الرئيسية » تطوير الذات » كيف تحصل كفري لانسر على عروض عمل أكثر في 2020


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

كيف تحصل كفري لانسر على عروض عمل أكثر في 2020

كيف تحصل كفري لانسر على عروض عمل أكثر

بقلم ندا شوقي
هل تعمل فري لانسر ولا تحصل على عروض عمل باستمرار، وترغب في إيجاد عروض تغنيك عن الوظيفة الثابتة؟ قدمت كثير من طلبات العمل على منصات العمل الحر وتم رفض أغلبها؟

هل تحصل على عروض عمل بمقابل مادي زهيد لا يتناسب مع كم الوقت والجهد الذي تبذله، وترغب في الفوز بعروض أفضل؟!

إليك الحل….

في بداية عملي بمجال العمل الحر كنت مثلك تماماً فلم أكن أحصل على عروض جيدة، إلا أني كنت اضطر إلى قبولها كي أتمكن من اكتساب خبرات أكبر تمكنني من الفوز بعروض عمل أكبر وبمقابل مادي أعلى.

وبعد مرور عامين من عملي كفري لانسر تمكنت من بناء بورتفليو قوي، والذي كان سببباً مباشراً في حصولي على كثير من  العروض ذات مقابل مادي مرضي للغاية؛ في نفس ذات الوقت كان لدي حرية كبيرة في رفض عروض العمل التي لا تناسب مجالى أو لا تقدم المقابل المادي المناسب للوقت والجهد المبذول.

خبرات عامين من الكورسات والتدريبات، والعمل على أكثر من منصة للعمل الحر إضافة إلى قراءة الكثير من الكتب في المجال اختصرتها لك في 6 نقاط فقط، إذا قمت بتطبيقها أضمن لك إمكانية إيجاد عرض عمل أو أكثر في الأسبوع الواحد.

1- قم بإعداد بورتفليو لك وبشكل احترافي

البورتفليو هو عادة ما يطلبه صاحب العمل للتأكد من خبراتك والاطلاع على نماذج سابقة لعملك، فهو الشئ الوحيد الذي يثبت له أنك تتمتع بالمهارة الكافية لإنجاز عمله، فهو يتعامل معك غالباً خلال شبكة الإنترنت لذا فالبورتفليو هو الوسيلة الوحيدة للتأكد من ذلك.

ولكن ألم تتسائل يوماً عن  إن كان للبورتفليو الخاص بك دوراً في رفض طلبات العمل التي تقدمت بها قبل ذلك؟!

البورتفليو هو معرض لنماذج أعمالك السابقة سواء كنت تعمل في مجال صناعة المحتوى، تصميم الجرافيك، التصوير، الترجمة. في الحقيقة إن لم يكن لديك بورتفليو مصمم بشكل إحترافي فمن الممكن أن تفقد كثير من فرص العمل الحر المرتبطة بمجالك.

لذا يمكنك تصميمه من خلال المواقع المخصصة مثل contently إذا كنت مدوناً وكاتب محتوى، أو يمكنك عمله من خلال  soundcloud إذا كنت تعمل مستقلاً في مجال ال voice offer،

أو من خلال اليوتيوب أو vimo إذا كنت تعمل في تحرير الفيديوهات.

يمكنك الاطلاع على الدليل بالأسفل لفهم ما هو البوتفليو وكيفية إعداده بشكل احترافي:

ما هو البورتفوليو وكيف تعد بورتفوليو احترافي

في بعض الأحيان  أيضا يُطلب منك سيرتك الذاتية أو ال CV، وهو ما يتطلب منك كتابة الاثنين بطريقة احترافية، يمكنك التعرف على كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية من خلال الدليل بالرابط بالأسفل:

كيفية كتابة السيرة الذاتية (اقترب باحترافية لوظيفة أحلامك)

ونأتي هنا للنقطة الأهم، والتي عادة ما تمثل عقبة بالنسبة للمستقلين الذين يمتلكون المهارة اللازمة للبدء في مجال العمل الحر، إلا أنهم سرعان ما تقابلهم عقبة غياب نماذج الأعمال السابقة والتي يشترط أصحاب العمل وجودها.

لذا إذا كنت لا تزال في بداية عملك الحر فلا تقلق يمكنك الحصول على تلك النماذج خلال فترة قصيرة، فقط قم بالعمل بشكل تطوعي أون لاين، فإذا كنت تجيد كتابة محتوى احترافي للسوشال ميديا أو مصمماً للجرافيك.

فإنه بإمكانك القيام بالعمل بدون مقابل في البداية فقط على إحدى الصفحات الكبرى والمعروفة، وذلك حتى تستطيع إكتساب خبرة وإضافتها لل CV الخاص بك مما يرفع من نسب قبول عرضك للعمل فيما بعد.

أما إذا كنت مدوناً أو كاتب مقالات على سبيل المثال أيضا فإنه بإمكانك تحديد أسماء أكبر المواقع المعروفة، والتي ترغب في الكتابة لديها ومراسلتهم عبر البريد الإلكتروني المدون أسفل الموقع.

حيث يمكنك الكتابة لديهم في البداية دون مقابل، وفي هذه الحالة سيعود الأمر عليك بالربح من الناحيتين؛ الأولى هي أنهم إذا أعجبتهم مقالاتك فسوف يدفعون لك مقابل فيما بعد، أما الناحية الثانية فستكون قد تمكنت من إنشاء نماذج أعمال لك كي تضعها في البورتفليو الخاص بك كي تحصل على عروض عمل أكثر.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من المواقع العربية التي تقدم محتوى عربي رائع، وهي تتيح لقرائها المساهمة في التدوين بها وإرسال المقالات، فقط عليك البحث والوصول لهذه المواقع لمنح نفسك فرصة للتدريب، وبناء نماذج عمل.

2- كن عضواً متفاعلاً على مجموعات فيسبوك

 وهنا أقصد المجموعات المخصصة للمستقلين، فعلى سبيل المثال إذا كنت متخصصا في التسويق الالكتروني، الترجمة، كتابة المحتوى أو تحسين محركات البحث، أو غير ذلك فإنه يجب عليك أن تقوم بعمل بحث بسيط على فيس بوك، وذلك بكتابة مجالك، وهنا سيظهر لك عدد كبير من المجموعات المخصصة لهذا المجال، قم بالانضمام إلى أكبر مجموعتين وقم بمتابعة كل مجموعة بشكل يومي .

فأصحاب الأعمال والذين لديهم مشاريع خاصة عندما يكونوا بحاجة إلى مستقل ينجز لهم عملاً، كأن يدير صفحاتهم على السوشال ميديا، أو لكتابة محتوى تسويقي لمنتجاتهم، فإن أول شئ يفكرون به هو كتابة منشور على تلك المجموعات، ولطلب نصائح في تلك المجالات أيضاً.

وهنا تبرز نقطة في غاية الأهمية، كل مجموعة بالتأكيد يتواجد بها الآلاف من المستقلين الذين يمتلكون نفس مهاراتك وخبراتك! كيف تتمكن من إظهار مهاراتك كي تفوز أنت بعروض العمل المطروحة؟!

الأمر بسيط جداً هو أن تقوم بتدوين منشورات تدون فيها ما تتعلمه في مجالك بشكل مستمر، فعلى تلك المجموعات ستجد الكثير من المبتدئين الذين يرغبون في التعلم وتطوير مهاراتهم،كما أنك بذلك ستفيد أصحاب الأعمال أيضا الذين ليس لديهم خلفيه كبيرة عن تلك المجالات، والتي عادة ما يلجأوا لطلب متخصصين بها.

وبهذا ستكون قد  أصبت عصفورين بحجر واحد، أولهما أنك ستظهر نفسك و مهاراتك لأصحاب الأعمال، وبالتالى ستبدو من ذوي الخبرات أمامهم، وهو ما سيمكنك من الحصول على عروض عمل منهم بشكل مباشر دون تقديمك لطلب عمل لديهم، أما الأمر الثاني فإنك بذلك تقدم الفائدة لغيرك ممن يهوى مجالك ويرغب في تعلمه.

3- قم بإنشاء حساب على لينكد إن

شبكة لينكد إن ليست مخصصة فقط لأولئك الذين يرغبون في الحصول على  وظائف بدوام كامل بل الفرصة متاحة لك أيضاً كفريلانسر كي تعرض مهاراتك وخبراتك السابقة كجزء من ال Personal branding.

وتستطيع عمل هذا من خلال عرض البورتفليو الخاص بك على حسابك، إضافة إلى متابعة من هم في مجالك المهني ومسئولي التوظيف في الشركات الكبرى كذلك.

كما يمكنك إظهار خبراتك بشكل أكبر من خلال النشر باستمرار على حسابك، وتدوين ما تتعلمه كل يوم في مجالك كي تترك انطباعاً جيداً لدى أصحاب الأعمال الذين قد تزداد الرغبة لديهم في الحصول على خدماتك.

وقبل خطوة إنشاء حساب على لينكد إن يجب عليك أن تنتبه إلى أنه أفضل مكان يمكن أن تحصل على وظائف وعروض للعمل من خلاله، وبمقابل مادي أعلى مقارنة بـ منصات العمل الحر.

لذا إذا  كنت ترغب في معرفة كيفية استخدام لينكد إن بشكل احترافي فعليك الاطلاع على المقال بالرابط بالأسفل:

10 توصيات ستمكنك من استخدام لينكدإن كمحترف

4- لما لا تُنشيء فيديوهات قصيرة لما تجيده

من الطرق البسيطة و الفعالة والتي تفتح أمامك أبواب عروض العمل المستمرة طوال الوقت بدون أي مجهود إضافي منك: هي أن تقوم بتعليم غيرك المهارة التي تجيدها، فالناس عادة يدينون بالفضل لمن يقوم بتعليمهم شيئا يساعدهم على تطوير مايمتلكونه من مهارات بشكل مجاني.

لذا نصيحتي لك: إن كنت تجيد مهارة ما بشكل احترافي فقم بعمل سلسلة فيديوهات قصيرة تعلم فيها غيرك تلك المهارة وبخطوات بسيطة، فإنك ستربح العديد من الفرص والتي ستحقق لك دخلاً مرضي للغاية.

تتمثل تلك الفرص في أنك بواسطة تلك الفيديوهات ستبدو أمام الناس مرجعاً في مجالك نظراً لما تمتلكه من خبرات، فأنت بذلك قمت بإضافة محتوى قوي ومجاني وهو مايزيد من نسب مشاركة تلك الفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي وهو مايعني التسويق لمهاراتك على نطاق أوسع.

وبالتالي ستكون أنت الخيار الأول لمتابعيك عندما يكونوا بحاجة إلى تلك الخدمة التي تقدمها، ولما لا فانت بذلك تركت انطباعاً جيداً لديهم بما تقدمه من محتوى يساعدهم في تطوير حياتهم الشخصية أو المهنية.

إن تصوير فيديو قصير لمدة 5 دقائق أو أقل لا يتطلب منك أن تكون جيداً في مهارات التصوير، كل ماعليك هو أن تستخدم كاميرا هاتفك الذكي، والتي بها يمكنك تصوير فيديو عالي الجودة من منزلك، ثم يمكنك بعدها عمل بعض التعديلات البسيطة على الفيديو إذا كنت ترى الحاجة لذلك من خلال تطبيقات تعديل الفيديو والمتاحة على جوجل بلاي.

ومن ثم قم برفعها على حسابك على فيسبوك وانستجرام، ولا تنسى الإشارة إلى الخدمات التي تجيدها كفري لانسر في الوصف المصاحب للفيديو أو الإشارة إلى وسائل التواصل الخاصة بك كالبريد الإلكتروني.

إن كنت ترغب في إنشاء بروفايل لك بشكل أكثر احترافية، وللوصول إلى قاعدة متابعين وعملاء أكبر قم بإنشاء قناة لك على يوتيوب، ثم ارفع ماقمت بتصويره من فيديوهات وشارك رابط تلك القناة على صفحاتك على السوشال ميديا.

بمرور الوقت يمكنك الاهتمام أكثر بجودة الفيديو، وذلك من خلال التواصل مع أحد أصدقائك ممن يحترفون مهارة التصوير وقم بالاتفاق معه على المشاركة في تصوير وتعديل فيديوهات مع الإشارة إلى بروفايله ونماذج أعماله هو أيضاً من خلال الوصف أسفل كل فيديو.

5- تواصل مع أصحاب المشاريع التجارية القريبة منك

هل جربت مسبقاً أن تعرض مهاراتك وخبراتك على أصحاب الأعمال التجارية؟ هل هناك مشاريع تجارية مميزة بالقرب منك وترغب في أن تحظى بفرصة عمل لديهم ولكن كفريلانسر أو بدوام مؤقت؟ هل تتردد بالأمر نظراً لأن ما يتيحونه من فرص وظيفية تكون بدوام كامل فقط؟

الأمر ليس بتلك الصعوبة، تلك المشاريع المبهرة التي تراها بالقرب منك كالمطاعم، الكافيهات، spaces co-working، المحلات التجارية، وغيرها أصحابها يبحثون عنك أنت كفريلانسر، فهم يبحثون عن ماتمتلكه من مهارات احترافية في الجرافيك ديزاين، التسويق بالمحتوى،التسويق عبر السوشال ميديا،كتابة المحتوى،التصوير.

هذا المهارات ربما لا تتوفر بشكل كبير لدى موظفيهم لسبب بسيط جداً، هو أن الموظف إذا كان يمتلك تلك المهارة المطلوبة فإنه من خلال عمله بدوام كامل يصل إلى 8 ساعات يومياً.

فلن يتمكن من توفير الوقت اللازم للحصول على تدريبات أو دورات تعليمية عبر الإنترنت لتطوير مهاراته، وخاصة المهارات التقنية التي ذكرناها، والتي تتطلب من صاحبها التعلم باستمرار والإطلاع على كل ماهو جديد أولاً بأول.

لذا إذا وجد صاحب أحد تلك المشاريع أحد المستقلين مثلك، والذي يمتلك الخبرة والمهارة التي يبحث عنها هو للتسويق لمشروعه وزيادة أرباحه، فإنك ستكون خياره الأول ولن يكون لديه أي مانع من أن تعمل معك بدوام جزئي أيضاً.

إن كانت الفكرة قد نالت اهتمامك وترغب في تنفيذها، فإليك عدد من الخطوات الصغيرة التي تمكنك من ذلك:

1- قم بعمل بحث جيد عن المشاريع التجارية في محيطك، وذلك من خلال صفحاتهم على السوشال ميديا، وكذلك قم بالاطلاع علي موقعهم الإلكتروني وحدد نقاط الضعف والقوة لدى المشروع.

2- بناءًا على المشكلات التي تواجه هذا المشروع قم بتحديد مايمكنك أن تضيفه من هذه الناحية، وكيف يمكن أن تساعد صاحب العمل من خلال مهارتك التي تجيدها في تخطي ذلك.

فإذا كانت مثلاً صفحة المشروع على فيسبوك لايتابعها الكثيرون بالقدر الكافي، وكنت متخصصاً بمجال التسويق عبر السوشال ميديا، حينها يمكنك أن تحدد مجموعة من الأفكار التي ستساهم في تطوير ماينشرونه من محتوى لجذب متابعين أكثر.

أما إن كنت تجيد طريقة كتابة مقال لموقع ويب بشكل احترافي، ولديك خبرة في السيو فبإمكانك عرض مجموعة من الأفكار العملية للحصول على زيارات أعلى والظهور في الصفحة الأولى لجوجل.

إذا كنت مصمماً للجرافيك فإنه بإمكانك عمل تصميم تسويقي بسيط للمكان في صورة إنفوجرافيك، فيديو قصير أو أي نوع من التصميم وأرسله لهم كهدية مع بعض من الأفكار التسويقية التي أعددتها مسبقاً بما يتناسب مع النشاط التجاري المطلوب.

3- حاول أن تتواصل مع أصحاب المشاريع التجارية من خلال صفحاتهم الشخصية على فيسبوك، أو من خلال الحساب التجاري لهم على السوشال ميديا وأبدي رغبتك في العمل لديهم، ومن ثم ستحصل على مقابلة عمل لديهم لمناقشة تلك الأفكار.

الأهم حاول ألا تعرض جميع افكارك في البداية إلى أن تضمن فرصة العمل معهم بشكل نهائي، وحينها يمكنك مناقشتهم في التفاصيل مع التوضيح أنك تفضل العمل بدوام جزئي فقط وهو ما لن يمانعه صاحب العمل إذا نالت أفكارك اعجابه.

6- إنشاء نماذج مجانية

هل تحترف التصوير الفوتوغرافي، وتود أن تحجز مقعداً بين المصورين المعروفين كي تجذب الزبائن إليك؟ لما لا تقوم بتصوير حفل زفاف أحد الأقارب أو الأصدقاء بشكل مجاني.

أعلم أن الأمر صعب أن تقوم به دون مقابل مادي، ولكن إذا نظرت للوجه الآخر من العملة ستجد أن النتائج ستكافيء هذا المجهود الرائع من العمل. فقط انشر أفضل الصور التي قمت بتصويرها للعروسين والحضور وذلك على حساباتك على انستجرام وفيسبوك مع إشارة لصفحات العروسين.

أيام قليلة فقط وستجد الكثير من الأصدقاء والمعارف بل وأصدقاء الأصدقاء يطلبونك لتصوير أحد المناسبات بعد ما تمكنت من عرض مهارتك الاحترافية في التصوير… خطوة رائعة أليس كذلك؟!

هذه الفكرة تنطبق على باقي المجالات ولنضرب مثالاً بسيطا على كتابة السيرة الذاتية، ولنفترض أنك طالب جامعي أو خريج جديد وتملك مهارة يبحث عنها الجميع دون استثناء ألا وهي كتابة CV بشكل جذاب، وفي ذات الوقت ترغب في زيادة مصدر دخلك كفريلانسر في هذا النوع من الكتابة.

لما لا تبادر بإنشاء عدد من السير الذاتية لأصدقائك كهدية منك، ومن ثم تشارك صوراً لتلك النماذج على صفحاتك على السوشال ميديا، وبالطبع مع الإشارة لصفحات أصدقائك في تلك المنشورات… هل تتخيل كم الطلبات التي ستنهال عليك للحصول على خدماتك حينها؟!

كونك فريلانسر قد يُشعرك أحياناً بالقلق، وخاصة في تلك الأوقات التي تقل بها عروض العمل، وهو ما يحفزك للبحث عن طرق جديدة ومبتكرة تمكنك من التسويق لمهاراتك على نطاق واسع لتحقيق ذلك الدخل المرتفع الذي يؤمن لك الحياة التي تنشدها لك ولأسرتك.

لذا فإن اتباعك طريقة واحدة أو أكثر من تلك الطرق البسيطة التي ذكرتها سابقاً سيساعدك بلا شك في تحقيق ذلك وفي أسرع وقت.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق