الرئيسية » تطوير الذات » دليل التعلم عن بعد (بوابتك للنجاح في تعلم أي شيء)

دليل التعلم عن بعد (بوابتك للنجاح في تعلم أي شيء)

التعلم عن بعد

بقلم آمال عبدالله
مرحبًا بك يا صديقي الطموح ذو الشغف… أتريد التعلم؟ أتريد النجاح؟ أتريد الوصول للقمة؟

إذا كانت إجابتك بنعم فما هي الصعوبات التي تواجهك؟ ليس لديك المال… ليس لديك الوقت… ليست لديك الفرصة.. لا تعرف ما أفضل مكان تتعلم منه… لا تستطيع الخروج من منزلك لأي سبب.

إذًا فالحل هو التعلم عن بعد، نعم، التعليم عن بعد هو الذي يفتح آفاق عديدة، ويتيح لك كل الفرص التي تسهل عليك النجاح في أي مجال تريده أيًا كان.

فسواء كنت تريد فرصة التعلم بجانب عملك أو أدائك لمهام منزلك -إذا كنتِ ربة منزل مثلًا- أو كنت مجبر على البقاء في المنزل معظم الوقت لأي سبب من الأسباب… سيكون التعلم عن بعد طريقة رائعة للوصول إلى المعرفة والأدوات القيمة لمستقبلك.

في هذا المقال سنتعرض للتعلم عن بعد وسنتعرف سويًا على:

  • ما هو التعلم عن بعد؟
  • أسباب تدفعك للبدء في التعلم عن بعد.
  • أنواع التعلم عن بعد.
  • أهم 5 مميزات وفوائد للتعلم عن بعد.
  • أفضل مصادر التعلم عن بعد.

قبل أن نبدأ يجب أن أنوه إلى أن تعريف التعلم عن بعد محيرًا في البداية، ولكنه بسيط جدًا، وعلى الأغلب هو نوع التعلم المناسب لك.

هيا لنتعرف سويًا على المزيد عن التعلم عن بعد، وكيف يختلف عن التعلم عبر الإنترنت، وما إذا كان مناسبًا ومثاليًا لك.

ما هو التعلم عن بعد؟

يعرف التعلم عن بعد بأنه “طريقة للدراسة حيث لا يلتقي المعلمون والطلاب في فصل دراسي، ولكنهم يستخدمون الإنترنت من أجل التواصل مع بعضهم البعض وإنجاح العملية التعليمية”.

فالتعلم عن بعد لا يشمل أي تفاعل شخصي مع المدرب أو زملاء الدراسة، وإنما يدرس الطلاب في المنزل بمفردهم، ويكون التعلم أكثر فردية ويتنوع في السرعة والجدول الزمني وفقًا لكل طالب على حسب قدراته وظروفه.

يعتمد التعلم عن بعد على الأدوات التعليمية للتعلم عبر الإنترنت، وإذا كنت لا تستطيع التفرقة بين المصطلحين فإن التعلم عن بعد يندرج تحت التعلم عبر الإنترنت أي أنه جزءًا فرعيًا منه.

7 أسباب قوية تدفعك للبدء في التعلم عن بعد

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل التعلم عن بعد فرصة لا تعوض، نذكر منها:

1. إمكانية التعلم في أي جامعة تريدها حول العالم: يتيح التعلم عن بعد للطلاب الدراسة في أي جامعة في العالم تقريبًا بدون الحاجة إلى السفر إليها، حتى تلك الجامعات الكبيرة في الغرب كهارفارد وستانفورد وغيرها.

2. تكلفة منخفضة للغاية: تكلفة التعلم عن بعد أقل بكثير من التعلم التقليدي، وهذا ما يتيح للطلبة من مختلف الطبقات الاقتصادية والاجتماعية أن يستفيدوا به.

3. لا حاجة لأن تكون متفرغًا: لا حاجة لتخصيص وقت كبير من أجل التعلم، بل يمكنك تنظيم دروسك حسب جدولك الزمني ومدى انشغالك، وعادة ما يكون متوسط ساعات التعلم الأسبوعية من 4 إلى 7 ساعات فقط.

4. الراحة أثناء التعلم: التعلم عن بعد مريح للغاية، فأنت لا تحتاج إلى تضييع وقتك في المواصلات والتنقل وإنما تتعلم من منزلك على مقعدك الوثير وبجانبك بعض الوجبات الخفيفة.

5. تعلم بدون أن تقصر في جوانب حياتك الأخرى: لن يشغلك التعلم عن بعد عن عملك أو متطلبات بيتك أو عن أولادك أو عن أي التزامات أخرى لا يمكنك التقصير في أدائها.

لهذا فالتعلم عن بعد هو الخيار الأمثل للذين يعملون لساعات طويلة أو لربات المنزل اللاتي لديهن جداول مزدحمة.

6. متاح لك على أي حال: التعلم عن بعد مريح للجميع، فيمكن لأي شخص أن يتعلم مهما كانت حالته الصحية والجسدية، ولذا نجد أنه وفر فرصة رائعة للتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة وأولئك المبتلين بحالات مرضية تصعب عليهم التعلم التقليدي.

7. لا حدود لما يمكنك تعلمه: يتيح لك التعلم عن بعد الدخول في أي مجال تود التعرف عليه بدءًا من حياكة الكروشيه وحتى صناعة المركبات الفضائية.

أنواع التعلم عن بعد

هناك أنواع أساسية للتعلم عن بعد عليك التعرف عليها:

1. الدورات أو الكورسات على الإنترنت

هذا النوع هو الأكثر شعبيًا وانتشارًا، وفيه يتم تقديم الدورات عبر الإنترنت كمواد منفصلة، وطالما أن الطلاب لديهم جهاز كمبيوتر وإمكانية وصول إلى الإنترنت، فيمكنهم التعلم من المنزل.

وهناك الكثير من المنصات التي توفر هذا النوع من التعلم عن بعد بنوعيه المحدد والمفتوح، مثل: كورسيرا و edx وغيرها من المنصات التي سنقوم بذكرها في أخر المقال.

وعادة ما تكون هذه الدورات غير متزامنة؛ أي أنها متوفرة ويمكن للطلاب تلقيها في أي وقت حسب جدولهم وفراغهم وهو ما يتناسب مع المرونة التي يحتاجها الطلاب في التعلم عن بعد.

2. فصول المؤتمرات

تتيح فصول المؤتمرات للطلاب والمدرسين التعلم في الوقت الفعلي، سواء بشكل جماعي أو فردي مع المدرس، حيث يتم استخدام تطبيقات مثل: Zoom أو Microsoft teams أو Google Meet.

ويجمع هذا النوع بين فوائد التعلم من المنزل من جهة ومن الجهة الأخرى التفاعل والتواصل… أي أنها بخلاف الكورسات التي تحدثنا عنها متزامنة، وتتطلب التواجد في الوقت الذي يتم شرح المادة العلمية فيه واتباع جدول دراسة محددة.

3. الدورات الهجينة

هذا النوع من التعلم عن بعد يجمع بين التعلم التقليدي والتعلم عبر الإنترنت من المنزل، حيث أن الطلبة يتعلمون بشكل فردي في المنزل كما تحدثنا.

ولكنهم أيضًا يتلقون بعض المحاضرات والتعليمات في الجامعة أو المركز التعليمي، وتختلف نسبة هذا إلى هذا حسب كل دورة هجينة.

وقد تكون هناك دورات هجينة تجمع بين الدورات عبر الإنترنت وبين فصول المؤتمرات ولا تتطلب الحضور في مقرات الجامعة أو المراكز التعليمية على الإطلاق.

ما هو نوع التعلم الأفضل بالنسبة لك؟

الآن بعد أن تعرفت على التعلم عن بعد والأنواع المختلفة له، يمكنك تحديد أي نوع هو المناسب لاحتياجاتك وظروفك، وبشكل عام فإن العديد من الطلاب يجدون التعلم عن بعد وسيلة مرضية وعملية لتلقي تعليم جيد، دون الحاجة إلى الالتحاق بجامعة تقليدية.

هيا ابدأ الآن في التعلم عن بعد، وتمتع بالفوائد الكثيرة والمميزات التي من الممكن أن يقدمها إليك.

أهم 5 مميزات وفوائد للتعلم عن بعد

1. القدرة على التكيف والحرية

يمكن أن تكون إحدى أهم مزايا التعلم عن بعد هي النهج المخصص للحصول على المعرفة بغض النظر عن القنوات أو الوسائط التي تستخدمها لهذا الغرض.

فأيًا يكن الوسيلة التي تتعلم عن بعد بها، أنت تتمتع بحرية كبيرة ويمكنك التخطيط لعملية التعلم الخاصة بك وفقًا لجدولك والتزاماتك أنت بدلاً من الالتزام بجدول زمني ثابت.

2. الوصول إلى الإلهام الذاتي

يشجعك التعلم عن بعد على أن تحفز نفسك على التعلم بسبب عدم وجود معلم تقليدي يوجهك، وسيكون عليك إنشاء بيئة تعليمية لنفسك والتحكم فيها بشكل فعال.

بحيث تتطور مجموعة من مهارات التحفيز الذاتي بداخلك لإلهامك للتعلم من أجل نموك الشخصي، وسيمكنك تنمية هذه المهارة بداخلك من خلال الانخراط في أساليب التعلم عن بعد.

اقرأ المزيد: تنمية المهارات (كيف تنمي مهاراتك بخطوات عملية وفعالة).

3. تستطيع الربح أثناء التعلم

بالطبع لأننا في الرابحون فسوف نهتم بالقابلية للربح أثناء التعلم، وهذا ما تتيحه وسائل التعلم عن بعد، فخلال هذه العملية تستطيع تنمية وتحسين سيرتك الذاتية بالإضافة إلى بناء سابقة الأعمال أو البورتفليو خاصتك.

وهو ما يساعد الكثير من الأشخاص اليوم على التطور في وظائفهم أو حتى القيام بتغيير وظائفهم أو الكارير شيفت Career Shift.

4. توفير المال والوقت

من خلال الانضمام إلى أحد دورات التعلم عن بعد سيمكنك توفير المال والوقت الذي تقضيه في السفر والانتقال إلى أي من المؤسسات التعليمية.

كما أن أسعار الدورات نفسها أرخص بكثير من الدورات التي يتم تقديمها في مراكز التعلم المتخصصة، مثل الجامعات والمعاهد مع كونها بنفس الجودة بل وأحيانًا تفوقها في الجودة.

5. سهولة الوصول إلى الخبراء

عندما تتعلم بشكل تقليدي تكون مقيد للغاية ولديك خيارات محدودة خاصة في الوصول إلى الخبراء والمتخصصين، ويكون عليك تقبل الأساتذة الذين يتم فرضهم عليك.

والعكس في التعلم عن بعد حيث تختار أنت أستاذك الذي تريد التعلم منه سواء من خلال الكورسات التعليمية أو من خلال فصول المؤتمرات.

وبالتالي فإن التعلم عن بعد من خلال الأدوات المختلفة يوفر الكثير من الفوائد لأولئك الذين يرغبون في تطوير أنفسهم بدون أن يقوموا بالعبث بروتينهم اليومي.

أفضل مصادر التعلم عن بعد

لا يمكننا أن نحدثك عن التعلم عن بعد بدون أن نذكر لك أهم مصادر التعلم عن بعد التي برأينا قد تساعدك بشكل كبير في رحلتك لتطوير نفسك:

1. Coursera

منصة كورسيرا غنية عن التعريف ولقد تحدثنا عنها كثيرًا على الرابحون، وهي بالتأكيد واحدة من أفضل مصادر التعلم عن بعد على الإطلاق.

ويمكنك تعلم الكثير من المجالات من خلالها، مثل: البرمجة والتصميم والتسويق والعلوم الإنسانية والعلوم البيولوجية والطبيعية والرياضيات من أفضل جامعات العالم.

كل هذا بشكل مجاني تمامًا، ولن تحتاج إلى دفع أي أموال إضافية إلا لو كنت تود الحصول على شهادة، والتي يمكنك أيضًا التقديم على الدعم المادي والحصول عليها مجانًا.

2. Edx

منصة Edx هي المنصة الشبيهة لكورسيرا، والتي تقدم كورسات للعديد من الجامعات الكبيرة حول العالم، مثل: هافارد و MIT وبيركلي وغيرها.

تشبه تلك المنصة كورسيرا في كونك تستطيع الحصول على المحتوى العلمي بشكل مجاني، وتحتاج للدفع فقط إذا كنت تريد الحصول على شهادة منها.

توجد على المنصة الكثير من الكورسات في مجالات البرمجة وعلوم الحاسوب وعلوم البيانات والبيزنس والصحة والعشرات من المجالات غيرها.

3. MIT OCW

من خلال هذه المنصة تستطيع أن تصل إلى الكثير من كورسات معهد ماساتشوستس للتقنية، ولأن من الصعب نطق الاسم بسهولة فإن العالم يرمز لها بـ MIT.

معهد MIT مُصنف الأفضل في العالم في العام 2022 وعادة ما يكون من ضمن الثلاث جامعات الأفضل في العالم، وهذا بسبب قوة النظام التعليمي الخاص به بالإضافة إلى أساتذته الأفضل في مجالاتهم.

وتستطيع أن تحصل على تجربة الدراسة عن بعد في أي مجال تريده من خلال هذه المنصة الإلكترونية الرائعة.

4. ZC OCW

كذلك لمدينة زويل -أو كما تعرف بجامعة زويل- قناة شهيرة على اليوتيوب تقوم بعرض الكورسات التي يحصل عليها الطلاب.

معظم الكورسات متخصصة للغاية في مجالات الرياضيات والفيزياء -خاصة الحديثة والكمية- بالإضافة إلى كورسات علوم الحاسب وبعض كورسات الأحياء.

5. Udacity

أوداسيتي واحدة من منصات التعلم عن بعد الشهيرة للغاية، لأنها تجمع ما بين تقديم المحتوى التعليمي وبين إتاحة الخبرة اللازمة للمتعلم في سوق العمل.

ولهذا فإنها تحظى بشهرة كبيرة للغاية في هذه الآونة، وقد ساعدت عشرات الآلاف من الأشخاص على أن يتعلموا ويبدأوا في مجالاتهم.

وتختص أوداسيتي بالمجالات التقنية، مثل: الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، وعلم البيانات، وبرمجة المواقع الإلكترونية و الأمن السيبراني والبلوك تشين، والكثير غيرها.

كما أنها أيضًا تقدم مصادر رائعة للتعلم عن بعد في مجالات البيزنس وإدارة المنتجات والتسويق الإلكتروني.

6. MasterClass

منصة ماستركلاس هي واحدة من أكثر المنصات شهرة في مجال التعلم عن بعد، وهذا لكونها تأتي بالخبير الأفضل في العالم من أجل تعليمك عن مجاله.

فمثلًا على سبيل المثال لا الحصر، ستجد أن:

  • الرئيسين الأمريكيين السابقين بيل كلينتون وجورج بوش يعلمانك مهارات القيادة.
  • العالم الشهير بيل ناي يعلمك عن العلوم وحل المشكلات.
  • الصحفي والكاتب الأكثر مبيعًا مالكوم جلادويل يعلمك الكتابة.
  • الأديب فائق الشهرة نيل جيمان يعلمك مهارة حكاية القصص.
  • المخرج الشهير مارتن سكورسيزي يعلمك صناعة الأفلام.
  • الصحفي والكاتب الكبير بوب وودورد يعلمك الصحافة الاستقصائية.
  • العالم نيل ديغراس تايسون يعلمك التفكير العلمي.

والقائمة تستمر.

7. Khan Academy

منصة خان أكاديمي هي واحدة من أكثر منصات التعلم عن بعد تنوعًا، فهي تقدم العديد من الشروحات لطلاب المدارس.

بجانب أنها تقدم كورسات حرة لكافة العلوم التي بإمكانك تخيلها… بداية من الرياضيات والفيزياء والكيمياء والحوسبة والأحياء والعلوم الطبية وحتى الأدب والاقتصاد والتاريخ والفن.

8. Udemy

منصة يوديمي هي واحدة من أكثر منصات التعلم عن بعد شعبية، وهذا لكونها تسمح للخبراء والمتخصصين بأن يقدموا معرفتهم من خلالها.

ولذا تجد أنها منصة متنوعة للغاية وتركز على المهارات والمجالات العملية التي يمكن بعد تعلمها الاستفادة منها بشكل عملي.

تجد عليها أكثر من 130 ألف كورس في مختلف المجالات والموضوعات تنتظرك لكي تبدأ في التعلم من خلالها.

9. CodeAcademy

منصة كود أكاديمي واحدة من المنصات الرائدة في مجالات علم الحاسوب والبرمجة على مستوى العالم، والتي غيرت حياة عشرات الآلاف من الأشخاص حول العالم.

وتقدم المنصات الكثير من الكورسات في مجالات تطوير الويب وعلوم البيانات وتعلم الآلة وعلوم الحاسوب وما يتصل بها من مواضيع.

10. SkillShare

منصة SkillShare واحدة من منصاتي المفضلة للتعلم عن بعد، وهذا للكثير من الأسباب التي ستتعرف عليها بعد البدء في التعلم من خلالها.

تقدم المنصة الكثير من الكورسات في مجالات تصميم الجرافيك والتصوير والأنيمشن والكتابة والتسويق والبيزنس والعديد من المواضيع والمجالات غيرها.

11. ينفع

ينفع.كوم واحدة من منصات التعلم عن بعد العربية التي استطاعت أن تثبت نفسها في الفترة الأخيرة، واستطاعت أن تقدم محتوى عربي مميز.

وهي تختص ب 9 مجالات أساسية: الرسم والتصميم، التسويق، تكنولوجيا المعلومات، الأعمال، التصوير وصناعة الأفلام، المحتوى، التحريك، اللغات.

12. المنتور

منصة المنتور هي ربما المنصة العربية الأشهر التي تقدم كورسات، والتي استطاعت كسر الفكرة السائدة بأن الكورسات العربية ليست بجودة مثيلتها الإنجليزية.

وتقدم المنصة الكثير من الكورسات في مجالات: التصميم والفنون، والتسويق، والإعلام، والمبيعات، والعلوم والتكنولوجيا، وريادة الأعمال، والكثير غيرها.

13. الرابحون

لا يمكننا التحدث عن التعلم عن بعد بدون أن نذكر موقعنا الرابحون، فالرابحون هو الموقع العربي الرائد في مجالات التسويق الإلكتروني والربح من الإنترنت والعمل الحر.

والذي يقوم بتقديم محتوى تعليمي لا مثيل له في الإنترنت العربي، وهذا في مجالات الربح من الإنترنت، والعمل الحر، وريادة الأعمال، وتطوير الذات، والتسويق الإلكتروني، واليوتيوب والعديد غيرها.

وقد قمنا بالفعل بتقديم الكثير من الكورسات الكاملة الحصرية التي تجدها في قسم الكورسات المجانية على الموقع.

كما أننا سنقوم قريبًا بتقديم محتوى تعليمي مرئي على منصة اليوتيوب، لذا انتظرنا وابدأ الآن في متابعة قناة اليوتيوب خاصتنا وفعل الجرس لتعلم فور نشرنا لجديد القناة.

الخلاصة

التعلم عن بعد هو الحل الأمثل لكل مشاكل التعلم التي نواجها من قلة الوقت والصعوبات المادية والكسل، وهو لا يقوم فقط بحل تلك المشاكل بل يقدم لك أيضًا العشرات من الفوائد والمزايا.

في هذا المقال قمنا بالحديث عن التعلم عن بعد من كافة الجوانب التي تهمك، مثل:

  • ما هو التعلم عن بعد؟
  • أسباب التعلم عن بعد.
  • أنواع التعلم عن بعد.
  • أهم 5 مميزات وفوائد للتعلم عن بعد.
  • أفضل مصادر التعلم عن بعد.

نرجو أن تكون قد استمتعت بالمقال ونود لو تخبرنا في التعليقات عن تجربتك مع التعلم عن بعد.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق