الرئيسية » تكنولوجيا » تعلم الذكاء الاصطناعي (كل المصادر والمعلومات التي تحتاجها)


تعلم الذكاء الاصطناعي (كل المصادر والمعلومات التي تحتاجها)

تعلم الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو واحد من أهم المجالات الموجودة في سوق العمل العالمي حاليًا، ومن المتوقع أن تصير الأكثر طلبًا والأعلى راتبًا في المستقبل القريب، ولذلك قمنا في هذا المقال بعمل خطة دراسة مفصلة عن تعلم الذكاء الاصطناعي من الصفر وحتى الاحتراف.

ما يجب عليك معرفته قبل تعلم الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو علم المستقبل، والذي ساهم ومازال يساهم في التطور التكنولوجي الكبير الذي نعيش فيه اليوم، فسواء كنت تتصفح هاتفك، أو تجري معاملاتك البنكية، أو حتى تذهب للطبيب لكي تفحص نفسك؛ فتأكد من أن الذكاء الاصطناعي له دور كبير في هذا الأمر، ولذا فقد صار تعلم الذكاء الاصطناعي مهمًا للغاية.

والذكاء الاصطناعي بكل سهولة واختصار؛ هو جعل الآلة تستطيع التفكير واتخاذ القرارات بدون كود محدد يخبرها بذلك، وبدون الحاجة لإشراف بشري، وهو مجال يضم في طياته حوالي 25 مجال فرعي.

لقد ذكرنا أهم هذه المجالات الفرعية في مقال مجالات الذكاء الاصطناعي الذي يجب عليك فهمه جيدًا قبل البدء في تعلم الذكاء الاصطناعي.

وبسبب أهمية وتفرع هذا المجال؛ فإن تعلم الذكاء الاصطناعي عملية طويلة بعض الشيء، وتحتاج إلى مثابرة وإصرار بمقدار ما هي خطوة مجزية ومهمة، وهذا لأن تعلم مجال بهذا التعقيد يحتاج إلى فهم واستيعاب العديد من المجالات والمهارات الأخرى، وهذا هو ما سوف نناقشه قريبًا.

عليك أن تعلم أيضًا أن هذا المجهود الكبير الذي ستبذله سيكون له عوائد أكبر بكثير، فبحسب تقرير Linkedin لأكثر الوظائف الناشئة في عام 2020 قد كان الذكاء الاصطناعي هو المجال الأكثر نموًا.

حيث زاد الطلب عليه في الأربع سنوات الماضية بنسبة 74%، وهذا بمتوسط مرتبات يبلغ 150 ألف دولار سنويًا بحسب ما ذكره موقع Indeed، إذًا أليس تعلم الذكاء الاصطناعي يستحق هذا المجهود؟

الخطة المثالية لتعلم الذكاء الاصطناعي

قد يكون هذا العنوان جذابًا، ولكنه ليس صحيحًا، ففي الحقيقة لا توجد خطة مثالية في تعلم الذكاء الاصطناعي، ولا حتى خطة واضحة تمامًا مثل التي توجد في الوظائف التقليدية!

ولكن هناك متطلبات لسوق العمل تفرض عليك معرفة مهارات وخوارزميات ولغات برمجة معينة، والعمل وفق إطار متفق عليه، ولذا فإن هذه الخطة التي سأذكرها هي عبارة عن اقتراحات مفصلة بعد الشيء وشاملة عن تعلم الذكاء الاصطناعي.

وفي البداية عليك أن تعلم أن تعلم الذكاء الاصطناعي بكل مجالاته مرة واحدة صعب للغاية، وقد يكون مستحيل أيضًا. فهناك حوالي 25 مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي؛ منهم ما يستخدم في المجالات العسكرية، وما يستخدم في المجالات المتخصصة كالطب أو الهندسة النووية أو الأحياء، والتي تتطلب معرفة عميقة بهذه التخصصات الأخرى.

ولذا فإننا في خطة تعلم الذكاء الاصطناعي هذه سوف نقوم في البداية بتعلم المتطلبات الأساسية، مثل: علوم الحاسوب ولغة بايثون والرياضيات، ومن ثم نتعلم أساسيات الذكاء الاصطناعي، لننتقل أخيرًا إلى المجال الذي نريد أن نتخصص فيه من مجالات الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا: أهم مصادر التعلم الذاتي (العالمية والعربية مجانية ومدفوعة)

ما الذي أحتاج لتعلمه قبل تعلم الذكاء الاصطناعي

هناك متطلبات أساسية يجب على المتعلم أن يعرفها قبل تعلم الذكاء الاصطناعي، وهي تمثل اللغة الأبجدية لما سيأتي بعد ذلك، وهذه المهارات هي:

  1. أساسيات علوم الحاسوب
  2. لغة البرمجة بايثون
  3. الجبر الخطي
  4. التفاضل والتكامل
  5. الاحتمالات والإحصاء

وجدير بالذكر؛ أنه وعلى الرغم من كون أساسيات علوم الحاسوب ولغة البايثون أساسية من أجل تعلم الذكاء الاصطناعي، إلا أن الجبر الخطي والتفاضل والتكامل والاحتمالات والإحصاء ليسوا بهذه الأهمية عند البدء في تعلم الذكاء الاصطناعي، إلا أنها ضرورية فيما بعد من أجل الفهم الكامل والاحتراف والإبداع في هذا المجال.

وكثير من الخبراء يتجادلون؛ حول إذا ما كان على الطالب دراسة هذه المهارات في البداية، أم مع تعلم الذكاء الاصطناعي، أم حتى بعد التعلم، ولا أحد منهم يعرف الإجابة الصحيحة.

ولذا ستكون هذه مهمتك تحديد المرحلة المناسبة لك لتعلمها حسب الوقت الذي خصصته لتعلم الذكاء الاصطناعي ومعرفتك المسبقة بالرياضيات والإحصاء.

والآن دعونا نتعرف على بعض التفاصيل حول كل مجال من المجالات الخمسة المشار لها بالأعلى، وأيضاً سوف نتناول مجموعة كورسات موثوقة ستساعدك في تعلم كل مجال:

1. أساسيات علوم الحاسوب

علوم الحاسب ضرورة لا غنى عنها لتعلم الذكاء الاصطناعي أو غيره من المجالات التي تتعلق بـ البرمجة، وهذا لأنه يخبرك في البداية ما هو الحاسوب وكيف يعمل، وما هي أساسيات البرمجة التي يجب معرفتها قبل تعلم أي من لغة برمجة.

وكيف تعمل هذه اللغات، وكيف يتعامل معها الحاسوب، ويفهمها، وينفذ أوامرها، بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى.

ولحسن الحظ فإن هناك العديد من الكورسات الجيدة على الإنترنت التي تدرس علوم الحاسوب للمبتدئين، وأهمها:

1. كورس CS50: Introduction to Computer Science من جامعة هارفارد

إذا كنت لا تعلم أي شيء على الإطلاق عن الحاسوب أو علومه، فهذا الكورس هو خيارك الأول مثلما كان الخيار الأول لملايين الطلاب حول العالم من قبلك.

فكورس CS50 هو واحد من أشهر الكورسات على الإنترنت، والمحطة الأولى لكل مبتديء في البرمجة، وحتمًا سيكون محطة بداية جيدة في طريق تعلم الذكاء الاصطناعي.

الكورس موجود على منصة edx، ومدته حوالي 12 أسبوع، ويحتاج من 6 إلى 18 ساعة دراسة أسبوعيًا حسب معرفتك وسرعتك في التعلم، وهذا الكورس مجاني تمامًا، ولكن الحصول على الشهادة يكلف 199 دولارًا.

مقدم هذا الكورس هو العبقري ديفيد مالان، الذي يتميز بأسلوبه السهل والمرح في شرح أعقد المفاهيم التكنولوجية للدرجة التي تجعل من الصعب على المتعلم أن يمل خلال رحلة تعلمه.

خلال هذا الكورس يتم شرح عددًا كبير من المواضيع بداية من لغات البرمجة، والخوارزميات، وأشكال البيانات، والذاكرة.

2. كورس Introduction to Computer Science and Programming Using Python من MIT

هذا الكورس هو في المرتبة الثانية بعد Cs50 في تعلم أساسيات علوم الحاسوب، ويتوافر أيضًا على منصة edx، ويحتاج إلى 9 أسابيع لإتمامه بمعدل مذاكرة 14 إلى 16 ساعة أسبوعيًا، وهو مجاني كذلك، ولكن الحصول على الشهادة يكلف حوالي 75 دولار.

يتميز هذا الكورس بأنه يركز على أساسيات الحاسوب باستخدام لغة بايثون، وهي اللغة التي سوف نركز عليها أثناء تعلم الذكاء الاصطناعي.

في هذا الكورس يتم شرح مقدمة عن الحوسبة ولغة البرمجة بايثون وبعض الخوارزميات البسيطة، بالإضافة إلى أشكال البيانات، ولذا هو أيضًا مثالي لمن لا يعرف شيء عن علوم الحاسوب أو البرمجة.

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات علم الحاسوب Computer Science

2. لغة البرمجة بايثون

لغة البرمجة بايثون Python هي لغة برمجة قوية ومهمة للغاية؛ إذ أن مميزاتها جعلتها الأكثر طلبًا وتعلمًا من بين لغات البرمجة المختلفة، ومن هذه المميزات:

  • لغة مجانية و مفتوحة المصدر.
  • لغة بايثون عالية المستوى High Level ولذا فمن السهل تعلمها.
  • لغة بايثون تعمل على معظم أنظمة التشغيل.
  • لغة بايثون من أكثر لغات البرمجة استخدامًا في العديد من المجالات، وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي.
  • لغة بايثون تحتوي على مجتمع قوي للغاية كما أن هناك العديد من المكتبات التي تسهل استخدامها.

وهناك العديد من الكورسات العربية والإنجليزية الرائعة لتعلم لغة البايثون والتي ستفيدنا في رحلة تعلم الذكاء الاصطناعي، وأرشح لك منهم:

1. تخصص Python for Everybody على منصة كورسيرا

هذا التخصص من أفضل الكورسات المقدمة على الإنترنت لتعلم لغة البايثون، وهو من اسمه مقدم لأي شخص يود أن يتعلم لغة البايثون، فالكورس المقدم من جامعة ميشيغان قد التحق به قرابة المليون شخص، وقيمه أكثر من 150 ألف شخص بمتوسط تقييم 4.8.

ويقدم التخصص البروفيسور تشاك -كما يحب أن ينادى- بأسلوبه الممتع والسهل الذي يجعل رحلة تعلم البايثون كمشاهدة فيلم أو قراءة رواية.

هذا التخصص مقسم لخمس كورسات، ويشرح لغة البايثون، وأشكال البيانات، وقواعد البيانات، واستخدام الويب، وبايثون وينتهي بمشروع عملي قوي للغاية، ولذا أنصحك بشدة بتعلم البايثون من هذا التخصص إذا كانت لغتك الإنجليزية قوية.

2. كورس Mastering Python من أسامة الزيرو

وهذا الكورس هو الأقوى عربيًا -من وجهة نظري- لتعلم واحتراف لغة البايثون، فمقدمه أسامة الزيرو هو شخص متمكن للغاية وله أسلوب مميز في الشرح.

كما أن الكورس يتعرض للعديد من المواضيع الهامة التي يجب عليك كمتعلم للذكاء الاصطناعي بداية من شرح بنية الكود وحتى مكتبات لغة البايثون، وكل هذا في فيديوهات قصيرة ودسمة بالمعلومات.

من مميزات هذا الكورس أيضًا أنه يشرح البرمجة الكائنية OOP بشكل مميز بالإضافة إلى شرح قواعد البيانات ولغة SQL.

كما أن الزيرو يضيف له بعض الاختبارات العملية من حين لآخر، والكورس يحتاج إلى 20 ساعة لإتمامه، ولكن في الحقيقة لأننا نركز على الذكاء الاصطناعي فسنتجاوز فيديوهات شرح فلاسك Flask.

يمكنك الاطلاع على مقال تعلم لغة البايثون: كل المصادر والمعلومات التي تحتاجها إذا كنت تريد شرح مفصل لكيفية تعلم لغة البايثون، والمصادر العربية والإنجليزية المختلفة الموجودة والمقارنة.

اقرأ أيضًا: أنواع البرمجة الإلكترونية ( Programming Paradigms )

3. الجبر الخطي

الجبر الخطي هو واحد من أهم فروع علم الرياضيات، والذي يستخدم في الكثير من المجالات في معظم التخصصات الموجودة حتى الإنسانية منها، وهو مهم من أجل فهم وتعلم الذكاء الاصطناعي عامة، كما أنه حجر الأساس في العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي و تعلم الآلة، مثل التوقع والاستنتاج، والتعرف على الصور…. وهلم جرا.

ومن أفضل المصادر التي يمكنك تعلم الجبر الخطي من خلالها:

1. كورس Mathematics for Machine Learning: Linear Algebra على منصة كورسيرا

وهو كورس هام مُقدم من كلية لندن الإمبراطورية، وهو واحد من ثلاث كورسات الخاصة بتخصص رياضيات تعلم الآلة، ويحتاج الكورس لحوالي 19 ساعة لإتمامه.

ما يميز هذا الكورس هو أنه مناسب للغاية من أجل المبتدئين الذين لا يعرفون شيئًا عن الجبر الخطي، ويشرح العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بالجبر الخطي والموجهات والمصفوفات، والتي ستفيدك معرفتها من أجل تعلم الذكاء الاصطناعي واحترافه.

ما يميز هذا الكورس عن غيره أيضاً أنه موجه للذكاء الاصطناعي، وسيساعدك على فهم أهمية الجبر الخطي في الذكاء الاصطناعي.

وعلى الأغلب من جودة الشرح ستفهم كيف تعمل بعض خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة حتى من قبل أن تدرسها، هذا بجانب أن اللكنة البريطانية لمقدميه رائعة للغاية ومسلية.

وأثناء دراستك لهذا الكورس من المهم أن تقوم بحل الاختبارات على كل أسبوع، لأن أسئلتها تقيس بشكل كبير مدى فهمك، كما أنها تقدم لك أمثلة عملية ذكية للغاية.

2. كورس Essence of linear algebra من قناة (3Blue1Brown)

هذا الكورس القصير الذي لا يتعدى الثلاث ساعات؛ هو أيضًا خيار جيد وسريع لتعلم الجبر الخطي، ويقدمها الشاب العبقري جرانت ساندرسون الذي يقوم بتبسيط أعقد المفاهيم الرياضية بشكل سهل وسريع، كما أن هذا الكورس يتميز بكونه يقدم تصور بصري للجوانب المختلفة للجبر الخطي.

خلال رحلة تعلم الذكاء الاصطناعي سوف تحتاج لزيارة هذا القناة باستمرار، حيث إن العديد من شروحاتها بسيطة، ولا يضاهيها أي كورس آخر في الوضوح وتبسيط المفاهيم المعقدة، وهذا كان السبب في أن تكون من الشروحات المفضلة لمتخصصين الذكاء الاصطناعي.

3. كورس Linear Algebra من MIT

هذا واحد من كورسات معهد ماساتشوستس للتقنية، وهذا الكورس الطويل نسبيًا تكمن أهميته في العالم الذي يشرحه، وهو البروفيسور غيلبرت سترانج.

الذي يعد واحد من أكثر علماء الرياضيات المعروفين في العالم، وله العديد من الإسهامات الهامة في العلوم الرياضية والجبر الخطي، وهو ما جعل هذا الكورس شهيرًا للغاية مع أنه يعود للعام 2005.

الكورس يعتمد على كتاب البروفيسور غيلبرت الشهير Introduction to Linear Algebra، كما أنه من الممكن لك الاطلاع على نسخة أحدث من الكورس من موقع المناهج التعليمية المفتوحة لـMIT.

4. التفاضل والتكامل

قد تكون درست التفاضل والتكامل في مرحلة سابقة من رحلتك التعليمية، وعلى الأغلب ستكون أخذت انطباع سيء للغاية عنه، ولكن أعدك هذه المرة بأن انطباعك سوف يتغير تمامًا.

إذ أن الكورسات الآتية الخاصة بشرح التفاضل والتكامل شيقة وممتعة، وتحاول أن توضح لك ما هو التفاضل والتكامل حقًا، وليس فقط تذكر لك المعادلات وطرق الاشتقاق والتفاضل.

والتفاضل فرع من فروع الرياضيات المهم للمبرمجين ومهندسين الذكاء الاصطناعي، لأن موضعه الأساسي هو التغير وحسابه، وهي المواضيع التي نحتاجها بشدة في مجالات الذكاء الاصطناعي المختلفة، وأرشح لك ثلاثة من أفضل الكورسات التي تشرح التفاضل والتكامل، وهم:

1. كورس Mathematics for Machine Learning: Multivariate Calculus على منصة كورسيرا

وهو الكورس الثاني من تخصص رياضيات تعلم الآلة المُقدم من كلية لندن الإمبراطورية، وهو يحتاج إلى حوالي 18 ساعة من أجل إتمامه، وهو لا يحتاج إلى معرفة مسبقة بالرياضيات أو التفاضل والتكامل، ويتناول هذا الكورس المواضيع المختلفة المتعلقة بالتفاضل والتكامل حتى التوقع.

وسوف يكون من المفيد تسجيل الملاحظات في ورق خارجي أثناء هذا الكورس، كما أن حل الاختبارات لا غنى عنه لكي تقيس مدى فهمك واستيعابك.

2. كورس Essence of calculus من قناة (3Blue1Brown)

وهذا الكورس المقدم أيضًا من عبقري الرياضيات جرانت ساندرسون مفيد للغاية من أجل فهم واستيعاب أساسيات التفاضل والتكامل في مدة لا تتجاوز الثلاث ساعات والربع.

المميز في هذا الكورس أنه يساعد المرء على تخيل كافة الأمور الخاصة بالتفاضل، وهو ما يعد هامًا للغاية ليس فقط لفهم الذكاء الاصطناعي، بل لمتابعة كل جديد فيه.

5. الاحتمالات والإحصاء

والآن المحطة الأخير قبل الانطلاق في رحلتنا لتعلم الذكاء الاصطناعي، وهما الاحتمالات والإحصاء واللذان هما موضوعان ضروريان من أجل تعلم الذكاء الاصطناعي، وتعلم جزء كبير من مجالات علوم الحاسوب عامة.

بالنسبة للذكاء الاصطناعي؛ فإن تعلم الاحتمالات والإحصاء سوف يجعلك قادرًا على فهم العديد من الخوارزميات، كما أنه سيساعدك على فهم البيانات بشكل أفضل وسيمكنك من قراءتها.

ومن أهم الكورسات الخاصة بالإحصاء والاحتمالات التي أرشحها لك هي:

1. كورس Introduction to Probability على منصة edx

هذا الكورس أساسي للغاية لفهم واستيعاب الاحتمالات والإحصاء، وهو الذي سيساعدنا على فهم الغايات من الأدوات والمكتبات الخاصة بالاحتمالات والإحصاء والتي سنحتاج لاستخدامها فيما بعد، كما أنه سيساعدنا على فهم البيانات وفهم مصطلحات عدم اليقين والعشوائية وغيرها.

والكورس مقدم من جامعة هارفارد، ومن شرح البروفيسور الشهير جوزيف بليتزستاين، ويتكون الكورس من 8 وحدات تشرح العديد من المواضيع الهامة من الاحتمالات وحتى سلسلة ماركوف، ويحتاج الكورس لمعدل من 5 ل 10 ساعات مذاكرة أسبوعيًا على مدى 10 أسابيع.

وكعادة منصة edx الكورس مجاني، ولكن الشهادة غير مجانية حيث إن الشهادة تكلف 139 دولار.

2. كورس Intro to Descriptive Statistics على منصة Udacity

كورس الإحصائيات الوصفية هو كورس مهم للغاية من أجل فهم وتحليل وتوقع البيانات التي يتعامل معها مهندس الذكاء الاصطناعي يوميًا، وهذا الكورس مكون من 7 دروس تناقش مواضيع مهمة، مثل تمثيل البيانات والتشتت وتوزيع العينات.

وهذا الكورس يحتاج حوالي الشهرين من أجل إتمامه، ولكن ميزته أنه مجاني تمامًا من منصة Udacity التي تكون مقرراتها في العادة مدفوعة.

3. كورس Intro to Inferential Statistics على منصة Udacity

وهو كورس مفيد للغاية عن الاستدلال الإحصائي أو الاستدلال بالإحصائيات، وهو يؤهل مهندس الذكاء الاصطناعي لفهم البيانات ومعرفة كيفية استخراج البيانات والمعلومات منها، وهذا الكورس أيضًا يحتاج إلى حوالي الشهرين لإتمامه وهو مجاني تمامًا.

اقرأ أيضًا: ما هو علم البيانات Data Science: التخصص الأكثر إثارة في العالم

خطة تعلم الذكاء الاصطناعي

والآن أخيرًا وقد وصلنا إلى غاياتنا بعد الساعات الطويلة من مذاكرة المتطلبات الأساسية سوف نشعر بأهمية وضرورة ما كنا نتعلمه، وبدءًا من هذه الخطوة سوف نكون قادرين على التطبيق الفعلي لما نتعلمه، فكل مبدأ أو خوارزمية نتعلمها يجب أن نطبقها في مشروع ما ونشاهد ثمرة عملنا ودارستنا.

وهذه المرحلة من تعلم الذكاء الاصطناعي هي مرحلة مسلية للغاية، ومليئة بالسعادة التي سوف تنجم عن الربط بين كل مبدأ وخوارزمية نتعلمها وبين أشياء نختبرها في حياتنا، كما أن طريقة تفكيرنا سوف تتغير وفقًا لما نتعلمه فنفكر في كيفية حل المشاكل حولنا، أو حتى أداء المهام باستخدام المجال الذي تخصصنا فيه.

وسوف نقسم هذه المرحلة إلى خطوتين: الأولى تتعلق بأساسيات الذكاء الاصطناعي والثانية بالمجال الذي سوف نتخصص فيه.

وجدير بالذكر أن العديد من الخبراء يتجادلون حول إذا ما كان من المفترض للمتعلم أن يتعلم أولًا تعلم الآلة Machine learning قبل أن يتعلم المجال الذي يريد أن يتخصص فيه، أم أنه يتعلم المجال الذي يريده مباشرة.

 ومن وجهة نظري أنه يجب تعلم “تعلم الآلة” أولًا لأنه سيسهل تعلم الذكاء الاصطناعي ومجالاته الأخرى، كما أن بعض من خوارزميات تعلم الآلة تُستخدم في بقية مجالات الذكاء الاصطناعي.

ولكن بالتأكيد بإمكانك أن تفعل ما تراه صوابًا من وجهة نظرك بعد إتمامك للخطوة الأولى من تعلم أساسيات الذكاء الاصطناعي، وتعود من هذه اللحظة أنه ليس هناك صواب أو خطأ مطلق، بل هناك خيار فعال أكثر من خيار آخر.

الخطوة الأولى لتعلم الذكاء الاصطناعي: أساسيات الذكاء الاصطناعي

في البداية يجب عليك أن تتعلم عن علم الذكاء الاصطناعي بشكل عام، وهو الشيء الذي سيمكنك من فهمه بشكل أفضل كما أنه سيساعدك على اختيار مجالك المناسب، وسيقرب لك كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية أو المجالات المتخصصة، وأرشح لك اثنان من أقوى الكورسات لهذا، وهم:

1. تخصص AI For Everyone على منصة كورسيرا

سبب اختياري وتفضيلي لهذا الكورس هو البروفيسور الذي يشرحه أندرو إن جي بروفيسور جامعة ستانفورد والشريك المؤسس لمنصة كورسيرا، وهو أحد أشهر متخصصين الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة على الإطلاق، ويتمتع بأسلوب شرح خارق في السهولة والتبسيط مما يجعل أي كورس يحمل اسمه وجبة تعليمية ممتعة.

في هذا الكورس الذي يحتاج ل 6 ساعات فقط لإتمامه؛ يشرح البروفيسور أندرو ماهية الذكاء الاصطناعي، وما الذي يمكننا أو لا يمكننا فعله بتعلم الآلة مع أمثلة غير تقنية على التعلم العميق.

ومن ثم يتكلم أيضًا عن بناء مشاريع للذكاء الاصطناعي واستخدام الذكاء الصناعي في الشركات، وفي النهاية يتحدث عن الذكاء الاصطناعي والمجتمع من حيث وجهات النظر والأراء التي تدور حوله.

2. كورس CS50’s Introduction to Artificial Intelligence with Python على منصة edx

أما عن هذا الكورس الذي يأتي من جامعة هارفارد ومن المحاضر البارع الذي سبق وتحدثنا عنه ديفيد مالان، فهو كورس أكثر تقنية من سابقه بعض الشيء.

إذ أنه يشرح بعض الخوارزميات الهامة، ويتطرق لبعض الموضوعات الهامة منها ما سوف تكون تعلمته في كورسات الرياضيات ليتعرض بعضها لبعض المجالات الهامة في الذكاء الاصطناعي، مثل: تعلم الآلة، التعلم المعزز، الشبكات العصبية، معالجة اللغات الطبيعية.

وهذا الكورس يتطلب معدل مذاكرة أسبوعية حوالي من 10 إلى 30 ساعة لمدة سبعة أسابيع، وهو مجاني تمامًا، ولكن الشهادة تكلف 199 دولار.

اقرأ أيضًا: ما هي البيانات الضخمة Big Data وكيف تغير العالم

الخطوة الثانية لتعلم الذكاء الاصطناعي: تعلم مجال التخصص

وفي هذه الخطوة سوف تقوم باختيار مجال محدد ومن ثم دراسته بشكل معمق، سواء اخترت أن تتعلمه مباشرة، أو قد اخترت أن تتعلم تعلم الآلة أولًا ومن ثم تتعلمه، أو حتى إذا اخترت التعرف على كل مجال بشكل سطحي، ومن ثم اخترت مجال التخصص الذي وجدت أنه الأقرب لك ولميولك.

وسوف نستعرض الآن أهم وأشهر مجالات الذكاء الاصطناعي وخطة تعلمها:

1. تعلم الآلة Machine Learning

ربما تعلم الآلة واحد من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي وأكثرها شهرة على الإطلاق، كما أن خوارزمياته القوية تُستخدم في الكثير من المجالات الأخرى، ولذا برأيي فهو محطة مهمة في تعلم الذكاء الاصطناعي عليك المرور بها، وسوف أرشح لك أهم الكورسات لتعلم الآلة:

1. كورس Machine Learning على منصة كورسيرا

هذا الكورس هو واحد من أهم وأشهر الكورسات في مجال تعلم الآلة، ومقدمه أندرو إن جي هو شخصية معروفة للغاية لكل من يحاول تعلم الذكاء الاصطناعي أو تعلم الآلة، فإن له أسلوب في الشرح والتبسيط لا يقارن بأي شارح آخر، وهو كذلك شخصية على دراية كبيرة بمجالي تعلم الآلة والتعلم العميق.

ولذا لا يجب عليك أن تفوت هذا الكورس الذي على الرغم من تجاوزه للـ 60 ساعة، إلا أن عدد الملتحقين به يتجاوز 4 ملايين شخص، كما أنه تم تقييمه من قبل أكثر من 150 ألف شخص بمتوسط تقييم 4.9 معظمهم قيموه بخمس نجوم.

على مدار الـ 11 أسبوعًا الذين سوف تحتاجهم من أجل الانتهاء منه؛ سوف تتعلم الكثير من خوارزميات تعلم الآلة بالإضافة إلى جوانبهم الرياضية، وكل تفاصيلهم، وهذا كله بتبسيط غير مخل لن يجعلك تمل أبدًا أو تشعر بثقل الستين ساعة.

ولكن الكورس به عيب واحد أنه تم شرحه بلغات برمجة الأوكتيف والماتلاب، وفي عصرنا اليوم اللغة المستخدمة هي البايثون، ولكن يمكنك تجاوز هذا من خلال الاطلاع على نسخة الكورس في العام 2018: Stanford CS229: Machine Learning | Autumn 2018 الذي استخدم فيها أندرو لغة البايثون.

2. كورس تعلم الآلة من قناة المهندس هشام عاصم

المهندس هشام عاصم هو واحد من أشهر الشخصيات العربية في مجال تعلم الآلة، وعلى الأرجح أي شخص عربي يحاول تعلم الذكاء الاصطناعي أو تعلم الآلة قد سمع به وشاهد بعض سلاسله التعليمية.

الجميل في كورسات المهندس هشام عاصم أنها تستند على كورسات أندرو إن جي، بالإضافة إلى بعض التحسينات الأخرى مثل استخدام لغة البايثون وتبسيط وشرح الرياضيات، بالإضافة إلى بعض الشروحات الأخرى الفريدة مثل شرح موقع Kaggle وغيره.

ولكن عيب الكورس هو طول مدته نسبيًا، بالإضافة إلى أن سلسلة شرح بايثون مفيدة، ولكنها طويلة ومملة بعض الشيء.

لذا أنصحك أن تتعلم منها فقط جزء المكتبات، وتعتمد على كورس أسامة الزيرو الذي رشحناه لك في الأعلى، وعامة فإن هذا الكورس واحد من الكورسات المميزة عمومًا وأفضل الكورسات العربية في تعلم الآلة خصوصًا.

ويجب التنويه بأن تعلم الآلة ليس هو الذكاء الاصطناعي لأن الكثير من الناس يخلط بينهم، بل تعلم الآلة هو جزء من الذكاء الاصطناعي، كما أن كثير يخلط بينهم في الجامعات العربية، وهذا لأن تعلم “تعلم الآلة” أسهل من تعلم الذكاء الاصطناعي.

2. التعلم العميق Deep Learning

وإليك أهم الكورسات في التعلم العميق:

1. تخصص Deep Learning على منصة كورسيرا

وهذا التخصص من منصة كورسيرا مقدم أيضًا من العبقري أندرو إن جي، وعلى مدار حوالي 4 شهور وخمس كورسات سوف تتعلم كيفية عمل الشبكات العصبية وتحسينها، بالإضافة إلى أنك سوف تحترف أهم مفاهيم التعلم العميق باستخدام بايثون وتنسرفلو.

وبرأيي الشخصي فإن هذا الكورس أفضل كورس للتعلم العميق على الإطلاق، ولا يضاهيه أو يغني عنه أي كورس آخر حتى الآن.

2. كورس التعلم العميق من قناة المهندس هشام عاصم

كورس التعلم العميق من المهندس هشام عاصم يستند أيضًا على تخصص التعلم العميق لأندرو إن جي، ولكنه يأتي مع العديد من الإضافات والشروحات الأخرى ليكون الكورس بالكامل 35 ساعة.

3. معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing

وإليك أهم الكورسات في مجال معالجة اللغات الطبيعية:

1. دبلومة Become a Natural Language Processing Expert على منصة Udacity

دبلومة منصة Udacity واحدة من أشهر الكورسات في مجال معالجة اللغات الطبيعية في الوقت الحالي، وهي تستغرق حوالي 3 أشهر بمعدل مذاكرة أسبوعية من 10 إلى 15 ساعة.

ولكن عيب هذا الكورس أنه مدفوع وتكلفته عالية للغاية إذ تبلغ حوالي 1000 دولار، والكورس يعالج أهم موضوعات معالجة اللغات الطبيعية.

2. تخصص Natural Language Processing على منصة كورسيرا

وهو تخصص آخر يشيد الجميع به، وهو مقدم من قبل شركة DeepLearning.AI التي أسسها أندرو إن جي، والتخصص ينقسم لأربع كورسات يتناول كيفية معالجة اللغات الطبيعية باستخدام الطرق والخوارزميات المختلفة، والكورس يحتاج لإتمامه حوالي 4 أشهر بمعدل مذاكرة أسبوعي حوالي 7 ساعات في الأسبوع.

3. كورس Natural Language Processing من قناة المهندس هشام عاصم

وهو أفضل الكورسات العربية في هذا المجال، وقد بذل المهندس هشام عاصم جهد كبير للغاية إذ أنه استغرق 5 شهور لجمع المادة العلمية وترتيبها، كما أنه اطلع على أكثر من 10 كورسات وعشرات الكتب والمقالات ودمجهم ورتبهم، ولذا فالكورس غني للغاية ولذا انصحك بدراسته، والعمل عليه ما زال مستمر حتى الآن لم يتم الانتهاء منه بالكامل.

4. الرؤية الحاسوبية Computer Vision

وإليك أهم الكورسات في الرؤية الحاسوبية:

1. كورس Introduction to Computer Vision على منصة Udacity

منصة Udacity كذلك هي أكثر المنصات شهرة في شرح الرؤية الحاسوبية، وتكاد تكون المصدر الأفضل على الإنترنت اليوم، وهي توفر هذه المقدمة في الرؤية الحاسوبية بشكل مجاني وهي مقدمة بالتعاون مع معهد جورجيا التقني وتحتاج لحوالي 4 أشهر لإتمامها.

2. دبلومة Become a Computer Vision Expert على منصة Udacity

وهي الدبلومة المدفوعة الخاصة بـ Udacity، وتستغرق حوالي 3 أشهر بمعدل مذاكرة أسبوعي من 10 إلى 15 ساعة، ولكنها مدفوعة وتكلفتها 1000 دولار وهذا هو عيبها، ولكن ميزتها أن التعلم فيها عملي للغاية كما توفر مشرفين للإشراف على تعلمك، ويعالج الكورس العديد من موضوعات الرؤية الحاسوبية الهامة.

3. كورس Introduction to Convolutional Neural Networks for Visual Recognition من جامعة ستانفورد

5. السيارات ذاتية القيادة Self-driven Cars

السيارات ذاتية القيادة هي مستقبل النقل البشري، ويجري الآن العمل على قدم وساق من أجل تحسينها وجعلها مثالية ذات آمان مطلق بحيث تقضي على حوادث الطرق.

الكثير ممن يود تعلم الذكاء الاصطناعي اليوم يجذبه هذا المجال، وعلى الرغم من ندرة الكورسات الخاصة بهذا المجال، إلا أننا جمعنا لك عزيزي القارئ الراغب في تعلم الذكاء الاصطناعي أفضل الكورسات على الإنترنت للسيارات ذاتية القيادة بحسب خبراء المجال:

1. تخصص Self-Driving Cars  على منصة كورسيرا

وهو من أفضل التخصصات المجانية في مجال السيارات ذاتية القيادة على الإنترنت، وتقدمه جامعة تورنتو الكندية، وهو كورس متقدم للغاية، ويحتاج إلى 5 ساعات أسبوعيًا لمدة 7 أشهر من أجل إتمام كورساته الأربعة.

2. دبلومة Intro to Self-Driving Cars على منصة Udacity

كعادة منصة Udacity توفير الكورسات المختلفة لتعلم الذكاء الاصطناعي، فقد وفرت دبلومة السيارات ذاتية القيادة التي تعالج المواضيع الهامة في برمجة السيارات ذاتية القيادة، والدبلومة تستغرق حوالي 4 أشهر بمعدل 10 ساعات أسبوعيًا، ولكن عيبها الوحيد تكلفتها العالية التي تتجاوز 1400 دولار.

ملاحظة: ستحتاج لتعلم هذا المجال أن تدرس أولًا لغة C++.

6. الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية AI For Healthcare

إذا كنت عزيزي القارئ طبيبًا أو صيدلانيًا فهذا المجال لك، إذ أن الذكاء الاصطناعي بات مستخدمًا بشكل كبير في مجالات الصحة بدءًا من عملية التشخيص ومراجعة الأشعة إلى التنبؤ بالمرض والعلاج كذلك، هذا بجانب البحث العلمي وربطه بالساعات الذكية.

وإليك أهم الكورسات الخاصة بتعلم الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية:

1. تخصص AI for Medicine على منصة كورسيرا

تخصص الذكاء الاصطناعي من أجل الطب هو أشهر كورس مجاني في هذا المجال، وهو يتكون من ثلاث كورسات تناقش مواضيع التشخيص والتنبؤ بحالة المريض والعلاج باستخدام الذكاء الاصطناعي، وسوف يشكل هذا التخصص إفادة كبير لأي طبيب أو صيدلاني، حتى لو شاهده من باب الفضول.

والتخصص مقدم أيضًا من شركة DeepLearning.AI التي أسسها أندرو إن جي، ويحتاج إلى 7 ساعات مذاكرة أسبوعيًا لمدة 3 شهور، كما أنه يحتاج إلى المعرفة بالإحصائيات ولغة البايثون فقط.

2. كورس AI for Healthcare على منصة Udacity

وهو أشهر كورس مدفوع، والذي يتناول العديد من الموضوعات، مثل: التعامل مع السجلات الطبية، ومعالجة الأشعة المختلفة باستخدام الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى التعامل مع بيانات الساعات الذكية الطبية.

والكورس يحتاج إلى معدل مذاكرة أسبوعي 15 ساعة لمدة 4 شهور، ولكن عيبه هو تكلفته الباهظة التي تتجاوز ال 1400 دولار.

مصادر أخرى تعزز تعلم الذكاء الاصطناعي

هناك مصادر أخرى من الممكن أن تستخدمها أثناء رحلة تعلم الذكاء الاصطناعي بجانب الكورسات، والتي رأينا أنها تستحق أن يتم ذكرها، وهي:

مدونات ومواقع تعلم الذكاء الاصطناعي:

كتب تعلم الذكاء الاصطناعي

  1. Artificial Intelligence: A Guide to Intelligent Systems.
  2. Artificial Intelligence: A Modern Approach.
  3. Deep Learning (Adaptive Computation and Machine Learning series).
  4. Deep Learning Illustrated: A Visual, Interactive Guide to Artificial Intelligence.
  5. Speech and Language Processing.
  6. Mathematics for Machine Learning.
  7. An Introduction to Statistical Learning.

اقرأ أيضًا: أفضل كتب تعلم البرمجة ( دليلك الشامل للتعلم من الكتب)

وفي النهاية أود أن أؤكد لك مرة أخرى؛ أنه ليست هناك خطة واضحة أو ثابتة من أجل تعلم الذكاء الاصطناعي، إذ أن هذا المجال الجديد يشهد تطورات كبيرة كل يوم، كما أن مجالاته باتت متداخلة للغاية مع بعضها البعض ومع جميع جوانب الحياة.

ولذا فأحيانًا أفضل خطة لتعلم الذكاء الاصطناعي هي التي تأتي من متطلبات سوق العمل، وهذا ما فعلته واعتمدت عليه بجانب تجربتي مع معظم الكورسات التي رشحتها لك.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق