الرئيسية » مال وأعمال » أفكار لزيادة الدخل (أفكار متنوعة تناسب الجميع في 2020)


أفكار لزيادة الدخل (أفكار متنوعة تناسب الجميع في 2020)

أفكار لزيادة الدخل

أفكار لزيادة الدخل جملة يفكر فيها الكثير من الموظفين، وأصحاب الدُخول الضعيفة، وكذلك ربات المنازل. جملة شيقة لها وقع جميل على الآذان، فهي تحمل معها الكثير من الأحلام والأمنيات من أجل حياة أفضل.

بالأمس كان البحث عن أفكار لزيادة الدخل اختيارياً، حيث يمكنك المضي قدماً نحوه، أو يمكنك الاكتفاء بوظيفتك.
اليوم لم يعد الأمر كذلك.

اليوم مع ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم أصبح البحث عن أفكار لزيادة الدخل حاجة ملحة، وضرورة من ضروريات الحياة. ليس أملاً في تحسين مستوى المعيشة فقط، ولكن من أجل الوفاء بالتزامات الحياة الأساسية أيضاً.

فإذا كنت لم تفكر بعد في البحث عن مصادر جديدة من أجل زيادة دخلك، فبالتأكيد أنت الآن في حاجة إلى وضع هذا الأمر ضمن أولويات حياتك.

في مقال اليوم سوف نناقش مجموعة أفكار لزيادة الدخل والتي يمكن لأي شخص جاد تنفيذها من أجل زيادة دخله.

أفكار لزيادة الدخل

هناك عدد لا نهائي من الأفكار التي يمكنك استغلالها من أجل زيادة دخلك، وبطرق أقول أنا عليها سحرية للغاية. فقط كل ما تحتاج إليه هو الرغبة في العمل الجاد، وكذلك تحقيق التوازن بين كل من حياتك العملية وحياتك الشخصية.

 هذا التوازن سوف يساعدك على استغلال أوقات العمل وإدارتها بأفضل شكل ممكن، ثم نختار فكرة مناسبة ونبدأ العمل عليها.

الفكرة الأولى: تعلم مهارة جديدة مطلوبة داخل تخصصك الوظيفي

المهارات وما أدراك ما المهارات! في الحقيقة نحن نعيش في عصر حيث لم تعد المؤهلات الأكاديمية والعلمية التي نحصل عليها هي العامل الأهم في تحديد كمية المال التي يمكننا الحصول عليها. لم تعد أيضاً ساعات العمل التي نقضيها في آداء وظائفنا سبباً كافياً من أجل الحصول على رواتب أعلى.

لقد تطور الأمر يا صديقي، فالعالم اليوم يعرفك من خلال المهارات التي تتقنها.
للمزيد من التوضيح سوف أشرح لك الأمر بمثال من واقع الحياة العملية التي يمر بها الخريجين الجدد.

أولاً أجب عن هذا السؤال: ما هو تخصصك الوظيفي (مجال عملك) الحالي؟

سأفترض أن مجال عملك هو موظف خدمة عملاء عبر الهاتف في أحد شركات الاتصالات (قسم اللغة العربية)، وذلك لكونها أحد أكثر الوظائف الشائعة التي يعمل بها الخريجين الجدد.

الآن ما هي طبيعة عملك كموظف خدمة عملاء؟ تقوم بالرد على العملاء، وتحاول مساعدتهم، وذلك من خلال الإجابة على استفساراتهم أو حل مشكلاتهم. أليس كذلك؟!

إذا سألتك ما هي المهارات التي تتميز بها في مجال خدمة العملاء؟ هل تستطيع الإجابة عن هذا السؤال بشكل عملي؟ دعني أسألك نفس السؤال ولكن بصيغة مختلفة: ما هي المهارات التي خططت لتعلمها من أجل أن تزيد من راتبك؟

إذا كانت إجابتك لا شيء… خطط فوراً إلى تعلم مهارة جديدة داخل تخصصك الوظيفي، بحيث يمكنك من خلالها أن تزيد من قيمتك في سوق العمل، وهذا بالضرورة سيؤدي إلى حصولك على المزيد من المال. هذه هي الفكرة الأولى التي يجب أن تفكر فيها كأحد أفكار زيادة الدخل الخاص بك أي كان تخصصك الوظيفي.

مثلاً، موظف خدمة العملاء في قسم اللغة الإنجليزية، يحصل على راتب أكثر منك كموظف خدمة عملاء في قسم اللغة العربية بمقدار 50% (حقيقة).

لماذا؟ لأنه يتميز عنك بامتلاك مهارة لا تمتلكها أنت، هذه المهارة هامة ومطلوبة في تخصصك الوظيفي وهي (إتقان اللغة الإنجليزية)، فإذا قمت بتعلمها أنت أيضاً فيمكنك الحصول على راتب أعلى بمقدار الضعف.

بمناسبة تعلم اللغة الإنجليزية، فقد قمنا مؤخراً بعمل سلسلة مقالات حول كل شيء يخص تعلم الإنجليزية، للوصول لها قم بكتابة “تعلم الإنجليزية” في مستطيل البحث في الموقع بالأعلى، وبالأسفل رابط لواحد من هذه المقالات:

خطوات تعلم الإنجليزية (تعلم باحترافية في 11 خطوة فقط)

في الحقيقة تعلم اللغة الإنجليزية سوف يأخذ وقت طويل نعم هذا صحيح! لكن نفس هذا الوقت سوف يمر أيضاً وأنت مكانك (موظف في قسم اللغة العربية بنصف راتب). على أي حال القرار كله في يدك أنت!

كيف يمكن أن تبدأ في تعلم مهارة جديدة:

1- قم بعمل بحث شامل من خلال منصة جوجل، عن المهارات التخصصية التي يتطلبها تخصصك الوظيفي.

اقرأ المقال بالأسفل لتعرف كيف يمكنك الوصول إلى شيء تبحث عنه على محرك البحث جوجل:

أسرار البحث في جوجل (كيف تصل لما تريد بالتحديد)

2- لا تقم بتعلم أكثر من مهارة في نفس الوقت، فقط حدد مهارة واحدة يمكنك البدء بها، فرحلة بناء المهارات طويلة ومستمرة.

3- قم بتحديد الدورات التي تناسب مستواك في تعلم هذه المهارة. الأفضل أن تحدد مصدراً واحداً لكي تتعلم منه، ولا تشتت نفسك بين العديد من المصادر.

4- ضع خطة خلال فترة زمنية معينة ولتكن 6 شهور على سبيل المثال، بحيث يمكنك أن تنتقل من المستوى المبتدىء إلى المستوى المتوسط خلالها.

5- أنصحك أيضاً بعد فترة من العمل على تطوير المهارة التي تتعلمها، أن تقوم بالبحث عن فرصة للتطبيق العملي عليها في الشركة التي تعمل بها، كذلك عمل نماذج أعمال خاصة بك، بحيث يمكنك صقل خبراتك بشكل أفضل.

كانت هذه الفكرة هي الأولى من أفكار زيادة الدخل. لقد أردت بهذا المثال أن أوضح لك كيف يمكنك مضاعفة دخلك في نفس مجال تخصصك الوظيفي، عندما تتعلم مهارة واحدة فقط، فماذا إن تعلمت أكثر من مهارة؟!

ملحوظة: بالطبع تختلف المهارات في سوق العمل بحسب التخصص الوظيفي الذي تعمل به. ربما أنت تعمل في تخصص وظيفي يتطلب إتقان مهارات البيع أو التسويق، أو ربما تعمل في تخصص يتطلب إتقان مهارات برمجة المواقع، كلٌ حسب تخصصه الوظيفي أو مجال عمله.

الفكرة الثانية: قم ببيع منتج له علاقة بمجال عملك

 المنتجات بشكل عام تنقسم إلى:

1- منتجات ملموسة: تتمثل في السلع المادية التي نستطيع لمسها مباشرة عند دفع قيمتها المادية، مثل السلع الاستهلاكية- الهواتف المحمولة- الأدوية.

2- منتجات غير ملموسة: تتمثل في الخدمات والمنتجات المعرفية بكافة أنواعها، مثل خدمات برمجة المواقع، الكتب الرقمية التي يتم كتابتها وبيعها على شبكة الإنترنت، الدورات التدريبية وغيرها.

مثلاً: إذا كنت تعمل مسئول مبيعات في أحد محلات بيع أجهزة الهواتف الذكية وإكسسوارتها. ما هي المنتجات المتعلقة بمجال عملك، والتي يمكنك بيعها وزيادة دخلك من خلالها؟

إليك بعض الأفكار:

1- يمكنك العمل في كتابة المقالات المتخصصة بمجال تكنولوجيا الهواتف المحمولة (منتج معرفي غير ملموس).

اقرأ المقال التالي لكي تتعرف على كيفية كتابة مقال احترافي:

كيفية كتابة مقال (مرشد شامل)

2- بيع إكسسوارات الهواتف الذكية (منتج استهلاكي ملموس).
يمكنك بيعها على أرض الواقع لأصدقاءك ومعارفك، أو يمكنك بيعها من خلال الإنترنت. البيع من خلال الإنترنت أصبح شيء في متناول الجميع الآن، والمقال بالأسفل يناقش واحدة من أسهل الطرق للبيع من خلال الإنترنت:

شرح Facebook Marketplace (البيع عن طريق فيسبوك)

3- يمكنك إنشاء قناة يوتيوب متخصصة في تقييم الهواتف الذكية، ونشر أخبار المنتجات الجديدة من شركات المحمول، وكذلك عمل مراجعات للهواتف الجديدة وإمكانياتها (منتجات معرفية متعددة غير ملموسة).

وإليك بعض المقالات في الرابحون التي ستساعدك على تنفيذ ذلك:

إن نموذج موظف المبيعات في أحد محلات أجهزة الهواتف الذكية كان مجرد مثالاًُ، وبالتأكيد يمكن تطبيقه على كل المجالات. يوجد عدد لا نهائي من المنتجات والخدمات المتعلقة بكل تخصص، والتي يمكنك اختيار ما يناسبك من بينها.

كيف يمكن أن تبدأ في بيع منتج له علاقة بمجال عملك:

1- قم بدراسة مجال عملك بشكل جيد، والمنتجات المتعلقة به من خلال الشركة التي تعمل بها.

2- قم بدارسة المنافسين الذين يعملون في نفس هذا النوع من الأعمال، واعرف عنهم أكثر، وعن طبيعة المنتجات التي يقدمونها، وكيف يقدمونها.

كلما أعطيت لنفسك فرصة في الدراسة والبحث، كلما خرجت بعدد لا نهائي من المنتجات الملموسة وغير الملموسة التي يمكنك بيعها وزيادة دخلك من خلالها.

3- عندما تقوم باختيار منتج ما، قم بعمل نموذج عمل أولي مبسط له، يحيث يمكنك من خلال هذا النموذج أن تبدأ بالتطبيق العملي وتطوير المنتج بعد ذلك.

اقرأ المقال في الربط بالأسفل لتعرف كيف يمكنك عمل نموذج عمل تجاري في صفحة واحدة فقط:

نموذج العمل التجاري ذو أحجار البناء التسعة (شرح مفصل)

4- قم بعمل خطة لتسويق هذا المنتج
وضع خطة تسويقية سوف يجعلك تقوم بكل شيء بشكل مدروس، وسوف يجعلك تحقق نتائج أكثر من رائعة.

اقرأ المقال بالأسفل لمعرفة كيفية تنفيذ ذلك:

كيف تضع خطة تسويق منتج جديد (ابدأ باحترافية)

الفكرة الثالثة: قم ببيع منتج إلى زملائك في الدراسة أو العمل

كانت أحد أفكار زيادة الدخل التي اعتمدت عليها أثناء دراستي في المرحلة الجامعية، هي بيع منتجات أحد شركات مستحضرات التجميل والعطور إلى صديقات الدراسة. كان ذلك بالنسبة لي فكرة مربحة لزيادة دخلي، كما أنها لا تتطلب وقتاً أو مجهوداً كثيراً.

أمثلة لبعض المنتجات التي يمكن بيعها لزملاء الدراسة أو العمل:

  • إكسسوارات الهواتف المحمولة مثل سماعات الأذن.
  • الإكسسوارات الشخصية بأنواعها (الحظاظات-السلاسل- المشغولات الفضية)، وغيرها.
  • منتجات العطور ومستحضرات التجميل.
  • المفكرات Note Books.

كيف يمكن أن تبدأ في بيع منتج لزملاء الدراسة أو العمل:

1- في البداية قم بعمل استطلاع رأي على عينة عشوائية، من زملاء العمل أو الدراسة على سبيل المثال قم بالتحدث مع عدد من من 10 إلى 100 شخص وسؤالهم عن:

  • المنتجات التي يحتاجونها في خلال فترة تواجدهم في الجامعة أو العمل.
  • ما هي مشكلاتهم مع هذه المنتجات.
  • هل هذه المنتجات غير متوافرة في نطاق المكان.
  • هل هي متوفرة ولكن أسعارها مرتفعة نوعاً ما.

2- قم بتحديد منتج أو أكثر من بين المنتجات التي وصلت إلى أنها أكثر المنتجات طلباً.

3- قم بالبحث عن هذا المنتج على كل من جوجل واليوتيوب، وتعرف على الأسعار التي يباع بها، الأشخاص أو الشركات التي تقوم ببيعه، مكونات المنتج ومصادر تصنيعه..الخ.
اجمع كل ما يمكنك من معلومات عن المنتج الذي اخترته.

4- قم بالبحث عن أماكن بيع هذا المنتج (بالجملة) في نطاق محافظتك، من خلال السؤال في الأسواق، السؤال على جروبات الفيسبوك، سؤال الأصدقاء والمعارف.

5- قم بادخار بعض المال من مصروفك الأسبوعي أو الشهري، لا تقلق لن تحتاج إلى الكثير من المال، يمكنك أن تبدأ ب 100ج فقط فالأمر ليس معقداً.

6- قم بالذهاب إلى أماكن الجملة وخذ جولة في الأسواق، وتعرف على الأسعار جيداً قبل الشراء، ثم قم بشراء قطعة أو قطعتين من هذا المنتج.

دعونا نتوقف قليلاً هنا ونأخذ استراحة ممتعة مع الفيديو بالأسفل، والذي ستجد به مجموعة من الأفكار الممتازة لمساعدتك على بيع أي منتج للآخرين:

كانت هذه الفكرة واحدة من أفكار زيادة الدخل التي تناسب كل الفئات تقريباً، فسواء كنت طالباً أو موظفاً أو حتى كنتِ ربة منزل، فهناك دائماً منتج يمكنك ببيعه إلى المحيطين بك.

الفكرة الرابعة: قم ببيع الأشياء التي تستطيع الاستغناء عنها

نعم إن ما قرأته صحيح تماماً. أحد أفكار زيادة الدخل التي ربما لا تخطر ببال الكثيرون، هي القيام ببيع أشياء تمتلكها، ولكنك لم تعد بالحاجة إليها، أو تستطيع الاستغناء عنها.

كيف يمكن أن تبدأ في بيع الأشياء التي تستطيع الاستغناء عنها:

1- قم بإعداد قائمة بالأشياء التي تمتكلها وتستطيع الاستغناء عنها سواء كانت جديدة أو مستخدمة.

2- بعد أن أعددت قائمة الأشياء التي سوف تقوم ببيعها، الآن جاء وقت الخطوة الأهم من وجهة نظري، وهي تصوير هذه الأشياء. خطوة التصوير مهمة للغاية في جذب الزبائن إلى التواصل معك وشراء هذه الأشياء.

فيديو يوضح لك كيفية تصوير المنتجات باستخدام كاميرا الهاتف المحمول:

3- قم بالترويج لهذه الأشياء من أجل بيعها، يمكنك عرض المنتجات التي قمت بتصويرها على أكثر من منصة بيع مجانية، ومنها:

  • يمكنك البيع على موقع البيع الخاص بالفيسبوك (Facebook Marketplace)، في هذا الصدد يمكنك العودة للمقال الذي وضعته لك في الفكرة الثانية بالأعلى.
  • يمكنك البيع من خلال الإعلان عنها على جروبات الفيسبوك التجارية.
  • قم بعرضها على منصة أوليكس.

الفكرة الخامسة: قم بالعمل مع شركات سيارات الأجرة

تُعد فكرة العمل مع شركات سيارات الأجرة مثل أوبر، أحد أفكار زيادة الدخل الرائجة، ذلك لأنها تتميز بقدر هائل من المرونة في تحديد أوقات وعدد ساعات العمل، كما أنها فكرة مربحة من أجل تحسين ومضاعفة دخلك بشكل مضمون.

كيف يمكن أن تبدء في العمل مع شركات سيارات الأجرة (أوبر):

1- في البداية يجب أن تحدد الطريقة التي تناسبك للعمل بها مع أوبر.
لحسن الحظ فإن شركة مثل أوبر توفر خيارات متعددة للعمل معها، ويمكنك اختيار ما يناسبك منها وهي:

  • العمل كسائق على سيارتك الخاصة.
  • العمل بسيارتك فقط.
  • العمل كسائق بدون سيارة (عن طريق وكيل محلي لأوبر).
  • العمل كسائق اسكوتر (Scooter).

2- قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لشركة أوبر، وتعرف على شروط العمل معها، وكذلك المستندات القانونية التي يجب عليك القيام بإعدادها.

3- تعرف على المزيد من التفاصيل عن تطبيق أوبر، وكيف يعمل من خلال الفيديو بالأسفل:

في حالة رغبتك في العمل كسائق بدون سيارة، يمكنك العمل مع شركة أوبر عن طريق أحد وكلائها. توفر هذه الشركات سيارات مؤهلة للعمل في أوبر. بإمكانك الحصول على سيارة عن طريق الوكيل مقابل ايجار شهري، أو العمل كسائق فقط بدون سيارة.

قم بالبحث عن وكيل محلي لأوبر داخل منطقتك، بحيث يمكنك الانضمام عن طريقه. يوفر الوكلاء المحليون العديد من المزايا المالية عند التسجيل معهم، مثل الحصول على بونص ترحيبي في بداية العمل.

أفكار أخرى لزيادة الدخل

لقد قمت بالأعلى بعمل شرح تفصيلي لخمس أفكار لزيادة الدخل، وبالأسفل سوف أضع لك بشكل مختصر قائمة أخرى من الأفكار، والتي ستفتح أمامك آفاق وفرص جديدة.

1- استغل أيام العطلات في العمل الإضافي
إذا كنت تعمل موظفاً فبالتأكيد لديك يوم أو يومين عطلات رسمية، يمكن أن تستغلهما في العمل في وظيفة إضافية تساعدك على تحسين وزيادة دخلك.

توجد الكثير من الوظائف التي يمكن العمل بها بشكل جزئي خلال أيام العطلات، مثل العمل مع شركات النظافة المنزلية، العمل كمندوب لتوصيل الطلبات للمنازل، أو العمل مع شركات البيع المباشر.

2- استغل وظيفتك في العمل الحر
إذا كنت تعمل موظفاً في أي مجال، فكر كيف يمكنك استغلال مهاراتك الوظيفية الحالية، كفكرة من أفكار زيادة الدخل الخاص بك.

قم بالبحث خارج نطاق عملك عن أشخاص أو شركات تحتاج إلى نفس النوع من الخدمات التي تعمل بها في وظيفتك، ثم تواصل معهم واعرض عليهم تقديم هذه الخدمات.

مثلاً. إذا كنت تعمل محاسباً في شركة، يمكنك تقديم خدمات المحاسبة إلى شركات أو مؤسسات أخرى تحتاج إلى محاسبين بنظام العمل الحر.

وبالأسفل كورس متكامل حول كيفية البدء في العمل الحر على الإنترنت:

دليل العمل الحر على الانترنت (مرشد شامل)

3- تعلم حرفة مميزة
الحرف هي أحد المهارات الهامة والمربحة، والتي يغفل عنها الكثيرون من الباحثين عن أفكار لزيادة الدخل. هناك الكثير من الحرف المميزة التي لا يمكن الاستغناء عنها، والتي يمكنك تعلمها والكسب من خلالها.

مثال على ذلك: تصميم الأزياء (الخياطة)- الديكوباج- الرسم على الفخار- صناعة الإكسسوارات والحلي.
تعلم حرفة مميزة خاصة في مجال تحبه يمكن أن يشكل مصدراً جيداً لتحسين حياتك المالية، وفكرة إضافية من أفكار زيادة الدخل التي يمكنك العمل عليها.

4- حول هواياتك إلى مصدر دخل جديد
لكل منا هوايات، حتي وإن كانت بسيطة للغاية. للأسف مع سرعة الحياة التي نعيشها ينسى أغلبنا تنمية هواياته والاهتمام بها. الآن يمكنك استغلال هواياتك، بحيث تقوم بعمل شيء تحبه ليصبح مصدر دخل جديد لك.

إذا كانت هوايتك قراءة الكتب، قم بعمل ملخصات عن الكتب التي تقرأها واعرضها للبيع، أو قم بعمل قناة يوتيوب لتناول تلخيص هذه الكتب. إذا كانت هوايتك الرسم قم برسم لوحات إبداعية وقم ببيعها.

أي كانت هواياتك، فإنه بإمكانك تحويلها إلى مصدر دخل إضافي، واستغلالها كأحد أفكار زيادة الدخل الخاص بك.

5- ابحث عن وظيفة براتب أفضل
لا تستلم لفكرة أن هذا هو الراتب الذي يمكنني الحصول عليه، خاصة إذا كان لديك خبرة في عملك، أو تقوم بأدائه بشكل متميز.

قم بالبحث عن الشركات التي تعطي راتب أكبر في نفس مجال عملك، تقدم دائماً خطوة إلى الأمام، وابذل مجهوداً أكبر نحو الحصول على راتب يتناسب مع حجم العمل الذي تقوم به.

6- قم بشراء شيء قديم ثم بيعه بسعر أكبر
العديد من الأشخاص يرغبون في شراء الأشياء المستخدمة سابقاً من أجل توفير المال، لكن ما يقلقهم هو أن الكثير من هذه الاشياء ربما تحتاج إلى القيام ببعض الإصلاحات والترميم لكي تصلح للاستخدام مرة أخرى.

مثال حي على ذلك: الأدوات والأجهزة المنزلية، قم بشراء شيئاً مستخدم، وقم بإصلاحه أو دهانه بألوان جديدة، ثم قم بعرضه للبيع بسعر أكبر على أحد منصات البيع المختلفة.

7- تعلم تصنيع منتج بسيط خاص بك
تصنيع المنتجات ليس بالشيء المستحيل، فالعديد من المنتجات التي نشتريها في حياتنا اليومية، يقوم أشخاص عاديون مثلنا بتصنيعها ثم بيعها.

مثال على ذلك: منتجات النظافة المنزلية، فهي منتجات تصنيعها سهل وغير مكلف، كما أنها منتجات مطلوبة للغاية لا يمكن لأي منزل الاستغناء عنها. أيضاً الحلويات الشرقية من المنتجات التي يمكنك تصنيعها وتغليفها في المنزل وتوزيعها على محلات البقالة من حولك.

إذا تعلمت تصنيع منتج من هذه المنتجات، فإنه لن يصبح فكرة من أفكار زيادة الدخل الخاص بك فقط، بل إنه سوف يتطور بمرور الوقت، ليصبح مشروعاً يمكنك الاعتماد عليه كمصدر دخل رئيسي.

اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع صغيرة 2020 (ستنقلك لمستوى مالى آخر)

نصائح هامة حول الحصول على أفكار لزيادة الدخل

1- تعلم كيف تدير مصدر دخلك الحالي بذكاء
إن إدارة مصدر دخلك الحالي بذكاء تُعد النصيحة الأولى، والأكثر أهمية من وجهة نظري في طريق حصولك على أفكار لرفع مستوى دخلك.

فإذا تعلمت كيف تدير ما معك من أموال في الوقت الحالي مهما كانت قليلة، فأنت بذلك تمهد الطريق لنفسك نحو فتح مصادر دخل جديدة. أيضاً إدارة مصدر دخلك الحالي بذكاء سوف يحفزك على الرغبة في تعلم مهارات جديدة، من أجل استغلالها في رفع مستوى دخلك.

2- استغل الإنترنت كمصدر معرفي قوي جداً
الإنترنت هو أحد أهم مصادر المعرفة في الوقت الحالي، فيمكنك العثور من خلاله على أي معلومة تبحث عنها  في ثواني معدودة.

أنصحك بأن تجعله دائماً صديقك الوفي، ليس في رحلة البحث عن أفكار لزيادة الدخل فقط، ولكن في رحلة حياتك بشكل عام.

3- لا تجعل الخجل عائقاً في طريقك
يُشكل الخجل من العمل في مجالات معينة عائقاً أمام العديد من الأشخاص. الخجل شعور طبيعي للغاية نشعر به جميعاً، ربما خوفاً من أن تُقابل أفكارنا بالسخرية، أو خوفاً مما يمكن أن يُقال عنا.

لا تسمح للخجل أن يسيطر عليك، ولا تسمح له كذلك بأن يجعلك تتراجع عن المضي قدماً. في البداية من حولك سيقاومون التغيير ويبذلون جهوداً كبيرة لردك مرة أخرى للقطيع، ولكن عندما تكون واثقاً وتنجح فسيقلدونك.

4- كن مبدعاً وفكر خارج الصندوق
الخروج عن حيز التفكير الضيق سوف يساعدك على الوصول إلى العديد من الأفكار الرائعة لزيادة الدخل. افتح لنفسك أبواب البحث عن أفكار إبداعية خارج الصندوق.

هنا ليس عليك اختراع العجلة من جديد، لكن بإضافة بعض اللمسات الإبداعية للأفكار التقليدية، فهذا سيحولها لأفكار إبداعية تحمل فرصة هائلة لزيادة ومضاعفة دخلك.

5- كن صائداً ماهراً للفرص
إن الفرص عديدة ومتوفرة، إنها ليست نادرة الوجود كما يُشاع عنها دائماً. لكي تصبح صائد ماهراً للفرص قم بتدوين كل الأفكار التي ترى أنها تمثل فرصاً جيدة بالنسبة لك.

ومن ثم عليك القيام بفلترة هذه الفرص، ثم اختيار الفرص التي يمكنك توظيفها بما يتناسب مع إمكانياتك ومهاراتك في الوقت الحالي، بحيث تُشكل لك مصادر دخل مستقبلية مربحة.

كما ترى إن الأفكار متعددة إلى ما لا نهاية، فكل فكرة تحوي بداخلها العديد من الأفكار الفرعية، ولكن المهم هنا هو التنفيذ والاصرار على النجاح!

الأمل يبدأ دائماً حينما تبدأ في التفكير والبحث لنسج قصتك الخاصة، ولكن لا تجعل الأمر يتوقف عند البحث، بل اعمل على الفكرة حتى تنسج منها قصة ملهمة لك ولغيرك.

عن الكاتب

شيماء بدوي

شيماء بدوي
أعمل في مجال البيزنس وريادة الأعمال.

رائدة أعمال على طريقة المناضلين في الحياة، فيمكنك أن تقابلني مرة كمحاضر يلقي بعض المحاضرات، و ككاتبة في مجال البيزنس مرة، وكمندوبة توصيل لمنتجات شركتي إذا احتاج الأمر لذلك.
أؤمن أن البحث عن المعرفة والتجربة العملية هما الطريق نحو تحقيق أي هدف.

أحاول بعد الكثير من البحث والتنقيب في المصادر العلمية، والمزج بينها وبين ما لدي من خبرات عملية، أن تقدم كتاباتي للشباب العربي قيمة حقيقية تساعدهم على تغيير حياتهم العملية للأفضل.

الكتابة في الرابحون تمثل لي فرصة لفتح آفاق جديدة من الفرص والإمكانيات أمام الشباب العربي، وتشجيعهم على الخروج من قوقعة الحياة المهنية الروتينية لعالم البيزنس الرحب.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق