ما هي شركات اليوني كورن والـ 13 الأشهر عالمياً

ما هي شركات اليوني كورن

في العشر سنوات الماضية تغيرت الكثير من المفاهيم في عالم المال والأعمال، وأصبح هناك مصطلحات كثيرة جديدة في عالم البيزنس، ومنها بالطبع مصطلح شركات اليوني كورن Unicorn.

في هذا المقال سنتحدث عن شركات اليوني كورن (الشركات وحيدة القرن) ومفهومها وأهم مميزاتها وقائمة بأهم وأشهر شركات اليوني كورن العالمية.

ما هي شركات اليوني كورن؟

شركة اليونيكورن Unicorn Company: هي عبارة عن شركة ناشئة تتجاوز قيمتها المليار دولار، وهي تكون شركة ذات ملكية خاصة أي لم تطرح في سوق الأسهم بعد.

تعد شركات اليوني كورن من أسرع الشركات نموًا بالعالم؛ فتحقق قيمة سوقية تتخطى المليار دولار في فترة زمنية قياسية، والتي لا تتعدى أول خمس سنوات من إطلاقها.

وغالبًا ما تشتهر الشركة وحيدة القرن بعملها في قطاعات الإنترنت والتكنولوجيا والتعليم والترفيه والرعاية الصحية والتجارة الإلكترونية.

وعادةً ما تعمل كشركات ناشئة تقنية ساعية دائمًا لتقديم مزيد من الحلول المبتكرة والجديدة لمشاكل محددة بالسوق.

وقد تم ابتكار هذا الاسم من قبل الرأسمالية الأمريكية “إيلين لي” بعام 2013، وذلك يرجع لقلة تلك الشركات تمامًا كحيوان وحيد القرن الأسطوري.

وبالرغم من كون وحيد القرن مخلوقًا خياليًا، إلا أن فكرة الـ Unicorn مبنية على أسس واقعية في عالم البيزنس.

الملفت في تلك الشركات هو تقديمها لمنتجات أو خدمات تكنولوجية فريدة ومبتكرة، وتقوم كذلك باستخدام تقنيات متطورة وحديثة كالتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وغيرها.

مميزات وإيجابيات شركات اليوني كورن

تمتلك شركات اليونيكورن العديد من الإيجابيات على مختلف الأصعدة كما ستلاحظ في السطور القادمة:

1. تشكل شركات الـ Unicorn جزءًا هامًا في الاقتصاد العالمي المعاصر: فتقوم بتحقيق تغييرات هائلة في الأسواق والصناعات التقليدية، وذلك من خلال تقديمها لحلول تكنولوجية فريدة ومبتكرة.

وتتميز بقدرتها على تحويل كافة الأفكار المبتكرة لمنتجات وخدمات رائعة وناجحة، كما تعزز من عمليات التطوير والبحث والتشجيع على التفكير خارج الصندوق.

2. تساهم في توفير الكثير من فرص العمل للشباب والخريجين: فتوفر فرصًا في مجالات البرمجة والتكنولوجيا والتسويق والتصميم والإدارة وغيرها.

فتعتمد تلك الشركات في الأصل على أصحاب المهارات الإبداعية ومن يرغبون بتحقيق تغييرات وتأثيرات إيجابية بالعالم، وذلك ما يؤول لتحقيق التنمية الاقتصادية وتحسين مستوى العيش.

3. تملك كذلك تلك الشركات تأثيرًا إيجابيًا في التجارة الإلكترونية والاستهلاك: حيث تقوم بتعزيز التسويق والتحول الرقمي وخدمات التجارة الإلكترونية، بالإضافة لمساهمتها في تقديم خدمات مميزة للعملاء عبر شبكات الإنترنت وتحسين تجربة المستخدم.

كما تعد تلك الشركات عاملًا هامًا في عملية جذب الاستثمارات الخارجية؛ فتتلقى تمويلًا ضخمًا من الشركات الأخرى والمستثمرين المهتمين بالاستثمار في التحول الرقمي والابتكار والتقنية، وتساهم تلك الاستثمارات بالطبع في تطوير الصناعات الجديدة وتحفيز النمو الاقتصادي.

4. تتميز بنظرة عمل موفقة: فمعظم شركات الـ Unicorn لها توقعات وافتراضات نمو صائبة على المدى الطويل.

5. نمو الأعمال التجارية: فتتميز تلك الشركات بالنمو المستمر لأعمالها على مدار سنوات كثيرة.

الجدير بالذكر؛ أن شركات اليونيكورن يتم فحصها بواسطة مختصين في الاستثمار فتكتسب تلك الشركات قيمتها من قِبَل شركات استثمارية متخصصة ومحترفة.

ملحوظة هامة: بجانب ما ذكرناه لتلك الشركات من ميزات عديدة، إلا أن لها سلبيات كذلك كما يلي:

أ) لا يعد الاستثمار فيها أمرًا سهلًا: فلا يستطيع أغلب المستثمرين الأفراد أن يستثمروا أموالهم فيها.

وبشكل عام لا يتمكن من ذلك إلا الأفراد الأثرياء والصناديق الخاصة والجهات الاستثمارية ذات الثقل الكبير بعالم الأعمال والتجارة.

ب) الاستثمار فيها محفوف بمخاطر: فيعد الاستثمار فيها أمرًا خطرًا، ويرجع ذلك إلى صعوبة بيع أصولها نقدًا.

ما الذي يميز شركات اليونيكورن عن الشركات الناشئة الأخرى؟

في السطور السابقة تعرفنا على ما تعنيه شركات اليوني كورن الناشئة، ولكن هل يقتصر الفرق بينها وبين الشركات الناشئة الأخرى في القيمة المالية فقط؟

في الواقع تتميز Unicorn Company بالكثير من الأمور الرائعة مقارنة بالشركات الناشئة التقليدية ومنها:

الابتكار التحويلي: فقد نجحت العديد من شركات اليوني كورن بواسطة الابتكار التحويلي كما فعلت شركة Xiaomi بأن أنتجت هواتف ذكية وقامت باكتساب حصة جيدة من السوق الصينية عن طريق تقديمها لأسعار لا تُنافس مقابل الهواتف الذكية عالية الجودة.

وتقوم الآن بإنتاج باقة كبيرة من المنتجات، فقد قامت بصنع منتجات ذكية وقامت بالاستحواذ على حصة أكبر من السوق.

تقوم بالتركيز على حاجة العملاء: فالغرض الأساسي لتلك الشركات هو تقديم عناصر وخدمات أرخص لعامة الناس.

شركات خاصة: فكانت معظمها شركات خاصة صغيرة في البداية، ثم تم لاحقًا شراؤها أو استثمارها بواسطة الشركات الكبيرة.

تقوم بتغيير النمط من خلال التكنولوجيا: فوفقًا للإحصاءات، فإن 7% من منتجات شركات اليوني كورن عبارة عن أجهزة، و 87% منها برمجيات، وتشتمل النسبة الباقية على سلع وخدمات أخرى.

فعلى سبيل المثال؛ قد أتاحت شركة Uber إمكانية الركوب لسيارات الأجرة معتمدة على الهواتف الذكية.

سر نجاح شركات اليوني كورن

لا يوجد شك فيما يعكسه حجم القيمة التسويقية لتلك الشركات من نجاح في تحقيقها لمزيد من التطوير التقني والابتكار والتوسع العالمي والتمويل المستدام وتجربة المستخدم؛ فيسمح التطوير والابتكار التقني لها بتطوير خدمات ومنتجات جديدة تلبي كافة احتياجات المستخدمين بكافة أنحاء العالم.

ويساهم التوسع العالمي في زيادة الإيرادات والوصول لأسواق أكبر، كما يساعد الاستثمار المستدام كذلك في تمويل المشروعات الضخمة وتحقيق نمو وتوسع مستدام.

ومع كل ذلك فإن النجاح لا يعد مضمونًا؛ فتواجه الكثير من شركات اليوني كورن تحديات جديدة مع مرور الوقت.

ومن أبرز تلك التحديات: التنافس الشديد والتوسع السريع والتحديات التنظيمية والقانونية والتغير في مستويات المنافسة بالسوق.

أمثلة لبعض شركات اليوني كورن

بالرغم من أن مصطلح الـ Unicorn قد يكون جديدًا بالنسبة لك، إلا أنك ستتفاجأ بالعديد من شركات اليوني كورن التي تعرفها، والتي قد تكون تعاملت معها من قبل كما ستجد بالسطور التالية:

1. شركة Uber

قد تم تأسيس شركة Uber بعام 2006، وهي عبارة عن شركة أمريكية مخصصة لخدمات النقل معتمدة على الهواتف الذكية، والتي حققت نجاحًا ضخمًا في توفيرها لخدمات نقل فردية.

تعمل شركة اوبر في ما يزيد على 900 مدينة حول أنحاء العالم، وتتيح حجز السيارات الخاصة للمستخدمين بسرعة وسهولة.

2. شركة ByteDance

في حالة كان اسم تلك الشركة غير مألوف لك، فهي تلك الشركة التي تملك TikTok، والتي قام Zhang Yiming وفريقه بتأسيسها عام 2012، ثم أصبحت شركة Unicorn بعام 2017.

وتملك الشركة منصة اجتماعية أخرى من أجل مشاركة الفيديوهات إلى جانب TikTok وهي Douyin، بالإضافة لمنصة محتوى إخباري وهي Toutiao.

وتجمع تلك المنصات شهريًا ما يقارب 1.9 مليار مستخدم، وبغض النظر عن تلك التفاصيل تقوم الشركة بتوظيف حوالي 110,000 شخصًا.

3. شركة Airbnb

تعد Airbnb من أبرز شركات اليوني كورن، والتي تأسست بمطلع الربع الثاني عام 2008، وهي عبارة عن منصة مخصصة في الحجوزات الفردية لأجل الإقامة المؤقتة بمنازل الآخرين.

وتعمل الشركة فيما يزيد عن 191 دولة حول أنحاء العالم، وتمتلك أكثر من سبعة ملايين وحدة متاحة للحجز والإقامة.

4. شركة Didi Chuxing

تأسست تلك الشركة في بداية عام 2012، وهي عبارة عن شركة صينية مخصصة لخدمات النقل، فتتيح حجز السيارات الخاصة للمستخدمين معتمدة على الهواتف الذكية بشكل كبير، وتقوم Didi Chuxing بتقديم خدماتها فيما يزيد على 400 مدينة حول أنحاء العالم.

5. شركة SpaceX

قام إيلون ماسك بتأسيس تلك الشركة بعام 2002 حتى يقلل من تكاليف النقل الفضائي، وتملك الشركة ما يزيد عن 9500 من الموظفين بدوام كامل.

وتركز تلك الشركة في الوقت الحالي على تصنيع وإطلاق الصواريخ المتطورة والمركبات الفضائية وأقمار الاتصالات.

6. شركة Klarna

هي شركة سويدية تقوم بتقديم الخدمات المالية لمستخدميها عبر الإنترنت، وقد تم تأسيسها في ستوكهولم بالسويد عام 2015.

ويبلغ عدد الموظفين بها حوالي 4000 شخصًا، وتقدم الشركة حلول آمنة للدفع للمدفوعات المباشرة أو عبر الإنترنت.

7. شركة Canva

تعد شركة كانفا جزءًا من خدمات الإنترنت وصناعات التطبيقات، وهي اسمًا مألوفًا عالميًا في تصميم الرسومات من خلال الإنترنت عن طريق التحرير بواسطة الإفلات والسحب.

فتساعد بهذا الكثير من منشئي المحتوى في نشرهم لرسومات جذابة على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التدوين وتصميم الويب.

وتحرز الشركة تقدمًا مستمرًا لتصبح أحد المنصات الرائدة في تصميم الجرافيك، كما تقوم بتوفير نماذج يسيرة الاستخدام لإنشاء المحتويات المرئية كالمستندات والعروض التقديمية والملصقات.

وقد تم تأسيس تلك الشركة باستراليا، والتي أصبحت من ضمن شركات اليوني كورن بعام 2018.

اقرأ أيضاً: ما هي أداة كانفا وكيف تستفيد منها وتستخدمها بكفاءة

8. شركة Stripe

تأسست شركة Stripe الأيرلندية الأمريكية بعام 2009، ثم أصبحت شركة Unicorn بعام 2014.

تلقت العديد من الاستثمارات من الكثيرين كإيلون ماسك، جنرال كاتاليست، سيكويا كابيتال، إس في أنجل، أندريسن هورويتز، تايجر جلوبال مانجمنت، وكابيتال جي وغيرهم.

وتقدم الشركة واجهات برمجة التطبيقات وتطبيقات معالجة الدفع لتطبيقات الأجهزة المحمولة ومواقع التجارة الإلكترونية، بالإضافة لخدمات أخرى كخدمة نقاط البيع ومنع المعاملات الاحتيالية، وتقوم بتوظيف ما يزيد عن 4000 شخص.

9. شركة Instacart

تملك تلك الشركة الأمريكية اسمًا كبيرًا في سلسلة التوريد وصناعة التوصيل والخدمات اللوجستية، وتوفر الشركة لعملاء كندا والولايات المتحدة خدمات توصيل البقالة وأي منتجات أخرى.

وقد حصلت على مكانة بين شركات اليوني كورن بعام 2014، وتمتلك 10 الشركة مليون عميلًا تقريبًا و 10000 موظفًا.

10. شركة Databricks

تعد Databricks منصة مركزية للذكاء الاصطناعي والبيانات، وقد تأسست الشركة في عام 2013، ثم انضمت لقائمة شركات اليوني كورن بعام 2019،.

تحتوي على ما يقارب 2000 موظفًا، ويتم استخدام خدمات تلك المنصة من قِبَل ما يزيد على 5000 منظمة حول أنحاء العالم.

11. شركة Revolut

تأسست تلك الشركة بعام 2015، وهي أحد الشركات الخاصة بالتكنولوجيا المالية وتقوم بتقديم خدمات مصرفية، وقد أصبحت أحد شركات اليوني كورن بعام 2018.

وقد أصبحت Revolut أكثر الشركات التقنية قيمة بتاريخ المملكة المتحدة في عام 2021.

وتقدم الشركة خدمات مالية كالتأمين والحسابات الجارية وبطاقات الخصم وتداول الأسهم وصرف العملات، وتقوم بتوظيف ما يزيد عن 1500 موظفًا.

12. شركة Epic Games

تركز تلك الشركة الأمريكية بشكل رئيسي على نشر وتطوير ألعاب الفيديو، وقد انضمت لشركات الـ Unicorn بعام 2018، ويقع المقر الرئيسي للشركة في الولايات المتحدة بكارولينا الشمالية، وتملك ما يزيد عن 1000 من الموظفين.

ومن ضمن إصدارات الشركة Hitman 3 ،Bugsnax، Unreal، Rocket League وغيرها الكثير من الألعاب الشعبية.

13. شركة كريم

انضمت هذه الشركة لنادي اليونيكورن بنهاية عام 2016، وذلك بعد أن حصلت على جولة استثمارية يبلغ قيمتها 100 مليون دولارًا.

وقد تجاوزت الملياري دولار بجولة تمويلية أخرى بعام 2018، وقد استحوذت عليها أوبر في 2019 بصفقة تبلغ قيمتها 3.1 مليار دولارًا.

وهي عبارة عن شركة نقل تشاركي قد تأسست عام 2012، وقد نمت سريعًا فانتشرت عملياتها فيما يزيد على 100 مدينة في 13 دولة بجنوب آسيا والشرق الأوسط.

وقد أصبحت مملوكة لشركة أوبر، ومع هذا مازالت مستمرة بإدارة أعمالها بصورة منفصلة ومحتفظة بعلامتها التجارية.

وأخيرًا، قد ذكرنا بمقال اليوم ما تعنيه شركات اليوني كورن وتعرفنا على مزاياها وعيوبها.

وكما رأينا لا يكفي الاستثمار وحده بالتأكيد لتنضم أي شركة ناشئة في نهاية المطاف لتلك القائمة.

فالأفكار الفريدة والرؤية الواضحة ودراسة سوق العمل والتنبؤ بمستقبله كلها عوامل هامة لتدفع الشركة نحو تحقيق أرباح هائلة خلال وقت قصير.

بقلم شيماء ابراهيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top