دليل استخدام الهاشتاج على السوشيال ميديا باحترافية

استخدام الهاشتاج على السوشيال ميديا

بقلم آيات علي
السوشيال ميديا تمتلك بحر كبير من الأدوات والوسائل المساعدة التي تُمكن أي علامة تجارية أو مشروع أو صانع محتوى من البدء في التسويق والوصول للجمهور المستهدف.

ومن أقوى الأدوات التي توفرها السوشيال ميديا “الهاشتاج”، فهو يساعد بقوة في بناء الوعي بالعلامة التجارية، والوصول إلى عملاء جدد.

في هذا المقال سنتناول شرح كامل عن ما هو الهاشتاج وأنواعه، وأهمية استخدامه للعلامات التجارية والمشروعات، والطريقة الأفضل لاستخدام الهاشتاج على أشهر منصات السوشيال ميديا.

كما سأذكر لك أهم النصائح الواجب اتباعها عند استخدام الهاشتاج، وفي البداية دعنا نلقي نظرة على مفهوم الهاشتاج وكيف يتم كتابته.

ماذا يعني الهاشتاج؟

في البداية يطلق علي الهاشتاج أو الـ Hashtags أكثر من اسم، مثل علامات التصنيف والوسوم. وهو عبارة عن كلمة مفتاحية تدل على موضوع أو تصنيف معين لمحتوى يحوز على اهتمام المستخدمين على السوشيال ميديا، ويكون مسبوق بعلامة “#”.

فهو يساعد مستخدمي السوشيال في العثور على معلومات عن الموضوعات التي تهمهم بشكل سريع من خلال خاصية البحث، لأنه يعتبر بمثابة رابط أو لينك… عند الضغط عليه تظهر جميع المنشورات التي تقدم محتوى يخص الكلمة المفتاحية (أي الهاشتاج).

فإذا كنت مقدم خدمة أو منتج أو محتوى على السوشيال ميديا تستطيع استخدام هذا الأسلوب الفعال، واختيار أبرز الكلمات المفتاحية التي يتضمنها محتواك، وذلك حتى تجذب انتباه الجمهور إليك، وتساعدهم في معرفة معلومات عن نشاطك وما تقدمه وزيادة وعيهم بعلامتك التجارية.

على سبيل المثال: إذا كنت تعمل في مجال الكورسات والدورات التدريبية يمكنك تضمين أبرز الكلمات المفتاحية كهاشتاج في محتواك مثل “#كورسات #دورات_تدريبية #كورسات-مجانية #onlinecourses #freecourses”.

طريقة كتابة الهاشتاج

من المتعارف عليه عند كتابة الهاشتاج أن الكلمة المفتاحية تُسبَق بعلامة #، وأنه غير مسموح بوجود مسافات بين الكلمات. ففي حالة وجود عبارة مفتاحية تتكون من أكثر من كلمة يتم وضع علامة (_) بين الكلمات مثل #نصائح_التسويق_الإلكتروني.

ولكن علامة الـ (_) لا تستخدم عند كتابة الهاشتاج باللغة الإنجليزية، ولكن يتم كتابة الهاشتاج بدون مسافات بهذه الطريقة digitalmarketingtips#.

لماذا يجب عليك استخدام الهاشتاج في التسويق لأعمالك؟

مهما كان هدفك من استخدام السوشيال ميديا كوسيلة تسويقية لأعمالك؛ سواء الحصول على متابعين، أو زيادة مبيعاتك، أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية فيعتبر الهاشتاج من الأدوات المهمة التي يجب عليك استخدامها في عملياتك التسويقية.

فهي أصبحت وسيلة شائعة الاستخدام، ومتداولة بكثرة من قبل أصحاب الأعمال ومن قبل الجمهور على السوشيال ميديا.

دعنا نلقي نظرة على بعض الأمور التي توضح أهمية استخدام الهاشتاج في العمليات التسويقية:

1. باستخدامك أشهر الهاشتاجات في مجالك ستتمكن من توسيع نطاق عملك، وجذب أكبر عدد من العملاء المهتمين بما تقدمه لعلامتك، كما يُمكنهم البحث عنك من خلال استخدام هذه الهشتاجات أو علامات التصنيف.

2. ستمكنك من زيادة حضور مشروعك على الإنترنت وتعزيز مشاركته الرقمية وتفاعل الجمهور معه، ويسهل فتح أسواق جديدة في مختلف البلاد.

3. يمكن الترويج للحملات الإعلانية باستخدام الهاشتاجات، وحث الجمهور على متابعة هذا الهاشتاج لمعرفة أحدث العروض أو التخفيضات أو الهدايا المقدمة من علامتك.

4. يمكن إطلاق مسابقات عامة غرضها تسويقي باستخدام الهشتاج، ودعوة الجمهور للتفاعل مع هذا الهشتاج ومشاركته مع أصدقائهم مثل #ألعب_وأكسب #gamingtime.

5. ستتمكن من قياس أداء حملاتك الإعلانية عن طريق الهاشتاجات المستخدمة في الحملة ومدى التفاعل معها من قبل الجمهور.

6. الوسوم تساعد خوارزميات منصات السوشيال ميديا في التعرف على محتواك وتحديد الجمهور المهتم بما تقدمه، وبالتالي تساعدك في الظهور له.

7. تساعدك الـ Hashtags في العثور على منافسيك واستكشاف المحتوى الخاص بهم ودراسته وتحليله، ومعرفة أشهر علامات التصنيف المستخدمة والتي يهتم بها العملاء، وخلق ميزة تنافسية قوية لمشروعك.

8. كما أن الهاشتاج تساعد الجمهور في العثور على المحتوى الذي يثير اهتمامهم، فيمكنهم أيضاً متابعة هاشتاج معين عند الدخول للرابط الخاص به ، الأمر الذي يعكس زيادة الوصول لمحتواك، ويمكنك من معرفة سلوك هذا الجمهور تجاه علامتك التجارية.

9. عندما يتحدث أحد مستخدمي السوشيال ميديا عن علامتك التجارية سواء بالإيجاب أو السلب فإنه في الغالب سيستخدم هاشتاج علامتك التجارية، ولذا يمكنك دائماً معرفة ما يقوله عنك المستخدمين من خلال البحث بهاشتاج علامتك التجارية على السوشيال ميديا.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك كتابة محتوى احترافي للسوشيال ميديا

آليات البحث عن أكثر الهشتاجات فاعلية في مجالك

توجد العديد من الأدوات التي تساعدك في استكشاف أفضل الهاشتاجات المستخدمة في المجال الذي تنتمي إليه، والتي ستحدث تأثير حتمي في علامتك التجارية وتساعد الجمهور في الوصول إليها، وهي كالتالي:

1. تحليل المنافسين

معرفة ما يفعله المنافسين وطبيعة المحتوى الذي يقدموه والهاشتاجات التي يستخدموها يساعدك في اكتشاف الهاشتاج الأفضل لعلامتك التجارية أنت أيضاً.

من أفضل الممارسات للحصول على أحسن النتائج؛ القيام بتحليل هذه الهاشتاجات لمعرفة أنسبها للاستخدام والتأكد من فاعليتها وأنها غير مزيفة أو محظورة الاستخدام.

وهناك العديد من المواقع التي تساعدك في تحليل المنافسين على السوشيال ميديا، مثل:

2. إيجاد أشهر المؤثرين

من الآليات المهمة في استكشاف أفضل الهاشتاجات معرفة أسماء المؤثرين في مجالك وتحديد الهاشتاجات التي يستخدمونها في جذب متابعيهم.

ولحسن الحظ هناك مواقع تساعدك في معرفة أفضل المؤثرين في مجالك ومنها موقع Social Blade، فمن خلاله تستطيع تحديد منصة السوشيال ميديا التي تريد تواجد مشروعك عليها والبحث عن أشهر المؤثرين بها.

فتظهر لك النتائج مصنفة بناء على حجم تفاعل الجمهور مع المؤثرين ونوعية المحتوى والهدف من تقديمه.

ومن ثم يمكنك الدخول على صفحاتهم على منصات السوشيال ميديا، ومعرفة أشهر الهاشتاجات التي تم استخدامها للوصول لجمهور، ويفضل تحليلها واختيار أفضلها.

3. استخدام خاصية البحث في كل منصة

من الأساليب الشائعة في البحث عن الهاشتاج هو البحث في موقع التواصل الاجتماعي المستهدف عن أشهر الهاشتاقات المتعلقة بالصناعة.

فعلى سبيل المثال منصة تويتر توفر خاصية الـ Explore، حيث يمكنك أن تبحث من خلالها باستخدام الهاشتاجات الأكثر استخدامًا في مجالك، وستظهر لك اقتراحات أخرى يمكن أستخدمها في محتواك.

4. استخدام أدوات توليد الهاشتاج

وهي مواقع تقدم لك اقتراحات لأفضل الهاشتاجات في مجالك، ومن هذه المواقع:

أ) All Hashtag

من أقوى المواقع التي تقترح عليك العشرات من الهاشتاجات المرتبطة بمجالك، فبمجرد قيامك بإدخال كلمة واحدة تدل على صناعتك أو مجالك أو خدماتك التي تقدمها يقوم باقتراح أقرب الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الجمهور.

كما يوفر بعض الأدوات الأخرى التي تساعدك في اختيار أفضل هاشتاج، مثل:

1. عداد الهاشتاج Hashtag Counter: هي أداة تمكنك من عد الكلمات المفتاحية التي يتم استخدامها كهاشتاج في النص المتاح لديك.

2. تحليل الهاشتاج Hashtag Analytics: وهذه أداء تساعدك في تحليل الوسوم التي تعتقد أنها الأفضل عند الاستخدام، وتعطيك معلومات تحليلية حولها مما يساعدك في استخدام الوسم الأفضل.

3. صانع الهاشتاج Hashtag Creator: وهي أداة تمكنك من صنع الهاشتاجات الخاصة بعلامتك التجارية التي يمكنك استخدامها… كل ما عليك كتابة اسم علامتك التجارية وستقترح عليك الكلمات الأفضل.

4. أهم الهاشتاج Top Hashtags: يوضح لك الهشتاجات العامة الأكثر استخداماً في فترة زمنية معينة منذ أيام أو شهر أخر والتي لا تخص مجال محدد.

كما توضع الهاشتاجات العامة لموضوع معين (الفن أو الموسيقى أو التسويق)، والتي يمكن استخدامها على منصتي الانستجرام وتويتر بالأخص، لأن من مميزاتها كسب متابعين جدد والحصول على إعجابات .

5. مولد الهاشتاج Hashtag Generator: وهي أداة تولد لك جميع أنواع الهاشتاقات الخاصة بمحتواك، وتقترح عليك أكثر من 30 كلمة مفتاحية يمكنك استخدامها في العملية التسويقية.

ب) Hashtagify.me

من المواقع المهمة التي تساعدك في معرفة أكثر الهشتاجات صلة بما تقدمه على المنصات وبالأخص على تويتر والانستجرام، كما سيعرض عليك الهاشتاجات العامة.

فعلى سبيل التجربة إذا قمت بكتابة أقرب كلمة مفتاحية للمحتوى الذي تقدمه ولتكن “life coach” يقوم الموقع بتقديم أفضل المقترحات ذات صلة بموضوع الـ “life coach” التي يستخدمها المنافسين بالمجال مثل #تدريب #الدافع #نجاح #إلهام #الحياه #عمل #لايف_كوتشينج  #تحفيز.

ومن مميزات هذا الموقع أنه يوفر أداة تحليل الهاشتاج لتتعرف على البيانات المهمة حول ما اخترته من البيانات، ولكن هذه أداءه مدفوعة ويمكنك تجريبها لمرة واحدة مجانًا.

ج) Top Hashtags

هذا الموقع مجاني تماماً، وهو واحد من الأدوات الرائعة لاستخدام الهاشتاج بكفاءة، ويحتوي الموقع على ثلاث أدوات فرعية.

وإليك نبذة مختصرة عن كل منها:

  1. Top Hashtags: هذه الأداة تمكنك من معرفة أكثر الهاشتاج استخداماً على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي.
  2. Random HashTags: هذه الأداة سوف تظهر لك أهم الهاشتاج المستخدمة على السوشيال ميديا، ولكن بشكل عشوائي لمساعدتك على عمل عصف ذهني، والتعرف على أفكار جديدة، وعند اضغط على زر refresh سوف تتغير القائمة.
  3. Convert Hashtags: من خلال هذه الأداة سوف يقوم الموقع بتحويل أي كلمة تكتبها إلى هاشتاج، وسوف يعطيك تحليل حول استخدام هذا الهاشتاج أيضاً.

أيضاً يمكنك البحث في الموقع بأي كلمة خاصة بمجالك، وسوف تظهر لك قائمة بأهم وأشهر الهاشتاج المستخدمة حول هذه الكلمة والكلمات المتفرعة منها، هذا إلى جانب معدل استخدام كل هاشتاج في القائمة.

وهناك العديد من المواقع الأخرى تقدم نفس الغرض، وتستطيع من خلالها توليد العديد من الكلمات المفتاحية التي تخص صناعتك واستخدامها في محتواك.

كيف تستخدم الهاشتاج على السوشيال ميديا باحترافية؟

أغلب منصات السوشيال ميديا تتيح استخدام الهاشتاج ضمن محتواها، ولكن تختلف طريقة الاستخدام من منصة لأخرى، ويظل الهدف من استخدام الهاشتاج في جميع المنصات هدف واحد، وهو جذب المتابعين والجمهور وتعزيز حضور العلامة التجارية على الإنترنت.

1. كيف تستخدم الهاشتاج على تويتر

بالنسبة لمنصة تويتر فمن أفضل ممارسات استخدام الهاشتاج بها هو وضع عدد قليل منها، وذلك لأن عدد حروف النص المسموح بها في التغريدة الواحدة هو 280 حرف.

لذا يستخدم البعض الكلمات المفتاحية في النص ذاته كوسم، بمعنى وضع علامة # قبل الكلمة سواء في بداية أو منتصف أو نهاية التغريدة، كما يمكن استخدامه في الرد على التعليقات أو إعادة التغريد أيضًا.

ولكن عند إطلاق حملات إعلانية في منصة تويتر لا يفضل استخدام الهشتاج أو الوسوم، وذلك لأن الإعلانات التي لا تحتوي على هاشتاج تحصل على نسبة نقر أعلى ب 24% عن الأخرى التي تتضمن هاشتاج.

اقرأ أيضاً: كيفية التسويق عبر تويتر (دليلك لاستغلال تويتر في التسويق)

2. كيف تستخدم الهاشتاج على لينكدإن

لينكدإن على عكس تويتر لا يسمح بوضع علامة الهاشتاج قبل الكلمات المفتاحية في النص، ولكن يتم وضعها في نهاية النص، ويمكن استخدام عدد كبير من الهاشتاجات تصل لـ 10 في المنشور الواحد.

ومن المميز في لينكدإن توافر خاصية إضافة الهاشتاج، والتي تعطيك خيارات واقتراحات كثيرة عن الكلمات التي يمكنك استخدامها كهاشتاج، وذلك بمجرد كتابة الحروف الأولى للكلمات التي تريد تضمينها.

اقرأ أيضاً: كيفية التسويق عبر لينكد ان للشركات (دليل شامل)

3. كيف تستخدم الهاشتاج على فيسبوك

على عكس جميع المنصات فإن الفيس بوك لا يفضل استخدام الهاشتاجات بعدد كبير، فالحد الأقصى المناسب هو من 2 لـ 3، لأن استخدام العدد الكبير يقلل من تفاعل الجمهور، وغالبا ما يستخدم هاشتاج يتضمن اسم العلامة التجارية أو السلوجان الخاص بها.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر الفيسبوك (دليلك الحصري الشامل)

4. كيف تستخدم الهاشتاج على انستجرام

في الانستجرام ينصح باستخدام عدد كبير من الهاشتاجات، فيسمح انستقرام باستخدام ما يصل إلى 30 هاشتاج ولا يقل عن 15.

والميزة في الانستجرام أنه عند البحث عن هاشتاج معين تظهر لك عدد المنشورات الخاصة به، كما يمكن للجمهور متابعة هاشتاج معين يفضلونه، ويصنف هذا الهاشتاج بحسب الأعلى مشاركة والمستخدم في الريلز والأحدث.

من المتعارف عليه أنه يمكن استخدام الوسوم في الانستجرام على الفيديوهات والصور المنشورة وفي القصص أو الأستوري.

ولكن من أفضل الممارسات استخدام الهاشتاج في نهاية الشرح التوضيحي للصورة وبشكل يبعد عن الشرح بعدة أسطر، فيمكنك استخدام النقاط أو الفواصل أو الرموز حتى يتسنى للقارئ فهم الشرح التوضيحي المكتوب.

هذا سيساهم في زيادة فرصة وصول منشورك للمهتمين بالمحتوى الخاص بك، ويمكن تضمين عدد قليل من الهاشتاج في الشرح التوضيحي للريلز التي يتم نشرها.

ويمكن إضافة علامات التصنيف إلى السيرة الذاتية أو BIO الخاص بحسابك على الانستجرام، ويفضل إضافة الكلمات المفتاحية ذات الصلة الوثيقة بصناعتك والمرتبطة باسم علامتك التجارية.

ملحوظة: تتيح منصة التوك توك استخدام الوسوم على الفيديوهات المنشورة، وغالباً ما يستخدم الهاشتاجات العامة التي تخص موضوع معين مثل #موسيقى #فيديو #أكسبلور #ترند.

اقرأ أيضاً: كيفية التسويق عبر تيك توك (دليل للمبتدئين)

أنواع الهاشتاج

فيما يلي أنواع الهشتاجات التي يمكنك استخدامها لتعزيز تواجدك عبر الإنترنت:

1. الهاشتاجات العامة

هذه الوسوم العامة يستخدمها الكثير من الأشخاص والتي لا تنتمي لمحتوى مخصص علي السوشيال ميديا.

تعتبر ضرورية في بعض الأحيان، لأنها تولد وعيًا لدى عدد هائل من المستخدمين بعلامتك التجارية إذا وجدوا أن المحتوى الخاص بك مفيد أو مثير للاهتمام.

ولكن لا ينصح باستخدامها إلا في حالة كنت تمتلك علامة تجارية كبيرة أو لديك ملايين المتابعين في مجالك.

2. هاشتاجات العلامات التجارية

وهي الهاشتاجات التي تكون مرتبطة ارتباط وثيق بنشاطك التجاري. حيث تتضمن اسم العلامة التجارية، أو السلوجان الخاص بها، أو رسالة شركتك، أو اسم أهم منتجاتك أو حملتك التسويقية القادمة، فهي تعتبر بمثابة توقيع باسم مشروعك على السوشيال ميديا.

كلما زاد عدد الأشخاص الذين يتعرفون على علامتك التجارية زادت مشاركتهم لمحتواك، فهي تسهل تنظيم المحتوى الخاص بمشروعك والترويج له والوصول إلى العملاء المستهدفين.

ومن أفضل الممارسات عند استخدام هذا النوع هو أن يكون سهل وبسيط، ومكون من كلمتان على الأكثر حتى يسهل على الجمهور تذكره.

3. هاشتاج المحتوى

هاشتاج المحتوى هو الذي يحتوي على أبرز الكلمات المفتاحية والموضوعات المتعلقة بخدمتك أو منتجك. فإذا كنت تقدم خدمات التسويق فإن أبرز الهشتاجات التي يمكنك استخدامها هي #التسويق_الالكتروني #استراتيجيات_التسويق #digitalmarketing.

بالطبع هنا عليك استخدام الهاشتاج الأكثر تخصيصاً، فمثلاً يمكنك استخدام هاشتاج التسويق عبر السوشيال ميديا بدلاً من التسويق الرقمي، وذلك في حال كان منشورك يتحدث عن التسويق عبر السوشيال ميديا بشكل خاص.

4. هاشتاج الترند

الترند يعرف أنه الاتجاه الشائع في الفترة الحالية، فهو حدث هام يشغل الجمهور ويخص موضوع معين على السوشيال ميديا.

وأغلبية العلامات التجارية الذكية تستغل هذا الترند لصالحها في حملاتها التسويقية باستخدام الكلمات المفتاحية الدالة على هذا الحدث مثل #الجمعة_البيضاء #2023.

فبمشاركة هاشتاج الترند وإنشاء محتوى متوافق مع هذا الترند يمكنك اكتساب عملاء جدد وزيادة التفاعل على محتواك.

أهم النصائح لاستخدام الهاشتاج بطريقة صحيحة وفعالة

1. حاول صنع هاشتاجات باسم علامتك التجارية أو مشروعك، ويكون مختصر ودال على مشروعك مع استخدم كلمات مفتاحية واضحة وذات صلة وثيقة بما تقدمه، وحاول استخدام الكلمات القصيرة التي تدل على المعنى بشكل واضح.

2. استخدم أدوات توليد الهاشتاجات لأنها ستساعدك جدًا في استخراج أفضل الكلمات الدالة، بل وبعضها يساعدك في تحليل أداء كل هاشتاج لاختيار الأفضل والحصول على نتائج أفضل.

3. العبرة في بعض الأحيان لا تكون بكثرة الوسوم المستخدمة، فيمكن أن يكون لعلامتين أو ثلاثة تأثير أكبر من استخدام عدد كبير منهم.

4. ابتعد عن استخدامك الوسوم العامة التي لا ترتبط بمجال أو بما تقدمه بشكل مناسب.

5. حاول دراسة منافسينك جيداً لمعرفة أكثر الهاشتاجات المستخدمة، والتي تحدث تأثيرًا وتجذب الجمهور جيداً.

6. شجع جمهورك على استخدام وتداول الهاشتاج مع تحفيزهم بعروض وتخفيضات لجذبهم علي التفاعل معك.

7. أكتب محتوى قيم لعملائك يحل مشاكلهم، ويقدم لهم النصيحة مما يشجعهم على متابعة الهاشتاج الخاص بك لمعرفة جديد ما تقدمه.

8. تابع الترندات المتواجدة في الساحة والمرتبطة بمجالك، وحاول استغلالها لصالحك من خلال كتابة محتوى مناسب وتوفير عروض جذابة وطلب المشاركة والتفاعل من المتابعين.

9. تجنب استخدام هاشتاجات وهمية أو لديها حظر أو استخدام وسوم عامة لا ترتبط بمجالك.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 طرق فعالة لاستخدام ترندات تويتر في التسويق

الأسئلة الشائعة حول استخدام الهاشتاج على السوشيال ميديا

1. ماذا يعني الهاشتاج؟

هو عبارة عن كلمة مفتاحية يتم تداولها على السوشيال ميديا تدل على موضوع أو تصنيف معين  للمحتوى وتكون مسبوقة بعلامة #.

2. أهمية استخدام الهاشتاج في العمليات التسويقية؟

  • يساعد في جذب العملاء لعلامتك التجارية، ويساهم في تعزيز حضورها على السوشيال ميديا.
  • يستخدم الهاشتاج في الترويج للحملات الإعلانية، والمسابقات التسويقية، ويمكن حث الجمهور على متابعته ومشاركته مع أصدقائهم مما يساهم في الترويج لأعمالك.
  • الهاشتاجات تساعد خوارزميات السوشيال ميديا في التعرف على المحتوى، وبالتالي إظهاره للجمهور المهتم.

3. ما هي آليات البحث عن أكثر الهشتاجات فاعلية في مجالك؟

  • تحليل المنافسين.
  • البحث عن أشهر المؤثرين.
  • استخدام خاصية البحث في كل منصة.
  • استخدام أدوات توليد الهاشتاج.

4. ما هي أنواع الهاشتاجات؟

الهاشتاجات العامة: هي التي لا تنتمي لمحتوى أو مجال أو خدمة معينة، وإذا تم استخدامها بالطريقة المناسبة يمكنها أن تعزز وعي الجمهور بعلامتك إذا تم تقديم محتوى قيم من خلالها.

هاشتاج العلامة التجارية: وهي الهاشتاجات التي تخص براند معين وتحتوى على اسم البراند أو السلوجان الخاص به أو اسم أحد منتجاته أو خدماته.

هاشتاج الترند: هو الهاشتاج الشائع الاستخدام على ساحات السوشيال ميديا في الفترة الحالية.

هاشتاج المحتوى: هو الهاشتاج الذي يحتوي على أهم الكلمات المفتاحية التي تخص المحتوى المتعلق بخدمتك.

الخاتمة

الهاشتاج من الوسائل التسويقية المهمة التي لا يمكن تجاهلها عند التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي لأي علامة تجارية أو صانع محتوى، وتُستخدم في الوصول للجمهور المستهدف والتوعية بالعلامات التجارية.

موضوعات أخرى ستعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top