الرئيسية » مال وأعمال » 10 أفكار مشاريع صغيرة للنساء في السعودية ستغير حياتك

10 أفكار مشاريع صغيرة للنساء في السعودية ستغير حياتك

مشاريع صغيرة للنساء في السعودية

بقلم آية قنديل
طريق الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة، وقد قطعت المرأة السعودية مئات الخطوات حتى استطاعت نيل بعض حقوقها المهدرة. خلال عصور وسنوات طويلة مُنعت المرأة السعودية فيها من كثير من ممارسة حقوقها المشروعة.

ولكن مؤخراً عملت الحكومة السعودية الرشيدة على منح المرأة السعودية حقها في العمل والتمكين الاقتصادي بل والسياسي أيضًا، إيمانًا منها بأهمية دور المرأة في بناء المجتمع.

ونظرًا لاستحداث الكثير من المستجدات في ملف حقوق المرأة في السعودية، وزيادة نسب النساء العاملات ازدادت الحاجة إلى الكثير من المشروعات النسائية في السعودية، كما ازداد عدد النساء اللواتي يبحثن عن أفكار لبدء مشروعاتهن الخاصة.

وهو ما يقدمه هذا المقال من موقع الرابحون، حيث نستعرض بعض أفكار مشاريع صغيرة للنساء في السعودية تساعدهن على تحقيق الاستقلال المادي، بل وتحقيق حلم الثراء الخاص بهن.

1. استوديو تصوير نسائي

تحتاج عملية التصوير الجيد نوع من الفن والموهبة لدى المصور، فإذا كنتِ تمتلكي هذه الموهبة لما لا تستغليها لتصبح مشروعك الخاص، خاصةً مع احتياج النساء إلى مصورات محترفات يستطعن التقاط أفضل الصور لمناسباتهن دون أن يشعرن بحرج التعامل مع الرجال.

ويعد هذا المشروع من المشاريع المربحة، حيث يمكن أن يصل ربحه الشهري إلى حوالي 10.000 ريال سعودي، وذلك من خلال تقديم خدمات تصوير النساء الصور الرسمية المطلوبة للجهات الحكومية، مع خدمات تصوير المناسبات وحفلات الزفاف أو جلسات تصوير العروس، كما يمكن إضافة خدمات تصوير صور تذكارية للأطفال.

أما عن تكلفة بدء المشروع فتتراوح ما بين الـ 10.000 والـ 90.000 ريال سعودي، وذلك بحسب أنواع معدات التصوير المستخدمة في الاستوديو ومدى جودتها مع عدد الأيدي العاملة في المشروع.

ويحتاج هذا المشروع إلى بعض المتطلبات الرئيسة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • توفير مكان مناسب للمشروع بالتوافق مع القوانين التي سنتها وزارة الثقافة والإعلام السعودية، والتي تحدد أهم المواصفات المكانية والأمنية لاستوديو التصوير النسائي.
  • توفير كاميرات رقمية حديثة مخصصة للمحترفين، مع الاهتمام بجودة الكاميرا ودقتها، حيث أنها العامل الأكبر في نجاح التصوير.
  • توفير حوامل الكاميرات، وفلاش التحكم في إضاءة التصوير، وطاقم إضاءة تصوير مميز، وبعض مظلات التصوير.
  • توفير ديكورات متنوعة من داخل الاستوديو وخارجه لجذب العملاء، مع توفير خلفيات بيضاء مناسبة للصور الرسمية، وخلفيات ملونة مختلفة تناسب أذواق الفتيات للصور التذكارية، وخلفيات مناسبة للأطفال أيضًا.
  • توفير مرايات طولية وعرضية في الاستوديو، مع توفير بعض مستحضرات التجميل أو أمشاط الشعر، وبعض التحف والزينة المناسبة.
  • توفير مقاعد للانتظار خارج غرفة التصوير مع توفير بعض ألعاب الأطفال.
  • استعراض بعض الصور المختلفة ذات الجودة العالية بداخل الاستوديو وخارجه، سواء كانت من تصويرك أو حتى صور من الإنترنت.
  • توفير أجهزة كمبيوتر أو لاب توب مجهزة لأعمال تعديل الصور بطريقة احترافية وعالية الجودة.
  • توفير أجهزة طباعة للصور مع الأحبار الملونة الخاصة بها.
  • توفير أشكال مختلفة من حافظات الصور البلاستيكية والإطارات الخشبية.

اقرأي أيضًا: 10 أفكار مشاريع ناجحة في السعودية ومدرة للربح الوفير

2. مشروع تنظيم رحلات سياحية للنساء

هل سمعتِ من قبل عن سيدة الأعمال نورة العامري أو السيدة غالية المطبقاني؟!!! إنهن من أشهر النساء السعوديات اللواتي يعملن في مجال تنظيم الرحلات النسائية في السعودية، فلما لا تستفيدي من تجربتهن!!!

لقد افتتحت الحكومة السعودية مؤخرًا العديد من المشروعات السياحية وأولت المجال السياحي أهمية كبيرة، ذلك بالتزامن مع منح المرأة حقها في التنقل بحرية وممارسة الكثير من الأنشطة الترفيهية كالتزلج مثلًا، وبالتالي فإن هذا المشروع من أذكى أفكار مشاريع صغيرة للنساء في السعودية.

ومن أهم مميزات هذا المشروع أنه يمكنك البدء به من المنزل ودون أي تكلفة، فكل ما تحتاجينه أن تكوني على دراية بأهم المناطق والمشروعات السياحية والترفيهية التي يحبها النساء.

وبالتالي تستطيعين عمل برنامج ترفيهي متكامل لهن بالاتفاق مع الفنادق أو المطاعم أو أماكن الترفيهة المختلفة، ثم الإعلان عن رحلتك عبر شبكات الإنترنت.

ثم تقومين بالاتفاق مع إحدى شركات النقل لتوصيل المشتركات في الرحلة، وتقومي باحتساب تكلفة النقل مع تكلفة البرنامج الترفيهي نفسه وإضافة هامش الربح الخاص بكِ.

ويمكنك أيضًا توسيع المشروع ليصبح مكتب سياحة داخلية للنساء، وفي تلك الحالة ستحتاجين لمكان مناسب ليصبح مقر شركتك الجديدة.

كما تحتاجين لتوفيق وضعك القانوني، ويمكنك الإطلاع على لائحة منظمي الرحلات في السعودية، كما يمكنك معرفة المطلوب لاستخراج التراخيص اللازمة لمكاتب حجز وحدات الإيواء السياحي.

3. مشروع توصيل الأطفال والموظفات

على الرغم من السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات مؤخرًا، إلا أنه ما زال الكثير من السيدات لا يعرفن القيادة، أو يخشين القيام بها، أو حتى قادرين على القيادة ولكنهن لا يملكن سيارة.

بالتالي يمكنك الاستفادة من هذه الحالة في البدء في عملك الخاص لتوصيل النساء الموظفات إلى أعمالهن، أو الأطفال إلى مدارسهن عبر سيارتك الخاصة.

وبالطبع هذا المشروع لا يتطلب منك أي إجراءات أو نفقات خاصة، كل ما تحتاجينه هو سياراتك الخاصة وتزويدها بالوقود واحتساب تكلفة التوصيل.

يمكن أن تجدي بعض الصعوبة في بداية الأمر حتى تستطيعين اجتذاب العملاء، ولكن في البداية يمكنك الاعتماد على الأقارب أو الأصدقاء والمعارف، ومن ثم ستزداد أعداد عملاؤك وستكتسبين المزيد من ثقتهم.

كما يمكنك الاعتماد على التسويق لمشروعك الخاص على شبكات الإنترنت عبر مواقع الإعلانات المبوبة أو مواقع التواصل الاجتماعي وغير ذلك.

4. مشروع الأعمال اليدوية وصناعة الاكسسوارات

يعد مشروع الأعمال اليدوية ومشروع صناعة الإكسسوارات من أفضل المشاريع الصغيرة للبنات، فجميع البنات والسيدات يعشقن الإكسسوارات ويقدرن الأعمال اليدوية المتقنة المفعمة بالتفاصيل.

فإذا كنتِ تمتلكين الموهبة الفنية الإبداعية ولديكِ القدرة على التعلم وتجربة أعمال جديدة من صنع يدك، فسيكون هذا المشروع مدخلك إلى عالم الثراء.

وعلى الرغم من ربحية هذا المشروع إلا أنه بسيط جدًا، ويمكن إتمامه بالكامل في المنزل ومن ثم بيع المشغولات عن طريق الإنترنت، كما أنه لا يتطلب أي رأس مال، فكل ما تحتاجينه هو بعض الأدوات البسيطة بحسب نوع المشغولات التي تصنعينها.

ولكن يجب عليكِ الاهتمام بعملية التسعير الجيد لمنتجاتك، وذلك بحساب أسعار الخامات والمواد المستخدمة مع حساب وقت العمل المستغرق لإنتاج المشغولات مع الأخذ في الاعتبار أسعار المنافسين.

والجدير بالذكر أن هناك الكثير من دورات تعلم صناعة الإكسسورات أو المشغولات اليدوية؛ سواء عبر الإنترنت أو في أماكن مخصصة لتعليم هذا النوع من المشغولات.

ومن أهم المشغولات التي يمكنك تقديمها ما يلي:

  • إكسسوارات كالقلادات والخواتم.
  • ملابس وكوفيات من الكروشيه.
  • صناعة مقلمة لحفظ الأقلام أو حاملة للاكسسورات.
  • صنع المزهريات من الخرز أو غير ذلك.
  • إعادة تدوير البرطمانات الزجاجية والرسم عليها.
  • صناعة التابلوهات وإطارات الصور.
  • صناعة إكسسوارات الشعر من المطاط والخرز.

وإذا كنتِ تودين التعرف على كيفية تسويق وبيع منتجاتك عبر الإنترنت، فيمكنك الإطلاع على مقال كيفية بيع المنتجات على الإنترنت.

اقرأ أيضاً: أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي

5. نادي رياضي للنساء

تهتم جميع النساء برشاقتهن، ويرغبن في الحصول على جسم رياضي مثالي، وقد ازداد اهتمام النساء السعوديات بهذا الأمر بشكل ملحوظ في السنوات السابقة.

لذلك أصبح مشروع النادي الرياضي النسائي أحد أفضل المشاريع الناجحة والمربحة في السعودية، خصوصًا مع قلة أعداد الأندية الرياضية النسائية في المملكة.

ولجذب عدد كبير من النساء يمكن تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات الصحية النسائية؛ مثل غرفة الساونا أو التدليك أو الحمام المغربي وتمارين اليوجا وغير ذلك.

ويحتاج هذا المشروع إلى مجموعة من المتطلبات والمعدات المختلفة، والتي تتمثل فيما يلي:

1. شقة أو بيت في موقع حيوي مناسب بحيث يسهل وصول النساء له، ويُفضل أن تكون صالة الألعاب في الدور الأرضي، ولا تقل مساحتها عن 100 متر لاستيعاب الأجهزة الرياضية وحركة التمارين.

2. ديكورات مناسبة لصالة الألعاب، ومرايا تغطي معظم الجدران وخصوصًا الجدران المقابلة للأجهزة الرياضية.

3. حمام مجهز بالماء الساخن والمستلزمات المختلفة لاستخدام المتدربات قبل التمرين أو بعده.

4. لافتات تحفيزية للعب، بالإضافة للافتات تشرح بعض التمارين المفيدة، أو كيفية استخدام الأجهزة أو غير ذلك.

5. إضاءة مناسبة للصالة ولأذواق السيدات، ويُفضل إضافة نظام صوتي لتشغيل أغاني وموسيقى مناسبة لصالة الألعاب.

6. عدد مناسب من أجهزة التكييف والمراوح لتهوية الصالة وطرد الروائح الكريهة.

7. التراخيص اللازمة من البلدية ووزارة الرياضة وغير ذلك.

8. عمالة مناسبة للمشروع وذات خبرة كمدربة الأيروبيكس أو مدربات اللياقة البدنية، ويمكن تعيين مسئولة نظافة.

9. أجهزة وأدوات رياضية لأداء التمارين المختلفة، ويمكن شرائها مستعملة استعمال خفيف لتخفيض تكلفة بداية المشروع، ويمكن البدء بعشر أجهزة فقط أو بحسب ميزانية المشروع ومساحة صالة الألعاب.

وهذه الأجهزة هي:

  • أجهزة الجري والمشي الكهربائية.
  • أجهزة الدراجات الثابتة.
  • أوزان حديد بأحمال مختلفة مناسبة للسيدات.
  • كرات مطاطية بأحجام مختلفة.
  • جهاز الكرة الحديدية.
  • أجهزة التجديف المختلفة.
  • السلالم الخشبية التي يتم تثبيتها على الجدران.
  • جهاز تقوية عضلات البطن.
  • جهاز تقوية عضلات الظهر.
  • جهاز تقوية عضلات الرجل.
  • الأحزمة الرياضية وأحبال المقاومة.

اقرأ أيضاً: طرق زيادة الدخل في السعودية (8 طرق فعالة)

6. مشروع متجر إلكتروني

تشهد المملكة العربية السعودية حاليًا نهضة تكنولوجية كبيرة، واهتمامًا غير مسبوق بعالم التكنولوجيا الحديثة والإنترنت، لذلك أصبحت فكرة إنشاء متجر إلكتروني أو حتى مدونة أو تطبيق أحد أهم مجموعة أفكار مشاريع صغيرة للنساء في السعودية.

وتعد المتاجر الإلكترونية من أفضل أفكار المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج لرأس مال، كما يمكن تنفيذها من المنزل، حيث تعمل كمتجر عادي، ولكنه بشكل إلكتروني يُدار من المنزل عبر الإنترنت.

ويمكن بيع منتجات مختلفة في تلك المتاجر الإلكترونية كالملابس أو الإكسسوارات أو الأدوات المنزلية أو حتى أدوات التجميل أو أي منتج آخر.

وإذا واجهتكِ الحيرة في اختيار نوع متجرك الإلكتروني، فيمكن لهذا المقال مساعدتك “كيف تحدد فكرة متجر إلكتروني في خطوات عملية بسيطة

وعلى الرغم من سهولة عمل المتجر الإلكتروني وعدم الاحتياج إلى رأس مال إلا أنه يجب عليك الالتزام بقانون وزارة التجارة والاستثمار السعودية لفتح هذا المتجر، وذلك بهدف تنظيم عمليات التجارة في المملكة.

وتتلخص تلك الشروط فيما يلي:

  • استخراج سجل تجاري للمتجر الإلكتروني من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار.
  • توفر حساب بنكي باسم المتجر الإلكتروني في أحد البنوك المتواجدة في المملكة السعودية.
  • وجود حساب مع أحد شركات الشحن لضمان توصيل السلع إلى العملاء وحفظ حقوقهم.

اقرأي أيضاً: 10 أفكار مشاريع اون لاين يمكنك الثراء من خلالها

7. مشروع صناعة المخدات

تبدو فكرة تصنيع المخدات في المنزل فكرة غريبة أليس كذلك؟!!! وهنا تكمن عبقرية المشروع، فهو ليس من المشروعات المتعارف عليها التي يصعب المنافسة فيها، وهو ما يساعد في نجاحها بكل تأكيد.

لا يخلو منزل من المخدات سواء كانت مخدات قطنية أو مصنوعة من الفايبر، ولا يقتصر اقتناء المخدات فقط بغرض النوم، وإنما هناك نوع من المخدات الصغيرة المخصصة لتزيين غرف المعيشة أو غرف استقبال الضيوف.

لذلك فمشروع تصنيع المخدات أحد أهم الأفكار الرائعة لمشاريع صغيرة للنساء في السعودية، وهو من المشروعات التي يمكن البدء بها من المنزل دون الحاجة إلى تكلفة مرتفعة أو حتى رأس مال مرتفع، فكل ما تحتاجينه لبدء هذا المشروع هو ما يلي:

  • ماكينة خياطة.
  • ماكينة طباعة على القماش (ويمكن الاستغناء عنها والتزيين بطرق مختلفة).
  • أقمشة ناعمة بألوان مختلفة.
  • كلف للتطريز والتزيين.
  • فايبر أو قطن.
  • إبر وخيوط.

8. خدمات الحيوانات الأليفة

انتشرت ثقافة تربية الحيوانات الأليفة بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية… خاصةً القطط حيث تعشقها معظم النساء لجمال شكلها ولطف تصرفاتها.

وبالتالي يمكن للنساء الراغبات في بدء مشروع خاص بهن أن يستفيدوا من هذه الثقافة في عمل العديد من المشروعات.

والتي يمكن ذكرها فيما يلي:

أ) مشروع رعاية (حضانة) حيوانات أليفة: مشروع مناسب لمحبات تربية الحيوانات الأليفة، حيث يمكنها استضافة الحيوانات لرعايتهم مقابل أجر مناسب في حال انشغال مالك الحيوان أو سفره.

ب) مشروع حياكة ملابس الحيوانات الأليفة: مشروع مناسب جدًا لمحبي الحيوانات مع معرفتهم بالخياطة أو بغزل التريكو أو الكروشيه، حيث يمكنهم حياكة قمصان صغيرة بحجم الحيوانات لغرض حمايتهم من برد الشتاء أو حتى للتزيين.

ج) مشروع تزاوج الحيوانات الأليفة: مناسب لمحبي الحيوانات الأليفة القادرين على جمع وتوفيق الأنواع المختلفة من الحيوانات لتحقيق التزاوج بينهم بهدف إنتاج عدد من الحيوانات الصغيرة.

د) مشروع إنتاج الحيوانات: يناسب كافة محبي الحيوانات القادرين على تربيتهم بشكل جيد، ويمكن البدء بجوز من الحيوانات، ثم بيع إنتاج هذا الزوج وشراء عدد آخر لزيادة عدد الإنتاج وبيعه.

يمكن الاختيار من بين تلك الأفكار المناسبة لكافة محبي الحيوانات، ويمكن الدمج بين تلك الأفكار وبعضها، وهي من المشروعات برأس مال صغير، فهي لا تحتاج سوى مكان جيد التهوية وذو مساحة مناسبة.

9. مشروع مغسلة ملابس نسائية

مع ازدياد عدد النساء العاملات زاد احتياج النساء إلى أماكن مخصصة لغسل ملابسهن مع مراعاة خصوصيتهن، ودون الحاجة إلى تعامل مع الرجال.

وتقدم هذه المغسلة النسائية خدمات غسل الملابس النسائية بجميع أنواعها، مع غسل المفارش والبطانيات، بالإضافة لخدمات كي الملابس وتغليفها للحفاظ عليها.

ويحتاج هذا المشروع إلى بعض التجهيزات الخاصة بالمكان نظرًا لطبيعته الخاصة، فهو يحتاج إلى:

  • تجهيز الأرضيات بسيراميك مائل يسمح بتدفق المياه.
  • الاهتمام بأعمال السباكة وإستخدام مواسير بلاستيكية.
  • وضع رف خشبي أو من الرخام كفاصل بين الزبائن ومكان الغسل لتسليم وتسلم الملابس.
  • تزويد المكان بطفايات حريق وكاميرات مراقبة لحفظ الأمان.
  • تركيب إضاءات مناسبة في كافة أرجاء المكان.

تلك التجهيزات التي يحتاجها المكان ليصبح مناسبًا لعمل مغسلة ملابس، وبما أنها ستكون مخصصة للنساء فتحتاجين لطاقم عمل من النساء، ذلك بالإضافة إلى الأجهزة التي يحتاجها المكان لتنفيذ عمليات الغسل والكي.

وتلك الأجهزة هي:

  • عدد من الغسالات الأوتوماتيك بالحجم العادي من نوع جيد.
  • غسالة كبيرة لغسل المفارش والبطانيات.
  • ماكينة كي الملابس بالبخار أو ما يسمى بالمكبس.
  • مجفف ملابس سواء من نوع البخار أو الكهرباء.
  • مبخر المياه (جهاز يبخر المياه ويصدرها إلى المجفف والمكبس).
  • جهاز دراي كلين للتنظيف الجاف.
  • كمبيوتر لتسجيل بيانات العملاء، وتنظيم عمليات التسليم والتسلم، ومعرفة الملابس الخاصة بكل عميل.
  • مكيف هواء أو مجموعة مراوح لتهوية المكان جيدًا.
  • هاتف لاستقبال مكالمات العملاء.
  • جهاز تغليف الأكياس.
  • سلال بلاستيكية لتجميع الملابس المتسخة.
  • أحمال معدنية لتعليق الملابس المغسولة.
  • أكياس لتغليف الملابس.

ملحوظة: يحتاج هذا المشروع إلى دراسة جدوى جيدة لحساب تكلفة تجهيز المكان وشراء الأجهزة مع حساب عدد العملاء المحتملين.

اقرأ أيضاً: كيف تقوم بعمل دراسة جدوى لمشروعك بخطوات سهلة

10. مشروع محل ورد

لا يوجد ما هو أرق من الورد، لذلك فهو من أكثر الهدايا المعبرة عن الحب والمشاعر الجميلة، وهو من أكثر الأشياء التي تحبها النساء وتستطيع الإبداع بها.

لذلك فإن مشروع محل ورد يعد من أفضل المشاريع الصغيرة للنساء، حيث تستطيع النساء التفوق على منافسيها من الرجال الذين يعملون بنفس المجال، فالمرأة تستطيع وضع لمسة جمالية رقيقة تليق بالورود وجمالها.

ويتميز مشروع الورود بأنه لا يحتاج إلى مكان متسع، فيمكن البدء في محل صغير بمساحة 15 متر فقط، أو يمكن العمل في فناء المنزل، كما يمكن زراعة بعض أنواع الورود في حديقة المنزل، وهو ما يزيد من الربح.

ومن الأفكار الجيدة أيضًا؛ الاتفاق مع قاعات المناسبات مثلًأ وعمل عروض خاصة لهم، كما يمكن عمل عروض خاصة لقاعات الأفراح أو للعرائس أنفسهم، وهو ما يزيد المبيعات بالطبع.

كما يٌفضل اختيار موقع المحل بالقرب من محال الهدايا والتغليف أو بالقرب من قاعات الأفراح، كما يجب مراعاة عمل ديكورات المحل بطريقة تمنح الشعور بالراحة النفسية للعملاء.

وعلى عكس المشروعات السابقة هذا المشروع لا يتطلب معدات أو أجهزة بل يتطلب مراعاة بعض الأمور كالتالي:

  • يٌفضل أن تكون واجهة المحل من الزجاج المقوى ليجذب نظر العملاء إلى الورود.
  • يُفضل أن تكون أرضية المحل من السيراميك اللامع.
  • مراعاة تناسق ألوان الديكورات، وتناسق رص الزهور ليبرز الذوق الراقي للمحل.
  • يُفضل اختيار اسم جذاب ورومانسي مناسب لرقة الورود.
  • يفضل المزج بين الإنارة الخافتة والقوية بطريقة تعطي لمسة دافئة ورومانسية للمحل.
  • يفضل وضع شاشة بحجم مناسب في مكان ظاهر في المحل تستعرض مجموعة من أفضل باقات الورود المميزة.
  • يمكن تحضير مجموعة مختلفة من بوكيهات الورود المطبوعة مع كروت متنوعة لكتابة بعض العبارات والإهداءات عليها ليختار العميل من بينها.
  • يفضل وجود طاولة خشبية لتجهيز باقات الورود وتغليف الهدايا فوقها.
  • يفضل وجود مكتب إداري لاستقبال العملاء على ألا يعيق حركة الزبائن بداخل المحل.
  • يفضل استخدام رفوف خشبية مزينة أو زجاجية لرص الورود بطريقة جذابة.
  • يفضل توفير مقص وبعض المواد اللاصقة والشرائط اللامعة.
  • يفضل وضع بعض كاميرات المراقبة لحفظ الأمان.
  • يفضل توفير خدمة توصيل الطلبات للمنازل أو المكاتب.

ملحوظة: يجب استخراج التصاريح اللازمة للعمل في هذا المشروع بشكل قانوني، وذلك بحسب ما تنص عليه قوانين وزارة التجارة والاستثمار مع بلدية المنطقة التابع لها محل الورود الخاص بك.

إذا وصلت إلى هنا ولم تصل إلى فكرة مشروعك المناسبة يمكنك الإطلاع على هذا المقال أيضًا: كيف تجد فكرة مشروع ناجح بطريقة عملية.

إلى هنا نكون قد استعرضنا مجموعة كبيرة من أفكار تصلح كمشاريع صغيرة للنساء في السعودية، مع استعراض أبرز احتياجات ومتطلبات كل مشروع في بدايته.

وقد حرصنا على أن يجمع هذا المقال بين مجموعة أفكار متنوعة منها الصالحة للتنفيذ في المنزل بدون رأس مال أو برأس مال بسيطة، ومنها مشروعات تتطلب أماكن خاصة.

وذلك لنوفق بين كافة احتياجات القراء وميزانياتهم المتاحة ليصلوا إلى المشروع المناسب لظروفهم الخاصة، ونتمنى أن يكون المقال قدم فائدة لكن، ويسعدنا تلقي تعليقاتكن واستفساراتكن.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق