الرئيسية » ربح من الانترنت » أفضل 5 طرق للربح من المنتديات في 2022

أفضل 5 طرق للربح من المنتديات في 2022

الربح من المنتديات

المنتديات مكون هام للغاية من عالم الإنترنت الواسع، فالعديد من الناس يلجأون إليها وينضمون إليها لأغراض متعددة بداية من التعلم والترفيه والتواصل وحتى ربح المال.

في هذا المقال سوف أقدم لك طرق الربح من المنتديات المختلفة على الإنترنت، سواء كنت صاحب هذا المنتدى أو عضو مشترك فيه.

سوف أقوم بتقديم العديد من الاستراتيجيات وطرق الربح من المنتديات، وكل ما عليك هو أن تختار الاستراتيجية الأنسب وأن تبدأ في تنفيذها.

ما هو الربح من المنتديات؟

الربح من المنتديات هو وسيلة من وسائل الربح من الإنترنت، التي تمكنك من جني الأموال عن طريق استراتيجية أو أسلوب تتبعه لفترة معينة من الزمان في أحد المنتديات.

تختلف هذه الاستراتيجيات والأساليب بحسب اختلاف طبيعة المنتدى، والنيش الخاص به، والأشخاص المشتركين فيه والمهتمين بما يقدمه.

وبشكل عام يجب أن تعرف -إن لم تكن تعرف مسبقًا- أن المنتديات عبارة عن أماكن تجمع للعديد من الأشخاص الذين لديهم اهتمامات مشتركة يتناقشون فيها وحول مواضيعها المختلفة، ومن هنا تحديداً تنبع إمكانية تحقيق الأرباح.

فطالما كان لديك منتج أو خدمة أو حتى محتوى مرتبط بمجال المنتدى ويمكنك تقديمه للأعضاء بالطريقة اللائقة والقانونية، فهنا يمكنك أن تحقق الربح من المنتدى، ولذا الفرص ليس لها حدود.

اشتهرت المنتديات منذ بدايات انتشار الإنترنت، حيث شكلت فرصة هامة وكبيرة للأشخاص المهتمين بمجال معين أو المختصين فيه أن يقوموا بالتعرف وإفادة بعضهم البعض، بالإضافة إلى النقاش حول مجال هذا المنتدى بالطبع.

في الجزء التالي من مقالنا سنحاول أن نقوم بجمع أشهر وأهم طرق الربح من المنتديات سواء للطرفين المستفيدين: صاحب المنتدى أو العضو المشارك فيه.

ومن ثم سنقوم في نهاية المقال بذكر أهم النصائح الموجودة على الإطلاق من أجل البدء في الربح من المنتديات.

بداية من هنا على التنبيه أن الموضوع الذي نناقشه مختلف تمامًا عن منتديات الربح من الإنترنت، والذي سوف نناقشه في مقال آخر سيُنشر هنا قريبًا على الرابحون.

وعامة عزيزي القارئ بإمكانك لو أحببت أن تقترح علينا أي موضوع تريد منا الكتابة عنه من خلال التواصل مع الموقع، أو كتابة الموضوع أو الموضوعات التي تريد مننا التركيز عليها في التعليقات بالأسفل.

طرق الربح من المنتديات

هناك بالطبع المئات من طرق الربح من المنتديات، ولكننا هنا قد قمنا بالتركيز على أكثر الطرق نجاحًا وفعالية خاصة في العالم العربي لتقديم أكبر فائدة لك.

1. الربح من المنتديات عن طريق التسويق لنفسك أو ما تقدمه

سواء كنت تسوق لنفسك كخبير في مجالك أو تسوق لموقعك الإلكتروني أو مدونتك، أو حتى تقوم بالتسويق لمنتجاتك فإن المنتدى هو وسيلة مناسبة للغاية للتسويق.

فالمنتدى يكون مختص بنيش معين يهتم به كل الأعضاء الذي قد يصل عددهم إلى عشرات الآلاف أو حتى أكثر من ذلك بكثير.

بهذه الطريقة أنت تضمن وصول المحتوى الذي تقدمه إلى المهتمين الحقيقيين به، كأنك تقوم باستهداف شديد الاحترافية لعملائك المثاليين.

هذا التسويق لن يشمل فقط أعضاء المنتدى، بل من الممكن كذلك أن يجذب الآخرون الذين يقومون بتصفح المنتدى أو يبحثون عن حل لمشاكلهم أو إجابات لاستفساراتهم.

فتخيل مثلًا في منتدى مختص بالتسويق الإلكتروني تقوم بالتسويق لكورس تقدمه لمن يريد تعلم هذا المجال، تخيل كم الأعضاء الذين من الممكن أن يلتحقوا به أو حتى الأشخاص الذين سيعثرون عليه باستمرار ويقومون بالاشتراك فيه.

أسلوب الربح هذا من الممكن أن يقوم باتباعه كل من صاحب المنتدى أو أي عضو مشارك في المنتدى، ولكن في حالة الأخير عليه أن يبذل بعض الجهد.

فلا يمكنك كعضو أن تقوم بالسهولة بالترويج لنفسك أو لموقعك أو للمنتجات التي تقدمها وإلا فغالبًا ما سيتم حظرك.

بدلًا من ذلك عليك أن تكون عضوًا فعالًا وأن تقدم فائدة حقيقية أولًا، لتجعل الأعضاء والمشرفين يثقون فيك، ويعلمون أنك حقًا تقوم بإفادتهم، ومن ثم تشارك معهم ما تقدمه وتسوق لما تريد.

وسوف نتكلم عن هذه النقطة بالتفصيل في الجزء الخاص بالنصائح من مقالنا، لذا إذا أردت معرفة المزيد عنها فعليك قراءة المقال حتى آخره.

2. الربح من المنتديات عن طريق التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة أو الأفلييت طريقة أخرى من طرق الربح من المنتديات، والتي بإمكانك من خلالها أن تقوم بجني مئات الدولارات من المنتديات.

ففي حالة كونك صاحب المنتدى سيكون الأمر أكثر سهولة أن تقوم بالترويج للينك الأفلييت خاصتك في منتداك في الموضع الذي تريده.

ولكن عليك أن تجعل المنتدى جذابًا ويشجع الأشخاص على الوثوق فيك، والشراء من خلالك، باختصار عليك أن تكسب المصداقية.

يمكنك كسب هذه المصداقية من خلال إنشاء محتوى متخصص في نيش ما -نيش الأفلييت خاصتك- ومن ثم محاولة تقديم محتوى متميز وتشجيع الأعضاء على التفاعل وكتابة تجاربهم وخبراتهم هم أيضًا.

فلن يكون المنتدى الخاص بك ناجحًا إذ اهتممت فقط بالتسويق لنفسك بدون أن تقدم للأعضاء والمتصفحين سببًا آخر يتابعون المنتدى من أجله.

أما لو كنت عضو في المنتدى فستكون المهمة أصعب بكثير، حيث ستحتاج إلى أن تجعل صاحب المنتدى والمشرفين يثقون فيك، ومن ثم أن تجعل الأعضاء أو العملاء المستهدفين هم الآخرين يثقون فيك.

الكثير من المنتديات قد لا تفضل روابط الأفلييت، غير أنك لو كنت مهمًا في هذا المنتدى أو تقدم فائدة كبيرة فإنهم بلا شك سيتساهلون قليلًا، ولحسن الحظ هذه هي أيضًا طريقة جعل الأعضاء الآخرين يثقون فيك.

ابدأ بتقديم محتوى مفيد للغاية في المنتدى واحرص على التواصل مع المشرفين وصاحب المنتدى، ومع الوقت ستكتسب القدرة على الربح من المنتديات من خلال التسويق بالعمولة.

من الطرق التي يمكنك الاستفادة منها أيضاً؛ استغلال توقيعك لجعله رابط الأفلييت الخاص بك.

3. الربح من المنتديات عن طريق المساحات الإعلانية

المساحات الإعلانية كالبنرات وغيرها من الممكن أن تشكل وسيلة قوية للغاية للربح من المنتديات سواء بالنسبة لصاحب المنتدى أو للمعلن.

ربما من السهل معرفة كيف يمكن لصاحب المنتدى الربح من هذه المساحات الإعلانية، فهو لديه مساحة خالية سيقوم بتأجيرها بمقابل مادي للمعلنين لفترة محدودة.

بالطبع يتحدد هذا المقابل المادي حسب العديد من العوامل، مثل: شهرة المنتدى، عدد الزوار، حجم المساحة، موضعها في الصفحة وإلى آخره.

والكثير من أصحاب المنتديات يفضلون هذه الطريقة، حيث إنها سهلة وسلسلة وقد تكون مربحة للغاية لهم.

أما من جانب المعلنين فقد يكون الربح أكبر بكثير، فتخيل معي أن لديك موقع أو كورس أو منتج أو أي شيء يتعلق بنيش معين.

ألن يكون أفضل مكان للتسويق لك هو مكان يتواجد فيه المهتمين بهذا النيش؟ هذا بالضبط ما يحدث في حالتنا هذه.

يقوم المعلن باختيار المنتديات الخاصة بالنيش الذي يقدمه، ومن ثم يشتري المساحة الإعلانية المتوافرة أو المناسبة، ويقوم بعرض إعلانه من خلالها، وينتظر أن يقوم بعد الأرباح الكثيرة التي سيجنيها.

ملحوظة: لقد قمنا بنشر دليل شامل حول البنرات الإعلانية، والذي ننصحك بشدة بقراءته.

4. الربح من المنتديات عن طريق جوجل أدسنس

جوجل أدسنس AdSense هو أسلوب واستراتيجية ناجحة للغاية من أجل الربح من المنتديات، ولكن بالتأكيد نوجه كلامنا فقط هذه المرة إلى أصحاب المنتديات.

يمكنك جني الكثير من الأموال من خلال الاشتراك في جوجل أدسنس، فكل ما سيكون عليك فعله هو اختيار بعض الإعدادات وتجهيز التفضيلات، ومن ثم الانتظار.

لكن لتحقيق ربح جيد من جوجل أدسنس يجب أن يكون عدد الزوار بمنتداك مقبول نسبيًا، بحيث تصل لربحية مرضية بالنسبة لك.

بعد الاشتراك في جوجل أدسنس سيكون عليك زيادة الترافيك الخاص بمنتداك، كما أن تقوم بمختلف الأساليب بجعل المنتدى جذابًا للزوار.

لاحظ أنه يمكنك التنويع بين مصادر الربح من المنتديات، فمن الممكن أن تستخدم جوجل أدسنس مع الأفلييت أو مع التسويق لمنتجاتك، وبهذه الطرق سوف تقوم بجني الكثير من الأموال.

اقرأ أيضًا: الربح من جوجل أدسنس (كل ما تحتاج للبدء فعلياً في جني الدولارات)

5. الربح من المنتديات عن طريق المحتوى المقفول Content Locker

الـ Content Locker هو نوع من أنواع تسويق CPA، وإذا كنت لا تعرف ما هو فأنصحك بشدة أن تطلع على الكورس الكامل الخاص بهذا المجال المربح للغاية في الرابط بالأسفل:

دليل الربح من CPA (من الصفر وحتى أول 1000 دولار)

من خلال المحتوى المقفول تستطيع أن تجني بسهولة عشرات أو حتى مئات الدولارات بشكل يومي، وربما أكثر من هذا بكثير حسب محتوى منتداك وجاذبيته والإقبال عليه.

تعتمد استراتيجية الربح من Content Locker على قفل المحتوى أمام الزوار، وفتحه مقابل أن يقوم الزائر بفعل Action محدد حسب ما يتم عرضه له.

قد يكون هذا الفعل شيء ك:

  • الإجابة على بعض الأسئلة في استبيان ما.
  • مشاركة الإيميل الخاص به أو رقم هاتفه.
  • التسجيل في نشرة بريدية أو موقع أو منتدى آخر.
  • تحميل برنامج أو تطبيق أو أداة ما.

أو غيرها من الأمور الآخرى، ولكن هذه الأفعال هي الأكثر شهرة.

فعن طريق رغبة المستخدم الشديدة في الإطلاع على محتوى صفحات المدونة سيقوم بهذا الفعل، وبذلك تأخذ عمولة على الفعل الذي يقوم به.

المميز في عروض المحتوى المقفول أن لها عمولة مرتفعة نسبيًا بمتوسط 3 دولارات مثلًا، وقد تصل في بعض الأحيان إلى عشرات الدولارات.

لكن للنجاح في الربح من المنتديات بهذه الطريقة عليك أن تعد محتوى قوي وجذاب، يجبر الزائر على القيام بالفعل.

بعد الانتهاء من هذه الطرق، يجب أن تعرف أن هذه ما هي إلا فيض من غيض طرق الربح من المنتديات، وأنه بإمكانك في أي وقت أن تقوم بابتكار وسيلة جديدة للربح من المنتديات.

بالتأكيد لو كان لديك فكرة أخرى غير المذكورة هنا في المقال أدعوك أن تشاركها في التعليقات على هذا المقال، لكي تعم هذه الفائدة.

أهم نصائح الربح من المنتديات

بحسب خبرتنا في الرابحون فإن هناك بعض الأمور التي يجب أن تراعيها في استراتيجياتك للربح من المنتديات، والتي ستعمل على زيادة أرباحك وزيادة الثقة والمصداقية حولك.

1. استغل العضوية المدفوعة لتحقيق المزيد من الأرباح

هذه النصيحة نقدمها لكلاً من أصحاب المنتديات والأعضاء أيضاً، وإليك شرح لها لكل فئة على حدا.

كصاحب منتدى: يمكنك تحقيق آلاف الدولارات من منتداك عن طريق عمل عضويات مدفوعة تقدم بها محتوى عالي الجودة، وأسرار وجوانب حصرية للأعضاء أصحاب العضوية المدفوعة.

تخيل أن لديك 10 آلاف عضو و 5% منهم فقط اشتركوا في العضوية المميزة والمدفوعة، وكانت العضوية المدفوعة فقط بـ 20 دولار شهرياً، فهنا سيكون لديك عائد إضافي 10 آلاف دولار… أليس هذا رائعاً.

نعم هو رائع، ولكن تذكر جيداً أنه عليك أن توفر حقاً محتوى حصري يستحق أن يدفع الأعضاء مقابل له كل شهر.

كعضو في المنتدى: كعضو في المنتدى أنضحك بشدة بالاشتراك في العضويات المدفوعة، فمجتمع العضويات المدفوعة هو مجتمع متميز، ولديه المال والإمكانية لكي يشتري منتجاتك وخدماتك، وهو جاد أكثر، والدليل أنه يدفع مبلغ مالي كل شهر مقابل المعلومات والتطور في المجال.

اشتراكك في العضوية المدفوعة سيساعدك كثيراً على تحقيق المزيد من النجاح في حال كان لديك منتج أو خدمة تود بيعها، أو حتى كنت تعمل في التسويق بالعمولة.

2. قدم فائدة حقيقية

يجب أن تقدم فائدة حقيقية، لا تتوقع بأي حال من الأحوال أن تقوم فقط بمشاركة لينك الأفلييت خاصتك أو أن تعلن عن منتجاتك، وتتوقع تهافت العملاء عليك.

الأمور لا تتم بهذه الطريقة، فعليك في البداية أن تقوم بخلق نوع من العلاقة معهم، وأن تجعلهم يثقون بك ويثقون بما تقدمه لهم أولًا.

وأفضل طريقة لفعل هذا في المنتديات هو أن تساعد الأعضاء وأن تجيب باستمرار على أسئلتهم، وأن تشاركهم محتوى مفيد ومميز.

بكل اختصار تخيل أنك تقوم بتحويل نفسك إلى براند في هذا المنتدى، وكل شيء سيتم بسلاسة بعد هذا.

الجدير بالذكر أن هذه النصيحة أيضاً تخص أصحاب المنتديات، والذين يتوجب عليهم العمل دائماً على تنظيف المنتدى من المحتوى التافه والمكرر، ووضع قيود وشروط حاسمة لحماية الأعضاء وضمان حصولهم على محتوى عالي الجودة.

دعوة المؤثرين في المجال ومنحهم عضويات مميزة بشكل مجاني قد تكون من النقاط الذكية أيضاً لرفع مكانة المنتدى.

3. الكيف قبل الكم

هذه النصيحة متعلقة بشكل كبير بالنصيحة السابقة، فعلى الرغم من أنه من الجيد تواجدك بكثرة ومشاركتك بكثرة على المنتدى.

ولكن إذا لم تكن تقدم لهم مساعدة حقيقية أو محتوى مميز لا قيمة على الإطلاق لما تفعله، وسيظل ما تقدمه مجرد حشو في المنتدى بلا قيمة.

لذا قم دائمًا بتقديم مساعدة مميزة حتى لو كانت مشاركتك محدودة، فهذا سيجعل لك سمعة جيدة للغاية على المنتدى ستساعدك في أهدافك بعد هذا.

وبالطبع لو استطعت أن تدمج بين كونك تقدم الكيف والكم معًا سيكون هذا مثاليًا للغاية.

4. لا تقم أبدًا وتحت أي ظرف بخداع أي أحد

قدم لهم الحقيقة، لا تقم أبدًا بخداع الأعضاء، لا تجعل الدنيا وردية لهم على سبيل التسويق أو تعدهم بوعود كاذبة أو مبالغ فيها.

ففي النهاية سيكتشفون هذا الأمر، وستقع حينها في مشكلة كبيرة للغاية، ولن يثقوا بك مرة أخرى ولن يشتروا منك منتجاتك أو خدماتك بعد ذلك.

والأسوأ من هذا كله أنك ستفقد سمعتك، وستوصم دائمًا بأنك محتال أو غشاش أو مخادع، ما سيدمر كل ما كنت تحاول القيام بفعله.

الخاتمة

لا حدود للطرق التي بإمكانك من خلالها الربح من الإنترنت، فهو كنز أو مطبعة للمال إذا كان لديك المهارات المطلوبة والعزيمة.

ناقشنا في هذا المقال كيفية الربح من المنتديات سواء كنت صاحب المنتدى أو عضو به، وهذا من خلال عدد من الاستراتيجيات التي ناقشناها بالتفصيل:

  1. التسويق لنفسك أو لمنتجاتك أو لكورساتك.
  2. التسويق بالعمولة.
  3. المساحات الإعلانية.
  4. جوجل أدسنس.
  5. المحتوى المقفول Content Locker.

غير أن هذه حتى ليست كل الطرق الممكنة للربح من المنتديات، ولذا أن كنت تعلم طريقة أخرى لم نذكرها بالمقال شاركها معنا في التعليقات.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

  • رائع حدا فالمحتوى يعبر عنك ويجذب لك الكثير من اشباهك فعليك فعلا ان تقدم ما ينفع ويثري الاخرين اتمنى ان مون من رعاء هذا المنتدى لرائع