الرئيسية » أدوات » ما هو موقع كورا و 4 طرق مختلفة للاستفادة منه

ما هو موقع كورا و 4 طرق مختلفة للاستفادة منه

ما هو موقع كورا

أنا من الجيل الذي اعتاد البحث عن أجوبة لأسئلته التقنية (وأحياناً الغير تقنية) على المنتديات على الإنترنت، تدخل على المنتدى المفضل لك، وتختار القسم الخاص بمجال سؤالك، ثم تطرحه، وتنتظر أجابته من رواد المنتدى من واقع خبراتهم وتجاربهم. هذه الطريقة كانت فعالة للغاية في العثور على أجوبة لأسئلة في مختلف المجالات.

بالرغم من أن فكرة طرح سؤالك في المنتديات كانت مفيدة إلا أنها لم تكن عملية في بعض الأحيان، إذ أن حصولك على إجابة لسؤالك مرهون بعدة عوامل؛ مثل عدد رواد المنتدى وطبيعة تجاربهم وخبراتهم في مجال سؤالك، كما أن المنتديات نفسها لم يكن لديها نظام برمجي دقيق لتنسيق سؤالك أو إظهاره للفئة المهتمة بمجاله.

حالياً اختفت معظم المنتديات الضخمة وما بقي منها يرتاده عدد قليل من الرواد، هذا الاختفاء أفقدها مكانتها كمنصة يمكن من خلالها طرح الأسئلة أو طلب المساعدة، لحسن الحظ ظهر موقع كورا Quora ليقوم بهذا الدور بشكل ممتاز وبسيط.

هل تمنيت يوماً أن تجد موقع يساعدك على العثور على إجابة أي سؤال يدور في بالك حرفياً؟ هذا ما يوفره موقع كورا لمستخدميه.

في هذا المقال نعرفك على موقع كورا والفوائد التي يقدمها لك، وكيف يمكنك استخدامه لتحقيق مكاسب تسويقية، بل وأرباح مادية عبر عدة طرق مختلفة.

ما هو موقع كورا

موقع كورا هو موقع أسئلة وأجوبة عالمي يزوره أشخاص من مختلف أنحاء العالم للبحث عن أجوبة لأسئلتهم، أجوبة الأسئلة مصدرها زوار آخرين قد يكونوا وجدوا إجابة هذه الأسئلة من خلال خبراتهم الحياتية أو البحث الأكاديمي والدراسة.

ما يقدمه موقع كورا للمستخدم العادي هو خدمة بسيطة ومباشرة للغاية، وهي اطرح سؤال وسوف ننشره لتجد له إجابة.

موقع كورا يقدم مميزات أخرى مثل الإطلاع على الأجوبة الخاصة بأي مجال يهمك أو الإجابة على أسئلة بعض الأفراد، كورا يمكنك أيضاً من التصويت بالموافقة أو الرفض على إجابات الأسئلة، لكن هدف موقع كورا الأساسي هو مساعدتك في إيجاد إجابة لسؤالك.

وإليك الرابط الرسمي لموقع كورا باللغة العربية

نبذة عن نشأة موقع كورا ومعنى اسمه

تأسس موقع كورا بواسطة ادم دانجيلو وتشارلي شيفر عام 2009، كل من آدم وتشارلي كانا يعملان في شركة فيس بوك عندما فكروا في تطوير منصتهم الخاصة التي تهدف للإجابة على أسئلة المستخدمين.

هناك منصات أخرى تقدم خدمة طرح الأسئلة والرد عليها مثل Yahoo Answers و Reddit وكلاهما أقدم من كورا،

إلا أن الأخير نجح في اقتحام هذا المجال وجذب عدد كبير من المستخدمين خلال فترة زمنية قصيرة.

توصل كل من آدم وتشارلي إلى اسم كورا بعد جلسات طويلة من العصف الذهني.

يمزح متحدثي اللغة العربية حول العالم بشأن تشابه الاسم مع اسم رياضة كرة القدم، بينما يميل آخرون إلى أن التسمية هي الحروف الأولى من Question or Answer، وأخيراً هناك رأي يرى أن الاسم هو تحريف لكلمة Quorum ومعناها مجموعة من الأشخاص مجتمعين لاتخاذ قرار معين.

مهما كان معنى الاسم أو مصدره، فهو لا يؤثر على فائدة موقع كورا وتميزه في مجال الأسئلة والأجوبة.

كيف تستفيد من موقع كورا كمستخدم عادي

كمستخدم عادي يساعدك موقع كورا في إيجاد أفضل أجوبة لأسئلتك، وكلمة أفضل لا تعتبر مبالغة! موقع كورا يمكن الزوار من تقييم إجابات الأسئلة بأكثر من شكل مثل التصويت ب Up vote لإجابة معينة، والتي تعني تأييد، أو Down vote والتي تعنى عدم الموافقة على هذه الإجابة.

تستطيع أيضاً مشاركة الأسئلة على منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك، وأخيراً يمكنك الرد على الإجابات والتعليق عليها كتابياً، كل هذه المزايا تساهم في تنقيح أجوبة الأسئلة وعرض أفضل الإجابات الصحيحة والمفيدة لها.

حتى إن لم يكن لديك أسئلة معينة يمكنك متابعة عدة مجالات وسوف يقوم كورا بتنبيهك عندما يتم طرح سؤال عنها، قراءة الأسئلة والإجابات تعد وسيلة ممتازة لزيادة معلوماتك وتنمية معرفتك في المجال الذي تهتم به.

كيف تستفيد من موقع كورا في مجال التسويق الإلكتروني

يمكنك الاستفادة من موقع كورا في شكلين من أشكال التسويق الإلكتروني وهما:

  1. التسويق الإلكتروني لمنتجات أو خدمات تبيعها بشكل مباشر.
  2. التسويق الإلكتروني لمنتجات أو خدمات تبيعها بنظام العمولة.

أولاً التسويق الإلكتروني لمنتجات أو خدمات تبيعها بشكل مباشر

موقع كورا يعتبر وسيلة رائعة من وسائل التسويق الإلكتروني، لكن يجب استخدامها بحرص وذكاء. لا يمكنك البيع بشكل مباشر من على موقع كورا، لكن يمكنك تسويق منتجاتك وخدماتك عليه من خلال كتابة محتوى قيم ومفيد عنه، لاحظ أن المحتوى الذي تكتبه يمكن أن يصل إلى ملايين الزوار مما يساعدك بشكل عام على ترويج وبيع منتجاتك.

يفضل إنشاء حساب تجاري على موقع كورا إذا كان هدفك هو تسويق منتجات أو خدمات تبيعها، وحتى تتمكن من إنشاء هذا الحساب يشترط الموقع أن تكون صاحب شركة يعمل بها 3 موظفين على الأقل.

إنشاء حساب تجارى على موقع كورا يمنحك بعض المزايا مثل:

  • إمكانية الرد على الأسئلة باسم النشاط التجاري الخاص بك أو اسم المنتج الذي تقوم ببيعه.
  • يمكنك تعيين عدة أشخاص لإدارة الحساب والرد على الأسئلة من خلاله.
  • يمكنك إظهار موقع متجرك الجغرافي على صفحة حسابك.
  • صفحة حسابك الشخصي (التجاري) سوف يظهر عليها المواضيع المتعلقة بمجال حسابك.
  • موقع كورا سوف يقوم بإضافة أيقونة خاصة بالحسابات التجارية على صورة حسابك الشخصي.

الحساب التجاري أو Business Profile هو الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها عرض خدماتك ومنتجاتك على موقع كورا،

فكر في الأمر على أنه مماثل لامتلاك صفحة على موقع فيس بوك تقوم بتسويق منتجاتك من خلالها، الفرق بين إنشاء صفحة على فيس بوك وإنشاء حساب تجارى على كورا هو هدف الزوار المختلف بين الموقعين.

زوار موقع كورا هدفهم الأساسي هو إيجاد إجابات عن أسئلتهم أو معلومات عن مجالات متهمون بها، على الجانب الآخر زوار منصة فيس بوك هدفهم الأساسي هو التواصل الاجتماعي. هذا الهدف قد يتخلله أهداف ترفيهية ومعرفية لكنها غالباً ما تكون ثانوية.

موقع كورا يهدف لتحقيق تواصل اجتماعي (مثل بقية منصات هذا المجال)، لكن غرضه الأساسي هو تقديم المعرفة والمنفعة العامة.

مجتمع موقع كورا مجتمع تعاوني بشكل كبير. غرض الزوار إما إيجاد إجابات لأسئلتهم أو مساعدة الآخرين في ذلك.

الاستراتيجية المثالية لتسويق منتجك أو خدمتك على موقع كورا هي ردك على أسئلة الزوار التي تتعلق بهذا المجال، إن وجد الزوار أن إجاباتك مفيدة لهم من المحتمل أن يقوموا بمتابعتك والإطلاع على الخدمات والمنتجات التي تبيعها.

ملحوظة هامة: الحساب التجاري أو الخاص بأصحاب الأعمال يعتبر خاصية تجريبية على موقع كورا، خواص المواقع والمنصات التجريبية قد لا تعمل بأفضل شكل لها في البداية وقد لا تكون متاحة لجميع الدول.

إذا وجدت صعوبات أثناء التسجيل يمكنك التواصل مع دعم موقع كورا لمساعدتك في إنشاء حسابك التجاري أو ارشادك للخطوات المطلوبة لحل مشاكل التسجيل.

اقرأ أيضاً: ما هو البودكاست (دليلك الشامل إلى عالم البودكاست)

ثانياً التسويق الإلكتروني لمنتجات أو خدمات تبيعها بنظام العمولة

موقع كورا لا يسمح بإضافة روابط برامج التسويق بالعمولة في الإجابات على أسئلة زواره. نشر روابط المنتجات التي تبيعها بنظام العمولة على موقع كورا يعرضك لحظر حسابك وفقدانه، لكن هذا لا يلغي فكرة التسويق لمنتجات خاصة ببرامج التسويق بالعمولة على موقع كورا بل يجعل تطبيقها يتم بشكل مختلف.

لتقوم بالتسويق عن منتجات أو خدمات خاصة ببرامج التسويق بالعمولة على موقع كورا سوف تحتاج أحد الوسائل التالية:

  1. صفحة هبوط.
  2. موقع أو مدونة
  3. صفحة خاصة بمنتجاتك أو خدماتك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي (يفضل إنستجرام أو فيس بوك).

الوسائل السابقة سوف تعمل على توجيه الزوار بشكل غير مباشر إلى روابط المنتجات التي تبيعها بنظام العمولة.

1. صفحة هبوط

التسويق عبر صفحة الهبوط يتم من خلال إضافة رابط الصفحة في إجاباتك على الأسئلة على موقع كورا، الصفحة يجب أن تكون جذابة وبسيطة، وبالطبع تحتوي على رابط شراء المنتج الخاص ببرنامج التسويق بالعمولة الذي تتعامل معه.

صفحة الهبوط مفيدة إذا كنت لا تمتلك موقع إلكتروني أو مدونة وتود التسويق لمنتج أو خدمة معينة بشكل سريع، هناك عدد كبير من المنصات التي يمكن الاستعانة بها لعمل صفحة هبوط جذابة واحترافية.

2. موقع أو مدونة

 امتلاكك لموقع أو مدونة تعرض فيه المنتجات التي تقوم ببيعها بنظام العمولة هو أمر ضروري في هذا المجال، يمكنك إضافة رابط مدونتك على موقع كورا بنفس أسلوب إضافة رابط صفحة الهبوط.

في رأيي الشخصي هذا الأسلوب في التسويق أفضل من الأسلوب السابق خاصة إذا كنت تقوم بكتابة محتوى خاص بمراجعة وتقييمات المنتجات التي تقوم ببيعها بنظام العمولة.

اقرأ أيضاً: دليل إنشاء موقع ووردبريس (في 7 خطوات سهلة)

3. صفحة خاصة بمنتجاتك أو خدماتك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي

كمسوق بالعمولة يفضل أن يكون لديك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تستخدمها لبيع المنتجات التي تبيعها بنظام العمولة، 

يمكنك إضافة الروابط الخاصة بهذه الصفحات بنفس أسلوب إضافة الروابط السابقة.

مهما كانت الوسيلة التي سوف تعتمد عليها لتسويق المنتجات التي تبيعها بنظام العمولة حاول اتباع النصائح التالية:

  • اختار الأسئلة التي تتعلق بمجال المنتجات التي تبيعها.
  • احرص على أن يحتوي ردك على معلومات مفيدة لصاحب السؤال.
  • لا تقم بإضافة أي رابط قبل إضافة إجابة وافية وواضحة للسؤال الذى تقوم بالرد عليه.

اقرأ أيضاً: دليل الربح من البودكاست (شرح 9 طرق مختلفة)

كيف تستفيد من موقع كورا في تحسين محركات البحث لموقعك

يعد موقع كورا وسيلة ممتازة لمساعدة موقعك في تصدر محركات البحث لكن يجب استخدامه بالذكاء. الطريقة المثلى للاستفادة من موقع كورا في مجال الـ SEO هي من خلال الروابط الخلفية Backlinks، الاستفادة من الرابط الخلفية على موقع كورا مختلف عن الاستفادة من هذه الروابط التابعة لمواقع أخرى.

يتجلى تأثير الروابط الخلفية في مجال الـ SEO في ربط مواقع ومحتوى ينتمي لنفس المجال والفئة. موقع كورا لا يتخصص في فئة معينة، وبالتالي حصولك على روابط خلفية منه لن يمنحك نفس التأثير الذي تمنحه لك هذه الروابط بالشكل المتعارف عليه.

محركات البحث لا تعامل المواقع التي حصلت على روابط خلفية من موقع كورا معاملة خاصة أو متميزة، لكن هذا لا يعني أن إضافة رابط موقعك أو مدونتك على كورا أو لن يفيد موقعك، موقع كورا يرتاده حوالي 10 مليون زائر يومياً مما يجعله مصدر زوار ضخم.

يمكنك الاستفادة من موقع كورا في تحسين أداء موقعك بأحد الأشكال التالية:

  • زيادة عدد زواره.
  • استلهام أفكار لمحتوى موقعك من الافكار المطروحة على موقع كورا.

استخدام كورا في ارسال الزوار لموقعك أو اعتباره كمصدر زوار طبيعي أمر سهل للغاية، ويمكن إتمامه من خلال الخطوات التالية:

  1. ابحث عن أسئلة الزوار المتعلقة بمجال موقعك أو مدونتك.
  2. قم بالرد على الأسئلة السابقة رد وافي ومنظم وبالطبع صحيح لغوياً.
  3. اضف رابط تدوينه أو مقال قمت بكتابته يدعم إجابتك على الأسئلة السابقة أو يوفر شرح أعمق لها.
  4. كرر الخطوات من 1 إلى 3 بشكل دوري.

العديد من المدونين يستخدمون موقع كورا في البحث عن مواضيع مقالاتهم وتدويناتهم الجديدة، يمكنك استلهام أفكار محتوى موقعك عن طريق الخطوات التالية:

  1. ابحث عن أشهر الأسئلة المتعلقة بمجال موقعك.
  2. ابدأ بكتابة مدونة أو مقال يقدم إجابة وافية للأسئلة السابقة.
  3. قم بالرد على هذه الأسئلة على موقع كورا وأضف في ردك رابط المقال أو التدوينة التي قمت بكتابتها.

الأفكار التي استلهمتها من الأسئلة الشهيرة على موقع كورا سوف تساعدك على زيادة عدد زوار موقعك، كما أنها سوف تساهم في وصوله إلى نتائج بحث متقدمة على محركات البحث. جوجل مثلاً سوف يظهر موقعك على أنه يقوم بالرد على أسئلة شهيرة يبحث عنها العديد من الأفراد.

تساعد كل من الطريقتين السابقتين على الحصول على عدد زوار جيد من كورا مما يحسن ترتيبه على محركات البحث بشكل عام. الطريقة الثانية تعتبر مناسبة للمبتدئين في عالم التدوين الذين يبحثون عن مواضيع جديدة يدونون عنها.

الربح من خلال موقع كورا

هل الربح من خلال كورا ممكن؟ الإجابة هي نعم لكن طرق الربح تنوع بين الطرق مباشرة وغير مباشرة.

طرق الربح الغير مباشرة من موقع كورا هي عن طريق التسويق للمنتجات التي تبيعها سواء بشكل مباشر أو بنظام العمولة،

وقد قمنا بتوضيح الطريقتين في الجزء الخاص بالاستفادة من موقع كورا في مجال التسويق الإلكتروني.

نوضح لك في هذه الفقرة الطريقة الغير مباشرة للربح من موقع كورا من خلال برنامج الشراكة الذي يقدمه الموقع.

برنامج الشراكة الخاص بموقع كورا يمكنك من ربح الأموال عن طريق نشر الأسئلة على المنصة، من أهم مميزات هذا البرنامج هو أنك لا تحتاج لامتلاك موقع أو متجر خاص بك لتحقيق أرباح.

كورا يدفع لك مقابل عدد المشاهدات التي يحصل عليها سؤالك، لكن للأسف الاشتراك في برنامج الشراكة لا يتم إلا من خلال الحصول على دعوة من موقع كورا نفسه.

موقع كورا مثله مثل أي منصة تواصل اجتماعي يقوم بعرض الإعلانات على زواره، يقوم المعلنين باختيار صفحات الأسئلة التي تلقت أكثر عدد مشاهدات وتفاعل ليقوموا بالإعلان عن خدماتهم ومنتجاتهم فيها، لكن عدد المشاهدات وحده لا يكفي لاختيار المعلنين لصفحات معينة، بل يجب أن يكون محتوى السؤال يتناسب مع إعلاناتهم.

الطريقة الوحيدة التي تؤهلك للحصول على دعوة للشراكة مع موقع كورا هي أن تكون أسئلتك قيمة في نظر الموقع، بمعنى آخر يجب أن تكون أسئلتك مطروحة بشكل جيد والإجابات واضحة وتحتوي على معلومات صحيحة ومفيدة للزوار.

كلما زادت قيمة الإجابات والأسئلة الخاصة بك ذادت فرصة انتباه الزوار لها، مشاهدة عدد كبير من الزوار لإجابتك يزيد من احتمالية حصولك على دعوى للمشاركة في برنامج شراكة كورا.

بجانب قيمة الإجابات والأسئلة يجب أن تكون نشط ومتواجد على الموقع بصورة شبه دائمة. وجود عدد كبير من المتابعين هو عامل آخر يساعدك على دخول برنامج الشراكة.

دعوة الشراكة في برنامج كورا الربحي يتم إرسالها لك على البريد الإلكتروني الخاص بحسابك على الموقع، من المهم أن تعرف أن الدعوة لا تعني الدخول في برنامج الشراكة بشكل آلي.

الانضمام يتم بعد الضغط على الدعوة المرسلة التي سوف تقوم بتحويلك إلى صفحة خاصة بالتسجيل في برنامج الشراكة والانضمام إلى البرنامج بشكل رسمي.

ملحوظة هامة

الانضمام إلى برنامج شراكة كورا ليس له قواعد محددة من المنصة نفسها، لكن العوامل السابقة تساعد بشكل كبير على اهتمام المنصة بك وبالتالي إرسال دعوة الانضمام، لكن بشكل عام المدة التي سوف تصلك في خلالها الدعوة بعد إتمام كل هذه الشروط غير معلومة، هناك مستخدمين وصلتهم الدعوة بعد أسابيع من انضمامهم للمنصة وآخرون بعد شهور.

نصائح تساعد على الاشتراك في برنامج شراكة موقع كورا

1. اسأل أسئلة في مجالات متنوعة

التخصص مطلوب ومرحب به، لكن عندما تحصر أسئلتك في مجال واحد سوف تحرم نفسك من الحصول على متابعين متنوعين.

أيضاً قد يكون المجال الذي اخترته لا يحظى بشعبية كبيرة وبالتالي لا يؤهلك إلى الدخول في برنامج الشراكة، تنوع الأسئلة يجذب زوار مهتمين بمجالات متنوعة.

الزوار قد يتحولون إلى متابعين إذا لاحظوا أن اسئلتك تمس عدة جوانب متنوعة ومهمة لهم.

2. لا تقم بتكرار الأسئلة التي سألتها من قبل ولو حتى بشكل غير مباشر

البعض يقوم بتكرار أسئلة قام بطرحها على المنصة سابقاً، قد يكون ذلك بدافع البحث عن إجابات جديدة أو بسبب عدم رضاه عن الإجابات التي تلقاها في المرة الأولى، أياً كان السبب فنتيجة تكرار الأسئلة واحدة وهي نفور المتابعين.

تخيل أنك تتابع صفحة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وتجدها تنشر منشورات مكررة كل فترة هل سوف تظل تتابعها؟

ربما على منصات التواصل الاجتماعي الناس قد تتجاهل هذه الصفحة تماماً لكن الوضع مختلف على موقع كورا. هدف المتابعين على كورا هو الحصول على معلومات مفيدة وإجابات عن أسئلة تهمهم وهو أمر لا يحققه التكرار.

3. احرص على زيادة عدد متابعينك بشكل دائم

يعد عدد المتابعين أحد أهم العوامل التي تساعدك على دخول برنامج شراكة كورا، عدد المتابعين = عدد الزوار = عدد المشاهدات، 

المشاهدات هي ما يبحث عنها المعلنين دائماً، واستناداً للمعادلة السابقة عدد متابعين أكثر يساوى عدد مشاهدات أكثر.

حصولك على عدد مشاهدات ضخم يؤهلك للدخول في برنامج الشراكة الخاص بموقع كورا.

9 نصائح رائعة حول استخدام كورا في التسويق

1. احرص على أن يكون حسابك على كورا مكتمل البيانات

من المعروف أن استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتسويق الإلكتروني يتطلب امتلاك حساب احترافي على هذه المنصات، موقع كورا لا يستثنى من هذه القاعدة، إذا أردت استغلال هذا الموقع بشكل جيد يجب أن تظهر عليه بمظهر احترافي.

أحرص على أن يقوم حسابك على موقع كورا بتعريفك وتعريف شركتك بشكل وافي ومهني، أضف كل بياناتك الشخصية التي يطلبها الموقع بدون أخطاء أو بيانات مزيفة، الحسابات التي تحتوي على معلومات واضحة تكون مصدر ثقة للموقع والزوار على حد سواء.

2. استخدم تنبيهات الموقع لتتبع المواضيع التي تهمك

يناقش زوار موقع كورا كل المواضيع والأفكار في العالم، وهذا ليس تعبير مجازي بل حرفي، يمكنك البحث عن معلومات حول أي موضوع وسوف تجد أسئلة وأجوبة عنه، هذه الميزة يمكن استخدامها بسهولة في معرفة اهم الأخبار التي تتعلق بمجال المنتجات التي تود التسويق لها.

البحث عن المواضيع عن كورا سهل للغاية فقط اكتب الموضوع الذي تبحث عنه في صندوق البحث واضغط على زر البحث، الآن سوف تظهر لك نتائج دقيقة متعلقة بالموضوع الذي تبحث عنه، أيضا سوف تظهر لك مجموعة من عناوين الموضوعات المتعلقة بالموضوع الذي تبحث عنه.

الجدير بالذكر أن موقع كورا سوف يقترح عليك أسماء مقترحة متعلقة بموضوع بحثك قبل حتى أن تضغط على زر البحث.

هل وجدت المواضيع التي تبحث عنها؟ ممتاز إبدا في متابعتها من خلال الضغط على follow أو متابعة، بعد المتابعة اذهب إلى إعدادات حسابك لضبط إعدادات التنبيه للمواضيع التي تهمك، بهذا الشكل سوف تصلك رسالة على بريدك الإلكتروني عندما يطرح أحد الزوار سؤال أو مناقشة حول أحد المواضيع التي تهمك.

انتباهك للأسئلة المتعلقة بمجال منتجاتك وقت طرحها يساعدك على أسبقية الرد عليها، أسبقية الرد عامل مهم في التسويق على موقع كورا، لاحظ أنك لست المسوق الإلكتروني الوحيد على هذا الموقع، لذلك حاول أن يكون لديك عامل يساعدك على المنافسة.

عامل السرعة سوف يخدم هدفك التسويقي بشكل كبير على موقع كورا.

3. إنشاء صفحة خاصة بعلامتك التجارية أو المنتج الذي تود التسويق له

وجودك بشكل مهني على موقع كورا هو أمر أساسي لاستخدام هذه الموقع في التسويق الإلكتروني، أكثر الطرق فعالية لتحقيق ذلك هو من خلال إنشاء صفحة خاصة بالمنتج (الخدمة أو حتى الموقع) الذي تود اشهاره وتسويقه عبر موقع كورا.

إنشاء صفحتك على كورا يتم من خلال خاصية Create Topic، بعد إنشاء الصفحة إبدأ بإضافة البيانات الخاصة بها ونبذة بسيطة عن الخدمة التي تقوم بتسويقها، بعد إضافة كل البيانات سوف تقوم إدارة الموقع بمراجعة الصفحة والموافقة عليها طالما توافقت مع شروط استخدامه.

4. تعزيز صفحتك على موقع كورا

بعد عمل صفحة خاصة بمجال تسويقك قم بارسال رابط هذه الصفحة لجمهورك وطلب كتابة رأيهم في منتجك أو خدمتك. أستفد من جميع الآراء التي استقبلتها عن المنتج حتى الآراء الصادرة من الزوار الذين لم يقوموا باستخدام المنتج، هذه الآراء سوف تساعدك في تطوير المنتج وتحسينه.

استقبال آراء الزوار بصدر رحب سوف يعمل على تعزيز وجودك على المنصة وإضافة مزيد من الثقة لمنتجك أو موقعك، ثقة جمهورك في منتجك سوف يدفعهم إلى ترشيحه لمعارفهم مما يؤدى إلى زيادة جمهورك وقيام المنصة بترشيح منتجك أو صفحتك للمستخدمين الذين يبحثون عن موضوعات مشابه لما تسوق له.

5. تواصل مع عملائك وجمهورك من خلال كورا

الخطوتين السابقتين سوف تدفع العديد من جمهورك على كورا للتحدث عن منتجك، قد يكون الحديث عبارة عن أسئلة عن المنتج قبل شراءه أو بعد شراءه.

إذا كانت تسوق لمدونتك قد يفضل البعض مناقشة أفكار مقالتك على كورا بدلاً من التعليق على الموضوع على مدونتك مباشرة.

6. استخدم التدوين على كورا للتسويق عن منتجك

يظن البعض أن ميزة التدوين على موقع كورا تفيد أصحاب المدونات والمواقع فقط لكن هذا ليس صحيح، يمكنك من خلال هذه الميزة كتابة تدوينة عن أي شيء تريده أي يمكنك التدوين عن منتجك أو الخدمات التي تسوق لها حتى وإن كنت لا تملك موقع.

7. ركز على التفاعل مع المواضيع المتعلقة بمنتج أو مجاله ككل

لنفترض أنك تبيع منتج يقدم خدمة معينة أو يحل مشكلة لعدد معين من الأفراد، ابحث عن هذه المشكلة على كورا وتفاعل مع الأسئلة الموجودة عنها مع ترشيح منتجك بشكل غير مزعج وشرح مختصر عن مميزاته.

هل لديك مدونة متخصصة في مواضيع معينة؟ ممتاز ابحث عن هذه المواضيع على موقع كورا، وقم بالرد عليها مع إضافة رابط الموضوع الأصلي على مدونتك، بهذا الشكل سوف تدفع جمهور كورا لزيار ة موقعك أو مدونتك وهو أمر مفيد لأي صاحب موقع.

8. اهتم بشكل وأسلوب ردودك على كورا

الإجابات على الأسئلة على موقع كورا يجب أن تكون جذابة وسهلة القراءة. حاول أن تقوم باستخدام كلمات بسيطة وواضحة وبلغة مفهومة في إجاباتك.

ابتعد عن المصطلحات العامية في أي لغة وبالطبع قم بتنسيق ردك ليظهر بشكل منظم واضح، أخيراً إذا كنت تعرض أكثر من نقطة في إجابتك يفضل استخدام نظام الترتيب ومراعاة المسافات بين الجمل.

9. حلل إحصائيات وجودك على كورا

موقع كورا يمنحك عدة إحصائيات مجانية تبين مدى التفاعل مع المواضيع التي كتبتها والأسئلة التي قمت بإضافتها أو أجبت عليها، من المهم الإطلاع على هذه إحصائيات، لأنها سوف تبين لك مدى تفاعل جمهورك معك ووجودك على المنصة بشكل عام.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال شرح أهم الطرق الممكنة للاستفادة من موقع كورا، ننصحك بشدة بإنشاء حساب على هذا الموقع وتصفحه حتى ولو على سبيل التجربة سوف تنبهر من كم المعلومات الهائل الذي يتم إضافته يومياً في كل المجالات.

موقع كورا يعد تجربة مختلفة ومصدر معرفي مهم في عصرنا الحالي، البعض يرى كورا على أنه التطور السليم لمنصات التواصل الاجتماعي الذي لم تصل إليه معظم المنصات الأخرى حتى الآن.

هل قمت بإنشاء حساب على موقع كورا؟ شاركنا رأيك في التعليقات حول أهم مميزات هذا الموقع وحجم الاستفادة التي تراه يقدمها لزواره.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق