الرئيسية » تكنولوجيا » أفضل مواقع تعلم البرمجة الأجنبية والعربية (مصادر موثوقة)

أفضل مواقع تعلم البرمجة الأجنبية والعربية (مصادر موثوقة)

مواقع تعلم البرمجة

طالما تبحث عن أفضل مواقع تعلم البرمجة فهذا يعني أنك شغوف بهذا المجال، وتريد أن تتعلم من أفضل المصادر حتى تصنع لنفسك مكاناً في المستقبل الذي يعتمد على علم الحاسوب بمختلف تخصصاته.

هذا أمر يجعلني أشعر بسعادة بالغة، ولهذا سأبذل قصارى جهدي حتى أوفر لك كل ما تحتاجه من معلومات حتى يكون هذا الدليل عن أفضل المواقع لتعلم البرمجة ليس كغيره في الويب العربي.

ستجد في هذا الدليل:

  • مجموعة كبيرة من أفضل مواقع تعلم البرمجة الأجنبية والعربية سواء المجانية أو المدفوعة.
  • لن تجد هنا مجموعة من المنصات التي تحتوي على الكورسات فحسب، بل ستجد منصات للاختبارات والتحديات، ومنصات يتجمع فيها ملايين المبرمجين لتبادل الخبرات والتجارب الشخصية.
  • في كل منصة ستجدني أتحدث عن أهم ما يميزها، وكيف يمكنك استغلالها، وربما أشير إلى بعض الكورسات والأدوات الهامة التي يجب أن تعتمد عليها.

لهذا أرجو أن تقرأ هذا الدليل كاملاً، لأنك في الغالب ستجد هنا أكثر من منصة لتعلم البرمجة التي لم تسمع عنها من قبل.

قبل أن تبدأ

هذا الدليل لأفضل المواقع لتعلم البرمجة هو مجرد جزء من سلسلة شاملة على منصة الرابحون مخصصة لكل شيء عن البرمجة حتى نوفر للقارئ العربي كل ما يحتاج إليه.

دعني أذكر لك أهم هذه الأدلة:

في حال كنت مهتم بعالم البرمجة فأنصحك بالاطلاع على هذه الأدلة، وقراءتها باهتمام شديد.

أفضل مواقع تعلم البرمجة

لقد حرصت على اختيار أفضل المنصات والمواقع الرائدة في تعلم البرمجة، والتي لها سمعة طيبة ويعتمد عليها مختلف المبرمجين حول العالم، كما قمت بمراعاة أن كل شخص يتعلم بطريقة مختلفة.

لهذا ستجد هنا الموقع المناسب لك مهما كانت الطريقة التي تتعلم بها.

1. موقع Udemy

منصة يوديمي هي واحدة من أفضل المنصات التعليمية أونلاين على الإطلاق، والتي تحتوي على مئات الكورسات في مختلف المجالات ومنها البرمجة.

ليس هذا كل شيء، فمنصة يوديمي هي الموقع الوحيد العالمي المشهور والمعروف، والذي ستجد عليه كورسات تعليمية باللغة العربية أيضاً.

اقرأ أيضاً: أفضل كورسات يوديمي باللغة العربية (تعلم بالعربية من أفضل المصادر)

منصة يوديمي تتميز بالتالي:

  • الكورسات مقدمة على هيئة فيديوهات تعليمية مع وجود مواد تفاعلية أخرى، مثل الـ Quizz لاختبار مدى استيعابك للمعلومات.
  • كل الكورسات يتم تقييمها من قبل من يحصل عليها، وبالتالي تستطيع تحديد أفضل الكورسات بكل سهولة.
  • يمكنك معرفة عدد الملتحقين بأي كورس، وأيضاً متى تم تحديث الكورس قبل أن تختاره.
  • هناك كورسات مجانية، والكورسات المدفوعة لا تتعدى قيمتها الفعلية 12 دولار فقط.
  • هناك قسم للمناقشة ملحق بكل درس في الكورس حتى تناقش مقدم الكورس أو الطلبة في أي سؤال.
  • أي كورس تحصل عليه لديك صلاحية الدخول عليه مدى الحياة، فهو ليس مرتبط بمدة معينة.
  • يمكنك ترك ملاحظات وعلامات على فيديوهات الدروس نفسها حتى تراجعها في أي وقت.
  • الكورسات مقدمة من أصحاب الخبرات في مختلف المجالات، لهذا ستجد العديد من الكورسات تتحدث عن نفس الموضوعات. بالتالي عليك أن تختار الكورسات بعناية، وتبحث جيداً لتجد أفضل الكورسات.
  • لا يتم تقديم الكورسات بالشكل الأكاديمي التي تقدمه الجامعات (هذا أفضل من الناحية العملية فالمهم هو المهارة)، ولكن هذا قد لا يناسب البعض.

ولكن هذا لا يعني أن منصة يوديمي لا يوجد بها عيوب، أي شخص يمكنه عمل كورس ونشره على منصة يوديمي، مما يعني أنه عليك البحث والمقارنة حتى تجد الكورسات المناسبة لك.

2. موقع EDX

منصة EDX هي عبارة عن موقع تعليمي غير ربحي تم تأسيسه من قبل معهد MIT وجامعة هارفارد لتوفير المواد التعليمية الجامعية مجاناً لكل الناس من مختلف دول العالم.

ستجد على هذه المنصة مجموعة من الكورسات الرائدة التي تم تطويرها من أفضل جامعات العالم وشركات التكنولوجيا العملاقة في مختلف المجالات و التخصصات.

وبالطبع ستجد كورسات أكثر من رائعة في مختلف مجالات علم الحاسوب، ومنها البرمجة بالطبع… مثل كورس CS50 الشهير المقدم من جامعة هارفارد، والذي يعتبره العديد من المحترفين أفضل كورس برمجة للمبتدئين.

يعيب البعض على هذه المنصة ومثيلاتها ( Udacity – Coursera ) أن الكورسات تتسم بالطابع الأكاديمي المكثف والممل أحياناً.

يمكنك الحصول على أي كورس مجاناً، ولكن إن أردت الحصول على شهادة معتمدة من الجهة المقدمة للكورس ستحتاج إلى دفع مقابل مادي ( من 50 إلى 100 دولار ).

إن كنت تحب التعلم الأكاديمي، والحصول على شهادات تبرز بها ما تعلمته بالتأكيد ستجد في هذه المنصة العديد من الكورسات الرائعة.

3. موقع Udacity

تُعد منصة Udacity من أفضل المواقع التعليمية على الإطلاق، والتي توفر كورسات وبرامج تعليمية بالتعاون مع العديد من الشركات والمؤسسات العملاقة.

ستجد شركات جوجل و فيسبوك و IBM و أمازون تقدم كورسات ومواد تعليمية بالتعاون مع هذه المنصة الرائدة التي تحاول أن تجعل التعليم الأكاديمي أكثر ارتباطاً بسوق العمل.

إن اطلعت على منصات ( مليوون مبرمج عربي – مبادرة رواد المستقبل من وزارة الإتصالات المصرية ) – والتي سنتحدث عنها لاحقاً – ستجد أن أغلب الكورسات يتم تدريسها على منصة Udacity.

ستجد على هذه المنصة الرائدة العديد من الكورسات في مجالات:

  • علم الحاسوب وقواعده الأساسية.
  • هندسة البرمجيات بمختلف لغات البرمجة.
  • مجال الخدمات السحابية ( Cloud computing ).
  • مجال أمن المعلومات.
  • مجال الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.

الكورسات على هذه المنصة نالت إعجاب العديد من المحترفين، وخصوصاً كورسات الخدمات السحابية، والتي يعتمد عليها الكثير من المحترفين في الحصول على شهادات معتمدة تثبت تمكنهم في هذا المجال.

العيب الوحيد في هذه المنصة أن تكلفة الكورسات مرتفعة للغاية، ولهذا لا أنصحك أن تذهب إلى هذه المنصة مباشرة بل تذهب إلى المنصات المدعومة حكومياً، والتي تقدم هذه الكورسات مجاناً – مثل مبادرة مليون مبرمج عربي.

4. موقع Coursera

موقع Coursera هو أحد أشهر المواقع التي تتعاون مع مختلف الجامعات العالمية وبعض الشركات الكبرى، لتقديم محتوى تعليمي من خلال الإنترنت بأسعار أقل من تكلفتها الحقيقة.

هذا الموقع يقدم كورسات أكاديمية والتي تشبه موقع  edX، يمكنك دراسة أي كورس بشكل مجاني إن أردت ذلك، ولكن دون الحصول على الأسئلة والجانب العملي الخاص بالكورس.

للحصول على هذه المميزات بالإضافة إلى شهادة معتمدة لإتمام أي كورس ستحتاج إلى دفع مبلغ مالي يتراوح من 50 إلى 150 دولار – علماً بأنه توجد في كثير من الأحيان عروض وتخفيضات على هذه الأسعار.

صراحة هذه المنصة توجد عليها العديد من الكورسات الممتازة خصوصاً في مجال الذكاء الإصطناعي و تعلم الآلة، والتي ينصح بها العديد من المتخصصين.

5. موقع FreeCodeCamp

إن بحثت عن أفضل موقع مجاني لتعلم البرمجة على الإنترنت ستجد موقع FreeCodeCamp يظهر لك في النتيجة الأولى بدون أدنى شك.

هذه المنصة الغير ربحية التي قام بتأسيسها Quincy Larson أحد أبرز المدربين في مجال البرمجة، والذي يهدف لجعل العملية التعليمية مجاناً ومتاحة لكل إنسان في أي مكان.

المنصة تحتوي على العديد من المسارات والكورسات التعليمية مثل:

  • تطوير الويب.
  • تعلم هيكلة البيانات والخوارزميات بلغة جافا سكربت.
  • إطارات تطوير الويب المختلفة مثل Bootstrap و React وغيرها.
  • تحليل البيانات باستخدام لغة بايثون.
  • كورس كامل عن API و Microservices

وغيرها من المسارات التي يحتاج إليها الكثير من المبتدئين، كل مسار هو عبارة عن مجموعة من الكورسات المصغرة المشروحة بالفيديو والملخصات المكتوبة.

في كل كورس ستجد العديد من الإختبارات التي إن اجتزتها جميعاً مع آخر إختبار ستحصل على شهادة معتمدة من المنصة تبرز ما تعلمته.

ليس هذا كل شيء، هذه المنصة تمتلك واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة على الإطلاق، والتي يُنشر عليها كورسات شاملة مجانية كل أسبوع من قبل صناع محتوى ومحترفين يعملون في كل مجالات البرمجة تقريباً.

كما توجد على المنصة واحدة من أفضل المدونات في مجال البرمجة على الإطلاق، والتي ينشر فيها العديد من المهتمين بمجال البرمجة معلومات جديدة ويشاركون خبراتهم وتجاربهم.

أنصحك أن تستخدم هذه المنصة كأداة للاختبار مهارتك، فبعد أن تتعلم أي موضوع من أي مصدر يمكنك الذهاب إلى هذه المنصة لاختبار نفسك والمراجعة على ما تعلمته.

كما ستجد على قناة اليوتيوب العديد من أفكار المشاريع التي ستساعدك على تطوير مهارتك البرمجية و بناء Portfolio قوي.

اقرأ أيضاً: أفضل كورسات تعلم البرمجة على يوديمي (وتفاصيل حول كل كورس)

6. المنصات التعليمية للشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا

ما لا يعلمه الكثير من المبتدئين في عالم البرمجة أن شركات التكنولوجيا العملاقة تساهم بشكل كبير في تطوير لغات البرمجة وإطارتها المختلفة.

فمثلاً شركة Oracle هي من قامت بتطوير لغة جافا، كما أن شركة مايكروسوفت ساهمت بشكل كبير في تطوير لغة C ++ و إطار .NET الشهير الذي يعتمد على لغة C#.

إطار React.js الشهير الذي يستخدم بشكل واسع في مجال بناء تطبيقات الويب بلغة جافا سكربت تم تطويره من قبل شركة فيسبوك. شركة جوجل أيضاً لها اسهامات كبيرة مثل أداة Flutter و إطار Angular.js.

هذه الشركات وغيرها قامت ببناء العديد من المنصات التعليمية لكي تساعد المطورين على تعلم الأدوات الخاصة بها عن طريق لغات البرمجة بشكل عام.

ولعل أهم هذه المنصات:

  • منصة IBM Learning والتي ستجد عليها العديد من الكورسات والبرامج التعليمية في مختلف المجالات، كما يمكنك الحصول على شهادات معتمدة من شركة IBM العملاقة.
  • منصة Microsoft Learn والتي تحتوي على العديد من البرامج التعليمية بالتعاون مع شركاء مايكروسوفت في مختلف المجالات.
  • منصة Google Developers التي تحتوي على العديد من الأدلة والشروحات والأدوات التي يعتمد عليها الكثير من المبرمجين والمطورين.
  • موقع Web.dev المملوك لشركة جوجل والمختص بمجال تطوير الويب، ويحتوي على العديد من الإشرادات والمعلومات التي يحتاج إليها أي مبتدئ أو حتى خبير في هذا المجال.
  • منصة Flutter التي تحاول جوجل فيها نشر وتعليم هذه الأداة بين مطوري تطبيقات الهاتف، وتحتوي على العديد من الشروحات.
  • منصة Mozilla for Developers والتي يعتبرها الكثير مرجعاً في مجال تطوير الويب، لأنها تحتوي على شروحات وتوثيق لأكثر من رائع للغات تطوير الويب الأساسية.

أنصحك دوماً بمتابعة هذه المنصات، لأنها تمثل المصدر الرئيسي الذي يعتمد عليه الكثير من مقدمي الكورسات في مختلف مجالات البرمجة.

7. موقع w3schools

في أغلب الأحيان عندما تبحث عن أي شيء يتعلق بأي لغة برمجة ستجد موقع w3schools يظهر لك في النتائج، وهذا لأنه من أكبر وافضل المواقع أونلاين المهتمة بعملية توثيق لغات البرمجة، والذي يزوره أكثر من 70 مليون شخص شهرياً.

اذهب بنفسك وانظر إلى شروحات أغلب لغات البرمجة والإطارات الخاصة بها مثل:

وغيرها من لغات البرمجة، كما ستجد أدلة كاملة حول الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، بخلاف العديد من المعلومات الإحصائية التي يحتاج إليها المبرمجين ومطوري الويب.

ليس هذا فحسب هذه المنصة تقدم أيضاً كورسات مدفوعة جيدة للغاية، كما يمكنك الحصول على شهادات معتمدة من هذه المنصة الرائدة في العديد من لغات البرمجة بعد أن تجتاز عدة إختبارات مقابل 95 دولار.

المميز في هذه المنصة أنها تشرح لك كل شيء عن الـ Syntax الخاص بأي لغة برمجة بترتيب أكثر من رائع مع إمكانية تجربة الأكواد بنفسك على المتصفح.

8. موقع يوتيوب

اليوتيوب يعتبره الكثير أهم منصة تعليمية في العالم، لأنه يحتوي على ملايين الفيديوهات والشروحات في مختلف المجالات، والتي يمكن لأي شخص الاستفادة منها مجاناً ومن أي مكان في العالم.

هناك مئات المحترفين وحتى المبتدئين في عالم البرمجة الذين يتملكون قنوات على اليوتيوب، يشرحون فيها العديد من أساليب البرمجة ويشاركون تجاربهم وخبراتهم مع المتابعين.

أعلم أن الكثير ممن يقرأون هذه السطور الآن يحبون التعلم من فيديوهات اليوتيوب، وحتى لا يغرقون في بحر قنوات البرمجة الذي لا نهاية له فنحن نعمل على دليل كامل لمساعدتهم.

دليل ” أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة ” حرصت أن أجمع لك فيه أفضل القنوات العربية والأجنبية في مختلف تخصصات البرمجة، والتي تقدم معلومات وشروحات ممتعة ومفيدة.

ستجد أيضاً في هذا الدليل معلومات عن كل قناة وعن صاحبها والموضوعات الرئيسي التي تهتم بها… أنصحك أن تطلع عليه وتختار التي تناسب اهتماماتك حتى تتابعها وتستفيد منها.

أنصحك أن تزور هذا الموقع باستمرار أثناء دراستك لأي كورس ستجد نفسك تكمل بعض النواقص، وتبحث وتجرب عن بعض الأكواد التي ربما تؤدي نفس الوظيفة بطريقة أفضل.

9. موقع Pluralsight

لا يوجد أي مهتم بمجال تكنولوجيا المعلومات ( IT ) عموماً والبرمجة خصوصاً إلا وسمع عن هذه المنصة الرائدة، والتي يتابع مقالاتها العديد من المحترفين في مختلف المجالات.

المنصة تقدم العديد من الكورسات في مختلف المجالات مثل:

  • تطوير البرامج ( Software Development ) بمختلف لغات البرمجة.
  • تطوير تطبيقات الهواتف بنظامي أندرويد و IOS
  • بناء الأنظمة والشبكات.
  • أمن المعلومات والتشفير الإلكتروني.
  • علم البيانات.
  • المجالات الإبداعية مثل تصميم تجربة المستخدم.

المميز في هذه المنصة أن الكورسات مرحة ولطيفة وقصيرة مع وجود اختبارات على كل موضوع تدرسه حتى تتأكد من استيعاب المعلومات.

كما يوجد نظام نقاط تحصل عليها بعد الإنتهاء من كل مرحلة، والتي يمكنك استخدامها في حل بعض الاختبارات في المراحل المتقدمة.

تكلفة الاشتراك في هذه المنصة هي 19 دولار شهريباً أو 159 دولار سنوياً، وفي حال رغبت في ممارسة مشاريع إضافية والحصول على شهادات بعد إتمام الإمتحانات ستحتاج إلى الإشتراك في باقة 239 دولار سنوياً.

إن كنت تواجه مشكلة في مشاهدة الفيديوهات التقليدية والشروحات التي تتحدث مباشرة عن التطبيقات العلمية للبرمجة، وتحتاج إلى معلم مرح يساعدك على استيعاب ما تتعلمه، فأنصحك بتجربة هذه المنصة الرائدة.

10. موقع Codecademy

تُعد منصة Codecademy من أفضل منصات تعلم البرمجة لما تقدمه من تجربة تعليم أكثر من رائعة تتميز بالتالي:

  • كل كورس يحتوي على العديد من الفيديوهات بجودة عالية وتفسير عملي لكل المفاهيم والمصطلحات.
  • توجد العديد من التدريبات والاختبارات لتثبيت المعلومة.
  • في كل كورس توجد العديد من المشاريع التي تحاكي ما يحدث في الوظائف الحقيقة مما يساعدك في بناء Portfolio جيد.
  • ترتيب الكورسات أكثر من رائع يساعد أي شخص على تعلم كل شيء عن أي مجال من مجالات البرمجة.
  • يمكنك طلب المساعدة من فريق الدعم في حال وجود أي مشكلة، أو الإستفسار عن نقطة معينة في أي كورس.
  • يمكنك الحصول على شهادة معتمدة من المنصة بعد اجتياز الاختبار الأخير في المسار الذي قمت باختياره.

هذه المنصة تحتوي على عشرات الكورسات التي تغطي المجالات التالية:

  • أساسيات علم الحاسوب
  • علم البيانات
  • تطوير الويب
  • الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة
  • تطوير تطبيقات الهاتف
  • تطوير الألعاب 
  • تمثيل البيانات Data Visualization

كما ترى المنصة تغطي العديد من المجالات المطلوبة في سوق العمل، وهذا ما يجعلها من أفضل مواقع تعلم البرمجة التي أنصح بها للجادين في التعلم، ويريدون الحصول على كورسات مرتبة من نفس المصدر.

للحصول على كافة الكورسات وإمكانية الحصول على الشهادات المعتمدة ستحتاج إلى عضوية مدفوعة وتكلفتها 19.99 دولار شهريباً أو 15.99 في حال الاشتراك السنوي.

11. موقع Treehouse

واحدة من أفضل المنصات المدفوعة لتعلم البرمجة وذلك لعدة أسباب منها:

  • المنصة تقدم مسارات تعليمية متكاملة في عدة مجالات مثل ( تطوير الويب – علم البيانات )، والمكونة من عدة كورسات مرتبة يكمل بعضها بعضاً.
  • جودة الفيديوهات والشروحات أكثر من رائعة نظراً لخبرة المدربين الكبيرة التي تستعين بهم المنصة.
  • يمكنك ممارسة كتابة الأكواد مباشرة على المنصة دون الحاجة إلى أي أدوات خارجية، مما يجعل تجربة التعلم أسهل وأسرع.
  • هناك الكثير من التطبيقات العملية والاختبارات التي تساعد الدارس على اختبار نفسه، والإستفادة مما تعلمه في بناء مشاريع حقيقة.
  • يمكنك التواصل مع المدربين للنقاش، ولكي يقوموا بمراجعة مشاريعك الخاصة وتقييمها مما يساعدك على تطوير نفسك بسرعة.
  • يمكنك التواصل مع مختلف الطلاب من كل مكان لتبادل المعلومات والخبرات بكل سهولة.

كورسات المنصة تدور حول مواضيع:

  • تطوير الويب ( Front End – Backend – Full Stack Javascript )
  • تعلم لغة Python
  • تعلم لغة PHP

يمكنك تجربة المنصة مجاناً لمدة أسبوع، وبعد ذلك تستطيع الاختيار بين أسعار ( 19.99 – 49.9 – 199 دولار شهرياً ) على حسب المميزات التي تقدمها كل باقة.

إن كنت تريد التواصل بشكل مباشر مع متخصصين لكي يقوموا بالإشراف المباشر على تقدمك وعملك، فأنصحك بتجربة هذه المنصة إن كنت مهتماً بالموضوعات التي تغطيها.

12. موقع Educative.io

واحدة من أفضل المنصات الرائدة لتعلم البرمجة – على الرغم أنها منصة مدفوعة – وذلك لعدة أسباب منها:

  • المنصة لا تعتمد على الفيديوهات بل على دروس مصغرة وشروحات سريعة مركزة – مؤسسي المنصة يعتقدون أن مشاهدة الفيديو ثم محاولة تقليد ما فيه يأخذ وقت طويل نوعاً ما.
  • المنصة تحتوي على عدد كبير جداً من الكورسات يغطي تقريباً كل لغات البرمجة وإطاراتها المختلفة.
  • في كل كورس ستجد العديد من التدريبات العملية والاختبارات التي تساعدك على تحصيل المعلومة بشكل سريع.
  • يمكنك ممارسة واختبار الكود مباشرة على المنصة دون الحاجة إلى أي أدوات إضافية.
  • المنصة تقدم العديد من الكورسات التحضيرية التي تساعدك على اجتياز المقابلات التقنية حتى تحصل على وظيفة بسهولة.

تكلفة المنصة مناسبة تماماً للفائدة التي تحصل عليها منها وهي 8.33 دولار شهرياً في حال الاشتراك السنوي، و 29 دولار للإشتراك الشهري.

إن كنت تفضل الدروس المركزة بدون أي زوائد أو إضافات، وتحب القراءة والممارسة العملية، فأنصحك أن تجرب هذه المنصة التي نالت استحسان العديد من المحترفين في مختلف المجالات.

13. موقع Github

لا يوجد أي مبرمج محترف لا يعرف ما هي منصة Github ، وذلك لأنها أكبر منصة يجتمع عليها المبرمجين حول العالم… عدد زيارات هذه المنصة تتخطى 400 مليون زيارة شهرياً.

شاهد هذه الفيديو البسيط من منصة Github نفسها، والذي يحاول تفسير إمكانيات المنصة وكيف يتم استخدامها:

منصة Github تمثل كنزاً حقيقاً من المعلومات لأي مبرمج لأنك ستجد عليها:

  • شروحات وبرامج بسيطة وإرشادات من مختلف المبرمجين حول العالم لمساعدة المبتدئين مثل التي ستجدها في هذه الصفحة.
  • مكان يمكنك الاحتفاظ فيه بكل الملفات البرمجية التي تعمل عليها حتى تتابع عملك عليها باستمرار.
  • يمكنك استخدام حسابك على هذه المنصة كمعرض أعمال التوضيح المشاريع التي عملت عليها للشركات المهتمين بتعيينك، أو حتى بالعملاء المهتمين التعاقد معك كـ Freelancer
  • ستجد على المنصة برامج وتطبيقات جاهزة يمكنك استخدامها والاستفادة منها في مشاريعك الخاصة، خصوصاً إن كنت مبتدئ.
  • يمكنك التعاون مع مختلف المبرمجين حول العالم على نفس المشاريع.
  • يمكنك تطوير التطبيقات المختلفة المنشورة مسبقاً على المنصحة كنوع من أنواع التدريب واكتساب الخبرة العملية.

أغلب الكورسات و حتى فيديوهات اليوتيوب تعتمد على هذه المنصة في حفظ الملفات البرمجية المختلفة، وذلك حتى يتمكن الطلاب من استخدامها وتطويرها من أي مكان في العالم تحت إشراف صاحبها الأصلي.

ربما يكون استخدام هذه المنصة صعب بعض الشيء خصوصاً على المبتدئين ولهذا قام القائمون عليها بعمل كورسات كاملة تشرح كل الإمكانيات الخاصة بها والتي ستجدها في هذا الرابط.

الجدير بالذكر أن خبرتك في استخدام هذه المنصة ستساعدك على استخدام منصة Git ، والتي تعتمد عليها كبرى الشركات في إدارة برامجها وتطويرها والتعاون بين المبرمجين في نفس فريق العمل.

أعتقد أنني لا أحتاج على أن أؤكد مرة أخرى على ضرورة اتقانك لهذه المنصة، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.

14. موقع Kaggle

لا يوجد شخص مهتم بمجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة إلا وهو يعتمد على منصة Kaggle التي تمثل مجتمعاً رائعاً من المحترفين في هذا المجال.

هذه المنصة توفر لك التالي:

  • كورسات مكتوبة رائعة تشرح أساسيات مجال علم البيانات والذكاء الإصطناعي ولغتي Python و SQL ، والتي ينصح بها العديد من الخبراء في هذه المجال.
  • إمكانية ممارسة تطوير قواعد البيانات، وبناء المشاريع الخاصة بك في هذا المجال مباشرة على المتصفح.
  • تشكيلة رائعة من مجموعات البيانات (Datasets) التي يمكنك استخدامها في مشاريعك الخاصة في مجال علم البيانات.
  • مجتمع كبير من المتخصصين في هذا المجال بكل فروعه حيث يمكنهم مراجعة مشاريعك وتبادل الخبرات والمناقشات فيما بينكم أونلاين.

إن كنت مهتم بهذا المجال فعليك الإعتماد على هذه المنصة الرائدة.

15. موقع Dev.to

هذه المنصة لا تحتوي على أي كورسات عن البرمجة بالمعنى التقليدي، ولكن هذا لا يعني أنك ستتعلم منها وتحقق استفادة ربما أكبر من الكورسات التقليدية.

منصة Dev.to هي من أشهر وأكبر تجمعات للمبرمجين والمطورين أونلاين وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • يمكن لأي شخص نشر مقالات مصغرة يشارك فيها تجربته أو خبرته في مشروع معين، ويمكن لباقي الأعضاء التفاعل معه مما يساعد في تبادل الخبرات.
  • يمكنك البحث عن الموضوعات طبقاً للغة البرمجة أو التكنولوجيا التي تهتم بها.
  • المنصة تقدم العديد من التحديات و المسابقات في مختلف التخصصات للمبرمجين مقابل جوائز مادية جيدة.

أنصحك أن تقوم بتسجيل حساب من أول يوم تتعلم فيه البرمجة، وتبدأ في الإطلاع على تجارب الآخرين، وتقوم أيضاً بمشاركة تجاربك… صدقني الكتابة عن البرمجة وتبادل الخبرات مع الآخرين سيجعلك مبرمجاً أفضل.

حالياً أنا أقرأ تجربة أحد المبرمجين حول إنشاء لغة برمجة خاصة به، والمراحل التي مر بها، وهو أمر ممتع ومفيد للغاية ويجعلني أفهم عالم البرمجة بشكل أعمق.

16. موقع SitePoint

منصة SitePoint هي واحدة من أشهر المدونات في عالم البرمجة، والتي يزورها تقريباً 4 مليون شخص شهرياً لتعلم ما هو جديد عن البرمجة.

أنا شخصياً لا يمر أسبوع إلا واقوم بزيارة هذه المنصة، فهناك العديد من المقالات وافكار المشاريع والشروحات الممتعة والمفيدة التي يتم نشرها على المنصة كل يوم.

هذا بخلاف الإشتراك المدفوع على المنصة ( مقابل 49 دولار سنوياً ) للحصول على العديد من الكورسات والكتب حول أغلب لغات البرمجة بالإضافة إلى مقابلات مع العديد من الخبراء في كافة التخصصات.

أنصحك أن تزور هذه المنصة باستمرار.

17. موقع مليون مبرمج عربي

هذا الموقع يمثل مبادرة برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تهدف إلى نشر الوعي التكنولوجي مجاناً بين الشباب العربي.

المبادرة هي عبارة عن تعاون مشترك بين أكبر الشركات والمنصات الرائدة في مجال التعليم أونلاين مثل شركة مايكروسوفت و منصة Udacity.

المبادرة تقدم مسارات تعليمية متكاملة في مجالات:

  • تطوير الويب
  • علم البيانات
  • تطوير تطبيقات أندرويد
  • الخدمات السحابية

يمكنك اختيار أي مسار تريد والبدء في التعلم بشكل مجاني تماماُ مع إمكانية الحصول على شهادات معتمدة من الجهات التي أعدت الكورسات في حال إتمام المنهج الدراسي في الوقت المحدد.

18. موقع NTL برعاية وزارة الإتصالات المصرية

منصة ( NTL – Next Technology Leaders ) هي عبارة عن مبادرة تعاون بين وزارة الإتصالات المصرية، وبين مجموعة من المنصات التعليمية مثل Udacity و Coursera.

المبادرة تهدف إلى تقديم مجموعة من الكورسات المتنوعة في مجالات:

  • تطوير الويب ( Web Development )
  • الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات ( Data Science & Artificial Intelligence )
  • انترنت الأشياء ( Internet of Things )
  • أمن المعلومات ( Cybersecurity )
  • إدارة السيرفرات السحابية ( cloud Architecture )

بشكل مجاني تماماً مع إمكانية الحصول على شهادات معتمدة من الجهات التي أعدت الكورسات في حال إتمامك للمنهج الدراسي في الوقت المحدد.

19. موقع Codewars

هذه المنصة الرائعة يعتبرها الكثير من المحترفين من أفضل المواقع لتعلم البرمجة بطريقة عملية تشبه ألعاب الفيديو جيم مثل اسم الموقع نفسه.

لن تجد على هذا الموقع كورسات أو شروحات… ولكن ستجد تحديات واختبارات، كل ما عليك هو اختيار لغة البرمجة التي تتعلمها.

ثم تبدأ في حل بعض الاختبارات والمسائل والمواقف باستخدام مبادئ البرمجة التي تعلمتها، كلما قمت بحل أسئلة أكثر كلما حصلت على نقاط وترتيب أعلى.

هذه التحديات والاختبارات ستساعدك في تلافي المشكلة الكبيرة التي يواجهها الكثير من المبتدئين في عالم البرمجة ألا وهي أن تتعلم بنفسك كيفية التفكير وكتابة الأكواد.

فكثير من المبتدئين بعدما يتابعون كورس ما أو يشاهدون فيديو على اليوتيوب يجدوا أنفسهم لا يستطيعون كتابة الأكواد بأنفسهم، لا يستطيعون فقط إلا تقليد ما شاهدوه وتعلموه.

وهنا يأتي دور هذه التحدثات على موقع codewars ، لأنها تساعدك على فهم لغات البرمجة المختلفة بعمق، وتساعدك على تقوية ذاكرتك، واستخدام الخصائص والأدوات المختلفة للغة البرمجة التي تتعلمها.

إن كان لا بد أن تعتمد على موقع واحد فقط من كل المواقع التي ستجدها في هذا الدليل لتعلم البرمجة فإن codewars سيكون هذا الموقع.

كما أريدك أن تعلم أن الكثير من الشركات تعتمد على تحديات هذا الموقع في إجراء الاختبارات التقنية للمبرمجين الجديد قبل تعيينهم… لهذا أنصحك بشدة أن تعتمد عليه باستمرار مهما كان مستواك في البرمجة.

20. موقع Khan Academy

موقع Khan academy ومؤسسه سلمان خان نالا الثناء والمدح من الكثير من رواد الأعمال والمفكرين في العالم، وعلى رأسهم Bill Gates مؤسس شركة مايكروسوفت.

الموقع يهدف إلى توفير المواد العلمية لكافة المراحل الدراسية بشكل مجاني تماماً وباسلوب بسيط ومرح عن طريق شروحات بالفيديو و ملخصات للمواد العلمية.

هذا بالإضافة إلى العديد من التمارين والاختبارات حتى يتأكد الطالب من استيعابه للمعلومات، ستجد على هذه المنصة كورسات متعددة في مختلف المجالات والعلوم ومنها البرمجة.

أفضل الكورسات التي أنصح بها على هذه المنصة هي:

  • كورسات Computers and the Internet والتي تشرح أساسيات عمل الحواسيب وتكنولوجيا المعلومات، وتُعد مدخلاً جيداً لأي شخص يريد تعلم البرمجة.
  • كورس Intro to JS: Drawing & Animation والذي يعد مدخلاً جيداً لتعلم البرمجة بطريقة مرحة ومسلية بلغة جافا سكربت.

ستجد على المنصة أيضاً كورسات لتعلم لغة SQL وشرح الخوارزميات ( algorithms ) و عمليات التشفير ( Cryptography ) وتحليل البيانات ( Data analysis ).

أنصحك أن تعتمد على هذه المنصة خصوصاً في الكورسات الأساسية إن كنت جديداً في عالم البرمجة، لأنها مفيدة وبسيطة كما أنني أنصح بكورسات الرياضيات والإحصاء خصوصاً إن كنت بمجال علم البيانات ( Data Science ).

إن تعلمت لغة برمجة بشكل جيد وتمكن من معرفة الأساسيات تستطيع بنفسك استخدام هذا الموقع لتعلم أي لغة برمجة جديدة بشكل جيد وفي فترة وجيزة.

21. موقع Saylor.org

هذه المنصة التعليمية تحتوي على العديد من الكورسات المجانية المكتوبة والمقسمة بطريقة رائعة في عدة مجالات مثل الفيزياء والكيمياء إدارة الأعمال وعلم الحاسوب.

صحيح أن الكورسات مكتوبة ولا توجد فيديوهات أو شروحات نظرية إلا أن تقسيم الكورسات والمعلومات المتوفرة أكثر من رائعة.

يمكنك اعتبار الكورسات على هذه المنصة بمثابة ملخص للمراجع الرائدة في مجال علم الحاسوب، أنصحك بالإطلاع على هذه المنصة خصوصاً كورس CS201: Elementary Data Structures.

ستحقق استفادة رائعة وستقوم بتلخيص المعلومات التي ربما تعلمتها من أماكن آخرى كما يمكنك الاستعانة بهذه المنصة في أي وقت تريد مراجعة جزء معين مما تعلمته.

22. المواقع الرسمية للغات البرمجة

كل لغات البرمجة تقريباً لها مواقع رسمية لتوثيق اللغة والتطورات التي تحدث بها بالإضافة إلى مجموعة من الشروحات والأدلة التي تساعد أي مبتدئ على تعلم اللغة واستخدامها

مثل موقع Python.org أو Java.com وغيرها من المواقع التي أنصحك أن تزورها خصوصاً إن كنت تريد تعلم الأكواد والخصائص الجديدة عن اللغة التي تتعلمها أولاً بأول.

23. موقع حسوب

أكاديمية حاسوب تمثل محاولة جيدة للغاية لمحاولة تعليم البرمجة باللغة العربية، وتحتوي على مواد علمية جيدة للغاية تناسب العديد من المبتدئين.

ستجد على هذه المنصة العديد من الشروحات المكتوبة على هيئة مقالات في العديد من المجالات التي تناقش العديد من لغات البرمجة وإطاراتها المختلفة.

كما ستجد الكورسات مدفوعة التالية:

  • أساسيات علم الحاسوب بلغة جافا سكربت.
  • تطوير واجهات المستخدم ( UI Design ).
  • تطوير التطبيقات باستخدام لغة جافاسكربت.
  • تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP
  • تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby
  • تطوير تطبيقات الهاتف

في نهاية كل كورس تحصل على شهادة معتمدة من أكاديمية حسوب.

تكلفة الكورس  الواحد 160 دولار، شخصياً لم يكن لي تجربة مع هذه المنصة، ولكن من خلال البحث وجدت أنها توفر تجربة تعليم جيدة إلا أن تكلفة الكورسات مرتفعة بعض الشيء مقارنة بالعديد من الخيارات الأخرى.

إن كان لا بد لك أن تتعلم البرمجة باللغة العربية من قبل محترفين عرب، وتريد أن تستثمر في نفسك فيمكنك الإعتماد على أكاديمية حسوب.

24. موقع رواق

منصة رواق هو واحدة من المنصات العربية التي تحتوي على العديد من الكورسات المجانية والمدفوعة في مختلف المجالات، يوجد تقريباً 80 كورس مجاني ومدفوع عن  مختلف مجالات البرمجة وعلم الحاسوب على المنصة.

يمكنك الإطلاع والبحث بنفسك من خلال الرابط السابق في موضوعات الكورسات – خصوصاً المجانية – حتى تجرب بنفسك تجربة التعلم ومدى الإستفادة التي ستحصل عليها.

نصائح هامة تساعدك على تعلم البرمجة

أعلم أنني وضعت لك قائمة كبيرة لأفضل مواقع تعلم البرمجة، وربما هذا الأمر يجعلك تحتار ما يناسبك منها، لهذا أنصحك أن تزورها جميعاً وترى بنفسك طبيعة الكورسات والشروحات الموجودة عليها حتى تختار ما يناسبك.

ولا تنس الأدلة التي أشرت إليها حيث وضعت لك فيها مجموعة من الكورسات والمواقع التي نرى أنها تناسب المبتدئين تماماً.

هناك عدة نقاط سريعة أرجو أن تضعها في اعتبارك وأنت تتعلم البرمجة:

1. لا تحاول أن تتعلم نفس الشيء من أكثر من مصدر في نفس الوقت، فمثلاً لا تحاول أن تتابع كورس لتعلم لغة بايثون وفي نفس الوقت تتابع مجموعة من الفيديوهات على اليوتيوب التي تتحدث عن نفس الشيء.

ركز مع مصدر واحد فقط خصوصاً إن كنت تتعلم من الفيديوهات حتى تنتهي منه وبعد ذلك انتقل إلى مصدر آخر.

2. أنصحك أن تعتمد على الكتب لأنها مفيدة أكثر مما يتصوره الكثير، أنا شخصياً أدين بالفضل لكتاب ” How to automate the boring stuff with python ” في تعلم البرمجة وزيادة حماسي ورغبتي في التعلم والتطور كل يوم.

3. يجب أن تعلم أن البرمجة لا يمكن أن تتعلمها إلا بالممارسة المستمرة، لهذا يجب أن تكتب الأكواد بنفسك كل يوم حتى لو لمدة 30 دقيقة.

4. تعلم البرمجة يأخذ وقتاً حتى ترى النتائج لهذا أصبر واتعب قليلاً ولا تستسلم أبداً.

5. ضع في اعتبارك دائماً أنك ستتعلم باستمرار، لهذا لا يهم التخصص الذي ستبدأ في تعلمه أولاً أو لغة البرمجة التي ستبدأ بها، المهم أن تبدأ وتتعلم ومع الوقت ستفهم نفسك أكثر ومتطلبات السوق وستعلم ما يجب عليك تعلمه.

في النهاية أتمنالك التوفيق والنجاح، وأرجو ألا تتردد في ترك تعليقاً إن كان لديك أي سؤال أو استفسار.

إلى لقاءٍ قريب!

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

  • سيدي لقد وفيت واجدت ولكن لمن لا يعرف غير العربية كيف يستفيد من هذه المنصات وهل توجد الكورسات تلك باللغة التي لا اتقن غيرها ولكم مني جزيل الشكر بارك الله فيكم

  • تحياتي لكم … وبعد
    في الحقيقة أنا ابحث عن مشروع تخرج في مجال هندسة الشبكات وتقانات الحاسب

    أرجو لكل من لديه معلومة حول هذا الإختصاص أن يوافيني بها ..

    لكم جزيل الشكر والامتنان