10 أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية (استثمر في المستقبل)

أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بالكثير من المزايا التي تجعلها بيئة استثمارية جاذبة، هذا يجعل عملية تنفيذ أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية أمر يسهل تنفيذه سواء بالنسبة للمستثمرين المحليين أو الأجانب.

أغلب قطاعات المملكة العربية السعودية تشهد نهضة كبيرة، بل أن هناك قطاعات جديدة تشهد ازدهارًا لم يسبق له مثيل مثل قطاع السياحة والفنون مما يفتح آفاق اقتصادية جديدة ويوفر فرص استثمارية لقطاع متنوع من المستثمرين.

في هذا المقال نناقش تفاصيل عدة أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية يمكنك استثمار أموالك فيها والربح منها بسهولة.

نظرًا لوجود أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية كثيرة سوف نقوم بتقسيم الأفكار بناء على المجالات الخاصة بها، هذا سوف يمنحك عدة خيارات تصلح لتكون أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية في أكثر من مجال.

أولاً مشاريع الطاقة المتجددة

تحرص السعودية على دعم البحث والتطوير في مجال الطاقة المتجددة وتشجيع الابتكار والتحسين المستمر في تقنياتها، تسعى المملكة من خلال هذه الإجراءات إلى تحقيق الاستدامة البيئية وتعزيز الاقتصاد المستدام عبر توسيع استخدام الطاقة النظيفة.

1. مشاريع الطاقة الشمسية

تشجع المملكة العربية السعودية المواطنين على استخدام الطاقة الشمسية بأكثر من طريقة، فمثلًا توفر المملكة موقع إلكتروني مخصص يساعد المواطنين على قياس متطلباتهم من الطاقة الشمسية، كل هذا يشجع المستثمرين على الاستثمار في هذا المجال.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع:

هناك عدد متنوع من أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية في مجال الطاقة الشمسية، ما بين توفير خدمة تركيب الألواح الشمسية للأفراد أو الشركات بالكامل أو توفير خدمات صيانة هذه الألواح فقط أو الاثنين معًا.

طبقًا إلى رأس المال المتاح لديك تستطيع تحديد طبيعة المشروع نفسه، على سبيل المثال توليد الطاقة الشمسية يحتاج إلى شراء ألواح شمسية مناسبة لمكان المشروع وهذا أمر يتطلب امتلاك رأس مال كبير نوعًا ما.

بخلاف الألواح الشمسية يعتمد مشروع توليد الطاقة من خلال الطاقة الشمسية على المكونات التالية:

  • المحول لتحويل الكهرباء الناتجة من الألواح الشمسية من تيار مستمر إلى تيار متردد للاستخدام في المنازل والمباني.
  • البطارية وتستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من الألواح الشمسية.
  • جهاز يقوم بمراقبة وتنظيم عملية توليد الطاقة الشمسية.
  • أسلاك وكابلات.
  • هيكل وإطار لتثبيت الألواح الشمسية وحمايتها من العوامل الجوية والتآكل.

أما إن أردت البدء برأس مال متواضع يمكنك توفير الخدمات المتعلقة بالألواح الشمسية بشكل عام، هذه الخدمة تتطلب الحصول على عمالة ماهرة ومدربة للقيام بأعمال مثل التركيب والصيانة وما إلى ذلك.

أي إن كان شكل مشروعك يفضل الاعتماد على عمالة مدربة جيدًا، يمكنك توظيف عمالة مدربة مسبقًا أو تدريبها بعد توظيفها بشكل دائم لضمان توفير خدمتك بكفاءة خاصة أن ألواح الطاقة الشمسية تتطلب صيانة دورية فلا يفضل الاعتماد على عمالة مؤقتة.

أيضًا يجب الحصول على عدة تراخيص من عدة هيئات في المملكة العربية السعودية لإنشاء مشروع الطاقة الشمسية أهمها:

  • هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.
  • وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.
  • وزارة البيئة والمياه والزراعة.

أخيرًا هناك عدة جهات وهيئات أخرى يمكن التواصل معها لمزيد من المعلومات حول إنشاء مشروع الطاقة الشمسية مثل:

  • الشركة السعودية للكهرباء.
  • صندوق الاستثمارات العامة (التواصل مع هذا الصندوق مهم إن كنت تبحث عن تمويل لمشروعك).
  • الهيئة الملكية للمدينة والنقل، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم وتطوير المدن الجديدة في المملكة العربية السعودية، ويشمل ذلك مدينة نيوم التي تضم مشروع ضخم للطاقة الشمسية.

2. مشاريع توليد الطاقة من الرياح

لا يختلف مشروع توليد الطاقة من الرياح كثيرًا عن نظيره الذي يعتمد على الطاقة الشمسية على الأقل من حيث التراخيص المطلوبة، أما من حيث المعدات فيعتمد مشروع توليد الطاقة من الرياح على عدة مكونات أكبر مما يحتاجه نظيره السابق.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع:

يعتمد مشروع توليد الطاقة من الرياح على عدة معدات وأجهزة منها:

  • الناقلات وهي تشبه المراوح في تكونيها، وتستخدم في التقاط الرياح وتحويلها إلى حركة دورانية.
  • المولدات ودورها هو تحويل الحركة الدورانية الناتجة عن الناقلات إلى طاقة كهربائية.
  • البرج ويستخدم لدعم الناقلات والمولدات واستيعاب ارتفاعها فوق سطح الأرض.
  • أسلاك وكابلات.
  • نظام السيطرة ويستخدم للتحكم في سرعة الناقلات وإدارة إنتاجية المولدات والتحكم في مستوى الطاقة الكهربائية المولدة.
  • نظام خاص لمراقبة المحولات والتحكم فيها.
  • نظام التخزين ويستخدم في تخزين الطاقة الكهربائية المولدة وتوزيعها بشكل مستقر.
  • بطاريات يستخدمها نظام التخزين لتخزين الطاقة التي تم توليدها.

تختلف التقنيات المستخدمة في إنتاج الطاقة من الرياح من مشروع لآخر، على سبيل المثال يتم استخدام توربينات الرياح الأفقية والرأسية في المناطق البرية والحضرية، بينما تستخدم توربينات الرياح البحرية في المياه العميقة قبالة سواحل البحار والمحيطات.

تحتاج إلى تحديد مكان مشروعك قبل شراء المعدات الخاصة بتوليد الطاقة من الرياح، مجددًا رأس المال هو المتحكم الرئيسي في طبيعة مشروعك، يمكنك أن تتخصص في توليد الطاقة من الرياح وتوفيرها للشركات والمنازل إن كان لديك رأس مال مناسب لذلك.

أما إن كان لديك رأس مال متواضع يمكن توفير الخدمات المتعلقة بهذا المجال مثل التركيب و الصيانة فقط. أخيرًا بالنسبة للأيدي العاملة فلا تختلف استراتيجية التعامل معها في هذا المشروع عن التي شرحناها في مشروع الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع صغيرة في السعودية (سهلة التنفيذ ومربحة)

ثانياً مشاريع في مجال الفنون

تهتم المملكة العربية السعودية بالفنون والثقافة بشكل استثنائي في الآونة الأخيرة، على سبيل المثال شهدت المملكة العديد من المبادرات الثقافية والفنية مثل إطلاق مهرجان جدة للفنون وافتتاح متاحف جديدة وتنظيم عروض موسيقية ومسرحية.

تهدف هذه المبادرات إلى تحقيق رؤية المملكة في تنمية الاقتصاد الثقافي والترفيهي والرياضي في المملكة، كل هذا لفت أنظار المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال إلى أن الاستثمار في المجال الفني في السعودية هو استثمار ناجح.

1. صناعة المحتوى (الإنتاج الفني)

لا نقصد هنا صناعة المحتوى على منصات صناعة المحتوى المعروفة مثل اليوتيوب بل صناعة الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، بمعنى آخر نقصد الإنتاج الفني الذي أصبح من أهم أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع:

حجم رأس المال هو ما سوف يحدد ما تستطيع إنتاجه ومكان عرضه. يستهدف الإنتاج الفني جهورًا مختلف عن جمهور مواقع المحتوى، إذ أنه محتوى يهدف إلى تحقيق أرباح من خلال المشاهدين أنفسهم وليس من خلال وسيلة العرض.

هناك أسلوبين يمكن اتباعهما لإنتاج عمل فني يصلح بيعه وتحقيق ربح من خلال الاستثمار في إنتاجه، الأسلوب الأول يعتبر أسلوب استثماري بحت ويعتمد على البحث عن نص مناسب لرأس المال المتاح ويمكن من خلاله إنتاج عمل فني مربح في المقام الأول.

أما الأسلوب الثاني فيعتمد على البحث عن نص يمتاز بمعايير فنية عالية المستوى وإنتاجه، ارتفاع مستوى النص فنيًا يضمن إقبال المشاهدين عليه مما يعني نجاحه وتحقيق عائد مرتفع على الاستثمار في إنتاجه.

هذا الأسلوب يعتبر من أذكى الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها للربح من خلال الإنتاج الفني، فعلى عكس الشائع لا يحتاج الأمر إلى تأليف أو شراء نص جديد بالكامل لإنتاج عمل في قوي بل يمكن اختيار نص عالمي وإعادة إنتاجه بالشكل المناسب.

إنشاء هذا المشروع مرن بشكل كبير من حيث المتطلبات والمهام بعد الحصول على نص طبعًا. على سبيل المثال تستطيع أنت نفسك المشاركة فيه طبقًا إلى خبراتك سواء كانت فنية أو غير ذلك إذ يتضمن هذا المشروع العديد من المهام المختلفة في مجالات متنوعة.

يحتاج هذا النوع من المشاريع نوعين من الخبرات الأولى فنية والأخرى إدارية، بشكل عام تحتاج إلى مصورين وممثلين ومخرج وطاقم إعداد أما وراء الكواليس فسوف تحتاج إلى طاقم أخر يدير عمليات مثل التسويق والدعاية وإدارة التكاليف وغير ذلك.

لا تختلف هذه الموارد كثيرًا باختلاف العمل نفسه بل تتناسب طرديًا مع حجم العمل الفني، على سبيل المثال يمكن للمسرحية أن تكون بطولة فردين أو 10 أفراد وفي كلا الحالتين سوف يتم تسويقها وكذلك إن قمت بإنتاج فيلم أو مسلسل.

ملحوظة: كلمة نص لا يقصد بها نص مسرحي فقط بل تشير إلى أي نص يمكن تحويله إلى صورة مرئية، بمعنى آخر عندما نقول نص نقصد به نص سينمائي أو مسرحي أو حتى تليفزيوني.

2. إقامة معرض للأعمال الفنية

تستطيع إنشاء معرض لعرض الأعمال الفنية الخاصة بالفنانين المحليين أو العالميين، قد يتخصص هذا المعرض في عرض نوع واحد فقط من الأعمال الفنية مثل النحت أو الرسم وقد يحتوي على أكثر من نوع الاختيار يرجع لك ولتفضيلاتك الشخصية.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع:

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها تحقيق ربح من خلال هذا المشروع، الأولى هي إنشاء المعرض وعرض الأعمال الفنية فقط، بذلك يكون الربح من خلال تذاكر دخول المتفرجين، أما الثانية فتعتمد على البيع لتحقيق الربح من خلال هذا المشروع.

الربح يمكن أن يكون مصدره نسبة من أرباح بيع الأعمال الفنية التي سوف تعرضها في معرضك أو من خلال بيع الهدايا الفنية، يمكنك إنشاء متجر هدايا صغير يعرض نسخ مصغرة من الأعمال الفنية التي تعرضها في المتحف بعد الاتفاق مع أصحابها.

أيضًا تستطيع من خلال متجر الهدايا بيع نسخ من الأعمال الفنية العالمية بما يتماشى مع قانون المملكة العربية السعودية، أخيرًا يمكن تطبيق فكرة متجر الهدايا في الطريقة الأولى أيضًا.

يعتمد هذا المشروع بشكل أساسي على ثلاثة محاور هي:

  • مكان المعرض.
  • الاتفاق مع أصحاب الأعمال الفنية.
  • الدعاية والتسويق.
  • النقل.

اختيار مكان المعرض هو أمر مرن للغاية، يمكن اختيار أي مكان بأي حجم طالما كان يتصف بالمواصفات التالية:

  • يستطيع استيعاب عدد كبير من الأعمال الفنية (هذا يتناسب طرديًا بالطبع مع حجم وعدد الأعمال نفسها).
  • يسهل الوصول إليه سواء عبر المواصلات العامة أو الخاصة.
  • يحتوي على مرافق تعمل بشكل جيد (مياه-إنارة-مكيف-اتصال إنترنت).

الاتفاق مع أصحاب الأعمال الفنية يمكن أن يتم عبر عدة وسائل ومن خلال عدة أساليب، يمكن الاعتماد على الأسلوب الرسمي في التواصل وإرسال بريد إلكتروني لأصحاب الأعمال الفنية أو التواصل بصورة أكثر بساطة مثل الهاتف أو حتى تطبيقات التواصل.

بعد الاتفاق مع أصحاب الأعمال الفنية ومعرفة عدد الفنانين الذين سوف يستضيفهم معرضك يجب أن تبدأ في الترويج له، يمكنك القيام بمهام الترويج والدعاية والإعلان بنفسك أو الاستعانة بأحد الوكالات المتخصصة في هذا المجال.

الآن يتبقى أحد أهم مراحل تنفيذ هذا المشروع وهي نقل هذه الأعمال إلى معرضك، اختر شركة نقل معروفة تتميز بالأمانة والتعامل بحرص مع المنقولات كما توفر نظام دقيق لتتبع الشحنات.

لا تقم باختيار شركة النقل بناء على تكلفتها بل على جودتها وكفاءتها في هذا المجال لإتمام عملية نقل الأعمال بأمان ودون تلفيات.

اقرأ أيضاً: كيف تفتح مشروع تجارة إلكترونية

ثالثاً مشاريع سياحية

تتمتع السعودية بالعديد من المعالم السياحية الفريدة والمتنوعة مثل صحراء الربع الخالي والواجهة البحرية في الخبر، هذا يترتب عليه سهولة تنفيذ العديد من أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية في مجال السياحة بأكثر من شكل وصورة.

1. إنشاء منتجع

يمكنك إنشاء منتجع فاخر في إحدى المناطق الصحراوية أو البحرية في السعودية، ويمكنك إضافة العديد من الأنشطة المثيرة لهذا المنتجع مثل ركوب الجمال والدراجات النارية وتجربة الطعام البدوي ومشاهدة النجوم والغوص وغيرها من الأنشطة الترفيهية.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع:

أهم عنصر من عناصر مشروع إنشاء منتجع هو الموقع، لذلك يجب أن تختاره قبل تنفيذ أي شيء آخر، الموقع سوف يحدد الأنشطة التي سوف تقوم بتقديمها في المنتجع الخاص بك سواء من حيث قابلية التنفيذ أو الميزانية.

على سبيل المثال صحراء الربع الخالي في السعودية تتميز بوجود الكثير من الكثبان الرملية مما يناسب رياضة التزلج على الرمال، أما أن اخترت موقع بحري للمنتجع الخاص بك فسوف يتوجب عليك توفير أنشطة ترفيهية مائية مثل الغوص أو التزلج المائي.

بعد اختيار الموقع يتبقى بناء المنشآت اللازمة للمنتجع مثل البنايات المخصصة للإقامة والمرافق الرياضية والترفيهية وغيرها، قرب الموقع من الحضر أو بعده يفرض عليك الاهتمام بعدة عوامل مثل الحاجة لإنشاء سكن خاص بالعاملين في المنتجع من عدمه وهكذا.

بذكر العاملين يجب عليك توظيف العمالة اللازمة لتشغيل المنتجع وتدريبهم على أنشطة والسياحة والضيافة التي سوف تقدمها.

أخيرًا بعد الانتهاء من إنشاء المنتجع وتوظيف العمالة يجب البدء في التسويق له لجذب الجمهور المستهدف، يمكنك الاستعانة بأساليب ووسائل التسويق الإلكتروني مثل إعلانات منصات التواصل كما يمكنك عمل حملات تسويقية في الأماكن العامة.

2. إنشاء شركة رحلات بحرية

تتمتع السعودية بسواحل طويلة تمتد على الخليج العربي والبحر الأحمر، وتضم العديد من الوجهات السياحية البحرية الجميلة، يمكنك إنشاء شركة تتخصص في تنظيم الرحلات البحرية وممارسة الأنشطة المائية.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع:

مدن مثل فرسان وينبع تصلح لإنشاء مقر الشركة الخاصة بك، تتميز كلا المدينتين بالشواطئ الجميلة والمياه الصافية مما يجعلهما أماكن مثالية للرحلات البحرية والأنشطة المائية التي سوف تقوم بتوفيرها شركتك.

يتطلب إنشاء شركة بحرية دراسة السوق الخاصة بها خاصة أن شركك غالبًا لن تكون الأولى في الموقع الذي اخترته، هذا معناه أنك تحتاج إلى إجراء بعض البحوث والدراسات لتحديد الميزة التنافسية التي سوف تقدمها شركتك في هذا المجال قبل إنشائها.

أيضًا تحتاج إلى تحديد التراخيص والتصاريح التي سوف توفرها مثل تصاريح الغوص وتأجير القوارب وما إلى ذلك، بالطبع تحتاج إلى معرفة قواعد الأمن والسلامة ومراعاتها أثناء تنظيم الأنشطة والرحلات البحرية.

أما بالنسبة إلى العمال فيجب عليك توظيف طاقم مؤهل وذو خبرة للعمل في شركتك خاصة مسئولي الأنشطة، هذا لأن أنشطة مثل الغوص والأنشطة المائية تتطلب وجود أشخاص مدربين بكفاءة لتجنب وقوع حوادث لعملائك أثناء ممارستها.

أخيرًا تحتاج إلى تسويق وترويج شركتك بطرق مختلفة، تستطيع الاعتماد على الإعلانات التقليدية في الصحف والمجلات كما يمكنك الاعتماد على الإعلان على المواقع الإلكترونية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

نقطة إضافية: يجب عليك إنشاء موقع إلكتروني خاص بشركتك يسهل على الزبائن حجز رحلاتهم ومعرفة المزيد عن خدماتك وأسعارك.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق الاستثمار في السعودية (لمضاعفة أموالك بسهولة)

رابعاً مشاريع تقنية

التطور التقني الذي تشهده السعودية خلق طلب متزايد على التطبيقات والحلول الإلكترونية، هذا يرجع لتشجيع حكومة المملكة العربية السعودية للشركات على التحول الرقمي، وحث المواطنين على الاعتماد على التقنية في حياتهم.

1. إنشاء مركز بيانات Data Center

تعتبر السعودية موقعُا جيدًا لإنشاء مركز بيانات، حيث تتوفر فيها العديد من الميزات التي تجعلها مناسبة لهذا الغرض، على سبيل المثال تنفق السعودية الكثير على دعم التقنية والبنية التحتية الحديثة، كما تتمتع بموقع استراتيجي مهم في الشرق الأوسط.

ناهيك عن احتواء السعودية على عدد كبير من الشركات والمؤسسات التي تحتاج إلى مراكز بيانات لتخزين بياناتها.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع:

بالطبع تحتاج إلى البحث عن موقع مناسب لإنشاء مركز البيانات الخاص بك ويفضل أن يتميز بدرجات حرارة معتدلة أو منخفضة، اختيار موقع بهذه المواصفات سوف يفيدك أثناء تصميم المركز وأجهزة التبريد الخاصة به.

بعد تحديد الموقع سوف يجب شراء الأجهزة والمعدات اللازمة لتشغيل مركز بيانات مثل:

  • الخوادم.
  • وحدات التخزين.
  • أجهزة الشبكات.
  • معدات التبريد.

مراكز البيانات تعتمد على عدد كبير من اليد العاملة ما بين مهندسين الكمبيوتر والمتخصصين في الأمن السيبراني وغيرهم، أيضًا سوف تحتاج إلى عمال وإداريين، لذلك يفضل الاعتماد على وكالة توظيف متخصصة لاختيار طاقم عمل مناسب وذو كفاءة.

أخيرًا المنافسة في مجال مراكز البيانات ضخمة فأنت حرفيًا تنافس شركات عالمية، مع ذلك وجود مركز البيانات الخاص بك داخل السعودية هو ميزة تنافسية في حد ذاتها إذ يفضل أصحاب الشركات الاعتماد على مراكز بيانات قريبة نسيبًا من شركاتهم.

قرب المسافة بين المركز والشركة المعتمدة عليه يؤثر في جودة الاتصال بشكل إيجابي، حاول أن يكون محور تسويقك لمركز البيانات الخاص بك هو وجوده في نفس الدولة (السعودية) الموجود بها جمهورك المستهدف (الشركات).

هذا ينقلنا إلى مهمة تسويق المركز والتي يجب أن تتم على نطاق واسع وباستخدام الوسائل الإلكترونية فقط، أيضًا يجب أن تستهدف حملاتك التسويقية الشركات الناشئة والمتوسطة التي لا تستطيع بناء مركز بيانات خاص بها وتفضل الاعتماد على التأجير.

2. إنشاء شركة برمجة

إنشاء شركة برمجة يعتبر أحد أهم أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية التي تستطيع أن تدر أرباحًا ضخمة، بعكس أغلب المشاريع السابقة لا تحتاج هذه الشركة إلى رأس مال ضخم وجيش من الأيدي العاملة بل وقد لا تحتاج إلى مقر بمعناه الحرفي.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع:

مجال البرمجيات مجال ضخم متعدد الأهداف ومتشعب المجالات والفرص، لذلك يجب تحديد ما سوف تقدمه شركتك في هذا المجال، هل تنوي توفير خدمة تصميم المواقع الإلكترونية فقط أم التطبيقات فقط أم الإثنين معا؟ كلها خيارات مربحة.

أيضًا تستطيع توفير خدمات جانبية لأصحاب المواقع مثل تركيب قوالب المواقع الإلكترونية ونقل الاستضافة وغيرها الكثير. بالنسبة إلى مكان شركتك فيمكنه أن يكون أي مكان يناسبك طالما لن تستضيف فيه العملاء.

مكان شركتك يمكن أن يكون شقة أو مكتب صغير، كما يمكن أن تسمح للعاملين لديك بالعمل من المنزل أو من أماكن العمل المشترك، حتى إن كنت تنوي استضافة عملاء يمكنك استضافتهم في قاعة اجتماعات مثلًا.

بالنسبة إلى الأيدي العاملة فالأمر مرن للغاية، تستطيع البدء بتوظيف مبرمج واحد يجيد تقديم المهام التي سوف تتخصص فيها شركتك، هذا الأسلوب يمكن الاعتماد عليه إذا كانت الميزانية المتاحة لديك صغيرة نسبيًا أما أن كانت أكبر فيمكنك التوسع في كل شيء.

على سبيل المثال الميزانية الأكبر سوف تمكنك من توظيف عدد أكبر من المبرمجين، عدد أكبر معناه إمكانية العمل مع عدد أكبر من العملاء وتقديم خدمات أكثر والتوسع بشكل عام.

الآن لعل أهم ما يجب عليك الاهتمام به في هذا المشروع هو تسويقه، تحتاج إلى تسويق خدماتك والانتشار على منصات التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها، هذا الوجود ضروري إذ أن أغلب جمهورك المستهدف يتواجد على هذه المنصات بشكل مكثف.

اقرأ أيضاً: أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي

خاتمة

قدمنا لك في هذا المقال عدة أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية مختلفة عن الأفكار الشائعة التي يتجه إليها أغلب المستثمرين، بشكل عام تعتبر المملكة العربية السعودية بيئة استثمارية خصبة للاستثمارات والمشاريع الناجحة خاصة في الوقت الحالي.

هل لديك أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية؟ شاركنا إياها في التعليقات.

فكرتين عن“10 أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية (استثمر في المستقبل)”

  1. عندي فكره مشروع يحتاج الى عشره مليون سعودي لكن مربح قوي بتكون ماركه عالمي في المستقبل القريب اشتي شريك تمويل المشروع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top