الرئيسية » تسويق » 7 أسباب لتبدأ في التسويق من خلال البودكاست في 2022

7 أسباب لتبدأ في التسويق من خلال البودكاست في 2022

التسويق من خلال البودكاست

التسويق من خلال البودكاست قد يكون مصطلح جديد بعض الشيء عليك أو علينا جميعًا كعرب، غير أنه يشكل الحل للعديد من المشاكل التي نواجهها.

فأنت بالتأكيد تعلم أن هناك منافسة شديدة في كافة قنوات التسويق الإلكتروني سواء منصات السوشيال ميديا أو محركات البحث أو غيرها، وأن الأمر يزداد صعوبة في التميز وسط هذه المنافسة الشرسة.

ولذا أقدم لك اليوم الحل لهذه المشكلة العويصة، من خلال قناة تسويقية جديدة لم تصبها المنافسة بعد، وبإمكانك من خلالها تحقيق نتائج مذهلة وسريعة.

ما هو التسويق من خلال البودكاست؟

التسويق من خلال البودكاست هو شكل من أشكال التسويق بالمحتوى Content Marketing الذي تحاول فيه تحقيق أهدافك التسويقية من خلال البودكاست أو التدوين الصوتي.

والكثير من الشركات والأشخاص يسوقون لأنفسهم من خلال البودكاست، فمثلًا:

  • الملياردير غاري في Garry vee لديه البودكاست الخاص به The GaryVee Audio Experience الذي يحاول من خلاله أن يقوم بتعزيز علامته التجارية الشخصية.
  • الشركة الشهيرة في عالم التسويق الإلكتروني HubSpot لديها بودكاست The Growth Show الذي يساعدها في توسيع أعمالها والحصول على عملاء جدد.
  • بات فلين Pat Flynn لديه البودكاست الخاص به أيضاً والذي يساعده في الحصول على الكثير من الأموال من عروض الأفلييت ومبيعات الكورسات.
  • وغيرها الكثير من الأمثلة التي يصعب حصرها في مقال واحد.

ويجب علىّ هنا التنويه أن هؤلاء الأشخاص أو الكيانات لا تقوم بتحقيق أهدافها بشكل مباشر، مثل أن تقدم هب سبوت منتجاتها بشكل مباشر في البودكاست، فهذا سيكون مملًا وغير فعالًا للغاية.

إنما تقوم مثل أي شكل من أشكال التسويق بالمحتوى بفعل هذا بطريقة غير مباشرة من خلال الفائدة والقيمة التي يتم تقديمها للمستمع، وسوف نتحدث عن هذا الأمر بالتفصيل لاحقًا في المقال.

اقرأ أيضًا: المحتوى هو الملك (هل مازال هذا حقيقي في وقتنا الحالي؟)

لماذا عليك استخدام التسويق من خلال البودكاست؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من التسويق بالبودكاست ضرورة هذه الأيام، وهي:

1. المحتوى الصوتي يخلق تفاعلًا هائلًا مع عملائك

البودكاست يخلق شكلًا مميزًا من أشكال التواصل مع العملاء ربما لا توفره لك أي وسيلة أو قناة تسويقية أخرى، فهو أسهل وسيلة لتخلق اتصالًا إنسانيًا مع عملائك.

فالصوت الإنساني يجعل المستمعين يشعرون بأنهم يعرفونك ويعرفون علامتك التجارية جيدًا، ويجعلهم أكثر تجاوبًا مع ما تتحدث عنه وأكثر تأثرًا به.

الأمر يشبه أنك تتعرف على كل عميل لك -أو عميل محتمل- بشكل شخصي وتتحدث معه، ولهذا يجب أن تقوم بالتسويق بالبودكاست في أسرع وقت.

اقرأ أيضًا: أفضل 3 قنوات تسويقية للتجارة الإلكترونية (وفقاً للخبراء)

2. سيساعدك البودكاست على خلق علامتك التجارية أو تقويتها

التسويق من خلال البودكاست سيقوم بتسهيل الأمر عليك لخلق السلطة أو الـ Authority الخاصة بك على الإنترنت بين العلامات التجارية المنافسة.

ويمكنه أن يقوم بهذا بعدة طرق، أهمها برأيي أن سيمكنك من تقديم فائدة وقيمة غير ممكنة في أي وسيلة تسويقية أخرى كمنصات السوشيال ميديا واليوتيوب.

هذا ليس كلامي أنا فقط، بل هناك الكثير من متخصصين التسويق بالمحتوى يجدون أن البودكاست أقوى وسيلة بإمكانك تقديم فائدة منها، وربما لا ينافسها في ذلك إلا الكورسات.

3. التسويق من خلال البودكاست سيسهل عليك الوصول إلى عملاء جدد

تريد أن تصل إلى الكثير من العملاء، أليس كذلك؟ تحاول من خلال الإعلانات الممولة أو مختلف أشكال التسويق بالمحتوى، ولكن الأمر يزداد صعوبة ويصبح مكلفًا أكثر وأكثر كل يوم.

لا تقلق التسويق بالبودكاست سيساعدك على أن تصل إلى العديد من العملاء الآخرين المحتملين خاصة الأصغر سنًا والشباب منهم، مع العلم أن أعداد المستمعين للبودكاست تزداد سنويًا بمعدلات كبيرة للغاية.

وهؤلاء العملاء ليسوا أي عملاء، فهم عادة من الطبقات الفوق متوسطة في المجتمعات، والتي لديها أموال مستعدة لدفعها.

ففي إحصائيات أجنبية وجدوا أن 45% من مستمعي البودكاست دخلهم أكبر من ربع مليون دولار سنويًا، وفي بعض الإحصائيات العربية وُجد أن مستمعي البودكاست العرب عادة ما يكون لديهم اشتراكات مدفوعة على سبوتيفاي ونتفليكس ويوتيوب.

4. التسويق من خلال البودكاست سهل كما أنه غير مكلف

من السهل أن تبدأ البودكاست الخاص بك أو بالبيزنس خاصتك، لن تحتاج إلى الكثير من المعدات وربما لن يكلفك الأمر برمته أكثر من 100 دولار لتبدأ بشكل احترافي.

وهذا ما يجعل الكثير من الشركات المتوسطة والصغيرة تبدأ البودكاست الخاص بها وتحقق نتائج أفضل من كثير من حملات الشركات الكبيرة التي تكلف آلالاف الدولارات.

فالتسويق من خلال البودكاست برأي الخبراء هو واحد من أفضل الأدوات التسويقية على الساحة اليوم.

5. البودكاست يمكنه جلب الكثير من الترافيك إلى موقعك أو موقع شركتك

يمكن للبودكاست أن يكون الوسيلة التي تحصل بها على بضعة آلالاف من الزيارات شهريًا بسهولة، فببساطة يمكنك أن تشير إلى موقعك أو مدونتك.

أو حتى توفر مصادر، مثل الانفواجرافيك أو الكتب الإلكترونية أو غيرها التي يمكن للمستمعين الحصول عليها من خلال زيارة رابط شركتك الموجود في الوصف.

الميزة هنا أن هذه الحلقة أو المصادر ستظل للأبد تجلب لك الزيارات بعكس الإعلانات التي تتوقف نتائجها عند انتهائها.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مصادر للترافيك المجاني (ترافيك مستهدف و متفاعل)

6. بإمكانك إعادة استخدام المحتوى الذي تقدمه في البودكاست

إعادة استخدام المحتوى أو Content Repurposing هي واحدة من أهم الأمور حينما يتعلق الأمر بالتسويق بالمحتوى.

فبإمكانك استخدام نفس المحتوى ولنقل حلقة من البودكاست أو مقالة بأكثر من صورة على المنصات التسويقية المختلفة بدون أن ترهق نفسك بصناعة محتوى جديد كليًا لها.

ومن أكثر أشكال المحتوى سهولة في تدويرها أو إعادة استخدامها هي حلقات البودكاست، حيث بإمكانك استخدامها على وسائل التواصل الاجتماعي أو في نشراتك البريدية أو حتى في مقالاتك.

7. البودكاست قد يساعدك في تحسين محركات البحث SEO

التسويق من خلال البودكاست ليس فقط من أشكال التسويق بالمحتوى بل بإمكانه كذلك أن يساعدك في السيو الخاص بموقعك أو موقع شركتك.

فمن خلال استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة، والربط بين البودكاست والموقع يمكن للبودكاست وحلقاته أن يقوموا بمساعدتك على تصدر نتائج محركات البحث.

ويمكنك إذا كنت مهتمًا أن تكتب لنا في التعليقات، وسنقوم بتخصيص مقال كامل يشرح كيفية استخدام البودكاست لتحسين ترتيبك على محركات البحث.

كيف تبدأ في التسويق من خلال البودكاست؟

لكي تبدأ البودكاست الخاص بك عليك أن تقوم ب 10 أمور أساسية، هي:

  1. اختيار مجال أو نيش للبودكاست.
  2. اختيار شكل للبودكاست.
  3. تسمية البودكاست اسمًا مناسبًا.
  4. تصميم شعار البودكاست.
  5. كتابة وصف البودكاست (والحلقات في المستقبل).
  6. شراء الأدوات التي تحتاجها للبدء.
  7. اختيار استضافة للبودكاست.
  8. تسجيل البودكاست خاصتك.
  9. تحرير البودكاست.
  10. التسويق للبودكاست.

ولكي لا أطيل عليك في هذا المقال سوف تجد الشرح التفصيلي لكل خطوة من هذه الخطوات في مقال: كيف تبدأ بودكاست (من الصفر وحتى إطلاق البودكاست).

أهم نصائح التسويق بالبودكاست

من الاستماع إلى البودكاست المختلفة والقراءة عن التسويق من خلال البودكاست، وجدنا أن هناك بعض الأشياء المشتركة التي تجمع بين كل برامج البودكاست الناجحة، وهي:

1. زاوية المحتوى

والمقصود بزاوية المحتوى هي الزاوية أو الاتجاه التي يتم من خلالها معالجة المحتوى الخاص بالبودكاست، وهي التي تجعل المحتوى الخاص بك فريدًا ومميزًا ويعجب المستمعين.

فيمكننا القول بأن زاوية المحتوى هي الروح الخاص بالمحتوى الذي تقدمه، ويمكنك تحقيق هذا بطريقتين:

أ) التحدث في موضوع جديد: إذا استطعت تقديم موضوع جديد إلى عالم البودكاست مثلًا، فلكونك الوحيد الذي قمت بعرضه سوف تكون الرائد فيه ولن يوجد أحد لينافسك أو يقدمه من نفس الزاوية التي قدمتها منها.

ب) التحدث في موضوع تم الحديث عنه بالفعل: في هذه الحالة سوف يكون عليك فعل أمر من ثلاثة لتحقيق زاوية المحتوى الخاصة بك:

  • تقديم المحتوى بنبرة أو تون مختلفة أو جديدة.
  • تقديم المحتوى بطريقة عرض أو Format جديدة.
  • ربطه بموضوع آخر لم يسبق للمستمع معرفة وجود هذه الصلة العميقة بينهما.

2. جودة المحتوى

عامل الجودة هو واحد من أهم العوامل التي ستساعدك في التسويق من خلال البودكاست، والأمر بديهي إذا لم تكن جودة البودكاست خاصتك عالية لن تحقق أهدافك التسويقية المرجوة.

ولن يتوقف الأمر عند هذا الحد فقط، بل من الممكن كذلك للمحتوى السيء أو الرديء أن يؤثر عليك بشكل سلبي وأن يؤذيك أو يؤذي البيزنس الخاص بك.

3. قاعدة الـ “Niche Down”

إذا كان هدفك التسويقي دقيق ومحدد للغاية، خاصة لو كان يتطلب أفعالًا محددة، مثل: الاشتراك في قائمة بريدية أو شراء أداة أو الالتحاق بكورس باهظ الثمن.

سيكون عليك أن تكون محددًا بعض الشيء وأن تعالج موضوعًا دقيقًا ومحددًا في النيش الخاص بك، وهذا للحصول على أفضل النتائج الممكنة من خلال التسويق بالبودكاست.

4. مزامنة السوشيال ميديا خاصتك مع البودكاست

تحدثنا عن هذا في جزئية إعادة استخدام المحتوى أو Content Repurposing، ولكن ما لم نقله أن هذا الأمر ليس فقط ميزة بل دافع لك ليساعدك على أن تحقق النتائج المرجوة من التسويق بالبودكاست.

فإذا تحدثت السوشيال ميديا خاصتك عن موضوع البودكاست أو لو قمت بأخذ مقطع أو مقولة من البودكاست ونشرته على السوشيال ميديا أو قمت بتصوير البودكاست نفسه ونشره على اليوتيوب أو … أو …

سيقوم هذا بدفع المزيد من المتابعين للاستماع إلى البودكاست، وسيجلب أيضًا مستمعين ومتابعين جدد للبودكاست ولصفحات السوشيال ميديا الخاصة بك.

5. التتبع والتحليل والتحسين

التسويق بالبودكاست مثله مثل أي شكل آخر من أشكال التسويق الإلكتروني يجب عليك أن تعد استراتيجية تسويق أو خطة تسويق ومحتوى.

ومن ثم بعد تنفيذها واتباعها يجب أن تضع مؤشرات لأدائها وتتبعها وتحللها، وهذا من أجل اكتشاف ما الذي أدى النتائج المطلوبة وما الذي فشل، ثم القيام بعمليات التحسين والتجربة مرة أخرى وهكذا.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب خطة تسويقية احترافية خطوة بخطوة.

الخلاصة

التسويق من خلال البودكاست هو شكل من أشكال التسويق بالمحتوى الرائجة التي حققت نتائج جبارة للكثير من العلامات التجارية والأفراد، والتي يجب عليك بكل تأكيد أن تجربها بنفسك.

في هذا المقال قمنا بتناول كل ما يهمك عن التسويق بالبودكاست بدءًا من تعريفه وماهيته وحتى الأسباب التي برأينا تجعلك يجب أن تقوم بتجربته.

تحدثنا كذلك عن كيفية البدء في التسويق من خلال البودكاست، وقدمنا بعض النصائح التي نعتقد بأنها ستفيدك.
نتمنى بأن ينال المقال على إعجابك، ونتشوق للرد على مشاركاتك واستفساراتك في خانة التعليقات بالأسفل.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق