ما هو الفرق بين Content Writing و Copywriting (7 فروقات مختلفة)

ما هو الفرق بين Content Writing و Copywriting

أتذكر جيدًا الحيرة التي انتابتني منذ عدة سنوات عندما كنت ما زلت أتلمس خطواتي في مجال الكتابة ولا أعرف أي شيء عن أي شيء -الآن أنا أعرف بعض الأشياء عن بعض الأشياء- وكنت أريد أن أفهم الفرق بين كتابة المحتوى Content Writing وكتابة الإعلانات Copywriting.

شعرت بالإحباط حينها وكدت أترك المجال بأكمله، لأني عندما حاولت البحث لم أجد إجابة واضحة ولم أفهم الفرق بين المصطلحين، لكن لحسن الحظ استمررت ولم أترك المجال وإلا بالطبع لم أكن لأكتب هذا المقال الآن.

لوقت طويل لم أضع يدي على الفارق بينهما بالتحديد، ولكن بعد عدة مشاريع استطعت أن أفهم بدقة الفرق بينهما، ولذا سأقوم بتوفير هذه الفترة عليك، وأخبرك في هذا المقال بالفروقات السبعة التي عليك معرفتها بين كتابة المحتوى وبين كتابة الإعلانات.

ماذا تنتظر؟ ابدأ في القراءة على الفور.

الفرق بين Content Writing و Copywriting

ستجد هذين المصطلحين كتابة المحتوى Content Writing وكتابة الإعلانات Copywriting يتكرران بكثرة على الإنترنت ويقترنان بالعمل الحر Freelancing والتسويق الإلكتروني Digital Marketing والتسويق بالمحتوى Content Marketing.

من المحتمل أن تعتقد في البداية أنهما نفس الشيء أو أنهما متشابهين قليلًا إلا أن هذا غير صحيح، نعم هما متشابهين في كونهما نوعان من أنواع الكتابة، ولكن عدا ذلك فإنهما مختلفان للغاية.

وسأقوم الآن بعرض 7 نقاط ستوضح لك ما الفرق بين Content Writing و Copywriting:

الفرق الأول: الغاية Purpose

كتابة المحتوى Content Writing وكتابة الإعلانات Copywriting مختلفين من ناحية الهدف الخاص بكل منهما.

فكتابة الإعلانات دائمًا ما يكون هدفها الإقناع، فأنت تحاول إقناع العميل على أخذ الخطوة التالية، على شراء منتجك أو الاشتراك في خدمتك أو غيرها.

بينما كتابة المحتوى تركز أكثر على التعليم والتأثير والترفيه وغيرها من الغايات، فمثلًا في هذا المقال أقوم بتقديم كافة المعلومات الخاصة بالفرق بين Content Writing و Copywriting، ولذا فالمقال شكل من أشكال كتابة المحتوى.

اقرأ أيضًا: كتابة المحتوى الرقمي (دليلك لتكون كاتب محتوى محترف)

الفرق الثاني: طول المحتوى Length

الفرق الثاني بين Content Writing و Copywriting أنه عادة ما يكون المحتوى في الـ Content Writing طويلًا بعض الشيء، بينما في الـ Copywriting المحتوى يكون قصيرًا ومُلخصًا ومُكثفًا للغاية.

وهذا طبيعي نظرًا للفرق الكبير في الغاية منهما وشكلهما كما سنتناول في النقطة القادمة من الفروقات.

الفرق الثالث: شكل المحتوى Content Form

ستجد أن أشكال المحتوى الخاصة بالـ Content Writing طويلة بعض الشيء، فهي مثل: المقالات، الكتب الإلكترونية، حلقات البودكاست، مقاطع اليوتيوب… الخ.

بينما أشكال المحتوى الخاصة بالـ Copywriting تكون قصيرة مثل إعلانات محركات البحث، رسائل الـ SMS، محتوى صفحات الهبوط Landing Pages، إعلانات السوشيال ميديا… الخ.

الفرق الرابع: الاستراتيجية Strategy

الفرق الرابع والكبير للغاية بين Content Writing و Copywriting هو الاستراتيجية الخاصة بكل واحدة منها خلال عملية التسويق.

فغالبًا ما تكون استراتيجية استخدام الـ Content Writing طويلة الأمد بعض الشيء، فكتابة المحتوى تعمل على خلق وتعزيز البراند بالإضافة إلى التواصل مع العملاء وخلق علاقة وثيقة بينهم وبين العلامة التجارية.

بينما تركز كتابة الإعلانات Copywriting على النتائج السريعة الخاصة بالحصول على مبيعات ومشتركين جدد.

وحالما تتوقف العملية الإعلانية يتوقف تدفق المبيعات والمشتركين مثلما يحدث مع إعلانات السوشيال ميديا تمامًا، بينما كتابة المحتوى Content Writing تشبه -وهي مرتبطة- بالسيو من ناحية أن نتائجها تستغرق وقتًا لتظهر، ولكنها كذلك أكثر استدامة.

الفرق الخامس: تحسين محركات البحث SEO

هناك فرق كبير بين المجالين في استخدام تحسين محركات البحث، فبينما في الـ Copywriting استخدام السيو إضافة، وكتاب الإعلانات المميزين هما الذين يجيدون استغلال السيو.

إلا أن استخدام السيو ضروري في الـ Content Writing وبدونه ستفشل في تحقيق النمو والانتشار الذي ترجوه، ولذا عادة تجد أن كتاب المحتوى أكثر معرفة وخبرة ومهارة بالسيو.

الفرق السادس: الاتجاه Direction

الاتجاه Direction مُستخدم للغاية في كافة المجالات الإبداعية وله عدة معانٍ حسب المجال المقصود، ولكننا حينما نتحدث عن الكتابة يُقصد بالاتجاه اتجاه الحديث في النص.

وستلاحظ عند قراءة الـ Copies أو قطع الإعلانات التسويقية أن النص ذو اتجاه واحد One Direction، حيث يركز فقط على إقناعك بالشراء في النهاية، أي يأخذك في اتجاه واحد وهو الشراء.

بينما في كتابة المحتوى ستجد أن النص ذو اتجاهات متعددة Multi-Direction كأنك تجري حديث عشوائي ومتشعب مع صديق لك، وستلمس هذا في أشكال المحتوى الخاصة بالـ Content Writing مثل المقالات والكتب وغيرها.

الفرق السابع: الهدف Goal

الفرق الأخير بين Content Writing و Copywriting هو الهدف، والذي أعتقد بعد قراءتك للمقال ستكون قادرًا على اكتشافه بنفسك.

فالهدف من الـ Content Writing هو الحصول على التفاعل والانتشار، و كسب ثقة وولاء العملاء المحتملين وجعلهم مخلصين لعلامتك التجارية.

بينما الهدف الأساسي والوحيد من الـ Copywriting هو أن تستطيع تحقيق المبيعات والاشتراكات لعلامتك التجارية وبالتالي زيادة الأرباح.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة إعلان تسويقي (دليلك العملي الشامل)

الفرق بين كاتب المحتوى Content Writer وكاتب الإعلانات Copywriter؟

أظن بعد الوصول إلى هذه النقطة سوف تستطيع التفرقة جيدًا بين كاتب المحتوى وكاتب الإعلانات، ومعرفة دور كل منهما بالتحديد.

فكاتب المحتوى Content Writer هو المسؤول عن محتوى البراند طويل الأجل، وهو الذي يقوم بنشر أشكال المحتوى المختلفة التي تقوم بتوعية وترفيه الزوار والقراء من خلال استراتيجية طويلة المدى.

بينما كاتب الإعلانات Copywriter يكون مسؤولًا عن التحويلات Conversion، حيث يقوم بتحويل الزوار إلى عملاء محتملين والعملاء المحتملين إلى مشترين ومبيعات من خلال استراتيجية قصيرة المدى.

أيضاً كاتب الإعلانات يقوم بكتابة محتوى صفحات الهبوط الترويجي، أو محتوى الصفحات الرئيسية للمواقع التي تبيع الخدمات أو المنتجات.

ويحتاج كل بيزنس إلى الاثنين طوال الوقت، ولذا تجد أنهم يعملون بالتزامن مع بعضهما البعض في الشركات والمؤسسات.

العمل في مجالي Content Writing و Copywriting

دائمًا ما يتم سؤالي عن أيهما الأفضل العمل في كتابة المحتوى أم في الكوبي رايتنج، ودائمًا ما يكون ردي “هذا يعتمد عليك”.

نعم، فأنت الوحيد الذي باستطاعتك أن تحدد هذا، فهل أنت تحب البحث عن المعلومات وترتيبها وتكثيفها في منشورات للسوشيال ميديا أو في مقالات أو اسكريبت لفيديو؟ أم أنك تحب إقناع الأشخاص بشراء منتج ما من خلال كتاباتك؟

فالأمر يعتمد على شخصيتك وعقليتك والأمور التي تستهويك، وبإمكانك الإطلاع على الفيديو التالي الذي سيساعدك للغاية في هذا الأمر.

أما بالنسبة للاختيار من الناحية المادية وأيهما أكثر ربحية، ففي المعتاد تكون كتابة الإعلانات أكثر ربحية لكونها مسئولة بشكل مباشر عن تحقيق الأرباح.

ولكن إذا استطعت التطوير من نفسك وتنمية مهاراتك، فبإمكانك ككاتب محتوى أن تحقق دخلًا أكبر من المتوسط الخاص بكتابة الإعلانات.

وأود نصيحتك بشكل عام بألا تركز وتختار فقط على أساس المال والدخل، بل أكثر على حسب ما يستهويك، لأنك إذا تفوقت وأبدعت في مجالك ستأتي إليك الأموال عاجلًا أو آجلًا.

الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الفرق بين Content Writing و Copywriting

1. ما هي كتابة المحتوى Content Writing؟

كتابة المحتوى هي العملية طويلة المدى لتعزيز البراند من خلال تقديم محتوى -عادة ما يكون طويل- يستهدف تعليم المتابعين وترفيههم.

وعادة ما يكون ضمن استراتيجية طويلة المدى لخلق علاقات وثيقة بين العميل وبين البراند من خلال عدة أشكال من المحتوى.

2. ما هو الكوبي رايتنج Copywriting؟

الكوبي رايتنج أو كتابة الإعلانات هي بكل بساطة عملية كتابة الإعلانات بمختلف أشكالها من أجل إقناع العملاء على شراء المنتجات أو الخدمات.

أو حتى العمل على تحويل الزوار الذين يدخلون موقعك أو يرون إعلاناتك إلى عملاء محتملين قد يقومون بالشراء منك في المستقبل.

3. ما الفرق بين Content Writing و Copywriting؟

كتابة المحتوى Content Writing وكتابة الإعلانات Copywriting مجالين متشابهين قليلًا، ولكنهما يختلفان في جوهرهما حسب:

  1. الغاية Purpose.
  2. طول المحتوى Length.
  3. شكل المحتوى Content Form.
  4. الاستراتيجية Strategy.
  5. تحسين محركات البحث SEO.
  6. الاتجاه Direction.
  7. الهدف Goal.

ولمعرفة هذه الاختلافات والفروقات بالتفصيل قم بمراجعة المقال.

4. ما الفرق بين كاتب المحتوى Content Writer وكاتب الإعلانات Copywriter؟

كاتب المحتوى هو المسؤول عن تعزيز البراند من خلال أشكال المحتوى التي يكتبها، والتي تقوم بالتأثير على الزوار من خلال التعليم أو الترفيه.

أما كاتب الإعلانات فهو المسؤول عن جلب المال للبيزنس، فهو المسؤول عن إقناع العملاء بشراء الخدمة أو المنتج أو تحويل الزوار إلى عملاء محتملين.

5. أي مجال هو الأكثر ربحية Content Writing أم Copywriting؟

على الرغم من أن مجال كتابة الإعلانات Copywriting عادة ما يكون الأكثر ربحية والعاملين فيه يجنون أكثر من متوسط كتاب المحتوى.

إلا أن هذا ليس قاعدة، فبإمكان كاتب المحتوى أن يكسب أضعاف هؤلاء الكتاب، فالأمر يتوقف على المهارات وقدرتك على إفادة البيزنس الذي تعمل له.

فنصيحتي لك هي أن تركز أكثر على تطوير مهاراتك، وعلى فهم مجالك والتميز فيه أكثر من التفكير بشأن أي مجال هو المربح أكثر.

6. هل أعمل في مجال الـ Content Writing أما في مجال الـ Copywriting؟

الأمر يتوقف على ميولك وانجذابك لأي مجال من المجالين، فشغفك نحو الكتابة وعقليتك وشخصيتك سيحددان بشكل كبير إجابة هذا السؤال.

وعامة إذا كنت تحب التعلم ونقل المعرفة التي تكتسبها إلى الآخرين فعادة ما ستكون ميال أكثر إلى مجال كتابة المحتوى Content Writing.

أما إذا كنت ميال أكثر إلى محاولة إقناع الأخرين وجعلهم يشترون المنتجات والخدمات، فربما تكون ميال أكثر إلى العمل في مجال كتابة الإعلانات Copywriting.

7. كيف أحدد إذا ما كنت سأنجح ككاتب محتوى Content Writer أو ككاتب إعلانات Copywriter؟

لا يمكن لي أو لك الإجابة على هذا السؤال، الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت ستنجح ككاتب محتوى أو كاتب إعلانات هي أن تقوم بالبدء في واحد من المجالين والتجربة.

وبإمكانك اليوم أن تلتحق ببرنامج تدريبي لأحد الشركات أو تتطوع في أحد المواقع أو المؤسسات، أو بإمكانك حتى أن تكتب وتسأل أصدقائك وعائلتك عن رأيهم.

الخلاصة

من المهم للغاية معرفة الفرق بين Content Writing و Copywriting، حيث برغم أنهما يبدوان متشابهان إلا أنهما مختلفان كل الاختلاف.

ولقد قمت في هذا المقال بالتركيز على الفروقات السبعة بين المجالين من ناحية الغاية وطول المحتوى وشكل المحتوى والاستراتيجية والسيو والاتجاه والهدف.

أتمنى أن يكون المقال قد أفادك وساعدك على تحديد أيهما هو المجال المناسب لك، وإذا كان لديك أي سؤال فأنا أشجعك على أن تقوم بطرحه في التعليقات بالأسفل.

16 فكرة عن “ما هو الفرق بين Content Writing و Copywriting (7 فروقات مختلفة)”

    1. نعم هناك تشابه كبير، ولكن هنا فرق أيضاً ياصديقي.
      من فضلك إقرأ الموضوع كاملاً وسوف تفهم الفكرة.

  1. شكرا لك اخي على هذه المقاله الرائعه والتي بالفعل افادتني كثيرا
    فلقد بدات قريبا من تحت الصفر في الكوبي رايتن وليس لدي اي خبرة مسبقة في التسويق

  2. يعطيك العافية مشكور على المعلومات القيمة
    _____________
    عندي اقتراح وفكرة بسيط في المستقبل ان تنشرو مقال على كوبي رايتنج مفصل عن اساليبه طرقه واستخداماته السيكولجيه ,الكلمات والمعاني والمفردات والجمل القوية التي تجذب المهتمين وما هي فكرت leading magnet اهم الكتب والمقالات امثلة وهكذا …الخ

    احي واشكر الفريق الرابحون على المدونة ذات المحتوى القيم والجودة الفريدة واتمنى لكم المزيد التوفيق.

    1. تعليقك أسعدني جداً يا محمود
      شكراً لك على اقتراحك الرائع… سوف أعمل عليه

      تحياتي وتقديري لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top