الرئيسية » تجارة إلكترونية » أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني (شرح مفصل لأفضل 5 خيارات)

أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني (شرح مفصل لأفضل 5 خيارات)

أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني

بنقرك على عنوان هذا المقال، أخمّن أنك تفكر -أو حتى عالقٌ- في البحث عن أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني، وأخمّن كذلك أن لديك فكرة عمّا تريد لمتجرك أن يكونه.

لعلنا ينبغي قبل أن نبدأ؛ أن نوضّح أن إنشاء متجر إلكتروني هي عملية تأسيسيّة شاملة، وليست مجرد قالب وتصميم يعجبك، بل هي بالأحرى قرار شبه مصيري ينبني عليه -صدّق أم لا- نجاح أو فشل مشروعك برمته!

نجاح فكرة متجرك الإلكتروني هو نتاج جهود متشابكة، أوّلها أن تمتلك فكرة راسخة عمّا ستعرضه وستوّفره، وكيف ستعرضه وتروّج له بكفاءة، ثم كيفية إتمام عمليات البيع والشراء والدفع وتوصيل المنتجات للمشترين، والكثير من التفاصيل الطويلة بين هذا كله.

لكن لعل أهم وأوّل فكرة ينبغي عليك العناية بها باكرًا هي اختيار أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني أصلًا؛ حتى تتمكّن من تنفيذ ما سبق كله على وجهٍ سليم.

نعني بقولنا أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني، أن يكون الأفضل لك والأنسب لاحتياجاتك واحتياج فكرة مشروعك الذي بصدد الخروج للنور.

ما هي مواقع إنشاء المتاجر الإلكترونية؟ وما أهميتها؟

مواقع إنشاء المتاجر الإلكترونية هي منصّات وبرامج تتيح للراغبين في بناء مشروع تجارة إلكتروني امتلاك متجر إلكتروني مخصّص شامل الخدمات، بدءًا من استضافة المواقع، وحتى شحن المنتجات -حسب باقات الخدمات في كل منصّة.

تمتلك هذه المنصات مجموعة من الخدمات هي التي تجذب أصحاب المشاريع للاستعانة بها في إنشاء متاجرهم الإلكترونية، وينبني قرار اختيارهم لأفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني على قيمة هذه الخدمات في ظل الأسعار واحتياجات المشروع وإمكانيات صاحبه.

وإليك قائمة بأهم المميزات التي تقدمها مواقع إنشاء المتاجر الإلكترونية

1. توفير خدمات تحسين محرّكات البحث للمنتجات

تأتي هذه المنصّات -كما قلنا- بباقة من الخدمات، على رأسها أدوات تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية SEO Tools؛ ممّا يساعدك على ضخّ منتجاتك على قوائم نتائج البحث بسهولة.

2. إمكانية إجراء اختبارات لقياس الأداء

إذا كنت ترغب في بدء حملة تخفيضات أو تسويق أو دفع الزوّار للتسجيل في نشرتك الإخبارية، تساعدك هذه المنصّات على إنشاء الصفحات اللازمة لذلك، وعمل تعديلات عليها بسهولة فائقة.

بعد انتهائك، يمكنك اختبار وقياس فعالية المتغيّرات من نتائج هذه الصفحات وفقًا لسلوك العملاء داخل المتجر.

3. امتلاك قوالب متفاعلة

لعلك تعرف صرامة جوجل في عقاب المواقع التي لا تمتلك نسخًا متجاوبة للهواتف والأجهزة النقّالة الأخرى؛ لذلك لا مفر من التأكّد من سهولة تجاوب متجرك الإلكتروني على هذه الأجهزة.

ليس فقط خوفًا من جوجل؛ بل لأن هناك أكثر من مليار إنسان حول العالم يمتلكون أجهزة نقّالة، 55% منهم يقومون بعمليات شراء على هواتفهم.

علاوةً على أن 70% من عمليات البحث عن المنتجات على الهواتف تنتهي بالشراء دائمًا، وزبائنك المحتملون ليسوا استثناءً من هذه الإحصاءات، ولا تريد أن تصعّب عليهم الولوج لمتجرك والشراء منه. أليس كذلك؟

لحسن الحظ، فمواقع إنشاء المتاجر الإلكتروني توفّر عليك هذه الخاصية دون الحاجة لمطوّر أو مصمّم ويب دون تسبيب القلق لك، هذا بالإضافة إلى خاصيات ممتازة أخرى كالصور المجانيّة عالية الجودة، وسهولة إضافة وحذف الكلمات المفتاحية وغيرها.

اقرأ أيضاً: أفكار متاجر إلكترونية غير مألوفة لبداية قوية وناجحة في 2021

4. خدمة استضافة وأسماء نطاقات مجانية

بعض مواقع إنشاء المتاجر الإلكترونية تقدّم خدمة الاستضافة ضمن باقة أسعارها بالإضافة إلى حجز اسم نطاق. أما إذا قمت بشراء خدمة الاستضافة واسم النطاق منفصلين من مواقع أخرى، فستقوم بدفع رسوم منفصلة -بطبيعة الحال- لمقدّمي هذه الخدمات.

بالطبع بعض المنصّات لا تقدّم هذه الخدمة، أو يقدّمونها بشكل متفاوت بأسعار متفاوتة، لكن يغلب توافرها في أغلب منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية.

5. توفير تصميمات واجهات متنوّعة

من الأسباب الأساسية التي نعتقد أنها ستقنعك بالاستعانة بمواقع إنشاء المتاجر الإلكترونية أنها تمنحك اختيارات واسعة لاختيار تصميم واجهة المستخدم، وتسمح لك كذلك بالتعديل عليها وفق رغبتك.

من بين عشرات وحتى آلاف التصميمات، هناك دائمًا ما تبحث عنه أو قريب منه. علاوة على سهولة التعديل والضبط والتحريك؛ بحيث تصمّم الموقع تمامًا كما في مخيلتك وحسب احتياجات متجرك الإلكتروني الفريدة.

6. خدمات دعم ما بعد الإطلاق

وتعدّ واحدة من أهم المعايير الحرجة لاختيار أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني عليه؛ لأن هناك دائمًا مشكلة غير متوقعة تنتظرك في الأفق -خصوصًا إذا كانت هذه المرة الأولى لك.

ومن المهم أن تطمئنّ أن بإمكانك الاستعانة بأحدهم لمساعدتك، بسرعة وبكفاءة وبدون تكلفة؛ لأنك ستكون أمام مسؤوليات أخرى كبيرة، ولا ترغب بخسارة مزيد من المال أو الوقت أو الجهد محاولًا إصلاح الأعطال كذلك.

اقرأ أيضاً: هل يتوقف عملك على اتمام مهمة معينة؟ إليك الحل

7. خدمات إتمام عمليات البيع

توفّر بعض المنصّات خدمات إتمام عمليات البيع من خلالها بلا وسيط أو برنامج، وبعضها يقدّمها مجانيةً تمامًا مثل WooCommerce، وتكون مؤمّنة تمامًا فلا تحتاج أنت أو عملاؤك للقلق بشأن أمان أموالكم.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق إنشاء المتاجر الإلكترونية؟ (شرح 4 طرق مختلفة)

مقارنة بين أهم مواقع إنشاء المتاجر الإلكترونية

1) Wix

يعتبر خبراء التجارة الإلكترونية موقع ويكس أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني على الساحة حتى الآن.

فإذا كنت تقوم بإنشاء متجر إلكتروني من الصفر بدون أي خبرة سابقة، فبساطة Wix ستجعل الحياة ربيعًا، فخصائص المنصّة المتعددة مصمّمة خصيصًا لمن لا يملكون خبرة سابقة في تطوير الويب.

مميّزات منصّة ويكس

المنصة مليئة بالخصائص التي تسهّل عليك تصميم وتعديل متجرك على النحو الذي تريده لترويجه وتوليد العملاء بسهولة، علاوة على سهولة تهيئة المتاجر للظهور في محركات البحث.

تمنح منصة ويكس خططًا مميزة للمتاجر الإلكترونية، منها:

  • اسم نطاق مجاني لمدة عام.
  • قسائم بمبلغ 300$ للترويج والإعلان.
  • عرض نطاق Bandwidth غير محدود.
  • جميع عمليات الشراء مجانية تمامًا وبلا رسوم.
  • سهولة سحب وإفلات العناصر داخل الواجهة.
  • أكثر من 500 قالب للمتاجر.
  • أدوات تحسين محركات البحث، حيث تقوم المنصة بإظهارك على نتائج جوجل في خلال 60 ثانية!
  • خاصية دردشة.
  • امكانية الشحن عالميًا.
  • تخفيضات وقسائم متنوعة.
  • سهولة الاستجابة على الأجهزة المختلفة.
  • مدير متجر wix – Store Manager يسهّل عليك تتبّع الطلبيات والمخازن وصفحات المنتجات، كما ستتمكّن من إضافة المدونة وتصميم الشعار الدعائي الخاص بك بدون إضافات الطرف الثالث.
  • متجر تطبيقات ويكس – Wix AppMarket هو ميزة أخرى إضافية يوفّر لك إضافة مجموعة من التطبيقات الممتازة مثل ميل تشيمب وهابسبوت بسهولة إلى متجرك.

عيوب منصة ويكس

  1. القوالب غير قابلة للتغيير، فإذا أخترت قالبًا وتصميمًا معينًا قد لا تتمكّن من تغييره. مما يعني أنك ستحتاج إلى التفكير جيدًا في القالب الذي ستختاره، وإلّا قد تحتاج لاحقًا من نقل كل محتويات القالب الأول إلى القالب الجديد يدويًا.
  2. تفرض الخطط المجانية من ويكس ترويجًا في عدّة مواضع.
    قد لا يعترض الكثير عليها، لكنها -لنكون قد غطينا لك كل شيء- تظهر في الواجهة تمامًا أول شيء في صفحة المتجر، حتى قبل رأس الصفحة.
  3. تتبع وتحليل البيانات يحتاج إلى خطة أسعار مدفوعة.
  4. لا يمكنك نقل المتجر الإلكتروني الخاص بك. فإذا كنت صاحب متجر إلكتروني كبير ولم تعد تريد -أو تستطيع- استعمال ميزات ويكس بعد الآن، فستحتاج إلى الاستعانة بأحدهم -بمبلغ ضخم- لإعادة إنشاء ونقل متجرك بعيدًا عن ويكس!
  5. يمكنك استخدام الخطط المدفوعة المميزة من ويكس على موقع واحد فقط، فإذا أردت امتلاك موقعين باسمي نطاقين مختلفين، ستحتاج إلى ترقية خطط كلٍ من هذين الموقعين.

خطط أسعار منصّة ويكس

  • الأساسية: 23$ شهريًا.
  • غير المحدودة: 27$ شهريًا.
  • خطة VIP: التكلفة 49$ شهرياً.
  • الأعمال الكبرى: 500$.

إذا كنت ترغب في إدّخار بعض المال، فيمكنك الاشتراك في خطة أسعار المستوى الافتتاحي -ولكنها تأتي بدون قبول عمليات الشراء، أو يمكنك بناء موقع شخصي يبدأ بـمبلغ 14$ شهريًا، ثم يمكنك الترقية إلى خطّة متجر عندما تكون مستعدًا.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته عن منصة متاجر للتجارة الإلكترونية

2) Shopify

إذا لم يسبق لك قط إنشاء متجر إلكتروني، فأول ما ننصحك بالعناية به في اختيار أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني هو خدمة العملاء. هنا يأتي شوبيفاي على رأس القائمة بخدمة عملاء على مدار الساعة كل يوم طيلة أيام العام.

بخصائصها وميزاتها الفريدة سهلة الاستخدام والتشغيل، وبدون كتابة سطر واحد من أكواد البرمجة، يمكنك امتلاك متجر إلكتروني احترافي، بل ويعمل بكفاءة من اليوم الأول.

مميزات منصة شوبيفاي

1. خدمة الدعم الفني

سواء كان لديك استفسار تقني أو غيره عن تصميم أو قاعدة بيانات المتجر، ففريق ضخم من خدمة العملاء على أهبة الاستعداد لمساعدتك في أي شيء، وفي أي وقت.

تمتلك المنصة منتدىً مليئًا بالأسئلة والاجابات عن كل الاستفسارات الممكنة من خبراء شوبيفاي أو من العملاء الحاليين. إذا لم تجد إجابة سؤالك، فيمكنك طرحه على روّاد المنتدى، وستحصل على إجابة وافية في غضون ساعات قليلة.

تمتلك المنصّة كذلك مجموعة ضخمة من المقالات والمساقات والحلقات الصوتية والإرشادات لشرح كيفية استخدام كل شيء داخلها  بشكل صحيح.

بكل هذه الشروح والمساعدات المتوفرة، لن تتعطّل في إنشاء متجرك الإلكتروني كثيرًا.

اقرأ أيضاً: ما هي منصة ويلت Wuilt (منصة واحدة لبناء متجر أو موقع إلكتروني)

2. توافر الميزات وسهولة الاستخدام

بفضل الوظائف والخصائص السلسة للمنصة، بجانب الدعم الفني ودليل إرشادات الاستخدام المتوفّر في كل مكان، يمكنك تنصيب وتعديل ثم إطلاق متجرك الإلكتروني ببضعة نقرات فقط.

ودعنا لا ننسى التأكيد على أن شوبيفاي تمتلك أدوات تسويقيّة جاهزة للاستخدام، مع عدد من بطاقات هدايا رقمية تصلح للحصول على تخفيضات على الشحن، وإضافة عدد لا محدود من المنتجات على المتجر، وأخيرًا -وليس آخرًا- دعم لحوالي 133 عملة مالية.

إذا كنت ترغب في الحصول على تطبيقات أو إضافات بعينها للمتجر لجعل الحياة أكثر نعومة، فإن متجر التطبيقات الخاصة بشوبيفاي يضم أكثر من 4 آلاف تطبيق مجاني ومدفوع.

كلها هناك لتحسين أداء متجرك المنتظر، بدءًا من أدوات التسويق عبر البريد الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي وحتى الشحن.

3. التصميمات الأنيقة

تمتلك المنصة حوالي 9 أو 11 تصميم مجاني بحوالي 3 نسخ لكل منها جاهزين للتنصيب، بجانب حوالي 73 آخرين -بنسخهم كذلك- مدفوعين، تتراوح بين 100 وحتى 180 دولار للواحد.

لاحظ كذلك أنك إذا قمت بشراء أحد القوالب،فإن عليك التأكّد إذا ما كانت مطوّرة من قبل شوبيفاي أم لا، وإلا فقد تحتاج إلى التواصل مع المطوّر بشكل مباشر إذا احتجت أي تعديل عليه.

جميع التصميمات سواء مدفوعة أو مجانية على قدر كبير من الجودة وسهولة الاستخدام والأناقة لتناسب جميع الاحتياجات، أمّا إذا لم يعجبك أيًا منها -لأي سبب، فيمكنك دائمًا تصميم قالب المتجر الذي ترغبه على ذوقك.

يمكنك البحث واختيار تصميم قالب المتجر المناسب لك من متجر القوالب حسب مجال اختصاص المتجر ونوعية الصفحة الرئيسية والمميزات البصرية التي ترغب بها.

تمنحك المنصّة إمكانية تامة للوصول إلى أكواد برمجة المتجر؛ لتتمكّن من التعديل عليه حسب رغبتك.

4. واجهة مميّزة قابلة للتعديل

تتميّز شوبيفاي بسهولة ووضوح الواجهة، وإمكانية توظيفها حسب احتياجات المتجر. تمنحك الواجهة إمكانية تنصيب وتعديل عدد من قنوات توريد المبيعات، منها:

  • المتجر الإلكتروني: وهو الموقع  الأساسي.
  • الفيسبوك: زر يتصل بصفحة الفيس بوك الخاصة بالمتجر حيث يمكن للزبائن تصفح وشراء المنتجات من عليه.
  • الماسنجر: حيث يمكنك البيع مباشرةً للعملاء عبر محادثات الماسنجر، بالإضافة إلى إرسال إشعارات بالطلبيات والشحن والاجابة عن استفساراتهم.
  • زر الشراء: هذه القناة تسمح لك بتضمين خاصية الشراء على أي متجر أو مدونة.
  • أمازون: تسمح لك هذه الخاصية بإدارة قوائم أمازون ومنتجات شوبيفاي الخاصة بك من مكان واحد.
  • انستاجرام: هنا يمكنك جعل منشوراتك على انستاجرام قابلة للتسوّق من عليها، بالإضافة لقنوات المبيعات هذه، هناك إمكانية إضافة قنوات أخرى لتزويد المبيعات كطرف ثالث، مثل ebay.

عيوب منصة شوبيفاي

تمتلك منصّة شوبيفاي شهرة واسعة، ويعدّها الكثيرون أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني. ونقصد بـ«الكثيرون» هنا تلك المليون متجر إلكتروني والمشاريع التجارية الناجحة القائمة على أساساتها، وقيمة سوقية تتعدّى 6 مليارات دولار.

رغم هذا كله، إلا أنك تحتاج إلى معرفة كل شيء عن عيوبها بقدر ما تعرف مميزاتها؛ لكي تتأكّد من أنك تختار المنصة الصحيحة:

1. ليست أفضل اختيار للوظائف التقنية الكبيرة.

قد تكون منصة شوبيفاي الأفضل للأشخاص الأقل إلمامًا بالتقنيات، ويبحثون عن متجر بسيط نسبيًا بعيدًا عن التعقيد. أمّا إذا كنت تبحث عن شيء أكثر تعقيدًا ويناسب تقدّم فكرة مشروعك ومتجرك، فقد ترغب في اختيار منصّة أخرى مثل ووردبريس على سبيل المثال.

حيث تقدّم ووردبريس مرونة أكبر في تعديل وضبط قوالب التصميم، وإدارة المتاجر الأكبر حجمًا بأسعار أقل وبسهولة أكبر لا تتسع لها شوبيفاي.

2. عدد محدود جدًا من القوالب

كما قلنا، فإن منصة شوبيفاي توفر ما لا يزيد -حتى الآن على الأقل- عن 11 تصميم قالب مجاني قابل للتعديل. وإذا لم يعجبك أيّ منها، فقد تحتاج إلى شراء واحد من القوالب المدفوعة.

وإذا ما رغبت في عمل تعديل كبير على القالب المجاني أو المدفوع الذي تستعمله، فأنت بحاجة لفهم طريقة عمل أكواد شوبيفاي، أو تعيين خبير أو مطوّر ويب متخصّص.

3. قد لا تحصل على حلول لكل مشاكلك

على الرغم من أن خدمة الدعم هي واحدة من أهم المميزات التنافسية في شوبيفاي بين منافسيها، إلا أنّك لن تتمكن بالضرورة على الحصول على إجابات كل مشاكلك التقنية بشكل مباشر، وقد تحتاج إلى البحث على المنتدى أو نشر سؤال للحصول على إجابة من المطوّر.

كما أن أرقام خدمة الدعم متوفّرة لسكّان الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ونيوزيلاند واستراليا فقط.

4. خاصية تحسين محركات البحث ضعيفة

إذا لم تكن تعرف؛ منصّات التجارة الإلكترونية تحظى بأغلب عملائها ومبيعاتها من ظهورها في نتائج محركات البحث.
أمّا في شوبيفاي، فإن هيكلة عناوين URL المدوّنات والمنتجات لا تحتوي على عناصر ملائمة للسيو اللازمة لإظهار المنتج أو المتجر برمته على محركات البحث.

وبسبب هذه الممارسات، فإنّ التّجار قد يخسرون أموالًا بشكل يومي باستخدامهم شوبيفاي إذا لم ينتبهوا لهذه النقطة.

5. باهظة السعر

كما يظهر لك؛ فإن منصّة شوبيفاي ليست مجانية، وهناك دائمًا رسوم خفية في كل مكان، خصوصًا إذا كنت ترغب في خاصيّات أكبر.

وبمقارنة هذه الخاصيات مع غيرها على المنصات المنافسة، فإنها بالتأكيد أغلى سعرًا وأقل في الجودة.

أسعار منصة شوبيفاي

هناك خمسة خطط أسعار رئيسية على منصة شوبيفاي يمكنك الاختيار من بينها.

1. Shopify Lite (بمبلغ 9$ شهريًا تضم أزرار الشراء التضمينية)

خطة أسعار Lite لا تشتمل على خاصيّة شوبيفاي لإنشاء الصفحات، لذلك فلا ننصح باستخدامها إلّا إذا كان تنصيب موقعك الإلكتروني جاهز في مكانٍ ما بعيد عن شوبيفاي.

2. Basic Shopify (بمبلغ 29$ شهريًا تضم الخصائص الأوليّة)

تناسب هذه الخطّة بمميزاتها أغلب المستخدمين الذين ينطلقون لتوّهم؛ حيث تشتمل على الأساسيات من الخواصّ.

3. Shopify (بمبلغ 79$ شهريًا تضم الميزات الرئيسية)

Advanced Shopify .4 (بمبلغ 299$ شهريًا تشمل جميع الميزات).

Shopify Plus .5 (تبدأ من 2.000$ شهريًا وتناسب المتاجر الكبرى).

يمكنك الترقية للخطط الأعلى إذا كنت جاهزًا -ومحتاجًا- لمزيد من الخواصّ والميزات المتقدمة.

3) WooCommerce

بأكثر من 4 مليون موقع ومتجر تم بناؤه باستخدام هذه المنصة، بمعدل أكثر من 0.7% من عدد المواقع على الإنترنت. إذا حسبنا أن الإنترنت يحوي على ألف مليون موقع إلكتروني، فإن ووكومرس من أفضل أنظمة بناء المتاجر الإلكترونية الرائدة والمجانية على منصة ووردبريس.

بنقرات بسيطة، يمكنك تحويل فكرة متجرك الإلكتروني إلى واقع حقيقي يحوي جميع المميزات التي طالما رغبت بها وأكثر.

في السطور التالية تعرف لماذا يعد خبراء التجارة الإلكترونية WooCommerce أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني.

مميزات WooCommerce

1. مجاني ومفتوح المصدر

يحظى ووكومرس بشهرة كبيرة ليس فقط لكونه مجانيًا، لكنه كذلك مفتوح المصدر، هذا يعني أن أي مستخدم من أي خلفية تقنية يمكنه تعديل الأكواد على المتجر الخاص به.

كما أنّه يُنصح باستخدام ووكومرس للمستخدمين المعتادين على ووردبريس؛ لأنهما تمتلكان نفس واجهة المستخدم، بالتالي يمكنهم البدء في إطلاق وتصميم متجرهم الإلكتروني بسهولة وبسرعة.

2. تصميمات أنيقة سهلة التخصيص

من المميّزات الفائقة في ووكومرس هي امتلاكه لباقة من آلاف القوالب المجانية التي يمكنك الاختيار منها حسب نوع المتجر واختصاصه.

بعد ذلك، يمكنك القيام بالتعديل والتخصيص على القالب النهائي الذي قمت باختياره حسب رغبتك وحسب احتياجات المتجر، بدءًا من رأس وذيل الصفحة، وصفحات المنتجات، وإتمام عمليات البيع وغيرها.

استخدامك منصة ووكومرس يعني -كما قلنا- امتلاكك التحكم الكامل لكيف يبدو ويعمل متجرك، فإذا كنت بحاجة لخاصية معينة، فهناك الكثير من الإضافات التي يمكنك تحميلها.

لكن من المهم أن تتنبّه إلى تحميل ما تحتاجه فقط؛ حيث الإضافات والامتدادات الزائدة عن الحد قد تشوّش المشتري، والأهم، تنال من ميزانيتك.

هذا كله بفضل إمكانية الوصول والتعديل على أكواد CSS وHTML  وPHP  الخاصّة بهيئة المتجر. ألم نقل لك أنه الأنسب لمحبي التقنيات؟

3. مرونة فائقة

يمتاز ووكومرس بمرونته وانسيابيته المذهلة المناسبة لأنواع المتاجر الإلكترونية المختلفة بغض النظر عن اختصاص المتجر ومنتجاته.

يمكنك ضبط ووكومرس ليناسب بيع المنتجات الافتراضية والمادية أو القابلة للتحميل، كما يمكن تهيئته لأنظمة التسويق بالعمولة، وبقية أنماط المشاريع المختلفة.

4. خاصية أمان مشدّدة

من أهم ما يميز ووكومرس هو عنصر الأمان الفائق الذي توفّره المنصة؛ حيث تتّبع آخر تحديثات تأمين المعلومات، لذلك فهو الخيار الأفضل لامتلاك بوابات وحافظات دفع مأمّنة على المتجر.

لكن وجب القول أنه كذلك لا يشتمل على عناصر تأمينية أخرى مثل شهادة SSL أو أدوات النسخ الاحتياطي، لكن الخبر الجيد أنه يمكن إضافتها وتنصيبها بسهولة على المنصة.

5. مجتمع ضخم

من الخصائص المميزة في ووكومرس وجود مجتمع ضخم من المستخدمين والمساهمين والمطورين، وبالضرورة وجود محتوى هائل من المعلومات والمقالات والارشادات.

بداخل هذا المجتمع تصنيفات كثيرة تتناول كل جانب من جوانب إنشاء وإدارة متجر إلكتروني على ووكومرس، ما يعني إذا وجدت نفسك في أي مأزق تقني، فستجد جيشًا من الخبراء مستعدين للمساعدة.

6. رسوم إتمام عمليات الشراء مجانية

ممّا تتميّز به منصة ووكومرس هو أنها -ولكونها مفتوحة المصدر- فهي توفّر نطاقًا واسعًا من وسائل الدفع، ما يعني أن المتاجر الإلكترونية ذاتية الاستضافة تستطيع تثبيت أي بوابة دفع حسب احتياجها.

التكلفة الوحيدة على منصة ووكومرس هي بالأصل تكلفة إتمام عمليات الشراء من بوابة الدفع التي يختارها المشتري، والتي تختلف من بوابة دفع لأخرى، ومنها بوابات دفع إقليمية تناسب كل بلد مستهدف.

اقرأ أيضاً: تكلفة إنشاء متجر إلكتروني (مقارنة بين ووكومرس وشوبيفاي و بيج كومرس)

عيوب WooCommerce

كالعادة، لا يوجد شيء كامل، ومنصة ووكومرس ليست استثناءً.

تمتلك المنصة عدة عيوب أساسية، وهي:

  • ضرورة الدفع لتحميل بعض الامتدادات Extensions: (على الرغم من وجود آلاف الإضافات والامتدادات التي يمكنك تحميلها مجانًا، إلا أن بعضها تتطّلب رسومًا).
  • صعوبة الاستخدام لغير المتخصّصين: (على الرغم من أنّها تتميز بسهولة استخدامها وبناء المتاجر الإلكترونية عليها، إلا أنّها قد تمثّل صعوبة وتحديًا لمن لا يملكون خلفية تقنية في البرمجة وتنصيب المواقع).
  • لا يوجد خدمة دعم مركزية: (لا يوجد خدمة دعم موحّدة لكل الامتدادات والإضافات والقوالب التي تستخدمها؛ حيث يأتي كل منها من قناة ومصدر مختلف عن الآخر).

4) BigCommerce

يعد بيج كومرس من فئة البرمجيات كخدمة SaaS، ما يعني أنك لا تمتلك البرنامج، وإنما تدفع رسومًا شهريًا لاستخدامه.
منصّة بيج كومرس هي منصّة إنشاء متاجر إلكترونية ذائعة الصيت متعددة الميزات الموجّهة لأصحاب الأعمال الراغبين في توسيع نشاط متاجرهم.

حيث تقدّم باقة من الخدمات والميزات المتقدّمة تسهّل عملية تصميم وتوسيع المتاجر الإلكترونية بمختلف أحجامها. ما يجعلها أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني على الساحة في هذه الناحية.

مميزات منصة BigCommerce

1. مجانية الاستضافة

تعدّ منصة بيج كومرس منصّة مستضيفة، أي أنها تعمل على خوادم الويب الخاصة بها؛ ما يعني أنك لست بحاجة إلى شراء استضافة ويب أو تحميل أي شيء على حاسوبك لإنشاء المتجر.

طالما تمتلك إمكانية الدخول للمتصفح وشبكة الإنترنت، فيمكنك في أي مكان وفي أي وقت العمل على بدء وإطلاق متجر إلكتروني.

2. قنوات البيع المتعددة

تمنح المنصة في كل خطط أسعارها خاصية قنوات البيع المتعددة؛ فتمكّن أصحاب المتاجر من إدارة جميع منصات البيع المختلفة على المتجر نفسه وعلى فيس بوك وبنترست وانستاجرام وأمازون وإيباي وغيرها.

كل ذلك من مكان واحد. هذه الخاصية تجعل بيج كومرس -كما قلنا- أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني يجري عمليات تجارية متعددة وكبيرة.

3. إتمام عمليات الدفع مجانًا

ممّا يميّز بيج كومرس أنها تمكّنك من إتمام عمليات الدفع بدون رسوم من جهتها على خلاف شوبيفاي مثلًا. بذلك تخصم فقط الرسوم التي تفرضها بوابات الدفع دون رسوم إضافية، ما يعني سهولة أكثر وتعقيدًا أقل في إدارة عمليات الشراء من ناحيتك!

4. قوالب تصميم مجانية

تعرض منصة بيج كومرس ما يقارب 12 قالب تصميم متجر مجاني، بالإضافة إلى العديد من التصاميم المدفوعة التي يمكنك الاختيار من بينها.

5. سهولة الاستخدام

تقدّم منصة بيج كومرس للمستخدمين شروحات وارشادات تفصيلية تمكنّهم من إطلاق متاجرهم وإدارتها بفعالية فائقة من البداية.

لكن ما قد يعيبها هو أن بعض هذه الشروح موجّهة بشكل كبير للمتقدّمين أصحاب المعرفة السابقة في تطوير الويب. ما يجعلها أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني لمطوّري ومصمّمي الويب، لكنها قد تكون عسيرة بعض الشيء للمبتدئين.

على أيّة حال، فبمجرد تسجيلك ستجد لوحة تحكم تضمّ عددًا من الخطوات التي يلزمك اتّباعها لإطلاق متجرك، بدءًا من إضافة المنتجات وحتى إدارة  نسب الضرائب.

6. إمكانية إضافة منتجات متنوعة

على عكس شوبيفاي، فإن بيج كومرس يمكّنك من إضافة عدد لا نهائي من المنتجات والخيارات في سهولة بالغة.
وبشكلٍ عام، فإن إضافة وإدارة المنتجات على بيج كومرس تمتاز بإنسيابية ومرونة كبيرة.

7. قابلية التوسع

من أشهر ميزات بيج كومرس التي تشكّل ميزة تنافسية كبيرة في السّوق أنّ المتاجر قابلة للتوسّع للمتاجر الصغيرة والكبيرة على حدٍ سواء، ما يعني أن متجرك سيكبر ويتسع معك بنمو نشاطك.

8. ميزات أخرى لمنصة بيج كومرس

  • أدوات إدارة ممتازة متضمّنة إدارة الطلبيات والمنتجات وعمل التقارير والتحليلات.
  • أسعار مناسبة بالنظر إلى الخاصيّات التي تمنحها المنصة، خصوصًا مع عدم وجود أي قيود على عدد المنتجات المعروضة.
  • توافر خدمة دعم كل يوم على مدار الساعة لأي شيء قد تواجهه، وبالوسيلة التي تريدها سواءً على الهاتف أو البريد أو الدردشة الفورية.
  • إمكانية استخدام العملات المناسبة لك ولعملائك.
  • امتلاك العدد الذي ترغبه من حسابات فريق العمل بلا قيود.
  • إمكانية استخدام المنصة مجانًا لمدة 14 يومًا.
  • سهولة تعديل وضبط واجهة المتجر وإضافة المنتجات وحذفها بفضل خاصية السحب والإفلات  drag-and-drop  المرنة.
  • إمكانية تعديل الخاصيات على المتجر والموقع الإلكتروني بدون الحاجة إلى إضافات وتطبيقات إضافية.

اقرأ أيضاً: الطرق الأكثر فاعلية لتسويق متجر إلكتروني وزيادة المبيعات

عيوب BigCommerce

1. وجود خاصيّات أكثر من اللازم للمبتدئين

لا تسيء فهمي؛ قد تعتبر هذه ميزة وقد تعتبرها عيبًا حسب المستوى الذي تنطلق منه أنت ومتجرك.
ولكون المنصة مصمّمة بالأساس لمساعدة المتاجر على النمو والتوسّع؛ فهي تمتلك أطنانًا من الخاصيّات والخدمات التي تفوق غيرها من المنصّات لتلبية هذا الهدف.

وعلى كونه أمرًا حسنًا بالطبع، إلّا أنها قد تجعل الأمور معقدةً قليلًا بالنسبة للمبتدئين. ما يعني أنك -إذا كنت متجرًا ناشئًا صغيرًا- قد تجد نفسك تدفع مالًا لخواص لا تحتاجها في الوقت الحالي.

2. وضع قيود على نسبة المبيعات

على الرغم من أن المنصة لا تضع قيودًا على إضافة المنتجات، إلّا أنها تضع قيدًا على أرباح المبيعات سنويًا، فإذا تجاوزت الرقم المحدّد فإنك مجبر على الاشتراك بخطة أعلى سعرًا.

أقصى حد لخطة أسعار BigCommerce Standard هي $50,000، وخطة BigCommerce Plus هي $180,000، وخطة BigCommerce Pro هي $400,000، بينما على خطة BigCommerce Enterprise فهي قابلة للتفاوض.

3. خاصيّات متقدمة

كما ذكرنا سابقًا، فإن المنصة مناسبة تمامًا للمتقدمين أو أصحاب الخبرة والمعرفة بمجال التقنيات والتطوير. أمّا إذا كنت مبتدئًا أو لا تملك خبرة فيها، فأنت أمام خيارين.

  • الأوّل: وهو البديهي، أن تستعين بمطوّر ويب يقوم بكل شيء بدلًا منك. وعلى الرغم من أنه يزيح عن كاهلك مشقة كبيرة، إلّا أنها قد تمثّل للبعض تكلفة ووقت ضائعين بغير داعي.
  • الثاني: وهو أن تتعلّم أنت بنفسك ما تحتاج إلى عمله، وإذا لم تكن على علم بكيفية عمل الأمور، فقد يكلّفك هذا وقتًا وجهدًا لا بأس بهما.

أسعار BigCommerce

تقدّم بيج كومرس 4 خطط للأسعار، وهي:

  • BigCommerce Standard: رسوم بـ 29.95$ شهريًا.
  • BigCommerce Plus: رسوم بـ 79.95$ شهريًا.
  • BigCommerce Pro: رسوم بـ299.95$ شهريًا.
  • BigCommerce Enterprise: تختلف الأسعار بناءً على متطلّبات واحتياجات كل مشروع.

تأتي كل خطة بباقة من الخدمات والخاصيات الخاصة بها، كما تمنح خطط الأسعار Pro و Plus تخفيضًا بنسبة 10% إذا قمت بالدفع سنويًا.

5) Weebly

واحد من أبسط وأسهل مواقع إنشاء المتاجر الإلكترونية، خصوصًا تلك المتاجر التي تقنع بالانتشار البسيط، ولا ترغب بأي شيء ضخم في المستقبل، كالمطاعم الصغيرة والمشاريع المنزلية والمتاجر المحلية التي تطمح لشيء من تسهيل عمليات البيع.

مميزات منصة Weebly

1. سرعة تحميل ثابتة للموقع

تسجّل منصة ويبلي سرعات ثابتة لتحميل وتشغيل الموقع، قد تتغيّر قليلًا، لكنها قابلة دائمًا للرجوع إلى أفضل أداء وسرعة لها.

2. تصميمات بارعة وفائقة المرونة

توفّر المنصة باقة كبيرة من القوالب المجانية والمدفوعة، بل وتمنحك إمكانية تصميم وتعديل القالب حسب رغبتك، بالإضافة إلى إمكانية رفع تصميمك الخاص بعيدًا عن تصميمات المنصة.

3. سهولة استخدام المحرر

يمكنك البدء في تعديل وضبط القالب الذي اخترته باستخدام محرر السحب والافلات. يمتاز المحرر بإنسيابية ومرونة كبيرة تمكّنك بإنجاز التعديلات التي تريدها في وقت قياسي، وبدون أي تحميلات إضافية لا أهمية لها، ما يعني أنها مناسبة تمامًا للمبتدئين.

4. إمكانية بناء وإدارة المتجر الإلكتروني من الهاتف

تمتلك المنصة تطبيقًا يمكّنك من إنشاء وإدارة متجرك الإلكتروني من عليه باستخدام خاصيّة السحب والإفلات باللمس، وإدارة المهام المعقدة كالطلبيات وتفقّد الخزائن وعمليات الشراء وغيرها.

بل ويمكنك كذلك العمل على التطبيق بدون الإتصال بالانترنت، ثم يقوم بمزامنة هذه التغييرات بمجرد إتصالك به.

5. إمكانية نقل المتجر

أيًا كان السبب الذي سيدفعك للنقل من على منصة ويبلي، فإنها -على عكس منصات أكبر حجمًا وانتشارًا مثل ويكس- تمكّنك من نقل وتصدير متجرك إلى منصّات وخوادم أخرى، بل وحتى تقدّم لك دليلًا إرشاديًا حول كيفية عمل ذلك.

عيوب منصة ويبلي

1. الدفع مقابل خدمة الدعم

تعتمد خدمة الدعم التي تحصل عليها على خطة الأسعار التي تستخدمها. وإذا كنت على أي خطة عدا الخطة المجانية، فإنك لن تتمكن من الحصول على خدمة أولوية الدعم أو الدعم الهاتفي.

2. تعديلات محدودة

بعض التعديلات على القوالب أو الصور أو المدوّنات تكون محدودةً للغاية، لذلك قد تحتاج إلى الاستعانة بأدوات تعديل خارجية على الصور مثلًا، وقد تحتاج إلى الانتظار حتى يتم تحميل الصور على الموقع حتى تتمكن من عمل أي شيء عليه.

خطط أسعار ويبلي

  • أسعار الخطة المجانية: بدون رسوم شهرية مع 3% رسوم عمليات شراء.
  • أسعار الخطة الشخصية: برسوم 6$ شهريًا مع 3% رسوم عمليات شراء.
  • أسعار الخطة الاحترافية: برسوم 12$ شهريًا بدون رسوم شراء.
  • أسعار خطة الأداء Performance: برسوم 26$ شهريًا وإمكانية الوصول لجميع الخاصيات.

هذا ليس كل شيء؛ فهناك العشرات من منصات إنشاء متاجر إلكترونية على الساحة لا يسع المقام لتفصيلها كلها. لكن عساك الآن تمتلك فكرة عامة عن أهم الخواص المتوفّرة في أكبر منافسي السوق، وعليها تستطيع بناء تصوّر أفضل وأكثر دقة عمّا ترغب به في أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني خاص بك.

اقرأ أيضاً: أفضل منصات التجارة الإلكترونية العربية

الآن إلى الإجابة عن السؤال الأهم:

كيفية اختيار أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني؟

الطريق المختصر للإجابة على هذا السؤال المحوريّ أن تعرف ما هي بالضبط فكرة مشروعك، وما الذي تتطلّبه هذه الفكرة من المتجر الإلكتروني لتطبيقها بشكل صحيح.

هل تحتاج تصميمًا معينًا أو خاصيّات فريدة أم ماذا؟

قد تساعدك الخطوات التالية على التخلّص من هذه الحيرة، وإيجاد علامات على الطريق لاختيار أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني:

1. ضع خطّة لمتجرك الإلكتروني

لا يمكننا التشديد كفاية على هذه النقطة. أي شيء غير مخطّط له هو وليمة دسمة للفشل. خذ وقتك في تحديد الأطر الأهم لمتجرك، مجيبًا على السؤال الأهم؛ “ما هي أهم وظيفة لمتجري؟”

تحديدك لأهداف ومهام متجرك سوف يقطع عليك نصف الطريق إلى أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني؛ حيث ستساعدك على تضييق قائمة البحث والمقارنة بين أفضل مواقع إنشاء المتاجر الإلكترونية -التي بالمناسبة عالية التنافس.

قد تساعدك الأسئلة التالية على أخذك للاتجاه الصحيح:

  • من هم جمهوري المستهدف؟
  • كم عدد الصفحات التي ينبغي عليّ امتلاكها في متجري؟
  • ما هو مستوى التصميم الذي أريده لمتجري، بدءًا من القوالب والخطوط وغيرها؟
  • كم عدد المبيعات التي أتوقعها كحد أقصى من متجري كل عام؟
  • ما هي طرق الدفع التي يفضّلها جمهوري المستهدف؟
  • أي الأجهزة يستخدمها العميل المثالي للتسوّق عبر الانترنت؟

أجب على هذه الاسئلة أولًا، ثم اتّجه إلى الخطوة الثانية من الترشيح، وهي معايير اختيارك -واختيار كل صاحب مشروع تجاري- أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني:

  • السعر والميزانية المطلوبة.
  • خدمة دعم وتصليح ما بعد الإطلاق.
  • إمكانية دمج أطراف ثالثة وسيطة للمتجر، كبوابات الدفع وشركات الشحن وغيرها.
  • إمكانية وسهولة تعديل الواجهة، والحذف والإضافة على المتجر.

2. تحقّق من خطط أسعار وباقة خدمات المنصّات المختلفة

يجب عليك ذلك خصوصًا إذا كنت تتحرّك بميزانية محدودة، فاختيار موقع معقول التسعير لإنشاء متجر إلكتروني أمر حتميّ.
بعض هذه المنصّات تسمح لك بالدفع شهريًا أو نصف شهريًا أو سنويًا، وبعضها يطلب منك الدفع مباشرةً عند اختيارها.

بعض المتاجر كذلك يمنحك فترة تجريبية غير محدودة، مثل Weebly، يمكنك فيها إطلاق متجرك بشكل مجاني تمامًا.
إذا كنت ترغب بتجربة بعض هذه المتاجر، فبعضها يمنحك فترة ضمان تصل إلى 30 يومًا وبعضها يمنح 90 يومًا.

3. تحقّق من تجارب وآراء المستخدمين السابقين

ربما تود أن تأخذ جولة حول آراء وتقييمات المستخدمين الحاليين أو السابقين للمتاجر، وتحصد أهم نقاط الضعف والقوى في كل متجر من هذه المتاجر.

يمكنك أيضًا الاستعانة بمعارفك الشخصيين أو دائرة اتصالاتك على لينكدإن مثلًا في استبيان آراء التّجار الإلكترونيين الآخرين.

أهم النقاط التي يتعيّن عليك تفقّدها من آراء المستخدمين ومن بحثك الذاتي هي:

  • سهولة التعديل وإضافة وحذف المنتجات.
  • سهولة تحسين ظهور المتجر في محركات البحث.
  • وفرة وجودة تصميمات الواجهات، وسهولة استجابتها على كل الأجهزة والشاشات.
  • توافر خدمة الدعم على مدار الساعة، بل وهل ستحتاجها كثيرًا أم لا.
  • سهولة إضافة ودمج برامج أو إضافات وسيطة.
  • أهم الخاصيّات التي يقدّمها كل موقع منهم.

اقرأ أيضاً: إنشاء متجر الكتروني بالكامل وعرض منتجاتك به (دليل شامل 2021)

4. خبرتك في بناء وتطوير المتاجر

كما ترى، فإن هناك قدرًا من العمل ستحتاج إلى القيام به بنفسك لتصميم متجرك الإلكتروني وضبط الكثير من التفاصيل فيه؛ لأن بعض المنصات تحتاج إلى خبرات أكثر من غيرها.

جاء دورك لتحديد ما هي قدرتك على التعامل مع هذه التقنيات. منعدمة أم متوسطة أم متقدمة؟
إذا كنت مبتدئًا ربما يمكنك الاستعانة بـ Wix أو Weebly؛ نظرًا لكونهما مصممان خصيصًا للمبتدئين، ويمتلكها محررات سحب وإفلات سهلة الاستخدام.

شوبيفاي بداية جيدة كذلك، لكنه يحتاج لجهد ومعرفة إضافية إذا كان صاحب المشروع مبتدئًا تمامًا، ليس لكونه معقدًا، بل لامتلاكه خاصيّات متقدمة.

على الجانب الآخر فمنصة BigCommerce تناسب تمامًا المتقدمين أصحاب المعرفة في تطوير وتصميم الويب.

في النهاية، اختيار أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني هي عملية شخصية بحتة، تعتمد على متطلبات كل متجر في ضوء طبيعة الجمهور المستهدف والسوق وإمكانيات صاحب المتجر.

خذ وقتك في البحث والمقارنة بين المميزات والأسعار، والأهم، دراسة مشروعك بالتفصيل.

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق