الرئيسية » مال وأعمال » أفضل منصات التمويل الجماعي العربية (6 منصات موثوقة)

أفضل منصات التمويل الجماعي العربية (6 منصات موثوقة)

منصات التمويل الجماعي العربية

بقلم أمل الكردي
لديك فكرة مبتكرة لمشروع جديد؟ درستها جيداً و خططت لها بما يكفي لدرجة أنك أصبحت متيقناً أنها لن تغير حياتك و حسب بل العالم؟ لكنك تراجعت قليلا بمجرد أن خطر هذا السؤال في بالك.

من أين سآتي برأس المال الذي يمكنني من تنفيذ المشروع؟

هذا المقال سيقدم لك حلاً فعالاً لمشكلة التمويل وهو منصات التمويل الجماعي، وتحديداً سنتحدث عن منصات التمويل الجماعي العربية.

كلنا نتفق أن رأس المال هو المحرك الأساسي لأي مشروع، وغيابه قد يشكل عائقاً أمام تجسيد أفكارنا على أرض الواقع، لكن هذا ليس عذراً خاصة في وقتنا الحالي.

حيث أتاح لنا التطور التكنولوجي الكثير من  الأساليب لتمويل المشاريع، فلم يعد التمويل البنكي الحل الوحيد  لأصحاب الأفكار الجديدة و المشاريع الريادية، بل ظهرت حلول أكثر فعالية كمنصات التمويل الجماعي.

في هذا المقال سنتعرف على التمويل الجماعي بأنواعه الأربعة، و أهم منصات التمويل الجماعي العربية الموثوقة والمضمونة لتمويل مشروعك أو شركتك الناشئة.

ما هو التمويل الجماعي (crowdfunding)؟

التمويل الجماعي هو أن تقوم مجموعة كبيرة من الأشخاص بالتبرع بمبالغ صغيرة لتمويل أحد المشاريع عبر منصات مرخصة على الإنترنت.

بدلاً من لجوء أصحاب المشاريع الناشئة إلى الأساليب التقليدية كالبنوك، أو المنح والدعم الحكومي… يكفي أن يعرضوا فكرتهم بطريقة جذابة و مقنعة على إحدى المنصات لجمع رأس المال الضروري لبدء مشروعهم.

تعتمد فكرة التمويل الجماعي على 3 عناصر:

  • عدد كبير من الممولين.
  • مبالغ صغيرة من التبرعات.
  • منصات التمويل الجماعي.

استطاع مجال التمويل الجماعي تحقيق نمو سريع خلال السنوات الماضية، ففي عام 2014 بلغ حجم التمويل في جميع أنحاء العالم 16.2 مليار دولار، و من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم ليصل 96 مليار دولار بحلول عام 2025.

هذا دليل قوي على إقبال كل من المستثمرين و أصحاب الأفكار الريادية على منصات التمويل الجماعي كونها تجلب المنفعة لكلا الطرفين.

أنواع التمويل الجماعي

1. التمويل الجماعي بالملكية (Equity- based crowdfunding)

هو عملية جمع المساهمات الصغيرة من عدد كبير من الممولين مقابل حصولهم على حصص محددة في الشركة (أسهم).

يصبح الممول في هذه الحالة مساهماً في الشركة ما يجعله يتمتع بإمكانية تحقيق الأرباح في حال نجاح المشروع، أو يخسر استثماره في حالة إفلاس الشركة.

2. التمويل الجماعي القائم على القروض (Debt-based crowdfunding)

يعتمد على اقتراض الشركة الناشئة مبالغ مالية من الممولين مقابل تسديدها مع فوائد أو بدون و فق فترة زمنية محددة.

لا يقوم أصحاب المشاريع بالتسديد إلا إذا بدأت المشاريع بتحقيق الإيرادات والأرباح الكافية، و هذا ما يميزه عن القروض التقليدية.

3. التمويل الجماعي بالمكافأة (Reward model)

هو نوع التمويل الجماعي الأكثر انتشارًا، حيث يقوم الممول في هذه الحالة بتقديم مساهمته مقابل مكافأة أو هدية، كأن يتلقى نسخة من المنتج الذي تقوم بإنتاجه، فالعائد في هذه الحالة غير مالي.

4. التمويل الجماعي القائم على جمع التبرعات (Donation crowdfunding)

يتم جمع التبرعات و تقديمها لأصحاب المشاريع عن طريق المنصات المختصة دون مقابل كأي عمل خيري آخر.

يساهم في ذلك إما مجموعة من المتبرعين، أو في حالات أخرى يتبنى شخص واحد تكاليف المشروع بأكمله.

اقرأ أيضاَ: أهم طرق تمويل المشروعات والشركات الناشئة (شرح 5 طرق)

أهم منصات التمويل الجماعي العربية

فيما يلي سنذكر أهم منصات التمويل الجماعي العربية التي تتيح إمكانية الحصول على التمويل بمختلف أنواعه، و التي ساهمت بتحقيق أحلام الكثير من الشباب العربي بدعم أفكارهم الإبداعية.

على أمل ان تستفيد أنت أيضا منها في رحلة تنفيذ مشاريعك و تطبيق أفكارك على أرض الواقع.

1. منصة بيهايف (beehive)

منصة تمويل جماعي بالإقراض، مقرها في دبي، و تعد أول منصة للتكنولوجيا المالية مصرح لها مزاولة نشاط الإقراض بين النظراء (p2p) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومسجلة لدى سلطة دبي للخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي.

تمكنت هذه المنصة من تمويل مشاريع بقيمة 1.2 مليار درهم إماراتي منذ تأسيسها عام 2014.

2. منصة رقمية (Raqamyah)

هي منصة تمويل جماعي عربية بالدين تأسست في السعودية. تقوم بربط الشركات الصغيرة و المتوسطة التي تسعى إلى تمويل مباشرة مع الممولين مقابل حصولهم على عوائد مالية.

من يستطيع التقديم في منصة رقمية: على صاحب الطلب أن يمتلك عملاً تجارياً سعودياً معترفاً به من قبل وزارة التجارة.

تستغرق مدة دراسة طلب التمويل 3 أيام من قبل فريق مختص تعينه المنصة، و في حال قبول الطلب سيتم عرضه على المنصة لكي تبدأ عملية التمويل.

3. منصة يُمكن (Yomken)

هي واحدة من أهم وأشهر منصات التمويل الجماعي العربية. تأسست في القاهرة عام 2012 لغرض تقديم الدعم المادي و الاستشاري للشباب المصري و أصحاب الأفكار.

لا تقوم فقط بتمويل المشاريع الصغيرة ودعم الشركات الناشئة، بل يتيح الموقع طرح مشكلة معينة كتطوير منتج، أو تحسين خط إنتاج… حيث تطلب من جمهور الإنترنت المشاركة لإيجاد حلول مبتكرة.

كل هذا إلى جانب تدريب المبدعين على إدارة المشاريع و التخطيط لها، وتعليمهم مهارات التسويق الإلكتروني و مهارات التسعير و غيرها من الخدمات.

خلال السنوات و بفضل جهود الفريق و دعم المجتمع توسعت يمكن.كوم، حيث أصبح لها حالياً مكتب في تونس العاصمة و تنشط في أربع دول أخرى.

تقدم المنصة خدمتين أساسيتين:

  • التمويل الجماعي: كل ما عليك هو إضافة فكرتك و سيتواصل معك أحد أعضاء الفريق لمباشرة حملة التمويل.
  • أما في حال كنت تبحث عن حل لمشكلة صناعية رقمية أو بيئية: كل ما عليك فعله هو عرض تحدياتك على المنصة ليتم ربطك بحلول مبتكرة بفضل جموع المبتكرين و المختصين الموجودين على المنصة.

4. منصة دبي نكست (DubaiNext)

أول منصة حكومية رسمية للتمويل الجماعي لفائدة الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة. تأسست في مايو 2021، وهي تابعة لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

توفر الدعم للشباب أصحاب الأفكار الإبداعية والطموحة من مختلف الجنسيات في دبي، وقد تمكنت خلال عامها الأول من تمويل 17 مشروع لرواد أعمال شباب.

كيف تعمل منصة دبي نكست: تعتمد منصة دبي نكست نموذج “الكل أو لا شيء” لتمويل المشاريع، حيث يحصل صاحب الفكرة على الأموال في حال الوصول إلى المبلغ المطلوب خلال الفترة الزمنية المحددة، أما في حال عدم تحقق  ذلك يسترد المساهمون أموالهم.

تتيح المنصة لكل شخص فرداً كان أم شركة ولمختلف الجنسيات (شرط أن يكونوا مقيمين في دبي) و حتى الطلاب عرض مشاريعهم و أفكارهم في مختلف المجالات.

كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب على المنصة يتضمن بياناتك و معلومات عن المشروع، ثم تقوم بتصوير فيديو تعريفي و مشاركته.

في حال استيفاءك لجميع الشروط ستقوم المنصة بعرض مشروعك للجمهور لتبدأ عملية جمع الأموال.

لا ينتهي دور المنصة عند هذه المرحلة وحسب، بل تقوم عن طريق فريقها المؤهل بتوفير حصص تدريبية و محاضرات تعليمية، بالإضافة إلى إمكانية اصدار رخصة تجارية و العديد من الخدمات الأخرى.

5. منصة ذومال (Zoomaal)

هي واحدة من منصات التمويل الجماعي العربية، ومقرها في لبنان. أسسها الشاب اللبناني عبدالله عبسي عام 2012.

تشجع رواد الأعمال والمبدعين العرب على تقديم مشاريعهم للتمويل، و تعتمد في ذلك على نظام المكافأة الذي تحدثنا عنه سابقا.

تتميز ذومال بكونها لا تضع سقفا تمويلياً محدداً لأي مشروع، بل تترك للجمهور والمستثمرين المحتملين حرية اختيار المشروع الذي يرغبون بدعمه.

كيف تعمل منصة ذومال؟

أ) قم بكتابة توصيف لمشروعك بطريقة جذابة تتحدث فيه عن فكرتك وتطلعاتك المستقبلية ومتطلبات مشروعك، وأخبر الجميع لماذا يجب أن يدعموا فكرتك.

نصيحة: حاول أن تكون متفائلا تظهر شغفك و حماسك للفكرة وتفادى التكلف والتعقيد قدر الإمكان حتى تكون أكثر اقناعاً للمستثمر.

ب) قم بتصوير مقطع فيديو يتضمن موضوع التوصيف.

ج) حدد المبلغ اللازم لمشروعك، و المدة التي ترغب جمعه من خلالها. حدد نوع المكافآت التي سيحصل عليها الداعمون.

د) بعد ذلك ستقوم المنصة بعرض حملتك ليراها جميع الناس من أنحاء العالم و يساهموا بتمويلها.

هـ) إذا لم تستطع الوصول إلى هدفك عند انتهاء الموعد ستتم إعادة كل الأموال إلى المساهمين بها.

لكن بإمكانك تقسيم هدفك إلى إنجازات بأن تقوم بتحديد هدف أدنى و أن تشرح ما بإمكانك فعله إذا تمكنت من جمع هذا المبلغ، و أن تشرح هدفك النهائي، و ما الذي ستتمكن من فعله إذا وصلت إليه.

بعد أن يتم تمويل مشروعك بنجاح و تستلم النقود يحين وقت أن تبدأ بتنفيذ مشروعك.

عندما تبدأ بتحقيق مشروعك على أرض الواقع يجب أن تبقي الداعمين على إطلاع بآخر أخبار مشروعك و تحديثاته.

الجدير بالذكر أن ذومال حققت نمواً سريعاً، حيث ارتفع عدد المشاريع التي عرضت على المنصة من 390 مشروع في 2013 إلى ما يزيد عن 10 ألاف مشروع عام 2016.

ما جعلها أسرع منصات التمويل الجماعي العربية نمواً.

6. منصة كوتيزي (Cotizi)

أول موقع مغربي يوفر إمكانية التمويل الجماعي للمشاريع و الحالات الإنسانية من خلال الحملات التبرعية، موجهة بشكل أساسي إلى الشباب المغربي أفراداً كانوا، أو جمعيات.

كيف تعمل منصة كوتيزي: بعد تحديد فكرتك و أهداف حملتك تقوم بإنشاء حصالة تتضمن اسم الحملة ومضمونها، والمبلغ المراد جمعه. تقوم بدعوة الجهات المتبرعة عن طريق الإيميلات أو مختلف وسائل التواصل من خلال مشاركة رابط حصالتك.

لا توجد مدة زمنية للحملة، كما أن عدم بلوغ حملتك المبلغ المستهدف لن يكون عائقاً أمام تحويل الأموال إلى حسابك البنكي.

الخاتمة

حاولنا في هذا المقال أن نضع بين يديك أهم منصات التمويل الجماعي العربية والمعتمدة في منطقة شرق الأوسط و شمال أفريقيا لكن هناك الكثير غيرها.

لذلك وجب الحذر عند التعامل مع أي منصة خاصة بالنسبة للمستثمرين حتى لا تقع في شباك النصب و الاحتيال.

كن على يقين عزيزي القارئ أن الحلول دائما موجودة، لكن الأساس في نجاح مشروعك هو فكرتك المبتكرة و مدى إيمانك بها وسعيك لتحقيقها.

نتمنى أن نكون قد نجحنا في إنارة الطريق لك، ويسعدنا تلقي استفساراتك حول المقال في خانة التعليقات.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق