الرئيسية » مال وأعمال » 10 أفكار مشاريع ناجحة في السعودية ومدرة للربح الوفير

10 أفكار مشاريع ناجحة في السعودية ومدرة للربح الوفير

أفكار مشاريع ناجحة في السعودية

بقلم آية قنديل
طرأ على سوق العمل السعودي العديد من التغيرات خلال السنوات القليلة الماضية، وهو ما أدى إلى تغير طبيعة المشروعات المطلوبة في هذا السوق الواسع.

كما استُحدِثت العديد من المشروعات والأفكار التي تتناسب مع تلك التغيرات المتنوعة، لذلك نستعرض في هذا المقال من موقع الرابحون مجموعة أفكار مشاريع ناجحة في السعودية.

وذلك لمساعدة كافة رواد الأعمال الذين يريدون البدء في مشروعهم الخاص ويحتاجون بعض المعلومات والأفكار الخاصة بطبيعة هذا السوق المحلي.

1. مشروع الطاقة الشمسية

تتجه الحكومة السعودية إلى استبدال الوقود بالطاقة الشمسية، وبدأت المملكة في إطلاق بعض المشاريع لتوليد الطاقة من الشمس في إطار رؤية 2030.

وفي هذا الإطار تقوم الحكومة السعودية بشراء الطاقة المولدة من محطات الطاقة الشمسية المملوكة للقطاع الخاص، وهي فرصة كبيرة لرواد الأعمال في المملكة لإنشاء شركات طاقة شمسية خاصة بهم وبيع الطاقة للحكومة.

ولتأسيس هذا المشروع يجب عليك تجهيز بعض المتطلبات الخاصة به، والتي تتمثل فيما يلي:

1. مكان مناسب لتأسيس المشروع، بحيث يتمتع بوصول أشعة الشمس بطريقة مباشرة وبكمية كبيرة كافية لتشغيل المولدات.

2. ألواح شمسية مناسبة للمكان حيث يتوفر منها نوعان:

  • الألواح الأحادية المناسبة للأماكن الباردة، والتي تسمى “مونو”.
  • النوع متعدد الكريستالات، وهو النوع الأنسب للأماكن مرتفعة الحرارة.

3. بطاريات لتخزين الطاقة الشمسية المولدة في النهار لإتاحة استخدامها في الليل، ويمكنك الاختيار بين بطاريات الرصاص سواء المفتوحة، والتي تتطلب تغيير السائل المتواجد داخلها كل فترة.

أو يمكنك اختيار بطاريات الرصاص عازلة الماء، والتي لا تتطلب تغيير السائل بداخلها، ويتميز كلا النوعين بعمرهم الطويل وسعرهم المناسب مع الجودة العالية، وهي البطاريات الأفضل مقارنة بالبطاريات الأخرى كبطاريات النيكل والكاديوم، ولكنها أصغر من بطاريات الرصاص وتحتاج بعض أعمال الصيانة بشكل دوري.

4. رأس المال، وهو يختلف على حسب العديد من العوامل، فتعتمد تكلفة المشروع هنا على مساحة المكان الذي تود توليد الطاقة منه.

كما يختلف بحسب نوع المواد المستخدمة لديك، وبشكل مبدأي يمكنك حساب سعر الأرض التي تقيم عليها المشروع بالإضافة إلى حساب سعر عدد الألواح الشمسية بواقع حوالي 130 دولار للوح القادر على توليد 250 وات، ذلك بالإضافة إلى حساب سعر البطاريات بحسب نوعها وحساب أجر العمالة.

5. مهندسين أو كهربائيين متخصصين في تركيب الألواح الشمسية والبطاريات الخاصة بها، أو يمكن الاستعانة بأحد الشركات المتخصصة لتولي هذا العمل.

والخبر الجيد هنا أنك لن تحتاج إلى عمالة مستمرة، وإنما فقط العمال سيقومون بمهمتهم مقابل أجر متفق عليه فحسب، لذلك يمكنك البحث عن أفضل المتخصصين مقابل أفضل الأسعار.

6. عروض لبيع الطاقة التي تم توليدها، ويمكنك الاعتماد في ذلك على التعاقد مع حكومتك، أو التسويق للشركات أو المنازل التي تحتاج إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية.

ملحوظة: في حالة لم تكن قادرًا على تأسيس هذا المشروع بالكامل، يمكنك فقط التخصص في استيراد الألواح الشمسية وبيعها، أو في تأسيس شركة متخصصة في تركيب الألواح الشمسية والبطاريات أو صيانتها، وغير ذلك من الأعمال المتعلقة بهذا المشروع الذي ازدادت أهميته في هذه الآونة.

2. تأسيس شركة برمجيات

تسعى المملكة السعودية في رؤيتها 2030 إلى التحول الرقمي في مختلف المجالات لتصبح من أكبر 20 دولة رقمية مبتكرة في العالم بحسب الرؤية الرقمية للمملكة.

وهو ما جعل من الأعمال البرمجية والإلكترونية مستقبلًا حقيقيًا على أراضي المملكة، وقد ازدادت أهمية هذا التحول مع ظروف كورونا التي تفشت في العالم، وهو ما كسب بعض المشروعات أهمية كبرى كالمشروعات التي استعرضناها في مقال سابق لنا بعنوان “أفكار مشاريع مبتكرة خلال أزمة كورونا“.

ويمكنك الاستفادة من تلك الأوضاع من خلال تأسيس شركة برمجيات تقدم أعمال برمجة وتطوير برامج الكمبيوتر، أو تطبيقات الموبايل، أو البرامج المتخصصة لمتابعة سير الأعمال في الشركات وغير ذلك.

فإذا كنت تعيش في المملكة السعودية وتتخطى حاجز الـ 25 عامًا، وحاصل على شهادة تعليمية جامعية أو حتى متوسطة، فإن مشروع شركة البرمجيات من أفضل أفكار مشاريع ناجحة في السعودية، ويمكنك تأسيس هذا المشروع باتباع الخطوات التالية:

  • استخرج التراخيص الحكومية مثل السجل الضريبي ورخصة تأسيس شركة والسجل التجاري والبطاقة الضريبية.
  • استأجر شقة أو مكتب أو أي مكان يصلح لأن يكون مقر الشركة.
  • اشتري اسم نطاق و استضاقة مواقع جيدة مناسب وسجل الموقع الإلكتروني للشركة.
  • اختر لغة البرمجة المناسبة لأعمال الشركة.
  • جهز السيرفرات وقواعد البيانات اللازمة لإتمام المشروعات.
  • وظف مجموعة من الموظفين ذو الكفاءة والمهارة، وستحتاج إلى موظفين متخصصين فيما يلي: (نظم المعلومات، مبرمج ملم بلغات البرمجة التي تحتاجها، مسئول تسويق وعلاقات عامة، محاسب مالي، مدير إداري، متخصصين في المونتاج وصناعة الفيديو).
  • ابدء في التسويق لشركتك واستقبال العملاء.

وإذا كنت لم تبدأ في تعلم البرمجة حتى الآن، فقد حان الوقت للبدء في هذا المجال الذي أصبح مجال المستقبل، ويمكنك التعرف على كيفية السير في تلك الرحلة من خلال الإطلاع على دليل تعلم البرمجة الذي وفرنا فيه كل المعلومات.

اقرأ أيضاً: طرق زيادة الدخل في السعودية (8 طرق فعالة)

3. مقهى للنساء

لمع نجم النساء السعوديات في السنوات الأخيرة بعد استحداث الكثير من القرارات الملكية التي أعادت للنساء السعوديات حقوقهن المهدرة عبر سنوات.

ومع هذا التقدم الملحوظ في ملف المرأة، وزيادة نسبة النساء العاملات والسماح للمرأة بالقيادة ازدادت حاجة النساء لمقاهي نسائية تجمعهن سواء بهدف الترفيه أو الانتظار أو غير ذلك.

لذلك أصبح مشروع المقهى النسائي من أكثر المشروعات الرائدة التي تحقق نجاحًا ورواجًا كبيرًا في المملكة نظرًا لحداثة الفكرة وتشوق النساء لها.

وبما أن المشروع نسائي فيجب عليك اختيار ديكورات مناسبة للنساء، وكراسي جلوس مريحة لهن، مع تقديم أنواع الحلوى والآيس كريم المفضلة للنساء، بالإضافة إلى توفير بعض الحاجيات النسائية في الحمامات مثلًا.

كما لا يجب أن تغفل أنك تحتاج إلى طاقم عمل بالكامل من النساء حيث لا يسمح أبدًا بدخول الرجال، فيجب أن تختار مسئولة جيدة عن المطبخ وفتيات أنيقات لتقديم الطلبات وغير ذلك.

وبشكل عام فإن هذا المشروع يتطلب بعض الاحتياجات الأساسية التي نجملها فيما يلي:

  • مكان مناسب من حيث المساحة فلا يقل عن 150 متر مثلًا، ومن حيث الموقع بجانب المناطق التجارية المزدحمة مثلًا.
  • ماكينات المقهى مثل ماكينات القهوة بأنواعها كماكينة صنع الاسبريسو، مع ماكينة صنع الآيس الكريم، وماكينة تحضير العصائر، وماكينة تحضير الثلج.
  • أدوات مطبخية متنوعة كالملاعق والأطباق والشوكات والسكاكين، وقلايات لصنع الحلوى أو لقلي البطاطا، وغير ذلك مع أدوات التنظيف.
  • أجهزة المطبخ الأساسية كالبوتاجاز والثلاجة لحفظ الأطعمة والمشروبات والسخان وغسالة الأطباق.
  • طاولات وكراسي بأشكال وأحجام مناسبة للديكورات.
  • الأوراق الحكومية اللازمة لتوفيق الوضع القانوني للمقهى.

اقرأ أيضاً: أهم 5 طرق للربح من الإنترنت في السعودية

4. تقديم خدمات سياحية

ازدهر مؤخرًا مجال السياحة بداخل المملكة العربية السعودية، خاصةً بعد إقامة العديد من المشروعات السياحية المختلفة سواء الترفيهية أو التاريخية.

فإذا كنت سعودي الجنسية أو مستثمر يقيم في السعودية ويحمل التصاريح الخاصة بإقامة المشروعات بداخلها، فقد تكون فكرة إنشاء مكتب سياحي من أعظم أفكار مشاريع ناجحة في السعودية حاليًا.

وتعتمد خدمات هذا المكتب بشكل عام على تقديم خدمات استخراج تأشيرات السفر، وترتيب الرحلات السياحية والعملية لرجال الأعمال، مع خدمات توفير حجوزات الفنادق ووسائل النقل وغير ذلك.

ولضمان نجاح هذا المشروع الاستثماري حاول الحصول على عضوية الجمعيات المحلية والدولة المعتمدة من شركة الطيران لزيادة ترشيحك للعملاء، مع الاجتهاد في الحصول على اعتراف الاتحاد الدولي للنقل الدولي بما يكسبك المزيد من الثقة.

ويحتاج مشروع مكتب الخدمات السياحية بعض المتطلبات الأساسية، والتي تتمثل فيما يلي:

1. مكان بمساحة مناسبة للمكتب في موقع متميز، ويفضل أن يطل المكتب على شارع رئيسي، أو يكون مجاور لمول تجاري أو مناطق سياحية أو تجارية مزدحمة.

2. تجهيز المكتب بطريقة فخمة تناسب نوع النشاط مع توفر كراسي مريحة للعملاء، ومكيفات هوائية مناسبة، مع الاهتمام بوضع لافتات تحمل اسم المكتب وتشير إلى مكان السياحة، كما يمكن وضع الديكورات المجسمة على شكل الكرة الأرضية أو مجسمات لبعض الأماكن السياحية.

3. الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الحاسب الآلي والهواتف، مع توفر شبكة إنترنت قوية، وجهاز عد النقود الكاشف عن التزوير، بالإضافة إلى كاميرات مراقبة للمكان، وقد تحتاج إلى بعض ماكينات صنع المشروبات للموظفين والعملاء.

4. موظفين ذوي خبرة وكفاءة ومظهر جيد وعلى دراية كافية بكيفية التعامل مع العملاء و فنون الإقناع، ويحتاج المكتب عادةً إلى مدير تنفيذي للمكتب، وموظفين استقبال العملاء، وتقديم الخدمات لهم، وموظف تقني مسئول عن الأعمال البرمجية والإلكترونية مع عامل تنظيف المكتب.

5. تسويق موسع للمكتب من خلال الإنترنت وشركات الطيران والموقع الإلكتروني للمكتب وغير ذلك، وإذا كنت لا تعرف كيفية وضع خطة تسويق شاملة يمكنك الإطلاع على هذا المقال “كيفية عمل خطة تسويق ناجحة“.

اقرأ أيضاً: أساسيات إدارة المشاريع (دليلك العملي الشامل)

5. مشاريع زراعية في السعودية

تعد زيادة الرقعة الزراعية على أراضي المملكة من أهم أهداف المرحلة الحالية في السعودية، لذلك فهنالك العديد من المحاصيل التي يمكن زراعتها سواء على قطعة أرض زراعية كبيرة أو حتى على سطح المنزل.

كما يوجد العديد من المشاريع الزراعية التي يمكن البدء فيها كمشاريع تربية الأرانب، أو مشاريع تربية الدواجن والطيور، أو مشروعات الألبان وغير ذلك.

وتعتمد تحديد نوعية المشروع الذي يمكنك بدئه على مساحة الأرض التي تود الزراعة عليها، مع إمكانية توفير المياه مع موقع هذه الأرض والمناخ الذي يسودها.

وإذا كنت لا تمتلك المال الكافي لتنمية مشروعك الزراعي، فقد وفرت الحكومة السعودية إمكانية طلب دعم مادي من خلال برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، ويمكنك الإطلاع على التفاصيل “من هنا“.

كما توفر الحكومة السعودية أيضًا إمكانية تأجير أرض بور بهدف استصلاحها وزيادة حجم مشروعك الزراعي من خلال هذه الأرض، ويمكنك الاستفادة من تلك الأرض في زراعة النخيل أو غيره.

6. مغسلة سيارات متنقلة

تعتبر مغسلة السيارات المتنقلة من أهم أفكار مشاريع ناجحة في السعودية، وهي المشروع الأمثل لمحبي السيارات ومحبي التنقل بين المدن في آنٍ واحد.

كما يتميز هذا المشروع بانخفاض التكلفة التي يحتاجها للبدء، حيث أنه لا يحتاج إلى استئجار محل ولا أيدي عاملة ولا أجهزة كبيرة، كما يمكنك بدء المشروع بشراء سيارة غسيل متنقلة مستعملة مجهزة بالكامل بحوالي 75 ألف ريال سعودي فقط.

أما بقية التكاليف فهي تختلف بحسب أنواع المعدات التي تفضل استخدامها، بجانب تكلفة الأيدي العاملة التي قد تستأجرها، بالإضافة إلى ميزانية التسويق الخاصة بك.

وتنقسم هذه التكاليف إلى تكاليف تدفعها مرة واحدة عند بدء المشروع وتكاليف مستمرة تحتاج دفعها شهريًا، وذلك وفقًا للمتطلبات المختلفة التي تحتاجها لتسيير الأعمال.

ونجمل هذه المتطلبات فيما يلي:

  • جهاز غسل وتعقيم السيارات بالديزل بحوالي 25 أو 30 ألف ريال سعودي.
  • مكنسة بمحرك من نوع جيد بحوالي 1500 ريال سعودي.
  • مصاريف إدارية لاستخراج التصاريح اللازمة بحوالي 5000 ريال سعودي.
  • محول كهربائي بقوة 300 وات لتحويل التيار من السيارة إلى 220 فولت.
  • مواد تنظيف وتعقيم بحوالي 150 ريال سعودي شهريًا.
  • وقود السيارة بحوالي 150 أو 200 ريال سعودي شهريًا.
  • تسويق للمشروع وعمالة بحسب احتياج العمل وبحسب ميزانيتك.

اقرأي أيضاً: 10 أفكار مشاريع صغيرة للنساء في السعودية ستغير حياتك

7. تعليم القيادة للنساء

حققت المرأة السعودية حلمها في قيادة السيارة لأول مرة في عام 2018، وذلك بعدما تأخر هذا الحلم عشرات السنوات، لذلك فإن هناك تشوق كبير من النساء السعوديات لخوض تلك التجربة الجديدة على المجتمع السعودي.

ويعد مشروع تعليم القيادة للنساء أحد أهم أفكار مشاريع ناجحة في السعودية، حيث يمكن أن يتم برأس مال منخفض للغاية، كما يمكن أن يتم دون الحاجة إلى مكتب في بدء الأمر.

فإذا كنتِ سيدة سعودية تعرف القيادة جيدًا، ولديكِ سيارة خاصة أو مستأجرة فقد أتتك الفرصة لتصبحي سيدة أعمال، حيث يمكنك البدء فورًا في تعليم النساء أساسيات هذه المهارة بشكل عملي من خلال محاضرات عملية للتدريب على القيادة.

ويمكنكِ البدء بمعارفك ثم يبدأون بترشيحك حتى يزيد عن عملائك، أو يمكنك الاستفادة من التسويق عبر الإنترنت في المواقع السعودية الرائجة مثل موقع السوق المفتوح في السعودية.

إذا بدأتِ بهذه الطريقة فلن تحتاجين إلى تراخيص وأوراق رسمية في بدء الأمر، ولكن قد تحتاجينها فيما بعد إذا وددتي التوسع في هذا المشروع المربح.

ويمكن أيضًا للمستثمرين من الرجال أو النساء فتح مدرسة لتعليم القيادة للنساء، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى مقر لهذا المشروع مع حملات تسويقية أكبر وعدد سيارات أكبر، وبالتأكيد ستحتاج إلى توفيق الوضع القانوني لهذا المشروع.

8. استيراد المواشي أحد أفكار مشاريع ناحجة في السعودية

من المعتاد لدى الشعب السعودي استهلاك كمية كبيرة من اللحوم خاصةً في المناسبات والاحتفالات، فلما لا تستفيد من هذا السوق الواسع وتستورد المواشي بأسعار رخيصة ثم بيعها بالأسعار المحلية؟؟!!!

وتسمح المملكة العربية السعودية بدخول المواشي من أكثر من مائة دولة وإقليم مختلف من معظم القارات، حيث يسمح بدخول المواشي المستوردة من السودان وإثيوبيا أو من رومانيا وأسبانيا أو من تركيا والكثير من البلدان.

وتدخل تلك الشحنات إلى المملكة بعد التأكد من موافقتها لقانون الحجر البيطري لدول مجلس التعاون الخليجي، وبعد التأكد من الحصول على إذن استيراد الشحنة قبل شهر واحد على الأقل من تاريخ ارسال الشحنة.

يمكنك الحصول على إذن استيراد المواشي ودخولها إلى السعودية بشكل إلكتروني تمامًا، وذلك عبر المنصة الإلكترونية الحكومية السعودية نما، وللحصول على هذا الإذن يجب عليك توفير المتطلبات الآتية:

  • تلتزم باللائحة التنفيذية لقانون الحجر البيطري في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • توفر سجل تجاري مدون به نوع النشاط حسب الإذن المطلوب.
  • تحصل على رخصة سارية للمشروع الزراعي تغطي الكمية التي تطلب إذن استيرادها.
  • تحصل على رخصة سايتس إذا كنت تود استيراد حيوان مهدد بالانقراض.
  • تعريف الحيوانات المستوردة بجواز سفر أو بشريحة إلكترونية أو غير ذلك من الطرق.

اقرأ أيضاً: أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي

9. محمصة وتجارة القهوة

تعد القهوة أكثر المشروبات شعبية في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي عمومًا، وقد انتشرت بشكل أكبر في السنوات الأخيرة بعد دخول أنواع جديدة من القهوة مثل الاسبريسو والكثير من أنواع القهوة.

لذلك فإن مشروع محمصة بن لتصنيع القهوة هو أحد أهم أفكار مشاريع ناجحة في السعودية، ويمكن أن تزيد ربح هذا المشروع عن طريق تحضير القهوة الساخنة أيضًا مع التحميص.

ويتطلب هذا المشروع بعض المتطلبات الأساسية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • اشتر أو استأجر محل في مكان حيوي أو بجوار منطقة تجارية وسياحية.
  • اشتر جهاز تحميص القهوة، والذي قد يكون مرتفع السعر نسبيًا فقد يزيد سعره عن 25000 دولار.
  • اشتر كميات مناسبة من القهوة الخضراء، ويتراوح سعر الطن الواحد منها من 300 إلى 500 دولار.
  • اشتر أواني مناسبة لحفظ البن المحمص والبن المطحون والبن الأخضر.
  • اشتر كراتين لتعبئة القهوة.
  • اشتر جهاز ضغط وتعبئة للكراتين أو لأكياس القهوة.
  • اشتر ميزان لوزن البن.

يمكنك أيضًا شراء ماكينة تحضير القهوة مع بعض الطاولات الصغيرة، بالإضافة إلى أكواب تقديم القهوة، بحيث تقدم مشروبات قهوة ساخنة للمارة بجانب خدمة بيع البن المحمص.

وذلك لمضاعفة مكسب المشروع وزيادة سرعة دورة رأس المال، وإذا كنت تحتاج إلى مشروعات تمتاز بسرعة دورة رأس المال فقد كتبنا لك هذا المقال “مشاريع دورة رأس مالها سريعة“.

اقرأ أيضاً: أفضل حاضنات الأعمال في السعودية لاحتضان مشروعك

10. مشروع مطعم

يعد مشروع افتتاح مطعم من أكثر المشاريع المربحة في معظم بلدان العالم، وقد ازداد معدل ربح المطاعم في السعودية بعد الطفرة الكبيرة التي شهدتها السياحة في الآونة الأخيرة.

وذلك حيث أدى ارتفاع عدد السياح في المملكة إلى ارتفاع نسبة طالبي وجبات المطاعم الجاهزة مع تنوع الأذواق المختلفة في الأطعمة والمطابخ المختلفة.

فإذا كنت سعودي الجنسية أو مستثمر أجنبي معك شريك سعودي الجنسية، ستكون من أهم الافكار المربحة لك هو البدء في مشروع مطعم.

ويمكنك الاختيار بين أنواع المطاعم المختلفة، فيمكنك اختيار مطعم أسيوي يقدم أكلات صينية أو هندية أو غير ذلك من المطاعم الرائجة، أو يمكنك افتتاح مطعم تقليدي يقدم ساندوتشات ووجبات سريعة.

ومن أهم الأفكار المبتكرة في عالم المطاعم هو افتتاح مطعم للوجبات الصحية لمتبعي الحميات الغذائية، ويمكنك تقسيم هذا المطعم إلى أقسام، حيث يقدم كل قسم منهم أكلات حمية غذائية محددة كأن يهتم قسم بحمية الكيتو دايت مثلًا.

كما يمكن أيضًا افتتاح مطعم متخصص في تقديم أكلات محددة كالأسماك مثلًا أو المشاوي أو الأرز البخارى والمندي والكبسة والأكلات التقليدية السعودية والعربية.

وبشكل عام يعتمد نجاح أي مطعم على العوامل التالية:

  • الالتزام بتوفير جميع الأكلات الموجودة في المنيو فعلًا.
  • الاهتمام بمذاق الطعام ونظافته.
  • تقديم الأطعمة والمشروبات بطريقة جذابة وشكل محبب للعملاء.
  • الحرص على نظافة المكان بشكل دائم.
  • حسن تعامل عمالة تقديم الطلبات للزبائن ولباقتهم.
  • عمل حملات دعائية مناسبة وناجحة.
  • توفير خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل أو العمل.
  • تقديم ميزات تنافسية عن المطاعم المنافسة.

بالتأكيد يحتاج مشروع المطعم إلى رأس مال كبير لتوفير المكان وأدوات المطبخ والتجهيزات والديكورات ومرتبات العمالة، فإذا كنت لا تمتلك الميزانية الكافية لمثل تلك المشروعات يمكنك البحث عن مشروع لا يحتاج كل تلك التكاليف عن طريق قراءة مقال “مشاريع برأس مال صغير“.

وبهذا نكن استعرضنا مجموعة أفكار مشاريع ناجحة في السعودية مع مراعاة التنوع بين هذه المشاريع لتناسب مختلف أحوال الراغبين في بدء المشروع.

كما حرصنا على توافق تلك الأفكار مع الأوضاع الحالية في المملكة العربية السعودية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة في السوق السعودي، حيث أن دراسة السوق هي مفتاح نجاح أي مشروع تجاري.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

    • شكراً لك
      سنعمل على توفير مقالات منفصلة لأفكار مشاريع صغيرة مخصصة للمزيد من الدول الأخرى.