الرئيسية » مال وأعمال » أشهر وأهم الكتب حول العلامات التجارية وكيفية بناءها

أشهر وأهم الكتب حول العلامات التجارية وكيفية بناءها

أهم كتب بناء العلامات التجارية

كلمة علامة تجارية -على الرغم من انتشارها- يندر أن تجد لها تعريفًا موحدًا، فهناك تعريفات جمّة لها -وإن كانت غير متناقضة.

فالبعض يقول أن العلامة التجارية هي الهوية والمظهر البصري والسلوكي للشركة، وآخرون يقولون أنها الدليل الذي يرسم ويشكّل كيان الشركة، بدءًا من هيئتها وحتى نشاطاتها التسويقية.

لكن الأصل والأساس هنا هو أن بناء العلامة التجارية يعني بتشكيل وتحديد كل ما يتعلّق بها، ويمكن أن يساعد جمهورك المستهدف على تكوين تصوّر معين بسمات معينة لهذه العلامة في مخيّلتهم، مثل الاسم والرمز والتصميم وطريقة الكلام والهويّة وكل شيء آخر قد يظهر في المنتصف.

وإذا كنت في أيّ مكانٍ في السّوق، سواءً تاجر أو رائد أعمال أو موظّف دواميّ أو مستقل، فيجب عليك أن تعرف ماهيّة العلامات التجارية ودواخلها، والأهم كيف تبني واحدةً فائقة الكفاءة والأداء.

والأسباب تختلف وإن اتّفقت الطريقة، فتعلّم أساسيات بناء العلامات التجارية لا يعني فقط العاملين في تطوير الأعمال أو التسويق. لأن العلامة التجارية -كما وضّحنا قبل عدّة سطور- تجربة شاملة، يكمل بعضها بعضًا؛ لذا فأصبح من الضرورة للعاملين في سوق اليوم أن يكونوا على إلمام بأساسيات إطلاق وإنشاء وإنجاح العلامات التجارية.

في هذه القائمة، نتناول أهم كتب بناء العلامة التجارية الأهم والأعلى مبيعًا لعلك تجد فيها ضالتك!

أهم كتب بناء العلامات التجارية

1. Building a StoryBrand: Clarify Your Message So Customers Will Listen

Building a StoryBrand Clarify Your Message So Customers Will Listen Book

المؤلف: دونالد ميلر.

في هذا الكتاب الذي يعد واحدًا من أعلى مطبوعات نيويورك تايمز مبيعًا، يشرح المؤلف بالتفصيل العناصر الرئيسية لسرد وتشكيل حكايات ناجحة ومؤثرة من العلامات التجارية.

رسالة الكتاب هي تحويل الطريقة التي تقدّم بها نفسك والتي تقدمها شركتك والقيمة الفريدة التي تمنحها شركتك للجمهور وحتى العاملين في الشركة.

يساعدك الكاتب على استنباط واستقراء العناصر السبعة الرئيسية التي على أساسها يتصرف البشر ويسلكون سلوكهم، والأسباب التي تدفع العملاء للشراء، والأهم من ذلك: كيفية صياغة رسالة مبسّطة ومؤثّرة لعلامتك التجارية وتواجدها الرقمي.

2. The 22 Immutable Laws of Branding

The 22 Immutable Laws of Branding Book

المؤلفون: آل ريس ولورا ريس.

يعتبر الخبراء هذا الكتاب من كتب التسويق الكلاسيكية، وتحوي النسخة المحدّثة منه تعقيبات ورسومًا جديدًة، بل وحتى ملحقًا إضافيًا عن بناء العلامات التجارية إلكترونيًا.

يوضّح الكتاب كيف أن الشركات العالمية مثل رولكس وفولفو وهينكين تتصدّر المنافسة في السوق العالمي المعاصر.

ولا يقف عند العرض فحسب، بل ستتعلّم كيف يمكنك أن تصبح أنت أيضًا في هذه الصدارة في السوق الذي تنافس فيه، وعلى مستوى العالم.. إلكترونيًا وواقعيًا!

3. Branding For Dummies

Branding For Dummies Book

المؤلف: بيل شيرافالي

الكتاب من أحد أهم كتب بناء العلامة التجارية، وفيه تتعلّم كيفية وماهية بناء وإدارة وتوثيق العلامات التجارية، والأهم: تمييزها في المنافسة، وكل شيء يشمل إنشائها وإنجاحها.

يأخذك الكتاب من أول الطريق، بدءًا من صياغة مهمّة الشركة، وفهم السوق والجمهور المستهدف، وحتى إرساء القيم والمباديء التي ينبغي أن تعتنقها شركتك وتريد أن يربطك جمهورك بها.

وحتى إذا لم تكن بارعًا بالإنجليزية، فالكتاب يستخدم لغةً بسيطة ومباشرة في كتابة الإرشادات والنصائح المتعلّقة بإدارة الإعلانات والنشاطات الترويجية… بدءًا من تصميم الشعار الدعائي، وحتى التسويق على منصات التواصل؛ لتُبقي علامتك التجارية مرئيّة أمام جمهورك، ومتفاعلة معهم.

4. How to Launch a Brand: Your Step-by-Step Guide to Crafting a Brand: From Positioning to Naming And Brand Identity

How to Launch a Brand Book

 المؤلف: فابيان جيرهاتلر.

في هذا الكتاب، ستتعلّم كيف بإمكانك بناء علامة تجارية من الصفر، ابتداءً من كيفية إنشاء منصّة لهذه العلامة، وحتى خلق نقاط إلتقاء بينها وبين جمهورها.

يوضّح الكتاب كذلك أهميّة التصميم في نجاح علامتك التجارية، وكيف يمكنك إطلاق هويّة بصريّة مؤثرة، وإتّخاذ قرارات إدارية واستراتيجية فعّالة على طول الخط بدايةً من تحديد فكرة الشركة وحتى إرساء قواعدها فعليًا.

اقرأ أيضاً: كيف تختار ألوان الهوية البصرية لعلامتك التجارية

5. Build Your Brand Mania: How to Transform Yourself Into an Authoritative Brand That Will Attract Your Ideal Customers

Build Your Brand Mania Book

المؤلف: مات بيرترام.

تتعلم في هذا الكتاب كيف تصبح مستشارًا موثوقًا في مجالك وصناعتك؛ لتحصد ثقة واهتمام جمهورك المستهدف المثالي.

يعرض المؤلف -الذي هو بالأساس مدرّب واستشاري ومُحاضر- تجربته في مساعدة مئات العملاء وروّاد الأعمال في فهم أساسيات صناعة الموثوقية، وأسرار أذهان الجماهير، وسطوة المؤثّرين في تحريك متابعيهم.

يشتمل الكتاب على مسوّدة عمل لإنشاء السمعة التي تتمنّى أن يرى بها جمهورك شركتك على الإنترنت، وكيف يمكنك توظيف أهم وأكفأ الأدوات والمنصّات والمصادر المتوافرة اليوم في تشكيل مصداقية لك؛ لتعلق في أذهان جمهورك، ولتتفرّد بين زحام المنافسين.

6. Brand Identity Breakthrough: How to Craft Your Company’s Unique Story to Make Your Products Irresistible

Brand Identity Breakthrough Book

المؤلف: جريجوري ف.دييل

تعرف في ذلك الكتاب كيف يمكنك إنشاء وقَصّ سرد علامتك التجارية الفريد، وكيف تساهم هويّة علامتك التجارية في تمييزك وتفريدك في المنافسة عبر هذا السرد.

يريك الكاتب كيف يمكن تطوير وإنشاء هوية تجارية من خلال دمج شخصية وقيم علامتك التجارية بوظائف منتجاتك.

فيه كذلك ستتعلّم كيفية المزج بين نقاط البيع الفريدة بين هويّة علامتك التجارية، وكيف يمكنك استخدام أدوات السرد الفعّالة لتؤثّر في جمهورك، وترقّي من مبيعاتك.

7. Start With Why

Start With Why Book

المؤلف: سايمون سنيك

في هذا الكتاب، يجيب سيد سايمون على السؤال الأزلي: لماذا يحصد بعض الأفراد والعلامات التجارية تأثيرًا ونجاحًا وربحًا أكثر من غيرهم؟ 

ولماذا تحصل بعض الشركات على ولاء أعظم من جمهورها وموظّفيها أكثر من غيرها؟

السبب ببساطة هو أنّهم توصّلوا لحقيقة أن البشر -حينما يقرّرون الشراء- لا يبحثون عن منتج أو خدمة، بل عن السبب والقيمة وراء هذه المنتجات والخدمات، والمزية التي ستمنحها لهم إذا اشتروها.

يعرض الكاتب كيف أن القادة الذين تركوا التأثير الأعظم في العالم يفكرون ويخططون ويتواصلون بذات الطريقة -وهذا هو ما يميّزهم عن غيرهم.

يُطلق سايمون على هذه الفكرة «الدائرة الذهبية»، وهي التي تحدّد إطار العمل الذي يمكن على إثره إنشاء وإدارة وتطوير علامات تجارية تُلهم الناس وتغيّر العالم.

8. Hello, My Name Is Awesome

Hello, My Name Is Awesome Book

المؤلفة: أليكساندرا واتكنز.

هذا الكتاب هو واحد من أهم كتاب بناء العلامة التجارية. تشرح أليكساندرا كيف يمكن لأي شخص أن يخلُص لاسم جذّاب وفعّال للعلامات التجارية.

فوفقًا للإحصائيات، فإن هناك ما يقارب مائة ألف منتج جديد وقرابة ستّة ملايين شركة تفتح أبوابها كل عام، وأغلبها يغلق نفس الأبواب قبل إنقضاء ذات العام!

في هذا الكتاب تجد عددًا من المصادر التي نقّحتها وجمّعتها المؤلفة بنفسها لتساعدك في تحصيل المعلومات الحرجة والأكثر أهمية لتسمية المنتجات والعلامات التجارية.

تجد كذلك في طيّات الكتاب نماذجًا لشركات ضخمة مثل لينكدإن وماكدونالدز، وكيف أنهم يطلقون أسماءً مبتكرة على كل شيء حولهم في المكاتب والمصانع وحتى الأروقة وغرف الاجتماعات؛ ليضفوا لمسةً تتسم بسمات شخصية المؤسسة نفسها.

وعلى الناحية الأخرى، تورد كذلك نماذجًا للشركات التي لم تلق حظًا كبيرًا في نقطة التسمية، وكيف يمكنك الاستفادة من هذه التجارب المؤسفة.

في النهاية، الكتب لا تخبرك بكل شيء، ولا حتّى المساقات التعليمية ولا الجامعات ولا أي شيء آخر.. كل هذا يضيف لحصيلة معرفتك قطرات ولو بسيطة، لكن المعرفة الحقيقية والمصقلة هي التي تجدها حينما تشمّر عن ساعديك، وتحيل هذه القطرات إلى فيض من الخبرات والنجاحات!

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق