الرئيسية » تطوير الذات » كيفية تعلم الأمن السيبراني (كل المصادر والمعلومات 2022)

كيفية تعلم الأمن السيبراني (كل المصادر والمعلومات 2022)

تعلم الأمن السيبراني

الأمن السيبراني Cyber Security هو واحد من أكثر التخصصات المطلوبة في القرن الواحد والعشرين، ومن المتوقع أن يزداد الطلب عليه أكثر وأكثر في السنوات القليلة القادمة.

هذا الطلب الكبير أدى إلى وجود الملايين من فرص العمل التي تحتاج إلى متخصصين ليشغلوها، والكثير من هذه الفرص إن لم يكن كلها برواتب مرتفعة للغاية، أكبر حتى من متوسط الرواتب المعتادة.

في هذا المقال سوف نقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته عن تعلم الأمن السيبراني من أفضل المصادر، فبعد قراءة هذا المقال ستكون خطوت أول خطوة لكي تصبح محترفًا في مجال الأمن السيبراني.

يأتي هذا المقال ضمن عدة مقالات عن الأمن السيبراني… بهدف أن نقوم بتقديم هذا المجال الهام إلى الشباب العربي، ومساعدتهم على التعرف عليه، وتعلمه، ووضعه في الاعتبار كمجال للعمل والتفوق فيه.

التعلم الذاتي وتعلم الأمن السيبراني في الجامعات

النقطة الأولى التي يتم التطرق إليها عند الحديث عن مجال الأمن السيبراني Cyber Security؛ هي أنه من الضروري دراسته دراسة أكاديمية، وذلك سواء من خلال برنامج بكالوريوس متخصص أو مشابه له، كبرامج علوم الحاسوب CS.

لكن هذا الأمر غير صحيح، فمجال الأمن السيبراني من أكثر المجالات التقنية التي لا تتطلب شهادات أكاديمية، وهناك الكثيرين ممن يعملون بل ويتقلدون مناصب عليا في شركات كبيرة ولا يملكون شهادات تخصصية فيه.

فالمهم لدى شركات الأمن السيبراني، ولدى أصحاب العمل الذين يحتاجون إلى متخصصيه بشكل عام هو أن يملكوا المهارات المطلوبة، ويستطيعون تأدية المهام المكلفين بها.

كما أن هناك العديد من الشهادات المهنية التي توفرها جهات موثوقة لكل من يريد أن يثبت امتلاكه لهذه المهارات، وسوف نتحدث عنها في هذا المقال.

باختصار لا تقلق من عدم امتلاكك لشهادة جامعية في مجال الأمن السيبراني، أو في مجال علوم الحاسب، المهم أن تملك الإرادة وأن تملك الشغف لتعلمه.

كيفية البدء في تعلم الأمن السيبراني

نأتي هنا للنقطة الثانية المهمة قبل الدخول في صلب مقالنا، وهي كيفية البدء في تعلم الأمن السيبراني، فهذا المجال يحتوي على الكثير من التخصصات الفرعية، وهناك الكثير من وظائف الأمن السيبراني المختلفة التي تتطلب مهارات متنوعة.

ولهذا فعليك أولًا أن تقوم بتحديد مسار وظيفي تريد أن تسلكه، أو مسمى وظيفي تحلم به، أو حتى تخصص فرعي تريد أن تعمل به، وبعد ذلك تعرف المهارات المطلوبة فيه لتبدأ في تعلمها وإتقانها.

لكن حتى لو كان ليس لديك أي فكرة عن المجال أو ليس لديك مسار محدد تريد أن تسلكه، فبإمكانك أن تقوم بتعلم المهارات الأساسية التي سنذكرها فيما بعد، ومن ثم التنقل والتعرف على المهارات والمجالات المختلفة.

ففي مجال الأمن السيبراني لا توجد مشكلة لو تنقلت في البداية بين العديد من التخصصات؛ سواء الاختراق الأخلاقي Ethical Hacking، أو تحليل البرمجيات الخبيثة Malware Analysis، أو الأمن السحابي Cloud Security، أو غيرها من المجالات.

المهارات الأساسية في مجال الأمن السيبراني

على الرغم من وجود العديد من المهارات المهمة في مجال الأمن السيبراني إلا أن هناك 5 مهارات أساسية لا يمكن لمتخصص الأمن السيبراني أن يجهلها، وهي:

  1. البرمجة Programming.
  2. الشبكات Networks.
  3. أنظمة التشغيل Operation Systems.
  4. تكنولوجيا المعلومات Information Technology.
  5. علوم الحاسب Computer Science.

وسوف نتحدث عن هذه المهارات بشئ من التفصيل لأنها هي المفتاح إلى تخصص الأمن السيبراني، فبعد التمكن منها سوف تستطيع بكل سهولة الدخول إلى أي مجال أو تخصص في الأمن السيبراني.

1. البرمجة Programming

ستحتاج لتعلم عدة لغات من لغات البرمجة خلال مسيرتك في مجال الأمن السيبراني، ولكن لا تقلق لن تحتاج إلى إتقانها كمبرمج محترف.

بل تحتاج لفهم الكود فقط والتعرف عليه، ولكن تذكر أن إتقان البرمجة والأكواد سيتيح لك بشكل كبير التفوق في هذا المجال الهام، وأنصحك كذلك بالاطلاع على مقال أنواع البرمجة.

من أهم لغات البرمجة التي ستحتاج إلى تعلمها هي لغة بايثون Python، فهي واحدة من أكثر اللغات استخدامًا وطلبًا في مجال الأمن السيبراني اليوم.

وفي مقال سابق لنا عن تعلم لغة البايثون ستجد كل المصادر التي تحتاجها لتعلم هذه اللغة القوية، ولذا احرص على الرجوع إليه.

وبشكل عام فإن من أفضل كورسات لغة البايثون والتي أنصحك بالبداية بها هي:

وأنصحك بالكورس الأول من كورسيرا، فهناك ما يزيد عن المليون شخص قد التحقوا به، ومعظم التعليقات عنه إيجابية ومشجعة للغاية، ويُعد من أفضل كورسات البرمجة على الإنترنت.

2. الشبكات Networks

تعلم الشبكات من أهم الأمور الواجب على المتخصص في الأمن السيبراني معرفتها، فمعظم الهجمات الإلكترونية تتم من خلال الشبكات المختلفة، بل أن الكثير من أنواع هذه الهجمات مختصة أساسًا بالشبكات.

فالشبكات حتى وإن كانت شبكات داخلية خاصة فهي من أكبر نقاط الضعف التي يمكن للمخترقين الدخول من خلالها.

ولأن من الصعب في الوقت الحالي ألا تكون الأجهزة متصلة بشبكة ما، فإن من وظيفتك كمتخصص في الأمن السيبراني الدفاع عنها أمام أي اختراق أو هجمات إلكترونية.

ويمكنك البدء بتعلم كورس The Complete Networking Fundamentals Course. Your CCNA start على منصة يوديمي.

3. أنظمة التشغيل Operation Systems

أنظمة التشغيل Operation Systems هي أحد المتطلبات الأساسية التي على أي متخصص للأمن السيبراني أن يتعلمها ويتقنها.

فأنظمة التشغيل مثل Windows و Linux و Android وغيرها هي التي تنظم كافة وظائف الأجهزة، ولذا فإنها أول ما يتم اختراقها والوصول إليها بشكل غير مصرح.

مهمتك أن تقوم بالتأكد من عدم حدوث اختراق للأجهزة الخاصة بشركتك، بالإضافة إلى معرفة كيفية تأمينها وتأمين أنظمة التشغيل التي تستخدمها أمام أي هجمات.

بالإضافة إلى هذا فإن نظام Linux له أهمية كبيرة عند المتخصصين، لأنه يحتوي على الكثير من البرمجيات المهمة والمفيدة في هذا المجال والتي يحب المتخصصون استخدامها، كما أن اختراقه أصعب من باقي أنظمة التشغيل.

4. تكنولوجيا المعلومات Information Technology

تكنولوجيا المعلومات كذلك من أهم المهارات التي يجب عليك أن تتعلمها وتتقنها جيدًا من أجل أن تصبح متخصصًا في مجال الأمن السيبراني.

ولحسن الحظ هناك عدد من الشهادات القوية التي يمكنك الحصول عليها بسهولة من الإنترنت في الـ IT، مثل:

التخصص المهني لتكنولوجيا المعلومات IT من جوجل على منصة كورسيرا، والذي يُعد واحد من أكثر الشهادات المرموقة على الإنترنت في هذا المجال.

5. علوم الحاسب Computer Science

علوم الحاسب لا غنى عنها سواء من أجل مجال تعلم الأمن السيبراني أو غيره من المجالات التقنية، فهو أساسي من أجل فهم كيف تتم الأمور.

من حسن الحظ أيضًا أن هناك عشرات المصادر على الإنترنت لتعلم علوم الحاسب سواء باللغة الإنجليزية أو العربية.

ولا يوجد كورس أكثر شهرة وقوة على الإنترنت من الكورس الشهير CS50’s Introduction to Computer Science الموجودة على منصة Edx.

وأخيراً هناك بعض الكورسات الأخرى حول تعلم الأمن السيبراني والتي بإمكانك الاطلاع عليها، مثل:

شهادات تعلم الأمن السيبراني

هناك العديد من الشهادات التي لها أهمية كبيرة في سوق العمل، فتلك الشهادات المهنية إثبات على كونك متمكن من المهارات التقنية.

وبحسب الإحصائيات فإن ما يقارب من 35% من وظائف الأمن السيبراني تتطلب على الأقل شهادة واحدة من هذه الشهادات.

من أهم هذه الشهادات والتي يجب أن تأخذها في الحسبان:

شهادة Security +: هذه الشهادات من أكثر الشهادات المطلوبة على الإطلاق في مجال الأمن السيبراني، كما أنها مُعترف بها من قبل العديد من الجهات والتي على رأسها وزارة الدفاع الأمريكية.

شهادة CEH: شهادة CEH أو شهادة الهاكر الأخلاقي Certified Ethical Hacker هي واحدة من الشهادات ذات الشعبية الجارفة خاصة في مجال الاختراق، والكثيرون يبدأون بالحصول عليها.

شهادة OSCP: هذه الشهادة هي النسخة الأكثر تطورًا وتعقيدًا من شهادة CEH، وهي اختصار لـ Offensive Security Certified Professional، وهي تُعد من أكثر الشهادات المرموقة في المجال.

شهادة CISSP: شهادة التخصص في أمن المعلومات Certified Information Security Professional، وهي من الشهادات الأكثر اعترافًا واحترامًا في مجال الأمن السيبراني.

شهادة SANS: هذه الشهادات مرموقة للغاية وشائعة حيث إنها تُعد من أكثر الشهادات التي يتم الحصول عليها في مجال الأمن السيبراني.

شهادة CCNA: هذه الشهادة من الشركة العالمية سيسكو Cisco، وهي مختصة بأمن الشبكات لذلك تُعد من الشهادات المرموقة في هذا المجال.

وعامة فإن هذه الشهادات ليست هي الوحيدة، فهناك العشرات من الشهادات المهنية في مجال الأمن السيبراني، ولكني قد ذكرت أهمهم وأكثرهم شهرة.

من المهم عند البدء في تعلم الأمن السيبراني، أن تركز على الحصول على الشهادات التي تؤهلك للوظيفة التي تريدها.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات (شرح مبسط)

مصادر هامة أخرى حول تعلم الأمن السيبراني

لقد حاولت في هذا المقال أن أقدم لك أفضل الكورسات والبرامج -برأيي- في هذه المواضيع، ولكنك لست مضطرًا على الإطلاق أن تتقيد بها وتمشي عليها بحذافيرها.

بل أنه ليس عليك أن تقوم باتباع هذه الطريقة من الأساس، فليست هناك طريقة واحدة صحيحة للبدء في هذا المجال بل أنك حر في أن تبتكر طريقة فريدة لنفسك.

لا تقم كذلك باتباع الطرق التقليدية فقط، بل إن بإمكانك أن تعزز طريقة تعلمك بقنوات اليوتيوب المختلفة التي تقوم بشرح الأمن السيبراني، مثل:

أو أن تطلع على بعض الكتب الهامة في تعليم هذا المجال، مثل:

أو حتى أن تستمع إلى البودكاست المشهورة في هذا الأمر، ك:

هل يستحق تعلم الأمن السيبراني الوقت والمجهود؟

السؤال الذي ربما يخطر في بالك بعد قراءة المقال سيكون على الأحرى سؤالًا حول العائد من الوقت والطاقة المبذولين لمذاكرة هذا المجال.

الحقيقة أن العوائد تفوق الجهد العشرات من المرات، فالأمن السيبراني من أفضل المجالات حاضرًا ومستقبلًا، وهذا للكثير من الأسباب.

فهناك طلب كبير ومتزايد على متخصصين الأمن السيبراني، ويُقدر نقص العاملين في هذا المجال حول العالم بأكثر من 4.5 مليون متخصص، وهذا العدد يتزايد بشكل كبير سنويًا.

كما أن متوسط رواتب متخصصي الأمن السيبراني مرتفع للغاية، وقد يتعدى في بلدان مثل الولايات المتحدة الـ 77 ألف دولار، وهو رقم كبير في حين أن متوسط رواتب الطبقة العاملة في الوظائف الأخرى يبلغ حوالي 37 ألف دولار فقط.

المميزات الأخرى المتعلقة بالوظيفة، مثل الاحترام والتقدير، وكون الشركات تحاول توفير أفضل الظروف له هو سبب آخر يدفعك للدخول في هذا المجال.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا، ولكن بإمكانك مشاركتنا أسئلتك واستفساراتك حول تعلم الأمن السيبراني، وسوف نرد عليك في أقرب وقت ممكن.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق