الرئيسية » مال وأعمال » كيفية استخراج سجل تجاري (شرح الخطوات بالتفصيل)


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

كيفية استخراج سجل تجاري (شرح الخطوات بالتفصيل)

استخراج سجل تجاري

بعد أن تعرفنا في المقال السابق على خطوات استخراج البطاقة الضريبية، سوف نتعرف في مقال اليوم على الخطوة الثانية من الخطوات القانونية لتأسيس الشركات، وهي استخراج سجل تجاري لمشروعك التجاري..

أنصحك بقراءة مقال كيفية استخراج البطاقة الضريبية أولاً قبل قراءة مقال استخراج سجل تجاري، وذلك من خلال الرابط بالأسفل:-

كيفية استخراج بطاقة ضريبية (الطرق والخطوات 2019)

تأتي خطوة استخراج سجل تجاري لمشروعك الناشئ كأحد أهم الخطوات التي يجب عليك استكمالها، وذلك حتى تنتهي من الإجراءات القانونية المطلوب تنفيذها، وتتمكن من البدء في مزاولة أعمالك التجارية بشكل صحيح..

أنصحك أيضاً بقراءة مقال أنواع الشركات التجارية، لمعرفة كيفية اختيار نوع شركتك والمسمى القانوني المناسب لها من خلال الرابط بالأسفل:-

أنواع الشركات التجارية في القانون المصري

ماهو السجل التجاري

السجل التجاري هو السجل الذي يجمع كل بيانات التجار، ومعلومات عنهم وعن أنشطتهم التجارية داخل وزارة التجارة والصناعة، بحيث خصصت الوزارة صفحة تجارية لكل تاجر تحتوي على البيانات الخاصة به وبنشاطه التجاري، وفق التحديثات التي تتم عليها بشكل مستمر..

ويشمل السجل التجاري الأنشطة الخاصة بالأفراد (المسجلين بصفة تاجر)، والشركات التجارية في كافة أنواع الأنشطة الاقتصادية سواء كانت صناعية أو زراعية أو تجارية..

ويحتوي السجل التجاري على بعض البيانات الهامة، ومن ضمنها:-

  • الاسم التجاري، والسمة التجارية للشركة.
  • نوع الشركة.
  • عنوان مقر الشركة.
  • البيانات الشخصية للتاجر (صاحب أو أصحاب المشروع).
    (الاسم/ اللقب/ تاريخ ومحل الميلاد/ رقم بطاقة الرقم القومي)
  • نوع النشاط التجاري والغرض من تأسيس الشركة.
  • تاريخ بدء مزاولة التاجر للنشاط التجاري (تاريخ إصدار السجل التجاري).
  • مقدار رأس مال المشروع.
  • رقم الموافقة الأمنية (في حالة الحصول عليها).

أهمية السجل التجاري

  • السجل التجاري هو الوثيقة الثانية التي تمثل لك كصاحب مشروع تصريح رسمي قانوني بمزاولة نشاطك التجاري، كما يمنحك التسجيل بصفة تاجر في وزارة التجارة والصناعة.
  • يعطي السجل التجاري الفرصة للتجار للاستعلام عن بيانات النشاط التجاري للتجار الآخرون، مما يضمن لك التأكد من الهوية التجارية للتجار أو الشركات التي ترغب في التعامل معها.
  • استخراج سجل تجاري لشركتك يضمن لك الحصول على الكثير من الامتيازات، التي توفرها الحكومات لمساعدة أصحاب الشركات الناشئة.
  • يعد السجل التجاري أحد أهم المستندات القانونية التي يحتاجها أي تاجر، من أجل عقد إتفاقات تجارية مع  تجار آخرون أو مع شركات آخرى.
  • تستطيع التقديم على تمويل أو دعم مالي من أحد مؤسسات تنمية المجتمع، بناء على امتلاكك مشروع على أرض الواقع بمستندات قانونية تشمل (السجل التجاري والبطاقة الضريبية).
  • في حالة رغبت في التوسع في شركتك من خلال الحصول على على قرض مالي من أحد البنوك بضمان المشروع، يصبح السجل التجاري والبطاقة الضريبية معاً أحد أهم المستندات المطلوب تقديمها.
  • يمكنك تعديل المسمى الوظيفي في بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، بعد استخراج البطاقة الضريبية والسجل التجاري.

خطوات استخراج السجل التجاري

1- بعد إنهاء الخطوات الخاصة باستخراج البطاقة الضريبية الخاصة بك، وأثناء الفترة المحددة لاستلامك البطاقة، تقوم مصلحة الضرائب بإصدار خطاب موجه إلى الغرفة التجارية، يفيد بتقديم صاحب المشروع كافة الأوراق المطلوبة وحصوله على رقم السجل الضريبي.

2- في هذا الوقت عليك بالتوجه إلى الغرفة التجارية التابع لها المنشأة بالمستندات التالية:-

  • خطاب مصلحة الضرائب إلى الغرفة التجارية.
  • صورة بطاقة الرقم القومي لصاحب المشروع.
  • صورة من عقد الشركة إذا وجد.
  • صورة من عقد مكان إقامة المشروع.
  • صورة من إيصال كهرباء حديث.

احضر معك أيضاً اصول الأوراق لانك ستحتاجها.

3- تقوم بالتقديم على طلب للحصول على (شهادة ترخيص مزاولة المهنة).

4- تقوم بملء طلب لاستخراج شهادة الترخيص مقابل (رسوم رمزية).

5- بعد استلام شهادة مزاولة المهنة، تقوم بملء طلب فتح سجل تجاري.

6- ثم تقوم بسداد الرسوم المقررة لاستخراج ملف السجل التجاري، وتقوم إدارة السجل التجاري بتحديد موعد لك لاستلام السجل الخاص بك.

في حالة كنت بالفعل قد قمت باستخراج البطاقة الضريبية مسبقاً، فسوف تقوم بالتوجه إلى إدارة الغرفة التجارية بنفس الأوراق التي أشرنا إليها، بالإضافة إلى (أصل وصورة ضوئية من البطاقة الضريبية)، والبدء في استخراج سجل تجاري بنفس الخطوات السابقة…

ملحوظة: سوف يتم سداد (0.02 % أي اثنان جنيه لكل 1000 جنيه) من قيمة رأس المال للمشروع سنوياً إلى إدارة الغرفة التجارية باسم شركتك، فمثلاً إذا كان رأس مال الشركة 100000جنيهاً، فإن الرسوم المقرر سدادها سنوياً إلى إدارة الغرفة التجارية هي 200 جنيهاً.

في هذا الصدد هناك ملاحظة هامة جداً يجب أن تعلمها أثناء استعدادك للبدء في تنفيذ الإجراءات القانونية لتأسيس شركتك وهي:-

بعض الأنشطة التجارية تتطلب  الحصول على تصريح من الجهات الأمنية قبل مزاولة النشاط التجاري الخاص بهذه الأنشطة، واستخراج السجل التجاري للمشروع، وهذا التصريح يسمى (الموافقة الأمنية)..

يتطلب الحصول على هذا التصريح أن تقوم إدارة الغرفة التجارية بإرسال كافة المستندات التي قمت بتقديمها لاستخراج السجل التجاري الخاص بك، مع تقديم صحيفة الأحوال الجنائية (للذكور فقط)، إلى الجهات الأمنية المختصة، وهو إجراء روتيني، ويمكنك استخراج ملف السجل التجاري بعد الحصول على هذه الموافقة مباشرة.

ويتم الحصول على الموافقة الأمنية خلال  فترة زمنية من شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم المستندات والأوراق القانونية إلى إدارة الغرفة التجارية…

وهذه قائمة بأهم الأنشطة التي تحتاج لموافقة أمنية:-

  • الأنشطة المتعلقة بخدمات الكمبيوتر والإنترنت.
  • الأنشطة المتعلقة بخدمات الطباعة.
  • الأنشطة المتعلقة بالدعاية والإعلان والنشر.
  • الأنشطة المتعلقة بالتدريب.
  • الأنشطة المتعلقة بإلحاق العمالة إلى الخارج.

7- في النهاية يتم استخراج السجل التجاري الخاص بك، وتقوم باستلامه في الموعد المحدد.

نظراً لإتجاه نسبة كبيرة من الشباب إلى تأسيس الشركات الإلكترونية التي تمارس كافة أنواع أنشطة التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، ونظراً أيضاً للتزايد المستمر على هذا النوع من البيزنس في كل دول العالم- فقد أصبحت هذه الصناعة الضخمة ركيزة أساسية من ركائز الإقتصاد العالمي في السنوات الأخيرة..

فمثلاً في مصر أعلنت الغرفة التجارية أن 17 مليون مصرياً يستخدمون التجارة الإلكترونية، سواء لشراء المنتجات وخدمات الدفع الإلكتروني، أو لحجز خدمات السياحة والسفر بحيث وصل حجم التعامل المالي إلى ما يقرب من 5 مليار دولارسنوياً.

هذا دفع الحكومات إلى الاهتمام بسن القوانين الخاصة بحماية المستهلكين في عمليات البيع والشراء التي يقومون بها عبر الإنترنت، حمايةً لهم من الوقوع في فخ المواقع الوهمية التي تعمل بدون الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط التجارة الإلكترونية..

فإذا كان نشاط شركتك الناشئة سوف يتجه إلى العمل أون لاين من خلال تقديم خدمات أو سلع إلى المستهلكين عبر شبكة الإنترنت، فبالتأكيد سوف ترغب في الحصول على ترخيص مزاولة نشاط التجارة الإلكترونية، حتى تدعم نشاطك التجاري بشكل قانوني، وتعزز ثقة عملائك في التعامل مع شركتك..

أيضاً في حالة رغبت في التسجيل كتاجر أون لاين، من خلال فتح متجر لبيع السلع والمنتجات على أحد المواقع الرائدة في سوق التجارة الإلكترونية مثل (سوق.كوم/ جوميا)، فإن هذه المواقع تشترط وجود سجل تجاري وبطاقة ضريبية خاصة بك، حتى يتم اعتمادك كتاجر.

إجراءات الحصول على ترخيص مزاولة نشاط التجارة الإلكترونية

يمكنك الحصول على ترخيص مزاولة نشاط التجارة الإلكترونية، وادارج نشاط التجارة الإلكترونية في السجل التجاري الخاص بك بنفس الخطوات السابق ذكرها، بحيث تقوم بتقديم كافة المستندات القانونية السابق ذكرها، لاستخراج السجل التجاري والبطاقة الضريبية بالإضافة إلى:-

تقديم صورة ضوئية من عقد خدمات إنترنت بالتعاقد مع إحدى شركات الإتصالات، لإثبات تقديم الشركة على خدمات الإنترنت، وبالطبع فإنك سوف تحتاج إلى الحصول على موافقة أمنية قبل استخراج السجل التجاري الخاص بشركتك..

لمعرفة كيفية إنشاء موقع إلكتروني متكامل لنشاطك التجاري أنصحك بقراءة المقال التالي:-

كيفية إنشاء موقع إلكتروني (مرشد شامل 2019)

لقد كانت هذه هي الإجراءات القانونية الواجب إتباعها، حتى يتمكن أي رائد أعمال من استخراج سجل تجاري لشركته الناشئة، و بالطبع قد تختلف كل أو بعض الإجراءات القانونية لتأسيس الشركات الناشئة، واستخراج  سجل تجاري من دولة إلى آخرى، بحسب القوانين المنظمة لتأسيس المنشأت والكيانات التجارية داخل الدولة…

لذا لابد من مراجعة قوانين تأسيس المنشأت التجارية داخل الدولة التي تقيم فيها قبل البدء في تنفيذ الإجراءات القانونية، كما أن هناك بعض التفاصيل القانونية الدقيقة في إجراءات استخراج السجل التجاري، والتي تختلف أيضاً داخل الدولة الواحدة تبعاً للقوانين المنظمة للنشاط المراد الحصول على ترخيص لمزاولته..

فقبل البدء في تنفيذ الإجراءات القانوينة ننصحك باستشارة أحد المختصين في الشئون القانونية، وإذا لم يتسنى لك ذلك فلا تقلق فسوف يتم توجيهك داخل إدارة مصلحة الضرائب وكذلك داخل الغرفة التجارية، إلى المتطلبات والاشتراطات اللازمة فيما يتعلق بالقوانين المنظمة للنشاط التجاري الخاص بك…..

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات مبسطة تساعدك على استخراج سجل تجاري لشركتك الناشئة، كما أننا ننتظر اقتراحاتكم للموضوعات التي ترغبون في مناقشتها خلال الفترة القادمة..

عن الكاتب

شيماء بدوي

شيماء بدوي
أعمل في مجال البيزنس وريادة الأعمال.

رائدة أعمال على طريقة المناضلين في الحياة، فيمكنك أن تقابلني مرة كمحاضر يلقي بعض المحاضرات، و ككاتبة في مجال البيزنس مرة، وكمندوبة توصيل لمنتجات شركتي إذا احتاج الأمر لذلك.
أؤمن أن البحث عن المعرفة والتجربة العملية هما الطريق نحو تحقيق أي هدف.

أحاول بعد الكثير من البحث والتنقيب في المصادر العلمية، والمزج بينها وبين ما لدي من خبرات عملية، أن تقدم كتاباتي للشباب العربي قيمة حقيقية تساعدهم على تغيير حياتهم العملية للأفضل.

الكتابة في الرابحون تمثل لي فرصة لفتح آفاق جديدة من الفرص والإمكانيات أمام الشباب العربي، وتشجيعهم على الخروج من قوقعة الحياة المهنية الروتينية لعالم البيزنس الرحب.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق