الرئيسية » تسويق » طرق تسويق جديدة (12 طريقة مبتكرة في 2020)


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

طرق تسويق جديدة (12 طريقة مبتكرة في 2020)

طرق تسويق جديدة

هل تشعر أن استراتيجيات التسويق التي تعتمد عليها أصبحت قديمة أو مملة، هل تبحث عن طرق تسويق جديدة ومختلفة لكي تنعش بها مبيعات منتجاتك وخدماتك؟

إن كانت إجابتك هي نعم، فأنت في المكان الصحيح، فمهما كان مجال عملك أو اهتماماتك:

  • رائد أعمال وتريد زيادة مبيعات علامتك التجارية ونشرها بين الناس.
  • متخصص في التسويق عبر السوشيال ميديا وتريد استغلالها بشكل أفضل.
  • لديك محل تجاري أو تقدم خدمة وتريد زيادة مبيعاتك وأرباحك بطرق مختلفة.

فبالتأكيد واحدة من طرق التسويق الجديدة والمبتكرة التي ستجدها هنا ستساعدك على زيادة وعي الناس بالعلامة التجارية الخاصة بك وزيادة ارتباطهم بها.

بعض الطرق والاستراتيجيات التي ستتعرف عليها:

  • استخدام الـ Podcasts في الترويج.
  • كيف تجعل العملاء جزء من البراند الخاص بك.
  • كيف تجعل العملاء يقومون بصناعة محتوى مجاني رائع تستخدمه في الإعلانات.
  • استخدام فكرة الـ Bundles في الترويج للمنتجات والتعاون مع العلامات التجارية المختلفة.
  • استخدام البث المباشر في الترويج.

وغيرها من الاستراتيجيات وطرق التسويق الجديدة التي سنقدمها لك بأسلوب بسيط مع الكثير من الأمثلة العملية حتى تتضح لك الفكرة… دعنا نبدأ في عرض قائمتنا لـ طرق تسويق جديدة ومبتكرة.

1- اجعل العملاء جزء من البراند الخاصة بك

واحدة من طرق التسويق الجديدة حالياً هي توفير تجربة مختلفة وشيقة لعملائك، بأن تجعلهم جزء من البراند الخاصة بك، وتشركهم في كل شيء.

هناك الكثير من الأفكار لاستخدام هذه الطريقة الجديدة في التسويق، دعني اوضحها لك مع بعض الأمثلة العملية:

قم بعمل جولة لعملائك داخل الكواليس

اصطحب أحد عملائك في جولة في الداخل (مثلاً في مكان تحضير الطعام داخل مطعم)، واجعلهم يقومون بتصوير هذه التجربة ومشاركتها مع أصدقائهم ومتابعهم.

بهذه الطريقة سيشعر العميل بثقة أكبر، فانت لا تخفي عليه شيئاً، وأيضاً سيساعدك ذلك على نشر البراند الخاصة بك في السوشيال ميديا بشكل مجاني تماماً وغير تقليدي.

اجعل العميل هو من يصنع المنتج بنفسه

في واحد من محلات القهوة في أمريكا هناك يوم مخصص في الأسبوع يقوم فيه صاحب المحل بالسماح للعملاء بصناعة قهوتهم بأنفسهم.

هذه التجربة المميزة تجعل المحل مزدحم جداً في ذلك اليوم، لأن أغلب العملاء يقومون بجلب أصدقائهم وعائلاتهم لمشاركتهم هذه التجربة المختلفة والمميزة في محلهم المفضل.

بهذه الطريقة العميل يشعر أنه جزء من البراند، بأنه في بيته، وذلك يعزز من قوة البراند الخاصة بك… فلما لا تقوم بعمل نفس الشيء في المحل الخاص بك.

اجعل العميل هو من يقوم بالبيع

على نفس المثال السابق، تقوم بعض المحلات التجارية باستخدام بعض العملاء مكان الموظفين لتقديم المنتجات بأنفسهم للعملاء الآخرين كنوع من أنواع الدعابة والمرح.

تخيل أنك تملك محل تجاري لبيع الملابس، وقمت بعمل مسابقة صغيرة بين متابعيك على السوشيال ميديا، والفائز سيحصل على منتج هدية عندما يأتي للمحل ويقوم بنفسه بمساعدتك في بيع بعض المنتجات.

ستكون تجربة مختلفة ومميزة خصوصاً إن كان لديك عدد لابأس به من المتابعين… كما أن هذا النوع من المنشورات والمسابقات ينتشر كالنار في الهشيم على السوشيال ميديا … وكل هذا بمثابة دعاية مجانية لك.

2- قم بعمل تجميعات لمنتجاتك وخدماتك بأسعار خاصة

واحدة من طرق التسويق الجديدة التي انتشرت مؤخراً هي عمل تجميعات للمنتجات والخدمات ما يُسمى بـ Packaging أو Bundling.

فإن كنت تبيع مثلاً منتجات عن العناية بالبشرة، لما لا تجمع مجموعة متكاملة من منتجاتك مثل:

  • غسول اليد
  • غسول الوجه
  • كريم مرطب للبشرة
  • شامبو

وتقوم بتغليفها في علبة واحدة وبيعها للعملاء بمبلغ أقل مما سيدفعوه إن قاموا بشراء كل منتج منفرداً، هذه الطريقة تحقق نتائج ممتازة حالياً في بيع كل المنتجات والخدمات.

حتى إن كنت تبيع المنتجات الرقمية فيمكنك استغلال هذه الطريقة البسيطة والفعّالة في نفس الوقت لزيادة مبيعاتك وبالتالي زيادة الأرباح.

3- قم بعمل تجميعات لأكثر من منتج في السوق في تجميعة خاصة لعملائك فقط

هذه الطريقة تشبه الطريقة السابقة في التسويق، ولكن الفارق أنك ستقوم بعمل تجميعة لمنتجات مختلفة من السوق بحيث تكون مكملة لمنتجاتك.

دعنا نكمل على المثال السابق، بما أنك تبيع منتجات العناية بالبشرة، لما تدمج معها بعض المنتجات الأخرى التي لا تقوم بتصنيعها أنت:

  • أدوات الحلاقة
  • مزيل العرق
  • منتجات العناية بالشعر المختلفة

هذه الطريقة الجديدة في التسويق لها العديد من الفوائد، مثل:

  • ربط العميل بك أكثر، فأنت توفر له كل ما يحتاج إليه في مكان واحد.
  • بناء علاقات مع البرندات والعلامات التجارية المختلفة، وهو أمر مربح للطرفين.
  • الحصول على قطاع أكبر من السوق في مجالك، مما يفتح الباب أمامك إلى الاستثمار، فربما تشتري بعض العلامات التجارية الأخرى أو حتى تدخل في عقود شراكة معهم.

جرب هذه الطريقة في التسويق مهما كان حجم منتجاتك أو خدماتك حتى لو كنت تعمل في مجال العمل الحر، يمكنك أن تستغل نفس الطريقة في زيادة أرباحك وبناء علاقات قوية في المجال الذي تعمل به.

4- اعتمد على التدوين الصوتي (Podcast)

واحدة من القنوات التسويقية الجديدة التي أصبح لها تواجد في الوطن العربي في الفترات الأخيرة هي الـ Podcasts، وذلك بسبب إقبال الناس عليها.

الـ بودكاست هي واحدة من صور صناعة المحتوى (مثل الراديو، ولكنك لست في حاجة إلى محطات إذاعية لنشر الحلقات، لأنك تعتمد على الإنترنت).

هناك الكثير من المنصات التي تستضيف هذا النواع من المحتوى مثل:

  • منصة Itunes
  • منصة Soundcloud
  • منصة SimpleCast
  • تطبيق Podu

وغيرها من المنصات التي تمكن صُناع المحتوى الصوتي من نشر ما يريدونه في أي وقت، كما تمكن الجمهور من الاستماع للحلقات في أي وقت ومن أي مكان.

كما أشرت، هناك اقبال كبير على البودكاست، لهذا عليك استغلاله في الترويج لعلامتك التجارية إما عن طريق إنشاء بودكاست خاص بك.

أو عن طريق التعاون مع مقدمي هذا النوع من المحتوى حتى يساعدوك في الترويج، خصوصاً إن كان لهم جمهور يناسب ما تقدمه من خدمات.

كما يمكنك عمل إعلانات قبل بداية الاستماع للبودكاست نفسه أو في أثناء الحديث، بنفس فكرة إعلانات الراديو، ولكن عن طريق أدوات الإعلانات الحديثة من الاستهداف ومتابعة التحليلات.

5- قم بعمل مسابقات لصناعة أفضل محتوى على السوشيال ميديا لعملائك

المسابقات على السوشيال ميديا ليست فكرة جديداً كلياً، ولكن الجديد هنا هو طريقة المسابقات نفسها، لأن الفكرة هذه المرة هي مسابقات في صناعة المحتوى.

لنفترض مثلاً أنك تبيع الملابس للبنات، تخيل إن قمت بعمل مسابقة بين متابعيك لأفضل من يستخدم الملابس الخاصة بك في صناعة أفضل تنسيق للملابس.

والفائز سيحصل على قسيمة شراء من المتجر الخاص بك، تخيل ما الذي سيحدث حينها:

  • سيتسارع عدد كبير من الفتيات للاشتراك في المسابقة والتفنن في تنسيق الملابس.
  • سيقوم الكثير منهن بمشاركة المسابقة بين الأصدقاء.
  • سيزداد حجم التفاعل مع المحتوى الذي تقدمه وستحصل على متابعين أكثر.
  • سيزداد الوعي بالبراند الخاصة بك.
  • ستحقق مبيعات أعلى.
  • ستحصل على محتوى من الجمهور مجاني، والذي يمكنك أن تستخدمه بعد ذلك في الإعلانات والحملات الدعائية المختلفة.

وهناك العديد من الأفكار للقيام بمسابقات بين جمهورك، الأهم أن تجعل الفكرة حول صناعة المحتوى، حتى يكون من السهل الاشتراك وفي نفس الوقت وضع علامتك التجارية في المحتوى.

كما أن هذه الطريقة تناسب أغلب المجالات تقريباً، فطالما أنك تبحث عن طرق تسويق جديدة فهذا معناه أنه لديك تواجد على السوشيال ميديا، فلماذا لا تستغل هذا التواجد وتزيد من حجم التفاعل.

6- اعتمد على البث المباشر في الترويج

واحدة من الترندات المستمرة في 2020 هي البث المباشر، لأن الناس تعشق التواصل الشخصي على السوشيال ميديا سواء مع أصدقائهم أو حتى مع العلامات التجارية والشركات التي يفضلونها.

لهذا قم بعمل بث مباشر من فترة إلى أخرى، فمثلاً:

  • قم أنت بعمل بث مباشر للكواليس الخاصة بالخدمة التي تقدمها أو لحدث هام في الشركة.
  • اجعل أحد موظفيك يقومون بعمل بث مباشر للرد على الأسئلة والتواصل مع العملاء.
  • قم بالتنويه عن خصم أو عرض خاص سيتم طرحه فقط في البث المباشر حتى تجعل أشخاص أكثر تتابع البث.

هذه الطريقة تناسب كل المجالات تقريباً، خصوصاً إن كنت تقدم خدمة ويحتاج عملائك إلى دعم مستمر منك، فلما لا تقدمه لهم و أيضاً تسوّق لهم بعض العروض الأخرى والمنتجات وتزيد من ولائهم لك في وقت واحد.

7- استخدم أساليب التسويق القديمة بأسلوب عصري

توزيع المطبوعات الدعائية وعمل الللافتات الإعلانية في الشوارع واحدة من أقدم طرق التسويق، والتي يمكن أن تضيف عليها بعض اللمسات لتحسن من النتائج الخاصة بها.

ما رأيك لو قمت بتصميم انفوجرافيك بها بعض المعلومات الهامة والإرشادات التي يحتاجها جمهورك، ثم قمت بتوزيعها عليهم، ألن يزيد هذا من الوعي حول البراند الخاصة بك؟

عندما تستخدم هذا الأسلوب لن يشعر الشخص الذي يستلم منك الانفوجرافيك أنه يستلم ورقة دعائية، بل مجرد ورقة مصممة بطريقة جذابة وبها معلومات تهمه.

هذا ما سيجعله يُقدر البراند الخاصة بك، وسيكون عميل مخلص لك في المستقبل. هذه الطريقة لا حدود فيها لسقف الإبداع.

تصميم الانفوجرافيك أمر بسيط للغاية، وإن لم يكن لدي تجربة سابقة معها فأنصحك بأن تقرأ المقالات التالية، والتي ستجد بها كل المعلومات التي تحتاج إليها لتصميم انفوجرافيك جذابة.

ما هو الانفوجرافيك وكيفية تصميمه (دليلك الشامل 2020)

أفضل مواقع تصميم انفوجرافيك في 2020

8- قم بعمل مكتبة في مكان تقديم الخدمة الخاصة بك

واحدة من أفضل طرق التسويق الجديدة التي تنتشر حالياً في محلات تقديم الخدمات مثل المطاعم و الكافيهات وغيرها هي وضع بعض الكتب في مكان تقديم الخدمة.

إن كنت تبيع أي خدمة أو منتج ويتطلب من العميل الإنتظار فلما لا تضع له بعض الكتب الرائجة والمسلية التي يستطيع قرائتها مجاناً أثناء انتظاره.

أنا شخصياً أعرف بعض رواد الأعمال الذين قاموا بتجربة هذه الطريقة، وحققت معهم نتائج جيدة في وقت قصير، خصوصاً وأن فكرة الكتب تجعل العميل يرتبط بالمكان الخاص بك أكثر ويتردد عليه باستمرار.

وكل هذا يعني زيادة في الأرباح، وهو الهدف من التسويق.

9- قم بطباعة تيشرتات عليها علامتك التجارية ثم توزيعها على عملائك مجاناً

هذه الطريقة ليست جديدة كلياً، ولكني أحببت أن أضعها هنا، لأن الكثير من رواد الأعمال لا يعلمون مدى قوة تأثيرها على العملاء.

تذكر دائماً أن الناس عموماً تحب أي شيء مجاني، بل وتشعر بسعادة بالغة عندما تحصل عليه، فما بالك لو كان هذا الأمر عبارة عن قطعة من الملابس؟!

وانا وأنت نعلم جيداً أنه كلما كانت شركتك سبب في سعادة العميل فهذا يعني دعاية مجانية، لأن هذا العميل سيتحدث عن البراند الخاصة بك أمام كل من يعرفهم، ناهيك عن ارتداء التيشرت الذي عليه علامتك التجارية.

طباعة التيشرتات وتوزيعها أمر غير مكلف، وإن شعرت أن ميزانيتك لا تسمح فيمكنك أن تطبع منتجات أخرى مثل دفاتر الملاحظات والقبعات والشرابات أو الملصقات الورقية.

طالما أن تصميمها جذاب وسيحصل عليها العميل بشكل مجاني، فستحقق النتائج المرجوة منها.

10- قم بكتابة رسالة شكر بخط اليد لعملائك

هناك العديد من الإحصائيات الخاصة بالتسويق الرقمي، والتي تشير أن إضفاء الطابع الشخصي عند التواصل مع العملاء يحقق نتائج ممتازة.

ملاحظة: أنصحك بقراءة “اتجاهات التسويق الرقمي في 2020” إن كنت تريد التعرف على الكثير من المعلومات والإحصائيات عن أهم الترندات في التسويق التي عليك أن تنتبه لها.

فإن بذلت هذا المجهود في وضع رسالة شكر بسيطة بخط اليد داخل المنتج الذي اشتراه العميل منك سيؤثر هذا الأمر عليه تأثيراً إيجابياً وسيشعر هو أيضاً بالإمتنان.

كما يمكنك وضع بعض الخصومات أو العروض بخط اليد أيضاً والتي تخصصها له فقط خصوصاً إن قام بشراء أكثر من منتج في وقت واحد.

كل ذلك يزيد من نسبة ولاء العملاء لك، وهو ما تسعى له أي شركة أو مؤسسة، لأن تكلفة الحصول على عميل جديد أعلى بكثير من جعل عميل قديم يقوم بالشراء منك مرة أخرى.

11- قم بإعادة نشر والتعليق على المحتوى الجيد من المصادر المختلفة

هذه الطريقة الجديدة في التسويق تعتمد على التسويق عبر المحتوى و التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في وقت واحد للترويج للبراند الخاصة بك.

تخيل إن قام حساب شركتك الرسمي بإعادة نشر أي محتوى لأحد المؤثرين في مجالك، أو حتى لشركات أو علامات تجارية أخرى، ما الذي سيشعر به جمهورك عندما يرى ذلك؟

وسؤال آخر، ما الذي سيفعله هؤلاء المؤثرين عندما يرون أنك تقدر المحتوى الخاص بهم؟… أعتقد أنك تعرف الإجابة.

يمكنك أيضاً استخدام هذه الفكرة في كل صور المحتوى:

  • المقالات
  • الفيديوهات
  • المنشورات على مواقع التواصل

وكلما ابدعت وأضفت لمستك الخاصة على هذا المحتوى كلما حققت نتائج أفضل، لأن الناس حينها سيشعرون أن البراند الخاصة بك كأنها حساب لمؤثر في المجال.

سيتعاملون مع البراند الخاصة بك على أنها مصدر للمعلومات المفيدة، وكل هذا يزيد من الوعي وبالتالي يزيد من فرص حصولك على عملاء جدد بخلاف تجديد الثقة مع عملائك الحاليين

12- قم بصناعة تطبيقات ويب بسيطة لجمهورك

لنفترض أنك تعمل في مجال الصحة والرشاقة، وقمت بعمل أداة بسيطة على موقعك لحساب السعرات الحرارية في الأطعمة والأنظمة الغذائية.

ألا تعتقد أن هذه الأداة البسيطة ستجلب العديد من الزيارات إلى موقعك… سواء عن طريق محركات البحث أو عن طريق مشاركة الأداة على مواقع التواصل الإجتماعي.

هناك أشكال وصور عديدة لتطبيقات الويب البسيطة التي يمكنك استخدامها، كما توجد بعض الشركات أونلاين التي تقدم لك قوالب جاهزة لهذه الأدوات حتى تستخدمها بسهولة بدون الحاجة إلى تصميمها بنفسك.

ويمكنك أيضاً أن تستعين بمبرمج ليصنع لك الأداة التي تريد، إن كنت تعتمد على مدونة في الترويج لعلامتك التجارية فأنصحك أن تجرب هذه الطريقة الجديدة في التسويق.

وإن أردت أن أخبرك عن كيفية استغلال هذه الطريقة بتفاصيل أكثر، فأخبرني في التعليقات، وسأقوم إن شاء الله بعمل دليل كامل حول كيفية صناعة تطبيقات الويب، وأفضل الأدوات لتساعدك في صناعتها.

التسويق بحر كبير، وكلما تتمعق فيه أكثر كلما وجدت الكثير من الكنوز المخبأة، لهذا عليك أن تبحر دوماً في هذا البحر وتحاول اكتشاف تلك الكنوز والاستفادة منها.

وبعدما اكتشفت طرق تسويق جديدة من خلال هذا المقال، أتمنى أن تكون واحدة منها بمثابة كنز بالنسبة لك.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق