الرئيسية » تسويق » 10 طرق فعالة للحصول على زوار مجانية من الفيسبوك في 2022

10 طرق فعالة للحصول على زوار مجانية من الفيسبوك في 2022

الحصول على زوار مجانية من الفيسبوك

في الآونة الأخيرة أصبح الحصول على زوار الفيس بوك صعبًا بعض الشيء، خاصة مع التحديثات المتتالية التي تطرأ على خوارزميات الفيسبوك والمنافسة الشرسة بين الصفحات.

لكننا في هذا المقال سوف نذكر لك العديد من الطرق المُجربة التي ستجعلك تحصل على الكثير من زوار الفيسبوك المجانية، فقط جهز كوب القهوة خاصتك، واحضر ورقة وقلم، واقرأ هذا المقال بتأني وتركيز.

زوار الفيس بوك أو Facebook Traffic هو مصطلح يُقصد به مستخدمي الفيسبوك الذي يرون روابط موقعك أو مدونتك وبالتالي يقومون بالضغط على هذه الروابط من أجل زيارة الموقع.

الطريقتين الأساسيتين للحصول على زوار من الفيسبوك هما: الطريقة المجانية عبر المحتوى، والأخرى هي الطريقة المدفوعة من خلال إعلانات فيسبوك.

في هذا المقال سوف نركز على الطرق المجانية فقط، والتي هي في متناول الجميع، ولا تحتاج لدفع المال.

ولكن لا تسئ الفهم فهذه الإعلانات فعالة للغاية وستجلب لك الكثير من الزوار، ويمكنك تعلمها من خلال مقالنا: كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح الخطوات بالصور).

طرق الحصول على زوار الفيسبوك المجانية

هناك العديد من الطرق الموجودة على الإنترنت التي ستفيدك في الحصول على زوار مجانية من الفيسبوك، ولكننا في هذا المقال سنذكر الطرق التي جربناها وقد حققت نتائج جيدة معنا.

1. اهتم بالمحتوى

المحتوى هو الملك، وفي منصات التواصل الاجتماعي فإن المحتوى يكون هو العائلة الملكية بأكملها، فأسهل طريقة للحصول على زوار من الفيسبوك هي أن تقدم لجمهورك المحتوى الذي يريدونه.

وأقصد هنا المحتوى ذو الجودة العالية الذي يدفعهم إلى التفاعل معه، ومشاركته مع أصدقائهم ومعارفهم على الفيسبوك.

رغم بساطة هذه الفكرة وكونها إلى حد كبير بديهية، إلا أنها واحدة من أنجح الأفكار وأكثرها فعالية على الإطلاق من بين كافة أفكار المقال.

فغالبية الصفحات وخاصة هنا في العالم العربي، لا تبذل الكثير من المجهود في إعداد المحتوى الخاص بها، كما أنهم في العادة لا يستخدمون الدعوة إلى الإجراء أو ال CTA الصحيح.

بل وهناك الكثير من الصفحات ليست لديها حتى استراتيجية محتوى تتبعها في التعامل مع متابعيها أو لتحقيق أهدافها التسويقية.

لذلك فإن اتباعك لهذه الطريقة سوف يجعلك تكتسح منافسيك، وسيجلب لك الكثير من زوار فيسبوك المجانية.

نصيحة هامة جداً: خصص وقت في الشهر أو الأسبوع تقوم فيه بإعداد المنشورات وجدولتها، فهذا سيمنحك فرصة للتفكير وإعداد المحتوى المناسب، وذلك بدلاً من الاعتماد على نشر المنشورات بشكل عشوائي يوم بيوم تحت ضغط الاستعجال.

أيضاً جدولة المنشورات المستقبلية سوف تجنبك فقدان فرصة النشر كل يوم بسبب ظروف أو أحداث طارئة.

الجدير بالذكر أن فيسبوك من مواقع السوشيال ميديا التي تمنحك فرصة جدولة المنشورات، ولكن إذا كنت تريد الذهاب لما هو أبعد من ذلك فيمكنك استخدام أحد أدوات جدولة المنشورات مثل أداة Buffer أو Hootsuite.

هذه الأدوات تتيح لك جدولة منشورات لكل حسابات موقعك على السوشيال ميديا، وإدارتها بشكل كامل من مكان واحد، كما أنها توفر لك أدوات تحليلية مفيدة جداً.

2. قم بالنشر في الوقت الصحيح

من الصعب الإجابة على سؤال أفضل وقت للنشر على فيسبوك بشكل عام لكل الصفحات، ولكن يمكن الإجابة عليه بكل سهولة عندما يتعلق الأمر بصفحتك.

فالوقت المناسب للنشر هو الوقت الذي ينشط فيها متابعيك، ويقومون بالتفاعل ونشر منشورات صفحتك بشكل مكثف.

معرفة هذا الوقت واستخدامه سيشكل فائدة كبيرة للغاية لك، فهو سيزيد من زوار الفيسبوك المجانية التي تحصل عليها.

وهناك الكثير من خبراء التسويق الذين حاولوا الوصول إلى أفضل موعد للنشر على فيسبوك بالتحديد، لكنهم لم يستطيعوا تحديده بدقة، ولكن الكثير يقولون إنه يتراوح بين الساعة الواحدة والرابعة ظهرًا.

ولكني لا أنصحك بأخذ هذه المعلومة كحقيقة يقينية، بل قم بتجربة النشر في مواعيد مختلفة وقم بمقارنة وتحليل النتائج، وبهذا الشكل تكون قد حصلت على معلومة موثوقة حول أفضل معاد للنشر في صفحتك.

وإليك بعض النقاط السريعة التي ربما تساعدك على اختيار الوقت المناسب للنشر:

  •  تذكر جيدأ أن فصل الشتاء يختلف عن الصيف، ففي الشتاء الناس في العادة ينامون مبكراً، أما في الصيف فيميل الناس للسهر.
  • قم بعمل منشورات خاصة للأعياد والمناسبات سواء العامة أو المرتبطة ببلد جمهورك المستهدف وقم بنشرها في الوقت المناسب، فمثلاً منشور صباحي في يوم العيد سيكون خيار ممتاز.
  • اليلة السابقة ليوم الاجازة تمثل فرصة ممتازة لمستخدمي الفيسبوك لكي يروا منشورك ويتفاعلوا معه.
  • فهم طبيعة جمهورك ونمط حياتهم سيساعدك على النشر في الوقت المناسب، مثلاً لو كان لديك بيزنس موجه للموظفين والعاملين، فسيكون المنشور الصباحي مناسب جداً، فمعظم مستخدمي الفيسبوك العاملون يتصفحون حساباتهم قبل أو أثناء الذهاب للعمل.

بشكل عام أنصحك بإعمال عقلك وتفكيرك وتحليل المعطيات، فهذا هو مفتاحك للنشر في الوقت المناسب.

3. استخدم مجموعات الفيسبوك

لقد أثبتت التجارب أن استخدام مجموعات الفيسبوك وإعادة نشر بوستاتك عليها مفيد للغاية للحصول على زوار من الفيسبوك بشكل مجاني، وهذا سواء كانت هذه مجموعتك أو مجموعة لأشخاص مهتمين بالنيش خاصتك.

فبجانب أن هذا يوفر لك انتشارًا أكبر لمنشوراتك ويوصلها إلى عدد أكبر من الأشخاص، إلا أنه أيضًا يوصلها إلى جمهورك المثالي المهتم بما تقدمه، وهو بالتالي سيقوم بالضغط على روابطك.

بهذه الطريقة ستحصل على الكثير من الزوار من الفيسبوك، بل ومع ازدياد أعداد أعضاء هذا الجروب سوف تحصل على المزيد من الزوار، وهكذا.

ولكن عليك معرفة أن استخدام هذه الاستراتيجية يحتاج منك إلى مثابرة والتزام شديدان، من أجل الحصول على النتائج، ولكن بشكل عام فإن النتائج تستحق كل ما تبذله من أجلها.

نصيحة هامة: لا تنشر في مجموعات الفيسبوك بشكل ترويجي فظ، ولكن عليك أن تكسب ثقة الأعضاء أولاً، وهذا أيضاً يحتم عليك ألا تنشر روابط من موقعك في كل مرة تقوم بالنشر فيها.

اقرأ أيضاً: 8 استراتيجيات مُجربة لزيادة التفاعل في الفيس بوك

4. حافظ على معدل نشر يومي جيد

معدل النشر اليومي الذي ينصح به الخبراء هو من واحد إلى ثلاث منشورات يوميًا، فهذا سيساعد على حفاظك على متابعيك مع الحفاظ على نسبة التفاعل مرتفعة.

ولكن دومًا انشر المحتوى عالي الجودة فقط، فهو ما سيساعدك على أن تجذب زوار فيسبوك إلى موقعك أو متجرك.

لا مانع كذلك من أن تقوم باختبار معدل النشر الخاص بك واستجابة الجمهور معه، فهذه الأرقام ليست قوانين ثابتة، وقد تختلف من كل صفحة إلى أخرى.

قم أيضًا بتنويع المحتوى الذي تنشره على صفحتك، فقم بنشر المحتوى التعليمي الهادف وحاول أيضًا نشر بعض المحتوى الفكاهي لزيادة التفاعل.

اقرأ أيضاً: 9 طرق ذكية لجلب زوار مجانية من مواقع التواصل

5. قم بعقد الشراكات مع الصفحات الأخرى المختصة بنفس المجال

من الاستراتيجيات الناجحة للغاية أن تقوم بعقد شراكة مع صفحة لديها نفس النيش، وأن تقوموا بالترويج لبعضكم من خلال نشر البوستات أو بأي طريقة أخرى.

هذه الطريقة تساهم في زيادة الزوار من الفيسبوك بطريقة غير مباشرة، فهي تقوم بجذب متابعين جدد إلى صفحتك يكونون مهتمين بما تقدمه، ومع الوقت سوف يقومون باتباع الروابط التي تنشرها.

لكن عليك من أجل تطبيق هذه الطريقة أن تقوم بعمل اتفاقات مع هذه الصفحات، وأن توفر لها ميزة أو فائدة مثلما تفعل هي لك، فالشراكة ليست عملًا خيريًا وإنما علاقة مصلحة بين الطرفين Win-Win Situation.

من النقاط الهامة في هذا الصدد أيضاً؛ أن تستعين بالمؤثرين في مجال عملك، ويمكنك دفع الأموال لهم مقابل مشاركة صفحة موقعك الرسمية مع متابعيهم.

اقرأ أيضاً: كيفية التسويق عبر المؤثرين (دليلك العملي الشامل)

6. قم بنشر المسابقات لجذب متابعين جدد

المسابقات أو الـ Contests هي طريقة ناجحة للغاية من أجل تنشيط صفحتك على الفيسبوك، وجعل المتابعين يتفاعلون مع ما تنشره بالإضافة إلى جذب متابعين جدد.

وهذه الطريقة أيضًا تساهم في زيادة الزوار من صفحة الفيسبوك إلى موقعك، ولكنها تقوم بهذا بشكل غير مباشر.

قم بوضع قواعد المسابقة، وليكن فيها نشر الصفحة بين الأصدقاء على الفيسبوك، وضع جائزة تشجع المتابعين على الاشتراك فيها، وحاول على قدر الإمكان أن تكون الجائزة مرتبطة بالنيش خاصتك.

7. قم باستخدام الهاشتاغ

الهاشتاغ Hashtag وسيلة فعالة للغاية من أجل الانتشار على السوشيال ميديا سواء من خلال الفيسبوك أو تويتر أو أي منصة أخرى.

يمكنك الحصول على المزيد من زوار فيسبوك المجانية من خلال الاستخدام الذكي للهاشتاغ في منشوراتك.

ومن الممكن نقل هذا الأمر إلى مستوى آخر إذا قمت باستغلال التريندات الموجودة على فيسبوك في منشوراتك باستخدام الهاشتاغ، وبذلك تصل منشوراتك إلى عدد كبير جدًا من الأشخاص.

لمن لا يعرف: الهاشتاق هو أداة ابتركتها منصات السوشيال ميديا لترتيب المحتوى عليها وسهولة الوصول له من المستخدمين، وهنا علينا أن نفرق بين نوعين من الهاشتاق وفاعلية كل واحد منهما للحصول على المزيد من الزوار المجانية من الفيسبوك:

أ. الهاشتاق المرتبط بترند (أي حدث مشهور في وقت بعينه): تظهر فاعلية هذا النوع بشكل خاص على منصة تويتر، ولكنه فعال أيضاً على فيسبوك. وفيه يتم التعبير عن حدث معين من خلال بضعة كلمات يفصل بين كل منها علامة _ ويسبقها علامة الشباك.

يمكنك استغلال هذا النوع من الهاشتاق للحصول على زوار مجانية من خلال فيسبوك عن طريق البحث عن الأحداث الساخنة (Trends) المرتبطة بمجال موقعك، ومن ثم استخدامها في منشوراتك على السوشيال ميديا.

مثال: موقعك رياضي وهناك دورة كروية مشهورة مثل كأس العالم، هنا يمكنك نشر منشورات مرتبطة بهذا الحدث وبها هاشتاق #كأس_العالم.

ب. الهاشتاق المرتبط بمجال معين: وهو هاشتاق عام يتم استخدامه في أي وقت وهو غير مرتبط بحدث معين، ولكنه مرتبط بمجال، وهذا النوع يمكنك استخدامه في منشوراتك بشكل دائم لجذب مستخدمي فيسبوك الذين يبحثون عنه من خلال خاصية البحث.

مثال: واحد من المجالات التي نتحدث عنها بغزارة في الرابحون هو التسويق الرقمي، ولذا عندما نشارك منشور حول التسويق الرقمي نستخدم هاشتاق #التسويق_الرقمي.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 طرق فعالة لاستخدام ترندات تويتر في التسويق

8. قم دائمًا بالرد على متابعيك وشجعهم على كتابة المزيد من التعليقات

لن تدرك قوة هذه الاستراتيجية حتى تجربها وترى نتائجها، حيث أن أمر بسيط للغاية مثل الرد على متابعيك سوف يزيد للغاية من الزوار المجانية التي تحصل عليها من فيسبوك.

فعندما يقومون بالتعليق وترد عليهم، يظهر هذا المنشور إلى أصدقائهم ومتابعيهم، وهذا ما قد يشجعهم على متابعة الصفحة والضغط على اللينك.

وهكذا تحصل أنت على زوار مجانية من الفيسبوك، وكلما قمت بتشجيع المتابعين على التعليق كلما وجدت عدد الزوار يزيد.

من أسهل الطرق لفعل هذا هي أن تستخدم المزاح والكوميديا من أجل الرد عليهم في التعليقات.

9. قم بنشر الروابط والمنشورات الخاصة بك على هيئة قصة أو ستوري Story

أمر بسيط مثل هذا قد يساعدك على الوصول إلى أعداد أكبر من متابعيك، وسيرحمك من تعقيد خوارزميات الفيسبوك للمنشورات.

الاستوري هي عبارة عن أداة جديدة نسبياً اتاحتها الكثير من مواقع السوشيال ميديا وعلى رأسها فيسبوك وانستقرام، وهي تمكنك من مشاركة صورة تظهر في الجزء الأعلى من تطبيق فيسبوك، والشيء الرائع بخصوصها أنه يمكنك من خلالها وضع رابط لأحد صفحات موقعك.

لو كنت تريد معرفة فاعلية الاستوري فقم بمشاركة صورة على حسابك الشخصي على فيسبوك، وفي اليوم التالي قم بمشاركة نفس الصورة في قصة (Story) على حسابك وقارن التفاعل عليها.

من المميزات الرائعة بخصوص قصص الفيسبوك بوك أيضاً أنها توفر لك إحصاءات عن عدد المستخدمين الذين رأوها وكيف رأوها، وأيضاً فيسبوك يمكنك بضغطة زر مشاركة قصة واحدة على حسابك على فيسبوك وانستقرام في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: كيف أزيد التفاعل في صفحة الفيس بوك (12 استراتيجية فعالة)

10. قم بالترويج لصفحة الفيسبوك خاصتك على مدونتك ووسائل التواصل الأخرى

مشاركة صفحتك على مدونتك أو على وسائل التواصل الاجتماعية الأخرى سيساهم في زيادة أعداد متابعيك النشطين على فيسبوك.

وسيمكنهم بعد ذلك أن يروا أحدث الروابط والبوستات التي تقوم بنشرها على صفحتك، وبالتالي عندما يضغطون عليها سوف تحصل على عدد أكبر من زوار فيسبوك المجانية.

للحصول على أفضل النتائج قم بوضع أيقونة فيسبوك في مكان واضح في مدونتك مع جملة تشجيعية مثل “تابعنا على فيسبوك الآن”، ويمكنك أيضاً وضعها في نهاية المقالات التي تنشرها في مدونتك.

أيضاً يمكنك بين الحين والآخر مشاركة رابط صفحتك على الفيسبوك على صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل انستقرام (في ستوري) أو تويتر.

والآن دعونا ننتقل للجزء الأخير من مقالنا، والذي سنضع به مجموعة من النصائح الهامة التي ستساعدك على الحصول على المزيد من الزوار المجانية من الفيسبوك.

اقرأ أيضاً: 6 وسائل فعالة للحصول على زوار مجانًا من الانستجرام

نصائح هامة حول الحصول على زوار مجانية من الفيسبوك

1. ثبت أن المنشورات التي تحتوي على روابط فقط تحصل على نسبة ظهور أقل مقارنة بباقي أنوع المنشورات. والسبب بديهي وهو أن فيسبوك لا يريد لمستخدميه أن يغادروا التطبيق والذهاب لموقع آخر، ولذا عليك دائماً التنويع في منشوراتك مثل:

  •  صور ترفيهية مرتبطة بمجال موقعك أو مدونتك.
  • فيديوهات قصيرة تحتوي على معلومات مفيدة حتى وإن كانت تخص موقع أو صفحة أخرى.
  • انفوجرافيك لتوضيح فكرة ما.
  • طرح موضوعاً للنقاش.
  • طلب مشاركة الآراء من أعضاء صفحتك حول أكثر الأشياء التي يريدونها.

2. تجنب الخداع أو المبالغة في عناوين منشوراتك للحصول على زيارات، فهذا ربما سيساعدك مرة أو مرتين ولكنه سيدمر مصداقيتك تماماً.

الناس دائما يميلون إلى الإنتقام. إذا خدعتهم بمعلومات مزيفة، أو وعدتهم بشيء ولم توف به فسوف ينتقمون. سوف يلغون المتابعه لبوستاتك أو يلغون الإشتراك في صفحتك وربما يبلغون عن صفحتك.

3. ضع دائماً أمام عينيك أنك تتعامل مع بشر يحبون الضحك والمرح.

كن فكاهياً معهم، وحاول الوصول لهم ولا تكن جامداً وتتعامل معهم كإنسان آلي مبرمج. اظهر شخصيتك وتعامل معهم باسلوب لطيف، فهذا سوف يجعلهم يشعرون بود أكثر تجاه منشوراتك.

4. الناس دائما يحبون من يوجههم، ولذا لا تنتظر أنهم سوف يفعلون شيئا على المستوى المطلوب إلا إذا طلبت منهم ذلك.

اطلب منهم أن يشاركوا بوستاتك مع أصدقائهم. اطلب منهم أن يضعوا صفحتك في قائمة المشاهدة أولاً. اطلب منهم أن يضغطوا لايك إذا أعجبتهم بوستاتك.

5. ليس من الضروري في كل مرة، أن تضع بوستات لتسويق منتجك أو خدمتك.

احرص على إعطاء أعضاء صفحتك معلومات جيدة حول تخصص صفحتك. ويمكنك أن تشاركهم بموضوعات من مواقع غير موقعك، أو معلومات اخبارية في مجالك.

6. حاول بقدر الإمكان أن تجعل عناوين منشوراتك أكثر جاذبية. إجعلها مثيرة لفضول الأعضاء حتي تلفت إنتباههم، ولكن لا تنسى أبدأ تجنب الخداع كما ذكرنا منذ قليل.

7. من الأمور الجيدة التي بإمكانها إرشادك هي مراقبة صفحات المنافسين في نفس النيش، فغالبًا ما تكون الأساليب التي استخدموها ونجحت ستكون ناجحة معك والعكس صحيح.

في النهاية لو جربت أحد الطرق التي تحدثنا عنها في المقال من قبل فاحكي لنا عن تجربتك في التعليقات، وبالطبع لو كانت لديك طرق أو خبرات أخرى مفيدة لم نذكرها في المقال بإمكانك أن تخبرنا بها أيضًا في التعليقات.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

تعليق واحد

اضغط هنا لنشر التعليق