الرئيسية » ربح من الانترنت » أفضل المواقع للربح من الكتابة (مواقع تناسب العرب) في 2020


أفضل المواقع للربح من الكتابة (مواقع تناسب العرب) في 2020

مواقع الربح من كتابة المقالات

إن كنت تمتلك مهارة الكتابة وتريد ربح المال من ورائها فأنت في المكان الصحيح، فلقد جمعت لك أفضل المواقع للربح من الكتابة ثم بعض المعلومات التي ستجعلك تضاعف من أرباحك.

على عكس الكثير من المصادر التي تتحدث عن نفس الموضوع، كل المواقع التي ستجدها هنا هي مواقع تناسب العرب، فما لا يعلمه الكثير أن بعض أشهر المواقع للربح من الكتابة لا تتعامل إلا مع الأجانب.

قبل أن تبدأ

1- لقد حرصت أن أضع في أفضل المواقع للربح من الكتابة المواقع باللغة الإنجليزية – وهي الأكبر – والمواقع العربية والمواقع المتخصصة.

2- أي موقع سأضعه أمامك هنا ستجد عنه بعض المعلومات لمساعدتك على استغلاله بأفضل طريقة ممكنة.

3- إن كانت لديك مشكلة مع اللغة الإنجليزية وتريد إتقانها… فلقد قمنا بطرح العديد من الأدلة الشاملة حول ذلك، ولعل أكثر هذه الأدلة التي ستساعدك على إتقان مهارة الكتابة هي التالي:

4- ستجد في هذا الدليل جزء خاص بمجموعة من النصائح والإرشادات والتي أريدك أن تطلع عليها بتركيز شديد، لأنك ستجد بها معلومات تساعدك على زيادة ارباحك بسرعة من الكتابة.

كما ستجد بها الكثير من المعلومات عن الربح من الكتابة باللغة العربية، فأنا أعلم أن هذا الأمر يشغل بال الكثير ممن يقرأون هذه السطور ? الآن.

5- الربح من الكتابة ليس مقتصر فقط على بيع مقالاتك لعدة مواقع أو استخدام منصات العمل الحر، فهناك الكثير من الطرق الأخرى، والتي يمكن أن تجعلك تربح أكثر من مهارة الكتابة.

فإن كنت تريد معرفة هذه الطرق وكيف تبدأ بها أنصحك بالإطلاع على “الدليل الكامل للربح من كتابة المقالات“، والذي ستجد به الكثير من المعلومات القيمة.

الآن هيا بنا نبدأ!

أفضل المواقع للربح من الكتابة والتي تناسب العرب

1- موقع Problogger

من أفضل المواقع للربح من الكتابة أونلاين، فهو عبارة عن معرض للوظائف (Job Board) من قبل أصحاب المواقع والشركات الذين يبحثون عن الكتاب الماهرين في مختلف المجالات.

ستجد في كل وظيفة معروضة:

  • معلومات عن العميل والشروط التي يبحث عنها، فالبعض يبحث عن أشخاص من دول محددة.
  • وصف دقيق لما هو مطلوب منك تحديداً، وأحياناً بعض الأمثلة على العمل الذي ستقوم به.
  • نوع الوظيفة، هل هي مرة واحدة أو عبارة عن تعاقد لمدة محددة.

وكل ما عليك بعدها هو التقديم على الوظيفة، ولكي تنجح في هذا الموقع عليك بالتالي:

  • في البداية هذا الموقع ليس للمبتدئين، فإن كانت لك بعض الخبرة وسابقة أعمال فأنصحك به.
  • يجب أن تقرأ وصف العمل جيداً، لأن الكثير من العملاء يضعون بعض العبارات لكي يختبروك بها.
  • عليك أن تكتب Cover Letter جيد حتى تُقنع العميل أنك الشخص المناسب، عليك أن تكون مبدعاً وأن تحاول تقديم بعض الأفكار والمعلومات التي قد تفيد العميل.
  • يجب أن تقدم للعميل نموذج لأعمالك.

بهذه الطريقة ستزداد فرص نجاحك على هذا الموقع، فما يجعله مميزاً أنك تتنافس فقط مع كل من يقدم على نفس الوظيفة، وليس مع كل الكتاب الموجودين على الموقع كما هو الحال في مواقع أخرى سيأتي ذكرها لاحقاً.

2- موقع Upwork

يُعد موقع Upwork من أشهر مواقع العمل الحر بشكل عام في العالم، فهو ليس مخصص للكتابة مثل الكثير من المواقع في هذه القائمة، وهذا يُعد ميزة وعيباً في نفس الوقت.

الميزة أنه لا توجد منافسة كبيرة على كل وظيفة، والعيب أنك لن تجد هناك وظائف كثيرة ومتنوعة في مجال الكتابة، ومع ذلك يظل هذا الموقع فرصة جيدة لكل من يريد الربح من الكتابة.

كيف يعمل موقع Upwork:

  • تقوم بعمل بروفايل لك، والذي تظهر فيه دولتك، وعدد الوظائف التي أكملتها، و متوسط تقييم العملاء لك بشكل مستمر.
  • ثم تقوم بالتقديم على الوظائف التي يضعها العملاء.
  • غالباً السعر الذي يضعه العميل في البداية لا يكون مناسباً، لهذا يمكنك التفاوض والإتفاق مع العميل على السعر الذي يرضيك حسب نوع الوظيفة، فهناك وظائف يُدفع لك فيها بالساعة وأخرى يُدفع لك فيها على كل قطعة محتوى.
  • بعد انتهائك من العمل يقوم العميل بالموافقة ويقوم Upwork بوضع المال في حسابك.

عيوب موقع Upwork:

  • لا يمكنك التقديم إلا على عدد محدود من الوظائف كل شهر، وإن أردت أن تُقدم على عدد أكبر سيتوجب عليك أن تدفع مقابل ذلك.
  • موقع Upwork يحصل على 20% من أرباحك، ولكن إن استمر نفس العميل بالتعاون معك وتخطيت حاجز 500 دولار سيحصل على 10% وإن تخطى المبلغ حاجز 10,000 دولار سيأخذ 5%.

أنصحك أن تعتمد على موقع Upwork عندما تبدأ في الربح من المواقع الأخرى حتى تضمن عدد لا بأس به من المهام المطلوبة منك كل شهر.

ثم بعد ذلك ابدأ في البحث عليه من وقت لآخر حتى تجد وظيفة أو مهمة مناسبة لك خصوصاً إن كانت مستمرة، فالمميز في هذا الموقع أنك ستجد عليه عملاء مميزين.

ولكن عليك ألا تنسى أن تقرأ تفاصيل كل وظيفة جيداً حتى ترسل للعميل عرضاً مناسباً.

3- موقع Fiverr

اشتهر موقع Fiverr قديماً بأن أي شخص يمكنه الحصول على أي خدمة يريدها مقابل 5 دولارات فقط – فهذا هو اسم الموقع – ولكن مؤخراً قام فايفر بتغيير سياسته تماماً.

لقد قام الموقع بعمل حملات تسويقية كبيرة وعلى نطاق واسع للترويج للموقع ولمقدمي الخدمات، كما أن تكلفة الخدمات أصبحت أعلى بكثير من 5 دولارات فقط، علماً بأن الموقع ليس مخصص فقط للكتابة.

موقع فايفر يعمل بطريقة مختلفة عن معظم المواقع في هذه القائمة، فأنت لا تقدم على الوظائف بل العميل هو من يبحث عنك ويطلب منك أن تساعده.

موقع فايفر يُعد من أفضل المواقع للربح من الكتابة وغيرها من المجالات خصوصاً للمبتدئين، لهذا قمنا بعمل أدلة شاملة بالصور تشرح لك كل شيء في الموقع بداية من التسجيل وإنشاء GIG وصولاً إلى شرح الإعدادات وخصائص الموقع.

يمكنك الوصول لهذا الأدلة من الروابط التالية:

ما هو موقع فايفر ولماذا يعد كنزاً 

كيفية الربح من موقع فايفر

كيفية التسجيل في موقع فايفر وشرح إنشاء gig 

شرح موقع Fiverr ( شرح لوحة التحكم وخطوات البيع والشراء )

4- موقع Contenta

موقع Contenta هو أحد مواقع الـ Job Boards المتخصصة في مجال الكتابة، والمميز في هذا الموقع أنك ستجد عليه الكثير من الخدمات مثل:

  • كتابة المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • كتابة نصوص الإعلانات.
  • كتابة المقالات في مختلف المجالات.
  • كتابة الشروحات و الـ Documentation.

كما أن أغلب أصحاب العمل الذين يعتمدون على هذا الموقع يدفعون مبالغ جيدة، كما أنه توجد الكثير من الوظائف التي يتم الدفع فيها بشكل شهري.

نصيحتي أن تجرب التقديم على هذا الموقع وأن تبحث عن الخدمات البسيطة حتى تتعود على الموقع، فلعلك تكتشف عميل تعمل معه لفترة طويلة وتحقق دخلاً ثابتاً.

5- موقع Hubpages

موقع Hubpages عبارة عن مدونة كبيرة تتحدث في مختلف المجالات، والتي تعتمد على الكتاب والمدونين في نشر موضوعات مفيدة باللغة الإنجليزية.

كيف يعمل موقع Hubpages:

  • قم بالتسجيل في الموقع من الرابط بالأعلى.
  • قم بنشر أكثر عدد ممكن من المقالات.
  • الموقع يربح عن طريق الإعلانات ويعطي لكل كاتب جزء من الأرباح التي تجلبها مقالاته.

أنصح بهذا الموقع للمبتدئين الذين يريدون اختبار أسلوبهم في الكتابة والتدريب على اللغة الانجليزية والحصول على بعض المعلومات والنصائح لتحسين أسلوبهم.

ولكن عليك أن تعلم أن الربح من هذا الموقع سيكون قليل نوعاً ما، فإن كتبت عدة مقالات وجلبت ترافيك جيد للموقع توقع أن تربح بين 50 إلى 100 دولار شهرياً.

وهذه هي ميزة وعيب هذا الموقع، فصحيح أن الربح قليل ولكنه مستمر.

6- موقع BlastingNews

موقع Blasting news هو موقع اخباري تعليمي عالمي يغطي كل المجالات، ودائماً يبحث عن الكتاب والصحفيين المبتدئين من كل أنحاء العالم.

معدل الربح يختلف اعتماداً على الترافيك الذي يأتي للموقع، ولكنك في المتوسط يمكنك الربح 12 دولار عن كل 1000 شخص يقرأ مقالاً لك.

ستجد في الرابط الذي وضعته لك سابقاً آلة لحساب الأرباح مقدمة من موقع Blasting news نفسه.

إن كنت تحب كتابة المقالات الصغيرة وتغطية الأخبار والمعلومات الجديدة، فأنصحك أن تجرب هذا الموقع بنفسك وأن تستمر في النشر عليه ستجد نفسك تحقق دخل لا بأس به.

7- موقع ClearVoice

يعد هذا الموقع واحد من أفضل المواقع للربح من الكتابة للمحترفين، فهو يبحث عن أصحاب المهارات في:

  • كتابة المقالات طبقاً لقواعد السيو.
  • تعديل المقالات (Editing).
  • كتابة الإعلانات.

وغيرها من مهارات الكتابة المختلفة ثم يعرض هؤلاء على أفضل البرندات التي تبحث عن هذه المهارات، فالموقع يقدم لك:

  • إمكانية عمل بروفايل مميز.
  • وضع لينكات لكل مقالاتك التي نشرتها منذ أن اشتركت في الموقع.
  • التواصل مع العملاء بمنتهى السهولة.
  • تحديد السعر الذي يناسبك بدون أي تدخل.

ربما يكون التنافس بينك وبين الأجانب صعب نوعاً ما، ولكن إن كنت متمكناً من الكتابة فيمكنك تحقيق أرباح أكثر من رائعة من هذا الموقع.

8- موقع Constant Content

هذا الموقع يشبه إلى حد كبير موقع ClearVoice، ولكن الفرق هنا أنه يتم اختبارك قبل التسجيل، كما أنه عليك تقديم عينة من كتاباتك ليتم تقييمها وتحديد مستواك.

وبناءاً على مستواك يمكنك التقديم على الوظائف المختلفة الموجودة على الموقع، ومع الوقت وكلما زاد التقييم الخاص بك كلما زاد معدل أرباحك.

هذا الموقع يعتمد عليه الكثير من أصحاب العمل في التعاون مع الكتاب من مختلف المستويات، فطالما تجيد الكتابة باللغة الانجليزية فأنصحك بالتقديم عليه.

وحتى إن تم رفضك في المرة الأولى… حاول تحسين نفسك ثم استمر في المحاولة حتى يتم قبولك.

9- موقع Freelancer

موقع Freelancer يعمل بنفس طريقة موقع Upwork، وله نفس الشهرة والمكانة تقريباً، إلا أن عملية التقديم عليه ربما تكون أصعب نوعاً ما.

ولكني أنصحك أن تقدم عليه إن كنت تمتلك بعض الخبرة، وتريد زيادة المصادر التي تعتمد عليها في الحصول على عملاء.

اقرأ أيضاً: شرح موقع Freelancer (كيفية التسجيل وطريقة العمل)

10- موقع BloggingPro

هذا الموقع يشبه موقع Pro blogger الذي تحدثنا عنه سابقاً ويعمل بنفس الطريقة، ولو أن عدد الوظائف الجديدة التي يتم طرحها عليه أقل نوعاً ما.

11- موقع Guru

يعمل موقع Guru بنفس طريقة موقعي Freelancer و Upwork، ولكن شهرته أقل نوعاً ما، وهذا يجعله أقل ازدحاماً ومنافسةً وهذا أمر جيد بالنسبة لك إن كنت مبتدئ في هذا المجال.

12- موقع Indeed

يُعد موقع Indeed من أفضل وأشهر المواقع للبحث عن الوظائف في العالم أجمع، يمكنك البحث عليه على وظائف في مختلف المجالات.

يُمكنك الموقع من عمل CV بسيط عنك وعن مهاراتك ثم البحث والتقديم على الوظائف المختلفة، والمميز أيضاً أن الموقع يدعم اللغة العربية كما يمكنك البحث عن وظائف في دول مثل:

  • مصر
  • الإمارات العربية المتحدة
  • المملكة العربية السعودية 
  • المغرب

أغلب الوظائف على هذا الموقع تكون بدوام كامل (Full -Time)، إلا أنني وضعته لأنه يمكنك أن تجد عليه فرص كثيرة للعمل من المنزل والربح من كتابة المقالات.

كما يمكنك أيضاً أن تجد فرصة للتعاون مع العديد من الشركات بشكل مستمر ومعرفة المتطلبات التي يبحث عنها السوق في مجال الكتابة.

13- المواقع العربية

على الرغم من وجود عدد لا بأس به من منصات العمل الحر العربية، إلا أن معظمها لا يعتمد عليه الكثيرمن أصحاب العمل خصوصاً في مجال الكتابة.

فهناك مواقع مثل:

  • موقع كفيل
  • موقع أي خدمة
  • موقع استكتب

إلا أنهم لا يحصلون على أي ترافيك تقريباً ولا يعتمد عليهم الكثير من الناس كما أشرت.

اقرأ أيضاً: العمل على موقع خمسات (كورس متكامل)

14- المواقع المتخصصة وكيف تبحث عنها

هناك العديد من المواقع المتخصصة في مختلف المجالات التي تبحث عن الكتاب المهرة، فمثلاً:

  • موقع Sitepoint المتخصص في البرمجة وتطوير الويب (والذي أريد أن أنشر عليه بعض مقالاتي يوماً ما) يبحث عن الكتاب المهرة في مجال البرمجة.
  • موقع Web Design Tutorials المملوك لشركة Envato الشهيرة، والذي يبحث عن الكتاب الماهرين لكي يكتبون مقالات عن التصميم والإبداع.

هناك المئات من هذه المواقع وسيكون من الصعب أن أجمعها لك، ولكن يمكنني أن أخبرك بطريقة رائعة وبسيطة للبحث عن هذه المواقع.

فكل ما عليك هو أن تكتب في محرك بحث جوجل المجال الذي تهتم به ثم تضع علامة “+”، وبعد ذلك تضع العبارة التالية (“Write for us”) كما هي بين قوسين.

وبهذه الطريقة ستجد أغلب المواقع في أي مجال والتي تمتلك صفحة “اكتب لنا”، وهكذا ستجد فرصاً كثيرة للربح من الكتابة على الانترنت.

نصائح هامة للربح من الكتابة

لقد وضعت بين يديك أفضل المواقع للربح من الكتابة، والتي تناسب العرب، ولكي تكتمل الدائرة عليك أن تلتزم بالنصائح التالية:

  • عليك أن تكون نشيطاً على مواقع التواصل التي تهتم بالكتابة مثل (Reddit – Twitter).
  • يجب أن تمتلك Portfolio قوي، ويمكنك أن تتعلم كيف ذلك من خلال المقال التالي “ما هو الـ Portfolio وكيف تمتلك واحداً
  • يجب أن تكون متمكناً من مهارة السيو، ولكي تفعل ذلك أنصحك بالإطلاع على “الكورس المجاني الكامل لاحتراف السيو” المقدم من موقعنا.
  • حاول أن تتخصص في مجال معين وأن تتابع كل الجديد عن هذا المجال من أهم المصادر في العالم.
  • يجب أن تكتب كل يوم حتى تستمر في تحسين نفسك ومهاراتك.

أفضل طريقة للبحث عن العملاء للربح من الكتابة

صحيح أنك ستجد الكثير من الفرص في أفضل مواقع الربح من الكتابة التي ذكرتها لك سابقاً، ولكن في رأيي هذه ليست أفضل طريقة للبحث عن فرص للربح.

أفضل طريقة هي التواصل المباشر مع أصحاب الشركات والمواقع، فابحث عن المواقع المختلفة على جوجل في بلدك في مختلف المجالات.

و لا أقصد هنا أن تبحث في الصفحة الأولى، بل ابحث في أول عشر صفحات كلها، ابحث عن المواقع التي بها محتوى سيء ويحتاج إلى تنقيح وتعديل.

ابحث عن المواقع التي ترى أنها تحتاج إلى محتوى أكثر، ويمكنك أيضاً البحث في قنوات اليوتيوب، فهناك الكثير من أصحاب القنوات الذين يمتلكون مواقع لا يوجد بها محتوى تقريباً.

فيمكنك أن تساعدهم في بناء موقع جيد وتحويل أفكار فيديوهاتهم إلى مقالات حتى يزداد معدل أرباحهم، أو يمكنك مساعدتهم في كتابة نص الحلقات (Script) والبحث عن الأفكار الجديدة.

يجب عليك أن تفكر خارج الصندوق وتجتهد، ولكن أثناء بحثك حاول أن تجد المواقع المملوكة لشركات أو أصحاب عمل لأنهم من يملكون المال، واعرض عليهم خدماتك واخبرهم بفوائد المحتوى والحصول على ترافيك من محركات البحث.

يمكنك الاستعانة بـ “الدليل الكامل للتسويق عبر المحتوى” لكي تقنعهم بفوائد امتلاك موقع قوي.

الخاتمة

كما تلاحظ أننا لم نضع هنا المواقع الشهيرة التي ربما وجدتها في مصادر أخرى تتحدث عن أفضل المواقع للربح من الكتابة مثل:

  • موقع Listverse 
  • موقع Text Brokers
  • موقع Iwriter

وغيرها، فهذه المواقع إما لا تقبل غير المتحدثين الأصليين بالإنجليزية أو لم تعد تقبل كتاب جدد.

في النهاية أرجو منك أن تلتزم بالنصائح التي وضعتها أمامك، وأن تبدأ في استخدام المواقع السابقة حسب مستواك، وأن تستمر في الكتابة يومياً حتى تحقق أهدافك.

ولا تنسى دليل الربح من كتابة المقالات الذي أشرت له سابقاً، لأنك ستجد به طرق أخرى ستزيد من دخلك إن شاء الله.

إلى لقاء قريب ✌.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق