الرئيسية » موضوعات متنوعه » كيف احصل علي مواضيع لكتابة مقال ؟

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيف احصل علي مواضيع لكتابة مقال ؟

مواضيع لكتابة مقال

طوال فترة عملي ككاتب للمقالات في الرابحون كانت تأتي علي اوقات اتمني ان يخبرني احدهم، “نريد مقالا يتحدث عن هذا الموضوع تحديدا”
الحصول علي فكرة جديدة لكتابة مقال عنصر مهم وحيوي لكل من يعمل في مجال كتابة المقالات.
كلنا نريد الحصول علي مواضيع لكتابة مقال جديد. ونتمني لو كان لدينا مخزون لموضوعات مقالات نلجأ لها عندما نود الكتابة.
هنا سوف اشرح لك كيف يمكنك بسهولة وبأفكار بسيطة الحصول بإستمرار علي مواضيع جديدة لكتابة مقال .
بنهاية هذا المقال سوف تتعلم كيف تحصل دائما علي افكار مقالات جديدة، دون بذل المزيد من المجهود ودون اللجوء لنسخ افكار الاخرين. وهذا بصرف النظر عن اي كان المجال الذي تكتب عنه واي كان عدد المقالات الاسبوعية التي تود انجازها.

افكار للحصول علي مواضيع لكتابة مقال جديد

لا تتوقف ابداً عن القراءة في المجال الذي تكتب عنه

لا يوجد نمو بدون غذاء، ولا توجد نبتة بدون بذرة، كذلك لا يوجد كتابة جيدة بدون قراءة. القراءة مهمة بشكل عام لكل من يعمل في مجال كتابة المقالات.
القراءة لها اهمية كبيرة ايضا في الحصول علي افكار مقالات جديدة بإستمرار. عندما تقرأ كثيراً في المجال الذي تكتب عنه. سوف تتضح امامك افكار يمكنك كتابة مقال حولها.
ولكن تذكر ان القراءة لا يمكن ان تأتي بالنتيجة الافضل لك إلا اذا اتبعت جيدا النقطة التالية وهي تدوين الافكار بلإستمرار.

احرص دائما علي تدوين كل فكرة مقال تخطر علي بالك

عند بداية مشواري في الرابحون كنت اعاني من مشكلة قلة الحصول علي افكار مواضيع مقالات جديدة لموقعي. كنت حينها اخصص وقت للحصول علي افكار مقالات جديدة. ولكن كانت تأتيني افكار في اوقات معينة قبل النوم مثلا ولكني كنت لا اهتم بتدوينها.
كنت لا اهتم احيانا لثقتي في ذاكرتي واحيانا اخري لاعتقادي ان هذه الافكار ليست بالمهمة لعمل مقال كامل يتحدث عنها.
في الحقيقة كنت اخسر الكثير حينها. وعندما تعلمت الدرس اصبحت الان لا افوت اي فكرة مقال تأتي علي بالي في اي وقت واي كانت اهميتها.
قم بتحميل تطبيق note جيد علي هاتفك مثل Google Keep علي سبيل المثال. وقم بتدون اي فكرة تخطر علي بالك مهما كانت تافهة من وجهة نظرك. ثق سوف تحتاج لها في وقت ما.
الجيد في تطبيق النوتة الخاص بجوجل انه يدعم التسجيل من المايك. فيمكنك انشاء نوتة صوتية إن لم يكن لديك متسع من الوقت للكتابة.

احصل علي افكار لمقالات من خلال مقالاتك القديمة

في الحقيقة لا يمكن من الناحية العملية تغطية موضوع كامل في مقال واحد. في بعض الاحيان نحتاج لكتابة الكثير من المقالات لتغطية موضوع معين. يمكنك تناول موضوع معين من زوايا او جوانب مختلفة. او يمكنك كتابة مقالات مرتبطة به. او مقالات تناقش احد الاجزاء او النواحي بنوع من التفصيل او الشرح.
وانا هنا عندما اتحدث عن امكانية تقسيم موضوع واحد للكثير من المقالات، فأنا لا اتحدث عن الموضوعات الكبيرة العامة ولكني اتحدث علي الموضوعات الفرعية ايضا.

لنأخذ مثالا لتوضيح الفكرة:
الرابحون هو موقع متخصص في التسويق والتجارة الالكترونية وكل ماله علاقة بالعمل وتحقيق ارباح من خلال الانترنت.
ويعتبر مجال كتابة المقالات مجال فرعي يندرج تحت مظلة العمل الحر او Freelancing.
ورغم ان هذا الموضوع جزئي إلا انني كتبت الكثير من المقالات الخاصة به.
فعلي سبيل المثال كتبت منذ يام مقال بعنوان طريقة كتابة مقال بخطوات سهلة تناولت فيه كيف يمكنك بطريقة سهلة وفي خطوات بسيطة كتابة مقال جيد.
وكان هذا المقال بمثابة خطوات متسلسلة يمكنك الاعتماد عليها لكتابة مقال جيد.

وفي وقت سابق قد كتبت مقال بعنوان كيفية كتابة مقال احترافي والذي كان بمثابة مرشد شامل لكيفية كتابة مقال احترافي. وتناولت فيه الكثير من الجوانب المتعلقة بكيفية كتابة مقال بدءاً من تعريف المقال نفسه.
هذا علاوة علي موضوع منفضل يتحدث عن كيفية كتابة عنوان جذاب لمقالاتك.

الحصول علي مواضيع لكتابة مقال من خلال القُراء انفسهم

قُراء مقالاتك هم في الحقيقة مصدر رائع للحصول علي مواضيع لكتابة مقالات جديدة. يمكنك من خلال القراء الحصول علي اقتراحات لموضوعات جديدة لم تكن علي بالك.
القراء ايضا بطريقة غير مباشرة يلفتون انتباهم للكثير من المواضيع لكتابة مقالات جديد، وذلك من خلال اسئلتهم التي تسلط الضوء علي بعض افكار لمواضيع مقالا. او من خلال استفسارتهم حول نقطة معينة والتي يمكنك تناولها بالتفصيل في مقال منفصل.

الحصول علي مواضيع لكتابة مقالات من خلال الاخبار الساخنة

في الواقع هذا المصدر ليس مناسبا لكل المجالات ولكن يمكن ببعض الافكار الابتكارية تطبيق هذه الطريقة علي الكثير من المجالات.
تعتبر الاحداث الساخنة واحدة من الفرص لكل كاتب مقالات، حيث توجد قصة او حدث معين مشهور في وقت بعينه والكثير من الناس يتابعونه، وليس عليك انت ككاتب مقالات سوا استغلال هذا الحدث او هذه القصة في كتابة مقال.
وفي هذه الحالة الفائدة لن تكون مجرد الحصول علي موضوع جديد لكتابة مقال، ولكنك ستحصل علي جمهور فعلا مهتم بمقالك وسوف تحصل علي زيارات جيدة من خلاله.

الحصول علي مواضيع مقالات جديدة من خلال مواقع السؤال والجواب

موقع مثل Quora او Yahoo Answers يمكن ان يمنحك الكثير من افكار المقالات الجديدة. يمكنك عمل مواضيع لاجابة سؤال بعينه او مجموعة اسئلة. او حتي يمكنك الحصول علي افكار من خلال الاسئلة التي يطرحها المستخدمين، او من خلال تجميع الاجابات في موضوع واحد.

مواقع السؤال والجواب

اطلب مساعدة اصدقاءك واهلك في الحصول علي مواضيع مقالات

يمكنك اجراء حوارات مع الاهل والاصدقاء حول المجال الذي تكتب فيه، او إعطاء رابط موقعك لهم مع سؤالهم عن اهم الموضوعات التي يجب ان تضاف للموقع.
الاهل والاصدقاء بشكل خاص هم اناس بالفعل يحبونك ويتمنون لك النجاح، وسوف يقدمون لك المزيد من العون في الحصول علي مواضيع مقالات.
المستوي الافضل في هذه الجزئية ان يكون لديك علاقة بالفعل بشخص مهتم فعلا بالمجال الذي تكتب فيه.
هذا سوف يكون بمثابة فرصة رائعة لك للحصول علي المزيد من المواضيع لكتابة مقالات.

في بعض الاوقات يجب ان تستعين بخدمات كتابة المقالات المدفوعة

هذه نقطة ربما غير مباشرة ولكنها مهمة جدا من وجهة نظري. ربما سوف يأتي عليك وقت وتظن انك لاتملك فعليا افكار لمقالات جديدة.
في هذه الحالة لا تتوقف عن مد موقعك بمقالات جديدة، ولكن ابدأ في شراء مقالات سواء بطريقة مباشرة او من خلال المواقع الوسيطة مثل FIVERR.
وهنا علاوة علي انك سوف تحصل علي مقالات جديدة يمكنك نشرها بموقعك، فسوف تحصل ايضا علي افكار جديدة لمقالات من خلال مقدم الخدمة.

الخاتمة

في النهاية نصيحتي لك الا تنظر الي كم المقالات التي تمتلك بالفعل بموقعك او التي تمتلك افكار لها. ولكن كن واثقا انك بمجرد البدء وعزم النية علي الاستمرار فسوف تحصل علي المزيد من الافكار لموضوعات مقالات جديدة.
انا شخصيا ممررت بهذه التجربة بنفسي مع موقع الرابحون فعندما بدأت لم يكن لدي اكثر من 20 مقالا جاهز مع بضعة افكار لموضوعات اخري انوي كتابتها.
اما الان الموقع يحتوي علي عدد لابأس به من المقالات، علاوة علي المزيد والمزيد من الافكار الجاهزة والمدونة عندي، والتي انوي الكتابة بها قريبا.
فهدفي ان يكون موقع الرابحون عبارة عن مرشد كامل للعمل والربح من خلال شبكة الانترنت من خلال التسويق والتجارة والالكترونية.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

  • شكرا لك لكم ماذا ان كنت لا اعرف المجال ولا اعرف اي مجال ساختار للكتابة مثلي انا تائه في اي مجال ساكتب في موقعي الجديد اريد ان تنصحني

    • العفو وائل نتمني في الرابحون ان نقدم لك دائما موضوعات مفيدة
      اختار الكتابة في المجال الذي تهتم به حقا، اهتماماتك الشخصية مصدر مهم جدا لك لتحديد المجال الذي يمكنك الكتابة به.
      إسأل نفسك:
      ما هي الموضوعات التي تثير اهتمامي حقاً؟
      عندما اريد القراءة ما هي الموضوعات التي اريد ان اقرأ عنها؟
      ما هي الاشياء التي تثير فضولي واريد ان اعرف عنها المزيد؟

      اتمني لك كل التوفيق وائل

  • بداية، تحياتي لمجهوداتكم
    وأرجو تقبل نقدي، المقال مليء بالأخطاء الإملائية ويجب مراجعتها لغويا قبل نشرها، جودة المقالات لغويا واتساقها هو واجهة الموقع.

    تحياتي

    • شكراً لك عبد الله لتقدير المجهود المبذول.

      أتقبل نقدك بكل إحترام وشجاعة، بالفعل أنا لا أهتم كثيراً بكتابة الهمزات التي أعتقد أنها السبب وراء نقدك.
      هذا لأني أعتقد أن الكلمات مفهومة من خلال سياقها، لذلك أكتب في الغالب حرف الألف بلا همزات إلا عند الضرورة.
      علي أي حال أثق أن النقد البناء وسيلة رائعة للتطور والتقدم.
      وبالفعل قد كتبت مقال مؤخراً وراعيت فيه نقدك بقدر إستطاعتي
      هذا رابط المقال، أتمني أن تقرأه وتُخبرني رأيك.
      http://bit.ly/2MG3kgk

      تقبل تحياتي وشكري وإمتناني