الربح من الإعلانات المبوبة (كل ما تحتاج لمعرفته)

الربح من الإعلانات المبوبة

الربح من الإعلانات المبوبة “Classified Ads” يعد من طرق الربح التي لا يلتفت إليها الكثيرون بالرغم من فعاليتها في الوصول للعملاء وسهولة وضع الإعلانات عليها وإدارتها أيضًا.

كما يمكنك باستخدامها بيع العديد من أشكال المنتجات التي لا توفرها لك الطرق التقليدية.

وفي هذا المقال سنغطي كافة الجوانب الخاصة بالربح من الإعلانات المبوبة وكل مميزاتها وعيوبها ومَن بالضبط يناسبه الربح منها.

وذلك بالتأكيد بجانب الخطوات العملية للبدء في الربح من الإعلانات المبوبة.

ما هي الإعلانات المبوبة

الإعلانات المبوبة أو Classified Ads هي عبارة عن أحد أشكال الإعلانات التي تركز على فئة محددة من المنتجات أو السلع أو حتى الخدمات لكي تسهل الوصول لها من قبل الباحثين عنها.

ويكون فيها التواصل والتسليم والدفع بين البائع والمشتري بشكل مباشر وبدون وسيط.

وقد تأخذ تلك الإعلانات شكلًا مطبوعًا مثل إعلانات الجرائد والمجلات وشكلًا رقميًا باستخدام المواقع والمنصات الخاصة بالإعلانات المبوبة، وهي من سنركز عليها في ه‍ذا المقال نظرًا لامتلاكها للجزء الأكبر من المستخدمين ومقدمي السلع حاليًا.

والمميز في الإعلانات المبوبة أن أي شخص يمكنه البدء فيها دون امتلاك أي خلفية عن التجارة الإلكترونية أو القيام بالعديد من الخطوات المعقدة وملء الكثير من البيانات ليضع إعلانه ويبدأ في تلقي الأرباح.

مميزات وعيوب الربح من الإعلانات المبوبة

الربح من الإعلانات المبوبة “Classified Ads” له العديد من المميزات التي قد تشجعك على البدء في استخدامه.

وبالتأكيد يمتلك بعض العيوب التي قد تتسبب في بعض المشاكل، وسنذكر كل ذلك وأكثر فيما يلي:

أولاً مميزات الربح من الإعلانات المبوبة

يمتلك الربح من الإعلانات المبوبة مميزات عديدة مثلما ذكرنا من قبل في عدة مواضع، وأبرزها:

1. فعالة الربح: يعد الربح من الإعلانات المبوبة الآن من أكثر الطرق فعالية.

وذلك نظرًا لسهولة البدء فيه وأسعاره التنافسية والإقبال الشرائي الكبير الذي يمتلكه خصوصًا في السنوات الأخيرة مع صعود الكثير من المنصات الاحترافية، ولذلك فهو جدير جدًا بالتجربة مهما كان ما ستبيع.

    2. بسيطة في النشر: عدد الخطوات التي تقوم بها لكي تقوم بنشر إعلان مبوب تختلف من موقع لموقع ولكنها بشكل عام لا تُقارن بأي منصة تجارة إلكترونية أخرى فيما يتعلق بالبساطة والسهولة في ملئ بيانات المنتج وجعله متاحًا للمشترين.

    فإذا كنت ممن يواجهون مشكلة مع خطوات النشر المعقدة فتلك الطريقة ستكون مناسبة لك.

    3. مرنة البيع: الربح من الإعلانات المبوبة مرن للغاية حيث يمكنك تقريبًا بيع أي شيء طالما هو قانوني في الدولة التي تبيع بها ومهما كانت حالته طالما يوجد مشتري يريده.

    وتلك ميزة غير متوفرة في أي نوع آخر من منصات التجارة الإلكترونية.

    4. سهلة التواصل: في أغلب مواقع الإعلانات المبوبة يمكنك التواصل مع العميل من خلال المنصة دون الحاجة للخروج منها.

    وذلك بجانب إمكانية وضع أي طريقة أخرى تناسبك مثل رقم الهاتف وصفحات التواصل الاجتماعي، وهو ما يجعل الحديث بينكما في غاية السلاسة.

    5. تقبل التفاوض: بعكس طريقة المتاجر التقليدية عبر الإنترنت فالإعلانات المبوبة تمكنك من التفاوض على السعر الذي وضعته والوصول لأفضل صفقة لك وللعميل.

    وهو ما يمكنك من استخدام بعض الاستراتيجيات التسويقة الفعالة الخاصة بالسعر التي تزيد من أرباحك.

    6. قليلة الرسوم: الكثير من مواقع الإعلانات المبوبة تمكنك من نشر عدد معين من الإعلانات في أغلب الفئات بشكل مجاني، وهو ما يمكنك من تجربة العمل عليها بشكل فعال.

    وحتى بعد انتهاء عدد الإعلانات المجانية فالرسوم الخاصة بالإعلانات المدفوعة لا تُذكر هي الأخرى.

    ثانياً عيوب الربح من الإعلانات المبوبة

    على الجانب الآخر يوجد بعض السلبيات لعملية الربح من الإعلانات المبوبة التي عليك وضعها في الاعتبار، ومنها:

    1. عمليات الاحتيال: لا تضع مواقع الإعلانات المبوبة نفس الشروط العديدة والصارمة التي تضعها مواقع التجارة الالكترونية الأخرى.

    ولذلك فأنت معرض بشكل كبير لعمليات الاحتيال خصوصًا إذا كنت تعمل على المواقع المحلية.

    2. كسر الخصوصية: بعكس منصات التجارة الإلكترونية فأنت من تقوم بالتواصل مع العميل والتفاوض معه على السعر وتحديد طريقة التسليم وغيرها من العمليات.

    وهو ما يجعل الكثير من المعلومات الخاصة بك متاحة له مثل حساباتك الشخصية وبياناتك وغيرها، ولذلك تواصل مع العملاء بشكل حذر.

    3. صعبة الاستهداف: عندما تضع إعلان على أحد مواقع الإعلانات المبوبة فأنت تنتظر أن يأتي مستخدم يريد هذا المنتج بالضبط ليشتريه، ولكنك من الصعب أن تستهدف فئة بعينها بشكل عام فتلك المنصات لا تعمل بهذه الطريقة.

    4. محدودة الوصول: بالرغم من كون الإعلانات المبوبة تجذب فئة مستعدة فعلًا للشراء إلا أن الكثير من منصات الإعلانات المبوبة خصوصًا العربية لا تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة تمكنك من الوصول لعدد كبير من العملاء.

    كيف تبدأ الربح من الإعلانات المبوبة بخطوات عملية

    بعدما تعرفت على كافة التفاصيل النظرية الخاصة بالربح من الإعلانات المبوبة “Classified Ads” حان الوقت لتعرف الخطوات العملية للقيام بها.

    وفيما يلي سنذكر كل الخطوات التي تحتاج لمعرفتها لتبدأ في الربح من الإعلانات المبوبة بأسرع ما يمكن:

    أ) تحديد المنتج

    تتميز الإعلانات المبوبة ببعض أشكال المنتجات التي لا تباع إلا عليها بجانب المنتجات التقليدية الأخرى.

    ولكي تحدد ما الذي ستبيعه بالضبط على تلك المواقع فها هي أبرز أنواع تلك المنتجات:

    1. العقارات: العقارت والشقق السكنية هي وبلا شك أكثر طرق الربح من الإعلانات المبوبة شيوعًا وانتشارًا.

    ويمكنك الربح من خلالها عن طريق بيع العقارت أو تأجيرها أو حتى بأخذ نسبة عن كونك الوسيط بين البائع والموقع.

    2. السيارات: بيع السيارات وخصوصًا السيارت المستعملة منتشر جدًا على تلك المواقع بكافة انواعها وفئاتها.

    فإذا كنت تمتلك واحدة وتريد بيعها أو حتى تأجيرها لفترة معينة فتلك المواقع ستكون مناسبة جدًا لك.

    3. الملابس: يوجد الكثير من أنواع الملابس التي يمكنك بيعها على مواقع الإعلانات المبوبة مهما كانت حالتها أو مقاساتها، فإذا كنت تتاجر فيها فستستفيد بدرجة كبيرة.

    4. الخدمات: يوجد الكثير من الخدمات المطلوبة والتي يمكنك الربح عن طريق الإعلانات المبوبة منها، ويأتي على رأسها الخدمات المنزلية كالصيانة وغيرها، وذلك بالتأكيد بجانب الخدمات الرقمية بأنواعها.

    5. الوظائف: لا تقتصر السلع الغير مادية على الخدمات فقط، بل على الوظائف أيضًا.

    حيث يمكنك الحصول على وظيفة طويلة الأمد في الكثير من المجالات، وتعد من أفضل طرق الربح من الإعلانات المبوبة.

    6. الحيوانات الأليفة: لا تسمح أغلب منصات التجارة الإلكترونية ببيع الحيوانات الأليفة.

    ولذلك فهي من أبرز طرق الربح من الإعلانات المبوبة، والتي يمكنك الربح منها بشكل كبير، ولكن أحذر فهي غير قانونية في بعض الدول.

    7. المصنوعات اليدوية: أيًا كانت الحرفة اليدوية التي تمتلكها فيمكنك استغلاها وبيع السلع التي تنتجها، وأن تخصصها بحسب العميل عن طريق مواقع الإعلانات المبوبة.

    8. الأجهزة الكهربائية: بنظرة واحدة على أي موقع للإعلانات المبوبة سترى مئات الأجهزة الكهربائية الجديدة والمستعملة التي يمكنك شرائها، ولذلك فهي من أبرز انواع المنتجات التي يمكنك بيعها والربح منها.

    9. الإلكترونيات: تعد الإلكترونيات من أكثر السلع مبيعًا على كل المنصات فأشياء مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر ومتعلقاتها تمتلك قاعدة عملاء لا تنتهي ويمكنك استغلالها بسهولة.

    ومن أهم النقاط المتعلقة باختيار المنتج هو أن تتعرف على المنتجات المحظور بيعها في الدولة المستهدفة لكي لا تتفاجئ بعدم قبول الإعلان وخسارة قيمة هذا المنتج أو حتى تضييع وقتك بشكل عام.

    ب) اختيار منصة

    يوجد العديد من منصات الإعلانات المبوبة العربية والأجنبية ولكن لكل منها مميزات معينة ومجالات محددة تتميز بها دونًا عن غيرها من المنصات.

    وفيما يلي سنعطيك أهم المعايير التي يجب أن تكون في المنصة التي ستختارها:

    1. المصداقية: أول ما عليك التأكد منه هو أن المنصة صادقة فعلًا، وأن عليها عملاء حقيقيين وأنها لا تريد فقط عرض الإعلانات على المستخدم دون أن توفر له خدمة حقيقية، بجانب تجربة عمليات النشر المجانية قبل أن تدفع أي سنت بداخلها.

    2. التخصص: في الغالب ما تقوم مواقع الإعلانات المبوبة المختلفة ببيع نفس المنتجات والسلع.

    ولكن ضع في الاعتبار أثناء البحث والاختيار أن بعض المنصات قد تحتوي على نسبة أكبر من العملاء الذين يريدون منتج ما دونًا عن غيره.

    3. الدولة: توفر أغلب مواقع الإعلانات المبوبة نسخ مختلفة للدول المختلفة والتي أحيانًا ما تحمل أسماء مغايرة.

    ولذلك فإذا أردت البيع لدولة أخرى تأكد من فحصك للموقع والدولة الذي يبيع فيها والتأكد من أن بيع هذا المنتج مسموح في تلك الدولة.

    4. القاعدة الجماهيرية: تلك تقريبًا النقطة الأهم في كل ما ذكرنا فإذا احتوى الموقع على كل ما سبق ولكن لم يكن يمتلك عدد جيد من المستخدمين فلن تستطيع تحقيق الربح من الإعلانات المبوبة من الأساس.

    5. الرسوم: توفر أغلب المواقع من هذا النوع بعض الإعلانات المجانية وتفرض بعد ذلك رسوم على كل إعلان بحسب نوعيته.

    ولذا عليك وضع تلك الرسوم في الاعتبار وأن تحدد السعر بناءًا عليها لكي لا تخسر خلال تلك العملية.

    6. السياسات: كل موقع إعلانات مبوبة له سياساته الخاصة والتي في الغالب لا تختلف بشكل كبير عن باقي المواقع المشابهة.

    ولكي لا تقع في المشاكل وتحدد ما إذا كان هذا الموقع فعلًا مناسب لك أم لا اقرأ سياساته بشكل جيد.

    أفضل منصات الإعلانات المبوبة

    بعد أن وضحنا أبرز العناصر التي يجب أن تفحصها في كل موقع من مواقع الإعلانات المبوبة، إليك أبرز تلك المواقع لكي تستطيع الاختيار من بينها بكل سهولة:

    1. متجر فيسبوك – Facebook Marketplaces: هو عبارة عن بوابة بيع عبر منصة فيسبوك وتمكنك من بيع أي منتج تريده محليًا مهما كان مع الكثير من خيارات التي تساعدك على التواصل، ولكنه بالتأكيد لا يتدخل في أي عملية دفع أو شحن.

    2. دوبيزل – dubizzle: هي منصة إعلانات مبوبة شهيرة جدًا في الشرق الأوسط وكانت تعرف فيما سبق في مصر باسم أوليكس، وهي تعد من أفضل المنصات الموجودة على الإطلاق ومناسبة جدًا للمبدئين.

    3. إيباي – Ebay: هو من أشهر مواقع الإعلانات المبوبة حول العالم ومتوفر في أغلب الدول العربية، ويمكنك فيه بيع وشراء مجموعة ضخمة من المنتجات سواء كانت جديدة أو مستعملة.

    4. السوق المفتوح – opensooq: هي منصة إعلانات مبوبة تمتلك واجهة من أفضل ما يمكن سواء في جودة تصميمها أو في بساطتها، وهي متوفرة في كل الدول العربية تقريبًا، وتمتلك تطبيق للهاتف له أكثر من 10 ملايين عملية تحميل.

    5. حراج – haraj: هو موقع إعلانات مبوبة يركز بشكل أساسي على السعودية ويعد من أكثر المواقع زيارة في هذا التصنيف.

    فإذا كنت تريد البيع أو الشراء داخل السعودية فهذه المنصة بالتأكيد يجب أن تكون في ذهنك.

    6. مستعمل وجديد – mstaml: هو موقع إعلانات مبوبة سعودي آخر، ولكنه في نفس الوقت متواجد في بعض الأسواق الأخرى بشكل واضح مثل مصر والإمارات وغيرها من الدول العربية الأخرى.

    7. لوكانتو – Locanto: هي منصة إعلانات مبوبة شهيرة جدًا وتمتاز بامتلاكها لبعض الفئات المميزة مثل الدروس كدروس الفن واللغات وغيرها بجانب الإيفنتات “Events” وغيرها من الأنواع الأخرى، وهي متواجدة في أغلب الدول العربية ومن ضمنها مصر.

    ج) نشر المنتجات

    الآن من المفترض أن تكون حددت بالفعل المنتج الذي ستبيعه والمنصة التي تريد العمل عليه.

    ولكن ذلك ليس كل شيء لتبدأ في الربح من الإعلانات المبوبة، فخلال عملية البيع ستحتاج لمراعاة بعض العناصر وهي:

    1. الصور: الصور هي أول ما يقع عليها عين المشتري ويقرر بناءًا عليها ما إذا كان سيكمل تصفح تفاصيل المنتج أم لا، لذلك حاول استغلال كل الصور المتاحة للإعلان وأن تراعي الجودة العالية فيها.

    2. الكلمة المفتاحية: لكي يجد المشتري المنتج الخاص بك عليك أن تضع الكلمة المفتاحية التي يبحث عنها في عنوان المنتج ووصفة وأن تذكر بعض المرادفات لها للاحتياط.

    3. الوصف: سيطلب منك الموقع وضع وصف للمنتج وسيكون عليك أن تكتب فيه أي شيء ترى أنه سيدفع المستخدم للشراء.

    وينصح أن تجعله مختصرًا على هيئة نقاط وأن تضع فيه الميزة التنافسية الخاصة بك.

    4. التسعير: هو من العوامل الأساسية التي تحكم على عملية الشراء بالنجاح أو الفشل.

    ولكن بعكس أشكال التجارة الإلكترونية الأخرى عليك أن تضع التفاوض على السعر في الاعتبار أثناء وضع التسعير النهائي.

    5. التفاصيل: بحسب نوع المنتج الذي تختاره سيكون عليك وضع بعض التفاصيل الإجبارية، وعليك أن تكون صادقًا في كل التفاصيل لكي يتم قبول الإعلان الخاص بك ولكي تبني سمعة جيدة على تلك المواقع بشكل عام.

    6. طرق التواصل: تمكنك أغلب تلك المنصات من طرق تواصل متعددة كالتواصل على المنصة أو أي وسيلة خارجية أخرى، ومن الجيد ان تضع طرق تواصل متعددة لكي تناسب كافة المشترين.

    7. السياسات: في كل المنصات التي ذكرناها السابقة يوجد بعض السياسات التي عليك اتباعها أثناء النشر.

    ومن أشهر هذه السياسات عدم التكرار والكذب وعدم دمج أكثر من إعلان داخل عرض واحد وغيرها من الأشياء التي تعيق نشر إعلانك، وستجدها بكل سهولة على المنصة التي تستخدمها.

    د) طرق الربح من الإعلانات المبوبة

    يعرف الجميع أن البيع في مواقع الإعلانات المبوبة هو ببساطة عبارة عن توفير سلعة وبيعها للعميل وأخذ أموالك.

    ولكن ما لا يعرفة الكثيرون هو أن القيام بتلك العملية له العديد من الأشكال، وسنذكرها فيما يلي:

    1. البيع المباشر: هي الطريقة الأكثر شيوعًا والتي تقوم فيها بتوفير منتج معين بأي طريقة من الطرق وأن تقوم ببيعه على تلك المنصات وأخذ مقابل عليه دون أي تعقيد.

    2. إعادة البيع: يمكنك أيضًا أن تقوم بشراء بعض المنتجات بحالة سيئة وأن تقوم بالتغيير فيها قليلًا وإصلاحها ومن ثم بيعها بسعر أعلى.

    بجانب أن تقوم بجمع بعض المنتجات المترابطة أيضًا وبيعها كمجموعة بسعر أغلى قليلًا، وغيرها من أشكال إعادة البيع الأخرى.

    3. الوساطة: تلك الطريقة تعمل بشكل كبير في العقارات حيث يمكنك أن تعمل كسمسار وأن تضعها على المنصة وأخذ نسبة في حالة إتمام عملية الشراء بيع الطرفين، أو أن تقوم بأي شكل آخر من أشكال التسويق بالعمولة لأي منتج.

    الخاتمة

    أصبح البيع عبر الإنترنت له أشكال متعددة ومتفاوتة في السهولة والأرباح العائدة عليك من استخدامها، ومن أبرز وأفضل تلك الطرق حاليًا هي الإعلانات المبوبة فهي تتيح لك الحصول على عميل لسلعتك بأقل مجهود وتكاليف ممكنة.

    ولكي تدخل إلى هذا المجال بشكل آمن وفعال شرحنا لك في هذا المقال كل ما يتعلق بالربح من الإعلانات المبوبة، حيث يعد بمثابة دليل يعطيك كل ما تحتاج معرفته بدءً من ما هي الإعلانات المبوبة وحتى البدء في استعماها واستقبال الأرباح.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top