دليل الدراسة في روسيا (كل ما تحتاج لمعرفته للبدء)

الدراسة في روسيا

تعتبر روسيا واحدة من أكبر الدول في العالم، وتتميز بتاريخ وثقافة غنية، فضلاً عن تعليم عالي الجودة والذي يحظى بإعتراف عالمي. إذا كنت تفكر في الدراسة في الخارج، فإن روسيا قد تكون وجهتك المثالية.

تضم روسيا جامعات مرموقة ورائدة في جميع أنحاء البلاد، وتوفر للطلاب الدوليين فرصًا متميزة للحصول على تعليم وتأهيل أكاديمي متميز.

وفي ظل العديد من التحديات التي يواجهها العالم اليوم، يعد التعليم في روسيا فرصة ممتازة للحصول على المهارات والمعرفة التي يحتاجها الطلاب لتحقيق نجاحات مهنية وشخصية في المستقبل.

ومن خلال هذا المقال، سنوفر لك معلومات شاملة حول الدراسة في روسيا، بما في ذلك تأشيرات الدخول وتكاليف المعيشة ومتطلبات اللغة والاختلافات الثقافية وفرص العمل والسلامة والأمان.

سيساعدك هذا المقال على التخطيط لدراستك في روسيا بطريقة فعالة في اتخاذ القرارات الصائبة بشأن تخصصك والجامعة التي ترغب في الالتحاق بها.

الجامعات الأشهر للدراسة فى روسيا

تضم روسيا العديد من الجامعات المرموقة والمتخصصة في مختلف التخصصات يصل عددها إلى 950 جامعة، وتتمتع بسمعة عالمية في مجال التعليم العالي. ومن بين هذه الجامعات، تتميز بعضها بمستويات تعليمية مرموقة وتصنف عالمياً.

ومن بين الجامعات الأفضل في روسيا نذكر:

1. جامعة موسكو الحكومية: هي أقدم جامعة في روسيا وتأسست عام 1755، وتعتبر واحدة من أفضل الجامعات في روسيا والعالم.

وتضم الجامعة 40 كلية ومعهد، وتقدم أكثر من 300 برنامج دراسي في مجالات متنوعة، والتي يمكنك الإطلاع عليها من خلال الموقع الرسمى للجامعة.

2. جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية: تأسست عام 1724، وتعد واحدة من أكبر وأكثر الجامعات التاريخية والمرموقة في روسيا.

وتضم الجامعة 24 كلية ومعهد، وتقدم أكثر من 400 برنامج دراسي في مختلف التخصصات. والتي يمكنك الإطلاع عليها من خلال الموقع الرسمى للجامعة.

3. جامعة موسكو للعلاقات الدولية: تصنف هذه الجامعة على المستوى الدولي كواحدة من أفضل الجامعات في مجال العلاقات الدولية والسياسة الدولية.

وتضم الجامعة 8 كليات وتقدم برامج دراسية في العلاقات الدولية والأمن الدولي والسياسة الدولية والقانون.

4. جامعة تومسك الحكومية: تعتبر هذه الجامعة واحدة من أفضل الجامعات في روسيا في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، وتضم الجامعة 16 كلية وتقدم أكثر من 200 برنامج دراسي في مختلف المجالات.

5. جامعة هيرسون الحكومية: تقدم هذه الجامعة أحد أفضل برامج الطب في روسيا وتضم الجامعة 22 كلية ومعهداً وتقدم برامج دراسية في مختلف التخصصات.

6. جامعة الصداقة بين الشعوب الروسية: تعتبر هذه الجامعة واحدة من أكثر الجامعات التي تستقبل الطلاب الدوليين في روسيا، وتضم الجامعة 17 كلية وتقدم برامج دراسية في مجالات متنوعة.

7. جامعة كاظان الحكومية: تعتبر هذه الجامعة واحدة من أفضل الجامعات في روسيا في مجال الطب والصيدلة والعلوم الطبية، وتضم الجامعة معهداً للطب والصيدلة والعلوم الطبية.

هذه هي بعض الجامعات المرموقة في روسيا، وهناك العديد من الجامعات الأخرى التي تقدم تعليماً ممتازاً وفرصاً مجزية للطلاب الدوليين.

ومن المهم الاختيار بعناية الجامعة التي تناسب اهتماماتك ومناسبة لمستواك التعليمي والميزانية المتاحة لديك.

الحصول على منح دراسية للدراسة فى روسيا

توفر وزارة التعليم والعلوم الروسية والعديد من المؤسسات الأخرى عددًا من المنح الدراسية للدراسة في الجامعات الروسية جزئية أو كاملة والتي يمكن للطلاب الدوليين التقدم لها.

على سبيل المثال، يوفر برنامج الحكومة الروسية لمنح الدراسية الحكومية (Russian Government Scholarships) منح دراسية للطلاب الدوليين تشمل التغطية الكاملة للرسوم الدراسية والإقامة والمصاريف المعيشية والتأمين الصحي.

وزارة التعليم والعلوم الروسية: توفر وزارة التعليم والعلوم الروسية منح دراسية للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في الجامعات والمؤسسات التعليمية الروسية.

وتشمل هذه المنح الحكومية تغطية كاملة للرسوم الدراسية والإقامة والمصاريف المعيشية والتأمين الصحي.

المؤسسة الروسية للبحوث العلمية: توفر المؤسسة الروسية للبحوث العلمية منح دراسية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

مؤسسة “راسكونفيغا”: توفر مؤسسة “راسكونفيغا” منح دراسية للطلاب الدوليين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتشمل هذه المنح تغطية كاملة للرسوم الدراسية والإقامة والمصاريف المعيشية.

منظمة “التعليم والعلوم والثقافة للأمم المتحدة” (يونسكو): توفر منظمة “يونسكو” المنح الدراسية للطلاب الدوليين في روسيا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتربية والثقافة.

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية: يوفر الصندوق الدولي للتنمية الزراعية منح دراسية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في مجالات الزراعة والتنمية الريفية في روسيا.

وللتقدم للحصول على هذه المنح الدراسية، يجب على الطلاب الاتصال بالجامعات المختارة والبحث عن المنح الدراسية المتاحة والمتطلبات اللازمة للتقدم لها.

كما يمكن للطلاب الدوليين الاتصال بالسفارة الروسية في بلدهم للحصول على مزيد من المعلومات حول المنح الدراسية المتاحة والمتطلبات اللازمة لكل منها.

اقرأ أيضاً: الدراسة في إنجلترا

متطلبات اللغة للدراسة فى الجامعات الروسية

اللغة الروسية هي اللغة الرسمية في روسيا، وعادة ما يتم تدريس البرامج الأكاديمية في الجامعات الروسية باللغة الروسية.

ومن المهم ملاحظة أن بعض الجامعات الروسية تدرس برامج دراسية باللغة الإنجليزية أيضًا، وتشمل هذه الجامعات جامعات الدراسات العليا والجامعات التقنية والجامعات الطبية والجامعات الفنية والجامعات الاقتصادية والقانونية.

ويتطلب تقديم الطلاب الدوليين للدراسة في الجامعات الروسية إثبات قدرتهم على التحدث والكتابة باللغة الروسية أو اللغة الإنجليزية، حسب المتطلبات المحددة لكل برنامج دراسي.

وقد تحتاج بعض الجامعات الروسية إلى اجتياز اختبار اللغة الروسية (TORFL) أو اختبارات اللغة الإنجليزية المعترف بها دوليًا مثل TOEFL أو IELTS.

وتوفر الجامعات الروسية عادة دورات اللغة الروسية والإنجليزية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في تحسين مستواهم اللغوي..

ويمكن للطلاب الحصول على الدعم اللغوي والترجمة والمساعدة في اللغة الروسية من خلال الجامعات والمؤسسات التعليمية في روسيا.

كما يمكن للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الروسية باللغة الإنجليزية الاستفادة من الدورات اللغوية والترجمة والمساعدة في اللغة الإنجليزية التي توفرها هذه الجامعات.

ويجب على الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الروسية التحقق من متطلبات اللغة المحددة لكل برنامج دراسي والتحضير بشكل جيد للامتحانات اللازمة لإثبات قدرتهم على التحدث والكتابة باللغة المطلوبة.

اقرأ أيضاً: دليل الدراسة في إيطاليا (كل ما تحتاج لمعرفته في مكان واحد)

خطوات الحصول على تأشيرة للدراسة فى روسيا

للحصول على تأشيرة للدراسة في روسيا، يجب على الطلاب الدوليين القيام بالخطوات التالية:

1. الحصول على قبول من المؤسسة التعليمية: يجب على الطلاب الدوليين الحصول على قبول من المؤسسة التعليمية في روسيا التي يرغبون في الدراسة فيها قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة.

2. التقدم بطلب للحصول على تأشيرة: بعد الحصول على القبول، يجب على الطلاب الدوليين التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسية من السفارة الروسية في بلدهم.

ويجب على الطلاب تقديم جميع الوثائق المطلوبة، والتي تتضمن جواز السفر، ونموذج الطلب، وصورة شخصية، وشهادة القبول، وإثبات الدخل والإقامة، والتأمين الصحي.

 3. إجراء المقابلة: بعد تقديم الطلب، يجب على الطلاب الدوليين إجراء المقابلة في السفارة الروسية في بلدهم. ويجب على الطلاب إظهار الوثائق المطلوبة والإجابة عن الأسئلة التي يمكن أن يطرحها موظفو السفارة.

4. استلام التأشيرة: إذا تمت الموافقة على الطلب، يمكن للطلاب الدوليين استلام تأشيرتهم للدراسة في روسيا من السفارة الروسية في بلدهم. ويجب على الطلاب التحقق من صحة المعلومات المذكورة في التأشيرة وتاريخ انتهاء الصلاحية قبل السفر.

يجب على الراغبين فى الحصول على تأشيرة الدراسة فى روسيا الاتصال بالسفارة الروسية في بلدهم للحصول على مزيد من المعلومات حول متطلبات الحصول على التأشيرة وإجراءات التقدم بالطلب.

ويجب على الطلاب الدوليين التخطيط للحصول على التأشيرة بما في ذلك التقدم بالطلب في وقت كافٍ قبل موعد الدراسة المقرر.

تكاليف المعيشة فى روسيا

تختلف تكاليف الدراسة في روسيا حسب المدينة والجامعة والمستوى الدراسي ونوع البرنامج الذي يتم دراسته.

أما بخصوص تكاليف المعيشة فتختلف حسب المدينة وطريقة العيش ويتوقع أن تتراوح تكاليف المعيشة الشهرية بين 300 إلى 700 دولار أمريكي في العديد من المدن الروسية، وتشمل هذه التكاليف الإيجار والغذاء والنقل والترفيه والمصروفات الأخرى.

يجب على الطلاب الدوليين أيضًا أن يأخذوا في الاعتبار التكاليف الأخرى المتعلقة بالدراسة في روسيا، مثل التأمين الصحي والتأمين على السكن والتأمين على الحوادث وتكاليف السفر والتأشيرة والكتب والمواد الدراسية والرسوم الإضافية.

من المهم الإشارة إلى أن بعض الجامعات الروسية توفر فرصًا للطلاب الدوليين للحصول على المنح الدراسية أو التخفيضات الدراسية كما ذكرنا سابقا، ويمكن للطلاب الاستفسار عن هذه الفرص من المؤسسات التعليمية في روسيا.

يجب على الطلاب الدوليين التخطيط للتكاليف المالية المحتملة قبل الدراسة في روسيا والبحث عن الخيارات المتاحة لتغطية التكاليف، مثل المنح والعمل بدوام جزئي.

هل يمكن للطلاب العمل بدوام جزئى أثناء الدراسة فى روسيا؟

يمكن للطلاب الدوليين العمل بدوام جزئي في روسيا لتغطية بعض التكاليف الشخصية والدراسية، وذلك بشرط الحصول على تصريح العمل المناسب من السلطات الروسية.

ويمكن للطلاب الدوليين الذين يدرسون في روسيا باللغة الروسية العمل بدوام جزئي لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع خلال الفصل الدراسي، وحتى 40 ساعة في الأسبوع خلال العطلة الصيفية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن متطلبات الحصول على تصريح العمل والإجراءات المطلوبة يجب على الطلاب الاتصال بمكتب الهجرة الروسى المحلى.

كما ينصح الطلاب بالبحث عن فرص العمل بدوام جزئي في مكاتب التوظيف في المدن الروسية والشركات والمؤسسات التعليمية.

اقرأ أيضاً: دليل الدراسة في أمريكا (كل التفاصيل التي تحتاجها)

ماذا بعد التخرج؟ فرص العمل المتاحة

تختلف فرص العمل في روسيا حسب التخصص والمهارات الفردية والمنطقة الجغرافية. ومن المهم أن يكون لدى الخريجين المهارات والخبرات اللازمة للعمل في سوق العمل الروسي.

ومن بين الصناعات الرئيسية التي توفر فرص عمل في روسيا هي: النفط والغاز، والمعادن والتعدين، والبناء والتشييد، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة والخدمات.

ومن المهم أن يتحدث الخريج اللغة الروسية بطلاقة لزيادة فرص العمل في روسيا، كما يمكن للخريجين الأجانب الحصول على فرص عمل في الشركات الدولية التي تعمل في روسيا.

اقرأ أيضاً: دليل الدراسة فى أوروبا

التحديات الثقافية فى رحلتك للدراسة فى روسيا

تعد روسيا دولة ذات ثقافة غنية ومتنوعة، وتختلف العادات والتقاليد فيها من مدينة إلى أخرى ومن إقليم إلى آخر.

ومن يقرر الدراسة في روسيا قد يواجه بعض الاختلافات الثقافية التي يجب أن يكون على دراية بها. ومن بين هذه الاختلافات:

اللغة: اللغة الروسية هي اللغة الرسمية في روسيا وتتحدث بها الأغلبية العظمى من السكان. وتعتبر اللغة الروسية لغة ذات نظام مختلف عن اللغات الغربية، مما يجعلها صعبة الفهم للمتحدثين باللغات الأخرى، ولذلك يجب على الدارس الذي لا يجيد اللغة الروسية التحضير لدراسة اللغة أولاً.

الديانة: تعتبر الكنيسة الأرثوذكسية الروسية هي الدين الرئيسي في روسيا، وتشكل معتقداتها وشعائرها جزءًا لا يتجزأ من الثقافة الروسية. ومع ذلك، توجد أيضًا أقليات دينية في روسيا، مثل المسلمين واليهود والبوذيين.

الطعام: تشتهر المطابخ الروسية بالأطعمة الثقيلة والدسمة، مثل اللحوم والأسماك والحساء والخبز. وتعتبر الشاي والفودكا من المشروبات الشائعة في روسيا.

الفنون: تشتهر روسيا بتراثها الفني الغني والمتنوع، وتعتبر المسرح والباليه والأوبرا والموسيقى الكلاسيكية من أهم الفنون في روسيا. كما يشتهر الفنانون الروس بأسلوبهم الفريد في الرسم والنحت والأدب.

العلاقات الاجتماعية: تعتبر العائلة والصداقة من الجوانب الأساسية في الحياة الاجتماعية في روسيا، وتتمتع العائلة بمكانة مرموقة في المجتمع. كما تتميز العلاقات الاجتماعية في روسيا بالاحترام المتبادل والتقدير والتسامح.

الطقس: تختلف درجات الحرارة في روسيا بشكل كبير ويمكن أن تتراوح بين درجات الحرارة المنخفضة جدًا في الشتاء إلى درجات الحرارة العالية في الصيف. ولذلك يجب أن يكون الدارس مستعدًا للتكيف مع ظروف الطقس المختلفة.

بشكل عام، يمكن القول أن الثقافة الروسية تعتبر مزيجًا من العادات والتقاليد القديمة والحديثة، ويشعر الزوار الأجانب في روسيا بأنهم على وشك اكتشاف ثقافة فريدة ومثيرة للاهتمام.

كما يمكن للدارس الحصول على المساعدة من المسؤولين في الجامعات الروسية والأشخاص المحليين للتعرف على الثقافة الروسية والتكيف معها.

الأمن والسلامة فى روسيا: تعتبر روسيا بشكل عام دولة آمنة ولكن مثل أي بلد آخر، فمن الأهمية بمكان اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على الأمن والسلامة الشخصية.

ينصح الزوار والطلاب في روسيا باتباع الإرشادات الصادرة من السلطات المحلية والتحلي بالحذر والانتباه في جميع الأوقات.

وفي حالة وجود أي حوادث أو مشاكل، يجب الاتصال بالسلطات المحلية أو السفارة المحلية للحصول على المساعدة اللازمة.

في النهاية نتمنى أن مقالنا حول الدراسة في روسيا كان مفيداً لك، ونتمنالك كل التوفيق والنجاح في مشوارك.

بقلم سعيد م. سعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top