الرئيسية » تطوير الذات » وظائف الأمن السيبراني (دليل وظائف و رواتب الأمن السيبراني 2022)

وظائف الأمن السيبراني (دليل وظائف و رواتب الأمن السيبراني 2022)

وظائف الأمن السيبراني

الأمن السيبراني من أكثر المجالات الواعدة في عصرنا هذا، فجميع المؤسسات والحكومات تدرك جيدًا فائدة وأهمية الأمن السيبراني، كما أن هذا المجال نما وينمو بشكل غير مسبوق خلال العقدين الماضيين، ومن المتوقع أن يستمر بمعدلات النمو هذه لفترة كبيرة.

مع زيادة النمو والاعتماد على الأمن السيبراني زاد الاحتياج إلى متخصصين في هذا المجال، وهناك اليوم نقص شديد في العاملين بهذا المجال يُقدر بـأكثر من 3.5 مليون وظيفة، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم ويتضاعف في السنوات القادمة.

ولقد انعكس هذا بشكل كبير على مزايا وظائف الأمن السيبراني، وسترى من خلال هذا المقال ارتفاع رواتب المتخصصين فيه بالإضافة إلى العديد من المزايا الوظيفية الأخرى، والتي بالتأكيد ستجعلك تفكر بجدية بأن تبدأ مسار مهني في الأمن السيبراني.

ما هي وظائف الأمن السيبراني؟

للتعرف على وظائف الأمن السيبراني يجب أن نتعرف أولًا على المجال، والأمن السيبراني هو واحد من أهم وأكبر المجالات التقنية الموجودة اليوم، والتي تهتم بحماية وتأمين الشبكات والأجهزة والمعلومات من التهديدات والهجمات الإلكترونية بمختلف أنواعها.

ومن الممكن تلخيص أهداف مجال الأمن السيبراني في كونه وسيلة للحفاظ على ثلاثة مفاهيم تقنية أساسية وضرورية، وهذه المفاهيم هي ما يُعرف بنموذج CIA:

  1. السرية Confidentiality.
  2. السلامة أو النزاهة Integrity.
  3. التوافر Availability.

للتعرف أكثر على الأمن السيبراني وعلى أهم مجالاته بإمكانك الإطلاع على مقالنا السابق الذي أعددناه على الرابحون، وإليك الرابط: ما هو الأمن السيبراني Cyber Security (دليلك الشامل).

أما عن وظائف الأمن السيبراني، فهي واحدة من أفضل الخيارات المهنية في هذا الوقت بجانب وظائف علم البيانات، فأهميتها تزداد في كل لحظة مع التطور والتقدم التقني المعاصر.

وهذا ما رأيناه قريبًا مع ثورة إنترنت الأشياء، فمع انتشار تلك التقنية ظهرت الحاجة إلى طريقة يمكن حمايتها بها من الاختراق والهجمات الإلكترونية.

ولهذا ظهر فرع جديد من الأمن السيبراني مختص بشكل أساسي بتأمين أجهزة إنترنت الأشياء والتواصل فيما بينها، ويتوقع الخبراء ظهور أفرع جديدة من الأمن السيبراني باستمرار في ظل الثورة التقنية التي نعيشها.

الميزة في وظائف الأمن السيبراني أنها متنوعة للغاية، فكما سنرى بعض قليل هناك العديد من أنواع الوظائف في هذا المجال التي تناسب الجميع.

فهناك وظائف لا تحتاج إلى دراسة أكاديمية، وهناك وظائف تحتاج إلى درجة البكالوريوس وأخرى تحتاج إلى درجة الماجستير، هذا التنوع متوافر أيضًا في متطلبات هذه الوظائف مما يجعلها مناسبة لشريحة واسعة للغاية من الناس.

والآن دعونا نبدأ في تعريفكم بأهم وظائف الأمن السيبراني ومتوسط الروابط الخاصة بكل وظيفة:

1. مهندس الأمن السيبراني Security Engineer

مهندسي الأمن هم الأشخاص الذين وظيفتهم تطبيق والمحافظة على ومراقبة بروتكولات أمان الأجهزة والشبكات والمعلومات للحفاظ عليها آمنة ضد أي هجمات إلكترونية.

للعمل كمهندس أمن سيبراني تحتاج إلى الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب أو الأمن السيبراني أو الرياضيات أو أي مجال مشابه، وللحصول على وظيفة أكثر تقدمًا كمهندس أمن تحتاج إلى الحصول على الماجستير أو الدكتوراة في هذا التخصص.

مهندس الأمن يقوم في الشركات والمؤسسات ببناء تقنيات الأمان وتطبيقها، وقد يكون عمله عبارة عن استخدام وتشغيل البرمجيات المختلفة، وبناء جدران الحماية Firewalls، وتحديد المشاكل والثغرات والتعامل معها.

هناك طلب كبير للغاية على مهندسي الأمن كما أن رواتبهم عالية للغاية، فمتوسط رواتبهم في الولايات المتحدة 96 ألف دولار سنويًا، وقد تصل إلى 137 ألف دولار سنويًا.

2. محلل الأمن السيبراني Security Analyst

المحلل الأمني هي وظيفة واعدة من وظائف الأمن السيبراني، يكون فيها الموظف مسئولًا عن إدارة البنية التحتية التقنية والشبكات الخاصة بالشركة للتأكد من سلامتها وكونها محمية.

تتضمن الوظيفة التحكم بالوصول إلى الشبكات والأجهزة والبيانات، بالإضافة إلى متابعة جدران الحماية وتحديث الشبكات باستمرار.

على المحلل الأمني أن يكون على دراية بالبرمجة وبعض لغات البرمجة، وأن يملك مهارات تحليلية قوية، هذا بالإضافة إلى شيء هام للغاية، وهو النظرة الاستباقية لتوقع أي هجوم أو خطر أو تأثير مستقبلي على الشبكات والأجهزة التي يحميها.

في المتوسط يجني المحلل الأمني 93 ألف دولار سنويًا، ويزداد راتبه كلما ازدادت سنوات خبرته والخلفية الأكاديمية الخاصة به.

3. مفتش الأمن الجنائي السيبراني Forensic Investigator

هي واحدة من الوظائف المثيرة في مجال الأمن السيبراني، حيث أنها تشبه للغاية وظيفة المحقق الجنائي، فهو المسؤول عن تحليل واختبار وتتبع البيانات والأدلة الحاسوبية الخاصة بالجرائم الإلكترونية، وهم يعملون عادة مع الجهات الحكومية، مثل: الشرطة والمخابرات وغيرها.

قد تحتاج بجانب الدراسة الأكاديمية إلى الحصول على واحدة أو أكثر من الشهادات الأكاديمية، مثل: CCE، و GIAC، و GCFA، و GCFE، و GNFA، وهي بشكل عام مهنة تتطلب الدراسة والتطور المستمران.

في العادة يحتاج مفتش الأمن الجنائي إلى أن يكون لديه معرفة قوية بالشبكات، وبالتشفير، و بأنظمة التشغيل، وتحليل البرمجيات الخبيثة، بالإضافة إلى مهارات التفكير النقدي والتحليل.

المجال واعد للغاية، ففي غضون السبع سنوات القادمة سينمو بنسبة 9%، ومن الممكن أن يجني محلل الأمن الجنائي ما بين 95 ألف و 153 ألف دولار سنويًا، كما أنه يستطيع الحصول على 59 ألف فور التحاقه بأول وظيفة له.

4. مسؤول الأمن السيبراني Security Administrator

هذه الوظيفة لديها الكثير من المسميات والمهام التي تختلف باختلاف الشركة وحجمها وطبيعتها، وهي من نوعية الوظائف المناسبة لمن لا يملكون شهادة بكالوريوس في الأمن السيبراني أو أي مجال مشابه.

المهمة الأساسية لمسؤول الأمن هو أن يقوم بالتأكد من سلامة المعلومات والبنية التقنية للشركة أو المنظمة التي يعمل فيها، بالإضافة إلى التعرف على نقاط الضعف الخاصة بالأنظمة ومحاولة إصلاحها أو تقويتها.

رواتب مسؤولي الأمن تتراوح بين 42 ألف دولار إلى 95 ألف دولار سنويًا بمتوسط 67 ألف دولار، كما أن هناك زيادات وحوافز على الرواتب قد تصل إلى 5 آلاف دولار سنويًا.

5. مستشار الأمن السيبراني Security Consultant

مستشار الأمن هو الشخص الذي يتولى وظيفة حماية عملائه من أي هجمات إلكترونية أو اختراق لأنظمة الشركة، وتكون لديه العديد من المسئوليات الواسعة.

فالشركات تلجأ إلى مستشار الأمن في حالة كانت ميزانيتها لا تسمح بإنشاء قسم كامل للأمن السيبراني، فتقوم بالاستعانة بخبير ليتولى بدلًا عنها هذه الأمور.

لهذا السبب على مستشار الأمن أن يكون على دراية بالعديد من الأشياء مثل الأمن السيبراني ولغات البرمجة وأنظمة التشغيل والشبكات والتشفير وغيرها من الأمور، بالإضافة إلى أنه قد يحتاج إلى الحصول على شهادة أو أكثر من الشهادات الآتية: CISA أو CISM أو CISSP أو CGEIT.

6. مختبر الاختراق Penetration Tester

مختبر الاختراق أو الهاكر الأخلاقي هي واحدة من الوظائف الأكثر إثارة وطلبًا في عالم الأمن السيبراني، حيث إنهم يجرون الاختبارات ويحاولون الكشف عن الثغرات ونقاط الضعف من أجل التبليغ عنها ومعالجتها.

فهم يستخدمون نفس الأدوات والأساليب التي يستخدمها المخترقون، بل ويصممون أدوات وأساليب خاصة بهم لمحاكاة الهجمات والجرائم الإلكترونية قبل وقوعها.

يجب أن يكون الهاكر الأخلاقي متمكنًا من بعض لغات البرمجة كـ لغة بايثون، ولديه خبرة كبيرة عن أنظمة التشغيل والشبكات وجدران الحماية والتشفير، بالإضافة لمعرفة بأدوات الاختراق المعروفة.

رواتب الهاكر الأخلاقيين مرتفعة للغاية تتراوح بين 55 ألف دولار إلى 133 ألف دولار سنويًا، في حين أن المتوسط 82 ألف دولار سنويًا، مع حوافز وزيادات ومكافآت قد تصل إلى 17 ألف سنويًا.

اقرأ أيضًا: تعلم لغة البايثون: كل المصادر والمعلومات التي تحتاجها

7. محلل البرمجيات الخبيثة Malware Analyst

وظيفة محلل البرمجيات الخبيثة واحدة من الوظائف الأكثر طلبًا في مجال الأمن السيبراني، وهي وظيفة تضم العديد من الوظائف كمهندس الأمن السيبراني وخبير التحليل الرقمي والمبرمج وغيرها من الوظائف التقنية الأخرى.

ووظيفة محلل البرمجيات الخبيثة الأساسية هي أن يقوم بتحليل وفهم البرمجيات الجديدة التي يتم مهاجمة الشركة أو المنظمة بها، وهذا يتطلب منه خبرة تقنية كبيرة.

رواتب محللي البرمجيات الخبيثة مرتفعة بشكل كبير، فمتوسط الرواتب في هذا المجال تتعدى 165 ألف دولار سنويًا، كما أن الراتب قد يصل إلى 234 ألف دولار سنويًا.

8. كبير موظفي أمن المعلومات Chief Information Security Officer

وظيفة كبير موظفي أمن المعلومات هي واحدة من أهم الوظائف في مجال الأمن السيبراني، ففي مجال مثل أمن المعلومات لا توجد وظيفة واعدة وكبيرة مثل هذه الوظيفة، فهي تكون من مستويات الإدارة العليا التي تتصل مباشرة بالمدير التنفيذي للشركة CEO.

هذه الوظيفة ليست للجميع فهي تحتاج إلى الكثير من المتطلبات والخبرة والمهارات الشخصية والقيادية، وتحتاج إلى دراسة أكاديمية لأمن المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات IT أو أي مجال مشابه.

وقد تحتاج إلى الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة، كما أنها تحتاج للحصول على واحدة أو أكثر من الشهادات المهنية، مثل: CCISO.

يترأس كبير موظفي أمن المعلومات كافة العمليات الخاصة بأمن المعلومات في شركته، وهو صاحب القرار الأول والأخير فيما يتعلق بأمن المعلومات، وفي حالة كانت الشركة كبيرة يتولى هو التنسيق مع الحكومات في كل ما يخص البيانات.

رواتب كبيري موظفي أمن المعلومات كبيرة للغاية، فمتوسط ما يتقاضونه في العام الواحد 160 ألف دولار، وبحساب الزيادات والحوافز والمكافآت وغيرها قد يصل الراتب إلى 350 ألف سنويًا.

اقرأ أيضاً: كيفية تعلم الأمن السيبراني (كل المصادر والمعلومات)

ماذا تحتاج من أجل وظائف الأمن السيبراني

كما وضحنا من قبل فإن وظائف الأمن السيبراني متنوعة للغاية، ولكن هناك الكثير من المهارات والمتطلبات الأساسية التي قد تحتاج لتعلمها -أو تعلم بعضها على الأقل- من أجل الحصول على وظيفة في هذا المجال:

1. البرمجة Programming

البرمجة متطلب هام من متطلبات العمل في مجال الأمن السيبراني، ففهم أساسيات لغات البرمجة سيمكنك من التعامل مع الهجمات والاختراقات المختلفة.

وإذا أردت التعرف على أنواع البرمجة؛ فأنصحك بقراءة هذا المقال المنشور على الرابحون: أنواع البرمجة الإلكترونية (Programming Paradigms)

2. الشبكات Networking

فهم الشبكات الخاصة بالحواسيب والأجهزة المختلفة وكيف تتواصل مع بعضها البعض وتنقل المعلومات فيما بينها، هو أمر أساسي للغاية، لأنك ستقوم بتأمين هذه الشبكات وحمايتها ضد الهجمات الإلكترونية.

3. الاستجابة للهجمات الإلكترونية

لا حاجة إلى الإطالة في الحديث عن هذه المهارة، فبالتأكيد كمتخصص في الأمن السيبراني سيكون من مسئولياتك التعامل مع أي هجمة إلكترونية والتعامل معها بالشكل المطلوب.

4. فهم كيفية عمل الأنظمة Systems والتطبيقات Applications

معرفة ضرورية أخرى لا غنى عنها هي فهم كيفية عمل الأنظمة والتطبيقات التي تستخدمها شركتك، وهذا لكونك المسؤول الأول عن حمايتها ضد أي اختراق أو هجمة إلكترونية.

5. إدارة وحماية البيانات Data Management And Protection

جزء هام من وظيفتك كخبير في الأمن السيبراني هو أن تقوم بالتعامل مع البيانات المختلفة؛ سواء لتحليلها، أو لتأمين تخزينها، أو بالتأكد من عدم تعرضها لأي اختراق أو هجمة إلكترونية، وهذه المهارة بالتحديد مطلوبة للغاية في أسواق العمل، خاصة في ظل عصر البيانات الضخمة.

6. معرفة الصناعة التي تعمل بها

لا يجب على معرفتك كخبير في الأمن السيبراني أن تتوقف عند المهارات التقنية المتعلقة بوظيفتك، بل يجب عليك كذلك أن تطور فهمًا عميقًا للصناعة التي تعمل فيها ولشركتك والعمليات الأخرى التي تتم، وذلك لكي تتعرف على أفضل الممارسات لحماية هذه الشركة من التهديدات المختلفة، وخاصة التي تأتي من العامل البشري للشركة.

7. المهارات الناعمة Soft Skills

المهارات الناعمة جزء لا غنى عنه في أي مجال تعمل فيه، سواء الأمن السيبراني أو غيره، فمهارات التواصل والتفكير النقدي و مهارات القيادة وغيرها من أهم المهارات التي تبحث عنها الشركات.

يجب أن أنوه أنك لا تحتاج إلى معرفة وتعلم كل هذه المهارات، فهذه المهارات المطلوبة في المجال، ولكن كل مسمى وظيفي أو وظيفة سيحتاج منك فقط الإلمام أو إتقان بعض هذه المهارات وليست جميعها.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات (شرح مبسط)

5 أسباب لوضع وظائف الأمن السيبراني في الاعتبار

1. الرواتب مرتفعة للغاية

الرواتب عالية ومرضية جدًا بسبب أهمية وظائف الأمن السيبراني، وبسبب قلة المتخصصين والعاملين في هذا المجال، فمثلًا في الولايات المتحدة متوسط راتب متخصص الأمن السيبراني 92 ألف دولار سنويًا، في حين أن متوسط الراتب لمعظم المجالات الأخرى هناك هو 37 ألف فقط سنويًا.

وعامة فإن رواتب متخصصي الأمن السيبراني مرتفعة للغاية في جميع دول العالم تقريبًا، وهذا بسبب فائدتهم وتأثيرهم الكبير على المؤسسات والجهات التي يعملون فيها، والكثير من الطلاب الجامعيين يتجهون إلى هذا المجال بسبب كون رواتبه عالية ومستقبله مضمون.

2. الكثير من الفرص الوظيفية

مجال الأمن السيبراني مجال يتوسع بسرعة كبيرة، وكل يوم هناك الكثير من الوظائف الجديدة التي تحتاج إلى متخصصين ليشغلوها، فلقد زادت وظائف الأمن السيبراني المعروضة بنسبة 74% بين عامي 2007 و 2013… أي في 6 سنوات فقط.

ويتوقع الخبراء كذلك أن يزداد معدل التوظيف بين عامي 2014 و 2024 بنسبة 18%، وهي نسبة تفوق معدلات كل المجالات الأخرى في العالم، مما يعني أنه خلال السنوات القادمة سيكون هناك الكثير من الوظائف المعروضة التي تحتاج إلى أحد ما ليشغلها.

هذا التنوع يفيد للغاية العاملين في مجال الأمن السيبراني، فهم لديهم الكثير من الخيارات، فالكثير من المتخصصين في هذا المجال بإمكانهم العمل كمستقلين أو عن بعد.

أو حتى لو أراد شخص منهم أن يسافر ويعمل خارج بلده، فسوف تكون له الحرية في اختيار أي دولة يريده العيش والعمل فيها، وهذا لأنه هناك طلب شديد عليه حول العالم.

اقرأ أيضاً: ما هو Career Shift أو تغيير مجال العمل؟ وكيف تقوم به بذكاء؟

3. الرضا الوظيفي

الرضا الوظيفي Job Satisfaction هو عامل مهم بات يشغل بال الكثيرين عندما يقوموا باختيار وظيفة بعينها أو حتى مجال ليعملوا فيه، فالأجيال الجديدة من الطبقات العاملة باتت مهتمة للغاية بشعورها ناحية الوظيفة والمجال الذين يعملون فيه.

بالرغم من أن عوامل الشعور بالرضا الوظيفي مختلف لدى العاملين إلا أنها تكاد تنحصر في: جودة بيئة العمل، التقدير الذي يحصل عليه الموظف، ظروف العمل وحجم الضغط، العلاقة بينه وبين مدراءه والمكافآت المالية، ولحسن الحظ هذه العوامل جميعها متوافرة في مجال الأمن السيبراني.

ففي دراسة شهيرة ل ICS2؛ وُجد أن 71% من العاملين في مجال الأمن السيبراني يشعرون بدرجات عالية من الرضا الوظيفي، ويشعرون دائمًا بكون الوظيفة مثيرة بالدرجة التي تجعلهم لا يملون منها ويستمرون فيها.

4. ستكون وظيفتك مفيدة بالفعل

ميزة إضافة في وظائف الأمن السيبراني أنها مفيدة وتُحدث فرقًا وتغييرًا في العالم، فلا تتتعجب، ولكن بإمكانك حتى أن تنقذ الأرواح، فالأمن السيبراني لم يعد فقط ضروريًا لحمايتنا على الإنترنت بل أصبح الوسيلة التي نؤمن بها أنفسنا.

فالأمن السيبراني هام للغاية، وقد أصبح مؤخرًا عنصرًا حيويًا في الكثير من الصناعات والقطاعات في حياتنا، بداية من القطاع المالي حيث تتعرض البنوك والمؤسسات المالية للكثير من الهجمات الإلكترونية، وحتى القطاع الطبي الذي بات يتعرض لهجمات إلكترونية عنيفة.

فمثلًا في هجمة إلكترونية على أحد المستشفيات مات أحد المرضى بسبب تعطل نظام المستشفى بالكامل كما تضرر العشرات من مرضى هذه المستشفى.

فتخيل أن وجود خبير واحد في الأمن السيبراني يعمل في هذه المؤسسة الطبية كان بإمكانه أن ينقذ حياة هذا المريض، ويمنع الأضرار الأخرى الكبيرة التي لحقت بالمرضى وبالمستشفى.

5. بإمكانك العمل في أي صناعة تريدها

السبب الخامس والأخير هو إمكانية العمل في أي صناعة تريدها، فهناك الكثير من وظائف الأمن السيبراني في الكثير من المجالات والصناعات، بداية من المجالات الحكومية والعمل في الدفاع وفي الاستخبارات، وحتى العمل في المنظمات الخيرية أو غير الربحية.

فجميع القطاعات تعتمد اليوم على الأمن السيبراني، وإذا كنت تريد أن تعمل في قطاع المال والأعمال أو في قطاع الصحة أو في قطاع العقارات، فستجد حتمًا العشرات بل المئات من الوظائف التي تحتاج لمهاراتك.

اقرأ أيضاً: أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن بعد (دليل شامل)

خاتمة

في العالم الرقمي الذي نعيشه اليوم وما يشهده من تطور رهيب، أصبح على الشباب الواعي النظر دائماً للفرص التي تأتي من وراء هذا التطور. لقد تحدثنا اليوم عن واحدة من هذه الفرص وهي وظائف الأمن السيبراني التي تمتلك طلب كبير جداً في سوق العمل الآن وفي المستقل.

أتمنى من قراء هذا المقال من الشباب العربي ألا يكون هذا المقال بالنسبة لهم مجرد وسيلة للتعرف على بعض المعلومات، وبدلاً من ذلك يسعون بشكل عملي للبدء في تعلم هذا المجال الواعد، واقتناص ما به من فرص.

والخبر السار أننا قريباً سنقوم بنشر دليل شامل حول أهم الكورسات لتعلم الأمن السيبراني… لذا تابعنا باستمرار حتى لا يفوتك الدليل… هذا بالطبع في حال كنت شخص جاد وتسعى حقاً لتطوير حياتك العملية.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق