية

بقلم زياد أيمن
يُعد تعلم اللغة الصينية من أفضل القرارات التي من الممكن أن تتخذها في الوقت الحالي مهما كان المجال الذي تعمل فيه، أو الذي تطمح للعمل فيه في المستقبل.

وذلك لكون الصين تمتلك قوة اقتصادية هائلة، حيث تعتبر ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم، وسيصبح اقتصادها قريبًا هو الأقوى في العالم.

لذا كان من المهم أن نكتب مقال عن مصادر تعلم اللغة الصينية، فبالاعتماد على المصادر الصحيحة لتعلم اللغة منذ البداية ستوفر الكثير من الوقت والجهد والمال.

والمقال ليس فقط موجه للذين ما زالوا يفكرون في تعلم اللغة الصينية، بل هو موجه أيضًا للذين بدأوا بالفعل ومازالوا يواجهون بعض المشاكل المتعلقة بمصادر الدراسة وكيفية التعامل معها.

لذا في هذا المقال سأقدم لك العديد من المصادر التي بإمكانك استخدامها لكي تحقق تقدمًا سريعًا في اللغة بأسرع وقت ممكن وبأعلى كفاءة ممكنة، حيث سأشاركك بكل ما تمنيت لو عرفته أثناء بداية تعلمي للصينية.

ماذا تنتظر؟ إذا كنت مهتم بتعلم الصينية فعليك أن تقرأ هذا المقال إلى نهايته.

ملحوظة: قبل البدء أود أن أنوه إلى أنني رأيت أنه من الأفضل لو قسمت مصادر تعلم الصينية إلى تصنيفات كالتطبيقات والمواقع وقنوات اليوتيوب لكي أسهل عليك التعرف عليها.

أولاً تطبيقات تعلم اللغة الصينية

سنبدأ قائمتنا عن مصادر تعلم اللغة الصينية بالتطبيقات، وتتميز التطبيقات عن غيرها من المصادر بعدة مميزات. أبرزها كونها الأكثر تنظيمًا والأسهل في الاستعمال، كما أنها في الغالب ما تكون أكثر متعة من مطالعة الكتب.

ولذلك فإذا كنت في بداية تعلمك فأنصحك بالتركيز على التطبيقات بأشكالها المختلفة للتقدم في اللغة، وهي:

1. قواميس اللغة الصينية

أول أنواع التطبيقات التي ستحتاجها هي القواميس، حيث ستواجهك العديد من الكلمات الجديدة التي لا تعرف معناها أثناء تعلمك، ولذلك ستحتاج لوسيلة توفر لك هذا المعنى دون الحاجة لتصفح القواميس الورقية صعبة الاستخدام.

كما ستواجهك العديد من الكلمات التي ستحتاج لمعرفة كلماتها الكمية، وكيفية كتابتها، وطريقة استخدامها داخل الجمل، ولذلك ستكون تطبيقات القواميس مفيدة.

ولكل قاموس مميزاته وعيوبه، لذلك فعليك أن تجرب أكثر من واحد، وأن تختار أكثرهم ملائمة لك ومناسبة لمستواك في اللغة.

أشهر هذه القواميس وأفضلها برأيي هو Pleco، ولكن يوجد عدة قواميس أخرى بإمكانك أن تجربها وقد تعجبك كذلك مثل: Line و Hanpin.

وفي حال كنت تريد استخدام قاموس ويب، وليس تطبيق على الهاتف المحمول، فبإمكانك استخدام واحد من الاثنين الرائعين YellowBridge أو MDBG.

كذلك بإمكانك استخدام الإضافة الرائعة Zhongwen: Chinese-English Dictionary على متصفحك لتعطيك معنى أي كلمة بشكل فوري.

2. تطبيقات التكرار المتباعد

نظرًا لكون إتقان اللغة الصينية يتطلب حفظ عدد كبير من الرموز، ونظرًا أيضًا لكون الرموز الصينية تُنسى بسهولة في حالة عدم مراجعتها بشكل دوري.

فأي دارس للغة الصينية سيحتاج إلى مصدر يتيح له مراجعة الكلمات بشكل دوري، ولكن مراجعة الكلمات دون التمييز بين السهل والصعب منها سيكون مجهدًا جدًا وخصوصًا مع التقدم في اللغة.

لذلك فإن تطبيقات التكرار المتباعد لكلمات اللغة الصينية تعتبر أفضل طريقة لحفظ الرموز ومراجعتها، وهي تعد من أفضل مصادر تعلم اللغة الصينية التي يمكنك استخدامها.

حيث أنها تعطيك عدد يومي من الرموز لتراجعها بحسب معدل نسيانك لها، وأفضل تطبيق يمكنك استخدامه برأيي وبناءًا على تجربتي في تلك العملية هو Anki.

التطبيق يمتلك ميزة إضافية كذلك بالنسبة لدارسي اللغة الصينية، وهو احتوائه على مكاتب للكلمات الخاصة بـ Hsk.

لذا لن تحتاج لإنشاء أي بطاقات، فبمجرد استيرادك لها ستتمكن من البدء في التعلم، وبالإضافة لكل ذلك فإن التطبيق مجاني ولذا هو الأفضل على الإطلاق.

ويوجد عدة تطبيقات مشابهة له مثل Memrise، ولكني أنصحك باستخدام Anki، لأنه يعطيك حرية أكبر للتحكم بالبطاقات وطريقة مراجعتها.

3. تطبيقات تبادل اللغات

لتتعلم أي لغة حول العالم بكفاءة، فعليك التواصل مع متحدثيها الأصليين بشكل دوري، وفيما يتعلق بالصين وبناءًا على تجربة شخصية فإيجاد تلك التطبيقات التي تتيح لك التواصل مع الصينيين صعب ومحير قليلًا.

فهم لا يستخدمون نفس المنصات التي تستخدمها باقي الشعوب حول العالم، بل لهم تطبيقات مخصصة لهم، لذا سيكون الأمر في البداية غير مريح بعض الشيء.

وبحسب مستواك في اللغة يمكنك معرفة التطبيق المناسب للتواصل معهم، فإذا كنت في البداية ففي الغالب أنك لن تستطيع البدء في استخدام تطبيق مُعد بالكامل باللغة الصينية، بل ستحتاج إلى وسائل أقل صعوبة في التعلم.

وهنا يأتي دور تطبيقات تبادل اللغات، فهي مُعدة خصيصًا لمساعدة دارسي اللغات، ومن أفضل التطبيقات التي توفر تلك الخدمة، والتي أرشحها هو تطبيق HelloTalk.

وهناك الكثير كذلك يشيدون بتطبيق Italki، وذلك نظرًا لكونه يوفر بعض المميزات الإضافية بجانب إيجاد شريك لغوي مثل تعيين مدرس للغة الصينية، ولكنه مكلف بعض الشيء.

4. تطبيقات التواصل الاجتماعي

استكمالًا للنقطة السابقة، فبعد أن تجيد التحدث مع الصينيين بحرية عبر تطبيقات تبادل اللغة، فستحتاج إلى خطوة أكبر لكي تحرز تقدمًا أكبر في اللغة.

وهنا يأتي دور منصات السوشيال ميديا الخاصة بالصين، والتي كما ذكرنا تختلف عن التطبيقات المعتادة والشائعة التي نستعملها، وسأذكر لك عددًا من تلك التطبيقات المتنوعة:

أ) تطبيق Weibo: إذا كنت تتعلم اللغة الصينية من فترة فمن المرجح أنك سمعت عن هذا التطبيق أثناء دراستك، فهو تطبيق تواصل اجتماعي يشبه فيسبوك وتويتر.

وبإمكانك عليه أن تقوم بالعديد من الأنشطة المختلفة؛ مثل نشر يومياتك ورؤية ما ينشره الأصدقاء والمشاهير، وأن ترى اللغة التي يستخدمها الصينيون على الإنترنت.

ب) تطبيق Bilibili: وهي منصة لعرض المحتوى المرئي بكافة أشكاله، وهو يشبه اليوتيوب، وستجد عليه الكثير من الفيديوهات حول الكثير من المواضيع، كما يوجد بعض التطبيقات الشائعة التي تقدم نفس الوظيفة مثل تطبيق Youku.

ج) تطبيق 抖音: وهو النسخة الصينية من التيك توك، وبإمكانك من عليه أن تشاهد المحتوى المرئي القصير، ولكن في حالة رغبتك في التعلم فهذا التطبيق لن يكون الأكثر ملائمة كباقي التطبيقات، فهو ترفيهي في المقام الأول.

د) تطبيق 知乎: وهو تطبيق سؤال وجواب يشبه إلى حد كبير كورا، وتستطيع أن تبحث فيه عن بعض الكلمات المفتاحية على أي موضوع تريده، أو أن تشارك في الأسئلة المطروحة فيه، وسيساعدك على تعميق ثروتك اللغوية في العديد من المواضيع المتخصصة.

هـ) تطبيق 豆瓣: وهو الموقع المناسب لك إذا كنت مهتمًا بالأفلام أو المسلسلات أو الموسيقى أو الفن، فهو يشبه موقع IMBD، ويحتوى على الكثير من المعلومات والتفاصيل والتقييمات عن هذه المواضيع.

و) تطبيق Wechat: وهو واحد من أكثر التطبيقات شيوعًا بين الصينيين، فهو بمثابة بديل لتطبيق الواتس آب، ولكن يوجد بعض التعقيدات التي من الممكن أن تواجهك أثناء إنشاء حساب عليه، حيث ستحتاج إلى أن يدخلك إليه أحد المستخدمين له.

5. تطبيقات القراءة

بالطبع تعد قراءة القصص والروايات من أفضل مصادر تعلم اللغة الصينية وتطويرها، لأنها بعكس المحتوى المرئي غالبًا ما تلتزم بقواعد اللغة.

كما أن البحث عن المعاني والمفردات بها أسهل بكثير، ويوجد العديد من الوسائل التي بإمكانك استخدامها لكي تستطيع الوصول لها، فبإمكانك شرائها أو تحميلها من خلال الإنترنت بحسب المستوى الذي أنت فيه.

ولكن تلك الطريقة من خلال تجربتي ليست الأمثل، حيث بعدما تتم عددًا كبيرًا من القصص لن تكون قادرًا على مراجعتها بشكل جيد، وسرعان ما ستصبح تلك الطريقة في التعلم مملة.

ولكن يمكنك بدلًا من ذلك أن تستخدم التطبيقات المخصصة لقراءة القصص والروايات الصينية، فهي تعطي العديد من المميزات للمتعلمين، وذلك نظرًا لكونها مُعدة خصيصًا لتعلم الصينية.

فهي تُمكنك من البحث عن معاني الكلمات أثناء القراءة وحفظها ومراجعتها بشكل دوري، كما تعطيك مجموعة كبيرة من القصص المتنوعة بحسب مستواك وتفضيلاتك في القراءة.

وأفضل تلك التطبيقات هي Du Chinese و Readibu، وكل من هذين التطبيقين سيعودان عليك بقدر كبير من المنفعة.

ولكن الاختلاف بينهما أن Du Chinese يوفر قصصًا قصيرة مناسبة للمستويات المبتدئة بعكس Readibu الذي يوفر محتوى أطول للدارسين الأكثر تقدمًا في اللغة.

كما يمكنك أيضًا أن تجد عددًا كبيرًا من القصص الممتعة باللغة الصينية على تطبيق HelloChinese، وهو ليس تطبيقًا مخصصًا للقراءة فقط بل يشمل الكثير من المميزات الأخرى، وسوف نتحدث عنه بعض قليل ضمن أفضل مصادر تعلم اللغة الصينية.

6. التطبيقات الشاملة لتعلم الصينية

هناك مجموعة من التطبيقات التي لا يقتصر المحتوى الخاص بها على مهارة بعينها، بل تعمل على تطوير مستواك في اللغة الصينية على عدة مستويات، فهي تعد بمثابة كورس كامل ومصدر شامل لتعلم اللغة الصينية.

وذلك عن طريق توفيرها لأشكال مختلفة من المعلومات التي تعمل على تطوير كافة محاور اللغة من خلال طريق خطة دراسة ممنهجة تسير بها بحسب المستوى الذي بدأت منه.

ومن أشهر تلك التطبيقات في اللغة الصينية HelloChinese و ChineseSkill، كما يوجد عدد كبير من التطبيقات الأخرى التي تقدم تلك الخدمة للغات عديدة من ضمنها اللغة الصينية مثل Duolingo و Busuu و Taleek.

7. تطبيقات كتابة الرموز

بالنسبة لكتابة الرموز؛ فتوفر معظم القواميس طريقة الكتابة لأغلب الرموز، ولكن في حالة كونك في بداية التعلم ستحتاج إلى مصدر أكثر تخصصًا وسهولة يريك كيفية كتابة الرموزK ويُمكنك من مراجعتها بشكل دوري.

ومن أفضل التطبيقات التي تقوم بتلك المهمة هو تطبيق Skritter، وستجد على التطبيق أيضًا العديد من الكورسات الخاصة بالكتابة التي يمكنك دراستها.

اقرأ أيضًا: تعلم اللغات وسوق العمل (استراتيجيات فعالة لتعلٌم أكثر اللغات طلبًا)

ثانياً قنوات اليوتيوب المتخصصة لتعليم اللغة الصينية

بعكس المحتوى المكتوب فإن المحتوى المرئي يعد من مصادر التعلم الممتعة، فالمجهود الذي يتم بذله في التعلم عن طريق مشاهدة الفيديوهات قليل جدًا بالمقارنة بباقي الطرق.

لذلك تُعد قنوات اليوتيوب واحدة من أفضل مصادر تعلم اللغة الصينية التي يمكنك استخدامها في عملية التعلم، حيث ستطور لك عدة مهارات في آن واحد.

وكمصدر من مصادر تعلم اللغة الصينية تحديدًا؛ فلقنوات اليوتيوب العديد من الأشكال التي يمكنك استعمالها لتحقيق تقدم كبير في اللغة.

وسأذكر في السطور القادمة أفضل القنوات التي يمكن مشاهدتها لتحقيق الاستفادة القصوى:

1. القنوات التعليمية

القنوات التعليمية هي أهم وأفضل القنوات التي من الممكن أن تستمع لها لكي تطور من لغتك الصينية، فهي تركز بشكل أساسي على شرح القواعد ومعاني الكلمات وذكر أمثلة عليها.

فالهدف الأساسي من تلك القنوات ليس ترفيهيًا بل تعليميًا في المقام الأول، كما تقوم تلك القنوات بجانب شرحها للكلمات والقواعد بتوفير بعض المحتوى الإضافي لتطوير اللغة، مثل تدريبات الاستماع والمحادثة ونصائح لتعلم اللغة.

وتختلف النقاط التي تركز عليها كل منها، فمنها ما يركز على شرح القواعد ومنها ما يركز على جلسات الاستماع.

منها أيضًا ما يشرح دروس الـ Hsk بالترتيب، فكل ما عليك هو أن تستكشف تلك القنوات، وأن تختار أفضلها بالنسبة لك.

وإذا واجهتك أي مشكلة أثناء التعلم فسيكون بإمكانك بسهولة أن تبحث في أي من تلك القنوات، وستجد ما تبحث عنه مشروحًا بواسطة متحدثين أصليين للغة الصينية.

وأفضل تلك القوات هي:

2. قنوات مشاركة الخبرات

وبجانب القنوات التعليمية وما توفره من معلومات حول مصادر تعلم اللغة الصينية، فيوجد نوع آخر من القنوات التي على كل متعلم للغة الصينية أن يعرفها.

بخاصة إذا كان المتعلم لا زال في بداية رحلة التعلم، أو يريد البدء ولا يعرف من أين يبدأ وكيف يتعلم، ويريد أن يحصل على خبرات متكاملة حول الصين.

وتلك القنوات هي القنوات الخاصة بدارسي اللغة الصينية غير الأصليين، والتي يقدمون فيها نصائح للدارسين الجدد والقدامى، ويشاركون معهم تجاربهم في تعلم اللغة وأفضل الوسائل التي ساعدتهم في التعلم.

يُعد هذا النوع من المحتوى مفيدًا جدًا، حيث يقدم لك حصيلة المجهود الذي قاموا به لمدة سنوات في تعلم اللغة الصينية، ويعطوك من خلاله كافة المعلومات التي تمنوا لو كانوا يعرفونها قبل البدء في التعلم.

وتنقسم تلك القنوات إلى نوعين منها ما يتخصص في اللغة الصينية فقط، ويعطى نصائح مخصصة لها، ومنها ما يعطي نصائح في تعلم العديد من اللغات ومن ضمنها اللغة الصينية.

وكل من هذين النوعين سيفيدك بشدة، وستخرج منه بمجموعة كبيرة من الأدوات والمعلومات التي ستسهل عليك عملية الدراسة.

وأفضل تلك القنوات هي:

3. قنوات الاستماع والمحادثات

نظرًا لكون الاستماع للغة الصينية وفهمها من أكبر العوائق التي تواجه متعلمي اللغة الصينية، فمن المهم على أي متعلم أن يمتلك العديد من المصادر التي يستطيع من خلالها التعود على الاستماع وعلى طريقة سير المحادثات باللغة الصينية.

وتوجد قنوات عديدة توفر الكثير من الفيديوهات المخصصة للاستماع باللغة الصينية لكافة المستويات وبأشكال مختلفة، حيث منهم ما يقدمها على هيئة جمل وكلمات ومنهم من يقدمها على هيئة محادثات وقصص.

وكل من النوعين سيساعدك على تحسين استماعك وزيادة حصيلتك اللغوية، وكل ما عليك فعله هو اختيار أكثر ما يناسبك من تلك المصادر وأن تبدأ في التعلم.

وأفضلها هي:

4. قنوات الفلوجز

وهناك العديد من الوسائل الترفيهية التي يجب أن نضمها لقائمة أفضل مصادر تعلم اللغة الصينية، ومن أهمها فيديوهات الفلوجز.

ويمتاز هذا النوع من الفيديوهات بأنه يحتوي على قدر كبير من المتعة والمنفعة في نفس الوقت، فلن تشعر بالملل الذي من الممكن أن يراودك أثناء طرق التعلم التقليدية، بل ستكون متشوقًا لمشاهدة وتعلم المزيد.

كما أن تلك الفيديوهات تريك كيف يتحدث الصينيون في الحياة الواقعية وليس كما تقدمها الكتب، حيث في الغالب ما يستخدم الناس كلمات وجمل أكثر اختصارًا من المذكورة في الكتب الخاصة بتعليم اللغة، وذلك ما سيسهل عليك عملية التواصل مع الصينيين في الحقيقة.

ويأخذ هذا المحتوى العديد من الأشكال المتدرجة في الصعوبة، فمنها ما يجمع بين الانجليزية والصينية وهو أسهلهم في الاستماع وهو أفضل اختيار للمبتدئين، ويتم في الغالب من خلال متعلم للغة الصينية وليس متحدث أصلي، وأفضل تلك القنوات هي:

وأما النوع الثاني فهو ناطق بالصينية فقط، وهو أصعب من النوع السابق حيث ستجد بعض الصعوبة في فهم المتحدث.

وستجد مصادر مبسطة من هذا النوع من الفلوجز في بعض القنوات التعليمية التي ذكرناها من قبل، والتي توفر لها في الغالب ترجمة لتسهل عليك الفهم والاستيعاب.

وأفضل تلك القنوات هي:

ثالثاً مواقع تعلم اللغة الصينية

بجانب مصادر تعلم اللغة الصينية التي ذكرناها، والتي تعتبر أكثر من كافية بالنسبة لأي شخص لكي يبدًا في تعلم اللغة والتعرف عليها، يوجد العديد من المواقع التي توفر خدمات جيدة جدًا من شأنها أن تعطيك الكثير من النفع خلال رحلة الدراسة.

ولكن بعكس المصادر التي ذكرناها في السابق، فليست كل المواقع التي سنذكرها بمثابة مصادر أساسية لدراسة اللغة الصينية، بل يعتبر بعضها أدوات جانبية تعطيك بعض الخدمات التي تسهل عليك دراسة اللغة والتقدم فيها بشكل أسرع.

وسنذكر فيما يلي أبرز تلك المواقع وكيف يمكنك استخدامها لتحقق منها الاستفادة القصوى:

1. موقع Chinese Grammar Wiki: عندما نتحدث عن مصادر لتعلم القواعد الصينية فهذا المصدر يعتبر واحد من أفضل المصادر لتحصل عليها بشكل بسيط ومرتب.

حيث يوفر هذا الموقع كافة القواعد الخاصة باللغة الصينية مع شرح بسيط لها والكثير من الأمثلة عليها، كما يحتوي على الكثير من الدروس التي توضح الفروقات بين القواعد المتشابهة، كما أن الموقع في غاية التنظيم فستجد القواعد مرتبة بحسب مستوى الـ Hsk.

وإذا أردت أن تعرف شرح قاعدة بعينها، فكل ما عليك هو كتابة أي كلمة مفتاحية خاصة بتلك القاعدة وستظهر لك على الفور، ولذلك فيجب على هذا الموقع أن يكون من ضمن مصادر تعلم اللغة الصينية الخاصة بك مهما كان مستواك فيها.

2. موقع Youglish: يعد هذا الموقع من الأدوات الأساسية التي على أي دارس لأي لغة حول العالم أن يستخدمها، فهو يوفر طريقة نقط الكلمات في فيديوهات منطوقة بواسطة متحدثين أصليين للغة.

فإذا أردت أن تعرف كيف يتم نطق أي كلمة أو جملة صينية، فبكتابتها داخل الموقع سيوفر لك العديد من الفيديوهات التي تحتوي على تلك الكلمة منطوقة بشكل صحيح.

رابعاً الكوميك بوكس الصينية

في حالة كنت لا تفضل قراءة القصص والروايات الصماء، التي لا تحتوي على الألوان والرسومات، ولا زلت تريد القراءة باللغة الصينية.

أو إذا كنت من مُحبي المانغا اليابانية، وتريد طريقة ممتعة لتتعلم بها اللغة الصينية فستحب هذا المصدر من مصادر تعلم اللغة الصينية.

فقراءة الكوميس تعتبر بداية جيدة للبدء في القراءة باللغة الصينية، حيث يكون النص المكتوب في الصفحة الواحدة قليلًا جدًا بالمقارنة بالقصص والروايات، كما أنها ممتعة بصريًا فستضمن لك درجة أقل من الملل أثناء القراءة.

وها هي بضع مواقع توفر لك تلك الكوميك بوكس بشكل مجاني، ويمكنك فيها أن تختار أكثر التصنيفات التي تعجبك وأن تبدأ في القراءة:

  • موقع 漫画屋.
  • موقع 腾讯动漫.
  • موقع 漫画之家.

خامساً البودكاست الصينية

تعد برامج البودكاست من أكثر مصادر تعلم اللغة الصينية فعالية في تقوية اللغة وتطويرها، وذلك نظرًا لكونها متعددة ومتنوعة فلن تشعر بالملل أثناء الاستماع لها.

كما يوجد العديد من برامج البودكاست المخصصة لمتعلمي اللغة الصينية، والتي توفر لهم هذا المحتوى بحسب مستواهم.

وليس عليك أثناء الاستماع إلى برامج البودكاست أن تبحث عن كل الكلمات التي تواجهك وأن تدونها وتحفظها، فذلك سيكون أمرًا في غاية الصعوبة، ومع مرور الوقت سرعان ما ستمل من تلك الطريقة وستتوقف عن التعلم.

فكل ما عليك فعله أثناء الاستماع إلى برامج البودكاست الصينية هو أن تتعود على الاستماع إلى الصينيين بشكل واضح ودون مشاكل، حيث يوجه متعلمي اللغة الصينية في الغالب مشكلة في فهم الصينيين أثناء الكلام.

ويوجد الكثير من برامج البودكاست التي تشمل العديد من المستويات في اللغة، ففي حالة كونك مبتدئًا فبإمكانك الاستماع لواحد من هذه العناوين التي تمزج بين اللغة الصينية والانجليزية:

  • بودكاست ChinesePod – Beginner.
  • بودكاست Learn Chinese | ChineseClass101.com.
  • بودكاست Chillchat (Learn Chinese and Chill).
  • بودكاست Coffee Break Chinese.
  • بودكاست Melnyks Chinese Lessons.
  • بودكاست Talk Chineasy – Learn Chinese every day with ShaoLan.
  • بوكاست ChinesePod – Intermediate.

وأما إذا كنت متقدمًا في اللغة فبإمكانك الاستماع لواحد من هذه البرامج:

  • بودكاست ChinesePod – Advanced.
  • بودكاست TeaTime Chinese 茶歇中文.
  • بودكاست 听故事说中文Learning Chinese through Stories.
  • بودكاست 宇宙乘客 Universal Residents.

سادساً الأفلام والمسلسلات التي تساعد على تعلم اللغة الصينية

يريد أغلب الناس أثناء التعلم ألا يتبعوا الطرق التقليدية المملة أثناء دراسة اللغة، ومن أكثر تلك الطرق شيوعًا بينهم هي الاستماع إلى الأفلام والمسلسلات الصينية والتعلم من خلالها.

وبالرغم من كون تلك الطريقة ليست أكثر الطرق كفاءة في تعلم اللغة، وذلك لكونها ترفيهية في المقام الأول وليست تعليمية، كما لا يمكنك أن تعتمد عليها كمصدر موثوق للغة، فهي مصدر جيد للبعض.

 فمشاهدة تلك العروض بإمكانها أن تضيف لك القليل من المعلومات وأن تجعلك تتعرف على اللغة الشائعة التي يستخدمها الصينيون، ولكن كما ذكرنا في هذا النوع من المصادر المنفعة التي ستخرج بها منها مقارنة بالمجهود والوقت المبذولان قليلة جدًا.

ويوجد العديد من الطرق التي بإمكانك الحصول بها على تلك العروض، وأكثر الطرق التي أرشحها هي التطبيقات التي توفر العروض الصينية بأكثر من لغة، وأفضلها من وجهة نظري هو تطبيق Viki الذي يوفر العديد من الأفلام والمسلسلات الصينية المترجمة إلى العربية.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لـ تعلم الانجليزية (كل ما تحتاج في مكان واحد).

سابعاً كتب تعلم الصينية

تعتبر الكتب واحدة من أكثر الطرق استخدامًا في تعلم اللغة الصينية، وذلك نظرًا لكونها من أقدم الطرق وأكثرها كفاءة في تعلم أي شيء حتى اللغات.

لذلك السبب فإنه يجب على مصادر تعلم اللغة الصينية الخاصة بك أن تحتوي على بعض الكتب بجانب المصادر الأخرى.

وتتميز الكتب بعدة مميزات، فهي متنوعة بشكل كبير، فبإمكانك أن تجد العديد من الكتب في أي موضوع تريده بخصوص اللغة مثل القواعد أو كتابة الرموز أو غيرهما.

وبجانب هذا التنوع فهي تتميز أيضًا بكونها مفصلة، فهي لن تعطيك معلومات سطحية عن الموضوع التي تتناوله بل على النقيض ستكسبك معرفة متعمقة.

ومن أهم الكتب وأكثرها شمولية حين نتحدث عن الكتب الخاصة بتعلم اللغة الصينية هي كتب الـ Hsk.

فبجانب توفيرها لمادة تعليمية شاملة ومتدرجة بحسب المستوى الخاص بك، فهي أيضًا توفر العديد من المحادثات والتدريبات التي ستساعدك على التعزيز من فهمك للغة.

فإذا كنت تريد مصدر واحد لتعلم اللغة الصينية من الكتب فعليك باختيار كتب الـ Hsk، وفي حالة واجهتك أي مشكلة في شرح قاعدة أو في استخدام كلمة بإمكانك أن تبحث عن شرح لها وستجد العديد من الفيديوهات المخصصة لها.

وبخلاف تلك الكتب فأغلب المحتوى الذي ستواجه سيكون مركزًا على نقاط بعينها في اللغة، وهو ما يمكنك العثور عليه بواسطة مصادر أخرى أفضل وأكثر متعة وتفاعلية، وقد ذكرنا العديد منها في المقال بالفعل.

كما بإمكانك أن تجد العديد من الكتب العربية المتنوعة الخاصة بتعلم اللغة الصينية في دار نشر بيت الحكمة، فهي توفر مجموعة كبيرة من الكتب في كافة المحاور الخاصة باللغة، كما أنها أيضًا توفر نسخة مترجمة للعربية من كتب الـ Hsk.

اقرأ أيضًا: أفضل مصادر تعلم اللغة الألمانية (كورسات قنوات يوتيوب تطبيقات).

ثامناً كورسات اللغة الصينية

تعتبر الكورسات من أكثر مصادر تعلم اللغة الصينية تشبعًا بالمحتوى، حيث يوجد العديد من الكورسات المتعددة والتي تقدم الكثير من المميزات الهامة.

وتتميز الكورسات عن غيرها من مصادر الدراسة أنها توفر لك خطة عملية لتعلم اللغة، فلن تشغل بالك بمتابعة مصادر متعددة أثناء الدراسة، بل كل ما عليك فعله هو اختيار أكثر الكورسات المناسبة لك وأن تبدأ في دراستها.

وبعكس باقي مصادر التعلم، فعليك أثناء اختيار الكورس المناسب لك أن تتحرى الدقة في الاختيار، فهي ليست مجانية مثل المصادر التي ذكرناها من قبل بل معظمها مدفوعة.

ولكن لا زال يمكنك تجربتها وتقييمها عن طريق المحتوى المجاني الذي يوفرونه أصحاب الكورسات، والذي يعرضون فيه المميزات التي ستأخذها من شراء الكورس الخاص بهم.

ومن أفضل الكورسات الخاصة باللغة الصينية وأكثرها انتشارًا بين المتعلمين، والتي بإمكانك البحث فيها ومعرفة أكثر ما يناسبك منها:

الخلاصة

لم يعد العثور على مصادر تعلم اللغة الصينية في الوقت الحالي من الأمور الصعبة، حيث بمجرد البدء في البحث ستجد المئات من تلك المصادر.

ولكن يوجد العديد منها لن تعود عليك بأي فائدة، وإنما كل ما ستفعله هو إضاعة وقتك وجهدك بدون تطوير لغتك.

لذلك فعليك أن تكون دقيقًا أثناء اختيار مصادرك، وأن تجعلها متنوعة وشاملة لكل محاور دراسة اللغة المختلفة لكي تشعر بتطور حقيقي.

في هذا المقال حاولنا مساعدتك في اختيار مصادر تعلم اللغة الصينية المناسبة لك، فقد ذكرنا لك العديد من المصادر المفيدة والفعالة والمتنوعة في عملية التعلم، والتي من شأنها أن تصل بك إلى الطلاقة في اللغة الصينية بأسرع وقت ممكن.

في النهاية نتمنى أن تكون استفدت بهذا الدليل الشامل، وإذا كان لديك أي أسئلة فقم بطرحها علينا في التعليقات، وسوف نجيبك عليها في أسرع وقت بكل سعادة.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق