الرئيسية » مال وأعمال » كيفية تنفيذ مشروع مطعم (خطوات التنفيذ وعوامل النجاح)

كيفية تنفيذ مشروع مطعم (خطوات التنفيذ وعوامل النجاح)

كيفية تنفيذ مشروع مطعم

بقلم نسمة مسعد
مشروع مطعم، هي إجابة معتادة لسؤال ما هو المشروع الذي يمكنني أن أبدأ به حياتي العملية ويحقق لي ربح؟

بالتأكيد مشروع المطعم من أكثر المشاريع المحققة للربح في أي مكان، والسبب الوحيد أنه لا يوجد أي شخص يستطيع التخلي عن الطعام.

ولكن ليست كل مشاريع المطاعم استطاعت الاستمرار والنجاح لسنوات، فالمنافسة في هذا المجال شرسة جداً. فكما أخبرتك عزيزي القارئ فإن أغلبنا عندما يفكر في مشروع خاص به يقع اختياره على مشروع مطعم.

من أهم أسباب نجاح أي مشروع أياً كانت فكرته هو التخطيط الجيد، والاستماع لتجارب سابقة للاستفادة منها. مشروع المطعم بالأخص هو سلاح ذو حدين، فالإدارة الجيدة هي الاستثمار الذي يضمن نجاح المشروع، وأقل خطأ أثناء إعداد أي وجبة قد يؤدي لإنهاء المشروع بين ليلة وضحاها.

من خلال هذه المقالة سوف نعرض كل ما تبحث عن معرفته من أجل البدء في مشروع مطعم لتحقيق أحلامك. سوف تتعرف معنا على عوامل نجاح مشروع المطعم، والخطوات التي يمكن عند اتباعها تحقيق ربح من هذا المشروع ليكون هو مشروع حياتك.

تابع معنا هذه المقالة حتى تعرف أكثر.

قبل أن نبدأ في خطوات تنفيذ مشروع مطعم توجب علينا أن نتناول أهم أنواع المطاعم، فهناك الكثير من أنواع المطاعم والتي كل منها له طابع خاص وطبيعة خاصة.

أنواع المطاعم

لا نقصد هنا بالمطعم الاحتياج لمساحات كبيرة حتى يتم إنشاء المشروع بداخلها، ولكن ظهر في السنوات الأخيرة أكثر من نوع لمشاريع المطاعم.

تختلف أنواع هذه المطاعم باختلاف الغرض منها، ومساحتها، والخدمات التي تتوافر بداخلها، بالإضافة إلى التمويل أو رأس المال الذي تحتاجه للبدء في مشروع مطعم.

1. مطعم المأكولات والمشروبات

 هو المطعم الذي يقدم مأكولات ومشروبات يتم تناولها بداخله، وهنا بالطبع تحتاج لمساحة معينة وتجهيزات ومعدات وبالتالي رأس مال كبير، وعوامل أخرى حتى تكون الخطوة الأولى للمشروع صحيحة.

المطاعم التي تقدم المأكولات والمشروبات داخل المطعم تحتاج لصالة طعام مريحة وجيدة التهوية، وتحتاج لمطبخ جيد ومساحته مناسبة لخدمة الزبائن.

2. مطعم للوجبات السريعة “تيك أواي”

وقد انتشر هذا النوع من مشاريع المطعم بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة، وغالبية مؤسسيه هم من الشباب حديثي التخرج أو رواد الأعمال.

اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع جديدة للشباب (أطلق مشروعك بطابع عصري)

هذا النوع من المطاعم يعتبر أسهل مشروع مطعم من حيث التجهيزات، فهو لا يحتاج إلى مكان مجهز لجلوس الزبائن، ولكن يعتمد فقط على تجهيز الوجبة ويتناولها الزبائن خارج المكان.

ولكن تكمن صعوبة التنافس فيه؛ أن يكون قائم على تقديم فكرة جديدة تلقى ترحاب من محبي تناول الطعام خارج المنزل، وهو أيضاًويعتمد على الزبائن الذين يعيشون في نطاقه الجغرافي.

3. المطاعم المتخصصة

وهي عبارة عن مطاعم متخصصة في أكلات معينة؛ مثال على ذلك المطاعم التي تقدم طعام صيني، أو طعام هندي، أو غيرها من المطابخ العالمية.

كذلك المطاعم المتخصصة في أكلات معينة، فمثلاً هناك مطاعم متخصصة لأنواع البيتزا والمكرونات فقط، كما أن هناك مطاعم أخرى متخصصة في تقديم اللحوم فقط بجميع أنواعها وكافة طرق طهيها.

مطاعم الكبدة، مطاعم الأكلات الشرقية، ومطاعم البرجر بأنواعه، كل هذه مطاعم تقوم فكرتها على التخصص في جانب واحد فقط أو نوع واحد فقط من الأطعمة التي يفضلها الناس.

اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع صغيرة (20 فكرة ذهبية لمنحك الحرية المالية)

4. كافيه

وهو عبارة عن مكان يجتمع فيه الأشخاص من أجل تناول مشروبات معينة أو وجبات. ومعظم هذه الأماكن تكون اختيارات الوجبات فيها محدودة لأنها قائمة في الأساس على تناول المشروبات، ويختلف في مساحته من مكان لآخر وأيضاً فيما يقدمه للجمهور.

خطوات تنفيذ مشروع مطعم

1. قم بعمل دراسة جدوى

الكثير ممن يريدون إطلاق مشروعاتهم لا يهتمون بعمل دراسة جدوى، وهذا خطأ كبير جداً، ويساهم بشكل كبير في زيادة احتمالات فشل المشروع.

أما أنت فعليك عمل دراسة جدوى مفصلة لمشروعك، والتي من خلالها يمكنك الحصول على بيانات دقيقة لفرص نجاح المشروع، وأيضاً من خلالها يمكنك إعداد خطة محكمة لتنفيذ المشروع وتسويقه.

هناك الكثير من أنواع دراسات الجدوى فمثلاً من ناحية الترتيب فهناك:

  • دراسة الجدوى الأولية أو المبدئية: والتي من خلالها يمكنك عمل دراسة بسيطة للتأكد من جدوى المشروع بشكل عام.
  • دراسة الجدوى التفصيلية: والتي من خلالها يمكنك عمل دراسة جدوى مفصلة تحتوي على كل التفاصيل الدقيقة حول جدوى المشروع وتفاصيل نجاحه.

من ناحية النوع أيضاً هناك دراسة الجدوى التسويقية، والفنية، والقانونية…الخ.

عمل دراسة الجدوى ليس بالأمر الصعب ويمكنك القيام بها بنفسك، وذلك من خلال الاطلاع على المقال الذي يتناول كيفية عملها بشكل بسيط وسهل:

كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل (دليل شامل)

2. حدد رأس المال

بلا شك أن أول خطوة لبداية أي مشروع بعد التخطيط الجيد هي رأس المال. بالنسبة لمشروع المطعم يختلف رأس المال الذي تحتاجه طبقاً لعدة عوامل كالتالي:

  • حجم المطعم الذي سوف تبدأ به أو نوعه.
  • المكان الذي سوف تقوم بتأجيره أو حتى شراءه من أجل تنفيذ مشروع مطعم.
  • المعدات والأجهزة والأثاث الذي سوف تحتاجه كبداية على حسب حجم المطعم.
  • عدد العملاء المتوقع استقبالهم داخل المطعم.
  • نوع المطعم وما يقدمه؛ هل هو مطعم لاستقبال العملاء، أو أن العميل سوف يحصل على طعامه خارج المطعم ” Take away”.
  • طرق التسويق للمطعم في البداية: هل ستكون تسويق رقمي، أم تعتمد على وضع اللافتات على الطريق أو توزيع منشورات بالخدمات التي يقدمها المطعم على المارة.
  • مرتبات الموظفين التي سوف تبدأ بها يجب أن تكون وضع الاعتبار، وذلك حتى تحافظ على سمعة المكان في قدرته على الاحتفاظ بموظفيه.

لا تخف عزيزي القارئ عندما تعرف أن إنشاء مشروع مطعم يحتاج لرأس مال يمكن أن يصل لملايين. بالرغم من أن هذه حقيقة، ولكن لا شيء مستحيل فالبداية الصغيرة يمكنها أن تؤدي بك لمشروع أكبر.

بمعنى يمكنك أن تحدد احتياجاتك لتبدأ مشروعك ثم تحسب تكاليفها. رأس المال الشخصي لك إذا لم يكن كافياً يمكنك طلب التمويل من الجهات المختصة أو اللجوء لمستثمرين لضخ المزيد من رأس المال.

حتى إن كان هؤلاء المستثمرين هم من أقاربك أو أصدقائك، ولكن احرص على أن تكون كل خطواتك مقننة حتى لا تضيع حقوقك وحقوق الآخرين.

اقرأ أيضاً: أهم طرق تمويل المشروعات والشركات الناشئة (شرح 5 طرق)

3. ادرس متطلبات السوق جيداً وتعرف على منافسيك

قبل البدء في المشروع وخاصة مشروع المطعم؛ يجب أن تكون على دراية تامة بمتطلبات السوق، والمقصود هنا من متطلبات السوق أن تبحث عما يحتاجه الناس في مجال الطعام في المنطقة التي اخترت أن يكون فيها مشروعك. وما هي مميزات منافسيك في نفس المجال سواء داخل نفس المنطقة أو نفس المحافظة.

يمكنك ذلك من خلال إجراء استبيانات أو استطلاع رأي إن استطعت ذلك، أو البحث من خلال جوجل عن متطلبات الناس بشكل عام في مجال المطاعم.

كما أن البحث في الشكاوى التي يتم نشرها عن مطاعم معينة مطلوب جداً حتى تتجنبها، وبالتالي تضيف لك ميزة تنافسية أخرى.

كما أن دراسة السوق تجعلك على دراية بما سوف يحدث في المستقبل لمشروعك بشكل يسمح لك بالتخطيط الجيد لأي أزمة أو مشكلة قد تحدث، فهي أيضاً تساعدك في تحديد رأس المال المطلوب حتى تستطيع المنافسة بشكل يساعدك على الاستمرار والتوسع.

وإليك بعض الطرق والأدوات العملية التي تساعدك على فهم السوق:

  • خبرتك أنت الشخصية في التعامل مع المطاعم ومحاولة استخلاص أسباب النجاح وأسباب الفشل.
  • خبرة القريبين منك (الأهل والأصدقاء والأقارب وحتى الجيران).. اسألهم عن المطاعم التي يحبونها والتي لا يحبونها والسبب وراء ذلك.
  • استخدم مواقع التواصل الاجتماعي (حساباتك الشخصية) لجمع عدد أكبر من الآراء.
  • اسأل في المجموعات المتخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تابع صفحات المواقع المشهورة، وحاول استخلاص أسباب ولاء العملاء.
  • ابحث في جوجل عن أشهر المطاعم في المدينة التي تود بدء مشروعك بها، وقم برصد أسباب نجاح هذه المطاعم.

4. تعرف على موردين لمتطلبات مشروع مطعم

جودة مشروع المطعم تأتي من الأكل الذي يقدمه بالإضافة للمعدات التي بداخله؛ فمثلاً إذا حرصت أن تكون ثلاجة حفظ الطعام مطابقة للمواصفات المطلوبة، فبالتأكيد سيعود ذلك على جودة الطعام وبالتالي جودة المشروع ككل.

الأطباق وأدوات تناول الطعام عندما تكون بمواصفات مطلوبة ومناسبة للجميع، بالتأكيد سوف تكون عامل جذب كبير للعملاء.

كما أن التعرف على موردين متخصصين في إمدادك باحتياجات المطعم سوف يعطي لك الفرصة للتعرف على كل ما يحتاجه المطعم.

ننصحك بالتعرف على متطلبات احتياجات المطعم قبل التحدث مع الموردين حتى تكون على دراية بالأساسيات، أما المورد فيمكنه إمدادك بكل ما هو جديد.

اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع بجميع الأحجام والأنواع (دليل حصري)

5. اختار المكان الجيد والمساحة التي تناسبك

كما ذكرنا في بداية المقال أن موقع المطعم من أهم عوامل نجاح المشروع، فعند اختيار الموقع المناسب يجب أن تكون محدد في البداية.

يمكن للإجابة على الأسئلة التالية مساعدتك في أن تكون أكثر تحديداً وأنت تختار المكان:

  • ما هو نوع المطعم؟
  • هل المستوى المادي لأهل المنطقة يتناسب مع جودة تنفيذك لمشروع المطعم؟
  • ما هي الأماكن التي لا يوجد بها الكثير من المطاعم وبالتالي المنافسة بها ستكون أقل؟
  • هل تود شراء المكان الذي ستخصصه المطعم أو ستقوم بتاجره؟
  • ماهي المساحة التي سوف تناسب نوع هذا المطعم؟
  • كم عدد الزوار الذين سوف يستقبلهم المطعم تقريباً؟
  • ماهي المساحة المحددة للمطبخ؟
  • ما هو حجم المعدات التي سوف يتجهز بها المطعم وبالتالي يتم تخصيص مساحة لها؟

6. اهتم بالتشطيبات الداخلية

الديكور الجذاب المناسب الذي يلفت انتباه الجمهور من أهم مقومات نجاح مشروع المطعم. من أهم البنود التي يجب تخصيص جزء من رأس المال لها هو بند الديكور أو التشطيبات الداخلية للمطعم.

إذا كان مشروعك هو عبارة عن مطعم متخصص في أكلة عالمية؛ مثل أن يكون مطعم لبناني، مطعم صيني، مطعم هندي.. إلخ، يجب أن يكون الديكور ذو طابع يدل على محتوى ما يتم تقديمه من وجبات.

إذا لم تكن على دراية بهذا يمكنك الاستعانة بمهندس ديكور أو متخصص، أما إذا كنت تعرف أساسيات التشطيب ويمكنك الاشراف على عمال التشطيبات من باب التوفير فقم بذلك.

اقرأ أيضاً: نموذج العمل التجاري ذو أحجار البناء التسعة (شرح مفصل)

7. اختر فريق عمل المطعم

فريق العمل سواء مشرفين أو عمال من أهم عوامل إنشاء مشروع مطعم، وأنواع الفريق هنا تختلف حسب المكان:

أ/ داخل المطبخ

أنت تحتاج لطباخين مهرة لديهم قائمة بالمكونات التي يتم تحضير الطعام بها من أجل ضمان الجودة. هذه القائمة يمكنك الحصول عليها من مصادر عديدة على الانترنت، أو الاستعانة بمختصين في إعداد هذه الوجبات إذا لزم الأمر ذلك.

انتبه يجب عليك الحرص على أن تكون قائمة المكونات والمقادير هي شيء خاص بالمطعم ومن أسرار العمل.

كما أنك في حاجة لمساعدين لهؤلاء الطباخين، وأشخاص مسئولين عن نظافة المطبخ من تنظيف أرضيات أو حوائط لمنع تراكم الأتربة أو وجود أي مصدر لجذب الحشرات.

كما أنك بحاجة لمن هو مسئول عن تنظيف الأواني والأطباق بطريقة جيدة آمنة باستخدام مواد تنظيف جيدة.

ب/ صالة الاستقبال

وهنا في حالة أن المطعم مجهز لاستقبال العملاء، فبالطبع أنت في حاجة إلى فريق جيد قائم على خدمة العملاء. بداية من مقدمي الطعام والمسئولون عن أخذ طلبات العملاء وتحويلها للمطبخ، مروراً بمن هو مسئول عن نظافة المقاعد والمناضد ونظافة صالة الاستقبال بشكل عام نهاية للمدير المسئول عن إدارة كل هؤلاء.

إذا لم تكن على دراية بالمواصفات التي يجب أن تتوافر في فريق العمل يمكنك الاستعانة بالتجارب السابقة والبحث على الإنترنت. كما يمكنك أيضاً الاستعانة بشركات مسئولة عن توظيف فرق عمل خاصة بالمطاعم لإمدادك بمن هم أكثر خبرة.

اقرأ أيضاً:

8. حدد طريقة وميزانية التسويق

التسويق هو الأداة الأساسية التي تجعل مشروعك ناجح من خلال الترويج له، وهنا لدينا أكثر من طريقة للتسويق؛ إما التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وبالطبع هي أسهل وأسرع وسيلة في الوقت الحالي.

كما أنه يمكنك الاعتماد على اللافتات التي تنبه الناس لوجود مطعم في هذا المكان، أو حتى منشورات ورقية يتم توزيعها على الناس.

أياً كان شكل قناة التسويق التي سوف تعتمد عليها، يجب أن تكون لديك ميزة تنافسية يتميز بها مطعمك عن غيره من المنافسين، هذه الميزة التنافسية هي التي سوف تجعل مشروعك أسهل وأسرع في الترويج له.

ننصحك بتصفح قسم التسويق الإلكتروني داخل موقع الرابحون، فهو يحتوي على الكثير والكثير من المعلومات حول طريقة التسويق من الألف إلى الياء.

فمن السهل أن تعتمد على نفسك في التسويق لمشروعك في البداية توفيراً للمصاريف، ثم تلجأ لمختص في التسويق عندما ينجح مشروعك ويبدأ في الانتشار والتوسع.

اقرأ أيضاً: 7 وصايا للتسويق عبر السوشيال ميديا للمشاريع الصغيرة

عوامل نجاح مشروع مطعم

لا شك أن هناك عوامل عديدة يجب النظر لها والبحث عنها جيداً قبل البدء في المشروع، وهناك أيضاً خطوات إذا تم اتباعها جيداً سوف تجني ثمار نجاح مشروع مطعمك في وقت قياسي ويمكن ضمان استمرار نجاحه.

ولكن يجب أن يكون الهدف الدائم الذي تعمل عليه هو الجمع بين الجودة التي تجذب الجمهور وتحوله لزبون دائم، وبين الأفكار الجديدة المبتكرة التي تجذب زبائن جديدة، وبالتالي يساعد ذلك في إنشاء فروع جديدة لمطعمك.

أما عن العوامل الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار عند البدء في التخطيط لمشروع مطعم فهي كالتالي:

1. الفكرة المبتكرة

المختلف دائماً هو ما يجذب انتباه الناس، ولكن يجب أن يكون اختلاف إيجابي. الكثير من المطاعم والتي يمكن أن تتواجد في نفس المكان لا تستمر لأكثر من شهر، بينما هناك مطاعم أخرى يمكنها الاستمرار لسنوات. فما الفرق بين الأول والثاني؟

إلى جانب عوامل وأسباب كثيرة؛ فإن المشروع الأول بالتأكيد لم يتم دراسته جيداً قبل البدء فيه، بالإضافة إلى أنه قام على فكرة مكررة معتادة لم يقدم جديداً.

أما المشروع الثاني الناجح الذي استمر لسنوات بالتأكيد تم إعداد خطة جيدة له قبل البدء فيه، واستمر في تجديد التخطيط بأفكار مبتكرة جذبت انتباه الكثيرين له مما ساعده على الاستمرارية.

2. الموقع الجيد

في البداية يجب أن يكون موقع المطعم مميز بحيث يكون عامل جذب لأكثر الزبائن، بالإضافة إلى أن التهوية الجيدة ضرورية لإنشاء المطعم، سواء كانت تهوية طبيعية بمعنى أن يطل الموقع على بحر أو النيل أو قريب منه، أو كانت التهوية داخلية من خلال استخدام اجهزة سحي وضخ الهواء، والتكييفات، كل هذا يساعد على توفير جو مناسب سواء للعاملين أو رواد المطعم.

بالإضافة إلى أن الموقع المميز يساعد في سهولة الترويج للمطعم أو المشروع ككل. ويجب عليك وأنت تختار موقع مشروع المطعم الخاص بك أن تتأكد أن المكان الذي وقع عليه الاختيار موجود في منطقة محيطة في حاجة إلى وجود مطعم بها.

أو حتى على الأقل إذا وجدت مطاعم في نفس الموقع، فعليك أن تختار فكرة مميزة ينافس بها المشروع من يجاوره من المطاعم الأخرى.

3. الإدارة الخبيرة المُدربة

سلاسل المطاعم العالمية أو حتى المحلية لماذا تنجح في مكان ولا تستمر في مكان آخر بنفس الجودة؟ بل إنه نجد أن الفروع تختلف جودتها لنفس سلسلة المطاعم في المحافظة الواحدة. هذا كله يرجع بسبب الإدارة المسئولة عن المكان سواء عاملين أو طباخين أو حتى مديرين.

إذا نويت أن تفتح مطعم خاص بك، فالإدارة الجيدة هي المفتاح الذي سيفتح لك أبواب الانتشار في أكثر من مكان آخر وتصبح صاحب سلسلة مطاعم محلية وقد تكون عالمية.

يٌفضل أن تكون على دراية جيدة بكيفية إدارة مشروع مطعم. تأتي هذه الدراية أو الخبرة من خلال الاستماع لتجارب من سبقوك، أو قراءة كتب عن هذا المجال. قد يفيدك أيضاً دورات تدريبية من خلال شبكة الانترنت أو حتى مشاهدة مقاطع فيديو لمتخصصين.

اقرأ أيضاً: كيف تكون مدير ناجح (أخطاء عليك تجنبها ونصائح عليك اتباعها)

احرص دائماً أن يكون لديك خبير واحد على الأقل في كل مكان. إذا قمت أنت بإدارة المشروع فيجب أن تكون على دراية بالإدارة وكيفية التعامل مع الزبائن بشكل عام.

وفي المطبخ أو مكان تجهيز الطعام؛ يجب أن يكون هناك طباخ ماهر متخصص في نوعية الطعام الذي يختص المطعم بتقديمه.

وخدمة الزبائن الخارجية يجب أن تكون على دراية بقواعدها حتى تستطيع الإشراف على من يقدمها، فخدمة المطعم هي الواجهة الأولى التي تجذب العملاء لمطعمك وتجعلك أنت ملجأهم الدائم.

أما إذا كنت أنت مختص فقط بضخ المال أي مستثمر ليس إلا، احرص على أن يكون المطعم تحت إدارة مختصين في انتقاء فريق العمل، وفي التعامل معهم أيضاً بصورة تحافظ على ولائهم للمكان وتجعلهم يعملون بحب فيبتكرون ويبدعون.

في النهاية عزيزي القارئ نرجو أن تكون هذه المقالة فتحت لك الباب للتخطيط الجيد لمشروع المطعم الذي تحلم به، ولا تيأس إذا كانت مواردك المالية قليلة في نظرك.

فكم من سلاسل مطاعم كبيرة بدأت بمساحة تصل لعدة أمتار بسيطة وبالعزيمة والتطور وصلت للعالمية. قد تكون أنت واجد من هذه العلامات التجارية الشهيرة في مجال المطاعم.

ويسعدنا مشاركتك معنا من خلال التعليقات إذا كانت لك تجارب سابقة في هذا المشروعن أو حتى لديك معلومات أخرى تخص تنفيذ مشروع مطعم.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق