الرئيسية » مال وأعمال » أفكار مشاريع صغيرة للبنات (10 أفكار مربحة لكل حواء)


أفكار مشاريع صغيرة للبنات (10 أفكار مربحة لكل حواء)

أفكار مشاريع صغيرة للبنات

العصر الذي نعيش فيه هو عصر ريادة الأعمال، فلقد انقضى زمن الوظائف الثابتة والعمل بعد التخرج. الآن لا يهم عمركِ ولا يهم مجال دراستكِ، بل المهم هو قدرتكِ على إنتاج خدمة أو منتج أو حتى فكرة يحتاجها الناس.

في هذا المقال سوف نتناول سوياً 10 أفكار مشاريع صغيرة للبنات، مع شرح لكل فكرة ومميزاتها وعيوبها (أو لنقل تحدياتها).

10 أفكار مشاريع صغيرة للبنات رائعة ومربحة

1. طبخ الوجبات وبيعها

ربما واحدة من أشهر أفكار مشاريع صغيرة للبنات وأهمها هي عمل الوجبات وبيعها، إذ أن الكثير من الناس في المناطق المختلفة يكونون راغبين في أكل المأكولات المنزلية، ولكنهم لا يجيدون الطبخ، أو ليس عندهم الوقت الكافي لذلك، على سبيل المثال: المغتربين، ربات المنزل اللواتي لا يجدن الطبخ، أو اللواتي لا يملكن وقتًا للطبخ.

فمع رأس مال قليل للغاية يمكنك عمل الوجبات للمتغربين أو لربات المنزل.

يمكنك عمل هذا المشروع الصغير بأكثر من طريقة وباستهداف فئات مختلفة من العملاء، وإليكِ طرق مختلفة لعمل المشروع:

1. إعداد وجبات نباتية للنباتيين

في الفترة الأخيرة بدأ الكثير من الناس يصبحون نباتيين، وهذا أدى لزيادة الطلب على المأكولات النباتية، والمطاعم التي تقدم المأكولات النباتية.

ولكن رغم هذا فإن سوق الأغذية والمطاعم في مصر والكثير من الدول العربية الأخرى لم يدرك هذا بعد، ولذا يمكنك أن تملئي أنتِ هذا الفراغ وتصنعي قائمة طعام نباتي جاهز، وتوفرين خدمة توصيل الوجبات لهم.

2. إعداد وجبات للأطفال

هذه فئة أخرى قد تحتاج أمهاتهم لصنع وجبات كاملة لهم أو حتى صنع سندويتشات صغيرة، ولكنهم غير قادرين على فعل هذا يوميًا وأن يعدوا لهم وجباتهم المدرسية كل يوم في الصباح قبل نزولهم أو حتى في المساء قبل النوم، ولذا بإمكانك أن تستهدفيهم.

3. إعداد وجبات الدايت

مع تزايد نسب السمنة لأسباب كثيرة أصبح الجميع تقريبًا يتبعون الحميات الغذائية، ولذا يحتاجون أن يعد لهم أحد الوجبات المتوافقة مع الدايت سواء من ناحية الوقت اللازم أو المجهود، ولذا بإمكانك أن توفري خدمة إرسال نظام الحماية الغذائية مع توفيرك للوجبات المكتوبة بها.

مميزات هذه الفكرة:

هذه الفكرة بالتحديد من أفكار مشاريع صغيرة للبنات هي فكرة ناجحة ومضمونة، ولها هامش ربحي مقبول سوف يتضاعف كثيرًا مع تزايد أعداد المنتفعين، كما أنها لا تحتاج لرأس مال كبير في البداية، وسوف تنتشر سمعتك بسرعة للغاية مع شهادات الزبائن بجودة وجباتك.

عيوب هذه الفكرة:

ربما ما يعيب هذه الفكرة من أفكار مشاريع صغيرة للبنات هي أنها قد تتطلب وقتًا كبيرًا في بعض الحالات، وتحتاج إلى تنظيم شديد لتستقيم الأمور خاصة في البداية.

2. اتقان الحرف اليدوية وبيع منتجاتها

الفكرة الثانية من أفكار مشاريع صغيرة للبنات هي أن تقومي بعمل ورشة صغيرة في منزلك للحرف اليدوية المختلفة، وأقصد هنا بالحرف اليدوية الحرف البسيطة، مثل: الكورشيه أو الصدف أو الخوص أو باقي منتجات الهاند ميد البسيطة.

في الفترة الأخيرة سوق هذا المنتجات شهد تطورًا عالميًا؛ ليس فقط في مصر أو الوطن العربي، والدليل على ذلك الموقع العالمي الشهير Etsy المتخصص في هذه النوع من المنتجات.

هذه المنتجات قد كثر الطلب عليها نظرًا لأنها تضفي للبيت والمكان جمالًا وبهاءًا، كما أن أسعارها عادة ما تكون في متناول اليد بالنسبة إلى أسعار التحف والأنتيكات الأخرى، وقد يمكن للعميل أن يجعل الصانع يصمم عنصرًا مخصوصًا بألوان محددة من أجله.

مميزات هذه الفكرة:

هذه الفكرة من أفكار مشاريع صغير للبنات تمتاز بأنها من الممكن تعلمها بسهولة وفي وقت قليل، كما أنها ذات هامش ربح مرضي للغاية وسوقها يستمر في النمو، ويمكن لكِ من خلال صنع المنتجات بجودة عالية ومعاملة الزبائن بطريقة احترافية أن تكبري اسمك في السوق بسرعة، كما أنكِ لا تحتاجين لرأس مال كبير من أجل البدء في هذا المشروع.

عيوب هذه الفكرة:

عادة ما تكون البداية صعبة بعض الشيء، كما سوف تحتاجين لمهارة التسويق الإلكتروني، ومهارة تصوير المنتجات، بالإضافة إلى تعلّم التسعير من خلال أسس صحيحة.

3. بيع منتجات التجميل

أما عن هذه الفكرة فإنها قد بدأت في التواجد بكثرة في الفترة الماضية، فاليوم كل سيدة وفتاة تقريبًا أصبحت مهتمة وخبيرة بمنتجات التجميل وأنواعها وطرق استخدامها، وهذا ما جعلهم بحاجة إلى مكان أو شخص يوفر لهم ما يحتاجونه بدون تضييع وقتهم وجهدهم بين المتاجر والبراندات المختلفة، وهنا يأتي دورك.

يمكنك توفير هذه المنتجات لهم كما أنه بإمكانك توفير خدمة عمل حقيبة مستحضرات كاملة سواء للعرائس الجدد أو توفير منتجات التجميل لفترات مخصصة، مثل: التي يحتاجونها في المصايف أو عند السفر… الخ.

مميزات هذه الفكرة:

تتميز هذه الفكرة بأنها ذات هامش ربح أعلى من بقية المشاريع كما أنها قابلة للنمو بدرجة كبيرة في وقت قصير، ويمكنك تكبير هامش ربحك من خلال شراء المنتجات بالجملة، هذا كله بالإضافة إلى أنها لا تستغرق هذا الوقت الكبير.

عيوب هذه الفكرة:

أما عن عيوب هذه الفكرة فهي؛ أنها قد تحتاج إلى رأس مال أكبر من سابقتها، كما أنها تتطلب معرفة كبيرة وخبرة تفوق خبرات الزبائن، كما أنها قد تتطلب مجهود وتجارب جديدة في البداية للتميز عن الصيدليات التي توفر خدمات مشابهة.

اقرأي أيضاً: أفكار مشاريع بجميع الأحجام والأنواع (دليل حصري 2021)

4. بيع إكسسوارات الهاتف والإكسسوارات النسائية

أما عن هذه الفكرة من أفكار مشاريع صغيرة للبنات، فإنه بالرغم من كثرة أعداد من يقتحمونها إلا أن سوقها لم يتشبع بعد، بل بالعكس يحتاج إلى تطويرات كثيرة، مثل المنتجات حسب الطلب وخدمة الزبائن والتسعير الممتاز، ولذا لا تقلقي من فكرة البداية في مشروع مثل هذا.

يمكنك أن تختصي ببيع وصنع الإكسسوارات التي عادة ما تكون سهلة وبسيطة ومتوسطة الثمن، كما يمكنك تقديم خدمة الصنع حسب الطلب بتكلفة أعلى بعض الشيء، ولا تقلقي إذا كنتي لا تجيدين عملها، فبإمكانك أن تبيعي في البداية فقط المنتجات الجاهزة، ويمكنك تعلم صنعها في أي وقت من الإنترنت.

مميزات هذه الفكرة:

تتميز هذه الفكرة من أفكار مشاريع صغيرة للبنات بأنها تستغرق وقت قليل للغاية وبعد النمو وصنع اسم في السوق سوف تكون أرباحها مرضية للغاية، كما أن بإمكانك استغلال التريندات ومن خلالها تقومين بصنع اكسسوارات ستحقق مبيعات جنونية، مثل الترندات الخاصة بالمسلسلات والأفلام أو مثل تريند هذه الفترة الخاص بالحضارة الفرعونية.

عيوب هذه الفكرة:

أما عن عيوب هذه الفكرة فهي أن ربحها متواضع للغاية في البداية، وأنه إلى حد ما هناك منافسة كبيرة في السوق، ولذا تحتاجين إلى طرق مبتكرة لكي تضعي وتكبري اسمك في مثل هذا السوق.

اقرأي أيضاً: كيف تجد فكرة مشروع (ابحث بطريقة استثنائية)

5. تقديم خدمات الهدايا من الألف إلى الياء

هذه الفكرة مبتكرة للغاية إذ أنها ضرورية وغير موجودة بكثرة في السوق إذ أنكِ ستصبحين استشارية هدايا، فالكثيرون مثلي لا يعرفون ما هي الهدية الصحيحة في المناسبات المختلفة، ولا يستطيع الكثير من الناس التوصل لها بسهولة ويمكنك أنتِ أن تفعلى هذا بالنيابة عني وعن الزبائن الآخرين.

يمكنك القيام بشراء الهدية وتغليفها وتقديمها جاهزة للتقديم لي ولباقي الزبائن بمقابل مادي.

هناك الكثير من الناس الذي يودون توافر هذه الخدمة إذا أن الأمر مرهق؛ فمن الصعب التفكير في عشرات ومئات الهدايا ومحاولة استشفاف إذا كانت مناسبة أم لا، بالإضافة إلى أنه حتى بعد الثبات على هدية محددة يكون من الصعب معرفة كيفية تغليفها والطريقة الأنسب لتزيينها.

مميزات هذه الفكرة:

تتميز هذه الفكرة من أفكار مشاريع صغيرة للبنات بأنها فكرة جديدة وغير منفذة تقريبًا، كما أن مقابلها المادي سيكون جيدًا جدًا خاصة إذا كنتي من ستقومين بتغليف الهدايا بنفسك، بالإضافة إلى أن هذا العمل ممتع للغاية.

عيوب هذه الفكرة:

أما عن عيوب هذه الفكرة فهي تشبه مميزاتها وهي أنها جديدة بعض الشيء، ولذا سوف تأخذ بعض الوقت حتى يعتاد عليها الناس، ولكن تأكدي أنكِ سوف تكونين في مكان ريادي في هذا السوق في المستقبل.

اقرأي أيضًا: ما هو ولاء العملاء وكيف تكتسبه لتعظيم مبيعاتك وأرباحك

6. تزيين الأسطح والمنازل وتنظيم الحفلات

هذه الفكرة تشبه سابقتها قليلًا، ولكن الفارق أنها موجودة حاليًا، قولي لي: كم مرة رأيتِ صور لأسطح أو بلكونات على الفيسبوك أو الانستجرام وتخيلتي لو أنك فعلتِ هذا في منزلك؟ كم مرة رأيتِ الشرفات بالطراز العربي أو المغربي أو ممتلئة بالزهور، وحلمتِ بأن تنفذي هذا في بيتك؟

حسنًا لستِ وحدك من فكرتي في هذا، فهناك الكثير من الناس من ضمنهم أنا الذين يودون فعل الأمر نفسه، ولكنهم أما يسيطر عليهم الكسل، أو ليس لديهم وقت لفعل هذا. لكننا سوف نقوم مسرورين بشراء مثل هذه الخدمات وبمقابل مادي جيد للغاية خصوصًا مع تزايد الاهتمام بجماليات البيت وبتزيينه.

كما أنه بإمكانك أن تقومي بتوفير خدمات التزيين للأفراح وأعياد الميلاد والمناسبات الأخرى، ولا تقلقي سوف تجدين الكثير من الزبائن الذي يودون فعل هذا.

مميزات هذه الفكرة:

تتميز هذه الفكرة بأنها عملية للغاية ومن السهل التسويق لها من خلال الصور، كما أنكِ ستزينين بيتك أولًا وهذا شيء جميل للغاية، بالإضافة إلى أنها مربحة للغاية ومن السهل التسويق لها وجذب الزبائن.

عيوب هذه الفكرة:

أما عن عيوب هذه الفكرة هي أنها تستغرق وقتًا وتتطلب جهدًا كبيرين، وتحتاج إلى رأس مال كبير نسبيًا أكثر من بقية المشاريع.

اقرأي أيضًا: 7 وصايا للتسويق عبر السوشيال ميديا للمشاريع الصغيرة

7. تصنيع وبيع الصابون والشموع المعطرة

مع تزايد الاهتمام بالمنتجات الطبيعية بات هناك طلبًا على الصابون الطبيعي الذي يتمتع بروائح خلابة كما تزايد الطلب على الشموع المعطرة ذات الألوان المهبجة، ويمكنك تعلم هاتان المهارتان بسهولة من خلال الإنترنت والبدء في بيعهم؛ في البداية للأشخاص الذين في دائرتك الصغيرة، ومن ثم التوسع مع توفير خدمة التوصيل.

مميزات هذه الفكرة:

تتميز هذه الفكرة بأنها مربحة للغاية؛ إذا أن هناك طلب كبير على الصابون الطبيعي وعلى الشموع المعطرة مع قلة توافره في السوق، كما أن خدمة الصنع حسب الطلب ستجعلك تكسبين الكثير من الزبائن، وهذه الفكرة مربحة للغاية وتحتاج إلى رأس مال صغير جدًا.

عيوب هذه الفكرة:

أما عن عيوب هذه الفكرة فإنها قد تتطلب في البداية الكثير من التجريب حتى تتوصلين لتنفيذها بشكل صحيح، ولكن هذا لا شيء مقابل رأس المال الضئيل الذي تحتاجه والوقت الضئيل المتطلب لعملها.

اقرأي أيضًا: كيفية البيع عبر الإنترنت (دليل شامل لكل الطرق)

8. تقديم الكورسات التعليمية

الأفكار الثلاثة القادمة من أفكار مشاريع صغيرة للبنات سوف تكون مختلفة بعض الشيء، فمثلًا أول فكرة هي أن تقدمي كورسات تعليمية من خلال موقع يوديمي أو من خلال منصة أخرى.

يمكنك تقديم كورس تشرحين فيه كيف بإمكان السيدات أن يقومن بمشروع من المشاريع السابقة، أو يكون الكورس مرتكزًا على مهارة من المهارات التي تعلمتيها.

كما أنه بإمكانك تقديم الكورسات الخاصة بأي مهارة أخرى غير تلك، فيمكنك تقديم كورسات تخصصية وفقًا لتخصصك سواء كان المحاسبة، البيع، التسويق، العمل الحر أو غيره، وهذه الطريقة مربحة للغاية كما أنها تطلب قدر صغير جدًا من الجهد من أجل تنفيذها.

مميزات هذه الفكرة:

تتميز هذه الفكرة بأنها لا تحتاج إلى وقت كبير ولا إلى رأس مال تقريبًا، فكل ما تحتاجينه هو حاسوب أو لابتوب فقط، كما أنها قد تكون مربحة إذا ما استطعتي أن تسوقي للكورس بشكل جيد، وهي كذلك لا تحتاج لأن تخصصي لها وقتًا كبيرًا.

عيوب هذه الفكرة:

أما عن عيوب هذه الفكرة هي أنها تحتاج إلى قدر ما من الحرفية ومن التخصص في هذا المجال، لأنك إن قدمتي كورس ضعيف المستوى بالتالي سوف تكون تقييماته متدنية وبالتالي لن يفكر أي أحد في شرائه.

9. قناة يوتيوب أو متجر إلكتروني

هذه الفكرة هي امتداد للأفكار الأخرى أو تطوير لها، فبإمكانك أن ترتقي بمشروعك وأن تدعميه بمتجر إلكتروني أو قناة يوتيوب أو الاثنين معًا ثم تستطيعين أن تجني الأرباح من خلالهم.

ميزة هذا المشروع أنه سيمكنك من أن تربحي جزءًا أكبر من السوق، بالإضافة إلى أنك سوف تكسبين شهرة خبير في هذا المجال، وسوف تبنين ثقة كبيرة جدًا مع العملاء.

ربما قناة اليوتيوب هي الأسهل في البداية حيث كل ما تتطلبه هي كاميرا هاتف جيدة والقليل من مهارات المونتاج، أو من الممكن في البداية أن لا تحتاجي مونتاج على الإطلاق.

يمكنك أن تقوم فيها بشرح بعد المفاهيم المتعلقة بالمنتجات من نفس النوع الذي تقدمينه، أو أن تشرحي للمتابعين كيف يمكنهم التمييز بين الجيد والرديء من المنتجات، ويمكنك أيضًا أن تعلميهم كيفية تنفيذها بأنفسهم.

أو بإمكانك أن تبدأي متجرًا إلكترونيًا لمنتجاتك وسوف تكون هذه خطوة فعالة للغاية، إذ أن العملاء باتوا يثقون للغاية بالمصنعين الذي لديهم متاجر إلكترونية، كما أن رقعتك الجغرافية ستزداد للغاية، وبالتالي ستزداد مبيعاتك وأرباحك بشكل متزايد.

مميزات هذه الفكرة:

تتميز هذه الفكرة من أفكار مشاريع صغيرة للبنات بأنها مربحة للغاية ولا تحتاج إلى وقت كبير، ولكنها تحتاج إلى مثابرة وإصرار لأن نجاحها يحتاج إلى مرور الوقت ونموها بطيء نسبيًا.

ولكن بعد نجاحها سوف تجدين ثمار كل هذا التعب، كما أن هذه الأفكار تتماشى بشكل كبير مع روح العصر التي يفضل وجود كل شيء في البعد الغلكتروني.

عيوب هذه الفكرة:

أما عن عيوب هذه الفكرة فهي أن نتائجها ليست مباشرة وتنمو تدريجيًا وفي البداية يكون نموها بطيئًا بعد الشئ، ولكن هذا لا شيء مقابل نتائجها.

اقرئي أيضًا: خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي (دليل حصري شامل)

10. أهم استثمار هو استثمارك في نفسك

الفكرة الأخيرة من أفكار مشاريع صغيرة للبنات هي أن تكوني أنتِ المشروع وأن تستثمرين في نفسك، فبإمكانك أن تطوري من ذاتك أو تكتسبي مهارة وتستخدميها في العمل الحر، أو في بناء مشروع إلكتروني لكِ، أو أن تقومي من خلالها بتصنيع منتجات إلكترونية وبيعها من خلال المنصات المختلفة.

مميزات هذه الفكرة:

تتميز هذه الفكرة من أفكار مشاريع صغيرة للبنات بأنها تتطلب جهدًا أقل من بناء مشروع كامل والاهتمام بجميع جوانبه، كما أنكِ تستطيعين التحكم فيها بشكل كامل وبساعات العمل وبالمقابل المادي الذي تحصلين عليه.

عيوب هذه الفكرة:

أما عن عيوب هذه الفكرة فهي؛ أن تعلم المهارة قد يستغرق وقتًا أكبر بكثير من بناء المشروع. كما أن العوائد في البداية لن تكون مجزية بالدرجة التي تتوقعينها.

ولكن بالرغم من هذا فإن الأمر على المدى الطويل من الممكن أن يكون مجزيًا للغاية، وأن يجعل أوضاع عائلتك الاقتصادية مزدهرة ومنتعشة للغاية لأن العوائد فيما بعد قد تتعدى راتب العمل بدوام كامل من خلال بضع ساعات فقط يوميًا.

مهارات لابد لك من معرفتها قبل البدء في تنفيذ أحد الأفكار

هذا ليس نهاية المطاف، فهناك الكثير من الأمور التي يجب أن تدركينها قبل البدء في فكرة أي مشروع من التي ذكرناها في المقال، وسوف ألخصها لكِ:

1. دراسة الجدوى تأتي أولًا

في البدء وقبل كل شيء عليكِ دارسة المنافسين والتعلم منهم، لأنكِ لستِ في العالم وحدك والعميل يعرف هذا، فحاولي دراسة إذا كان المشروع سينجح أما لا، بالإضافة إلى أن دراسة المنافسين ستريكِ أخطائهم حتى تعالجيها وكي تحددي نقطة البيع المميزة الخاصة بكِ، والتي ستجذب العملاء لمشروعك ومنتجك أنتي بالتحديد.

2. التسويق الإلكتروني

من المهم للغاية أن تكوني على دراية بالتسويق الالكتروني إذ أنه سيجذب لك العديد من العملاء، وسيجعل مشروعك مشروعًا ناجحًا. ولا أبالغ حين أقول أنه من الممكن أن يتكلف التسويق وحده جزء كبير من ميزانية المشروع ككل.

فإن كان كل شيء جيدًا ومنتجاتك ذات جودة عالية وبسعر تنافسي، ولكن العميل لا يعرف عنها لضعف التسويق فلن تُباع أيًا منها وبالتالي سيفشل المشروع.

وبإمكانك حسب منتجاتك أن تدشني صفحة لمنتجك أو لمشروعك على الفيسبوك أو على انستجرام، وأن تضيفي لها الدائرة الصغيرة من معارفك وجيرانك وأهلك، ومع مرور الوقت سوف يأتي لك العديد من العملاء من خلالها.

3. التعامل مع العملاء

يجب عليكِ أن تتعاملي مع عملائك باحترافية شديدة، فعميل واحد قد يجلب عشرات، بل مئات العملاء وأيضًا عميل واحد قد يدمر لك كل أحلامك.

ولذا فمن المهم أن تجيدي التعامل مع عملائك وأن تكسبيهم فمقولة “الزبون دايمًا على حق” لم تأتي من فراغ، فحاولي دائمًا أن تكسبي العميل حتى لو كان هذا سيأتي بخسارة مؤقتة عليكِ.

ويمكنك الاطلاع على بعض المقالات المفيدة المتعلقة بالتعامل مع العملاء على الرابحون، مثل:

4. التسعير والإدارة المالية

التسعير والإدارة المالية من أهم عوامل نجاح المشروع، لأن الإدارة الخاطئة قد تتسبب في خسارتك للأموال حتى وإن كانت مبيعاتك جيدة بل وممتازة.

بالإضافة إلى أن التسعير المعتمد على دراسة الجدوى سيؤدي إلى كسبك للعميل وكسب رضاه بالإضافة إلى تحقيق التوازن بين مصروفاتك وأرباحك ليكون مشروعك مجزيًا.

كما يمكنك الاستفادة من مقال نشرناه سابقًا على الرابحون، وهو: كيفية تسعير المنتجات (7 وجهات نظر مختلفة لتسعير المنتجات)

5. كسب عميل دائم

عليكِ دائمًا أن تعاملي كل عميل بمنطق أن تحوليه إلى عميل دائم للمكان أو كما نقول “زبون”، وبهذا المنطق سيكون كل همك هو أن ترضيه ليأتي ويشتري منتجاتك أو خدماتك مرة أخرى.

فالعميل الدائم الراضي عن الخدمة والمنتج قادر على أن يخبر كل دائرته عنك مما سيوفر لكِ عددًا كبير من العملاء الدائمين، والذين سيخبرون دوائرهم عنك وعن مشروعك، وبالتالي ستتوسع أعمالك وستزدهر في وقت قليل للغاية.

6. قليل متصل خير من كثير متقطع

خططي أن تعملي ولو ساعة واحدة يوميًا، ولكن لا تعملي أربع ساعات في يوم ثم تتوقفين بقية الأسبوع، فالمشاريع والعمل الحر يشبهون الماراثون أكثر من سباقات الجري القصيرة، ولذا لكي تضمني النجاح اتبعي سياسة النفس الطويلة وخذي الأمور بتروي خطوة خطوة حتى تجني ثمار مشروعك وكل شيء سيتضح بمفرده؟

7. الرابحون دائمًا معك

نحن في الرابحون دائمًا نشجع قرائنا الأعزاء على أن يبدأوا في مشاريعهم وفي عملهم الحر، ونحاول قدر الإمكان أن نقوم بتشجعيهم وتوفير كل ما يحتاجونه من أجل أن يأخذوا هذه الخطوة.

ولذا أنصحك بالاطلاع على مقالات الرابحون ومتابعتها، لأنها سوف تفيد مشروعك كما ستطلعك على أسرار دنيا المال والأعمال، ولقد حاولت قدر إمكاني أن أقدم لكِ المقالات التي ستساعدك في إنجاح مشروعك، ولكن هناك عددًا كبير من المقالات الأخرى المفيدة التي يجب عليكِ الاطلاع عليها.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق