الرئيسية » مال وأعمال » تخصص الأمن السيبراني (التخصص الأكثر طلباً في 2022)

تخصص الأمن السيبراني (التخصص الأكثر طلباً في 2022)

تخصص الأمن السيبراني

لا شك أن التخصصات التقنية هي التخصصات الرابحة في هذا الوقت، فهي الأعلى في الرواتب والمميزات، ولكن كذلك تتفاوت تلك التخصصات فيما بينها.

تخصص الأمن السيبراني الذي سنتحدث عنه اليوم هو واحد من أفضل التخصصات وأكثرها طلباً في العالم في الوقت الحالي إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق.

في هذا المقال سوف نأخذك في رحلة شيقة بداخل هذا التخصص لتتعرف على كل ما تحتاجه إلى معرفته عنه.

سنتحدث عن تخصص الأمن السيبراني بالإحصائيات والأرقام فيما يتعلق بالنمو وفرص العمل وحجم التخصص، كما أننا سنتناول المجالات والمهن المشهورة في الأمن السيبراني.

الأهم من هذا كله إننا سنتحدث بالتفصيل عن أهم مميزات التخصص، ولماذا نظن بأنه أفضل التخصصات في العالم حاليًا وأكثرها طلباً في سوق العمل.

هنالك الكثير الذي سوف نتحدث عنه، لذا احضر قهوتك وقم بالاستعداد لقراءة هذا المقال الهام والمفيد، والذي من الممكن أن يغير حياتك كليًا.

تخصص الأمن السيبراني

الأمن السيبراني Cyber Security جزء هام للغاية من أي بيزنس في العالم، خاصة لو كان رقميًا أو يعتمد على البيانات، وهو ما ينطبق على أغلب الأعمال اليوم.

فالهجمات الإلكترونية Cyber Attacks ستكلف العالم بنهاية عام 2021 ما يُقدر ب 6 تريليونات دولار، وهو ما يزيد بنسبة 50% عن ما كلفته في العام السابق له 2020.

6 تريليونات دولار هو رقم كبير للغاية يعادل الميزانيات الخاصة بالكثير من دول العالم، بل إنه يتعدى الناتج الإجمالي المحلي للدول العربية كلها مجتمعة.

لذا فقد لقي هذا التخصص الكثير من الاهتمام في خلال السنوات الـ 15 الماضية، خاصة وأن معدل تكلفة عملية اختراق البيانات الواحدة قد بلغ عالميًا 3.8 مليون دولار، وفي الولايات المتحدة 8.64 مليون دولار.

لذا نرى أن سوق هذا المجال أو التخصص قد نما لأكثر من 350% في خلال الثماني سنوات الماضية، وقيمته الآن حوالي 180 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل في العام 2028 إلى 372 مليار دولار أي أكثر من الضعف.

تخصص الأمن السيبراني واحد من أكثر التخصصات التي تقدم مئات الآلاف من الوظائف سنويًا، فحاليًا ستجد ما يقارب المئة ألف فرصة عمل في هذا التخصص على منصة لينكدان وحدها.

فهناك حاجة كبيرة إلى العاملين والمتخصصين في هذا المجال، وهذه الحاجة مستمرة باطراد، وفي خلال العشر سنين القادمة سوف ينمو هذا السوق بنسبة 31 في المئة.

فهناك نقص شديد في العاملين فيه، والفرص المُقدمة أقل بكثير من أعداد العاملين والمتخصصين، فيما يعرف بنقص عمالة الأمن السيبراني The Cyber Security Skills Gap.

هذا النقص يجعل الشركات تعرض رواتب خرافية للمتخصصين، ما يجعل رواتب الأمن السيبراني أعلى الرواتب في التخصصات التقنية وغير التقنية التي تصل أحيانًا في بعض الوظائف الكبيرة إلى 400 ألف دولار سنويًا.

فمتوسط الرواتب في هذا التخصص وصلت في العام 2021 إلى ما يقارب 134 ألف دولار سنويًا في الولايات المتحدة، والذي هو أكبر بأضعاف من متوسطات الرواتب هناك.

أما عن فرص العمل فبعد أن كانت في العام 2014 تبلغ مليون فرصة شاغرة أصبحت في العام 2021 تتعدى 3.5 مليون فرصة عمل شاغرة تحتاج لمن ينتهزها، منها 314 ألف في الولايات المتحدة و 400 ألف في أوروبا.

المثير بالنسبة لتخصص الأمن السيبراني هو أن المجال لم يتضرر في فترة الكوفيد 19 مثل كافة التخصصات، بل بالعكس قد استمر في النمو.

كما أن الشركات لا تقم بتصريف أو طرد هذه العمالة حتى في أسوء الظروف، فهم الذين يقومون بحماية الشركة وبياناتها وعملائها.

وسوف نناقش هذه الميزة الهامة بجانب الميزات الأخرى في هذا المقال، ولكن بعد قليل.

اقرأ أيضاً: كيفية تعلم الأمن السيبراني (كل المصادر والمعلومات)

نظرة أعمق بداخل تخصص الأمن السيبراني

تخصص الأمن السيبراني هو المسؤول عن حماية وتأمين الأجهزة والبيانات من أي اختراقات أو هجمات إلكترونية محتملة.

وبسبب تنوع واختلاف الهجمات الإلكترونية، فإن هناك الكثير من مجالات الأمن السيبراني، والتي تختلف فيما بينها من حيث الوظيفة والمتطلبات.

يقوم المتخصصين بتطبيق الممارسات والبروتوكولات المختلفة من أجل القيام بوظائفهم، ويجب أن يبقوا على إطلاع بأحدث تقنيات الحماية بالإضافة إلى مستجدات الهجمات والاختراقات.

هناك العديد من الوظائف والمسميات الوظيفية بداخل تخصص الأمن السيبراني، والتي برغم من تقاربها الشديد من بعضها البعض إلا أن لكل منها مسار مختلف.

تخصص الأمن السيبراني مرتبط كثيرًا بمجالات علم الحاسوب، ولكن الدراسة الأكاديمية له أو لعلوم الحاسوب أو أي دراسة تقنية ليست هي المقياس الأهم من أجل الحصول على وظيفة فيه.

فمن مميزات هذا التخصص الكبير أنه لا يهتم كثيرًا بدراستك الأكاديمية قدر اهتمامه بالمعرفة والمهارات التي لديك، وبيئة العمل الخاصة به تدعم هذا الأمر.

فمن المتعارف في تخصص الأمن السيبراني أن هناك العديد من الشهادات المهنية التي يمكنك أخذها لتغنيك عن الدراسة الأكاديمية، وبهذه الطريقة تجد أن هناك الكثيرون من تخصصات مختلفة يعملون في وظائف الأمن السيبراني.

فاليوم حتى دارسي العلوم الإنسانية والاجتماعية كالفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع لهم مكان في بيئة عمل الأمن السيبراني وفي الشركات.

كل ما تحتاج للقيام به هو أن تعرف ما المطلوب من أجل هذه الوظيفة، والشهادات المهنية المعترف بها في هذه الوظيفة، وبعد ذلك ستقوم بدراسة المطلوب والحصول على المعرفة التي يحتاجونها.

وما يسهل هذا الأمر كون المصادر والكورسات والشروحات موجودة في كل مكان على الإنترنت هذه الأيام، بكافة اللغات وبكافة الأساليب الممكنة.

في الواقع قد تكون مشكلتك هي الاختيار من بين المصادر وليس إيجاد المصادر التي تحتاجها للدراسة.

عليك الإطلاع على مقال كتبناه من قبل للتعرف على هذا التخصص بالتفصيل، وهو مقال: مجالات الأمن السيبراني، ففيه ستتعرف على أهم 10 مجالات في هذا التخصص.

بمعرفتك عن هذه المجالات ستستطيع تحديد أي المجالات التي تستهويك فتبدأ في التعرف عليها، والسعي نحو معرفة الطرق المهنية Career Pathways الخاصة بها والمعرفة اللازمة للدخول فيها.

لن يكون هذا الأمر صعبًا للغاية فبإمكانك معرفة كل ما تريده من معلومات من خلال إعلانات التوظيف التي تعرض المهام الوظيفية والمتطلبات الخاصة بالتوظيف.

يمكنك الاطلاع عليها من خلال منصة لينكدان الخاصة بالتوظيف والعمل، أو من خلال أي موقع آخر يوفر فرص توظيف.

وهناك العديد من الأمور الرائعة بشأن العمل في تخصص الأمن السيبراني فهو ممتع للغاية، وسيشعرك بأنك تقوم بالفعل بخدمة وحماية البشرية من العديد من الأخطار.

ونحن كعرب هذا المجال جذاب للغاية لنا، لأنه يسهل الهجرة والعمل في البلدان الأخرى المتطورة كالولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وغيرها.

أيضًا يمكننا من العمل محليًا لشركات عالمية والحصول على رواتب تقدر بآلاف الدولارات شهريًا مع ساعات ونظام عمل مرن للغاية.

مميزات تخصص الأمن السيبراني

هذه هي المميزات التي أجدها لا تعوض بشأن تخصص الأمن السيبراني، والتي قد تقنعك بالدخول في هذا المجال:

1. الرواتب المرتفعة، الأمان الوظيفي، بيئة عمل مرنة وصحية للغاية

تخصص الأمن السيبراني يتميز منذ سنين عديدة بالرواتب العالية، فمتوسط راتب المتخصص في هذا المجال يفوق أي متخصص في مجال تقني أو غير تقني آخر، وقد يصل في بعض الأحيان إلى 400 ألف دولار سنويًا.

بسبب قلة المتخصصين والحاجة الماسة للمحترفين في هذا المجال، فهم يتمتعون ببيئة عمل جيدة للغاية، فالشركات تود أن تحتفظ بهم لأنه من الصعب للغاية أن يتم تعويضهم.

لذا نجد الشركات توفر لهم كل ما يحتاجونه، وتحرص على أن يكونوا سعداء بالعمل لديهم، وقد يجعلونهم يعملون فقط من على بعد حسب تخصصهم.

الأمان الوظيفي واحد من أهم المميزات برأيي، إذ أن المتخصصين لا يخافون أن يفقدوا وظائفهم أو أن يتم فصلهم في حال حدوث الأزمات أو ما شابه.

ففي فترة الكوفيد مثلًا لم يشهد هذا التخصص انحسارًا مثل باقي المجالات، بل على العكس قد نمى نموًا ملحوظًا.

فالشركات ستحتاج دائمًا لمن يحميها ولن تستطيع تقليص ميزانيات أقسام الأمن السيبراني مهما حدث، فهو كشريان الحياة لهذه الشركات.

لذا لن تخاف أبدًا من أن تفقد وظيفتك لأي سبب مثل خسارة الشركة أو تقليل الميزانية أو أي سبب آخر لا يتعلق بأدائك في العمل.

2. هناك الكثير من الفرص ولا حدود للنمو

تخصص الأمن السيبراني يحتوي على الكثير من المجالات والوظائف والمسميات المهنية، ولذا لن تشعر أبدًا بإنك محصور أو محدود بشئ معين.

فهناك دائمًا فرصة أن تترقى وتتولى وظيفة إدارية أو أن تقود فريق كامل من التقنيين من تحتك أو أي أمر من هذا القبيل.

كما أن بإمكانك أن تنتقل لمجال آخر مشابه وتعمل فيه بكل سهولة مع إضافة القليل فقط من المهارات على التي لديك بالفعل.

3. أنت تقوم بالفعل بخدمة المجتمع وجعل الحياة مكان أفضل

الطب والمجالات الطبية لها رونق خاص بها لأنها تتعامل مع الحياة، فالطبيب لا يقضي فقط خدمة بل ينقذ أرواحًا ويجعل المرضى يتخلصون من معاناة مرضهم ويحسن حياتهم.

اعتبر نفسك طبيبًا للحواسيب والشبكات والبيانات، فأنت الشخص المسؤول عن تأمينها وحمايتها ضد أي اختراق أو تلاعب أو إفساد من أي نوع.

أيضًا أنت تقوم بحماية الشركة من أن تتعرض لخسارات كبيرة، وتحرص على أن تجعل العملاء الخاصين بهذه الشركات راضيين عن خدماتهم.

وفي بعض الأحيان تكون تحمي الناس من أن يتعرضوا للسرقات أو تمنع حدوث أي خلل قد يضر بالمجتمع أو أفراده. هذا الشعور بأنك تتولى كل هذا يجعلك تشعر بالرضا الكبير عن وظيفتك وعن ما تقدمه من خلالها.

4. لن تشعر بالملل أبدًا

بعض الوظائف تصبح مملة بعد فترة، لأنك تكرر فقط المهام التي تقوم بها مرارًا وتكرارًا، وهذا يجعل بعض الموظفين يملون من وظائفهم ويريدون تركها.

ولكن في وظائف الأمن السيبراني هناك الكثير من المستجدات يوميًا، وستتعلم الكثير من الأمور بشكل دوري.

فعندك المهاجمين يبتكرون طرق جديدة وبرمجيات خبيثة جديدة، والمتخصصين يردون عليهم بأدوات وبرمجيات تصد تلك الهجمات.

وهكذا سيتبقى دائمًا أشياء كثير ستسعى لمعرفتها وتعلمها، وستكون هناك تحديات جديدة كل فترة.

5. لا تحتاج لأن تكون درست دراسة أكاديمية

هذه النقطة قد ناقشناها خلال المقال من قبل، ولكن فقط للتذكير أنت لا تحتاج لأن تكون حاصلًا على بكالوريوس الأمن السيبراني مثلًا لتحصل على وظيفة.

بل أن الكثير من العاملين في هذا المجال لم يحصلوا على أي دراسة في أي مجال من المجالات التقنية القريبة أو البعيدة عن الأمن السيبراني.

يمكنك بكل سهولة أن تقوم بالدراسة وأخذ شهادة أو أكثر من الشهادات المهنية المعترف بها في المجال، وستكون على ما يرام.

بعد هذه الشهادة ستكون قادرًا على أن تحصل على الوظيفة التي تريدها في تخصص الأمن السيبراني، فالأمر يعتمد على ما تعرفه وما تجيد فعله، وليس على ما درسته في الجامعة.

ماذا تحتاج للدخول في تخصص الأمن السيبراني

للدخول في تخصص الأمن السيبراني يجب عليك أن تكتسب نوعين من المهارات، الأولى المهارات التقنية الخاصة بالمجال نفسه، والثانية هي المهارات الناعمة Soft Skills.

بالنسبة للمهارات التقنية فنحن قد قمنا مناقشتها في مقال منفصل بعنوان كيفية تعلم الأمن السيبراني، يجب عليك أن تقوم بقراءته جيدًا.

وبشكل عام فإن تخصص الأمن السيبراني بداخله العديد من المجالات المتنوعة، والتي تحتاج كل منها إلى معرفة تقنية مميزة.

لكن بشكل عام هناك مهارات أساسية يجب عليك التمكن منها لتصبح خبيرًا في هذا التخصص، وهذه المهارات التقنية هي: البرمجة وعلوم الحاسب و شبكات الحاسوب و أنظمة التشغيل وأخيرًا تكنولوجيا المعلومات.

بعد المرور والتمكن من هذه المهارات، قم بإتقان الأدوات والبرمجيات الخاصة بالمجال الذي ستقوم بالتخصص فيه مع أهم المخاطر التي يجب عليك الحذر منها.

بالطبع ستحتاج إلى الحصول على شهادة من الشهادات المهنية القوية التي تحدثنا عنها في المقال السابق، وبعد هذا ربما تحتاج للتدرب قليلًا. بعدها ستصبح جاهزًا للحصول على وظيفة حقيقية والحصول على المرتب الكبير بالدولارات الذي تستحقه.

أما بالنسبة للمهارات الناعمة فأنت تحتاج لأن تمتلك بعض المهارات المطلوبة، مثل: إدارة الوقت، والعمل ضمن فريق، والتواصل الفعال، وغيرها من المهارات التي ستجعلك أكثر نجاحًا في عملك.

الخلاصة

تخصص الأمن السيبراني هو واحد من التخصصات التي لا يمكن تجاهلها، خاصة وإنه يكاد يكون التخصص الأفضل على الإطلاق في هذا الوقت.

فأنت لا تحتاج لأن تدرسه أكاديميًا لتعمل به، ولا يوجد هناك أي نقص في مصادر تعلمه بكل اللغات، كما أن الرواتب كبيرة للغاية وتتعدى كافة التخصصات التقنية.

للأمن السيبراني كذلك العديد من المميزات التي ناقشناها في هذا المقال، والتي قد تجعلك تتجه لدراسة هذا التخصص والعمل فيه.

في الحقيقة نحتاج كعرب لأن نبزغ في هذه التخصصات، لأنها تمثل نفط وثروات العصر الحديث، سواء كان تخصص الأمن السيبراني أو علوم البيانات أو تعلم الآلة أو غيرها.

فهذه التخصصات هي ما ستجعلنا قادرين على أن نأخذ مكانًا في مصاف الدول المتقدمة، وأن نُوجد مثلهم على الخريطة.

في النهاية إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا التخصص بإمكانك أن تطرحها في التعليقات بالأسفل، وسوف نجيب عليها في أقرب وقت ممكن.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق