دليل الربح من الفيديوهات القصيرة (ريلز شورتس تيك توك)

الربح من الفيديوهات القصيرة

إذا أخذت نظرة سريعة على الإنترنت حاليًا ستجد أن شكله قد تغير كثيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، وعلى رأس تلك التغيرات ظهور الفيديوهات القصيرة، والتي أصبح الكثير من الشباب ينتجونها ويربحون منها بطرق عديدة وعلى منصات عديدة.

ففي أي منصة تواصل اجتماعي ستجد أنهم يخصصون فيها مساحة للريلز أو الشورتس نظرًا للجمهور الكبير الذي يشاهدها، ناهيك عن التطبيقات التي بُنيت في الأساس على تلك الفيديوهات مثل تطبيق تيك توك.

ولذلك فمهما كانت اهتماماتك أو ما تقدمه فالربح من الفيديوهات القصيرة من الممكن أن يناسبك لو استطعت التعامل معه بالشكل الصحيح.

في هذا المقال سنتناول معاً أهم الجوانب والنقاط المتعلقة بالربح من الفيديوهات القصيرة مثل:

  • ما هي الفيديوهات القصيرة وأهم خصائصها.
  • لماذا الفيديوهات القصيرة تمثل فرصة للكثير من الشباب للربح منها.
  • طرق الربح من الفيديوهات القصيرة.
  • كيف تبدأ في الربح من الفيديوهات القصيرة بخطوات عملية.

ملحوظة: هذا المقال لا يتحدث عن الربح من الفيديوهات القصيرة على منصة بعينها، ولكنه يتحدث عن الربح من الفيديوهات القصيرة بشكل عام.

ولذا لو كنت تبحث عن كيفية الربح من منصة بعينها من خلال الفيديوهات القصيرة فعليك العودة لأحد مقالاتنا السابقة حسب رغبتك الخاصة:

ما هي الفيديوهات القصيرة

تمتلك الفيديوهات القصيرة أو الريلز بعض الخصائص التي لا توجد في الفيديوهات العادية، وستحتاج بالطبع إلى معرفتها إذا أردت تحقيق الربح منها.

وأهم تلك الخصائص هي:

1. المدة: تلك الميزة واضحة من اسمها، فهناك حدود في كل منصة لطول الفيديوهات القصيرة والتي تبدأ من دقيقة واحدة على يوتيوب مثلاً، وتكون دقيقة ونصف على فيسبوك، ولكن على تيك توك تمتد المدة لعشر دقائق.

2. أبعاد الفيديو: تختلف الفيديوهات القصيرة في أبعادها عن فيديوهات يوتيوب التقليدية، حيث تكون الفيديوهات القصيرة طولية لكي تكون متناسبة بشكل مثالي مع مستخدمي الهواتف الذكية.

وذلك على عكس فيديوهات يوتيوب وفيسبوك التقليدية التي تكون عرضية والتي لمشاهدتها بشكل مثالي على الهاتف الذكي عليك امساك الهاتف بوضعية يكون فيها بشكل عرضي.

3. النمط: الفيديوهات القصيرة لها طبيعة خاصة في نمط محتواها الذي توجب أن يكون  مختصر وسريع وخاطف للمشاهد.

فأكثر مقاطع الفيديو القصيرة انتشاراً هي ما تستطيع جذب المشاهد بأول بضع ثواني فيها، ولذلك إذا أردت الربح من الفيديوهات القصيرة فعليك الاهتمام بوضع الكثير من المؤثرات والعناصر فيها.

4. طريقة وصولها للمشاهد وانتشارها: وصول فيديوهات اليوتيوب التقليدية للمشاهدين يتم بشكل أساسي بناءًا على البحث حول موضوع الفيديو إلى جانب مشتركي القناة.

أما الفيديوهات القصيرة فهي تصل للمشاهد وفقاً لخوارزميات معقدة تقوم على الترند والأخبار الساخنة وتاريخ التصفح السابق لكل مشاهد، والذكاء الاصطناعي يلعب فيها دوراً كبيراً.

لماذا الفيديوهات القصيرة ثمثل فرصة للكثيرين للربح منها

ربما تتساءل؛ ولماذا الربح من الفيديوهات القصيرة تحديداً يمثل فرصة ممتازة لي أنا شخصياً؟

وهنا سوف أجيبك في نقاط توضح لك أهمية الفيديوهات القصيرة والفرص الكبيرة للربح منها:

1. الفيديوهات القصيرة هي شكل المحتوى الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي

إذا كنت لا زلت تتذكر الإنترنت قبل 4 سنوات فلم يكون لهذا النوع تواجد يذكر على أي منصة من المنصات.

ولكن بالرغم من ذلك استطاع في السنوات الأخيرة أن يتنشر ويثبت وجوده على كل المنصات، بل وأصبح الربح من الفيديوهات القصيرة مصدر دخل أساسي لأغلب صناع المحتوى على كل المنصات التي تتيح هذا النوع من الفيديوهات.

2. الفيديوهات القصيرة سهلة الانتشار

في الماضي كان انتشار الفيديوهات التقليدية يحتاج للكثير من الوقت والمجهود، أما الآن الفيديوهات القصيرة أصبحث سهلة الانتشار، والكثير من صناع المحتوى يحققون الشهرة والانتشار في وقت قصير جداً من خلالها.

قصر الفيديوهات يمثل عامل كبير في انتشارها، حيث أن الشخص العادي يستهلك مئات وربما آلاف الفيديوهات شهرياً، وهذا يعطي فرصة كبيرة للمزيد من الفيديوهات في الانتشار.

3. صنع الفيديوهات القصيرة أسهل

مقارنة بإنتاج فيديوهات تدوم لعشرة دقائق أو أكثر فإنتاج الفيديوهات القصيرة يأخذ وقت ومجهود قليل جدًا، وحتى إذا كنت تنتجها بواسطة فريلانسر فما سيتقاضاه نظيرها سيكون بالتأكيد أقل من إنتاج الفيديو الطويل.

ملحوظة هامة: الكثير من المنصات التي تتيح الفيديوهات القصيرة أصبحت توفر أدوات خاصة سهلة الاستخدام تمكن صانع المحتوى من تصوير وتعديل الفيديو ونشره في دقائق معدودة.

4. محتوى الفيديوهات القصيرة خفيف وغير عميق

كصانع محتوى للفيديوهات التقليدية على يوتيوب كان يتوجب عليك تقديم محتوى عالي الجودة وبه كل التفاصيل التي يحتاجها المشاهد لكي تحوز على رضاه.

أما الفيديوهات القصيرة فيكفي أن تقدم فيها محتوى خفيف وبسيط يمكنك الوصول له بمجهود أقل ولا يحتاج لساعات من البحث.

ومن أمثلة المحتوى الذي يمكنك تقديمه في الفيديوهات القصيرة:

  • نصائح خفيفة وسريعة لتنفيذ شيء ما.
  • التعريف بشيء ما يبحث عنه جمهورك المستهدف.
  • شرح مختصر لفكرة ما حول موضوع معين.

طرق الربح من الفيديوهات القصيرة

في هذا الجزء نشاركك طرق الربح من الفيديوهات القصيرة بشكل عام، والتي بعضها يكون متاح على كل المنصات التي توفر الفيديوهات القصيرة، والبعض الآخر يكون متاح على بعض المنصات أو منصة واحدة فقط.

1. الربح من الفيديوهات القصيرة عن طريق برامج العضوية

من أشهر المنصات التي تتيح هذه الطريقة للربح هي منصة يوتيوب، وهذه الطريقة لا تكون للفيديوهات القصيرة بشكل خاص ولكنها تكون مرتبطة بكل محتوى القناة.

وهي ببساطة عبارة عن دفع المستخدمين الذين يتابعون محتواك لمبلغ محدد كل شهر لكي يشجعوك على الاستمرار في النشر بشكل مستمر.

وحتى إذا لم تمتلك المنصة التي تعمل عليها تلك الميزة أو كانت تقتطع منها نسبة كبيرة فلا يزال يمكنك استخدام وسائل خارجية أخرى لنفس الغرض مثل باي بال وباتريون، والتي يمكنك من خلالها إتاحة فرصة الدعم المالي للمتابعين.

ولكي تبدأ في تنفيذ تلك الطريقة سيكون عليك القيام بالآتي:

أ) صناعة محتوى قيم: أول ما عليك القيام به هو صناعة أفضل محتوى ممكن بقدر الإمكان لكي تجمع متابعين مقتنعين بما تقدم ومستعدين للدفع مقابل الحصول على المزيد منه.

ب) تفعيل الربح: وذلك يكون من خلال الإطلاع على الشروط التي تتيحها المنصة لتفعيل طريقة الربح هذه ومن ثم تقديم الطلب حتى توافق عليه المنصة وتبدأ في الربح.

ج) تنبيه المشاهدين: لتحقيق الربح من الفيديوهات القصيرة بشكل أفضل من تلك الطريقة ستحتاج لتنبيه المشاهدين بأنها موجودة من الأساس، وذلك للتأكد بشكل كامل من أن كل من يشاهدوك بشكل دوري يعلمون بها.

2. الربح من الفيديوهات القصيرة عن طريق عرض الإعلانات

هذه هي الطريقة الافتراضية التي يحقق أغلب صناع المحتوى بها الربح من الفيديوهات القصيرة، وهي ببساطة أن تُفعل الربح على فيديوهاتك من داخل المنصة التي تنشر عليها دون القيام بأي مجهود إضافي.

وكل ما عليك فعله لكي تزيد من أرباحك في تلك الطريقة هي زيادة مشاهداتك بأي طريقة ممكنة مثل إنتاج الفيديوهات بغزارة أكبر أو زيادة جودة الفيديو الواحد لجذب مشاهدات أكثر.

ولكن تلك الطريقة ليست مجدية بشكل كبير لأغلب صناع المحتوى، حيث لا تدفع المنصات الكثير من الأموال على الإعلانات على ذلك النوع من الفيديوهات، ولذلك يفضل أن نجمع بينها وبين طريقة أخرى للربح من الفيديوهات القصيرة.

أشهر المنصات التي توفر الربح من هذه الطريقة هي يوتيوب وفيسبوك، وهناك شروط لكل منصة للموافقة على عرض الإعلانات على فيديوهاتك وبالتالي تحقيق أرباح منها.

ولكي تبدأ في الربح من الفيديوهات القصيرة من خلال الإعلانات عليك الآتي:

أ) اختيار المنصة: لو كانت هذه هي طريقتك الأساسية للربح من الفيديوهات القصيرة فعليك التأكد من إتاحة هذه الطريقة على المنصة التي تنوي النشر فيها.

ب) صناعة المحتوى: بعد أن عرفت المنصة التي ستنشر عليها الآن كل ما يجب عليك القيام به هو إنتاج ونشر المحتوى لمتابعيك، وبالتأكيد مراعاة جودتها واستمراريتها.

ج) استيفاء الشروط: تمامًا مثل تفعيل أرباح العضوية فتفعيل أرباح عرض الإعلانات هي الأخرى تتطلب تحقيق بعض الشروط التي تخص عدد وساعات المشاهدة التي تختلف باختلاف المنصة، ويعد تحقيق تلك الشروط من أصعب مراحل تحقيق الربح من الفيديوهات القصيرة.

3. الربح من الفيديوهات القصيرة من خلال مكافآت وهدايا المشاهدين

هذه الميزة متاحة بشكل خاص في تيك توك ومتاحة أيضاً على فيسبوك، وهي عبارة عن ميزة تتيح لمشاهدي الفيديوهات بشحن حساباتهم بالأموال، ومقابل هذه الأموال يقوم المشاهدين بشراء مكافآت مع إمكانية منحها لصناع المحتوى.

هذه الميزة تكون فعالة جداً في حالة كنت تقدم محتوى يحتاجه الجمهور حقاً، وهم يستمتعون به لدرجة منحك الهدايا والمكافآت كنوع من الامتنان على ما تقدم من محتوى.

ملحوظة: هذه الطريقة للربح من الفيديوهات القصيرة مرتبطة في بعض المنصات بالبث المباشر، فمن خلال البث المباشر يمكن التواصل مع المتابعين بشكل أعمق، ومن ثم يكون للمشاهد دافع أكبر للدعم المادي لصانع المحتوى من خلال الهدايا.

4. استغلال الفيديوهات القصيرة في التسويق لمنتجاتك وخدماتك

يستخدم الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية وغير الإلكترونية الفيديوهات القصيرة كقناة من قنوات التسويق الخاصة بهم.

وفي الحقيقة قد أثبتت تلك الطريقة فعاليتها بشكل كبير في جذب المزيد من العملاء وزيادة شهرة أصحاب تلك المتاجر.

ويمكنك استغلال الفيديوهات القصيرة في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك عن طريق:

أ) صناعة فيديوهات مناسبة: لا يوجد نوع معين من الفيديوهات صالح لكل المنتجات، فأبحث عن أكثر أنواع المحتوى الرائج في المجال الذي تعمل فيه، وحاول إنتاج فيديوهات مثلها مع وضع لمستك الخاصة.

ب) توفير عروض وخصومات: لكي تجعل الفيديوهات أكثر نجاحًا في عملية التسويق حاول أن تدمجها بأي نوع من العروض والخصومات أو حتى الجوائز لكي تدفع المستخدمين للشراء.

ج) إضافة طريقة تواصل: ليس من الضروري أن يرى المستخدم الفيديو داخل الصفحة الخاصة بك بل من الوارد جدًا أن يراها من مصدر خارجي ليس له أي صلة بك.

لذلك ففي كل فيديو سيكون عليك أن تدمج أي طريقة للتواصل ليتمكن أي شخص من العثور عليك.

5. الربح من الفيديوهات القصيرة عن طريق التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هي طريقة فعالة جدًا للربح من الإنترنت في حالة كنت تمتلك جمهورًا يتابعك ويثق في رأيك، ولهذا السبب هي ليست أفضل طريقة للربح من الفيديوهات القصيرة بالنسبة للمبتدئين، وذلك لعدم توافر هذا الشرط في أغلبهم.

ولكن في حالة كنت تستوفيه، فما ستفعله ببساطة هو إيجاد منتج أو خدمة مرتبطة بالمحتوى الذي تقدمه، وعرضه على متابعيك وأخذ نسبة عن كل عملية شراء تحدث بسببك.

ولا توجد نسبة ثابتة لكل المنتجات إنما تختلف من مجال لآخر ومن منتج لآخر، فإذا كنت تريد تحقق الربح فعلًا، فقط اعرض منتجات ذات نفع حقيقي تستحق الشراء.

وفي هذا الصدد عملك هناك سيكون في اتجاهين:

أ) الانضمام لبرنامج أفلييت: أولًا عليك أن تختار المنتج الذي ترى أنه سيعجب المستخدمين وأن تنضم لأفضل برنامج أفلييت يوفر هذا المنتج سواء في الشكل أو السعر أو الجودة أو حتى في النسبة التي ستأخذها.

ب) تحضير المحتوى التسويقي: لكي تقوم بتسويق المنتج بالطريقة المثلى ستحتاج إلى عمل فيديوهات عن المنتج وأن تراعي فيها عنصر الجودة لكي تترك انطباع إيجابي عندهم تجاهه وتجعلهم أكثر عرضة للشراء منك.

كيف تبدأ في الربح من الفيديوهات القصيرة بخطوات عملية

1. تعلم الأساسيات

كأي صانع محتوى سيكون عليك تعلم بضع المهارات لكي تستطيع إخراج فيديو متكامل، وتختلف تلك المهارات بحسب المجال ونوع الفيديوهات الذي ستعمل فيه، حيث يوجد ما يتطلب تعليق صوتي فقط ويوجد ما يتطلب التعديل بشكل احترافي وغيرهم.

ولذلك فعليك معرفة مجموعة المهارات اللازمة التي تحتاجها لتحقيق الربح من الفيديوهات القصيرة بالطريقة التي تريدها وأن تبدأ في تعلمها.

ومهما كان هذا المجال فبالتأكيد سيكون تعديل الفيديوهات أو المونتاج على قمة تلك المهارات، فهي أهم مهارة في مجال الفيديوهات القصيرة.

الشيء الرائع الذي سيسهل عليك المهمة هنا هو أن معظم المنصات التي توفر الفيديوهات القصيرة أصبحت توفر أدوات فعالة وسهلة الاستخدام ستمكنك من تصوير الفيديو وعمل مونتاج له بكل سهولة.

أيضاً الكثير من المنصات مثل فيسبوك أصبحت توفر أداة لعمل فيديو قصير من فيديو طويل بشكل سهل وفي خطوات بسيطة.

اقرأ أيضًا: أفضل برامج تعديل الفيديوهات للكمبيوتر والهواتف

2. اختيار مجال أو اهتمام

لا يمكنك أن تبدأ في نشر محتوى عشوائي على قناة واحدة وأن تتوقع أن يجذب المشاهدين وأن يحقق الربح من الفيديوهات القصيرة، وذلك لأنك في هذه الحالة لا تستهدف جمهور بعينه وتجعله يتابعك بل فقط تضيع وقتك وجهدك.

ولكن ما عليك فعله هو اختيار مجال محدد سواء كان ترفيهي أو ثقافي أو سياسي أو حتى رياضي وأن تبدأ بالنشر حوله بشكل مستمر، وذلك لكي تضمن للمشاهد المهتم بهذا النوع من الفيديوهات أنك تتحدث دائماً عن ما يهتم به.

وبالتأكيد يجب عليك أن تختار مجال تفهمه بشكل جيد أو حتى شغوف به ولو بدرجة صغيرة وفي نفس الوقت يلاقي ترحابًا من عدد جيد من الناس لكي تحقق أفضل نتائج ممكنة، واعط فرصة لرؤية ما يفعله منافسيك للتعلم منهم وجذب المشاهدين.

3. اختيار المنصة

يوجد العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي توفر ميزة استخدام مقاطع الفيديو القصيرة أو الريلز وتحقيق الربح من الفيديوهات القصيرة وعلى رأسها التيك توك ويوتيوب وفيسبوك.

ونظرًا لكثرة تلك المنصات فعليك أن ترى على أي منصة يوجد جمهورك المستهدف، وتبدأ في العمل عليها.

ولا تقوم بالخطأ الشائع والنشر على أكبر عدد من المنصات الممكنة في وقت واحد حيث تفشل تلك المحاولة في أغلب الأحيان، ولكن عوضًا عن ذلك ابدأ بمنصة أو اثنان في البداية ومن ثم توسع في المستقبل إذا أردت.

وإذا كنت لا زالت مترددًا ففي الغالب ما سيكون تيك توك هي الأفضل لأي مبتديء، حيث يمتلك فئة ضخمة من المستخدمين ومن السهل أن تحقق المشاهدات والربح من الفيديوهات القصيرة عليه بالمقارنة بأغلب المنصات الأخرى.

4. النشر باستمرار

هي نقطة بديهية جدًا، حيث سيكون عليك بعد أن تحدد المنصات التي تناسبك أن تقوم بالنشر عليها بشكل مستمر لكي تتمكن من جمع أكبر عدد ممكن من المتابعين في أقل وقت ممكن.

ويجب عليك خلال عملية النشر أن تراعي كل من الجودة والكم، وأن تجعل كل فيديو تنشره يستحق المتابعة من قبل متابعيك وأن تجعلهم يساهمون في تحقيقك للربح من الفيديوهات القصيرة.

لكي تحافظ على استمرارك والتزامك بنشر الفيديوهات بشكل دوري اتبع هذه النصائح:

  • قم بتحديد معدل النشر الأسبوعي أو اليومي قبل أن تبدأ، ولا تتنازل عن هذا المعدل لأي سبب.
  • قم بتسجيل عدد من الفيديوهات يتجاوز معدل النشر خاصتك واحتفظ بهذه الفيديوهات لنشرها في حال حدثت ظروف منعتك من التسجيل.
  • قم بوضع نظام محدد لتسجيل ونشر الفيديوهات، ولا تترك شيء للصدفة.
  • في حال اعتمادك على شخص لمساعدتك فاجعل الاتفاق عملي ولا تترك شيء للودية لأن الودية تدمر البيزنس دائماً.

5. مراجعة النتائج والتعلم منها

آخر ما عليك فعله لكي تضمن أفضل نتيجة ممكنة للربح من الفيديوهات القصيرة هو أن ترى رد فعل الناس على ما تنتج، فبالتأكيد بعد كل فترة من النشر سيتضح أمامك أكثر نوع من أنواع الفيديوهات التي تجذب المشاهدات.

ودورك هنا هو أن تستغل ذلك وأن تبدأ في صناعة المزيد من تلك الفيديوهات بغرض جذب المزيد من الناس وزيادة أرباحك.

ولا يجب فقط أن تنظر إلى نوع الفيديو بل يوجد الكثير من العوامل الأخرى مثل: طوله وطريقة تصميمه وغيرها، فبوضع كل تلك العوامل في الاعتبار ستتمكن من معرفة أفضل صيغة ممكنه لصناعة الفيديوهات.

الجدير بالذكر أن كل المنصات تقريباً توفر المزيد من الإحصاءيات الدقيقة التي تمكنك من معرفة أي من الفيديوهات حقق نتائج أفضل، ومن ثم تعمل على صنع المزيد المشابه لهذا الفيديو تحديداً.

في النهاية دعني أخبرك بأهم نصيحة يتوجب عليك اتباعها فيما يخص الربح من الفيديوهات القصيرة وهي أن تبدأ في أقرب وقت ممكن، وذلك لأن الانتظار حتى حدوث الظروف المناسبة لا يكون له نهاية في الغالب.

فالظروف المناسبة لا تأتي أبداً، ولذا عليك البدء في أقرب وقت وبأي إمكانيات، فسواء انتظرت أو بدأت اليوم سيكون عليك اكتشاف الكثير من الأخطاء التي ستقع فيها والتعلم منها لكي تنتج فيديوهات أفضل، ولذا ابدأ اليوم لكي تصل للنجاح مبكراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top