كيفية استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك

استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك

بالرغم من كون تيك توك منصة تواصل حديثة نوعًا ما مقارنة بالمنصات الأخرى التي تم إنشائها منذ عقود، إلا أنها خلال السنوات الماضية أثبتت بشكل لا يدع مجالًا للشك أنها من أفضل مواقع التواصل الاجتماعي.

ونظرًا لمليارات المستخدمين الذين يزورون المنصة شهريًا، فهي بالتأكيد من أهم وأقوى الأدوات التي عليك استخدامها إذا كنت تمتلك عمل تجاري أو متجر إلكتروني وتريد زيادة مبيعاتك أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية.

ولكي تستخدم تلك المنصة بالشكل الأمثل، ففي هذا المقال سنوضح لك كل جوانب استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك، وذلك لتكون على دراية بما يجب عليك القيام به بالضبط لتجذب مشترين من هذه المنصة بنجاح.

لماذا عليك استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك

هناك 4 أسباب رئيسية برأينا توجب استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك:

1. متعدد المجالات: إذا دخلت تيك توك ولو لمرة واحدة ستجد أنه يملك أنوع وفئات لا نهائية من المحتوى يتابع كل منها ملايين المتابعين.

وذلك التنوع الكبير في مستخدميه يمكنك من استهدافهم مهما كان المنتج الذي تبيعه فقط إذا قمت بالبحث بشكل صحيح، وذلك ما يجعل استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك أمر سهل إلى حد كبير.

2. قاعدة مستخدمين ضخمة: حين نذكر مستخدمي تيك توك فعليك أن تعي أننا نتحدث عن مليارات المستخدمين النشطين بشكل شهري من كافة الفئات العمرية وكافة الدول من حول العالم، وذلك يمكنك من استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك بسهولة، ويمكنك أيضًا من الوصول والانتشار بشكل أكبر بكثير من أغلب المنصات الأخرى.

3. شريحة كبيرة من الشباب: كصاحب متجر إلكتروني يريد زيادة مبيعاته فبالتأكيد تراعي أن تكون الفئة الأكبر من العملاء المحتملين من فئة الشباب الذين يميلون للشراء بنسبة أكبر بكثير بالمقارنة بغيرها من الفئات العمرية، واستخدام تيك توك من في تلك الحالة هو الاختيار المثالي لاستهداف تلك الفئة.

4. أدوات متنوعة للترويج والدعاية: من أبرز الأسباب التي تشجعك على استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك هي مجموعة الأدوات المتنوعة التي يمكنك استخدامها في طريقة عرض الإعلانات على المنصة مثل Branded lenses و Brand takeover وغيرها من الأدوات الإبداعية الأخرى، وذلك بالطبع بجانب الإحصائيات والبيانات التي توفرها لك بشكل مُفصل.

استراتيجيات استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك

في الجزء الأهم من المقال سأشارك معك أهم 8 استراتيجيات ستساعدك في زيادة مبيعاتك باستخدام التيك توك:

1. انشر عبر صفحة نشاطك التجاري الرسمية

تعتبر أبسط طرق استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك وأقلها تكلفة في نفس الوقت، وهي عبارة عن نشر محتوى عن منتجك أو خدمتك عبر صفحة تيك توك الخاصة بنشاطك التجاري.

وذلك يمكن أن يأتي بالعديد من الأشكال بحسب طبيعة ذلك المنتج أو الخدمة فمن الممكن أن يكون عرض لمميزاته أو ما وراء كواليس صناعته أو رأي أحد العملاء فيه أو أي تفاصيل أخرى متعلقة بالمنتج يمكن أن تجذب العملاء المحتملين.

وتلك الطريقة استغلتها الكثير من البراندات المحلية عن طريق توثيق رحلة صناعة منتجاتها من البداية إلى النهاية على شكل فيديوهات، وجذبت تفاعلًا كبيرًا ومبيعات مهولة لمستخدميها مقابل مجهود لا يذكر تقريبًا.

ولا تجعل محتوى صفحتك مقتصرًا على نوع واحد من الفيديوهات فقط، بل حاول تجربة أشكال متعددة منها، مثل البثوث والفيديوهات التفاعلية وليس الفيديوهات بغرض الدعاية المباشرة فقط.

2. قم بالتسويق بالمؤثرين

كلنا يعلم أن المؤثرين لهم دور كبير جدًا في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجعل فئة كبيرة من العملاء المحتملين يتعرفون على متجرك وعلى ما تبيع عن طريق وسيط موثوق بالنسبة لهم.

وحينما يتعلق الأمر باستخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك فالأمر لا يختلف على الإطلاق إذا لم يكن أكثر فاعلية، فلا يوجد أكثر من هؤلاء المؤثرين على تلك المنصة بأعداد متابعين ومشاهدات يومية بالملايين.

وبالقيام ببعض البحث في أبرز المؤثرين في مجالك ستتمكن بسهولة من معرفة المؤثر المثالي بالنسبة لك، ويمكنك بعد ذلك التواصل معه بأي طريقة من الطرق، والتوصل إلى اتفاق بينك وبينه يجعل كلاكما يخرج من تلك العملية رابحًا، بجانب القيمة التي سيتم تقديمها للجمهور بالتأكيد.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر المؤثرين (من هم وكيف تجدهم وتتعاقد معهم)

3. استخدم الإعلانات المدفوعة بأنواعها

الإعلانات المدفوعة بشكل عام هي واحدة من أفضل الطرق لزيادة الأرباح وتعريف قطاع كبير من العملاء بعلامتك التجارية، ولكن في تيك توك الموضوع مختلف قليلًا.

حيث تأخذ الإعلانات المدفوعة عليه أشكالًا متنوعة ومختلفة بشكل أكبر من أغلب المنصات الأخرى، وهو ما يمكنك من استخدام طرق مختلفة بحسب علامتك التجارية ونوعية منتجاتك، ومن أهمها:

In-Feed Ads: هو النوع المتعارف عليه من الإعلانات والذي يظهر بين الفيديوهات أثناء التصفح، وهي الأكثر شيوعًا على تيك توك.

Top View Ads: يظهر ذلك النوع من الإعلانات عند دخول المستخدم للتطبيق بشكل مباشر وقد تصل مدتها إلى 60 ثانية مع دمج إجراء تضعه بعد انتهاء الفيديو.

Brand Takeover Ads: يظهر ذلك النوع من الإعلانات عند دخول المستخدم للتطبيق، ويمكن أن يكون صورة ثابتة لثلاث ثواني أو مقطع لا يتعدى خمسة ثواني لتوجيه المستخدم لصفحة هبوط ما.

Branded Hashtag Ads: يقوم هذا النوع من الإعلانات على خلق العلامة التجارية لنمط معين من الفيديوهات، وجعل المستخدمين يبدعون في صناعة نسختهم الخاصة منها.

Branded effect Ads: هو نوع من الاعلانات يجمع بين الترفيه والتسويق، حيث يتم فيه إنشاء فلاتر وتأثيرات مرتبطة بالعلامة التجارية وجعل المستخدمين يجربونها.

4. قم بالمسابقات والخصومات

المسابقات والخصومات بشكل عام تعد من أهم استراتيجيات التسويق وأكثرها فعالية مهما كان ما تقدمه ومهما كانت الفئة التي تستهدفها، وبالنسبة لتيك توك فالموضوع لا يختلف كثيرًا.

فإذا أردت استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك بأفضل شكل ممكن، سيكون عليك أن تضع في خطتك القيام بالمسابقات والخصومات التي تشجع المستخدمين على المشاركة وزيادة التفاعل، وفي العادة ما يشارك الكثير من المستخدمين في المسابقات والتحديات بشكل عام دون الحاجة لمحفز.

فإذا ضاعفت ذلك التحفيز ووضعت جائزة مرتبطة بما تبيع أيًا كانت، فمن شأن ذلك أن يزيد من انتشارك، وأن يجعل العملاء المحتملين يتعرفون عليك بشكل أكبر وينتظروا الخصومات التي تقدمها على المنصة أيضًا.

5. استخدم متجر تيك توك

كصاحب متجر إلكتروني بالتأكيد تعرف أنه كلما قللت من عدد الخطوات التي يقوم بها العميل لإنهاء عملية الشراء، كلما قام العملاء بالشراء بشكل أكبر وبالتالي تزداد مبيعاتك وأرباحك.

ومن مميزات منصة تيك توك أنها تتيح لك أن تبيع منتجاتك عليها بشكل مباشر، وأن تدمجها مع أي فيديو من الفيديوهات لتمكن المتفرج من الشراء على الفور، وذلك سواء كنت أنت البائع الأساسي أو المسوق بالعمولة أو أي طرف آخر.

وإذا كنت تفكر فيما إذا كان القيام بمتجر على تيك توك يستحق التنفيذ أم لا فعليك أن تعرف أن بحسب بيانات الشركة فحوالي 50% من مستخدمي التطبيق مهتمون بالشراء من عليه دون الحاجة للخروج لإكمال عملية الشراء.

ومن أجل البدء في المتجر سيكون عليك إكمال بعض الشروط البسيطة جدًا مثل امتلاك 1000 متابع، والنشر في آخر 28 يوم بعدد مشاهدات يتخطى 50 مشاهدة على الأقل، وبالتأكيد عليك أن تكون أكبر من 18 عام.

6. احصل على مسوقين بالعمولة

خوارزميات تيك توك معقدة جدًا وغير متوقعة إلى حد كبير، ولذلك فعليك أن تحاول تقديم الفيديوهات الخاصة بك بأكثر من صورة لكي تزيد من فرصة وصولك للعملاء بقدر الإمكان.

وذلك ما يوفره لك المسوقين بالعمولة عبر منصة تيك توك، فكل واحد منهم له طريقته الخاصة في التسويق وإخراج الفيديوهات، كما لن يكلفك ذلك الكثير حيث سيكون على المسوق أن يبيع أولًا قبل أن يأخذ الأرباح، وهو ما يجعل من المستحيل إهدار أي قدر من المال.

ولكن على الجانب الآخر لا تناسب تلك الطريقة كل العلامات التجارية، حيث لا يمتلك أغلبها رفاهية اقتطاع جزء من كل عملية بيع وإعطائها للمسوق، إنما تعمل بشكل أفضل في الخدمات التي تقدم عبر الإنترنت بأنواعها.

7. استخدم الهاشتاجات والتريندات الرائجة

من المميز في تيك توك أن ديناميكية ظهور تريندات جديدة متنوعة كل يوم سريعة جدًا، وتجمع الكثير من التفاعلات من قبل مستخدمي تلك المنصة، وهو ما يمكنك استخدامه بسهولة.

حيث يمكنك استخدام أي شيء رائج داخل التطبيق في الوقت الحالي مثل موسيقى معينة أو هاشتاج معين من أجل الوصول لعدد أكبر من المستخدمين وتعريفهم بالمنهج الخاص بك ومحاولة ضمهم لقاعدة عملائك المحتملين.

وهي من أهم طرق استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك بشكل عام، ففي الغالب ما يساهم استخدام تلك الترندات والهاشتاجات في دفع تيك توك لهذا النوع من المحتوى لجمهور أكبر نظرًا لفاعليته في جعلهم يبقون على التطبيق.

8. اصنع محتوى تفاعلي

تفاعل الجمهور مع المحتوى الخاص بك يعد واحد من أهم الأهداف التسويقية التي عليك وضعها والعمل على تحقيقها إذا كنت تريد استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك.

فهي تعد طريقة فعالة لجعل العملاء يقومون بالتسويق لك عن طريق صناعة فيديوهات مرتبطة بعلامتك التجارية مثل Branded Effect Ads التي ذكرناها مسبقًا في طريقة الإعلانات أو حتى الإجابة على الأسئلة التي يطروحونها بشكل مرئي وغيرها من الطرق والتحديات الأخرى.

ومن الممكن أن تتعدى تلك الطريقة حد التسويق وأن تكون مرتبطة بالمنتج بذاته مثل جعلهم يتمكنون من وضع تصميماتهم الخاصة أو جعل عملية الشراء تفاعلية بشكل أكبر.

نصائح هامة حول استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك

بالتأكيد لن نتركك قبل أن نقدم لك مجموعة من النصائح المفيدة التي ستعينك على استغلال تيك توك الاستغلال الأمثل:

1. حدد جمهورك المستهدف: كلما زاد فهمك للجمهور الذي تستهدفه ولنوع والمحتوى الذي سيدفعهم للشراء كلما وفرت على نفسك الكثير من الوقت والمال والمجهود.

ولذلك فعليك قبل البدء في استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك، أن تحدد الفئة التي تريد استهدافها بالضبط وأن تصنع فيديوهات جذابة لهم وفي نفس الوقت تكون مرتبطة بعلامتك التجارية.

2. صناعة محتوى مناسب: يختلف رتم وسرعة وطريقة تصميم الفيديوهات باختلاف الفئة التي تريد أن تصل فيدوهاتك لها، ولذلك فحاول على قدر الإمكان أن تجعلها بنفس النمط الذي يحبون استهلاكه لكي تحصل على أفضل النتائج.

كما سيفيدك بشكل كبير الاستعانة بشخص مختص في صناعة الفيديوهات ليجعل فيديوهات تخرج بأفضل صورة ممكنة.

3. انشر باستمرار: إذا درست أغلب حالات النجاح لأي عمل تجاري على الإنترنت ستجد أن الاستمرارية هي عنصر أساسي يجمع بينها كلها مهما تنوعت تصنيفاتها.

حيث يأخذ جمع جمهور يثق فيك وفي منتجاتك وقت ويتطلب فترة لا بأس بها من النشر المستمر والتطوير من المحتوى حتى تبدأ في جني الأرباح.

4. استعن بشوبيفاي: استخدام تيك توك مع شوبيفاي يعد أفضل ثنائي يمكنك استخدامه خصوصًا إذا كان تيك توك هو قناة التسويق الأساسية بالنسبة لك.

حيث يتيح لك هذا الثنائي إنهاء عملية الشراء داخل تيك توك بعد مشاهدة الإعلان دون الحاجة للخروج منه من الأساس، وذلك من شأنه تشجيع الكثيرين على الشراء نظرًا لسهولة تلك المهمة.

5. ادرس المنافسين: إذا أردت أن تقوم بالتسويق في مجالك بأفضل طريقة ممكنة فعليك بالتأكيد أن ترى كيف يفعلها منافسيك الناجحين، وأن تحاول أن تأخذ منهم بعض الإلهام لتطور من عملك ومن طرق التسويق الخاصة بك.

فهم قد كونوا بالفعل قاعدة جماهيرية أثبتت فعالية ما يقومون به، وعليك أيضًا أن ترى جوانب الضعف الخاصة بهم وأن تحاول استغلالها في صالحك.

6. ضع أهداف واقعية: في عالم التسويق تعد الأهداف هي كل شيء، فهي ما تجعلك تحكم بشكل مدروس على ما إذا نجحت حملتك التسويقية من عدمها خلال فترة زمنية ما.

ولاستخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك بشكل فعال عليك أن تجعل تلك الأهداف واقعية، فخوارزميات تيك توك متقلبة إلى حد كبير ومن الممكن أن تأخذ منك الكثير من المجهود حتى تستفيد منها.

الخلاصة

تطبيق بحجم تيك توك يعد بمثابة منجم ذهب لأي علامة تجارية، وبالتأكيد أنك تريد كصاحب متجر إلكتروني استخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك، وأن تضمه إلى قنوات التسويق التي تدر عليك العملاء بشكل دوري.

وفي هذا المقال ركزنا على تعريفك بأفضل الطرق والاستراتيجيات التي تمكنك بكل سهولة من تكون قاعدة عملاء على تلك المنصة وأن تجعلها قناة فعالة تدر عليك الربح.

فإذا كنت تطمح لاستخدام تيك توك من أجل زيادة مبيعاتك فبعد قراءة هذا المقال ستستطيع البدء في فعل ذلك على الفور بالطريقة المثلى وبأقل وقت ومجهود ممكنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top