الرئيسية » تكنولوجيا » أهم مميزات ويندوز 11 (أهم 9 مميزات وكيف تستفيد منها)

أهم مميزات ويندوز 11 (أهم 9 مميزات وكيف تستفيد منها)

أهم مميزات ويندوز 11

يعتبر ويندوز 11 نقلة تقنية في عالم أنظمة التشغيل. فقد حرصت مايكروسوفت على تقديم نظام تشغيل يستغل أكبر قدر ممكن من التقنيات الحديثة التي أصبحت موجودة في مكونات الكمبيوتر في الوقت الحالي، ومن هنا برزت الكثير من مميزات ويندوز 11.

مميزات ويندوز 11 مرتبطة بمكونات جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل رئيسي، وإذا كنت تنوي شراء جهاز كمبيوتر جديد من المهم الإطلاع على تفاصيل هذه المميزات، لأن معرفة هذه التفاصيل سوف ترشدك إلى القطع التي سوف تحتاجها من أجل تحقيق أفضل استفادة ممكنة من هذه المميزات دون دفع مبالغ طائلة.

في هذا المقال نعرفك على مميزات ويندوز 11 المتاحة في أول إصدار أطلقته شركة مايكروسوفت هذا الشهر أكتوبر 2021.

سوف يحتوي نظام تشغيل ويندوز 11 على عدد كبير من المميزات، كما سوف يحتوي على تغييرات وتحسينات جذرية، والأخيرة تهدف إلى التغلب على بعض المشاكل التي طالما لازمت أنظمة تشغيل ويندوز في السنوات الأخيرة.

المميزات بشكل عام تتضمن أدوات وتقنيات جديدة كلياً يوفرها نظام ويندوز 11، الاستفادة من بعض هذه المميزات يحتاج إلى امتلاك مكونات كمبيوتر تعمل بتقنية معينة، بعكس بعض التحسينات والتغييرات حيث يمكن الاستفادة منها على أي عتاد تقني تملكه.

1. حجم تحديثات أقل

أعلنت مايكروسوفت عن صدور نظام تشغيل ويندوز 11 في شهر يونيو الماضي. ومن أهم ما صرحت به هو أن حجم تحديثات ويندوز 11 سوف يكون أقل حجماً من تحديثات ويندوز 10 بحوالي 40%.

تقليل حجم التحديثات يعتبر تغيير جذري يستحق الثناء، حيث اعتادت مايكروسوفت على إصدار تحديثات أكبر من الحجم الأصلي لنظام تشغيل ويندوز أحياناً.

قد تكون لاحظت وجود مشكلة ضخامة حجم التحديثات في نظام تشغيل ويندوز 10، لكني عاصرت هذه المشكلة منذ تحديثات نظام ويندوز XP، وتحديداً أثناء تنصيب مجموعة تحديثات Service Pack بإصداراتها المتعددة.

ضخامة حجم التحديثات التي أصدرتها مايكروسوفت منعت بعض المستخدمين من تنزيل هذه التحديثات. تحديث حجمه 4 أو 6 جيجا بايت قد لا يكون ضخم لبعض المستخدمين، لكن المستخدمين الذين يستخدمون إنترنت محدود يرون هذه التحديثات عبء على حجم التحميل المتاح لهم شهرياً.

2. إعادة تصميم متجر التطبيقات Microsoft Store

في رأيي يعد متجر تطبيقات نظام تشغيل ويندوز 10 من أسوأ متاجر التطبيقات التي تعاملت معها، يفتقر المتجر خصائص أساسية في جانب تحميل التطبيقات وتخزينها، بخلاف ما يتعرض له المتجر من تعطل مستمر وبطء في الأداء مما يدفع العديد من المستخدمين لتجنب استخدامه.

يبدو أن مايكروسوفت انتبهت أخيراً لمدى سوء متجرها وقررت إعادة تصميمه بالكامل، التصميم الجديد سوف يوفر تحكم أكثر في التطبيقات التي اشتريتها، وإدارة المحتوى المرئي المقدم من شركات مثل Netflix و +Disney بشكل أفضل.

هناك عدد كبير من التطبيقات خضع لإعادة تصميم كامل مثل VLC media player، Discord، Adobe Reader LibreOffice وغيرها.

 لاحظ أن بعض هذه التطبيقات غير موجودة على متجر ويندوز 10. حالياً لتحميل تطبيق Discord أو Zoom تحتاج للدخول على الموقع الرسمي لهذه التطبيقات وتحميلها من عليه، نظراً لأنها غير متاحة على متجر ويندوز 10، أما في متجر ويندوز 11 سوف تجده وتقوم بتنزيله مباشرة.

يبدو أن مايكروسوفت تحاول جمع التطبيقات على متجرها وهي خطوة متأخرة لكنها رائعة، هناك تطبيقات تحتاج لزيارة موقعها الرسمي حتى تتمكن من تحميلها.

وأحياناً الموقع الرسمي لبعض هذه التطبيقات لا يظهر كنتيجة أولى عند البحث عنه، وقد ينتهي بك الأمر بتنزيل برنامج خبيث يحمل نفس الاسم دون الانتباه لذلك إلا بعد فوات الأوان.

وجود هذه التطبيقات على المتجر هو ميزة ممتازة تعزز الأمن والحماية، والأهم أنها تقلل من الحاجة لزيارة المواقع الغير الرسمية لتنزيل البرامج والتطبيقات.

اقرأ أيضاً: أفضل برامج الحماية من الفيروسات للكمبيوتر

3. تشغيل التطبيقات والألعاب الخاصة بنظام تشغيل أندرويد

تعتبر ميزة تشغيل التطبيقات والألعاب الخاصة بنظام تشغيل أندرويد من أكثر المميزات المنتظرة في نظام تشغيل ويندوز 11.

حالياً تحتاج إلى تنصيب محاكي خاص لتتمكن من تشغيل أي تطبيقات أو ألعاب خاصة بنظام الأندرويد. 

ورغم وجود محاكيات ممتازة تقوم بهذا الغرض بكفاءة، إلا أنها مازالت تحتوى على العديد من المشاكل، ولا تقدم تجربة مستخدم سلسة، ناهيك عن استهلاكها لقدر كبير من موارد الكمبيوتر دون الحاجة.

في رأيي العيب الأكبر في محاكيات الأندرويد على الكمبيوتر هو أن كل محاكي يريد هدف معين، محاكي يريدك أن تقوم بمشاهدة أكبر قدر ممكن من الإعلانات، بينما يجبرك الأخر على تنزيل تطبيقات كثيرة بدون داعي.

استخدام هذه المحاكيات يرجع لعدم إمكانية استخدام هذه التطبيقات والألعاب إلا من خلالها، لكن هذا قد يتغير مع متجر ويندوز 11.

الجدير بالذكر أن ميزة تشغيل التطبيقات والألعاب الخاصة بنظام أندرويد تتم من خلال تكامل بين متجر مايكروسوفت الموجود في ويندوز 11 مع متجر تطبيقات أمازون الخاص بتطبيقات الهاتف.

4. مميزات خاصة لتحسين تجربة اللعب

الألعاب تشكل جانب هام من استخدام نظام تشغيل ويندوز بشكل عام، أنظمة تشغيل ويندوز هي الأنظمة الأكثر دعماً للألعاب منذ نظام ويندوز XP، حالياً يستطيع جهاز الكمبيوتر أن ينافس أجهزة الألعاب المنزلية مثل Xbox و PlayStation في جودة أداء الألعاب عليه. 

الأنظمة الأخرى مثل ماك و لينكس و أوبونتو فقيرة جداً من ناحية تشغيل الألعاب، أي أن إمكانية لعب الألعاب على الكمبيوتر تعد شبه حصرية لنظام تشغيل ويندوز.

زيادة عدد اللاعبين حول العالم، ونمو مجال صناعة الألعاب، وانتشار منصات البث الخاصة بها جعل مايكروسوفت تولى اهتماماً كبيراً لمجال الألعاب. وتعمل على إضافة مميزات خاصة لتحسين ادائها بشكل مستمر، بشكل يوازي أداءها على أجهزة الألعاب المتخصصة. 

وإليك في نقاط مفصلة أهم مميزات ويندوز 11 في مجال أداء الألعاب:

أ) تفعيل تلقائي لخاصية المدى الديناميكي العالي (Auto High-dynamic-range (HDR

توفر خاصية المدى الديناميكي العالي ألوان أكثر وضوحاً ونقاء للألعاب، كما أن وجودها يؤثر على المشاهد الموجودة في الألعاب، حيث يضيف لها مزيد من الواقعية ويظهرها بشكل أفضل. 

بداية ظهور خاصية التفعيل التلقائي للمدى الديناميكي العالي كان مع أجهزة Xbox S و Xbox X، وكانت تمكنك من لعب بعض الألعاب التي تدعم هذه الخاصية فقط، والتي عددها كان محدود وقت صدورها عام 2017.

تقنية التفعيل التلقائي للمدى الديناميكي العالي تطورت بشكل كبير منذ وقت إطلاقها عام 2017، وأصبح بإمكانك الاستمتاع بها في أي لعبة حتى إن لم يقم مطورها بدعم هذه الخاصية.

متطلبات تقنية لخاصية التفعيل التلقائي للمدى الديناميكي العالي

دعم خاصية التفعيل التلقائي للمدى الديناميكي العالي على نظام تشغيل ويندوز 11 مرتبط بوجود مكونات تدعمها بالأساس.

أي أنه قد يكون من الضروري أن تمتلك شاشة تدعم هذه الخاصية، كما يفضل أن يكون لديك وحدة معالجة رسوم GPU حديثة للاستفادة من هذه الخاصية بشكل مقبول.

ب) تقنية التخزين المباشر Direct Storage

طريقة عمل وحدة معالجة الرسوم مع بيانات الألعاب تتم كالتالي: 

  • تقوم وحدة التخزين (HDD/SSD) بارسال ملفات اللعبة بشكل مضغوط إلى وحدة الذاكرة المؤقتة RAM ليتم حفظها بشكل مؤقت.
  •  يتم ارسالها مرة أخرى إلى وحدة الذاكرة المؤقتة بعد فك ضغطها.
  • تبدأ وحدة معالجة الرسوم في معالجة بيانات اللعبة الموجودة على الذاكرة المؤقتة.

الخطوات السابقة هي تبسيط لعملية تعامل وحدة معالجة الرسوم مع ملفات الألعاب بالشكل المتعارف حالياً في أجهزة الكمبيوتر.

أما بالنسبة لتقنية التخزين المباشر فسوف تختلف الخطوات تماماً، حيث يختفي دور وحدة المعالجة المركزية تقريباً. كما لاحظت دور الأخيرة هو فك ضغط ملفات الألعاب وهو أمر يحتاج لقوة معالجة وسرعة كبيرتين.

عند تفعيل تقنية التخزين المباشر تقوم التقنية بارسال البيانات المضغوطة بشكل مباشر من وحدة التخزين إلى وحدة معالجة الرسوم.

تقوم وحدة معالجة الرسوم بفك ضغطها ومعالجتها مما يقلل من وقت تحميل الألعاب بشكل كبير. تقنية التخزين المباشر تزيل عبء فك ضغط الملفات من على وحدة المعالجة المركزية مما يسمح لها بأداء مهام أخرى بسهولة.

تقنية التخزين المباشر كانت حصرية لأجهزة Xbox S و Xbox X هي الأخرى، لكن توجه مايكروسوفت لدعم تحسين تجربة الألعاب على نظام تشغيل ويندوز 11 جعلها تضيف هذه الميزة.

اقرأ أيضاً: متطلبات تشغيل ويندوز 11 الأساسية والاختيارية (شرح مفصل)

متطلبات تقنية لخاصية التخزين المباشر

تقنية التخزين المباشر تقوم بارسال الملفات من وحدة التخزين إلى وحدة معالجة الرسوم مباشرة كما ذكرنا، وبالتالي تحتاج لوحدة تخزين تتمتع بسرعة قراءة وكتابة بيانات مرتفعة، لذلك يجب امتلاك وحدة تخزين صلبة SSD تعمل بنظام NVME لتستفيد من هذه الخاصية بشكل كامل.

ملحوظة: تراجعت مايكروسوفت عن إبقاء تقنية التخزين المباشر حصرية لنظام ويندو 11 فقط. فالتقنية سوف يتم إضافتها لاحقاً لنظام تشغيل ويندوز 10 لكنها لن تكون بنفس الكفاءة.

ج) دعم أفضل لتطبيق Xbox

منذ صدوره عام 2015 حرص نظام تشغيل ويندوز 10 على توفير تطبيقات تدعم جهاز الألعاب المنزلي Xbox.

لكن بالرغم من وجود تطبيقات تهدف لربط حسابك على ويندوز 10 مع حسابك على Xbox إلا أن النتيجة لم تكن مرضية للمستخدمين. ذلك رجع لوجود أكثر من تطبيق واحد للألعاب وواحد مخصص لعرض لوحة التحكم ناهيك عن تعطل أحدها كل فترة.

ويندوز 11 يأتي بدعم أفضل لتطبيقات Xbox من خلال دمج كل هذه التطبيقات في تطبيق واحد، يتيح النظام أيضاً  مميزات أخرى مثل إمكانية اللعب السحابي Cloud Gaming وسهولة استخدام اشتراك Xbox Game Pass.

اقرأ أيضاً: أهم مميزات ويندوز 10 (شرح 8 مميزات رائعة ستعجبك كثيراً)

5. تغيير كامل لميزة تعدد النوافذ Multiple Windows

توجه شركة مايكروسوفت دعمها إلى تعزيز مفهوم تعدد المهام، وذلك من خلال إضافة عدة مميزات في نظام تشغيل ويندوز 11. تعد ميزة تعدد النوافذ هي أهم مميزات ويندوز 11 التي تهدف لتنظيم المهام.

لشرح فائدة هذه الميزة يمكننا مقارنتها بأداة موجودة حالياً في نظام تشغيل ويندوز 10. هناك أداة في ويندوز 10 اسمها Task View هذه الميزة إذا فعلتها تعرض لك البرامج والنوافذ التي تستخدمها حالياً وأخر المجلدات والملفات التي قمت بفتحها. 

في الصورة التالية يمكنك ملاحظة كيفية عمل أداة Task View في ويندوز 10

كيفية عمل اداة Task View في ويندوز 10

ميزة task view تعرض لك المهام والنوافذ المفتوحة كشكل من أشكال الفهرسة، هدف هذه الأداة هو تسهيل الوصول إلى المهام والنوافذ التي تعمل عليها أو التي استخدمتها مؤخراً.

الآن لاحظ في الصورة التالية شكل ميزة multiple windows على نظام تشغيل ويندوز 11:

ميزة multiple windows على نظام تشغيل ويندوز 11

كما لاحظت ميزة تعدد النوافذ تمكنك من تغيير عرض كل نافذه بما يتناسب مع عدد النوافذ والمهام التي تقوم بها، حيث من خلال هذه الميزة تستطيع مشاهدة فيديو على اليوتيوب أثناء تصفحك لأحد المواقع أو أداء أحد المهام الأخرى، الميزة مرنة للغاية من حيث تعديل حجم النوافذ وعددها.

اقرأ أيضاً: تحميل ويندوز 11 (شرح 3 طرق مختلفة بالتفصيل وبالصور)

6. تصميم جديد لشريط المهام Task bar وقائمة البدء Start menu

قامت مايكروسوفت بإعادة تصميم شريط المهام وقائمة البدء في ويندوز 11. نلاحظ في الصورة التالية أن قائمة البدء تغير موقعها ليتوسط الشاشة بدلا من وجودها على اليسار، بالطبع تستطيع تغيير مكانها كما تريد، لكن وجودها في منتصف الشاشة يسهل الوصول إليها واستخدامها.

قائمة البدء في ويندوز 11

وجود قائمة البدء في منتصف الشاشة ميزة لطالما كانت موجودة في أنظمة ماك ولينكس لكنها جديدة على نظام تشغيل ويندوز.

نلاحظ في الصورة السابقة تغير شكل شريط المهام، كما أن أشكال بعض الأيقونات تغيرت كذلك واكتسبت شكل حديث وعصري.

التصميمات الجديدة لشريط المهام وقائمة البدء لا ينتج عنها زيادة في أداء نظام تشغيل ويندوز 11، لكنها تحسن مظهره وتهدف لتحسين تجربة المستخدم البصرية.

الجدير بالذكر أنه وبشكل عام فإن مظهر نظام تشغيل ويندوز 11 سوف يكون مختلف عن الشكل الحالي الموجود في ويندوز 10.

فمثلاً قوائم النظام سوف تتغير بالكامل، كما سوف يحتوي نظام ويندوز 11 على صور خلفيات جديدة Wallpaper، وأصوات وتأثيرات بصرية عصرية.

اقرأ أيضاً: برامج تحسين أداء الحاسب الآلى (أفضل 10 برامج مجانية ومدفوعة)

7. مستكشف ملفات جديد File explorer

سوف نرى مستكشف ملفات جديد مع نظام تشغيل ويندوز 11. التغييرات لن تقتصر على شكل عرض الملفات والأيقونات الخاصة بها بل سوف تضيف مميزات جديدة لتسهيل عملية التعامل مع الملفات من خلال تعديل وظائف القائمة الخاصة بالملفات Right-Click Menu.

8. ميزات خاصة لدعم الأجهزة التي تعمل باللمس

نظام تشغيل ويندوز 11 سوف يكون متاح على عدد كبير من الأجهزة التي تعمل باللمس. لا يهم إن كنت تستخدم جهاز لوحي Tablet أو لاب توب لأن ويندوز 11 سوف يتأقلم مع هذا الجهاز بشكل تلقائي ليلائم الأجزاء المتاحة.

فلنفترض أنك تستخدم جهاز لوحي مزود بلوحة مفاتيح قابلة للفك والتركيب، يستطيع ويندوز 11 التأقلم مع وجود لوحة المفاتيح أو عدم وجودها بدون أي تدخل منك لتعديل إعداداته.

ويندوز 11 يدعم اظهار التطبيقات فوق بعضها كما هو الحال في أنظمة الهواتف المحولة، كما أنه يدعم إشارات التحكم في التطبيقات، مثل استخدام ثلاث أصابع لأخفاء التطبيقات من على الشاشة أو أصبعين لفتح الشاشة.

اقرأ أيضاً: تنصيب ويندوز 11 على الأجهزة القديمة (كيف تعد جهازك لويندوز 11)

9. إعادة تصميم لقسم إعدادات النظام

عندما صدر نظام تشغيل ويندوز 10 حاول تغير شكل لوحة التحكم التي اعتدنا عليها من نظام XP وتحويلها إلى صفحة الإعدادات أو settings.

التحويل في رأيي لم ينجح، لأنك لا زالت تحتاج إلى الوصول للوحة التحكم القديمة للوصول إلى خصائص النظام وتنفيذ مهام عديدة أهمها إزالة التطبيقات.

تحاول مايكروسوفت في ويندوز 11 تغيير شكل لوحة التحكم، غرض التغيير هو تسهيل الوصول إلى كل خصائص النظام والتحكم به من خلال صفحة الإعدادات.

سوف تظهر الإعدادات بشكل مرتب في قوائم رئيسية وفرعية تمكنك من إدارة نظام التشغيل بشكل سهل وسريع.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال شرح أهم مميزات ويندوز 11 التي تم الإعلان عنها رسمياً من قبل شركة مايكروسوفت. أنا واثق أن هناك مميزات أخرى سوف تكون موجودة، أو سوف يتم اضافتها مع التحديثات التي سوف يحصل عليها النظام.

من الواضح بشكل عام نية مايكروسوفت في إضافة تغييرات جذرية لنظام تشغيل ويندوز 11. كما يبدو أنها تستهدف شرائح مختلفة من المستخدمين.

بالطبع لن نستطيع قياس مدى كفاءة النظام إلا بعد تجربة النسخة الرسمية لعدة شهور، ولكني متفائل بخصوص هذا النظام ومميزاته.

ما هي أهم ميزة تراها مهمة من مميزات ويندوز 11؟ هل أنت متحمس لتجربة ميزة معينة في هذا النظام؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق