الرئيسية » تجارة إلكترونية » كيفية عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك (الخطوات والأسرار)

كيفية عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك (الخطوات والأسرار)

كيفية عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك

بقلم آيات علي
تُعد منصة فيسبوك أكثر منصات السوشيال ميديا استخدامًا حول العالم من قبل جميع الفئات العمرية، ففي مصر فقط يوجد أكثر من 50 مليون مستخدم نشط على المنصة.

وهو ما جعلها المنصة التسويقية المفضلة لمستخدميها، حيث يتم استخدامها لاستكشاف السلع والخدمات والمنتجات لشرائها أو لمعرفة آراء المشترين السابقين فيها.

فكم مرة قمت أنت وأنا بالبحث في فيسبوك أولًا عن المنتجات التي نريدها، حتى لو من أجل أن نعرف أسعارها فقط، ولذا لجأ إليها أغلبية رواد الأعمال وأصحاب المشاريع للوصول لعملائهم وعرض منتجاتهم من خلالها.

الأمر الذي دفع شركة ميتا -فيسبوك سابقًا- للقيام بعمل بعض التحديثات القوية لتساعد أصحاب الأعمال في تطوير البيزنس خاصتهم، وتسهيل وصولهم إلى العملاء وزيادة مبيعاتهم.

وهذا ما سوف نساعدك أنت أيضًا في فعله من خلال هذا المقال الذي سنناقش فيه كيفية عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك.

حيث سنتناول مواضيع، مثل: ما هو متجر فيسبوك مميزاته وخطوات إنشائه، كما نستعرض الفرق بينه وبين الـ Marketplace، لذا احرص على قراءة المقال بالكامل.

خطوات عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك

طبقًا لتعريف منصة ميتا “متجر الفيسبوك” هو واجهة لمتجرك على الإنترنت تمكنك من عرض منتجاتك من خلالها ليقوم المتسوقين بتصفحها واستكشافها وشرائها مباشرة من خلال فيسبوك.

وهذا من خلال مجموعة من الأدوات والحلول التي تساعدك في ممارسة عملية البيع والشراء من خلال فيسبوك بكل سهولة، وبناء علامتك التجارية. فإذا كنت تمتلك متجر إلكتروني أو متجر فعلي يمكنك إنشاؤه كامتداد للمتجر الآخر.

لعلك تتساءل الآن كيف يمكنني أن أقوم بإنشاء متجر لأعمالي على الفيسبوك، في السطور القادمة سأخبرك عن الخطوات بشكل تفصيلي.

الخطوة الأولى: عمل صفحة متجر لبيع المنتجات على الفيسبوك

شرط أساسي لفتح متجرك على الفيسبوك أن تكون تمتلك صفحة، فإذا لم يكن لديك صفحة يمكنك إنشاءها من خلال حسابك على الفيسبوك بكل سهولة.

عمل صفحة متجر لبيع المنتجات على الفيسبوك

وستحتاج فقط لإضافة بعض البيانات البسيطة:

  • اسم الصفحة.
  • فئة الصفحة.
  • الوصف الخاص بالصفحة.

وبعد ذلك عند الضغط على زر إنشاء صفحة سوف يكون لديك صفحة المتجر الخاصة بك.

صفحة متجرك على فيسبوك

اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء صفحة فيس بوك احترافية (شرح بالصور)

الخطوة الثانية: الالتحاق بخدمة متاجر فيسبوك

بعد أن قمت بإنشاء صفحة متجرك، عليك أن تنضم إلى خدمة متاجر فيسبوك Facebook Shops، ويمكنك أن تفعل هذا بعدة طرق.

أسهل تلك الطرق أن تقوم بالنزول في صفحتك حتى تصل إلى أدوات فيسبوك للأعمال المجانية، ومن ثم تختار بيع منتجاتك.

بيع منتجاتك على الإنترنت من خلال متاجر فيسبوك

الخطوة الثالثة: إعداد متجرك

بعد أن تقوم بالضغط على بيع منتجاتك سوف يكون عليك المرور ببعض الخطوات اللازمة لإعداد متجرك.

إعداد متجرك على فيسبوك

فسيكون عليك في البداية أن تقوم باختيار طريقة إتمام الشراء:

اختيار طريقة إتمام الشراء

حيث بإمكانك أن تختار إتمام الشراء على موقع ويب آخر، مثل: متجرك الإلكتروني على شوبيفاي أو ووكومرس مثلًا.

إتمام الشراء على موقع ويب آخر

أو بإمكانك أن تختار إتمام الشراء من خلال المراسلات على ماسنجر، وهو ما يتيح لك تنسيق خيارات الدفع وباقي التفاصيل مع العميل مباشرة.

إتمام الشراء من خلال المراسلات

الخطوة الرابعة: ربط حساب الأعمال بمتجرك

في هذه الخطوة سيكون عليك أن تربط حساب الأعمال الخاص بك بمتجرك على فيسبوك:

ربط حساب الأعمال بمتجر فيسبوك

هذا الأمر يمنحك صلاحية الوصول لمدير المعاملات التجارية مما يساعدك في إدارة مخزون المنتجات خاصتك والحصول على الرؤى الخاصة به.

وبإمكانك في هذه الخطوة أن تقوم بربط متجرك بحساب أعمال موجود بالفعل أو أن تقوم بإنشاء حساب جديد.

الخطوة الخامسة: إنشاء كتالوج لمنتجاتك

وهو عبارة عن مخزون للمنتجات التي ترغب في بيعها، وحتى تدخل في خطوة إضافة منتجاتك ينبغي أن تقوم بإنشاء كتالوج، فقط قم بتسمية الكتالوج، والموافقة على شروط مدير الكتالوجات وثم اضغط على التالي.

وإذا لم يكن لديك علم واضح كيف ستقوم بترتيب كتالوجك أو ما الذي من المفترض عليك أن تفعله قم بالإطلاع على كاتلوجات المنافسين والتعلم منها.

إنشاء كتالوج

الخطوة السادسة: إرسال المتجر للمراجعة

بعد إتمام الخطوات السابقة سيكون عليك إرسال متجرك للمراجعة من قبل الدعم الفني لفيسبوك، حيث إنه يحتاج لموافقتهم من أجل نشره للعلن.

وقد تطول المراجعة بعض الشيء، وقد تستغرق بعض الأيام، لذا لا تقلق فهذا ليس دليل على أن هناك مشكلة في متجرك.

إرسال متجرك للمراجعة

الخطوة السابعة: تخصيص متجرك

تخصيص متجر فيسبوك الخاص بك

تخصيص متجرك خطوة تمكنك من اختيار مظهر متجرك، ستظهر لك نافذة أداة إنشاء المتاجر الجديدة بعد إرسال المتجر للمراجعة.

أداة إنشاء المتاجر الجديدة على فيسبوك

يمكنك في البداية أما أن تشاهد الوسائط المساعدة التي توفرها لك الأداة من فيديوهات وأسئلة وأدوات.

موارد أداة إنشاء المتاجر - عروض توضيحية مرئية

موارد أداة إنشاء الموارد

أو أن تبدأ على الفور بتخصيص متجرك حيث تستطيع أن تقوم باختيار شكل ظهور المنتجات، وألوان النصوص والروابط والأزرار، وسيتم تطبيق التغييرات التي قمت بها عند الموافقة على نشر متجرك.

الخطوة الثامنة: إضافة المنتجات على صفحتك

يمكنك إضافة المنتجات على متجر فيسبوك خاصتك بثلاث طرق، وهي:

1. الإضافة اليدوية: هذا هو الخيار الأفضل في حالة المنتجات الرقمية والثابتة، لكونها لا تتغير كثيرًا، ويتم هذا عن طريق إضافة كل منتج وحده وتحديد صورته ووصفه والسعر الخاص به.

2. التحميل المجمع: هذا الخيار مخصص لإضافة عدد كبير من المنتجات مرة واحدة عن طريق مثلًا جدول إكسل، بحيث يتم إضافة المنتجات تلقائيًا من الجدول عند تحديثه وإضافة منتجات أخرى، وهذا هو الخيار الأفضل للأشخاص الذين لديهم منتجات متعددة.

3. استخدام بيكسل: يتم تحديث المنتجات بطريقة أتوماتيكية، ويفضل أن يتم هذا في المتاجر الكبير التي تتغير باستمرار، وهذا يتم من خلال إضافة كود بيكسل إلى المتجر الإلكتروني على الويب، ويتم عرض المنتجات بطريقة تلقائية عند إضافة مخزون المتجر الإلكتروني.

وبإمكانك الوصول بسهولة إلى خيار إضافة منتجات من خلال الضغط على إضافة تشكيلة من الصفحة الرئيسية.

إضافة تشكيلة مميزة

ومن خلالها قم بالضغط على إنشاء تشكيلة جديدة:

إنشاء تشكيلة جديدة

وبعد أن تقوم بكتابة اسم التشكيلة وقم بالضغط على إضافة منتج جديد:

كيفية إنشاء تشكيلة

بعد ذلك سوف تقوم بإضافة المنتجات وأوصافها وتفاصيلها:

إضافة منتجات إلى الكتالوج

قم باختيار الطريقة التي تناسبك وأضف عدة صور للمنتج، والعنوان المناسب للمنتجات بحيث يجذب العملاء، ووصفها، ورابط متجر الويب، والسعر قبل وبعد الخصم، واسم العلامة التجارية.

ثم اضغط على التالي وسيتم نقلك إلى قسم “خيارات العرض” الذي من خلاله تستطيع تحديد حالة المنتج هل هو متوفر أم لا، وبانتهاء هذه الخطوة ستكون أنهيت خطوات عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك.

وبهذه الطريقة تكون قد قمت بعمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك، ولكن هناك بعض النقاط الخاصة بعملية الإنشاء:

  • متاجر فيسبوك تدعم الآن فقط المنتجات المادية، ولكن قريبًا سوف تدعم كذلك المنتجات الرقمية.
  • الخطوات ومتطلبات عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك تختلف من بلد لبلد، وسوف تتغير بتوسع نشاط متاجر فيسبوك.
  • إذا كنت تقوم بإنشاء متجر فيسبوك من الولايات المتحدة الأمريكية ستكون قادر على البيع مباشرة على فيسبوك، ولكنك ستحتاج إلى إدخال بيانات حسابك البنكي وبعض البيانات الأخرى الخاصة بالضرائب وغيرها.

والفيسبوك يعتبر وسيلة رائعة لطرح نشاطك التجاري على الويب، ويوفر جميع الأدوات التي تمكنك من إدارة متجرك كإدارة المخزون بسهولة وبشكل مجاني.

أخيرًا هناك العديد من المميزات الأخرى التي ستعود على نشاطك التجاري من عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك، والتي سوف نذكرها الآن.

اقرأ أيضاً: دليل إنشاء متجر على انستجرام (كل ما تحتاج لمعرفته)

مميزات عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك

هناك العديد من المميزات التي ستعود عليه ومن أهمها:

1. عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك أمر سهل للغاية، ويمكن لأي شخص مبتدئ القيام بهذه المهمة من خلال اتباع الخطوات التي ذكرناها في المقال.

2. بإمكانك إضافة عدد لا نهائي من المنتجات بمتجرك كما تستطيع تنظيم هذه المنتجات في فئات ومجموعات مخصصة لكل منتج، مما يسهل على العملاء الوصول إلى المنتج الذي يريدونه.

3. يمكنك إنشاء تشكيلة من المنتجات وعرضها في مجموعات متنوعة تتضمن عدة منتجات لتسهل على جمهورك العثور عليها بسهولة من خلال تسمية كل تشكيلة باسم معين مثل “تشكيلة الصيف للأولاد” وذلك من خلال مدير العلامات التجارية عن طريق القيام بالآتي:

الضغط على تعديل >> إضافة جديد >> اختيار تشكيلة >> الضغط على إنشاء تشكيلة جديدة >> البدء في تحديد اسم التشكيلة >> الضغط على خيار تأكيد.

4. بعكس المتجر التقليدي، فالمتجر على فيسبوك ليس له مواعيد فتح وإغلاق، فهو يكون متاح للمتسوقين 24 ساعة ولا يتأثر بأي ظروف إجازات أو عطلات تؤدي لإغلاقه، ويمكن للعملاء استكشافه في أي ساعة، وتتلقى طلباتهم في أي وقت مما يزيد من أرباحك.

5. متجر فيسبوك يُمكنك من ظهور منتجاتك في FB Marketplace، ومتجر الانستقرام مما سيجعلك تصل إلى عدد أكبر من العملاء، كما يسمح لك بعرض منتجاتك على صفحتك على الفيسبوك وانستقرام، ويمكنك الوصول لعدد كبير من العملاء والتواصل معهم عن طريق هذه الصفحات.

6. سهولة الوصول للعملاء في جميع الأنحاء واستهدافهم باستراتيجيات التسويق على السوشيال ميديا، مثل: التسويق بالمحتوى والقصص والريلز والبث المباشر و الإعلانات الممولة على الفيسبوك والانستقرام، مما يؤدي إلى زيادة مبيعاتك وبالتالي زيادة أرباحك.

7. يتميز المتجر بسرعة الرد على استفسارات وتساؤلات العملاء حول منتجاتك سواء من خلال خدمة ماسنجر بوت للرد على العميل، وستساعدك هذه الخدمة على الرد على العملاء بطريقة فورية وتقلل من المشاكل التي قد تنشأ بسبب تأخر الرد أو عدم الرد والتي قد تؤدي إلى فشل عملية البيع وعدم إتمامها.

8. سهولة قياس الأداء سواء للمتجر أو الجهود التسويقية، وذلك من خلال أدوات التحليل والرؤى التي يوفرها الفيسبوك عن أداء المبيعات والرؤى حول المنتجات والمحتوى المقدم وزيارات العملاء وسلوكهم في المتجر، وأيضًا أماكن زيارتهم وغيرها من كما يمكن استخراج تقارير عن هذه الرؤيا إذا كنت تبيع مباشرة من خلال متجر الفيسبوك.

9. يقدم لك الفيسبوك إرشادات ونصائح تسويقية وأدوات مخصصة تناسب نشاطك وأهدافك البيعية والتسويقية.

10. يمكنك من خلال المتجر استيراد المنتجات بكل سهولة من المتجر الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: كيف تستغل بنترست في مضاعفة مبيعات متجرك الإلكتروني

كيف تقوم بالتسويق لمتجرك الإلكتروني

بعد عمل متجر لبيع المنتجات على الفيسبوك سوف تصطدم بعقبة جديدة، وهي التسويق لتلك المنتجات من أجل بيعها.

لذلك سنقدم لك بعض الطرق المضمونة التي ستساعدك في التسويق لمتجرك:

1. الإعلانات الممولة: قد تساعدك حملات الإعلانات المدفوعة على الوصول إلى عملائك بشكل سريع، وفيها تقوم بدفع بعض الأموال مقابل الوصول إلى الجمهور المستهدف، وقد تساعدك للغاية في الحصول على الكثير من المبيعات.

2. التسويق بالمحتوى: هناك الكثير من الكلام الذي يمكن أن يقال في هذه النقطة، ولكن اختصارًا للوقت سأحيلك إلى مقال سبق ونشرناه على الموقع، بعنوان: كيف تكتب محتوى يبيع منتجك بالخطوات العملية.

3. الاستعانة بالمؤثرين: في الآونة الأخيرة أصبح لمشاهير فيسبوك وانستقرام وتيك توك دور كبير في الترويج للمنتجات وزيادة مبيعاتها طلبات، فهذه ستكون خطوة جيدة للإشهار متجرك من خلال قيام أحد المشهورين بعمل فيديو يتحدث فيه عن متجرك ومنتجاتك وعن مميزاتهم، مقابل بعض الأموال أو مقابل هدايا من المنتجات التي تقدمها.

4. الاشتراك في مجموعات ذات صلة بنشاطك على الفيسبوك: عند إضافتك لمنتج جديد في متجرك على فيسبوك اعرضه أيضًا في مجموعات ذات صلة بما تقدمه، وتفاعل مع المنشورات الموجودة في هذه المجموعات لتصنع لمتجرك شهرة.

وتحدث أيضًا عن منتجاتك في هذه المجموعات من خلال النشر عليها وتلقي تعليقات العملاء، لذا قم بوصفها وصف حقيقي والحديث عن مميزاتها، كما يمكنك إنشاء مجموعة خاصة بمتجرك والبدء في إضافة الجمهور وعرض محتواك من خلالها.

5. استخدام أدوات التسويق: مثل القصص و مقاطع الريلز والفيديوهات والبث المباشر. هذه الأدوات لها دور كبير في جذب انتباه العملاء لما تقدمه.

نصائح لزيادة أرباحك بعد عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك

بعد أن قمنا بشرح الخطوات الكاملة لكيفية عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك وحديثنا عن مميزاته وكيفية التسويق له.

إليكم بعض النصائح الهامة للغاية والتي ستساعدك على تحقيق أرباح أكبر من متجرك:

1. عليك البقاء على إطلاع بآخر التطورات الخاصة بمتاجر الفيسبوك، حيث أنه يتم إصدار تحديثات وتطويرات لتحسين أداء المتاجر ويفضل أن تكون على علم بها أولًا بأول.

2. إن التسوق عبر الإنترنت أصبح مفضل للأغلبية الآن لأنه يوفر عليهم الوقت والجهد ويصل المنتجات إلى باب منزلهم دون أي تعب، فاحرص على اختيار أفضل شركة شحن للتجارة الإلكترونية لتضمن وصول الطلبات في وقتها وعدم التأخر على العميل حتى يستمر في التعامل معك.

3. كن على علم بأن هناك بعض المنتجات يمنع الفيسبوك عرضها للبيع ومنها “الحيوانات الأليفة، والأدوية، والأسلحة، والكحوليات”.

4. قم بتحديد ما هو هدفك من إنشاء متجر الفيسبوك: إتمام عملية الشراء والبيع من خلاله أم الحصول على ترافيك لمتجرك من خلاله أم ماذا؟

5. بناء هويتك البصرية تثبت علامتك التجارية في ذهن العملاء وتساعدك في أن تصبح متجرهم المفضل.

6. احرص على كتابة بيانات كل منتج بدقة شديدة، حيث يجب وضوح اسم المنتج ووصفه وأن يكون الوصف حقيقيًا ومكتوب بطريقة سلسة، ويتضمن CTA أو دعوة لاتخاذ قرار بالشراء حتى يسهل على العميل آخذ القرار بشكل سريع.

7. لا تكتب على السعر مجاني حتى لا تخدع زوار متجرك، واكتب سعر كل منتج بدقة وبشكل صحيح قبل وبعد الخصم، وقم بتوضيح ثمن الشحن والدفع عند الاستلام.

8. تعلم من المتاجر الكبرى وقم بدراسة المنافسين وحاول التغلب على نقاط ضعفهم وعثراتهم والتفوق عليهم.

9. احرص على الرعاية والاهتمام بعملائك من خلال الرد على تعليقاتهم ورسائلهم في أسرع وقت،

10. احرص على أن تكون صورة كل منتج واضحة، وابتعد عن وضع صور من الإنترنت، فقط قم بتكليف مصور منتجات احترافي لتصوير منتجاتك حتى تضع صورها على الطبيعة.

11. قم بتحديد طريقة إتمام الشراء وطريقة الدفع. حاول دائمًا البحث عن المشكلات التي تواجه العملاء والعمل على حلها.

ما الفرق بين المتجر الذي ستقوم بعمله وبين Facebook Marketplace

وبعد أن وضحنا إليكم ما هو متجر الفيسبوك، وطريقه عمله ومميزاته، الآن سنشرح لكم الفرق بين متجر الفيسبوك وماركت بليس، حتى تستطيع اختيار الأفضل بينهم لك والبدء في البيع على الفيس بوك.

Facebook Marketplace

هو خدمة ومكان يختص ببيع وشراء المنتجات في فيسبوك، حيث إنه يسمح لك بعرض منتجاتك والإطلاع على منتجات الغير، ولكن يتم تخصيصه وفقًا للمنطقة الجغرافية.

أي إذا كنت تعيش في القاهرة وقمت بعرض منتجاتك فستظهر لمن يعيش في القاهرة فقط، وهكذا، فبالتالي لن تتمكن من توسيع نشاطك التجاري خارج حدود منطقتك.

وهذه الخدمة تتميز بأنها مجانية، وتكون المنتجات مصنفة إلى مجموعات تحتها أقسام فرعية. كما أنه لا يدعم توفير طريقة دفع بل يوفر فقط عرض للمنتجات.

متجر الفيسبوك

يتيح لك فرصة التوسع بنشاطك التجاري خارج حدود دولتك، وزيادة العملاء وبالتالي زيادة الأرباح ورأس المال.

ويوفر لك إمكانية عرض المنتجات بشكل مختلف على المنصة التي يفضلها الكثير من المتسوقين، ويمكنك من الترويج والتسويق لها.

 كما يسمح لك بعمل صفحة للمتجر وربطها بحسابك على انستقرام ومتجرك على الويب كما يمكن عرض منتجات متجرك كذلك على Facebook Marketplace.

الخلاصة

إنشاء متجر إلكتروني للبيع على الفيسبوك في هذه الفترة أصبح أمرًا ضروريًا لأي شخص يريد زيادة مبيعاته والوصول بشكل سريع للعملاء وهو مجاني تمامًا، ويتم عمله في دقائق قليلة فقط.

قمنا بالحديث في هذا المقال عن كل جوانب عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك، نتمنى أن ينال المقال على إعجابك.

وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار قم بطرحه علينا في خانة التعليقات وسوف نقوم بالرد عليه في أسرع وقت.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق