الرئيسية » تسويق » كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام (11 نصيحة فعالة ومؤثرة)

كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام (11 نصيحة فعالة ومؤثرة)

كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام

هل تبحث عن طرق وأفكار تمكنك من زيادة التفاعل في الانستقرام؟ بالطبع نعم… من لا يريد ذلك؟ في هذا المقال سوف نقدم لك مجموعة رائعة من النصائح الفعالة التي تمكنك من زيادة التفاعل في انستقرام بشكل ممتاز.

في الحقيقة يعد انستقرام اليوم من أقوى مواقع التواصل الاجتماعي تأثيرًا، ولا يصعب معرفة السبب؛ إذ أن 13% من سكّان الأرض يستخدمون انستقرام، و80% منهم يتابعون علامات تجاريّة.

ويبلغ التفاعل – Engagement على انستقرام 10 مرات أكثر من فيسبوك، و54 مرة أعلى من بنتريست، و84 مرة أكثر من تويتر!

إذا كنت تستخدم انستقرام للتسويق لمشروعك، فأنت على الأقل تعرف أنه ليس تلك المنصّة لتصفّح صور المنتجات الظريفة فحسب، فمع ما يقارب مليار مستخدم يشغلون انستقرام شهريًا، فإنه يعد واحد من أهم المنصّات ذات أعلى عوائد الاستثمار ROI.

وعلى الرغم من هذا، فإن التحديّات تظهر اليوم واحدة تلو الأخرى؛ مما يقلّل من فعالية التسويق عبر انستقرام بسبب الهبوط الحاد في معدلات التفاعل، ووقوع منافسة شديدة من المنافسين الجدد مثل تيك توك على سبيل المثال.

لمواكبة هذه التغيّرات، يبحث المسوّقون بنهم عن كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام. لهذا قمنا بجمع هذه النصائح للحصول على أفضل تفاعل على انستقرام لمساعدتك على تحصيل أفضل نتيجة من حملاتك التسويقية المدفوعة والمجانية على انستقرام، الآن وفيما بعد.

ولكن قبل عرض النصائح دعونا نتناول مفهوم الفاعل الجيد.

ما هو معدل التفاعل – Engagement Rate على انستقرام؟

يقيس معدل التفاعل – Engagement rate لعلامتك التجارية قدر التفاعل الذي يناله المحتوى على منصات التواصل بالنسبة إلى عدد المتابعين، أي ما هي نسبة الذين تفاعلوا مع منشورك ممّن رأوه؟

هناك عدّة طرق مختلفة للتوصّل إلى هذا الرقم، حيث يمكنك حساب معدل التفاعل من خلال المنشور أو المتابعين أو حجم الانتشار. يعتمد الأمر كليةً على أهدافك الخاصّة بـ التسويق الالكتروني، وتختلف من شركة لأخرى.

في الحقيقة حتى منصّة انستقرام نفسها ليست محدّدة فيما يتعلق بتعريف معدل التفاعل الجيّد. لكن يتفق الكثير من خبراء التسويق عبر التواصل الاجتماعيّ أن التفاعل القوي يقع بين نسبتي 1% وحتى 5%.

نشر فريق منصّة Hootsuite أن متوسّط معدل التفاعل على انستقرام قد بلغ 4.95% في عام 2020. وعلى كل حال، مفهوم الجودة نسبيّ ويختلف من مجال ومجتمع إلى غيره، وكلّ فئة لها تقديرها للمعدل الناجح.

فقط وجب أن ننوّه على أنه بغض النظر عن السّائد في مجالات أخرى، يبقى لكل شركة طريقتها الخاصة في التقدير. 

11 نصيحة فعالة حول زيادة التفاعل على انستقرام

1) حدّد جمهورك المستهدف وانشر باستمراريّة

من الصعب صناعة محتوىً جيّد إذا لم تعرف مَن تقصده به.
ستساعدك المعلومات الديموجرافية لجمهورك على تحديد نوع المحتوى وصوت العلامة التجارية، وحتى أيّ الأيام والأوقات المناسبة للنشر خصوصًا أثناء التعامل مع خوازرميات انستقرام المتجددة يومًا بعد يوم.

تقترح الدراسات أن الطريقة المثلى لزيادة التفاعل على انستقرام هو النشر المستمر مرّة أو مرتين يوميًا، بهذا تبقى محتوى حساب شركتك طازجًا وذا معنى، ويصبح لك فرص أعلى في جذب الأعين تجاه محتواك.

التوصيات المقترحة حول أوقات النشر المثالية تعتمد تمامًا على مَن تأخذ منه النصيحة!

فبعض الخبراء يؤيدون بشدة نشر المنشور الأول من الساعة 8 وحتى 9 صباحًا، والبعض يقترح من الساعة 2 وحتى 5 مساءًا. أما بالنسبة للمنشور الثاني فبعضهم يقترح الساعة 2 صباحًا. هذا التضارب قد يخلق حيرةً حقيقية لمخطّطي المحتوى.

مثلًا، انظر إلى مثاليّ FashionNova و ناشيونال جيوجرافيك.

فاشونوفا مثلًا، واحدة من أكبر شركات بيع الأزياء الالكترونية، تنشر تقريبًا مرّة كل نصف ساعة بمتوسط 30 منشورًا في اليوم.

هل يبدو ذلك مبالغًا فيه؟ ربما، ولكن 17.3 مليون متابعًا لهذه العلامة التجارية يرون عكس ذلك! ومع هذا الرقم الهائل، فقد بلغ معدل التفاعل 0.07%.

على الناحية الأخرى؛ فإن ناشيونال جيوجرافيك تعتمد على استراتيجيّة تقليديّة بعض الشيء، حيث تنشر 5 – 7 مرات يوميًا. ومع 135 مليون متابع، فإن معدّل التفاعل عندهم (الذي يبلغ حوالي 0.24%) يعد نجاحًا كبيرًا.

الشاهد من هذين المثالين هو أن النجاح في هذا الجانب نسبيّ تمامًا، ولكل شركة استراتيجيّتها التي تناسبها، لذا فإنّه لا يوجد توقيت سحريّ للنشر أو مقداره على انستقرام.

كل ما عليك فعله هو دراسة وتحليل عادات متابعيك على انستقرام، وذلك باستخدام خاصّية insights على حساب العمل Business أو الصانع Creator.

من هنا ستعرف متى يكون متابعيك أكثر تفاعلًا، ويمكنك بعدها الجدولة وفقًا لهذا؛ للتأكّد من أن منشوراتك تظهر باستمرار أعلى صفحاتهم.

اقرأ أيضاً: لماذا استحوذت فيسبوك على GIPHY مقابل 400 مليون دولار؟

2) اسرد قصّة قيّمة لجمهورك

الصورة والمقطع والنصّ.. الثلاثيّة الذهبيّة لأسر جمهورك، وليس برمي الرسائل التسويقيّة بلا توقّف.

السرّ لكي تحصد تفاعلًا حقيقيًا هو أن تصبح راوي قصص storyteller قيّمة لجمهورك، وذلك من خلال سرد قصصًا مصغّرة على حسابك أو قصص الحساب Stories أو المقاطع أو وصف الصور.

سئم الناس من أساليب التسويق المعهودة التي يرونها في كل مكان، ويتوقون إلى تواصل حقيقيّ. سرد القصص أو Storytelling هي إحدى الطرق لتقديم هذه التجربة.

فعندما يشعر المتابعون أن هناك اتصالًا عاطفيًا ما بينهم وبين المحتوى الذي تقدّمه، تزداد احتماليّة تفاعلهم معك إما بالشراء أو التوصية للآخرين.

من الطرق التي تمكّنك من دمج رواية القصص في استراتيجيّة التسويق عبر انستقرام هو مشاركة المحتوى الذي ينتجه المستخدمون – User-Generated Content، والذي يتماشى مع علامتك التجارية، وسنأتي لاحقًا على تفصيل هذا الجانب.

طريقة أخرى هي التركيز على رواية القصّة في عنوان الصورة أو الوصف التوضيحي – Caption. غالبًا ما تكون المنشورات على الصور -والتي تنطوي على قيمة حقيقية- أقوى من غيرها؛ إذ تظهر العلامة التجارية في هيئة انسانيّة، وتبني اتصالًا أعمق مع جمهورها المستهدف.

النصوص – Captions الطويلة والإبداعيّة تستوقف المتابعين وتزيد من الوقت الذي يمضونه في قراءة منشورك. أصبح هذا النمط من المنشورات واسع الانتشار مؤخرًا، خصوصًا مع المؤثرين – influencers الذين يستخدمون النصوص على صور انستقرام كتدوينات مصغّرة.

بالإضافة لأن هذه النصوص – Captions أصبحت توجّهًا شائعًا، فقد صارت جزءً من التحوّل ناحية تحقيق موثوقيّة أعلى في وقت يشيع فيه انتشار محتوى طويل شديد السطحيّة، وهذا ما تتبنّاه مؤخرًا الشركات شيئًا فشيئًا.

فمثلًا تعد شركة Patagonia المنتجة لملابس الخروج المستدامة واحدة من روّاد رواية القصص على السّاحة؛ حيث تزخر حساباتها على انستقرام بمحتوى عن البيئة والطبيعة والرياضة.

وكذلك تشكّل شركة Airbnb مثالًا ناجحًا لرواية القصّة الممتازة. تستخدم الشركة خاصّية القصص المرئية – Stories لعرض بعض التجارب والأماكن والمضيفين الشيّقين.

الدرس المستفاد هنا هو ألّا تنشر صورًا لمنتجاتك وإعلانات لزيادة المبيعات طوال الوقت. قدّم محتوى يلائم اهتمامات واحتياجات عملائك، ويساعدهم على تخطّي مشاكلهم، وليكن ذلك في صورة قصصًا مرئية أو مقاطع فيديو أو صور أو نصوص.

على منصّات التواصل، يقدّر المتابعون ما هو حقيقيّ وصادق أكثر من المثاليّ البرّاق. المنصّة تعج بالفعل بالزيف. قدّم محتوىً يذهب أبعد قليلًا عن حملتك التسويقية، ويقدّم تجربةً وأشخاصًا حقيقيين من واقع الشركة.

اقرأ أيضاً: دليل التسويق عبر تيك توك (دليل سهل للمبتدئين)

3) ابن علامة تجارية متكاملة

تقوم عملية التوعية بأي علامة تجارية على ركائز ثلاثة: الوضوح والإبداعيّة والاستمراريّة. الطريقة العشوائية غير المنظّمة لا تفلح هنا.

جرّب أن تركّز على نواحٍ أساسية مثل احتراف استخدام الوسوم، و تحسين هيئة حسابك، وإنشاء أنماط بصرية تُبقي الصور منتعشة ومفعمة بالحياة. عليك كذلك أن تتفاعل بشكل مستمر مع متابعيك لبناء علاقة قائمة على الولاء والتواصل.

يمكنك امتلاك علامة بصرية ايجابية ومتماسكة بالتخطيط الفعّال لمنشوراتك والأنماط البصرية التي ستتبعها على انستقرام، مثل باقة الخطوط والألوان وحجم الخط وحتى طريقة الكتابة واستخدام الوسوم.

اقرأ أيضاً: كيفية زيادة متابعين انستقرام (17 طريقة وفكرة واستراتيجية)

4) امتلك هويّة بصرية متماسكة لحسابك

انستقرام -في حال لم تلحظ- هو وسيط إعلامي بصري، يسمح لمستخدميه بمشاركة ومشاهدة محتوى بصري مبدع، وبينما لا تحتاج أن تكون فان جوخ لتنجو بشركتك عليه، يظل خلق واستخدام صور مميّزة أمر حِرج.

هذا لأن مستخدمي اليوم ينجذبون تلقائيًّا للمنظر الصّادق والأبعاد الحقيقيّة. فلم يعد استخدام المرشّحات – Filters ذات التشبّع العالي و صورة توست زبد الفول السوداني التي تتوسّط الشاشة جذّابًا، فقد تم استبداله باللقطات الصريحة ذات الألوان الهادئة والتعديل البسيط.

من المهم إذًا أن تمتلك وجهة بصريّة مستقلة خاصة بحسابك متماشية مع الهوية البصرية الشاملة لعلامتك التجارية، والأهم، حبّها جمهورك. فحسب تقرير WebDam عن منصّات التواصل، فإن 60% من الشركات الأعلى تأثيرًا على انستقرام تتمتّع بهيئة بصرية ثابتة ومتّسقة كل مرّة ينشرون شيئًا.

فمثلًا في حساب Five Minute Journal، يستخدمون أنماط هادئة ووقورة تماشي هويّتهم التجارية، أمّا في Glossier من ناحية أخرى، فينشرون صورًا من منتجاتهم بقليل من التعديل البصري البسيط، وربما بعض النكات – Memes.

اليوم تمتلك الشركات كل الفرص لامتلاك هويّة بصرية باختلاف استهدافاتهم، حيث يمكن استخدام آلات التصوير الاحترافية أو حتى كاميرات الهواتف، وتعديل الصور على برامج محترفة مثل Lightroom أو أيّ من برامج التعديل المتاحة على متاجر التطبيقات.

استمر في القراءة لتعرف اكثر حول كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام.

5) استخدم الوسوم بشكل صحيح

اختيار الوسوم الصحيحة لمنشوراتك على انستقرام قد يكون الفيصل بين أن تظهر كأفضل منشور أو أن تغرق بلا أثر.

استخدم وسومًا سائبة وعامة، وسيواجه منشورك المسكين منافسة من ملايين الناشرين غيرك. لتجنّب ذلك، استخدم مزيجًا من الوسوم واسعة الانتشار مع أخرى متخصّصة في مجالك لتتوصّل إلى الوسم الأمثل الذي يوصّلك لجمهورك.

خذ وقتًا كافيًا للبحث عن أفضل وسم. راقب نوعية المحتوى وأعداد الإعجابات على المنشورات الأعلى تفاعلًا، إذا كان محتواك مشابهًا، فقد وجدت ضالتك.

عدد الوسوم التي تستخدمها نقطة مهمة كذلك، فعلى الرغم من أن انستقرام يتيح ما يصل إلى 30 وسم، إلّا أن ضجيجًا من الوسوم أسفل منشورك قد يجعلك تبدو غير محترف.

لعلك الآن تفهم لم يستخدم 91% من الشركات الرائدة متوسط 7 وسوم فأقل للحصول على أكبر عدد من الاعجابات. كما تنصح بعض الشركات الرائجة الكبرى باستخدام 11 وسم فأكثر قليلًا للحصول على أعلى تفاعل، بل ويمكن لوسم واحد أن يضاعف التفاعل على منشورك بنسبة 12.6%.

كيف يمكن تحديد عدد الوسوم المثالي؟

الأمر بسيط؛ قم بجولة في حسابات المنافسين، وحدّد عدد الوسوم التي يستخدمونها هم والمؤثرون في هذا المجال. بعد ذلك، قم بتجربة الوسوم الرئيسية الأعلى تفاعلًا على منشوراتك حتى تجد الأنسب لك.

تذكّر أن خوارزميات انستقرام تعاقب السلوكيّات العشوائيّة – Spam، لذلك انتبه إلى التلاعب بعدد وأنواع الوسوم على منشوراتك حتى تتجنّب وقوع هذا.

وبالمثل، تأكّد أن الوسوم التي تستخدمها تعني حقًا ما تبدو عليه. وقعت بعض الشركات في مواقف لا تُحسد عليها عندما قامت ببراءة تامّة تفعيل وسوم تعود للمجتمعات غريبة الاطوار على الإنترنت!

نعني بهذا تلك الحادثة الشهيرة التي تعرّضت شركة الخبز البريطانية الوقورة وربرنتونز Warburon’s عندما استخدمت وسم #CrumpetCreations في منشوراتها التي تعرض فيها الوجبات التي يصنعها متابعوها باستخدام الفطائر الصغيرة (أو كما يسميها المصريّون « القطايف»).

وذلك عندما استخدموا بدون قصد وسم يكثر استخدامه داخل مجتمع الفرويين The furry، وهم مجموعة من الأفراد يستمتعون بارتداء مجسّمات حيوانات فرويّة مستلهمة من الرسوم المتحرّكة.

وبذلك، صار من يبحث عن مشاركات متابعي وربرتونز عن «القطايف»، يجد نفسه في عالم لا تفسير له من الفراء! كان بإمكان الشركة تجنّب كل هذه الضجّة والإحراج ببحث بسيط لن يستغرق دقائق عن الوسم المُختار.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من انستقرام (دليل شامل)

6) ركّز على المحتوى الذي يصنعه الجمهور

محتوى الجمهور أو المحتوى الذي ينتجه الجمهور – User-Generated content هو الحلم الذهبي للمسوّقين، وهي تعني أن يقوم المتابعين بدمج أنفسهم بشكل أعمق مع العلامة التجارية.

وتعدّ هذه فرصةً ذهبيّة للمسوّقين، لأنها تقلّل من تكلفة التسويق، لأن المحتوى تم صنعه والموافقة عليه من قِبل الجمهور بالفعل.

حقق هذا النهج أرباحًا ضخمة للشركات التي قام متابعوها بإنشاء محتوى لهم. فمثلًا قامت شركة ستاربكس Starbucks’ بإطلاق وسم #RedCupContest، والذي ساعد في تحويل العديد من المتابعين إلى دعاة مخلصين للشركة.

فكرة هذه الحملة التي تُطلق كل ديسمبر هو أن ينشر المتابعين صورًا إبداعيّة لكوب ستاربكس الأحمر الشهير الخاص بالكريسماس، وقد بلغ هذا الوسم اليوم 37 ألف مشاركة من الجمهور.

يمكن لأي علامة تجارية الاستفادة من المحتوى الذي ينتجه المتابعون هي الأخرى.

نضرب لك مثالًا آخر بشركة Santander، التي أطلقت حملة تُسمى ‘Prosperity’ أو الرخاء. داعبت هذه الحملة المشاعر وأضافت حسًّا من الفكاهة اليومية من خلال جمع مقاطع فيديو صغيرة من المتابعين في فيديو واحد يوضّح ما الذي يعنيه الرخاء لهم.

كانت النتيجة هي حملة مؤثّرة ودافئة، زادت من رفع وعي الجمهور بالعلامة التجارية وحققت تفاعلًا لا مثيل له، وهذا أدى إلى زيادة التفاعل في الانستقرام.

7) استخدم أنماط الفيديو المختلفة على انستقرام

يعرف انستقرام بأهمية وكفاءة المقطع المرئيّ (الفيديو) على منصّته، ويستخدم ذلك في تقديم باقة متكاملة من خيارات الفيديو للمسوّقين للاستفادة منها.

تأكد من أن تستكشف أنماط الفيديو المختلفة للترويج لعلامتك على انستقرام، بدءًا من القصص المرئية – Storeis التي يمكنها أن تضم مقاطع الفيديو واللقطات في إعلان واحد، وحتى المقاطع المستقلّة ذات الستين ثانية.

يمكنك مثلًا استخدام القصص لتقديم بث مباشر عن أشهر الأسئلة وإجاباتها حول خدمات أو منتجات شركتك، أو إعلان تشويقي عن مفاجأة جديدة، أوأن تستخدم  إعلان مسجّل مسبقًا لتقدّم لعملائك قصصًا حقيقية من الكواليس، والتي تزيد من التفاعل بينك وبينهم.

لا تنس كذلك خاصيّة IGTV، التي اطلقتها منصّة انستقرام للمقاطع الطويلة. على أنّه لا يزال حتى اليوم بعض المقاومة من الشركات تجاه تبنّي هذه الخاصيّة، فقد أقرّت 72% من العلامات التجارية أنها لا تنوي استخدام هذه الخاصيّة مستقبلًا.

ومؤخرًا، أطلقت المنصّة خاصية Reels، والتي تتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع قصيرة، لتنافس -ضمنيًا- منصّة تيك توك.

كيف يمكن استخدام الفيديو لزيادة التفاعل على انستقرام؟

1. استخدم شريط النص – Subtitles في المقطع، والنص التوضيحي – Caption في نهايته.

نشرت منصّة انستقرام تقريرًا يفيد أن 60% من القصص يتم مشاهدتها مع تشغيل الصوت، أي أنه يتم مشاهدة 40% منهم بدون صوت.

بالرغم من الانتشار الهائل لمقاطع الفيديو في ساحة الإنترنت، إلا أن الصوت لا يزال عائقًا أمام صنّاع المحتوى، إذ أن عددًا لا بأس به من المستخدمين يفضّلون المشاهدة الصامتة.

وهنا يأتي دور أشرطة النص – Subtitles، حيث تمكّن من توصيل الرسالة المرجوّة بالتوازي مع عرض النص على الشاشة. وقد صرّحت منصة فيس بوك (المنصّة الأم المالكة لانستقرام) أن وجود شريط النص مع وصف توضيحي يزيد نسبة مشاهدة الفيديو إلى 12%.

يساهم هذا كذلك في مضاعفة فعالية التواصل بشكل هائل، فيصبح معدل نجاح الفيديو بالنص والوصف التوضيحي 82% مقارنةً بمعدل 18% بالصوت وبدون نص أو وصف.

أوضحت دراسة أخرى أن 80% من الأشخاص قالوا أن النص والوصف التوضيحي يجعلهم أكثر ميولًا لمشاهدة المقطع كاملًا.

يمكنك إنشاء مقطع ذي وصف تلقائي من على منصة فيسبوك، ثم حفظها ونشرها على انستقرام (فقط تأكّد من أن النص صحيح بدون أخطاء) أو قم بإنشاء ملف التوصيف الخاص بك – Captioning file بنفسك.

اقرأ أيضاً: ماذا يمكننا أن نتعلم من فشل جوجل بلس

2. وظّف أنماط اعلانات الفيديو لصالحك

صرّح 75% من مستخدمي انستقرام أنهم يتخذون قرار – Action، مثل زيارة الموقع الالكتروني أو البحث أو المشاركة مع صديق أو التسجيل، بعد تأثّرها بمنشور ما.

احترافك للمجموعة الكاملة من أنماط الإعلانات على انستقرام أمر أساسيّ، لأن الفيديو صار أداة لا تقدّر بثمن لاستهداف الجمهور المطلوب.

تقدّم المنصّة عدّة خيارات لأنماط الفيديو التي يمكنك توظيفها للترويج لعلامتك. فمثلًا إعلانات الفيديو الواحد تمنحك فرصة إنشاء إعلان يصل مدّته لستين ثانية.

والدوارات Carousels تمكّن المتابعين من السحب لرؤية المزيد من الصور أو المقاطع، وأخيرًا قصص انستقرام التي تمنح فيديو طولي بحجم الشاشة حيث يمكن للصور والمقاطع أن تُدمج معًا لإنشاء إعلانات جذابة بصريًا.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)

8) انستقرام أيضًا يحتاج لـ SEO

قد تكون هذه نصيحة غريبة بعض الشيء، لكن استخدام أساسيات السيو لحسابك على انستقرام يزيد من عثور العملاء عليك وتفاعلهم معك.

من استراتيجيّات السيو الأكثر فعالية هي ادخال الكلمات المفتاحية المتعلقة بشركتك في خانة اسم الحساب واسم المستخدم Account handle وصندوق وصف الحساب، اجعل هذه الأسماء والتوصيفات واضحة ومعبّرة عن مجال الشركة، حيث يمكن إيجادك بسهولة على محرّكات البحث في انستقرام أو فيس بوك أو حتى جوجل.

كل هذا بالطبع ينبني على إيجاد أهم الكلمات التي يبحث بها المستخدمون على انستقرام.

العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي والسيو متبادلة. فإنك لا تريد تهيئة حسابك للمستخدمين على منصّتك فحسب، بل عليك الاعتناء بحجم التفاعل كذلك، كعدد الاعجابات والمشاركات، حيث يلعب هو الآخر دورًا في ترتيبك للسيو.

على الرغم من أن جوجل لم تعلن أهمية التفاعل كجزء من خوارزميات ترتيبهم، لكن المشاهدات تظهر علاقة طردية كبيرة بين التفاعل على منصّات الاجتماعي والترتيب على جوجل.

اقرأ أيضاً: دليل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

9) تعاون مع المؤثّرين الأقل شهرة

أصبح التسويق عبر المؤثرين لاعبًا أساسيًا في لعبة التسويق هذه الأيام؛ حيث يسمح للمسوّقين التعامل مع الرائدين والمؤثرين في مجال شركتهم وضخّ رسالتهم لجمهور أوسع.

يعتبر الجمهور المؤثرين أفرادًا مستقلّين وغير منحازين في الغالب، لذلك عندما تستخدم تأثيرهم لصالح شركتك، فهذا يضفي عليها مصداقيةً حقيقية.

رغم هذا قد يكون اختيار المؤثّر الصحيح تحديًا في ذاته. وعليه، فإنّ على المسوّقين فهم تعريف المؤثّر في المقام الأوّل، وليس أي شخص لديه متابعون كثر، ثم وضع استراتيجيّة فعّالة لحملة ترويجية قصيرة الأجل لقياس كفاءة استقبال متابعي المؤثّر لرسالة شركتك.

ولسببٍ مفهوم، فإن أسعار الإعلانات المؤثّرين عالية للغاية، لهذا فنحن ننصح بالتعامل مع المؤثّرين الأقل شهرة؛ ذلك لأن أسعارهم معقولة وعلاقتهم مع متابعيهم أكثر شخصية وقربًا مما يجعلهم ذوي مصداقية عالية.

في الحقيقة فإنّ المؤثّرين الأقل شهرة يحصدون تفاعلًا للشركات أعلى بنسبة 2-3% مقارنةً بمتوسط 1.7% من المؤثّرين الأوسع شهرة.

تأكّد من أن يمتلك الأدوات والمصادر والإرشادات الصحيحة للقيام بدورهم في الترويج لشركتك بفعالية.

10) اعقد مسابقة لمتابعيك

تقف المسابقات على رأس أفضل الطرق لـ زيادة التفاعل في الانستقرام، حيث تحصد 3.5 مرات إعجابات أكثر و 64 مرة تعليقات أكثر من المنشورات التقليدية.

برغم هذا، فإن كثير من العلامات التجارية الكبيرة تتغاضى عن إقامة المسابقات لجمهورها عمدًا أو عن غير عمد، حيث تتبنّي 2% فقط من الحسابات هذه المسابقات، ممّا يعني أن هناك فرصةً ضخمة غير مستغلّة للمسوّقين ليستفيدوا منها.

أشهر أنواع هذه المسابقات هو الهدايا، وتعني منح هدايا من الخدمات أو المنتجات للمستخدمين الذين ينفّذون شروط المسابقة. مثل دعوة أصدقائهم والإعجاب بالحساب والتعليق وغيرها. قد تأثّر هذه الخطوة بشكل كبير في رفع وعي الجمهور بالشركة وزيادة التفاعل.

الإتيان بخطة للمسابقة وتنفيذها بشكل فعال يتطلّب تخطيطًا جيدًا والإعلان عنها على الحسابات الأخرى للشركة وربما التعاون مع أحد المؤثّرين أو الشركات الأخرى؛ لزيادة التفاعل وإرساء قواعد المنافسة على نطاق أكبر- مثل المشاركة أو ضغط الإعجاب أو المتابعة للفوز.

11) أخيرًا.. ضع أزرار CTA في كل مكان

بعد عمل محتوى وإعلانات ناجحة يحبّها جمهورك، تأكّد من أن هذا الحب يذهب إلى مكانٍ ما باستخدام زر اتخاذ القرار CTA على انستقرام.

تأكّد من وضع أزرار اتخاذ القرار في المواضع الواضحة للمستخدم، كالصور أو وصف المنشور أو على وصف الحساب، وخصوصًا زر اتخاذ القرار الرسمي الذي يمنحه انستقرام لحسابات الشركات.

في النهاية.. لـ زيادة التفاعل في الانستقرام، ينبغي أن تمتلك أكثر من مجرد جمهور. أنت تحتاج إلى تفاعل. هذا التفاعل الذي يثبت أن المحتوى الخاص بك يعني أي شيء للذين يشاهدونه. والأهم أنّ هذا التفاعل يمتلك قيمةً فقط عندما يكون حقيقيًا -أي أنّه من أشخاص حقيقين يهتمون فعلًا بما تنشر.

والحقيقة أنه لا يوجد طريق مختصر لتحقيق تفاعل ذي القيمة. أنت تأخذ من منصّات التواصل ما تضع فيها. لذلك استثمر وقتًا كافيًا لصناعة منشور مميّز ليشجّع على الشراء والتفاعل، والترويج له بشكل صحيح.

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق