الرئيسية » تسويق » كيف أزيد التفاعل في صفحة الفيس بوك (12 استراتيجية فعالة)

كيف أزيد التفاعل في صفحة الفيس بوك (12 استراتيجية فعالة)

كيف أزيد التفاعل في صفحة الفيس بوك

يتم طرح سؤال “كيف أزيد التفاعل في صفحة فيس بوك خاصتي؟” كثيرًا في هذه الأحيان، خاصة مع تحديثات خوارزميات الفيس بوك في الآونة الأخيرة والآثار المدمرة الخاصة بها على التفاعل.

في هذا المقال سوف أجيب لك عن هذا السؤال الصعب، وهذا من خلال 12 استراتيجية مُجربة وفعالة تم إثبات نجاحها الكثير من المرات.

هذه الاستراتيجيات قد حققت نجاحات كبيرة للغاية مع العديد من الأشخاص الذين قاموا بتجربتها.

أهم استراتيجيات زيادة التفاعل في صفحات الفيس بوك

1. افهم متابعيك جيداً

في البداية يجب أن تقوم بتحليل ودراسة متابعيك، وأن تفهم جيدًا ما يعجبهم وما يحفزهم للتفاعل معك، وما يجعلهم لا يقومون بالتفاعل.

هذه المعلومات والنتائج التي سوف تحصل عليها سوف تساعدك في إعداد المحتوى المناسب لمتابعين صفحتك.

كما أنها ستسهل للغاية أن تقوم بعملية الاستهداف في حملاتك الإعلانية من أجل زيادة التفاعل على منشوراتك والحصول على متابعين جدد.

اقرأ أيضًا: كيفية تحديد الجمهور المستهدف (في خطوات عملية)

2. قم بالنشر في أوقات الذروة

اختيار الأوقات التي تقوم بالنشر فيها مهم للغاية، فهناك أوقات من الممكن أن نسميها أوقات الذروة، وهي الأوقات التي ينشط فيها متابعيك.

النشر في هذه الأوقات سيتيح لك عدد أكبر من المتابعين ليتفاعلوا مع منشوراتك والمحتوى الذي تقوم بتقديمه.

ويمكنك معرفة هذه الأوقات من خلال مراقبة الأرقام الخاصة بمنشوراتك، فمثلًا قم بقضاء فترة تجريبية تنشر فيها في أوقات كثيرة ومتنوعة، ومن ثم حلل الأرقام.

يمكنك تعزيز هذا الأمر من خلال الحفاظ على معدل نشر مناسب مع متابعيك، بحيث أن تقوم بنشر بوست إلى 3 بوستات يوميًا، وهذا لكي تحافظ على مقدار التفاعل الذي تلاقيه منشوراتك.

نصيحة: قم بالاعتماد على تطبيقات وبرمجيات تساعدك على جدولة منشوراتك وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك ك Hootsuite مثلًا.

ستلاحظ اختلافًا كبيرًا عند تطبيقك لهذه الاستراتيجية، ولكن هذا في حالة كون المحتوى الذي تقوم بنشره متناسب مع جمهورك.

3. استخدام المحتوى البصري

في السوشيال الميديا الصورة لا تحكي فقط ألف كلمة، ولكنها أيضًا تجذب ألف مشاهدة إضافية، فخوارزميات الفيس بوك تجعل الصور والفيديوهات تنتشر بشكل أكبر من المحتوى النصي.

قد يصل الأمر إلى أن يتم رؤية الصورة أو الفيديو ثلاث أضعاف المنشورات النصية الأخرى مهما كانت جودتها.

لهذا السبب تقوم الصفحات والعلامات التجارية بالتركيز على استراتيجية غنية بالمحتوى المرئي سواء على الفيس بوك أو على باقي منصات التواصل الاجتماعي.

وقد انتشر في الفترة الأخيرة نقطة الاعتماد على خاصية Facebook Watch، حيث إنها باتت تجلب تفاعل غير مسبوق إلى الصفحات.

ستجد أن هذا التفاعل قد يصل في بعض الأحيان إلى مئات الآلاف من المشاهدات، وتستمر بجذب المشاهدات إذا تم وضعها في بداية صفحتك.

لذا إذا أردت الاستفادة من هذه الخاصية قم بتحميل فيديوهاتك مباشرة على الفيس بوك، وإذا كان لديك الكثير من الفيديوهات قم بوضعها في ألبومات منفصلة.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأدوات الرائعة التي جعلت مهمة إنشاء محتوى مرئي مهمة في منتهى السهولة، ولا تحتاج لخبرات كبيرة في التصميم، ومن هذه الأدوات أداة Canva الرائعة، والتي نستخدمها في الرابحون لإنتاج المحتوى المرئي على السوشيال ميديا.

اقرأ أيضاً: خطوات تصميم فيديو احترافي (أسهل طريقة لعمل فيديو)

4. رد على تعليقات المتابعين وشجعهم على التعليق

هذه الاستراتيجية من أبسط وأنجح الاستراتيجيات من أجل جذب وزيادة التفاعل في صفحات الفيس بوك، فالتعليقات تقوم بتشجيع الأشخاص بدورهم على التعليق والتفاعل.

كما أن هذه التعليقات تساعدك على الوصول إلى أشخاص جدد، فالتعليقات الخاصة بالمتابعين ستصل إلى أصدقائهم ودائرة معارفهم على الفيس بوك، ويسبب هذا زيادة متابعيك.

كما أن هذه الاستراتيجية ستتيح لك معرفة الكثير عن متابعيك أو عملائك، وبالتالي ستستطيع جذب تفاعلهم أكثر وأكثر.

لا تنسى أيضًا أنك عندما تهتم بآراء متابعيك سيتولد لديهم شعور بأنهم مهمون عندك، وحينها ستكون اقتربت من تحقيق المعادلة الصعبة وهي خلق ولاء لدى عملائك أو متابعيك.

ولقد قرأت الكثير من التجارب على الإنترنت التي أثر فيها فعل بسيط مثل الرد على التعليقات في زيادة التفاعل بشكل كبير للغاية.

بشكل عام فإن عليك أن تقوم بالاهتمام بهذه الأفعال البسيطة للغاية، لأنها قد تحقق لك نتائج لا يمكنك تصديقها.

5. جرب أنواع جديدة من المحتوى

هذه الاستراتيجية ضرورية من أجل زيادة التفاعل لصفحتك على الفيس بوك بالإضافة إلى زيادة التأثير على عملائك.

الأنواع التي من الممكن استخدامها، وسيكون لها صدى جيد للغاية؛ الاختبارات quizzes و القصص Stories.

فالاختبارات على سبيل المثال تشهد إقبالًا وتفاعلًا لا مثيل له، يصل في بعض الأحيان مع العلامات التجارية الأجنبية إلى عشرات ومئات الآلاف من الإعجابات والمشاركات.

من ألطف أشكال المحتوى التي يمكنك استخدامها هي تلك التي تتيح خلق تواصل بينك وبين المتابع، أو تلك التي تتفاعل بشكل كبير معه.

هذه الأنواع تتطلب مجهود أكثر قليلًا، ولكن المتابع سوف يعجب بها جدًا، وسوف يكافئك بالتفاعل معك ونشر منشوراتك على صفحته الشخصية.

سيكون لديك فرصة جيدة جدًا لأنه عادة ما تقوم الصفحات العربية بتقديم الأشكال التقليدية للمحتوى فقط، لذا بقليل من الجهد سوف تتميز وتتفوق عليه.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك كتابة محتوى احترافي للسوشيال ميديا

6. اخلق مجتمعًا لصفحتك

قيامك ببدء مجتمع مرتبط بصفحتك يمثل خطوة محورية في إجابة سؤال كيف أزيد التفاعل في صفحة الفيس بوك، هذا المجتمع من الممكن إنشاءه من خلال مجموعات الفيس بوك.

هذه المجموعة سوف تشكل مصدر وفير للغاية للمتابعين الجدد بجانب أنها ستزيد من تفاعل المتابعين الحاليين في صفحتك.

فبعد نشر أي فيديو أو منشور بإمكانك مشاركته على هذه المجموعة، ولذا ستضمن أن هناك عدد أكبر من الأشخاص يقومون بمشاهدة ما تنشره وبالتالي عدد أكبر يتفاعلون معه.

هذه المجموعة قد تساعدك أيضًا على معرفة ما يدور بخلد المتابعين واهتماماتهم، فهي ستكون عبارة عن مساحة ليتحدثوا ويسألوا بعضهم البعض.

كما أنها ستسهل لك القيام باستراتيجية أخرى لزيادة التفاعل على صفحة الفيس بوك خاصتك، وهي استراتيجية نشر محتوى المتابعين.

لهذه الأسباب مجتمعة من الضروري أن تقوم ببدء مجموعة لصفحة الفيس بوك خاصتك على الفور.

اقرأ أيضاً: كيف تمتلك جروب فيسبوك متفاعل (13 طريقة لجعله نشط دائماً)

7. قم بعقد شراكات مع صفحات أخرى

هذه الطريقة ناجحة للغاية وتؤدي إلى نتائج مرضية جدًا سواء عند استخدامها مع صفحات الفيس بوك أو مع المواقع الإلكترونية.

فبإمكانك اختيار صفحة أو عدة صفحات قريبة لك في عدد المتابعين وفي الاختصاص، ومن ثم تتواصل مع أصحابها وتتفقوا على أن تقوموا بنشر بوستات بعضكم البعض.

هذه الطريقة سوف تساعدكم على جذب عدد كبير من العملاء الجدد الفعالين، وهذا لأنهم مهتمين بالموضوع أو النيش الذي تتشاركون فيه.

بجانب أنها بالتأكيد سوف تساهم في زيادة نسب التفاعل الخاصة بهذه المنشورات، بالإضافة إلى نسب التفاعل الخاصة بالصفحة بشكل عام.

قد تجد في البداية بعض الصدود، ولكنك بالتأكيد سوف تجد ولو صفحة واحدة قريبة لك في عدد المتابعين ستقبل بهذه الشراكة وستسعد بها.

اقرأ أيضاً: 8 استراتيجيات مُجربة لزيادة التفاعل في الفيس بوك

8. حلل منشوراتك الناجحة السابقة وتعلم منها

المنشورات السابقة الناجحة التي تقوم كما نقول بـ “الفرقعة” من الممكن أن تساعدنا بشكل كبير أن نزيد التفاعل الخاص بالصفحة والمنشورات بشكل عام.

فهذه المنشورات سوف تساعدك من حيث وقت نشرها وطبيعة المحتوى الخاص بها ونوعها، بالإضافة إلى عدد من الأمور الآخرى.

لذا لا تفوت هذه الفرصة على نفسك من أجل زيادة التفاعل على صفحتك، فما دمت فعلت هذا الأمر مرة فأنت ستستطيع تكرار هذا الأمر.

وبشكل عام فإن النجاح في التسويق الرقمي قائم على التجربة والتحليل ومن ثم الخروج بالمعلومات والتحسين، وهذه هي دائرة التسويق الرقمي المغلقة.

9. تعلم من الصفحات المنافسة

الصفحات المنافسة أو المنافسين كنز كبير لأي شخص يريد زيادة التفاعل على صفحته على الفيس بوك، فأنت لن تقوم فقط بالتعلم مما قمت به من قبل كما في الاستراتيجية السابعة.

بل ستقوم كذلك بالتعلم من النجاحات والإخفاقات التي قام بها المنافسين، وهذا سيتيح لك أيضًا دراسة نقاط القوة والضعف الخاصة بهم للتغلب عليهم فيما بعد.

اتباعك لهذه الاستراتيجية سوف يعطيك ميزة تنافسية كبيرة بالإضافة إلى أنه سيساهم في زيادة التفاعل على صفحتك على الفيس بوك بدرجة كبيرة.

اقرأ أيضاً: 10 طرق فعالة للحصول على زوار مجانية من الفيسبوك

10. قم بسؤال متابعيك دائمًا

المتابعين أو الأشخاص على الإنترنت بشكل عام يحبون أن يتم سؤالهم دائمًا، فالشعور بأنهم هم الذين يتحكمون بسير الأمور وفي محتوى الصفحة يجعلهم يحسون بانتماء إليها ويتفاعلون معها بشكل كبير.

لذا خطوة سؤال المتابعين هي خطوة ذكية للغاية، فهي بغض النظر عن دورها في زيادة التفاعل بشكل عام، إلا أنها ستسبب زيادة التفاعل في منشور السؤال نفسه بشكل كبير وستجعل المتابعين ينتظرونه، فالناس يحبون إبداء آرائهم.

قم بسؤال متابعيك عن رأيهم في المحتوى، وعن الأخطاء التي يودون أن تقوم بتلافيها أو المحتوى الذي يقترحون عليك تقديمه.

ويجب عليك أن تفعل هذا الأمر بشكل دوري على صفحتك على الفيس بوك، وستلاحظ على الفور التأثير الإيجابي له.

11. جرب المسابقات

في الفترة الأخيرة باتت الكثير من الصفحات على فيس بوك تلجأ إلى Giveaway أو المسابقات لأنها تحدث ضجة كبيرة للغاية، وتحقق تفاعل لا يمكن تخيله.

لذا إن كنت قادرًا على فعل هذا الأمر، وتشجيع متابعيك من خلاله، فلا تتردد لحظة واحدة في إطلاق الجيف اواي أو المسابقة.

حتى وإن كان الجيف اواي أو جائزة المسابقة شيء بسيط أو له قيمة معنوية فقط، فإن الكثير من متابعيك سوف يتحمسون للغاية.

اقرأ أيضاً: كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام (11 نصيحة فعالة ومؤثرة)

12. استخدم الاستبيانات Pools

الاستبيانات وسيلة قوية للغاية من أجل زيادة التفاعل، ومؤخرًا بدأت علامات تجارية كبيرة تستخدمها سواء على الفيس بوك أو لينكد ان أو منصات السوشيال ميديا الأخرى الموجودة.

وقد أثبتت هذه الاستراتيجية نجاحها بشكل كبير، فالشخص يتحمس للمشاركة في إبداء رأيه في الاستبيان ومعرفة أراء الآخرين.

وبإمكانك تجربة هذه الاستراتيجية ورؤية نتائجها بنفسك، وأنا واثق أن بعد ذلك سوف تقوم باستخدامها عدة مرات.

خاتمة

وهكذا قد انتهينا من الاستراتيجيات الاثنى عشر التي أجبنا بها عن سؤال: “كيف أزيد التفاعل في صفحة فيس بوك خاصتي؟”.

ولكننا ننصحك بأن تحاول تكييفها على صفحتك وعلى متابعيك، لأن بهذه الطريقة سوف تحصل على أفضل النتائج منها.

ماذا تنتظر الآن؟ قم بتجربة هذه الاستراتيجيات، وأخبرنا في التعليقات النتائج التي حققتها.

كما أن هناك عدد غير محدود من الاستراتيجيات الأخرى التي بإمكانك استخدامها، ولذا حاول أن تبتكر طرق واستراتيجيات جديدة لزيادة التفاعل في صفحة الفيس بوك خاصتك.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق