كيفية البيع على أمازون FBA (دليل عملي شامل 2024)

كيفية البيع على أمازون FBA

يعتبر أمازون FBA من أفضل وأذكى الطرق لدخول عالم التجارة الإلكترونية، وسواء كانت لديك خبرة في التجارة والتسويق أونلاين أم لا فستجد أن الموضوع ليس صعباً، ويمكنك تعلمه والبدء به والربح منه بسهولة.

وستدرك جيداً أن البيع على أمازون FBA ليس صعباً بعد قراءة هذا الدليل، حيث سنشرح ونبسط لك كل الخطوات والأدوات التي تحتاج لمعرفتها للدخول على تلك المنصة، وتحقيق الأرباح من خلالها.

ما هو أمازون FBA؟

FBA هو اختصار لـ “Fulfillment By Amazon” أي مُستوفى بواسطة أمازون.

 وهو ببساطة أن تقوم بشراء وشحن منتج معين لمخازن أمازون، وعندما تتم أي عملية شراء ستتكفل المنصة بكافة الإجراءات الخاصة بالشحن والتسليم وغيرها.

فأنت في تلك العملية لا تُعد سوى طرف ثالث يقوم فقط بشراء المنتج وعرضه على المنصة وتوصيله للمخازن، حيث يكون دورك ومهمتك الأهم البحث والإدراج والإعلان على المنصة.

وفي هذه الطريقة تقوم بدفع تكاليف إضافية لاستخدامك مخازن أمازون وتوصيلها لمنتجاتك، ولكنها أيضًا تريحك من الكثير من الخطوات التي تعد متعبة وشاقة بالنسبة للكثيرين، والتي قد تواجهها في حال قمت بعمل متجرك الإلكتروني الخاص أو قمت ببيع منتجك من خلال أمازون FBM.

الفرق بين أمازون FBA وأمازون FBM

لا يقتصر البيع على أمازون على طريقة FBA التي وضحناها من قبل فقط، بل له شكل آخر وهو FBM أو Fulfilled by Merchant.

الاختلاف الجوهري بين النوعين هو أنك في النوع الثاني “FBM” تقوم أنت بالتخزين والشحن وكافة العمليات التي ترتبط بالعميل بعكس النوع الأول الذي تتكفل فيه أمازون بعمل كل تلك الإجراءات.

وأي كان النوع الذي ستعمل فيه فلا زال عليك تعلم كيفية القيام بالعديد من العمليات الهامة مثل اختيار المنتج والبحث عن مورد، وإدراجه في المنصة بشكل صحيح، وهو ما سنتناوله بعد قليل.

خطوات البيع على أمازون FBA

1. اختيار المنتج

اختيار المنتج المناسب للبيع هو أحد أهم خطوات البدء في هذا النوع من الأعمال، حيث يجب عليك أن تراعي العديد من العوامل والمتغيرات لكي تختاره بأفضل صورة ممكنة وتخرج منه بأعلى الأرباح.

وربما يخطر ببالك على الفور عدد من المنتجات المحتملة التي تريد بيعها أو كنت قررت بالفعل نوع المنتج الذي تريد بيعه، وسواء كنت حسمت أمر المنتج أم لا فعليك مراعاة بعض الأشياء، وهي:

أ) الربحية

ربما تظن أنه يمكنك الخروج بنسبة ربح جيدة من بيع أي منتج على أمازون بغض النظر عن حجمه وسعره، ولكن ذلك ليس صحيحًا.

حيث كلما كبر حجم المنتج كلما دفعت فيه مبلغ أكبر في الشحن والتخزين، وإذا كان المنتج على الجانب الآخر قليل السعر فمن الممكن ألا تخرج من تلك العملية بأي أرباح على الإطلاق.

ومن الصعب أن أحدد لك سعر أو حجم معين، حيث تختلف الحسابات من منتج لآخر بشكل كبير، ولكن قم بحساباتك جيدًا وستصل للمنتج المثالي بالنسبة لك.

على أي حال حاول أن يكون المنتج أعلى من 20 دولار خصوصًا إذا كنت ستبيع على أحد الأسواق الأجنبية، وهذا من أسرار البيع على أمازون FBA.

ب) الطلب

بعد أن تأكدت من أن بيع المنتج الذي اخترته مربح بالفعل وسيعود عليك بالأموال بعد التكاليف الجانبية الأخرى… الآن حان الوقت لتتأكد من أنه مطلوب أم لا.

فأنت لا تريد أن تشتري منتج وتنقله لمخازن أمازون بكل ما تحتويه تلك العملية من جهد ومال، وفي النهاية لا يشتريه أحد.

ولذا عليك أن ترى معدل البحث عن هذا المنتج، وأنه يتم طلبه بشكل دوري وليس فقط بشكل موسمي، وذلك لكي تتأكد من تحقيق المبيعات على مدار العام من خلال أمازون FBA.

ولا يفترض أن تبحث عن معدل الطلب فقط بل أيضًا على أعداد البائعين، فإذا كان الطلب على المنتج متوسط والبائعين قلائل فلا زال بإمكانك البيع في هذا السوق.

ولكي نعطيك بعض الأرقام التقريبية فاستهدف المنتجات التي تحقق 10 عمليات شراء يوميًا على الأقل.

ج) المنافسة

منطقيًا من المفترض أنك بعد أن تأكدت من أن المنتج عالي الربحية وعليه طلب لا بأس به أن تشرع في بيعه على الفور.

ولكن هذا قرار غير حكيم، حيث عليك التأكد أولًا من شيء أخير وهو أن المنتج عليه منافسة بين كل البائعين، وليس محتكرًا من قبل بائع أو علامة تجارية معينة.

حيث توجد بعض المنتجات والمجالات التي تحقق أرباحًا عالية، ولكن على الجانب الآخر المنافسة فيها ميتة، فالناس لا يشترون إلا من بائع أو اثنان مشهوران على المنصة.

ولذا تأكد من أن أغلب البائعين يحققون الأرباح بشكل منتظم، وأنه بإمكانك أن تتفوق على بعض من عيوب منتجاتهم التي تجدها في المراجعات.

والآن ربما تتساءل كيف أقوم بكل هذه الأبحاث بشكل دقيق، والإجابة بسيطة فهناك العديد من أدوات أبحاث السوق على الإنترنت.

والتي تعطيك إحصاءات دقيقة عن المبيعات على أمازون بجانب العديد من المعلومات الأخرى التي ستساعدك طوال عملية البيع.

وأبرز تلك الأدوات وأشهرها هي Helium 10 و Jungle Scout، الأداتين مدفوعتان ولهما مميزات متباينة، فابحث فيما بينهما واختر التي تناسبك.

وبما أننا شرعنا في ذكر الأدوات فستحتاج أيضًا إلى تطبيق Amazon Seller App المجاني الذي سيجعلك قادرًا على إدارة متجرك على أمازون FBA وكل ما يتعلق به بكل سهولة على هاتفك.

2. البحث عن مورد

بعد تحديد المنتج المناسب وتمريره على الفلاتر التي ذكرناها سابقًا، ستجد أن الخطوات القادمة أسهل بكثير، فلا تقلق.

ففي هذه المرحلة سيكون عليك البحث عن مورد مناسب لكي يقوم بصناعة المنتج لك بالتفاصيل التي تريدها لتقوم بعد ذلك بشحنها لمخازن أمازون.

قد تعتبر تلك الخطوة مخيفة بعض الشيء، حيث إنك ستتواصل مع أشخاص من دول أخرى بعيدة عنك ولا تعرف إذا ما كانت الأمور ستسير بسلاسة أم لا.

ولكن لا تقلق فقد أصبح هذا الموضوع الآن أسهل بكثير مما مضى، وهناك قواعد وضمانات لعملية التواصل هذه.

وسيكون عليك البحث والمقارنة بين الموردين مثلًا من خلال موقع مثل Alibaba، فهو أحد أكبر منصات الأعمال التجارية في العالم، ويوفر عدد ضخم من الموردين الذي يمكنك التواصل معهم.

ولكي تصل للمورد المثالي لمنتجك تأكد من توفر النقاط الآتية فيه:

أ) يمتلك خبرة: يوفر لك علي بابا الكثير من البيانات عن الموردين، وأحد أبرز العناصر التي عليك أن تنظر فيها في البداية هي مدة عمل هذا المورد، فيجب أن يكون مصنعًا لمنتجك لمدة سنتين أو ثلاثة على الأقل.

ب) سهولة التواصل: إذا كان المورد الخاص بك يتأخر في الرد أو كنت تستخرج منه التفاصيل الضرورية بصعوبة، فذلك سيضيع منك الكثير من الوقت والمجهود، لذلك اختر أكثر الموردين سلاسة في الرد والتواصل.

ج) سعره وجودته معقولان: العنصران الأساسيان لتحقيق الربح من تلك العملية هما السعر والجودة، لذا توصل إلى التوازن الذي يناسبك بين السعر والجودة.

د) يكون موثقًا: يمكنك التأكد من كون المورد موثق أم لا من خلال الفلاتر التي توفرها لك منصة على بابا، كما تأكد من تفعيله لميزة Trade Assurance لكي تكون مطمئنًا في التعامل معه.

بعد تطبيق الشروط السابقة على الموردين فعلى الأرجح أنك كونت قائمة من بعض الموردين المحتملين ليصنعوا لك المنتج، والآن عليك أن تتواصل معهم وأن تخبرهم بالمنتج الذي تريد بالتفصيل.

وبعد الحصول على العروض منهم سيكون عليك تقليص القائمة الخاصة بك إلى أفضل عرضين أو ثلاثة فقط، وأن تطلب منهم عينات من المنتج الذي تريده.

وربما تجد تلك الخطوة مكلفة قليلًا، ولكنها تستحق كل ما ستنفقه عليها، فهي ما ستضمن لك كون المنتج بالشكل والجودة التي تريدهما.

وبالطبع إذا لم يكن المنتج مصنوعًا بالشكل الذي تريده فبإمكانك أن تطلب منهم أن يقوموا بالتعديلات التي تريدها والتي تكون مقابل رسوم إضافية.

ولا يقتصر الفحص على المنتج فقط بل على التغليف و العلامة التجارية أيضًا، فإذا كان التغليف على قدر أقل من توقعاتك سواء في الأبعاد أو التصميم فعليك إخبار المورد بذلك.

وبعد الانتهاء من كل هذا سيكون من الواضح لك من هو المورد الأفضل الذي ستتعامل معه، ولكن انتظر، لا تطلب منه الشحنة التي تريدها الآن.

بل اذهب أولًا وسجل حسابك على أمازون FBA، وقم بإدراج المنتج لكي تتأكد من أن هذا المنتج مسموح ببيعه في الدولة المستهدفة، ولكي تعرف أيضاً الكمية التي يمكنك تخزينها في أمازون من هذا المنتج.

وبعد ذلك ستطلب منه بالضبط الشحنة الذي تريد وستتابع معه بشكل دوري كل ما يخص تحديثات عملية التصنيع، والتي تستغرق في العادة ما بين أسبوعين إلى 6 أسابيع.

3. التسجيل على أمازون FBA

هي أسهل الخطوات وأبسطها في هذه القائمة، فكل ما ستفعله هو ملء بعض البيانات فقط دون الحاجة إلى بذل الكثير من الجهد.

وأول ما سيكون عليك فعله هو اختيار السوق الذي ستعمل فيه سواء كان السوق المصرى أو الأمريكي أو غيرها من الأسواق، ولكن تأكد أولًا من أن هذا السوق متاح العمل عليه من أمازون FBA في بلدك.

ولكي تبدأ في تسجيل بياناتك سيكون عليك التوجه إلى موقع Amazon Seller Central، ويفضل أن تسجل بحساب بريد إلكتروني منفصل لـ أمازون FBA عن حسابك الشخصي.

وبعد القيام بالخطوات التقليدية من إدخال الاسم والبريد الإلكتروني وكلمة المرور وتأكيدها وإدخال الكود الذي يرسلونه على البريد فيما بعد، سيحولك إلى صفحة أخرى لإدخال البيانات الهامة.

وسيكون عليك إدخال الكثير من المعلومات التفصيلية المتعلقة بالهوية والعنوان وبلد الإقامة وتاريخ الميلاد وبطاقة الائتمان وغيرها.

وملء تلك المعلومات ليس صعبًا، ولكن حاول جاهدًا أن تكون دقيقًا بقدر الإمكان، لأن أي خطًا أو تضارب في تلك البيانات قد يجعل أمازون ترفض حسابك.

4. إدراج المنتجات على أمازون

إدراج المنتجات بشكل صحيح خطوة فارقة ومؤثرة جدًا في البيع على أمازون FBA، حيث إنها  العامل الرئيسي في أن يجد المشتري المنتج الخاص بك عندما يبحث عنه.

وإذا لم تكن تعلم ما هو إدراج المنتجات بالضبط، فهو ببساطة إضافة المعلومات الخاصة بالمنتج لكي يستطيع المشتري الوصول لها عند البحث.

فبمجرد إدراجك لمنتجاتك بشكل صحيح ستكون قد حسنت ترتيبك في عمليات بحث أمازون، وستجذب أعداد أكبر بكثير من المشترين دون القيام بأي خطوات تسويقية إضافية.

وبالطبع لإدراج المنتجات طريقة معينة وبعض الخطوات الواضحة والمجربة التي تجعلك تظهر لهم في النتائج الأولى وهي:

أ) استخدم الكلمة المفتاحية الصحيحة: يستخدم أغلب المشترين في الغالب نفس الكلمات لوصف المنتج الذي يريدون شراؤه، ودورك في تلك الخطوة أن تعرف ما هي تلك الكلمات التي يستخدمونها بكثرة لكي تستخدمها فيما بعد داخل عنوان ووصف المنتج.

وتوفر المواقع التي ذكرناها مسبقًا في الخطوة الأولى إمكانية البحث عن تلك الكلمات، ويمكنك أيضًا أن ترى أكثر الكلمات التي تستخدمها المتاجر ذات المنتجات الأكثر مبيعًا وتستخدمها أنت أيضًا.

ب) استخدم صور عالية الجودة: الصور عنصر محوري جدًا في عملية شراء أي منتج، حيث في الغالب ما ينظر المستخدمين إلى الصورة قبل قراءة الوصف الخاص بها، ولذلك فعلى الصور خاصتك أن تكون عالية الدقة وجيدة الإضاءة.

وأيضاً تطبق الشروط الخاصة بأمازون والتي تنص على:

  • أن تتماثل مع المنتج الذي تعرضه وليست مأخوذة من الإنترنت بشكل عشوائي.
  • ذات خلفية بيضاء عادية وبدون علامات مائية أو شعارات.
  • أن يمثل المنتج 85% من الصورة الرئيسية، إلا إذا كان كتابًا أو ما شابه، ففي تلك الحالة عليه أن يمثل 100% من الصورة.
  • أن تكون صورتك 1000 × 1000 بكسل على الأقل، ويفضل أن تكون أكثر لتكون أوضح عند التكبير.
  • ألا يزيد عدد الصور عن 9 صور، وبالطبع من الأفضل أن تضع أكبر عدد تقدر عليه في هذا الإطار.

ج) احصل على باركود UPC: تشترط أمازون FBA أن يحتوي غلاف المنتج على عدة عناصر من ضمنها باركود خاص بك وبمنتجك.

وكل ما ستحتاجه هو باركود لكل منتج منفصل تبيعه، فإذا كنت تبيع دفتر بثلاثة ألوان مختلفة مثلًا، فستحتاج لكل لون باركود خاص به.

وأفضل المواقع لشراء الباركود هو موقع GS1، وهو موقع مدفوع ويوفر لك خطط متعددة بحسب عدد الرموز التي تحتاج.

واحذر من التعامل مع مواقع إعادة البيع أو ال “Reseller” التي توفرها بسعر أرخص، حيث يمكن أن تتسبب لك في مشكلة مع أمازون.

د) اكتب العنوان بشكل صحيح: ذكرنا من قبل أهمية ذكر الكلمات المفتاحية في العنوان، ولكن لا تجعله عنوانًا عشوائيًا بدون ملامح ليكون سهل القراءة على المشتري.

وذلك باستخدام علامات الترقيم وتضمين الكلمات المفتاحية ذات معدلات البحث العالي فقط، وينصح أيضًا باستخدام أكبر عدد ممكن من الحروف.

هـ) سلط الضوء على فوائد المنتج وليس المميزات: في أي عملية تسويق يتم مراعاة مستوى وعي العميل بالمنتج، وبناءًا على ذلك يتم تصميم الحملة بالكامل.

وفيما يتعلق بأمازون ففي الغالب لا يكون زوارها من العملاء ذوي الوعي العالي كالمصنعين أو تجار الجملة، ولذلك فلا يجب عليك أن تضع في الوصف مميزات المنتج.

بل أن تضع الفائدة التي ستعود على المشتري في حالة اقتنائه والمشكلة المحتملة التي بحث بسببها على هذا المنتج ليقتنيه.

واجعل تلك الفوائد على هيئة نقاط وليس فقرات لكي يسهل عليه ملاحظتها وقراءتها من بين باقي التفاصيل الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب محتوى يبيع منتجك بالخطوات العملية

5. شحن المنتجات إلى مخازن أمازون

بعد الانتهاء من عملية التصنيع وإدراج المنتجات ستحتاج إلى نقلها من الصين إلى مخازن أمازون FBA أيًا كان البلد الذي قررت البيع فيه.

وتنقسم تلك العملية إلى ثلاثة خطوات رئيسية وهي:

أ) تحديد شركة الشحن

توفر أغلب المصانع على موقع علي بابا بالفعل إمكانية شحن المنتجات إلى مخازن أمازون، وهو ما يجعل الكثير من البائعين يميلون لإعطائهم تلك المهمة لكي لا يقوموا بالمزيد من البحث.

ولكن بالرغم من كون تلك الطريقة سهلة وستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في البداية إلا أنها على الجانب الآخر مكلفة جدًا، فيمكن أن تصل قيمة الشحن إلى نفس قيمة التصنيع في بعض الأحيان.

ولذلك فيفضل أن تختار شركة شحن، والتي يمكنك اختيارها هي الأخرى من موقع علي بابا من خلال كتابة دولة المنشأ والدولة التي ستنقل لها في مربع البحث.

وبالطبع عليك النظر في التقييمات والتواصل مع أكثر من شركة وعمل مقارنات وغيرها من الخطوات التي ذكرناها سابقًا في خطوة البحث عن المورد.

وفي الغالب ستحتاج التفاصيل الخاصة بأعداد المنتج وقياساته ووزنه وما شابه، فاسأل المورد عن تلك المعلومات قبل التواصل لتكون جاهزًا.

ب) فحص المنتج

لكي تتأكد من كون المنتجات التي طلبتها من المورد هي بالفعل تناسب معايير الجودة والقياسات التي طلبتها، سيكون عليك فحصها قبل نقلها إلى مخازن أمازون.

وبالطبع لن تستطيع القيام بهذه المهمة بنفسك، ولذلك ستحتاج إلى شركة فحص تذهب للمصنع وتعطيك تقريرًا مفصلًا عن جودة المنتجات.

وإذا كنت ترى أن تلك الخطوة مكلفة وقد لا تعود عليك بالقدر الذي ستنفقه عليها فأنت مخطئ، حيث إنها ليست فقط تجعلك متأكدًا من عدم خسارتك لمكسب بعض القطع التالفة.

بل تكمن أهميتها في أنها تجعل من الصعب جدًا أن يشتكي عميل من المنتج ويعطيك تقييمًا سيئًا، وهو ما يمكن أن يقتل تجارتك بالكامل.

حيث يبني العملاء ثقتهم في الشراء عبر الإنترنت على تقييمات من سبقوهم، ولذا أي خطأ في البداية قد يكون مميتًا.

ويمكنك التعاقد مع شركة فحص بشكل منفصل أو يمكنك البحث عن واحدة عن طريق علي بابا، ولكن في كلتا الحالتين اختر شركة ذات سمعه جيدة لكي لا تخدعك في التقارير لحساب المصنع.

ج) الحصول على عنوان مخزنك

بعد معرفة قياسات المنتج وتفاصيله سيكون عليك الدخول إلى Amazon Seller Central في صفحة Manage inventory.

وإدخال كل تلك التفاصيل والحصول على الباركود الذي سيتم وضعه على تغليف المنتج (يختلف هذا الباركود عن الآخر الذي ذكرناه مسبقًا).

وبعد ذلك سوف ترسل هذا الباركود إلى المصنع، ليضعه على التغليف الخارجي للمنتج.

ومن ثم سوف تحصل على عنوان خاص بالمخزن المخصص لمنتجك والذي سترسله لشركة الشحن لتعرف وجهتها بالضبط، وسيطلب منك أمازون بعد ذلك رقم لتتبع الشحنة، ستأخذه من شركة الشحن وتسجله في امازون، والآن لن يكون عليك سوى الانتظار.

6. الإعلان على أمازون

عندما يتم إطلاق المنتج الخاص بك لن يحقق المبيعات التي تتوقعها في البداية، بل لن يظهر لأغلب المشترين في الأساس، حيث سيكون متواجد في الصفحات الأخيرة.

ولذلك ستحتاج للقيام بحملات إعلانية على أمازون لكي تجعل المنتج أكثر قابلية للظهور للمستخدمين عند استخدامهم لكلمة مفتاحية معينة أو زيارتهم لمنتج مشابه.

وذلك يكون من خلال Amazon Pay-Per-Click، وهي عبارة عن منصة إعلانية تابعة لأمازون من خلالها يمكنك عمل إعلان لمنتجاتك على أمازون، وربط ظهور هذا الإعلان بكلمات مفتاحية معينة.

عندما يقوم أحد المشترين بالبحث بأحد الكلمات المفتاحية التي حددتها في الإعلان (التي بالطبع تكون مرتبطة بالمنتج الذي تبيعه) فهنا يظهر إعلانك، كما أن إعلانك ربما يظهر أيضاً في جزء المنتجات المقترحة.

إعلانات أمازون تُعد طريقة فعالة جدًا للترويج لمنتجك وجعله مرئيًا بين الأشخاص المهتمين بشرائه. ربما تكون الإعلانات مكلفة بعض الشيء في البداية، ولكنها ضرورية لكي يستطيع المنتج الظهور بشكل طبيعي فيما بعد.

وتوجد بعض الطرق الأخرى التي يمكنك استخدامها بجانب Amazon PPC، وهي:

أ) تقديم الخصومات: يفاضل الناس دومًا بين أسعار المنتجات أثناء الشراء، ولذلك تأكد من القيام ببعض الخصومات من وقت لآخر لكي تشجع البعض منهم على الشراء.

ب) طلب المراجعات: يثق الناس دومًا في المنتجات ذات معدلات الشراء العالية والمراجعات الإيجابية، ولذلك فبعدما تقوم ببيع المنتج أرسل للعملاء بريدًا إلكترونيًا عن طريق أمازون تطلب منهم مراجعة المنتج الذي اشتروه منك.

ج) تمييز منتجك: يستخدم بائعي نفس المنتج في الغالب نفس الصيغة في التصوير والعرض لوضع المنتجات، ولذلك فأي طريقة مميزة أو عنصر إضافي في صورة المنتج سيحظى باهتمام المشتري، فاجعله جذابًا ومتميزًا قدر الإمكان.

د) مراعاة التسعير: في الحقيقة لا ينصح الكثير من البائعين على أمازون بتقليص السعر لجذب العملاء، فبالرغم من أن تلك الطريقة ستجذب البعض إلا أن الغالبية تراعي التقييمات والمميزات أكثر، ولذلك فما دام سعر المنتج في نطاق المعقول فركز على الجوانب الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيفية تسعير المنتجات (7 وجهات نظر مختلفة لتسعير المنتجات)

ملحوظة: نتحدث عنها عن طرق التسويق لمنتجك داخل منصة أمازون، ولكن بالطبع هناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات التي يمكنك إتباعها لتسويق منتجاتك خارج أمازون مثل:

  • التسويق لمنتجاتك على السوشيال ميديا.
  • التسويق لمنتجاتك عن طريق مدونة خاصة.
  • التسويق لمنتجاتك عن طريق المؤثرين.
  • التسويق لمنتجاتك عن طريق الحملات الإعلانية على جوجل.

والكثير من الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها تحقيق مبيعات ممتازة، والتي ربما سنفرد لها مقالاً خاصاً في المستقبل.

أخطاء شائعة تجنب القيام بها عند البيع على أمازون FBA

1. التوقعات العالية: من الجيد أن تكون متفائلًا عند البدء في أي مجال أيًا كان، ولكن لا تقع في فخ وضع التوقعات العالية.

أمازون FBA ليس مكانًا سحريًا يدر عليك الأموال بمجرد أن تضع فيه منتجاتك، ولكنه مثل أي طريقة ربح أخرى من شأنه أن يربح أو يخسر.

فاجعل توقعاتك عقلانية فلن تزيد نسبة الربح عن 15% إلى 25% في أفضل الحالات، وهذا أمر هام عليك تقبله.

وذلك لن يحدث إلا بعد فترة من البيع والحملات الإعلانية قد تستمر لثلاثة شحنات، والتي من الممكن أن تكون أنت من ينفق عليها في تلك المرحلة بدون أي عائد مادي يناسبها.

2. البدء برأس مال غير مناسب: إذا قارنت رأس المال المطلوب في أمازون بأي رأس مال آخر في مجال التجارة الإلكترونية فسيكون من أقلهم بكل تأكيد.

ولكن على الرغم من ذلك ستحتاج إلى التأكد من قدرتك على دفع ثمن التصنيع والشحن والفحص والأدوات والإعلانات.

هذا بالطبع بالإضافة لتكلفة ضمان شحنة إضافية من المنتج على الأقل جاهزة دومًا، حيث إنك لا تريد بعد أن يبدأ المنتج في البيع وتحقيق الأرباح أن ينفذ مخزونك وتبدأ من نقطة الصفر حينما تصل الشحنة الجديدة.

ولا يوجد رأس مال ثابت لكل أنواع المنتجات، ولكن لن يقل المبلغ للبدء في أمازون FBA في المتوسط عن 5000 دولار. 

3. بيع المنتجات ذات الطلب العالي فقط: تجذب المنتجات ذات الطلب العالي أكثرية المبتدئين، حيث يرون أنها تبيع عشرات الآلاف من القطع بشكل شهري لعدد كبير من البائعين.

ولكنهم لا يعرفون بأنهم لكي ينافسوا هؤلاء البائعين ويظهروا في الصفحة الأولى عليهم أن يبيعوا نفس عدد القطع، وهو ما يعتبر شبه مستحيل بالنسبة لمبتدئ.

فحاول أن تختار منتج متوسط الطلب تستطيع توفير قيمة إضافية فيه وأن تواكب بائعيه، ومن ثم بعد أن تكتسب خبرة ورأس مال أكبر ابدأ في بيع تلك المنتجات.

4. التسرع قبل الإدراج: تلك تقريبًا أكثر الأخطاء انتشارًا في القائمة، وهي أن تقوم بالتواصل مع المورد وتحديد عدد القطع وكافة التفاصيل الأخرى دون إدراج المنتج أولًا.

والخطأ القاتل هنا أن المنتج قد لا يكون مسموحًا به في البلد الذي ستبيع فيه، أو أن يكون مخالفًا لواحدة من سياسات أمازون FBA المتعلقة بالعلامات التجارية وحقوق الملكية.

أو حتى أن تكون المساحة التي ستسمح لك أمازون بتخزينها أقل بكثير من العدد الذي طلبته، لذلك فتأكد من الإدراج وانتظار رد فعل أمازون قبل الإقبال على أي خطوة جادة.

5. تخطي بعض الخطوات: يقوم البعض بتخطي عدة خطوات هامة جدًا في عملية البيع على أمازون FBA لكي يوفروا بعض النقود، اعتقادًا منهم بأن ذلك سيزيد من أرباحهم.

فأشياء مثل طلب عينة من الموردين، وتعيين شركة لفحص المنتج، وعمل تصميم مخصص وباركود جديد للمنتجات، وتصوير صور احترافية يعتبرها البعض شكليات غير ضرورية، ولكنها قد تتسبب في دمار البيزنس خاصتك على أمازون.

6. عدم تمييز المنتج: لن يستطيع المشتري على أمازون تمييز منتجك عن باقي المنتجات إذا لم تجعله ظاهر بشكل أو بآخر.

فكل المنتجات وطرق عرضها ومميزاتها في الغالب ما تكون متشابهة إلى حد كبير، لذلك عليك أن تضع شيء يلفت انتباه المشتري، مثل التصوير الجذاب أو السعر التنافسي أو إضافة شيء بشكل مجاني مثل الشحن.

7. اللعب على السعر: يرى أغلب البائعين الجدد في خفض السعر بشكل كبير أنه سيجذب أعدادًا كبيرة من المشترين، ولذلك يقومون بوضع أسعارًا قد لا تتناسب حتى مع ثمن شراء المنتج، هذا ربما يجعل المشتري يظن أن المنتج غير أصلي أو به عيب ما.

لذا عليك دائماً أن تضع سعر معقول وفقاً لمتوسط المنافسين الذي يبيعون نفس المنتج على أمازون.

الخلاصة

البيع على أمازون FBA ربما يبدو أصعب من بعض أشكال البيع على الإنترنت الأخرى مثل الدروب شيبنج، ولكنه في الحقيقة أكثر ضماناً، ويمكن من خلاله تحقيق أرباح ممتازة، وهو فوق كل ذلك يعتبر بيزنس طويل الأجل.

وفي مقالنا هذا استهدفنا تغطية كافة جوانب وتفاصيل عملية البيع على أمازون FBA، وكل الخطوات التي ستحتاج معرفتها لتبدأ في تحقيق الأرباح على تلك المنصة.

نتمنى أن تكون قد استمتعت واستفدت بهذا المقال، وفي حال كانت لديك أي أسئلة قم بطرحها علينا في التعليقات بالأسفل، وسوف نجيب عليها بأسرع ما يمكننا.

فكرتين عن“كيفية البيع على أمازون FBA (دليل عملي شامل 2024)”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top