الرئيسية » تطوير الذات » قصة حياة ستيف جوبز ورحلة كفاحه ونجاحه


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

قصة حياة ستيف جوبز ورحلة كفاحه ونجاحه

قصة حياة ستيف جوبز

لطالما كانت قصص الأبطال تحمل في طياتها الكثير من المعاناة والشقاء، فمن قصة حياة مريرة ورحلة كفاح عظيمة وُلد واحداً من هؤلاء الأبطال، إنه ستيف جوبز أو كما يُلقب برائد ثورة الكمبيوتر الشخصي.

هل تعرف أولئك الذين يأتون إلى الأرض فيصنعون المجد للعالم ثم يخلدون في سلام؟ هل رأيت أحد أولئك الذين يُنظر إليهم من بعيد في انبهار شديد بما حققوه من إنجازات في الحياة كان الجميع يظنها أكثر من مستحيلة؟

اليوم نعود بقصة جديدة من سلسلة قصص حياة مشاهير العالم الأكثر تأثيراً في صناعة التطورات التكنولوجية، اليوم نعود بقصة ستيف جوبز Steve Jobs  الذي كان ولا يزال واحداً من أوائل هذه القائمة.

كانت القصة الأولى من هذه السلسلة هي قصة بيل غيتس، إذا لم تكن قد قرأتها بعد يمكنك قرائتها لاحقاً

من هو ستيف جوبز Steve Jobs؟

هو Steve Paul Jobs بدأ حياته كرائد أعمال ومخترع، ثم أصبح بعد ذلك أحد أهم أقطاب الأعمال والمستثمرين الأمريكيين.

ستيف جوبز هو شريك مؤسس لشركة Apple، وكان الرئيس التنفيذي لشركة Pixar، ومؤسس شركة Next.

في الثامن عشر من مارس عام 1991 تزوج ستيف جوبز Steve Jobs من صديقته Laurene Powell، والتي قد بدأت علاقته بها في عام 1990 عندما قابلها أثناء دراستها لماجستير إدارة الأعمال MBA.

ستيف جوبز له أربعة أولاد ثلاثة بنات وولد بحسب ترتيب الميلاد هم:

  • ليزا برنيان جوبز (1978) ووالدتها “كريس آن برينان”، وكانت كريس صديقة لجوبز لفترة طويلة.
  • ريد (1991) من زوجته لورين
  • إيرين (1995) من زوجته لورين
  • إيف (1998) من زوجته لورين

وقد عاش ستيف مع وزوجته وأولاده في مدينة بالو ألتو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

نشأة وطفولة ستيف جوبز Steve Jobs

في الرابع عشر من فبراير عام 1955 ولد طفل لأب عربي سوري “عبد الفتاح الجندلي” وأم أمريكية “جوان شيبل”. كان الأب والأم في ذلك الوقت لازالا في المرحلة الجامعة، ولم يقوما بتربية طفلهما بل قاما بعرضه للتبني.

في ولاية كاليفورنيا الأمريكية تبنت أسرة متوسطة لأب يدعى “باول جوبز” وأم تدعى كلارا طفل رضيع أطلقوا عليه اسم ستيف جوبز Steve Jobs، بعد ذلك انتقلت الأسرة إلى منطقة تسمى وادي السيليكون حيث مركز صناعات التكنولوجيا الأمريكية.

بعد أن عرضا ابنهما للتبني تزوج عبد الفتاح وجوان، ثم أنجبا طفلة أخرى تربت معهما، ثم ترك عبد الفتاح الجندلي الفتاة ووالدتها.

في الحقيقة اختلفت الأقاويل عن والدي ستيف جوبز الحقيقيين، أو كما يقال عنهما والديه “البيولوجيين”، فبحسب ما تم نشره على ويكيبيديا فإن أسرة ستيف جوبز الشامية قد أكدت أن ستيف جوبز كان ابناً شرعياً.

فقد صرحت أسرة عبد الفتاح الجندلي الذي كان يدرس في جامعة هارفارد الأمريكية حينما تم ميلاد ستيف أن:

“الجندلي كان قد اصطحب معه زوجته جوان “والدة ستيف” إلى حمص لمدة شهرين، لكنه لم يستطع التأقلم مع الحياة هناك، فعاد مرة أخرى إلى الولايات المتحدة.”

أي كان أحد الجانبين صحيح فلم يعد يهم ذلك الآن، طالما سعى ستيف إلى تهميش ذلك الجانب المؤلم من حياته، وحرص على إخفاء هويته الحقيقية التي لم يكن ليعلم عنها أي شيء على مدار سنوات طويلة، حتى أن أباه هو الآخر لم يكن ليعلم أن ابنه هو مؤسس و رئيس شركة آبل.

ألتحق ستيف بالمدرسة فكان يدرس في فصل الشتاء ويذهب للعمل مع والده في فصل الصيف، ففي جراج العائلة بدأ العمل في مجال الإلكترونيات مع والده بول جوبز Paul Jobs، وقد حرص بول على تعليم ابنه كيفية تفكيك وإعادة تركيب الإلكترونيات مرة أخرى.

هنا ظهر شغفه بمجال الإلكترونيات، وبدت عليه ملامح الذكاء، وبدأت اهتماماته تنصب على عالم التكنولوجيا والمعلومات، وكيفية التعامل ببراعة مع الآلات.

على الرغم من ذلك لم يكن ستيف طفلاً متفوقاً في دراسته، بل إنه طالما عانى من الكثير من الإحباطات في حياته الدراسية.

هناك مثلاً قصة طريفة تُقال عنه “أنه حينما كان في الصف الرابع الابتدائي كان معلمه يقوم برشوته حتى يستطيع تحفيزه على الدراسة، وذلك نظراً لشعوره بالكثير من الملل وعدم الرغبة في الدراسة”.

ستيف جوبز و مراهقة ابتكارية

في المرحلة الثانوية أطل المراهق الصغير بأولى إنجازاته في عالم التكنولوجيا، والتي كانت عبارة عن شريحة إلكترونية كان قد ابتكرها.

بعد إنهاء المرحلة الثانوية ألتحق ستيف Steve بالدراسة في جامعة ريد في بورتلاند بولاية أرغون.

ربما لازال شبح الإحباط في دراسته يحاصره، ربما هو بلا وجهة محددة، أو ربما منشغل بكثير من الأشياء الأخرى.. لا أحد يعرف.

بعد رسوبه في العام الجامعي الأول قرر ترك الدراسة، وذلك بعد أن أمضى هناك فصل دراسي واحد، نظراً لأزمة مالية كانت تمر بها عائلة آل جوبز.

لكنه لم يتوقف عن مواصلة تنميه مهاراته في المجالات التي طالما أحبها، التكنولوجيا والإلكترونيات، ثم تقدم بأفكاره في مجال الإلكترونيات لشركة أتاري الشركة الأولى في صناعة ألعاب الفيديو.

الآن نحن في الساحل الغربي، حيث انتقل هنا ستيف حديثاً بعد أن حصل على وظيفة كمصمم ألعاب فيديو لدى شركة أتاري، وقد قيل أن السبب وراء بحث ستيف عن هذه الوظيفة هو أن يجمع المال لكي يسافر إلى الهند في رحلة روحانية.

بالفعل بعد فترة من العمل لدى شركة أتاري توقف ستيف عن العمل ليسافر في الرحلة التي خطط لها إلى الهند، وعندما عاد من هناك كان قد حلق شعر رأسه تماماً، وقد ارتدى جلباباً هندياً واسعاً تعبيراً عن إعجابه الشديد بالبوذية.

صدفة خير من ألف ميعاد

حينما كان لازال في المرحلة الثانوية ألتحق Steve Jobs بدورة مقدمة من شركة Hp، والتي كانت تقام بالقرب من منزله.

هناك وفي العام 1970 جمعته كما نقول “صدفة خير من ألف ميعاد” مع شخص آخر يسمى Steve Wozniak، ليصبحا بعد ذلك صديقين وشركاء عمل ليضيفا بإنجازاتهما المشتركة الكثير إلى عالم التكنولوجيا.

في فترة عمل ستيف جوبز Steve Jobs داخل شركة أتاري كان يقوم بالتواصل مع Steve Wozniak.

ببعض من التجارب التي قاما بها شابان يحملان نفس الأسم ستيف Steve، وربما نفس الحلم أيضاً قدما للعالم لمسة جديدة، فقد استطاع جوبز بالفعل اختراع جهاز يمكنه من من إجراء مكالمات مجانية على مسافات بعيدة.

بعد أن عاد من رحلته من الهند سرعان ما أتخذ ستيف جوبز Steve Jobs مع شريكه Steve Wozniak مقراً لحلمهما من داخل جراج سيارات منزل جوبز، ثم بداوا معاً العمل على مشروعهما الجديد.

نشأة Apple واستبعاد ستيف جوبز

في عام 1976 شهد العالم ميلاد شركة ساهمت بأجهزتها العملاقة في إحداث طفرة هائلة في عالم التكنولوجيا، وقد اختار ستيف جوبز تسمية شركته باسم فاكهته المفضلة لتصبح شركة Apple أو التفاحة.

بدأت آبل كشركة لتجميع وبيع أجهزة الكمبيوتر، ثم أطلقت وبعد عام واحد من تأسيسها جهاز آبل 2 كأول جهاز كمبيوتر شخصي ناجح يتم إنتاجه على المستوى التجاري.

بذلك استطاعت آبل منافسة شركة IBM التي كانت تحتكر سوق إنتاج الكمبيوتر الشخصي في العالم في ذلك الوقت.

في عام 1977 قام رجل الأعمال والرئيس التنفيذي السابق لشركة أنتل “مايك ماركولا” مع مجموعة أخرى من المستثمرين باستثمار أموالهم في آبل، ثم تولى ماركولا منصب رئيس مجلس إدارتها.

ومن هنا كانت نقطة إنطلاقة آبل القوية، حيث بدأ الشركاء الثلاثة ستيف جوبز وزنياك وماركولا بداية مبهرة جاذبة لأنظار المجتمع الأمريكي، فقد تمكن جوبز من تسويق منتجه الجديد آبل 2، وباع منه مئات الأجهزة، كيف لا وهو كان متقناً لـ فن التسويق منذ البداية.

بحسب ويكيبيديا فقد تم بيع ستة ملايين وحدة من جهاز آبل 2 حتى تم إيقاف إنتاجه في عام 1993.

كانت قيمة اختلاف هذا الجهاز عن باقي أجهزة الكمبيوتر الشخصي في ذلك الوقت تكمن في أنه كان يأتي مكتملاً دون الحاجة إلى تجميع أجزائه المختلفة، عكس طبيعة الأجهزة التي كانت متواجدة في ذلك الوقت، وكان له بالطبع نظام تشغيل خاص به.

في عام 1984 أطلت آبل مرة أخرى بجهاز ماكنتوش الذي أحدث ضجة هائلة في مواجهة شركات “أنتل وميكروسوفت”، فقد كان ماكنتوش أول جهاز بحجم صغير ذو واجهة رسومية وفأرة، وقد كان مثير للدهشة في تلك الأيام.

نجاح ساحق يستحق أن ترفع له القبعة، ولكن قد يحدث ما لا يمكن لعقلك أن يتخليه!

عندما تشعر أن منحنى النجاح الخاص بك أصبح في أعلى نقاطه ثم فجأة تراه أمام عينيك يتهاوى كأنه لم يكن أكثر من حلم جميل، عندما تمتلك كل شيء ثم فجأة تصبح بدون أي شيء، احساس مؤلم بكل تأكيد لا يمكن وصفه، وهذا هو ما حدث لستيف جوبز Steve Jobs وقتها.

نعم، فبعد كل هذا النجاح الذي حققه برفقة رفيقته آبل، ونتيجة مجموعة من الصراعات الداخلية والأزمات المتتالية داخل الشركة بينه وبين الشركاء تم طرده من آبل في عام 1985.

في مثل هذه المواقف تجد نفسك في مفترق طرق، تترنح بين الاستسلام لليأس ولمصير مؤلم، وبين النهوض مرة أخرى لتنفض تراب تجربة سابقة، ثم تبدأ تجربة جديدة.

تُرى ماذا يمكن أن يفعل رجل مثل ستيف جوبز؟ بالتأكيد بدأ لك أنه رجل من طراز فريد لا يمكنه أن يسمح للاستسلام أن يتمكن من عالمه.

معلقاً عن قصة طرده من آبل لاحقاً يقول ستيف جوبزSteve Jobs:

لم أكن أعرف حينها، ولكن تبين أن طردي من آبل كان أفضل شيء حدث لي على الإطلاق، فقد انتقلت من ثقل حمل أن أكون شخصاً ناجحاً على كاهلي مسئولية كبيرة إلى خفة صفوف المبتدئين، حيث تبدأ وتتعلم وأنت لست متأكداً من أي شيء.

قام جوبز بعد ذلك بتأسيس شركة جديدة تحمل اسم Next Step، والتي عمل من خلالها على الاهتمام بمنصات العمل ذات الإمكانيات المتطورة بدلاً من أجهزة الكمبيوتر الشخصي، بالإضافة إلى اهتمامه الشديد في الإبداع في أناقة التصميم.

في عام 1986 قام ستيف بخطوة جديدة في تاريخ حياته المهنية، حينما قام بشراء قسم رسوميات الحاسوب في شركة “لوكاس فيلم”، ثم قام بتحويله بعد ذلك إلى شركة Next أحد عمالقة إنتاج أفلام الكارتون ثلاثي الأبعاد 3D.

نحن الآن في عام 1993 حيث يقرر ستيف جوبز إغلاق مصنع نيسكت بعد تعرضه لمجموعة خسائر متتالية، ثم قرر أيضاً التوقف عن تصنيع الكمبيوتر مكتفياً بتطوير البرامج.

أما عن آبل فلم يكن الحال هناك على ما يرام أيضاً، فقد تعرضت الشركة إلى مجموعة خسائر وأزمات متتالية، بالإضافة إلى تراجع كبير في أسهمها في البورصة.

الآن يقف الجميع عاجزاً فالشركة على حافة الإنهيار، تُرى من يستطيع إنقاذها، من يستطيع الخروح بها من ذلك المنعطف الذي تمر به؟

إنه طوق النجاة.. إنه ستيف جوبز Steve Jobs، وإلى هناك تسوقه الأقدار مرة أخرى لينضم مجدداً إلى مجلس إدارة آبل في عام 1995، وفي نهاية نفس العام أنضمت شركة next إلى آبل بعد أن اشترتها الأخيرة مقابل صفقة بقيمة 400 مليون دولار.

في عام 1997 تم تعيين ستيف جوبز كرئيس تنفيذي مؤقت لآبل، ثم تم تعيينه كرئيس تنفيذي دائم لها في عام 2000، بالإضافة إلى ملكيته ل 30 مليون سهم من أسهم الشركة.

كان العام 2000 بداية نقلة فريدة من نوعها لكلاً من ستيف وآبل، ففي هذا العام أحدث ستيف ثورة جديدة في عالم التكنولوجيا عن طريق سلسلة من منتجات آبل، والتي اعتمدت على تحويل الكمبيوتر الشخصي من الاستخدام المكتبي إلى الاستخدام المحمول.

بدأت هذه السلسلة بجهاز “آي بود” في عام 2001 الذي تميز بحجمه الصغير وتصميمه الأنيق، ثم بدأت الثورة الحقيقية في عام 2007 حينما قدمت آبل إلى العالم جهاز الآي فون الغني عن التعريف، والذي تعمل على تطوير إصداراته بشكل  مستمر حتى الآن.

ثم جهاز “آي باد” في عام 2010، ثم متجر آبل الذي يحتوي على ملايين التطبيقات المتوفرة لمستخدمي الآيفون، وهناك أيضاً ساعة آبل الذكية Apple Smart Watch.

منذ ذلك الوقت وأسهم شركة آبل في ارتفاع مستمر، وأصبحت عملاقة التكنولوجيا المتطورة في العالم بلا منازع.

أشهر وأهم مقولات ستيف جوبز Steve Jobs

For the past 33 years, I have looked in the mirror every morning and asked myself: ‘If today were the last day of my life, would I want to do what I am about to do today?’ And whenever the answer has been ‘No’ for too many days in a row, I know I need to change something.

في الـ 33 عاماً الماضية كنت أنظر للمرآة كل صباح وأسأل نفسي: إن كان هذا هو اليوم الأخير في حياتي، فهل أرغب بفعل ما أفعله الآن؟ وعندما تكون الإجابة لا لعدة أيام متتالية أعرف أنني بحاجة إلى تغيير شيء ما.

Being the richest man in the cemetery doesn’t matter to me. Going to bed at night saying we’ve done something wonderful, that’s what matters to me.

أن أكون أغنى رجل في المقبرة فهذا ليس مهماً بالنسبة لي، أما الذهاب للسرير ليلاً قائلاً لقد قمنا بعمل شيء رائع فهذا هو المهم بالنسبة لي.

I’m as proud of many of the things we haven’t done as the things we have done. Innovation is saying no to a thousand things.

أشعر بالفخر تجاه العديد من الأشياء التي لم نفعلها مثل الفخر تجاه الأشياء التي قد فعلناها، فالإبتكار هو قول لا لألف شيء.

Creativity is just connecting things. When you ask creative people how they did something, they feel a little guilty because they didn’t really do it, they just saw something. It seemed obvious to them after a while.

الإبداع هو عملية ربط الأشياء ببعضها. عندما تسأل الأشخاص المبدعين كيف فعلوا شيء ما سوف يشعرون قليلاً بالذنب، لأنهم لم يفعلوها حقاً، إنهم فقط رأوا شيئا ما ثم بدأ لهم واضحاً بعد حين.

Don’t let the noise of others’ opinions drown out your own inner voice.

لا تدع الضوضاء التي تحدثها آراء الآخرين تعلو فوق صوتك الداخلي.

Your time is limited, so don’t waste it living someone else’s life.

وقتك محدود، فلا تبدده في عيش حياة شخص آخر.

My favorite things in life don’t cost any money. It’s really clear that the most precious resource we all have is time.

أشيائي المفضلة في الحياة لا تتكلف المال، من الواضح أن أغلى مورد نمتكله جميعاً هو الوقت.

Quality is much better than quantity.

الجودة أهم من الكمية.

I think if you do something and it turns out pretty good, then you should go do something else wonderful, not dwell on it for too long. Just figure out what’s next.

أعتقد أنك إذا فعلت شيء، وتبين أنه جيد، إذاً يتوجب عليك عمل شيء آخر رائع، لا تظل تفكر فيه كثيراً فقط اكتشف ما هو التالي.

معاناة ووفاة ستيف جوبز

في عام 2003 اكتشف ستيف جوبز إصابته بنوع نادر من سرطان البنكرياس لكنه قابل للعلاج، لم يقبل جوبز بالخضوع للجراحة الفورية وحاول علاج المرض بإتباع نظام غذائي لمدة 9 أشهر.

كان ذلك الأمر محل غضب مديري شركة Apple، فقد خشوا من تسرب خبر مرض الرئيس التنفيذي للشركة، ومما قد يتبعه من احتمالات سحب المساهمون للأسهم التي يمتلكونها داخل الشركة.

في عام 2004 خضع جوبز لجراحة ناجحة لاستئصال الورم، ويبدو أن الأمور قد ظلت على ما يرام لفترة ليست بالقليلة.

في عام 2009 بدأ على ستيف علامات ظاهرة لنقص وزنه، وتوقع وقتها الكثيرون عودة أزمته الصحية مرة أخرى، بالفعل أكد ستيف تلك المخاوف عندما أعلن أنه كان يعاني من خلل هرموني.

ثم أعلن لاحقاً غيابه عن أداء عمله في آبل من أجل أن يتفرغ للعلاج وإجراء عملية زرع كبد، وقد أرسل في ذلك الوقت رسالة إلى موظفيه قائلاً فيها:

اكتشفت أن مشاكلي الصحية أكثر تعقيداً مما كنت أظن.

في تلك الفترة قام بتعيين مدير العمليات في آبل Tim Cook كنائباً عنه، وعندما انتشر خبر مرض وغياب ستيف تراجعت أسهم شركة آبل بنسبة 7%.

بعد عدة أشهر من اختفاء ستيف جوبز عن الأضواء عاد ليظهر مرة أخرى في سبتمبر 2009 ليلقي بكلمة افتتاحية في احتفال أقامته آبل، ومنذ ذلك الوقت استمر في الظهور في احتفالات آبل حتى تم الاحتفال بإعلان جهاز Ipad في عام 2010.

لكل شيء جانب آخر فالحياة ليست ممهدة كما يظن الكثيرون، وبالتأكيد لا يمكن لكل شيء أن يسير على تلك الوتيرة المنمقة التي نحلم بها جميعاً.

الآن في أغسطس 2011 ونحو عمر يناهز 56 عاماً وبعد عودته من رحلته العلاجية يعلن جوبز استقالته من منصب المدير التنفيذي لشركة آبل، ليقوم بتعيين Tim Cook مديرياً تنفيذياً لآبل بشكل دائم.

وقد أرسل ستيف رسالته الأخيرة إلى فريق العمل بشركة آبل، وكانت هذه الرسالة تحمل في طياتها كثير من المسئولية وحب العمل ممتزجة بشيء من الألم.

كتب ستيف قائلاً:

“كنت أقول دائماً لو حدث وأتى يوم لم أعد فيه أهلاً للواجبات والتوقعات التي تقع على كاهلي كمدير تنفيذي لآبل… سأكون أول من يعلمكم بذلك، مع الأسف هذا اليوم قد حل، وامتثالاً لهذا الالتزام ها أنا أقدم استقالتي من منصب المدير التنفيذي في آبل”

أؤمن بأن أكثر أيام آبل ابتكاراً واشراقاً لازالت أمامها، وأتطلع إلى مشاهدتها والمساهمة في نجاحها. لقد صنعت أفضل صداقات حياتي في آبل، وأشكركم جميعاً على كل تلك السنين الكثيرة التي كنا قادرين فيها على العمل معاً.

في 5 أكتوبر 2011 وبعد استقالته من آبل بحوالي شهر أصدرت أسرته بياناً تقول فيه: اليوم ستيف جوبز مات بسلام، وقد اقتصرت مراسم العزاء على أسرته والمقربين منه فقط.

أسرار ولمحات إنسانية من حياة ستيف جوبز الشخصية

1- أنكر ابنته ليزا ثم اعترف بها بعد سنوات.

لا أحد يعرف السبب الحقيقي وراء ذلك لكن ستيف جوبز أنكر ابنته الكبرى ليزا ورفض الاعتراف بها لسنوات طويلة مدعياً بعدم قدرته على الإنجاب، وكان ذلك على الرغم من خضوعه لتحاليل ال DNA التي أثبتت أنها ابنته.

2- كتاب Small Fry أو كما يسمى الوجه القبيح لستيف جوبز.

في عام 2018 أصدرت ليزا ابنة ستيف جوبز كتاباً في شكل مذكرات شخصية لها، تحكي ليزا في هذا الكتاب تفاصيل علاقتها بوالدها، من خلال الكثير من المواقف الغريبة والمزعجة التي تعرضت لها معه منذ الطفولة وحتى وفاته.

3- لم يكن محباً أو داعماً لمؤسسات المجتمع المدني أو القضايا الإنسانية

من الأشياء التي وجه الكثيرون الانتقاد لستيف جوبز بسببها هي أنه وبشكل واضح تماماً لم يكن من أصحاب الثروات الذين يقدمون الدعم والاهتمام للأعمال الخيرية ومنظمات المجتمع المدني.

لكن كان لديه في بعض الأوقات بعض من هذه النزعات الإنسانية البسيطة كما قيل عنه أيضاً، منها: قيام شركة آبل عام 2006 ببيع 80 مليون جهاز “أي بود نانو” بغرض دعم الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والملاريا والسل.

4- كان يتناول عقار LSD المخدر لفترة طويلة.

لفترة طويلة تناول ستيف جوبز نوع من العقارات المخدرة يمسى LSD وقد صرح واصفاً هذه التجربة “تناول العقار” بأنها كانت من أهم شيئين أو ثلاثة أشياء فعلها في حياته، وكان لها تأثيراً كبيراً على إبداعاته العملية.

5- ربطته علاقة صداقة قوية بأخته منى سيمسبون.

كان لستيف جوبز أخت من أبويه البيولوجيين هي الروائية والأديبة الأمريكية المعروفة باسم منى سيمسبون، وكان قد ألتقى بها جوبز في فترة العشرينيات من عمره، وربطته بها علاقة صداقة قوية للغاية.

6- ستيف جوبز عمل كمدرب لمؤسسي شركة جوجل Sergy Brin & Larry Page

كان جوبز يقوم بتدريب مؤسسي شركة جوجل في فترة طويلة فهو كان بمثابة mentor لهم، وقد أغضبه كثيراً قيام جوجل بإنشاء أجهزتها العاملة بنظام الأندرويد الذي أدخلها في منافسة مباشرة مع شركة آبل.

7- لم يكن يعرف التكنولوجيا.

في تصريح مثير صرح به “وزنياك” الشريك المؤسس لآبل قال:

ستيف لم يلعب أي دور في تصميمات أجهزة الكمبيوتر آبل 1& آبل 2، بل والكثير من الأشياء التي قمت بتصنيعها من أجل تطوير الكمبيوتر، فهو لم يكن يعرف التكنولوجيا، ولم يكن على دراية بالبرمجيات.

كان كل ما يرغب به أن يكون مهماً، والأشخاص المهمون هم رجال الأعمال، وهذا ما كان يسعى إليه.

8- دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية

في الفترة التي عاد فيها ستيف جوبز مرة أخرى إلى آبل ليشغل منصب رئيس تنفيذي مؤقت لها بعد طرده منها تم تعيينه براتب قدره دولار واحد سنوياً، وبذلك دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأقل رئيس تنفيذي تقاضياً للرواتب في العالم.

بشكل عام فيما يخص الجوانب الشخصية في حياة ستيف جوبز يمكننا القول أنه  كان شخصية غريبة الأطوار والتصرفات في معظم الأوقات، وكل ما يتم نشره وتداوله عنه يتسق تماماً مع ما تم ذكره في مذكراته الخاصة التي كتبها “والتر إيزاكسون” المدير التنفيذي السابق لشبكة CNN.

هذه المذكرات تم العمل عليها من خلال عشرات المقابلات التي أجرها إيزاكسون مع ستيف جوبز بناء على رغبة الأخير أثناء حياته، وتم نشرها بعد وفاته بوقت قليل.

دروس ملهمة من حياة ستيف جوبز للشباب العربي

1- لا تجعل الماضي عائقاً أمام مستقبلك

نشأة ستيف جوبز الأولى لم تكن مثالية أو عادية كما رأيت، بل كانت قاسية بشكل كبير، ومع ذلك إنجازات الرجل تتحدث عنه بعد وفاته وسوف تظل كذلك.

ربما وُلدت في أسرة فقيرة، وربما أيضاً تسبب لك بعض أفراد أسرتك في الكثير من الأذى. كل هذه الأشياء مؤلمة بلا شك لكل من يتعرض لها، ولكن ابق الماضي جانباً فليس لك أي قدرة على تغييره، وابدأ في رسم المستقبل كما تتخيله.

2- عندما تفقد كل شيء ابدأ من جديد

على الرغم من قدر المشقة والخوف واليأس الذين شعر بهم ستيف عندما تخلى عنه حلمه الأول “آبل”، إلا أنه بدأ مرة أخرى من جديد، حتى بحثت عنه آبل بعد ذلك لكي يعود إليها.

عندما تفقد كل شيء وأي كان حجم ما فقدته فتذكر أنك لازلت هنا تتنفس، أي لازلت تمتلك الحياة، وتستطيع أن تبدأ من جديد لعدد غير محدود من المرات.

3- تعلم فنون الكاريزما

من ضمن المهارت التي تمتع بها ستيف كانت الكاريزما القوية، وقد كان من يتولى تقديم الحفلات التي كانت تقيمها آبل عند إطلاق أي منتج جديد لها.

الكاريزما هي فن التأثير على الآخرين، والقدرة على إقناعهم، وهي مهارة لا غنى عنها لكل من يرغب في تطوير نفسه.

4- لا تُسقط الأشياء أبداً

بشكل كبير أتوقع أن السر وراء شخصية ستيف جوبز القاسية والغريبة وعدم اعترافه ببنوته لابنته، وكذلك معاملته القاسية معها وحرمانها مع الميراث كان:

ظروف نشأته القاسية، ومواجهته لحقيقة تخلي والديه عنه، وهو ما تسبب له في نوع من الخلل والاضطراب النفسي.

ربما دفعه ذلك إلى الإنتقام من أشخاص آخرين لم يتسببوا في أي ضرر له، وللأسف كان على رأسهم ابنته، وهو ما يسمى في الطب النفسي بالإسقاط، وهو أحد أكثر أنواع الأذى عدوانية وبشاعة.

5- لا تبحث عن كمال الأشخاص

لا يعني نجاح مشاهير ريادة الأعمال في حياتهم المهنية أن يكونوا بالضرورة أشخاص ذوي قيم وأخلاقيات، ففي النهاية هم بشر، والبشر يُخطىء ويصيب.

لذلك بشكل عام تعلم من الجوانب الإيجابية لقصص النجاح، وتعلم أيضاً أن تكون شخصاً محايداً في حكمه على الأشياء التي لم يمر بها، ولا تبحث عن كمال الأشخاص أبدأً، لأنك بكل بساطة لن تجده.

6- احترف علوم التسويق والمبيعات

نصيحة ذهبية دائماً ما ينصح بها أثرياء العالم، وهي السر الأقوى على الإطلاق في تحقيق الثروات وتطوير الأعمال التجارية، إن كان هذا ما تبحث عنه. النصيحة هي:

أن تحترف علوم التسويق والمبيعات بل وتصبح خبيراً بها، فبمثل هذه المهارات استطاع ستيف جوبز تحقيق ثروة شخصية بلغت أكثر من 8 مليار دولار.

في الرابحون لدينا قسم كامل في التسويق، سوف أترك لك رابط لبعض هذه المقالات في الأسفل، ويمكنك تصفح القسم بالكامل بعد أن تنتهي من قراءة الأسطر القليلة القادمة.

ما هو التسويق الالكتروني (مرشد شامل 2020)

الفرق بين التسويق والمبيعات (دليلك للفهم العميق)

أفضل 11 كورس ديجيتال ماركتنج (دليلك لتعلم التسويق الرقمي)

في النهاية تنمنى لك أن تصنع قصة نجاح نشاركها هنا يوماً في الرابحون، كما نتمنى أن تشارك الآن قصة نجاح ورحلة كفاح ستيف جوبز مع أصدقاءك، لكي يستفيد بها المزيد من الشباب في الوطن العربي.

عن الكاتب

شيماء بدوي

شيماء بدوي
أعمل في مجال البيزنس وريادة الأعمال.

رائدة أعمال على طريقة المناضلين في الحياة، فيمكنك أن تقابلني مرة كمحاضر يلقي بعض المحاضرات، و ككاتبة في مجال البيزنس مرة، وكمندوبة توصيل لمنتجات شركتي إذا احتاج الأمر لذلك.
أؤمن أن البحث عن المعرفة والتجربة العملية هما الطريق نحو تحقيق أي هدف.

أحاول بعد الكثير من البحث والتنقيب في المصادر العلمية، والمزج بينها وبين ما لدي من خبرات عملية، أن تقدم كتاباتي للشباب العربي قيمة حقيقية تساعدهم على تغيير حياتهم العملية للأفضل.

الكتابة في الرابحون تمثل لي فرصة لفتح آفاق جديدة من الفرص والإمكانيات أمام الشباب العربي، وتشجيعهم على الخروج من قوقعة الحياة المهنية الروتينية لعالم البيزنس الرحب.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق