الرئيسية » مال وأعمال » 10 أفكار لمشاريع برأس مال صغير يمكنك تحقيق ربح جيد منها


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

10 أفكار لمشاريع برأس مال صغير يمكنك تحقيق ربح جيد منها

أفكار مشاريع برأس مال صغير

هناك كلمات وعبارات ملهمة في الحياة تبعث في قلوبنا شرارة الأمل، وتثير في نفوسنا حماس العمل، ربما كانت كلمات جملة أفكار مشاريع برأس مال صغير واحدة من تلك العبارات الملهمة الرنانة التي يبحث عنها الشباب والرجال والنساء على حد سواء.

عندما تمتلك رأس مال صغير عملت على جمعه لأشهر أو سنوات طويلة وها أنت أخيراً تلتقط أنفاسك، لا تكاد تصدق أن الحلم قد أوشك على أن يرى النور.

عندما تبدأ بالبحث عن أفكار مشاريع ناجحة برأس مال الصغير، متمنياً أن تخطو من خلالها خطوات جديدة لتحولها إلى أفكار مشاريع متوسطة.

أفكار مشاريع برأس مال صغير

اليوم ينضم مقال جديد لسلسلة شيقة من المقالات تحت عنوان أفكار مشاريع، تلك السلسلة التي يود من خلالها الرابحون أن يقدم لرواد موقعه والزائرين الجدد أفكار متجددة وناجحة في عالم المشروعات و ريادة الأعمال.

لا تنسى أن تحضر أقلامك الملونة وأوراقك البيضاء لتدون كل فكرة تهمس في أذنيك أثناء القراءة.

لا تستهين أبداً بأفكارك مهما كانت صغيرة، فكما تنسج أفكار مشاريع برأس مال صغير أحلاماً وأهدافاً عظيمة، يمكن لأفكارك الهامسة أن تفعل نفس الشيء في تغيير كل جوانب حياتك للأفضل.

هيا بنا الآن نبدأ سريعاً في عرض الأفكار…

1- مشروع مطعم بروست

دجاج البروست واحد من أكثر الأكلات انتشاراً بين الشباب في مصر، فهو عبارة عن قطع دجاج يتم قليها بطريقة تجعلها مقرمشة، ومع إضافة التوابل وأنواع مختلفة من الصوص يصبح لها نكهة لا تقاوم، ثم في النهاية يضاف إليها الكاتشب وطبق ساخن من البطاطس المقلية “محبوبة الجميع”.

المميز في مشروع مطعم بروست أنه يمكنك تنفيذه كمشروع بتكاليف قليلة، ليربح منذ اليوم الأول.

هذا بالطبع إذا عملت على استخدام مكونات بجودة عالية، مع طهي البروست بطريقة شهية كالمحترفين، ثم قمت بالاهتمام ببعض الخدمات البسيطة التي من شأنها أن تعطي مردوداً كبيراً، و تجذب إليك المزيد من الزبائن.

إذا كنت سمعت عن سلسلة مطاعم زاكس Zacks Chicken داخل مصر، فلك أن تعلم أن هذه السلسلة بدأها شاب بمحل صغير، وبرأس مال قدره تقريباً 15 ألف جنيه.

اليوم أصبحت وبعد سنوات قليلة للغاية سلسلة مطاعم معروفة ومشهورة، تمتلك العديد من الفروع داخل مدن القاهرة والجيزة المختلفة.

فكرة مختلفة بسيطة تناسب مشروعك وتحقق أرباحاً كبيرة:

الخدمة التي سوف أحدثك عنها هنا مع باقي عناصر نجاح المشروع هي فكرة النظافة والترتيب. على الرغم من أن الفكرة تبدو بسيطة وسهلة التنفيذ ومنطقية أيضاً إلا أن أرض الواقع تقول عكس ذلك… لماذا؟

لأن العديد من التقييمات السلبية التي تجدها على صفحات المطاعم بسبب عدم النظافة وجودة الأكلات نفسها.

بحرصك على نظافة المطعم بشكل عام، وكذلك نظافة الأدوات التي يستخدمها العاملين و”تعقيمها”، وضع تحت هذه الكلمة خطوط عديدة نظراً لأهميتها الشديدة، سيحقق مشروعك أرباح جيدة في بدايته.

فللأسف العديد من المطاعم حتى المطاعم الكبيرة لا تقوم بتعقيم الأدوات المستخدمة في الطهي، والتي بسببها يمكن أن تنتقل العديد من الأمراض، وتنفر الزبائن من الذهاب مرة أخرى إلى المكان.

2- مشروع تصنيع البين باج

البين باج هو نوع من الكراسي العملية والمريحة يتم تصنيعه من أنواع مختلفة من الأقمشة، ثم حشوهه بحبيبات الفيبر المريحة للجسم، وقد انتشرت في الأسواق حديثاً، بأشكال وأنواع وأحجام وألوان مختلفة ومميزة أيضاً.

نظراً لأن هذه الكراسي تتميز بسهولة نقلها وتنظيفها، لذلك زاد إقبال المستهلكين عليها بشكل ملحوظ، ولأن تصنيع البين باج غير مكلف بشكل كبير يمكنك البدء في تنفيذ هذا المشروع برأس مال صغير.

كما أنه يمكنك تنفيذه سواء اون لاين أو أوف لاين، ففي حالة رغبت في تنفيذه أوف لاين سوف تحتاج إلى استئجار محل وشقة صغيرة لتصبح ورشة تصنيع ومخزن في نفس الوقت.

أما في حالة رغبت في تنفيذه اون لاين فيمكنك أن تكتفي في البداية باستئجار شقة صغيرة لتصبح الورشة ومقر الإدارة المشروع، وبعد أن تتعلم طرق مختلفة لتصنيع البين باج يمكنك تسويق منتجات المشروع بالعديد من الطرق التسويقية المبتكرة.

شاهد هذا الفيديو لتتعرف على قصة نجاح فتاة مصرية بدأت مشروع مصنع لتصنيع البين باج برأس مال صغير.

فكرة مختلفة بسيطة تناسب مشروعك وتحقق أرباحاً كبيرة:

هنا سوف أعرض عليك فكرة تسويق مختلفة ليحقق مشروعك انتشاراً سريعاً، وهي تسويق منتجاتك من البين باج على المطاعم والكافيهات، وكذلك أماكن العمل المشتركة Co-Working Spaces.

لأن كراسي البين باج تعتبر قطعة أساسية لا غنى عنها داخل هذه الأماكن، فهي وسيلة مريحة يفضلها الكثير من الزبائن، وأيضاً قطعة ديكور مميزة.

يمكنك أن تقوم بذلك بنفسك أو بتوظيف مندوب مبيعات، وذلك بعد عمل خطة تحدد من خلالها مجموعة من الأماكن التي يمكن أن تبدأ بالتسويق لها، وسوف يصبح أسلوب عمل احترافي إذا قمت بعمل “كتالوج” تعرض من خلاله موديلات البين باج التي يقوم مصنعك بتصنيعها، ليختار عملائك من بينها ما يرغبون في شرائه.

3- مشروع متجر إلكتروني بيع نظارات شمسية

النظارات الشمسية واحدة من الاكسسوارات التي لا غنى عنها بالنسبة للرجال والنساء، فالغرض منها ليس الحماية من أشعة الشمس فقط، ولكنها قطعة اكسسوارات أنيقة تضفي على الشخص المزيد من الجاذبية، وتكمل المظهر العام لقطع الملابس التي يرتديها.

عندما كنت أبحث عن فكرة مشروع صغير اون لاين وجدت أن متجر متخصص في بيع النظارات الشمسية للرجال والنساء من من أفكار مشاريع برأس مال صغير ويمكن تنفيذها بأقل الموارد والإمكانيات.

نعم فكل ما سوف تحتاج لتبدأ تنفيذ الفكرة هو: البحث عن مستورد نظارات “يد أولى” لشراء مجموعة من النظارات الشمسية بأذواق وأسعار مختلفة، ثم القيام بالبحث عن مصور جيد لتصوير النظارات.

ثم تقوم بعد ذلك ببناء متجر إلكتروني، ومن ثم تبدأ في رفع صور الموديلات على متجرك، لتبدأ بعدها في عمل خطة تسويق جيدة لمنتجاتك الجديدة.

فكرة مختلفة بسيطة تناسب مشروعك وتحقق أرباحاً كبيرة:

إضافة بعض الاكسسوارات الأنيقة التي ترتبط بنفس المنتج… سوف تستطيع بذلك تحقيق المزيد من الأرباح وفي نفس سوقك.

على سبيل المثال: يمكنك إضافة سلاسل النظارات الهاند ميد، فهي من أكثر قطع الاكسسوارات المكملة للنظارات التي تثير إعجاب الفتيات، ويحرصن على شرائها مع النظارات.

يمكنك شراء سلاسل النظارات بالجملة ثم إعادة بيعها، كما يمكنك تصنيعها بنفسك، شاهد الفيديو التالي لتعرف طريقة عمل سلاسل النظارات.

على جانب آخر هناك بعض الموديلات الجديدة من إطارات النظارات الطبية التي ظهرت كتريند في الفترة الأخيرة بين الشباب والفتيات يمكنك استغلالها كمنتجات إضافية مربحة لمشروعك.

4- مشروع متجر صغير لبيع أحذية الأطفال

أحذية الأطفال في مختلف الأعمار هي منتجات جيدة لكل من يبحث عن أفكار مشاريع برأس مال صغير، السبب في ذلك هو وجود الكثير من الفئات السعرية للأحذية.

الفكرة هنا أن تبدأ مشروعك باسئتجار محل في أحد المناطق الشعبية أو المتوسطة، بداخل منطقة يوجد بها عدد كبير من السكان، وبذلك سوف تستطيع توفير الكثير من تكاليف تأسيس المشروع، في المقابل تقوم بتوزيع رأس المال على شراء كميات كبيرة من الأحذية.

إذا كنت تمتلك رأس مال 15 إلى 20 ألف جنيهاً فقط فهو مبلغ جيد للغاية لبدء تنفيذ المشروع، ولكن بشرط ألا تعتمد عليه في البداية كمصدر دخلك الأساسي، بحيث تقوم باستثمار الأرباح في شراء المزيد من البضائع وعمل دعايا و ترويج للمشروع.

أما إذا قررت أن تتفرغ لإدارة المشروع، فأنصحك أن تبحث عن إحدى طرق زيادة الدخل، في هذه الحالة سوف تحقق التوازن بين الحصول على مستوى معيشة جيد وبين استثمار كل أرباح مشروعك في تطويره.

فكرة مختلفة بسيطة تناسب مشروعك وتحقق أرباحاً كبيرة:

في المناطق الشعبية والمتوسطة يبحث السكان عن المنتجات الأقل سعراً، ولأنك أنت أيضاً كصاحب مشروع صغير تود أن تشعر بتحقيق الأرباح سريعاً.

لذلك تأتي هنا فكرة وضع هامش ربح قليل من أجل بيع كميات كبيرة من الأحذية، وبذلك يمكنك تحقيق علاقة تجارية مربحة ومتوازنة بين البائع والمشتري

الفكرة هنا على غير السائد في المحلات التي يقوم أصحابها بوضع هامش ربح كبير، وأنا هنا لا أنتقد فكرة وضع هامش ربح كبير، فعوامل التسعير أي منتج لا يمكننا اختصارها في بضعة أسطر، ففي هذه النقطة هناك الكثير من الكتب والمجلدات التي قام بتأليفها خبراء التسويق.

لكن ما أود عرضه هي فكرة عملية بسيطة يمكن لأصحاب المشاريع الصغيرة استثمارها، وبدون الاقتراب من تعقيدات التسعير العلمية، لكي لا تقع مشروعاتهم فريسة لحالات الكود الاقتصادي التي أصيب بها التجار مؤخراً في الأسواق المصرية.

إذا لم تكن تمتلك رأس مال كافي في الوقت الحالي لتبدأ مشروعك الصغير فلدينا في سلسلة أفكار مشاريع مقال آخر سوف يساعدك لتبدأ مشروعك بدون رأس مال، يمكنك الوصول إليه من خلال الرابط بالأسفل.

أفكار مشاريع بدون رأس مال

5- مشروع شركة كاميرات المراقبة

كاميرات المراقبة اليوم أصبحت من المنتجات الأساسية التي لا غنى عنها بالنسبة لأصحاب المحلات وسكان المنازل أيضاً، فهي عنصر أمان وحماية من عمليات السرقة والحفاظ على البضائع.

تطورت كاميرات المراقبة كثيراً وتواجدت في الاسواق الكثير من أنواع الكاميرات صغيرة الحجم بأسعار في متناول الجميع، لذلك هناك مساحة جيدة لتسويق هذا النوع من المشروعات، والوصول إلى العملاء المستهدفين بطرق تسويقية متعددة بأقل التكاليف الممكنة.

مشروع شركة أو معرض لكاميرات المراقبة مثل الكثير من أفكار مشاريع بدون رأس مال التي يمكن تطبيقها بأكثر من أسلوب عمل.

مثلا: يمكنك أن تقوم بتوزيع النسبة الأكبر من رأس مالك على التسويق وجذب العملاء، بينما تقوم بالتعاقد مع إحدى الشركات الكبرى المتخصصة في بيع الكاميرات لكي تحصل من خلالها على المنتجات بشكل مباشر، ثم تقوم بتوصيلها إلى العملاء “طريقة البيع الاون لاين”.

يمكنك أيضاً عمل المشروع على أرض الواقع، من خلال شراء كميات من أنواع مختلفة من الكاميرات، ثم الاعتماد على التسويق أوف لاين/ اون لاين، لتحقق المزيد من المبيعات.

اقرأ أيضاً: طرق تسويق جديدة (12 طريقة مبتكرة في 2020)

فكرة مختلفة بسيطة تناسب مشروعك وتحقق أرباحاً كبيرة:

الفكرة هنا هي أن تصل إلى العملاء المستهدفين داخل منطقتنك ليقوموا بزيارة شركتك وشراء الكاميرات منها. نعم، يمكنك أن تفعل ذلك بكل سهولة عن طريق التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

إذا كنت داخل مصر فأنصحك بأن تقوم ببناء صفحة تجارية على موقع الفيسبوك وضبطها باحترافية، ثم تتعلم كيفية إنشاء إعلانات ممولة على فيسبوك، فالفيسبوك هو المنصة الاجتماعية الأولى في مصر التي يشتري من خلالها المستهلكون كل ما تتخيله من منتجات.

بالتأكيد هناك اسلوب آخر في عمل الإعلانات الممولة، وهو أن تبحث عن شركات أو أشخاص متخصصيين في خدمات الدعايا الإلكترونية، لتقوم هي بعمل حملات احترافية ممولة لمشروعك اون لاين.

6- مشروع محل لبيع مستلومات الحلوى

لكي تأكل قطعة كيك واحدة لذيذة فهناك الكثير من المنتجات والإضافات التي ساهمت معاً في وصولها لك بشكلها النهائي، هذه المنتجات يمكن تلخيصها في كلميتن فقط هما “مستلزمات الحلوى”.

مستلزمات أو لوازم الحلويات هي صناعة كبيرة متعددة يتفرع منها العديد من المنتجات، سأذكر لك الآن بعض من هذه المنتجات، حتى إذا قررت أن يصبح هذا المشروع هو مشروعك القادم… تصبح ملماً بمحتوياته بشكل أفضل.

هناك: الشيكولاتة / الفانيليا / مواد التزيين / الأطباق / الشموع / قوالب الكيك / قوالب البسكوت / قوالب الباتيه.

أيضاً: أدوات تشكيل المخبوزات / الصواني ذات المقاسات المختلفة / أدوات التقطيع / استاندات لعرض الحلوى /.

لن ننسى خامات التصنيع مثل: دقيق الكيك والمخبوزات، وأيضاً الروائح والنكهات التي يتم إضافتها للحلوى لكي تغير تماماً من مذاقها.

كل هذه المنتجات وغيرها الكثير تحتاجها كل ربات المنازل، كما يحتاجها أيضاً أصحاب المشاريع الاون لاين الذين يقومون بعمل الحلوى في المنازل، ثم بيعها على جروبات الفيس بوك.

إذا استطعت توفير محل بمساحة متوسطة في منطقة حيوية مع رأس مال 20 ألف جنيه يمكنك أن تبدأ توفير هذه الخامات المتنوعة لتصنيع الحلوى.

فكرة مختلفة بسيطة تناسب مشروعك وتحقق أرباحاً كبيرة:

كما ذكرت فإن هناك فئة أخرى تحتاج هذه المنتجات إلى جانب ربات المنازل، وهي فئة أصحاب المشاريع الاون لاين، ومن وجهة نظري هي الفئة الأقوى التي يمكن لمنتجات مشروعك أن تلقى رواجاً لديهم، نظراً لانتشار مشاريع الأكل والحلوى المنزلية على الإنترنت.

أصحاب هذا النوع من المشاريع في الأغلب أيضاً من ربات البيوت اللاتي يقومن برعاية العائلة والأطفال إلى جانب إدارة مشاريعهن.

عن طريق القيام بالحملات الممولة على: فيسبوك / انستجرام مع توفير خدمة التوصيل حتى باب المنزل سوف تساعد منتجاتك هذه الفئة في توفير الوقت والمجهود الضائع في الخروج والبحث في الأسواق عن مستلزمات الحلوى التي يحتاجونها لمنتجات مشروعاتهم.

هذا المصطلح يسمى في عالم المشاريع “B2B”، وهو اختصاراً لجملة Business to Business، التي تعني أن تقدم شركة ما خدمات أو منتجات تستهدف بها شركة أخرى.

7- مشروع محل أجهزة منزلية صغيرة

في كل منزل هناك الكثير من الأجهزة المنزلية الكهربائية وغير الكهربائية التي لا غنى عنها، وهنا أطرح لك فكرة مشروع بيع الأجهزة المنزلية الصغيرة لأن أسعارها قليلة سواء في الجملة أو التجزئة، لذلك يمكنك الحصول على كم لا بأس به من أجهزة منزلية متنوعة برأس مال من 10 إلى 20 ألف جنيه..

في فصل الشتاء مثلاً لا غنى عن الدفايات الكهربائية صغيرة الحجم، هذه الدفايات متوسط أسعارها ما بين 70 إلى 400 جنيه مصري.

بحسبة صغيرة: إذا كان سعر الدفاية الواحدة في الفئة الأقل سعراُ هو 70ج فمعنى ذلك أن سعرها في الجملة أقل بحوالي 25 إلى 30 جنيهاً.

دعني أقول أن سعر القطعة الواحدة في الجملة هو 50 جنيهاً، فهذا يعني أنه بإمكانك شراء  25 قطعة من منتج واحد بسعر 1250ج فقط.

الحسبة هنا جيدة ومربحة، لأنك سوف تضمن أن يمتلىء محلك بالكثير من البضائع، باستثمارك للقليل من رأس المال، وهذه هي المعادلة التي يحبها كثيراً أصحاب المحلات التجارية الصغيرة.

لأن تواجد الكثير من المنتجات والبضائع داخل المحل يمنح صاحب المشروع الثقة في امتلاكه رأس المال في شكل منتجات كثيرة، ومن ناحية أخرى فهو يعد طريقة تسويقية مميزة لجذب الزبائن المارين أمام المحل.

نفس المثال يمكن تطبيقه على العديد من الأدوات والأجهزة المنزلية الأخرى، فجهاز مثل ميزان المطبخ ذو الحجم الصغير الذي عادة يتراوح سعره ما بين بين 40 إلى 100 جنيهاً يمكنك شراء كمية كبيرة منه بسعر قليل..

سوف نجد أيضاً المراوح الصيفية وهي أحد المنتج المستهلكة داخل المنازل في فصل الصيف، وهناك أيضاً معدات تحضير الطعام الصغيرة مثل: الخلاطات والهاند بليندر اليدوي ومضارب البيض.

كل هذه الأدوات والأجهزة المنزلية صغيرة الحجم وقليلة السعر تستطيع استغلالها في أن تبدأ تأسيس مشروع برأس مال صغير وتكاليف محدودة..

قبل أن تبدأ بتأسيس هذا المشروع أرشح لك وبقوة شديدة أن تقوم بـ:

تصفح أقسام الأجهزة المنزلية والكهربائية صغيرة الحجم على مواقع التسوق الشهيرة سوق.كوم – جوميا – نون… هناك سوف تجد كنوز من المنتجات المماثلة للمنتجات التي قمت برتشيحها لك في الفقرات السابقة.

فكرة مختلفة بسيطة تناسب مشروعك وتحقق أرباحاً كبيرة:

فكرة استغلال الموسم فكرة تجارية شهيرة في الأسواق، هذه الفكرة تتلخص في متابعة المناسبات والأحداث والأعياد والمنتجات التي ترتبط بها، كما أنها ترتبط بالمنتجات المستهلكة بشكل كبير خلال فصول السنة المختلفة، “كما شرحت لك في مثال المراوح والدفايات”.

التجارة بشكل عام كما يقول تجار الأسواق”يوم لك يوم عليك”، فالأرباح لا يمكن في أي مشروع أن تسير على وتيرة واحدة منتظمة، الأمر أشبه بالمنحنى البياني الذي يصعد ثم يهبط ثم يصعد مرة أخرى ثم يسير بشكل مستقيم وهكذا.

لذلك فالتاجر الذكي يجب أن يتعلم كيفية استغلال مثل هذه الفرص المجانية، ليحقق منها أرباحاً تمكنه من مواجهة فترات الركود وتغيرات المواسم.

التجارة بحر واسع مليء بالأسماك التي يمكنك اصطيادها، في المقال التالي أشارك معك فرص رائعة في سوق المشاريع التجارية، لا تنسى تصفحه بعد أن تنتهي من قراءة المقال الحالي.

أفكار مشاريع تجارية صغيرة رائعة لكل مبتديء

8- مشروع موقع بيع أجهزة اللاب توب المستعملة

أجهزة اللاب توب المستعملة أو كما تسمى “أجهزة الاستيراد” من أكثر الأجهزة الإلكترونية بيعاً في الوقت الحالي في السوق المصري، لأنها تحل مشكلة كبيرة يعاني منها الكثيرون.

المشكلة تتمثل في ارتفاع أسعار أجهزة اللاب توب الجديدة بشكل كبير، لذلك يلجأ الكثيرون إلى شراء أجهزة مستعملة بأسعار أقل كثيراً وبجودة جيدة إلى حد معقول.

منذ فترة قمت بزيارة مول البستان وهو أحد أشهر وأهم مولات أجهزة الكمبيوتر واللاب توب وملحقاتها داخل القاهرة، إن لم يكن داخل مصر بشكل عام، وقد لاحظت أن أغلب المحلات قد تحولت لبيع الأجهزة المستعملة، ولم يعد هناك إلا عدد محدود من المحلات تقوم ببيع أجهزة اللاب توب الجديدة.

بالطبع الأمر ليس وليد الصدفة ولم يحدث بين يوم وليلة، فمعنى انتشار هذا الكم من المحلات المتخصصة في بيع أجهزة اللاب المستعملة أن هناك إقبال من الزبائن بشكل كبير على شرائها.

ولم لا! وهناك جهاز لاب توب يقدر ثمنه ب 18 ألف جنيه من الممكن أن تقوم بشرائه بمبلغ 7 الاف جنيه أي بحوالي ثلث ثمنه.

أعلم أن الكثير من الاشخاص لا تفضل شراء مثل هذا النوع من الأجهزة خوفاً من أن تعطل سريعاً أو أن لا تعمل بكفاءة جيدة طوال الوقت، وأنا شخصياً منهم.

إلا أن مؤشرات الأسواق هي مصدرنا دائماً عندما ننقل لزائري الرابحون مثل هذا النوع من أفكار مشاريع صغيرة، فالكلمة الأخيرة دائماً لأرض الواقع.

فكرة مختلفة بسيطة تناسب مشروعك وتحقق أرباحاً كبيرة:

عندما يبحث أي شخص عن شراء جهاز لاب توب مستعمل فإن أهم ما يبحث عنه وراء الجهاز هو الثقة والأمان.

الثقة في جودة المنتج الذي تقوم ببيعه له، وأمانتك في عرض عيوبه قبل مميزاته، أما الأمان فيمكن ترجمته في كلمة آخرى أكثر عملية وهي “الضمان”.

إذا قمت بالسؤال داخل محلات أجهزة بيع الاب توب المستعمل ستجد أنها تمنح المشتري فترة ضمان استبدال ضد عيوب الصناعة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر.

لذلك أنصحك ألا تقدم على تنفيذ هذا المشروع إلا إذا استطعت توفير هذه العناصر اللازمة لنجاحه، لكي لا تخسر لا رأس مالك ولا ثقة عملائك، أما عن جودة وكفاءة الأجهزة فلاشك أنها عنصر قوي ومؤثر، وهي نقطة قوة أو ضعف حسب كيفية استخدامك لها..

9- مشروع عربة أو محل آيس كريم وعصائر

الآيس كريم من أنواع الحلوى المحببة للكبار والصغار، فهناك العديد من النكهات والإضافات التي تجعل منه لذيذ ومحبب.

آيس كريم الشيكولاتة وآيس كريم الفانيليا والبندق والمكسرات والموكا، وآيس كريم فواكه المانجو والفراولة والأفوكادو، وأنواع وأصناف عديدة من الآيس كريم.

كما أن العصائر المثلجة هي الأخرى من المنتجات التي يقبل عليها المارة في الشوارع في فصل الصيف خاصة في الصيف، لذلك يمكننا أن نجعلها فكرة مشروع برأس مال صغير تستطيع تنفيذه بشكل ثابت “محل صغير”، أو متحرك “عربة متجولة في الشوارع”.

فكرة مختلفة بسيطة تناسب مشروعك وتحقق أرباحاً كبيرة:

قم بإضافة وتطويع الفكرة بحسب متغيرات الأسواق حولك، فمثلاً يمكنك إضافة ركن صغير إضافي لعمل المشروبات الساخنة في فصل الشتاء، حتى إذا ما قل إقبال الزبائن على الآيس كريم والعصائر شتاءاً تستطيع أن تجد مصدر ربح آخر تعتمد عليه.

لأن أصحاب المشاريع لديهم من الالتزامات ما يحركهم دائماً نحو أن يخطو خطوات استباقية إلى الأمام سريعاً، وما يهم الباحثين عن أفكار مشاريع برأس مال صغير هو تحقيق الأرباح السريعة التي تمكنهم بعد ذلك من تطوير المشروع وبناء علامتهم التجارية لاحقاً.

لذلك أنصحك ألا تحرم نفسك من طرق كل الأبواب واستغلال كل الفرص، لكي تضمن لمشروعك الاستمرار وعدم التوقف لأي سبب من الأسباب.

تعرف على المزيد من أفكار المشاريع الصغيرة التي يمكنك تنفيذها في السوق العربي.

أفكار مشاريع صغيرة 2020 (دليل متكامل لكل طموح)

10- مشروع محل وموقع لبيع المربى

سندويتشات المربى هي رفيقة درب الأطفال في المدرسة كل يوم،  وسندويتشات المربى بالقشطة هي رفيقة درب حياة الكبار كل يوم.

كنا في الماضي نعرف أنواع محدودة للغاية من المربى وأشهرها: مربى التين / مربى الفراولة / مربى المشمش / مربح التفاح.

لكن حتى المربى تطورت اليوم كثيراً😍، ولكن تطورها جاء من العودة إلى الطبيعة، مع مزجها بمكونات أخرى لتنتج وصفات طعام جديدة وشهية.

هناك مربى الجزر والسفرجل والبلح، وأيضاً مربى الموز والرمان واليقطين والقرع.. كل هذه أنواع جديدة ومختلفة من المربى يمكنك أن تبدأ بها مشروع ببرأس مال صغير.

فكرة المشروع عبارة عن أن تقوم بتصنيع وصفات جديدة ومختلفة من المربى ثم تقوم بتأسيس المشروع أوف لاين واون لاين في نفس الوقت.

أوف لاين: محل صغير بديكورات مميزة في منطقة جيدة على أحد الشوارع الرئيسية إن أمكن، ولا يهم مساحته بقدر ما يهم الموقع.

اون لاين: متجر يمكنك تصميمه بنفسك، أو بالاستعانة بأحد مصممي المواقع، ولا تقلق لن يكلفك الكثير من رأس المال.

نحن نعمل على أن نضع كل الأمور تحت السيطرة بأقل القليل من الموارد، ثم تأتي بعد ذلك عملية تطوير موقع المشروع سواء الأوف لاين أو الاون لاين بمرور الوقت.

إذاً الآن من أين سوف تأتي بالمربى؟ هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على تلك الأصناف الابتكارية من المربى.. أشهرها واسهلها:

  • تتعلم بعض طرق تصنيع المربى ثم تقوم أنت بتصنيعها بنفسك أو بالتعاون مع أحد أفراد أسرتك.
  • تقوم بالبحث داخل الأسواق عن شركات / أصحاب مشاريع يقومون بتصنيع أنواع مختلفة ومميزة من المربى، ثم تتواصل معهم وتقوم بشرائها مباشرة.

لا تنسى أن تتعرف على كيف يمكنك أن تبدأ مشروعك بشكل صحيح من خلال المقال التالي:

كيف أبدأ مشروع بشكل صحيح وناجح (دليل شامل)

إلى هنا ينتهي مقال اليوم من أفكار مشاريع برأس مال صغير، وكما ترى فقد تنوعت أفكارنا اليوم لتشمل:

مشاريع في أسواق عديدة ومختلفة من واقع نطاق احتياجات حياتنا اليومية، فهناك مشاريع برأس مال صغير يمكن تنفيذها في سوق المنتجات الغذائية، وأخرى يمكن تنفيذها داخل سوق بيع أحذية الأطفال، وأيضاً سوق الأجهزة المنزلية الصغيرة.

كذلك شاركت معك من خلال بعض الأفكار قصص نجاح لمشاريع بدأها أصحابها برأس مال قليل، وحققوا بها نجاح باهر، كما تطرقنا لسوق الأجهزة المستعملة في فكرة أخرى.

كل هذا التنوع والاختلاف المقصود الغرض منه إثراء عقلك لينتج المزيد من الأفكار الحية والواقعية، وليس أن تقوم بتطبيق أي فكرة بحذافيرها.

أعلم أن هذا المقال كان دسماً بعض الشيء، وربما سوف تحتاج إلى إعادة قرائته مرة، لذلك أنصحك بمشاركته على حساباتك عبر منصات التواصل الاجتماعي.

بذلك يمكنك الرجوع إليه مرة أخرى في أي وقت، وأيضاً لكي يستفيد منه شخص آخر لديه حلم أن يمتلك مشروع برأس ماله الصغير.

عن الكاتب

شيماء بدوي

شيماء بدوي
أعمل في مجال البيزنس وريادة الأعمال.

رائدة أعمال على طريقة المناضلين في الحياة، فيمكنك أن تقابلني مرة كمحاضر يلقي بعض المحاضرات، و ككاتبة في مجال البيزنس مرة، وكمندوبة توصيل لمنتجات شركتي إذا احتاج الأمر لذلك.
أؤمن أن البحث عن المعرفة والتجربة العملية هما الطريق نحو تحقيق أي هدف.

أحاول بعد الكثير من البحث والتنقيب في المصادر العلمية، والمزج بينها وبين ما لدي من خبرات عملية، أن تقدم كتاباتي للشباب العربي قيمة حقيقية تساعدهم على تغيير حياتهم العملية للأفضل.

الكتابة في الرابحون تمثل لي فرصة لفتح آفاق جديدة من الفرص والإمكانيات أمام الشباب العربي، وتشجيعهم على الخروج من قوقعة الحياة المهنية الروتينية لعالم البيزنس الرحب.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق