كيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى

استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى

لا يمكن لأحد أن ينكر مدى أهمية أدوات الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي ومدى تأثيرها على ديناميكية عملنا وتنفيذنا لبعض المهام، وعلى رأس تلك الأدوات بالتأكيد أداة شات جي بي تي.

فهي من شأنها أن تجعل القيام بالكثير من المهام أكثر سهولة وسلاسة وبجودة أعلى وفي وقت أقل أيضًا، وذلك خصوصًا في بعض المهام المحددة مثل كتابة المحتوى بأشكاله المختلفة.

وإذا كنت مهتمًا بهذا الجزء من استخدامات شات جي بي تي وتريد التعرف عليه أكثر، وعلى كيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى بأفضل شكل ممكن فأنت تقرأ المقال الصحيح.

ولكن قبل قراءة المقال أوصيك بشدة بمشاهدة الفيديو التالي:

ما هو شات جي بي تي

شات جي بي تي “ChatGPT” هو برنامج ذكاء اصطناعي تم تطويره عبر شركة OpenAI، وتم إصداره لأول مره عام 2022 ليحدث بعدها ثورة في عالم الإنترنت، وليصدر بعده عدد ضخم من أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى.

وهو ببساطة عبارة عن روبوت دردشة يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي ليتفاعل مع المستخدمين عن طريق الإجابة على أسئلتهم والوصول لإجابات لها عبر قاعدة البيانات الضخمة التي تم تدريبه عليها.

ويمكنك استخدمه للقيام بالعديد من المهام الإبداعية والروتينية المختلفة سواء في الدراسة أو العمل.

ولكننا في هذا المقال سنركز على جانب واحد لهذه الأداة وهي الكتابة، وبالأخص كيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى.

مميزات استخدام ChatGPT في كتابة المحتوى

معرفتك لكيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى من شأنه أن يعطيك الكثير من المميزات التي تساعدك على التطوير من جودة محتواك، وأهمها:

توفير الوقت: بالمقارنة بالكتابة بنفسك أو بالاستعانة بشخص محترف ليكتب لك المحتوى فشات جي بي تي يعد أسرع بفارق ضخم جدًا، حيث يمكنه كتابة محتوى أسابيع وشهور في عدة دقائق فقط.

ولذلك فتعلمك لكيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى سيوفر عليك الكثير من الوقت.

عالي الجودة: من الصعب جدًا أن تفرق بين المحتوى المكتوب بواسطة شات جي بي تي والمكتوب بواسطة شخص حقيقي إذا لم يكن محتوى شات جي بي تي أفضل في بعض الأحيان نظرًا لقاعدة البيانات الضخمة التي تم تدريبه عليها.

استمرارية التطور والتحسن: منذ إطلاق شات جي بي تي في 2022 وتقوم شركة OpenAI المُنشئة له بتطويره بشكل مستمر ليحافظ على قاعدته الجماهيرية وليستطيع المنافسة مع باقي الأدوات حتى وصلنا الآن إلى نسخة  GPT-4، وبالتأكيد من المتوقع أن تصدر المزيد من النسخ الأكثر ذكاءًا في المستقبل.

تعدد الاستخدامات: مجرد معرفتك لكيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى ليس نهاية المطاف، حيث بعكس الكثير من أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى تمكنك أداة شات جي بي تي من تنفيذ عدد ضخم المهام التي ستحتاجها مهما كان مجال عملك.

كيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى

يمكننا استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى بالكثير من الطرق وأهمها:

1. تحديد الخطوط العريضة للموضوع

أي كان نوع المحتوى الذي ستكتبه فستحتاج إلى الحصول على الخطوط العريضة والعناصر الأساسية لكي تُكَون صورة واضحة على ما ستكتب وباستخدام ChatGPT يمكنك أن تقوم بذلك بسهولة.

حيث يمكنك أن تطلب منه أن يعطيك الكثير من أفكار المواضيع الفرعية وأن تختار أنت منها بحسب مسار المحتوى الذي ستكتبه، ويمكنك بعد ذلك أن تستخدمه لكتابة كل من تلك المواضيع الفرعية مثلما سنذكر فيما بعد.

2. ترشيح عناوين وأوصاف جذابة

بجانب قدرة شات جي بي تي على القيام بالمهام الكتابية الروتينية فيمكنك أيضًا أن تستخدمه في الحصول على أفكار عناوين وأوصاف جذابة سواء لموقعك أو لمتجرك الإلكتروني أو لأي غرض آخر.

ولكن يفضل أن تعطيه الكلمة المفتاحية التي تريده أن يعمل عليها لكي يعطيك أكثر النتائج دقة وأن تطلب منه أن يعطيك أكثر من عنوان لكي تختار منها بحرية، وبالتأكيد يمكنك أن تضع تعديلاتك بعد ذلك إذا أحببت.

3. تلخيص مقالات مرتبطة

ذلك الاستخدام ليس فقط موجه تجاه كتاب المحتوى فمعظمنا يحتاج بشكل دوري لقراءة بعض المقالات أو أي شكل آخر من المحتوى المكتوب، وذلك قد يأخذ وقت طويل في بعض الأحيان.

وكيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى في هذه النقطة تكون عن طريق طلب تلخيص المقال أو المحتوى الذي تريده والحصول على الفائدة التي بداخله دون إضاعة أي وقت في قراءته بشكل كامل.

4. كتابة أجزاء من المحتوى

إذا جربت كتابة المحتوى الطويل من قبل كالمقالات مثلًا فمن المرجح أن تواجه بعض المواضيع التي لا تعرف كيف تبدأ في كتابتها أو كيف تصوغها في إطار المقال ككل، ويمكن لـ ChatGPT أن يساعدك في هذه الحالة.

حيث يمكنك أن تطلب منه كتابة فقرة عن موضوع معين بالأسلوب الذي تريده، ولكن حاول ألا تستخدم تلك الطريقة كثيرًا في مقال واحد أو أن تعيد صياغة ما يكتبه، حيث لا تعرف نسبة الاقتباس فيما يكتبه، والتي من الممكن أن يعاقبك عليها جوجل.

5. ترشيح الكلمات المفتاحية

لكيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى العديد من الأشكال التي ذكرنا أغلبها بالفعل، ولكن من أهم الاستخدامات وأبرزها هو الحصول على الكلمة المفتاحية المناسبة للمحتوى الذي ستكتبه.

فإذا لم تكن تعرف فتلعب الكلمات المفتاحية دور كبير جدًا في رفع ترتيب موقعك في محركات البحث وزيادة سهولة الوصول له من قبل المستخدمين الذين يريدونه، ولذلك ضع ذلك الاستخدام في الاعتبار أثناء استخدام تلك الأداة.

6. البحث عن معلومة بعينها

سواء كنت طالب تريد البحث في نصوص دراسية خاصة بك أو كاتب محتوى تريد الحصول على معلومة بعينها دون قراءة عشرات المقالات فيمكنك استخدام ChatGPT للحصول على تلك المعلومة بكل سهولة وبشكل فوري.

والجدير بالذكر في تلك النقطة أن شات جي بي تي مرن جدًا ويمكن أن تجعله يبحث بنفسه ويعطيك الإجابة أو أن تعطيه المصادر التي تريدها للبحث فيها.

كما تعد هذه المهمة واحدة من المهام التي من الصعب أن يخطئ فيها شات جي بي تي نظرًا لبساطتها.

7. توليد الأفكار الإبداعية

تنفذ الأفكار مننا في الكثير من الأوقات وأحيانًا ما تعوقنا على إكمال عملنا ودراستنا، ولكن إذا عرفت كيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى ستتمكن بكل سهولة من الحصول على أفكار لا نهائية لأي شيء تريده.

حيث تم تدريب شات جي بي تي على كمية بيانات مهولة تجعله قادر على مدك بالعديد من الأفكار في أي مجال وفي أي سياق تريده سواء كان أفكار مقالات أو طريقة تصميم أو أي فكرة إبداعية أخرى.

8. التحقق من الأخطاء النحوية واللغوية

نرتكب كلنا الأخطاء اللغوية بشكل غير واعي خصوصًا إذا كنا نكتب نصوصًا طويلة في مواضيع معقدة وغير مألوفة، وهو ما يمكن أن يجعل المحتوى خاصتنا يظهر بشكل غير احترافي ويعكس صورة سيئة عن قدراتنا.

ولكن تلك المشكلة يمكن حلها بكل سهولة باستخدام شات جي بي تي، حيث يمكنك بعد أن تنتهي من الكتابة أن تضع النص بداخله وأن تطلب منه تدقيقه لغويًا وستنبهر بالنتيجة خصوصًا إذا كنت تكتب بلغة أجنبية.

9. كتابة رسائل البريد الإلكتروني

خلال العمل والدراسة نكتب يوميًا العديد من رسائل البريد الإلكتروني، والتي في الغالب لا تكون صعبة بقدر ما هي روتينية ومملة في فعلها بشكل يدوي، والكثير منها يكون من المطلوب كتابتها باللغة الإنجليزية وهو ما يكون عائق بالنسبة للبعض.

وكيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى في هذه الطريقة سهل للغاية، حيث يمكنك أن تطلب منه كتابة رسائل البريد الإلكتروني بالمتطلبات التي تريد وباللغة التي تريد وأن تزيل من على كاهلك القيام بتلك المهمة من الأساس.

10. ترجمة المحتوى

هذا الاستخدام له طرق وسياقات عديدة يمكن القيام به، حيث يمكن أن تطلب من شات جي بي تي أن يترجم لك محتوى معين للغتك الأم لتستطيع فهمه بشكل أكبر والكتابة عنه بشكل أفضل.

وخلال ذلك تستطيع أن تجعله يوضح ويعيد ترجمة كلمات وقطع من التي تُترجم بشكل خاطئ نتيجة للترجمة الألية غير الدقيقة، وهي ميزة مفيدة جدًا غير موجودة في أدوات الترجمة العادية.

ويمكنك أيضًا أن تجعله يترجم محتواك للغات أخرى لتنفتح على أسواق جديدة، ولكن تلك الطريقة لا أرشحها على الإطلاق خصوصًا إذا كان المحتوى الخاص بك حساسًا ويحتاج لدقة في الترجمة.

11. كتابة المحتوى الإعلاني

كتابة إعلان تسويقي مختلف قليلًا عن باقي أنواع المحتوى الأخرى، ولمعرفة كيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى الإعلاني عليك أن تعطيه بعض التفاصيل المحددة عن الجمهور الذي تستهدفه بالضبط.

فلن تستهدف الأطفال بنفس الإعلان الذي تستهدف به البالغين مثلًا، ولذلك سيكون من الجيد أيضًا أن تمد شات جي بي تي بأمثلة مما تريد فعله بالضبط وأن تعطيه تصورك الخاص للنتيجة التي تتوقعها لكي تسهل عليه القيام بتلك المهمة، وسيكون بإمكانك التعديل عليه بعد ذلك بالطبع.

نصائح لاستخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى بفعالية

بجانب كل ما ذكرناه من قبل توجد بعض النصائح الإضافية التي ستساعدك على معرفة كيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى بأفضل طريقة ممكنة، وهي:

تعلم أساسيات كتابة المحتوى: لم يصل شات جي بي تي حتى الآن لمستوى يُمكِنه من استبدال كاتب المحتوى.

فبالرغم من كونه يستطيع مساعدك وتوفير الكثير من الوقت عليك، إلا أنك لازلت تحتاج إلى معرفة الأساسيات لكي تستطيع التعديل عليه بشكل فعال وإخراج محتواك بأفضل شكل ممكن.

خصص طلبك بقدر ما تستطيع: من أهم الملاحظات حول كيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى هي أن الأداة تعمل بشكل أفضل كلما أعطيتها مدخلات أكثر عما تريد كتابته.

فيجب أن تعطيه السياق وطبيعة المحتوى وعدد الكلمات والهدف من كتابته وأي معلومة ضرورية أخرى لكي يكتبه لك بالطريقة المثلى.

جرب صيغًا مختلفة: تلك النصيحة مهمة بقدر أهمية النصيحة السابقة، فإذا استعملت شات جي بي تي ستجد أنه يعمل مع صيغ معينة أفضل من صيغ أخرى ويخرج لك منها ما تريده بالضبط.

ولذلك فمن وقت لآخر حاول تجربة أوامر بصيغ مختلفة لربما تحصل على نتائج أفضل.

راجع المخرجات بعناية: تخطئ أدوات الذكاء الاصطناعي كثيرًا، وشات جي بي تي هو الآخر ليس معصومًا من الخطأ.

ولذلك من الضروري أن تراجع كل قطعة محتوى يكتبها لك شات جي بي تي لكي تتأكد من خلوها من الأخطاء واحتوائها على كل العناصر التي تريدها

حسن من المحتوى: بعد أن تعرف كيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى، فمن الجيد أيضًا أن تعرف كيف تحسن من هذا المحتوى وأن تضيف عليه طابعك الخاص لكي يناسب موقعك أو متجرك أو أي كان سبب كتابة هذا المحتوى من الأساس.

استخدم النسخة المدفوعة: أداة شات جي بي تي الموجودة حاليًا توفر نسختين أولهما هي GPT-3.5 المجانية، والأخرى هي GPT-4 المدفوعة.

وبالرغم من كونك تستطيع الحصول على كافة أشكال المحتوى التي تريدها من النسخة المجانية إلا أن النسخة المدفوعة أكثر تطورًا ومن شأنها أن تخرج محتوى أفضل بالتأكيد.

الخلاصة

ككاتب محتوى أو حتى كشخص عادي يريد كتابة محتوى عالي الجودة فاستخدام شات جي بي تي سيكون له تأثير كبير جدًا في رفع جودة ما تكتب وجعل رحلة صناعة المحتوى ككل أسهل بكثير.

ولذلك ففي هذا المقال ركزنا على ذكر كافة الطرق والتفاصيل حول كيفية استخدام شات جي بي تي في كتابة المحتوى، بجانب بعض النصائح الهامة لكي تستخدمه بكفاءة أعلى وتحقق من خلاله أفضل النتائج الممكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top