كيفية الدراسة في إنجلترا (دليل شامل بكل التفاصيل)

الدراسة في إنجلترا

تعد إنجلترا واحدة من أكثر الدول جذباً للطلاب الدوليين الراغبين في مواصلة تعليمهم الجامعي، وذلك يرجع إلى سمعتها العالمية القوية في التعليم، فضلاً عن التنوع الثقافي الذي توفره.

وفي السنوات الأخيرة شهدت بريطانيا تزايداً ملحوظاً في عدد الطلاب الدوليين الذين اختاروها كوجهة دراسية، وذلك بفضل البرامج الأكاديمية المتميزة والتي تغطي مختلف التخصصات، بالإضافة إلى الدعم الشامل الذي تقدمه الجامعات والمدارس للطلاب الدوليين.

إذا كنت تفكر في الدراسة في إنجلترا، فإن هذا القرار سيكون خطوة جيدة نحو مستقبل مهنى واعد ومشرق.

فالتعليم في المملكة المتحدة يمنح الطلاب فرصة لاستكشاف مختلف المجالات الأكاديمية وتطوير المهارات اللازمة لمواصلة حياتهم المهنية بنجاح.

في هذا المقال، سنقدم لك دليلًا شاملاً للدراسة في إنجلترا، والذي سيغطي مختلف الجوانب المهمة التي يحتاجها الطلاب الدوليون لاتخاذ القرار المناسب.

سنتحدث عن أشهر الجامعات فى إنجلترا التي تتميز بالتخصصات المتنوعة، وكيفية التقدم للدراسة، بالإضافة إلى المتطلبات الأكاديمية واللغوية، والتكاليف المتوقعة، والحياة الطلابية والثقافية في المملكة المتحدة.

أشهر الجامعات فى إنجلترا

تضم إنجلترا العديد من الجامعات المرموقة والمعروفة عالميا فى مختلف التخصصات ، ومن بينها:

1. جامعة كامبريدج (University of Cambridge)

تعتبر جامعة كامبريدج واحدة من أكثر الجامعات شهرة في العالم، وتعتبر أيضًا واحدة من أقدم الجامعات في العالم، حيث تأسست عام 1209 ميلادياً.

تتميز الجامعة ببرامجها الأكاديمية المتميزة في عدة تخصصات، وتضم العديد من العلماء والأكاديميين الذين حصلوا على جوائز نوبل.

كما تتيج الجامعة فرصاً خاصة عن طريق منح دراسية مميزة.

2. جامعة أكسفورد (University of Oxford)

تعد جامعة أكسفورد واحدة من أشهر الجامعات في العالم، تأسست في القرن الثاني عشر.

تضم الجامعة العديد من البرامج الأكاديمية المتميزة في مختلف التخصصات، وتتميز بكونها واحدة من أعرق الجامعات في العالم، وتضم العديد من العلماء والأكاديميين الذين حصلوا على جوائز نوبل.

للتعرف أكثر عن البرامج والمنح الدراسية التى تقدمها الجامعة يمكنك الإطلاع على الموقع الرسمى لها.

3. جامعة لندن (University of London)

تضم جامعة لندن أكثر من 40 كلية ومعهدًا، وتعتبر واحدة من أكبر الجامعات في العالم.

تتميز الجامعة بتقديم برامج أكاديمية متنوعة في مختلف التخصصات، بما في ذلك العلوم والهندسة والإنسانيات والعلوم الاجتماعية.

للتعرف أكثر عن البرامج والمنح الدراسية التى تقدمها الجامعة يمكنك الإطلاع على الموقع الرسمى لها.

4. جامعة إدنبرة (University of Edinburgh)

تعد جامعة إدنبرة واحدة من أشهر الجامعات في المملكة المتحدة، وتتميز بتاريخها الطويل والعريق الذي يعود إلى القرن السادس عشر.

تعتبر الجامعة مركزًا رائدًا للبحث العلمي والتعليم الأكاديمي على مستوى العالم، وتضم العديد من الكليات المتخصصة في مختلف التخصصات مثل الطب والهندسة والقانون والعلوم الاجتماعية.

5. جامعة كينجز كوليدج لندن (King’s College London)

تعتبر جامعة كينجز كوليدج واحدة من أقدم الجامعات في لندن، تأسست في العام 1829.

تتميز الجامعة بتقديم برامج أكاديمية متميزة في مختلف التخصصات، بما في ذلك الطب والعلوم الطبية والهندسة والعلوم الاجتماعية والإنسانيات.

تضم الجامعة مراكز بحثية متخصصة في مختلف المجالات، وتتميز بتوفير بيئة تعليمية حيوية ومتنوعة للطلاب الدوليين.

بالإضافة إلى الجامعات التي ذكرناها سابقا، هناك العديد من الجامعات الأخرى في إنجلترا التي تتميز ببرامجها الأكاديمية المتميزة.

على سبيل المثال، جامعة إيست أنجليا (University of East Anglia) تتميز بقوتها في المجالات البيئية وعلوم الحياة، وهي واحدة من الجامعات الرائدة في مجال الدراسات البيئية في العالم.

كما تتميز جامعة وارويك (University of Warwick) ببرامجها الأكاديمية المتميزة في مجالات الأعمال والاقتصاد والهندسة.

وتضم جامعة برمنجهام (University of Birmingham) وجامعة مانشستر (University of Manchester) برامجًا أكاديمية متميزة في مجالات مثل الطب والعلوم الطبية والهندسة والعلوم الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: دليل الدراسة في روسيا

متطلبات اللغة للدراسة فى إنجلترا

تتطلب الدراسة في إنجلترا معرفة جيدة باللغة الإنجليزية، حيث تعتبر اللغة الرسمية في البلاد ووسيلة التعليم الأساسية في الجامعات والمؤسسات التعليمية.

وتختلف متطلبات اللغة الإنجليزية المطلوبة للقبول في الجامعات في إنجلترا، ولكن عمومًا تتطلب المؤسسات التعليمية من الطلاب الدوليين إثبات مستواهم في اللغة الإنجليزية من خلال اجتياز اختبارات اللغة المعترف بها دوليًا.

أحد الاختبارات الأكثر شهرة هو اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL) الذي يقيس مستوى اللغة الإنجليزية في المهارات المختلفة مثل القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة.

كما يتم استخدام اختبار القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة في النظام الدولي لامتحانات اللغة الإنجليزية (IELTS) بشكل شائع في إنجلترا والعالم.

وتتطلب بعض الجامعات درجات محددة في اختبارات اللغة، بينما تسمح بعض المؤسسات التعليمية للطلاب بالتقدم بطلبات القبول بشرط تحسين مستواهم في اللغة الإنجليزية بعد القبول في الجامعة.

ويتم قبول بعض الطلاب الذين تعلموا اللغة الإنجليزية في دول ناطقة باللغة الإنجليزية، مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا دون الحاجة إلى اجتياز اختبارات اللغة المعترف بها دوليًا، ولكن يجب التأكد من متطلبات اللغة لكل جامعة بشكل فردي.

ويمكن للطلاب الذين يرغبون في تحسين مستواهم في اللغة الإنجليزية قبل الالتحاق بالجامعة الانضمام إلى دورات اللغة الإنجليزية في إنجلترا، حيث توفر العديد من المؤسسات التعليمية دورات اللغة الإنجليزية بمستويات مختلفة لتلبية احتياجات الطلاب المختلفة.

وتتوفر هذه الدورات في مراكز اللغة التابعة للجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى في إنجلترا، وتتضمن دروسًا في القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة، بالإضافة إلى التركيز على المفردات والنحو والتعبيرات الإنجليزية الأساسية.

اقرأ أيضاً: معايير اختيار التخصص الجامعي

أهم المنح الدراسية فى إنجلترا

هناك العديد من المنح الدراسية والمؤسسات المانحة في بريطانيا للطلاب الدوليين والمحليين.

إليك بعض المنح الدراسية الشهيرة والمؤسسات التى تقدمها:

1. منح جامعة كامبريدج الدولية (Cambridge International Scholarships): تُقدم هذه المنحة للطلاب الدوليين الذين يتم قبولهم في برامج الدكتوراه بجامعة كامبريدج.

2. منح جامعة أكسفورد (Oxford University Scholarships): تُقدم جامعة أكسفورد العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين والمحليين على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

3. منح جامعة لندن الدولية (University of London International Scholarships): تُقدم جامعة لندن مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين في مختلف التخصصات.

4. منح جامعة وارويك (University of Warwick Scholarships): تُقدم جامعة وارويك منحًا دراسية للطلاب الدوليين والمحليين على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

5. المنح الدراسية البريطانية (British Chevening Scholarships): تُقدم هذه المنحة للطلاب الدوليين الذين يتم قبولهم في برامج الماجستير بالجامعات البريطانية.

6. المنح الدراسية العالمية للمملكة المتحدة (UK Global Scholarships): تُقدم هذه المنحة للطلاب الدوليين الذين يتم قبولهم في برامج البكالوريوس والدراسات العليا بالجامعات البريطانية.

7. منح جامعة إدنبرة (University of Edinburgh Scholarships): تُقدم جامعة إدنبرة مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين والمحليين.

يُفضل دائمًا التحقق من المواقع الإلكترونية الرسمية للجامعات والمؤسسات المانحة للحصول على معلومات حديثة ودقيقة حول المنح الدراسية ومتطلبات التقديم.

اقرأ أيضاً: الدراسة في كندا

الحصول على تأشيرة الدراسة فى إنجلترا؛ خطوات سهلة وأوراق مهمة

للحصول على تأشيرة للدراسة في بريطانيا ستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب Tier 4 (General) أو تأشيرة طالب قصيرة الأجل (Short-term Study Visa) حسب مدة ونوع الدراسة.

إليك خطوات ومتطلبات الحصول على تأشيرة الدراسة في إنجلترا:

1. اختيار الجامعة أو المؤسسة التعليمية: يجب على الطالب البحث عن الجامعة أو المعهد التعليمي الذي يناسب اهتماماته ومتطلبات دراسته.

2. قبول جامعي مؤكد (CAS): تأكد من حصولك على قبول جامعي مؤكد (CAS) من جامعة أو مؤسسة تعليمية معترف بها في المملكة المتحدة. ستحتاج إلى رقم CAS عند تقديم طلب التأشيرة.

3. توفير الأموال: يجب أن تثبت قدرتك على تغطية تكاليف المعيشة والدراسة في المملكة المتحدة. يجب أن يكون لديك مبلغ كافٍ من المال في حسابك المصرفي لمدة 28 يومًا على الأقل قبل تقديم طلب التأشيرة.

4. مستوى اللغة الإنجليزية: يجب أن تثبت مهاراتك في اللغة الإنجليزية من خلال اجتياز اختبار معترف به مثل IELTS أو TOEFL. قد تختلف متطلبات الدرجة حسب الجامعة والبرنامج الذي ترغب في الالتحاق به.

5. التقديم عبر الإنترنت: قدم طلبك للحصول على تأشيرة الدراسة عبر الإنترنت على موقع الهجرة والتأشيرات البريطاني (UK Visas and Immigration) وتعبئة النموذج المطلوب.

6. تحديد موعد في مركز التأشيرات: بعد تقديم طلبك عبر الإنترنت ستحتاج إلى حجز موعد في مركز التأشيرات البريطاني الأقرب إليك لتقديم بصمات الأصابع والصورة الشخصية (بيومتريكس).

7. تقديم المستندات: قم بتجميع جميع المستندات المطلوبة مترجمة رسميًا إلى الإنجليزية. تأكد من تقديم جواز السفر الصالح والصور الشخصية وشهادة القبول (CAS) والشهادات الأكاديمية والمالية وغيرها من المستندات المطلوبة.

8. دفع رسوم التأشيرة: ستحتاج إلى دفع رسوم التأشيرة عند تقديم طلبك. تأكد من التحقق من المبلغ الحالي لرسوم التأشيرة على الموقع الرسمي.

9. الانتظار لقرار التأشيرة: بعد تقديم طلبك وجميع المستندات المطلوبة ستحتاج إلى الانتظار لمعرفة قرار التأشيرة. قد يستغرق الرد على طلب التأشيرة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

تأكد دائمًا من التحقق من المتطلبات الحالية والمواعيد النهائية على الموقع الرسمي للهجرة والتأشيرات البريطاني قبل تقديم طلبك.

اقرأ أيضاً: دليل الدراسة في إيطاليا

تكاليف الدراسة والمعيشة فى إنجلترا

تعتمد تكاليف الدراسة والمعيشة في إنجلترا على عدة عوامل مثل المدينة ونوع المؤسسة التعليمية ومستوى الدراسة.

فيما يلي تقديرات تكاليف الدراسة والمعيشة في إنجلترا:

1. تكاليف الدراسة: تختلف تكاليف الدراسة حسب مستوى الدراسة المختار،وتشمل الرسوم الدراسية والمواد الدراسية والكتب الدراسية والأدوات اللازمة للدراسة.

  • درجة البكالوريوس: تتراوح تكاليف الدراسة للطلاب الدوليين بين 10,000 و 38,000 جنيه إسترليني سنويًا.
  • درجة الماجستير: تتراوح تكاليف الدراسة للطلاب الدوليين بين 10,000 و 30,000 جنيه إسترليني سنويًا.
  • الدكتوراه: تتراوح تكاليف الدراسة للطلاب الدوليين بين 15,000 و 24,000 جنيه إسترليني سنويًا.

يرجى مراجعة الموقع الإلكتروني للجامعة المعنية للحصول على تفاصيل دقيقة حول تكاليف الدراسة للبرنامج الذي ترغب في الالتحاق به.

2. تكاليف المعيشة: تختلف تكاليف المعيشة حسب المدينة والطريقة التي يعيش بها الطالب، وتتضمن التكاليفات التالية:

الإقامة: تختلف تكاليف الإقامة حسب نوع الإقامة (سكن جامعى أو شقة خاصة) والمدينة، وتتراوح بين 400 إلى 1500 جنيه إسترليني شهرياً، وتشمل الإيجار والفواتير والإنترنت والطعام.

التغذية: يمكن للطالب توفير تكاليف التغذية من خلال الطهي في المنزل أو الاستفادة من العروض الخاصة في المطاعم والمقاهي، وتتراوح التكاليف بين 150 إلى 300 جنيه إسترليني شهريا.

النقل: تختلف تكاليف النقل حسب المدينة ونوع النقل المستخدم، ويمكن للطالب توفير التكاليف من خلال استخدام الدراجات العامة أو الدراجات الهوائية، وتتراوح التكاليف بين 50 إلى 150 جنيه إسترليني شهريا.

المصروفات الشخصية والترفيه: تختلف تكاليف المصروفات الشخصية حسب الطالب ونمط حياته، وتشمل الترفيه والهوايات والسفر، ويمكن تقدير التكاليف بين 100 إلى 150 جنيه إسترليني شهريا.

التأمين الصحي: يتوجب على الطالب دفع رسوم الخدمة الصحية الوطنية (NHS) بمجرد وصوله اإلى إنجلترا، وتتراوح التكلفة بين 200 إلى 500 جنيه إسترليني سنويًا.

للتأكيد مرة أخرى تلك تكاليف تقديرية وقد تختلف بناء على احتياجاتك وظروفك الشخصية كما تختلف من وقت لآخر.

العمل أثناء الدراسة فى إنجلترا

في إنجلترا، يُسمح للطلاب الدوليين الذين يحملون تأشيرة طالب Tier 4 (General) بالعمل بجانب دراستهم بشروط معينة وفقًا لقوانين الهجرة والعمل في المملكة المتحدة، وتختلف القواعد والشروط التي يجب الالتزام بها حسب نوع التأشيرة والمستوى التعليمي.

على سبيل المثال:

1. الطلاب الذين يحملون تأشيرة الدراسة على المستوى الجامعي: يحق لهم العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع خلال فترة الدراسة، ويحق لهم العمل بدوام كامل خلال العطلات الدراسية.

تأكد من مراجعة تفاصيل تأشيرتك للتحقق من الحد الأقصى لساعات العمل المسموح بها.

2. الطلاب الذين يحملون تأشيرة الدراسة على المستوى اللاجئي: يحق لهم العمل بدوام كامل أو جزئي بشرط الحصول على إذن عمل من السلطات المختصة، وذلك بعد مضي 6 أشهر من بدء الدراسة.

3. الطلاب الذين يحملون تأشيرة الدراسة على المستوى الثانوي: يحق لهم العمل لمدة تصل إلى 10 ساعات في الأسبوع خلال فترة الدراسة، ويحق لهم العمل بدوام كامل خلال العطلات الدراسية.

يُسمح للطلاب بالعمل في معظم الوظائف بدوام جزئي، مثل العمل في المتاجر أو المطاعم أو المكاتب. ومع ذلك، هناك بعض القيود على أنواع الوظائف التي لا يُسمح للطلاب بالعمل بها، مثل العمل كمحترف رياضي أو مدرب رياضي.

أما بالنسبة للمرتب فيعتمد على نوع العمل والموقع ومستوى الخبرة. بشكل عام، يمكن أن تتوقع أن تكون الأجور في نطاق الحد الأدنى للأجور الوطنية، والذي يتراوح بين 6.56 و 8.91 جنيه إسترليني للساعة بناءًا على عمرك.

يجب على الطلاب الالتزام بالشروط والقوانين المتعلقة بالعمل أثناء فترة الدراسة، وعدم التخطي عدد الساعات المسموح بها مع مراعاة أن العمل بدوام جزئي قد لا يغطي جميع تكاليف الدراسة والمعيشة، لذا يجب التأكد من توفير مصادر تمويل أخرى لتغطية تكاليفك أثناء الدراسة في إنجلترا.

ماذا بعد إتمام الدراسة فى إنجلترا: نظرة على سوق العمل الإنجليزى

بعد إتمام الدراسة في إنجلترا، يمكن للطلاب الدوليين البحث عن فرص عمل في المملكة المتحدة. ومع ذلك، يعتمد العثور على عمل على عدة عوامل مثل مجال دراستك، مستوى الخبرة، وسوق العمل.

إليك بعض المعلومات حول فرص العمل بعد إتمام الدراسة في إنجلترا:

1. تأشيرة العمل بعد الدراسة (Post-Study Work Visa): بدءًا من العام 2021، أعادت المملكة المتحدة تأشيرة العمل بعد الدراسة (Graduate Route).

والتي تسمح للطلاب الدوليين الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه بالبقاء في المملكة المتحدة لمدة تصل إلى عامين (ثلاث سنوات لحاملي الدكتوراه) للبحث عن عمل والعمل بدون الحاجة إلى راعٍ.

2. مجالات العمل: توجد فرص عمل في مجموعة متنوعة من المجالات مثل التكنولوجيا والهندسة والأعمال والصحة والتعليم والعلوم والفنون.

يعتمد العثور على عمل على مجال دراستك والطلب على المهارات الخاصة بك في سوق العمل.

3. البحث عن عمل: يمكنك البحث عن فرص العمل من خلال مركز التوظيف في جامعتك، مواقع الوظائف عبر الإنترنت، الشبكات المهنية (مثل LinkedIn)، والمؤتمرات والمعارض المهنية.

4. تأشيرة العمل المهني (Skilled Worker Visa): إذا تمكنت من الحصول على عرض عمل من جهة عمل معتمدة في بريطانيا، يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة العمل المهني (Skilled Worker Visa).

ستحتاج إلى كسب نقاط معينة بناءً على مهاراتك وراتب الوظيفة ومستوى اللغة الإنجليزية.

يرجى مراعاة أن العثور على عمل بعد إتمام الدراسة قد يكون تحديًا ويتطلب جهدًا وصبرًا. يفضل البدء في التخطيط للبحث عن عمل قبل انتهاء دراستك والاستفادة من الموارد المتاحة في جامعتك والشبكات المهنية.

اقرأ أيضاً: دليل الدراسة في أمريكا

التحديات والعقبات أثناء دراستك فى بريطانيا وكيفية التعامل معها

عند الدراسة في بريطانيا قد تواجه بعض التحديات التي يمكن أن تؤثر على تجربتك الدراسية والحياتية بشكل عام. ومن هذه التحديات:

1. اللغة: قد تواجه صعوبة في التواصل باللغة الإنجليزية في بداية الأمر، وخاصةً إذا لم تكن لغتك الأم هي الإنجليزية.

ولذلك من المهم المحاولة قدر الإمكان لتحسين لغتك الإنجليزية من خلال حضور دورات اللغة والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية التي تساعد على تعزيز مهارات اللغة.

2. الثقافة: يمكن أن تواجه صعوبات في فهم الثقافة والعادات والتقاليد المختلفة في إنجلترا، والتي قد تختلف عن الثقافة التي تعودت عليها في بلدك.

من المهم التعرف على الثقافة المحلية والتفاعل مع الناس المحليين والاستفادة من الفرص المتاحة لتعلم المزيد عن الثقافة والتعرف على العادات والتقاليد المحلية.

3. الاندماج الاجتماعي: يمكن أن يكون من الصعب بدء الحياة الاجتماعية في بلد جديد، وخاصةً إذا كنت تشعر بالغربة والانفصال عن مجتمعك وعائلتك.

من المهم المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والانضمام إلى المجتمع الطلابي والمشاركة في الأنشطة الرياضية والثقافية، والتي تساعد على التواصل والتفاعل مع الآخرين وتكوين صداقات جديدة.

4. التكيف مع المناخ: يمكن أن يكون المناخ في إنجلترا مختلفًا عن المناخ في بلدك، وقد تحتاج إلى التكيف مع درجات الحرارة المنخفضة والأجواء الممطرة.

ولذلك يجب التحضير جيدًا وشراء الملابس المناسبة والتكيف مع الظروف الجوية المختلفة.

5. الطعام: يمكن أن يكون الطعام في إنجلترا مختلفًا عن الطعام في بلدك، وقد تحتاج إلى التكيف مع الأطعمة المحلية وتعلم كيفية إعداد الوجبات الجديدة. يمكنك زيارة الأسواق المحلية والمطاعم وتجربة الأطعمة الجديدة وتعلم طرق إعدادها.

6. التحديات الإدارية: قد تواجه بعض التحديات الإدارية مثل إدارة الشؤون المالية والحصول على تأشيرة الدراسة والإقامة. من المهم التحقق من الإجراءات المطلوبة والمواعيد النهائية واتباعها بدقة لتجنب أي مشاكل.

من المهم أن تتذكر أن التحديات الثقافية هي جزء طبيعي من تجربة الدراسة في بلد جديد، ويمكن تجاوزها بالتكيف والتعاون مع الآخرين والتعلم من التجارب الجديدة.

كما يمكن الاستفادة من الموارد المتاحة في الجامعة مثل المستشارين الطلابيين والمجتمع الطلابي والخدمات اللغوية للحصول على الدعم اللازم لتجاوز التحديات الثقافية.

في ختام هذا المقال الذي تناولنا فيه دليل الدراسة في إنجلترا، يمكننا أن نستنتج أن التعليم في إنجلترا يتميز بجودته العالية وتنوع الفرص المتاحة للطلاب من مختلف الثقافات والخلفيات.

لقد ألقينا الضوء على العديد من الموضوعات المهمة مثل أشهر الجامعات فى إنجلترا، التحديات اللغوية، الرسوم الدراسية، والمنح الدراسية المتاحة، وطريقة الحصول على فيزا للدراسة، ونظرة على سوق العمل الإنجليزى.

نأمل أن يكون هذا المقال قد أوفى بتوقعاتكم وأجاب على تساؤلاتكم حول الدراسة في إنجلترا.

بقلم سعيد م. سعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top