الرئيسية » ربح من الانترنت » البيع على الفيس بوك (دليل متكامل لكل الطرق الممكنة)


البيع على الفيس بوك (دليل متكامل لكل الطرق الممكنة)

البيع على الفيس بوك

البيع على الفيس بوك يعد وسيلة مهمة جداً للبيع على الإنترنت عند بعض التجار، ويعتمد عليه البعض الآخر بشكل جزئي في بيع منتجاته، وهذا نظراً لقدرة هذه المنصة على عرض المنتجات أمام جمهور ضخم وبتكاليف منخفضة.

ناهيك عن سهولة عرض المنتجات، وانعدام الحاجة لوجود معرفة تقنية سابقة لدى التاجر لبدء عملية البيع، ففي خلال دقائق يستطيع التاجر إنشاء صفحة خاصة بمنتجاته، أو استخدام سوق الفيس بوك Facebook Marketplace مباشرة، وإضافة منتجاته والبدء بالبيع بشكل فورى.

وبالرغم من أن المنافسة قد تكون شرسة، إلا أنه مع وجود أكثر من 2.6 مليار مستخدم نشط شهرياً، فإن الجمهور المتواجد على هذه المنصة يكفي عدد كبير من التجار، كما أنه في ازدياد مستمر.

في هذا المقال نشرح لك من خلال دليل كامل كيف تبدأ في البيع عبر فيس بوك من خلال خطوات واضحه وبسيطة، وسوف نناقش طرق البيع على هذه المنصة في مختلف المستويات، كما سوف نوضح بعض النصائح والاستراتيجيات التي من خلالها يمكنك تحقيق أهدافك كتاجر، والبيع على فيس بوك بشكل فعال وناجح.

طرق البيع على الفيس بوك

1. البيع من خلال صفحة على الفيس بوك 

أفضل أشكال البيع على الفيس بوك ويتميز بالاحترافية، والدعم الكامل للربط بين الصفحة وبين موقعك الخاص إذا كان لديك واحد، أو إذا كنت تستعين بمتجر معد بشكل مسبق عن طريق أحد منصات التجارة الإلكترونية مثل شوبيفاي.

2. البيع على Facebook Marketplace

أسهل طريقة للبيع على الفيس بوك، وكما سوف نشرح في هذا المقال لاحقاً… لا تحتاج لأكثر من بعض الصور للمنتج الذي تود بيعه لتعرضه للبيع على الفور.

ويمكن من خلالها عرض منتجك أمام عدد ضخم من العملاء المهتمين به، سواء كان هذا العرض موجه لجمهور الفيس بوك المهتمين بهذا المنتج، أو في مجموعات على الفيس بوك تعرض منتجات مماثلة وتهتم بهذا المنتج بشكل خاص.

3. البيع على مجموعات الفيس بوك Facebook Groups

هذا الأسلوب في البيع على الفيس بوك يختلف عن الأساليب السابقة في عدة عناصر، مثل قدرته على تكوين جمهور بشكل أسرع، وسهولة تنفيذه.

كما أنه مثالي لبيع منتجات معينة مثل المنتجات المصنوعة يدوياً، ناهيك عن أن التعامل مع العملاء من خلال هذه الوسيلة يتسم بالبساطة، كون التعامل يكون من خلال مدير المجموعة بشخصه، وليس كما هو الحال في البيع من خلال الصفحة، التي يتكون التعامل مع العملاء من خلالها بشكل رسمي.

فيما يلى سوف نشرح طرق البيع من خلال الفيس بوك، لمساعدتك في اختيار انسب وسيله لإمكانياتك وخططك كتاجر:

البيع من خلال صفحة على الفيس بوك

بالرغم من أن ترتيب الخطوات بالأسفل قد يختلف من تاجر لآخر، إلا أن جميعها تعتبر خطوات أساسية في عملية البيع على الفيس بوك، فمثلاً لا تستطيع بيع أي منتجات من دون تصويرها بشكل احترافي أو كتابة وصف دقيق لمواصفاتها.

وبالطبع لن تستطيع أن تبدأ بالبيع دون أن يكون لديك صفحة خاصة بك، البعض قد يبدأ بالتصوير قبل إنشاء الصفحة، والبعض الآخر قد يتجه الى ترتيب آخر، لكن كلا الخطوتين سوف يتم اتباعها بالتأكيد:

أ/ تجهيز طريقة عرض المنتج

عندما تتحدث عن منتج وتطلب من جمهورك شرائه فالنص وحده لايكفي، لذلك مهما كان وصفك دقيق سوف تحتاج إلى تعزيز هذا الوصف بأحد أنواع وسائل العرض التالية:

1. صورة

أي تاجر يود بيع منتج على الفيس بوك يجب أن يضع صورة واضحة لهذا المنتج، ويفضل بالطبع أن تكون صورة احترافيه، والاستعانة بمصور منتجات محترف إن أمكن (يمكن الاستعانة بمصور محترف أو متخصصون في تصوير المنتجات بغرض تسويقها وبيعها).

لكن بما أن التصوير الاحترافي قد يتطلب معدات وتكاليف يصعب توفيرها على بعض التجار وخاصة المبتدئين منهم، يمكن الاكتفاء بصور ذات جودة عالية توفر وضوحاً لشكل المنتج وأبعاده.

2. مقطع فيديو

من الرائع وجود مقطع فيديو يعرض المنتج بشكل كامل، من حيث الشكل واللون وطريقة الاستخدام والتركيب، كما هو الحال في الأجهزة الكهربائية أو قطع الأثاث، لأنه يحقق أكثر من غرض في أن واحد، من حيث تسويق المنتج وعرضه بشكل حي أوضح من الصور.

كما يعرض كيفية الاستعمال والتركيب، وأخيراً يمكن استغلال هذا المقطع في خدمة ما بعد البيع للعملاء الذين يجدون صعوبة في تركيب أو استعمال المنتج بأي شكل.

3. صورة متحركة GIF

الصور المتحركة أداة جيدة لعرض المنتجات، لكنها لا تعرض بالضرورة الشكل الكامل للمنتج، لذلك يفضل الاستعانة بها في حالات خاصة مناسبة لطبيعة هذه الوسيلة مثل اظهار أبعاد منتج معين، أو كيف يتم تركيبه.

بشكل أساسي يمكن الاعتماد عليها عندما تريد عرض معلومات بسيطة تحتاج أن تظهر في شكل تفاعل مع المنتج بشكل لا يمكن توضيحه في صورة، أو يمكن شرحه في بضعة ثوان فقط، وبالتالي تصوير مقطع فيديو له سوف يكون أمر غير ضروري.

الترتيب السابق لوسائل العرض يعتمد على الوسائل الأكثر شيوعاً في الاستعمال، حيث لا يمكن الاعتماد على الصور المتحركة بشكل أساسي عوضاً عن الصور ومقاطع الفيديو.

لأنه بالرغم من أن مقاطع الفيديو تحتاج تفاعل من المستخدم لتبدأ في عرض المحتوى، إلا أن نسبة انجذاب العملاء مع المقاطع أكبر بكثير من تلك مع الصورة المتحركة.

ولا يتفوق على هذه النسبة إلا الصور، نظراً لسهولة عرضها على الجمهور، دون أن تحتاج لأى تفاعل لتظهر، فصورة المنتج تظهر أمامه بشكل عادى أثناء تصفحه للفيس بوك.

ب/ انشاء صفحه خاصه للبيع على الفيس بوك

خطوة هامة وسهلة للغاية وقد قمنا بشرحها بشكل مفصل وشامل في مقالة كيفية إنشاء صفحة فيس بوك وضبطها باحترافية، ننصح بالاطلاع عليها واتباع الخطوات المعروضة بها لإنشاء صفحه على الفيس بوك بشكل احترافي.

نصائح يفضل اتباعها عند البيع من خلال صفحة على الفيس بوك 

1.  أضف صور أو مقاطع فيديو عالية الجودة لعرض منتجاتك.

2. أضف وصف دقيق لكل منتج مع عرض السعر بشكل واضح.

3.  حدد مواعيد العمل لتكون واضحة لعملائك عند زيارة صفحة متجرك أو منتجك.

4. اعتمد على الشات بوت الخاص الفيس بوك Facebook Chat Bot للرد على عملائك في حالة ارسالهم للرسائل خارج أوقات عملك الرسمية التي حددتها في النقطة السابقة.

5. تجنب ارسال السعر لعملائك بشكل فردى من خلال الرسائل الخاصة أو (Inbox)، لأنها طريقه غير احترافيه ولا توحي بالثقة أو الأمانة.

6. جاوب على كل استفسارات عملائك على الرسائل أو على التعليقات، هذا سوف يزيد من معدل التفاعل على صفحتك كما أنه يعتبر أسلوب فعال في التسويق.

7. احرص على إضافة منشورات تحث العملاء على التفاعل، سواء كانت هذه المنشورات تطلب آرائهم في المنتجات، أو منشورات تقدم نصائح عامة تناسب مجال منتجك، أو حتى منشورات على سبيل التسلية والتواصل مع العملاء.

8. داوم على نشر المسابقات والعروض لعملائك على الصفحة، وصمم عروض خاصة للعملاء الذين يتابعونك ولم يشتروا منتجك تشجعهم على الشراء.

9. أستغل المواسم والأعياد في تصميم عروض خاصة تناسب فئات مختلفة من العملاء، مثل تصميم عروض خاصة للطلبة في وقت عودة الدراسة، وعروض بمناسبة الإجازة الصيفية وغيرها من المناسبات.

10. إذا كان لديك موقع خاص بك تبيع من خلاله، أو متجر على أحد منصات التجارة الإلكترونية لا تنسى ربطه بالصفحة لتحقيق مزيد من التكامل بين المنصتين، مما يساعدك في تتبع مبيعاتك ومصدرها بشكل فعال.

11. نبه جمهور صفحتك للاشتراك في خدمة الرسائل، ثم اعتمد على الشات بوت الخاص بالفيس بوك Facebook Chat Bot في ارسال العروض الجديدة لجمهور الصفحة، للتأكد من أن هذه العروض تظهر لأكبر عدد ممكن من العملاء.

12. استعن بالترويج الممول من وقت لأخر، وخاصة للإعلان عن العروض المميزة وفى مواسم الشراء مثل الجمعة السوداء.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)

13. راقب معدلات تفاعل عملائك مع منشوراتك من خلال لوحة التحكم الخاصة بالصفحة، ادرس المنشورات التي حققت تفاعل مرتفع لتعرف طبيعة عملائك المحتوى الذى يهمهم، وبناءاً عليه تستطيع تخطيط محتوى المنشورات والعروض القادمة.

14. أعتمد على البث الحى للتواصل مع عملائك ومتابعيك، أو في أوقات الإعلان عن العروض ولإعلان الفائزين بالمسابقات التي تعرضها على الصفحة.

15. استعمل خاصية إضافة زر، والتي يمكنك من خلالها ربط الصفحة برقمك على الواتساب، أو توجيه زوار الصفحة إلى مجموعة مرتبطة بصفحتك، أو أي خصائص أخرى تناسب منتجك مثل الحجز أو شراء بطاقة هدايا.

اقرأ أيضاً: شرح التجارة الإلكترونية وكيفية البدء بها (دليل حصري)

البيع على Facebook Marketplace

يعتبر البيع على Facebook Marketplace طريقه سهلة وسريعة للبيع على الفيس بوك، ولا تتطلب أن تكون لديك صفحة خاصه بمنتجك وما يتبعها من متطلبات.

وإذا لم تكن مقتنع بفاعلية هذه الوسيلة فيكفي معرفة أن عدد من يستخدمون Facebook Marketplace في شهر أكتوبر من عام 2018 ( أي بعد مرور عامان من إطلاق هذه المنصة الفرعية) وصل إلى أكثر من 800 مليون مستخدم.

هذا يمنح التجار فرصة ضخمة لبيع منتجاتهم أمام عدد ضخم ومتنوع من العملاء.

خطوات البيع على Facebook Marketplace

ملحوظة: الشرح بالأسفل هو لمستخدمي جهاز الكمبيوتر ومن يستخدمون فيسبوك باللغة العربية، ولكن ببعض المرونة البسيطة يمكنك تطبيق الشرح بأي جهاز محمول، أو باستخدام اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

1. يمكنك الوصول إلى Facebook Marketplace من خلال الضغط على ايقونة المتجر في أعلى صفحة حسابك (في حالة استخدام جهاز كمبيوتر أو موبايل يستخدم نظام التشغيل اندرويد).

في حالة استخدام جهاز ايفون يمكنك الوصول له من خلال الضغط على علامة القائمة أسفل يمين الشاشة، ومن ثم الانتقال لمتجر فيسبوك من خلال الضغط على ايقونة المتجر.

أو يمكنك استخدام الرابط المباشر لـ Facebook Marketplace

عند دخولك ستجد نفسك في صفحة مثل التي تظهر لك في هذه الصورة بالأسفل (مع اختلاف المنتجات المعروضة):

البيع على الفيس بوك 1

2. اضغط على (+ إنشاء قائمة معروضات جديدة) لتظهر لك صفحة جديدة كما في هذه الصورة:

البيع على الفيس بوك 2

3. قم باختيار الفئة التي ينتمي لها منتجك ثم اضغط عليها، سوف تفترض في هذا المثال أننا سوف نقوم بإضافة عنصر للبيع، و بالتالي سوف تظهر لك الحقول الموجودة في هذه الصورة:

البيع على الفيس بوك 3

4. أضف صورة للمنتج والعنوان الذي تود البيع من خلاله، ثم حدد سعره، وأضف أي معلومات إضافية مثل الفئة التي يتمنى لها المنتج ووصفه.

بعد ذلك قم بالضغط على زر التالي أسفل الصفحة لتنتقل إلى خيار يمكنك من إضافة المنتج إلى مجموعات على الفيس بوك، ويمكنك اختيار أن يظهر منتجك في أكثر من مجموعة (يصل عددها إلى 20) ثم اضغط نشر لتظهر لك هذه الصورة:

البيع على الفيس بوك 4

اضغط على اغلاق أو على ترويج قائمة المعروضات، إذا كنت تود عمل إعلان ممول للمنتج الذي تود بيعه أو قائمة المنتجات بالكامل إذا كنت قد أضفت أكثر من منتج.

5. الآن وقد انتهيت من إضافة المنتج سوف تنتظر بعض الوقت لحين تقوم إدارة الفيس بوك بمراجعته قبل الموافقة عليه وعرضه.

أثناء ذلك يمكنك الاطلاع على المنتج وتحديد ما تود فعله به مثل مشاركته على صفحتك الشخصية أو صفحة أحد أصدقائك من خلال الضغط على الثلاث نقاط الموجودة أسفل اسم المنتج بجوار ترويج قائمة المعروضات… وسوف تظهر لك هذه الصورة:

البيع على الفيس بوك 5

توفر لك منصة سوق فيسبوك التجاري بضعة رسائل معدة مسبقة تظهر للعملاء أثناء تصفح منتجك، مثل هل لا يزال هذا المنتج متوفر وأنا مهتم وغيرها، وهى رسائل لا يمكن التحكم بها أو التعديل عليها لأن الفيس بوك يظهرها للمشترى فقط.

نصائح لاستخدام Facebook Marketplace بشكل فعال

1. احرص على أن تكون صور المنتج واضحة، وتفاصيله مدرجة بالكامل في المنشور الخاص به.

2. ابتعد عن إضافة سعر عالي ثم تخفيضه، ضع سعر المنتج الذى يوفر لك هامش ربح مناسب، ويناسب سعر المنتج عند المنافسين.

3. لا تحدد سعر صفر أو تعرض المنتج مجاناً لجذب العملاء، لأن هذا الاسلوب يعد من الممارسات الرديئة في البيع، ولا يوحى بالثقة.

4. تأكد من إضافة منتجك في الفئه المناسبة له.

5. استعن بالترويج المدفوع أو الإعلانات الممولة إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك.

6. اعتمد على نصيحة الفيس بوك وانشر منتجك في المجموعات المماثلة لفئة المنتج، لأنها تحتوى على جمهور مناسب وغالباً ما يكون عدده كبير… أي أن احتمالية بيعك للمنتج من خلاله مرتفعة.

اقرأ أيضاً: خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي (دليل شامل)

البيع على مجموعات الفيس بوك Facebook Groups

طريقة أخرى سهلة يمكنك الاعتماد عليها بالبدء في البيع على الفيس بوك بشكل فوري، وذلك دون الحاجة إلى صفحة خاصه بمنتجك.

والميزة التي تتفوق بها هذه الطريقة على طريقة البيع من خلال Facebook Marketplace هي إمكانية بناء جمهور خاص بك من خلال مجموعة الفيس بوك، والتواصل معهم بشكل مباشر للرد على استفساراتهم بخصوص منتجك.

هذا الجمهور يمكن استغلاله فيما بعد إذا أردت اتخاذ شكل أكثر احترافية وإنشاء صفحة.

في هذه الحالة يمكنك دعوة أعضاء المجموعة للاشتراك بصفحك، مما يسهل عليك مهمة الوصول إلى عملاء مهتمين بمنتجك وحثهم على الاشتراك في الصفحة.

خطوات إنشاء مجموعة على الفيس بوك للبيع من خلالها

1. ابدأ بعمل مجموعة على الفيس بوك من خلال الضغط على إنشاء (+) في الصفحة الرئيسية الخاصة بك، وتختار مجموعة لتظهر لك هذه الصورة:

إنشاء جروب فيسبوك للبيع من خلاله

2. اضف صورة للمجموعة من خلال الضغط على (تحميل صورة الغلاف) سواء من خلال رفع صورة قمت بتصميمها خصيصاً للمجموعة في وقت سابق، أو صورة متاحة لديك على حسابك الشخصي.

3. أضف البيانات المطلوبة، وحدد خصوصية المجموعة من حيث السماح لها بالظهور للأعضاء فقط أو لأى شخص (لا تقم بدعوة اصدقائك قبل كتابة منشور تعريفي لهدف المجموعة) ثم اضغط على إنشاء.

4. أضف منشور مثبت به قوانين المجموعة أو هدفها، ثم أضف منشور آخر خاص بمنتجك وتفاصيله وسعره، وإذا كان لديك عدة منتجات يفضل عمل قائمة مصورة بهذه المنتجات مع تفاصيل وسعر كل منتج بشكل واضح ومفصل.

5. قم بإضافة أصدقائك الذين ترى أنهم قد يكونون مهتمين بشراء هذا المنتج.

اقرأ أيضاً: الربح من جروبات الفيسبوك (مرشد شامل)

نصائح خاصة بالتفاعل مع عملائك على المجموعة وكيفية إدارته المجموعة بشكل فعال

1. أضف صور حقيقة لمنتجك، ويفضل أن تكون عالية الجودة بالطبع، يمكنك أيضاً إضافة صور من الموقع الرسمي للمنتج إذا كنت تبيع منتج مشهور عالمياً.

أما اذا كنت تبيع منتج محلى، أو لا تتوافر له صور واضحه على الإنترنت، حينها يجب أن تضيف صور واضحة للمنتج قمت بالتقاطها بنفسك، ويفضل أن تكون عالية الجودة.

2. اطلب من أصدقائك إضافة معارفهم وأصدقائهم الذين قد يكونون مهتمين بالمنتج.

3. داوم على التواصل مع أعضاء المجموعة بمجموعة من المنشورات توضح مميزات المنتج أو المنتجات التي تبيعها.

4. اسأل الأعضاء الذين قاموا بشراء المنتج عن رأيهم فيه، وأطلب منهم أن يقوموا بكتابة منشور يوضح رأيهم في المنتج وسعره وجودته وسرعة وصوله إليهم.

5. قدم عروض بشكل مستمر لجمهور المجموعة الجديد، وعروض خاصة بالجمهور الذى اشترى منتج أكثر من مرة، أو ما يعرف ببرامج ولاء العملاء.

6. راقب جميع منشورات الأعضاء، وتواصل مع أي عميل واجه أي مشكلة مع المنتج، أو تعرض لتجربة شراء لم تعجبه.

7. اطلب من أعضاء المجموعة الاقتراحات بشأن تطوير المنتج أو عملية الشراء.

اقرأ أيضاً: كيف تمتلك جروب فيسبوك متفاعل (13 استراتيجية فعالة في 2020)

دمج أكثر من وسيلة للنجاح في البيع على الفيسبوك

هذا القسم مخصص للتجار الذين قاموا بتنفيذ كل الوسائل السابقة، ويبحثون عن طريقة يمكن من خلالها زيادة كفاءة هذه الوسائل، وهذا يمكن تحقيقه من خلال ربط الصفحة بالمجموعة، وربط  Marketplace بالمجموعة لتحقيق تكامل ما بين الوسائل وبعضها.

ويمكن تحقيق هذا التكامل سواء كان التاجر يستخدم هذه الوسائل بالفعل، أو يستخدم وسيلة واحده ويود استخدام وسيلة أخرى وربط الوسيلتين معاً.

1. ربط الصفحة بالمجموعة

اذهب إلى صفحتك ثم اضغط على (عرض المزيد) لتظهر لك أقسام وخيارات جديدة، اضغط على المجموعات لتظهر لك الصورة التالية:

ربط الصفحة بالمجموعة

ويمكنك من خلال هذه الصفحة أما ربط صفحتك بمجموعة قمت بإنشائها من قبل، أو إنشاء مجموعة جديدة مرتبطة بالصفحة.

عند الضغط على ربط مجموعتك تظهر لك قائمة بالمجموعات التي أنشأتها سابقاً أو قمت بإدارتها، تأكد من أنك قمت باختيار المجموعة التي تريدها لصفحتك… ثم اضغط على ربط المجموعة.

يمكنك أيضاً إلغاء الربط من خلال الدخول على قسم المجموعات، والضغط على إلغاء الربط الموجود أمام المجموعة.

2. ربط المنتج الذي تبيعه على Facebook Marketplace بمجموعة

الربط هنا يتم بشكل مختلف، حيث أن الفيس بوك لا يسمح بربط المنتجات التي تود بيعها بالصفحات أو المجموعات.

فالخيار المتاح هنا هو اختيار المجموعات التي تظهر لك عند خطوة تحديد الجمهور، وهى عرض للبيع في مجموعاتك، ومن خلالها تستطيع اختيار مشاركة المنتج التي تبيعه في عدد مجموعات يصل إلى 20 مجموعة.

في حالة كان لديك مجموعه خاصه بنفس المنتج الذى تبيعه على Facebook Marketplace قد تظهر هذه المجموعة ضمن المجموعات التي يقترح عليك الفيس بوك نشر منتج فيها.

خاتمة

وضحنا في هذا المقال الطرق المختلفة للبيع على الفيس بوك، والتي توفر لك إمكانيات وفرص كبيرة كتاجر (مخضرم أو مبتدئ على الإنترنت) في تحقيق مبيعات كبيرة لجمهور ضخم من العملاء، بتكاليف قليلة وأحياناً بدون تكلفة تذكر.

الشيء الرائع في منصة فيس بوك هو أنها تتطور باستمرار لتناسب جمهورها واحتياجاته، والدليل على ذلك هو إنشاء Facebook Marketplace وإتاحة فرص البيع والشراء لعدد ضخم من الأفراد.

وهذا مؤشر على أن المنصة ستقوم بإضافة تطويرات على عملية البيع والشراء من خلالها لتكون أكثر سهولة، وبصورة لن تحتاج معها الاعتماد على طرف ثالث لإتمام عملية البيع (مثل الاعتماد على تطبيق إلكتروني لاستقبال الأموال أو لدفع ثمن المنتج).

اقرأ أيضاً: فيسبوك يطلق عملته الرقمية Libra (كل ما تحتاج أن تعرفه)

هل استخدمت الفيس بوك لبيع أو شراء منتج؟ ما رأيك في عملية البيع على الفيس بوك؟
شاركنا تجربتك في التعليقات إذا كنت اعتمد على أحد الوسائل المذكورة في المقال سواء في الشراء أو البيع.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق