الرئيسية » تجارة إلكترونية » تكلفة إنشاء متجر إلكتروني (مقارنة بين ووكومرس وشوبيفاي و بيج كومرس)

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني (مقارنة بين ووكومرس وشوبيفاي و بيج كومرس)

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

تسمعهم يتحدثون عن أهمية التجارة الإلكترونية طوال الوقت، لكن لا أحد يخبرك حقًّا عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني.

ذاع صيت التجارة الإلكترونية في آخر عدّة سنوات، حيث تحوّلت أغلب الأعمال والمشاريع إلى الإنترنت لتباشر أعمالها وتصل لعملائها إلكترونيًا، بل وظهر عدد ضخم من مشاريع التجارة الإلكترونية، ومنها من نجح نجاحًا كبيرًا في فترة قياسيّة.

في الحقيقة، فإنّ التسوّق عبر الإنترنت هو أحد أهم أسباب زيارة الناس لشبكة الإنترنت، حيث أشارت منصّة Statista أنه قد بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية ما يقارب 4 تريليون دولار، ويتوقع أن تصل إلى 6 تريليون بعام 2022!

إذا كنت من هؤلاء الذين قرّروا القيام بالأمور على نحو مختلف، وشقّ طريق أكثر ضمانًا واستمرارية للرّبح، فقد وقفت في المحطة الصحيحة.

قد تكون هذه الخطوة؛ أعني معرفة دقيقة لتكلفة إنشاء متجر إلكتروني، هي الفيصل لإتخاذ قرارك الآن، لأن التحدّي يكمن في أن هناك عددًا لا حصر له من العوامل التي تؤثّر في تكلفة إنشاء متجر إلكتروني، وهو ما سيؤدي في النهاية لزيادة تكلفة المشروع ككل.

فإذا لم تمتلك خطة أسعار واضحة قبل البدء، قد ينتهي بك الأمر وقد أنفقت أكثر مما ينبغي. لذلك خذ وقتك في دراسة هذا الدليل، لتحدّد الميزانية التي تحتاج إليها للإنطلاق، وبعض النصائح لتجنّب الإنفاق فوق الحدّ.

ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

تتراوح تكلفة إنشاء متجر إلكتروني ما بين مائة دولار وألف دولار في المتوسط، ولكنها قد تصل لآلاف الدولارات وربما عشرات الآلاف من الدولار، وتكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني تعتمد بشكل أساسي على الكثير من الخيارات ومنها: اختيار أحد طرق إنشاء المتاجر الإلكترونية دون غيرها، حجم الإمكانيات والخواص المطلوبة، حجم زوار المتجر المتوقعين، والكثير من العناصر الأخرى.

لو كنت تريد إجابة سريعة ومباشرة لسؤال “ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟” فقد منحتها لك بالفعل، أما لو كنت تريد فهم الأمر بشكل مفصل، لكي تأخذ قرارك على أساس صحيح وعن وعي تام فقم بمتابعة قراءة المقال حتى آخره، فهو حقاً يستحق وقتك.

الطريقة المثلى لبدء حساب تكلفة إنشاء متجر إلكتروني التي ستحدّد ميزانيتك عليها هو بمقارنة أنواع وأسعار المنصّات المختلفة للتجارة الإلكترونيّة، بالإضافة إلى الأدوات والإضافات والخدمات الزائدة التي ستحتاج إليها بناءًا على متطلّبات نموذج المشروع.

هذه هي الطريقة الوحيدة -غير المختصرة- التي ستمنحك التقدير الدقيق لتكلفة إنشاء متجرك الإلكتروني الآن.

هناك العديد من التطبيقات التي تقوم بحساب هذه التكلفة، لكن بالتأكيد نتائجها غير دقيقة على الإطلاق؛ لذلك ضعها جانبًا، ولنبدأ الآن في تفكيك العناصر اللازمة لعملية حسابية دقيقة.

لعلك تعلم أن هناك عدد لا بأس به من المتغيّرات يتحكّم في تقرير التكلفة النهائية لإنشاء متجر إلكتروني. بعض المتاجر يكلّف إنشاؤها عشرات الآلاف من الدولارات، وأخرى تقدّر بما لا يُذكر.

ويتقرّر هذا كله على:

  • حجم المشروع، هل هو افتتاحي أم متوسط الحجم أم ضخم.
  • عدد ونوعية الخواص التي لا غنى عنها في المتجر.
  • فئة الشريحة المستهدفة، ومتوسط أعداد الزوّار المتوقعين.
  • نسبة تعقيد المشروع ككل.

والعناصر التالية هي التي يتقرّر عليها تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بشكل عام:

  1. تكلفة حجز نطاق المتجر الإلكتروني – Domain name
  2. تكلفة استضافة المتجر – Domain hosting
  3. تكلفة إتمام عمليات الدفع – Payment processing
  4. تكلفة التصميم – Theme & Design
  5. تكلفة الامتدادات والإضافات على المتجر – Add-ons & Extensions
  6. التكلفة الاجمالية لإنشاء المتجر
  7. تكاليف إضافية محتملة

ملحوظة: هناك الكثير من المنصّات وبرامج التجارة الإلكترونية التي يمكنك توظيفها في إنشاء متجر إلكتروني خاص بك، والتي قد تختلف الأسعار بناءاً عليها، وهنا سوف نتناول العناصر بالأعلى وفقاً لثلاث منصات فقط، والتي تمثل أهم منصات التجارة الإلكترونية، وهي:

  1. منصّة WooCommerce
  2. منصّة Shopify
  3. منصة BigCommerce

والآن إلى تفصيل شامل لكل عنصر من العناصر المذكورة بالأعلى. أحضر آلة حاسبة وورقة وقلم، وأكمِل القراءة!

اقرأ أيضاً: أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني (شرح مفصل لأفضل 5 خيارات)

1) تكلفة حجز نطاق المتجر الإلكتروني

كل موقع إلكتروني موجود على شبكة الإنترنت يحتاج ما يُعرف باسم الاستضافة – Web hosting، وهو حيث يتم حفظ ملفات الموقع.

تحتاج هذه الاستضافة إلى عنوان خاص بها، وهو ما يُعرف بـ اسم النطاق Domain name، وهي عنوان الموقع على شبكة الانترنت الواسعة؛ مثل Alrab7on.com.

سيتكلّف اسم النطاق – أي عنوان الموقع كما ذكرنا- رسومًا سنوية، عدا أن تقوم بالدفع مقدمًا لعدّة سنوات لاحقة.

تكلفة حجز أسماء النطاقات تتراوح بين 2$ إلى 20$ في السنة.

يعتمد تقرير سعر النطاق على:

  •  مقدّم خدمة الاستضافة.
  • نوع الامتداد، مثل .com أو .shop. بعض الامتدادات أعلى سعرًا من غيرها.
  • طريقة الشراء، فالشراء من منصّة متخصّصة أرخص من بائع مستقلّ أو من مزاد.

هل وجدت الاسم المناسب؟

الآن حان وقت منح هذا الاسم عنوانًا حقيقيًا على الإنترنت!

2) تكلفة استضافة المتجر الإلكتروني

وفي استضافة المواقع، هناك دائمًا طريقان أساسيّان يمكنك سلوك أسهلهما عليك؛ لكلٍ منهما أسعار ومتطلبات تقنية مختلفة.

1) تكلفة استضافة المتجر ذاتيًا

وذلك عبر المنصّة الشهيرة للتجارة الإلكترونيّة WooCommerce. منصّة ووكوميرس تعدّ واحدةً من أشهر وأهم منصّات التجارة الإلكترونيّة التي تضم ملايين المتاجر الإلكترونية، العملاقة منها والصغيرة، والتي تم بناءها خصيصاً لتعمل مع ووردبريس.

المنصّة نفسها متوفّرة كبرنامج مجانيّ يمكنك تنزيله كإضافة من متجر ووردبريس واستخدامه-مجانًا أيضًا- في بناء أي عدد من المتاجر الإلكترونيّة كما تريد.

فقط ستحتاج إلى استضافة مواقع تدعم ووردبريس، بالإضافة إلى اسم النطاق -الذي تكلّمنا عنه منذ قليل- و شهادة SSL – Secure Socket Layer.

خطط الأسعار الافتتاحية لاستضافات التي تدعم ووردبريس وإضافة ووكوميرس تبدأ عادةً من 8$ شهريًا، بينما حجز اسم النطاق 15$ سنويًا، وأخيرًا شهادة SSL تبدأ من 69$ سنويًا.

ومع الوقت، ومع بداية نموّ مشروعك ونجاح تجارتك، ستحتاج في نهاية الأمر إلى الانتقال إلى خطّة استضافة أفضل لاستيعاب المزيد من الزوّار.

ما يعني أن سعر الاستضافة سيزيد بتزايد عدد العملاء والزوّار إلى متجرك، حينها -ونأمل لك ذلك!- ستكون قد بدأت بربح أموال كافية من وراء المبيعات وستتمكّن من دفع تكاليف الاستضافة.

لماذا قد تحتاج إلى موقع تجارة إلكترونيّة ذاتيّ الاستضافة؟

الأسباب بسيطة وواضحة؛

  • أولًا، تحصل على حرّية كاملة في بناء متجرك الإلكتروني على النحو والنموذج الذي تريده حسب متطلّبات مشروعك وذوقك الشخصي!
  • ثانيًا، ستوفّر طنًا من المال! حيث تدفع مقابل ما تريد فقط لا أكثر، ولا تدفع لخدمات وإضافات لست بحاجة إليها.
  • ثالثًا، تصنع عددًا غير محدود من المبيعات، وتضيف عددًا غير محدود كذلك من المنتجات، وتستخدم منصّة الدفع التي ترغب بها. على خلاف بعض المنصّات المنافسة الأخرى.

الخلاصة:

تتراوح تكلفة استضافة المتجر الإلكتروني بشكل مستقلّ من 80$ حتى 730$ سنوياً، لأنها تعتمد بشكل تام على عدد الزوّار في متجرك، والخصائص التي يمتلكها، بالإضافة إلى الخدمات الآلية كعمل نسخ احتياطي للمتجر.

نرشّح لك هذه الشركات التي توفّر خدمات أسماء نطاقات واستضافة مواقع جيّدة ومعقولة السعر:

  • Siteground: استضافة ممتازة ونحن نستخدمها في الرابحون.
  • Bluehost: شركة استضافة مواقع مناسبة للمبتدئين.
  • Dreamhost: تقدّم خدمات ذات اسعار منافسة، ويمكنك الدفع شهريًا.

هل تفضّل حلًا أسهل وينجز لك الأمور دون الحاجة لتنفيذها بنفسك؟ لا بأس، قد ظهرت للسّوق بالفعل حلول ومنصّات تجارة إلكترونيّة متوفّرة على هيئة SaaS (البرامج كخدمات)، حيث تقدّم خدمات الاستضافة للمتاجر الإلكترونية ضمن خطة خدماتها.

كل شيء في مكان واحد.

2) تكلفة الاستضافة على منصّات التجارة الإلكترونية SaaS

هذه المنصّات لا تتطلّب منك تنصيب برامج أو إدارتها أو استضافتها بنفسك؛ فسعر استضافة متجرك الإلكترونيّ ضمنيّ داخل البرنامج، فلا ينبغي أن تقلق بشأن إدارة استضافة متجرك أو أي شيء يتعلق بها.

أشهر هذه المنصّات هي منصّة Shopify ومنصّة BigCommerce السّالف الإشارة إليهما، وهما يقدّمان خدمة الاستضافة كجزء من خطة أسعارهم.

المنصّتان توفّران قوالب تجارة إلكترونيّة سهلة ومتعدّدة الخدمات وقابلة للتطوير، كما أنّهما يتضمّنان على شهادة SSL، ويمكنك من خلالها شراء اسم النطاق، أو يمكنك شراءه من أي شركة أخرى وربطه بأي منهما.

خطط أسعار منصّة Shopify هي كالآتي:

  • الخطّة الافتتاحيّة: 29$ شهريًا.
  • الخطة المتوسطة: 79$ شهريًا.
  • الخطة المتقدمة: 299$ شهريًا.

خطّة أسعار BigCommerce هي كالآتي:

  • الافتتاحية: 29$ شهريًا
  • المتوسطة: 79$ شهريًا
  • الاحترافية: 299$ شهريًا

نعم هذا ليس خطأ فالأسعار واحدة في المنصتين.

لكلٍ من المنصّتين باقة الميزات التي يتعيّن عليك مراجعتها واختيار الخطة الأنسب لاحتياجاتك.

هناك بعض الاختلافات بين هاتين المنصّتين:

على سبيل المثال، تحددك منصّة BigCommerce في خطتها الافتتاحية بمبلغ مبيعات 50.000$ سنويًا، إذا تجاوز هذا الرقم، ستحتاج إلى اختيار خطّة أخرى.

أمّا منصّة Shopify فتجبرك على اختيار أدوات الدفع الخاصّة بها. ما يعني أنك إذا أردت أن تضيف وسيلة دفع أخرى، سيتم تغريمك حوالي 2% أكثر على كل عملية تحويل تتمّ على متجرك الإلكتروني باستخدام هذه الوسيلة. وتنخفض هذه النسبة إلى 1% ثم 0% لخطط الأسعار المتقدمة.

متوسّط تكاليف استضافة المتجر الإلكتروني: (للمتاجر الصغيرة والمتوسطة)

  • لمواقع التجارة الإلكترونية ذاتية الاستضافة: من 2.75$ حتى 241.67$ شهريًا.
  • لمنصّات بناء المتاجر الإلكترونية: 29$ وحتى 299$ شهريًا.

أمّا للمتاجر الأكبر حجمًا، فينبغي استخدام Shopify Plus أو BigCommerce Enterprise، والتي تكلّف الآلاف شهريًا.

اقرأ أيضاً: أفضل منصات التجارة الإلكترونية العربية

3) تكلفة عمليات الدفع

أنت لا تريد أن يدخل العميل المتجر ويملأ سلّة كبيرة بالمنتجات، ثم يأتي لخطوة الدفع فلا يجد خيارًا يناسبه!

كثير من المبتدئين لا يعيرون تكاليف عمليات الدفع بالًا عندما يهمّون بتقرير منصّة التجارة الإلكترونية المناسبة لهم. لا نحتاج إلى شرح الكثير عن الضرر الخطير الذي يمكن أن يحدثه هذا بصدد نجاح المتجر والمشروع ككل؛ توقّع بسببه زيادة تكاليفك وانخفاض أرباحك بشكل هائل.

تسمّى الوسيلة التي تمكّن من إتمام عملية الشراء إلكترونيًا باسم بوابة الدفع Payment gateway، وتتم باستخدام بطاقة الدفع البنكيّة.

تمثل بوابات الدفع حلقة وصل بين العميل والبائع في المتجر الإلكتروني. حيث يقوم العميل بإدخال بيانات بطاقته، ثم تقوم بوابة الدفع بإرسال بياناته للمصرف التابع له العميل للتأكّد من توفّر المبلغ، ثم تقوم بعدها بإشعار المتجر الإلكتروني لإتمام عملية الشراء.

دعنا نتناول بعض خطط الأسعار المختلفة لكل منصّة تجارة إلكترونية، وكم سيكلّفك كل منها على كل عملية شراء يقوم بها عملاؤك، وبعدها يمكنك تقرير أيّ منها يناسبك.

أولاً تكلفة عمليات الدفع على منصّة WooCommerce

نظرًا لأن منصّة ووكومرس مفتوحة المصدر – Open Source، فهي تمتلك عددًا كبيرًا من وسائل الدفع، ما يعني أن المتاجر الإلكترونية ذاتية الاستضافة التي تستخدم منصّة ووكومرس يمكنها أن تستخدم أي وسيلة دفع تشاء.

باختيارك وسائل الدفع التي تريد، ستتغرّم فقط تكلفة عملية تحويل الأموال من الوسيلة التي اخترتها. ولكل وسيلة -كما تعرف- معدّلاتها الخاصة بها، والتي تختلف باختلاف المناطق والعملات والخدمات.

هناك ميزة عظيمة أخرى داخل ووكومرس، وهي أنها تتيح استخدام وسائل دفع اقليمية أقل شهرة. بمعنى إذا كان هناك وسيلة دفع غير معروفة عالميًا، ولكنّها رائجة في بلد أو منطقة ما، فإنها ستكون غالبًا متاحة للاستخدام على ووكومرس.

يمكنك دائمًا اختيار وسيلة الدفع المناسبة لك داخل ووكومرس واختيار التكلفة الأنسب لك ولعملائك.

ميزة أخرى في ووكومرس أنها لا تحدّد معدّل المبيعات التي تصنعها على متجرك مثل منصة BigCommerce على سبيل المثال.

هذه قائمة بأشهر بوابات الدفع الإلكتروني المتاحة في الوطن العربي، والتي يمكنك إضافتها لمتجرك:

  • بوابة PayPal
  • بوابة PayTabs
  • بوابة PayFort
  • بوابة Weaccept
  • خدمة فوري Fawry
  • بوابة MyFatoora
  • خدمة Mada
  • بوابة Checkout
  • بوابة Moyasar
  • بوابة 2Checkout
  • بوابة Telr
  • خدمة Stripe
  • بوابة Urway

تمتلك كل بوابة من هؤلاء رسوم دفع خاصة بها، بدءًا من 1% وحتى 2.5%، بالإضافة إلى رسوم ثابتة عن إتمام العملية. قم بزيارة الموقع الرسمي لكل بوابة لكي تطّلع أكثر على الرسوم المتعلّقة بتثبيت وربط الوسيلة على متجرك الالكتروني.

الخلاصة:

  • لا تغرّم منصّة ووكومرس رسوم لإتمام عمليات الشراء من بوابات الدفع.
  • الرسوم الوحيدة التي ستحتاج لدفعها هي الرسوم الثابتة التي تفرضة بوابة الدفع التي ستستخدمها. على سبيل المثال: تفرض بوابة باي بال 2.9% بالإضافة إلى 0.30$ لكل عملية تزيد عن 10$.
  • يمكنك إضافة أيّ وسيلة دفع تريدها على منصّة ووكومرس.

ثانياً تكلفة عمليات الدفع على منصّة Shopify

تقدّم منصة شوبيفاي حلولًا للدفع تسمّى Shopify Payments، تمكّنك من قبول عمليات الدفع على متجرك الإلكتروني، كما تقدّم خيارات متعدّدة من بوابات الدفع الإلكترونية، منها خدمات الدفع الإقليمية والعملات المشفّرة.

هذه الخدمة متاحة في 13 دولة فقط، وباستخدامها تتنازل منصة شوبيفاي عن رسوم المعاملات الخاصة بها. وهذه البلاد هي: أستراليا، كندا، الدنمارك، ألمانيا، هونغ كونغ، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، هولندا، نيوزيلاندا، سنغافورة، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية.

أما إذا اخترت خدمات دفع أخرى، فستقوم بدفع رسوم إتمام العملية الشرائية المحدّدة لهذه البوابة بالإضافة إلى 2% من الرسوم الإضافية تذهب إلى شوبيفاي.

فلنقل أن عميلًا اشترى منتجات بما يعادل 100 دولار، واستخدم بوابة دفع نسمّيها مثلًا X، ولها رسوم دفع 1% (وهو أقل ما تفرضه بوابات الدفع عادةً). عندها ستكون المعادلة كالآتي:

$1 (رسوم بوابة الدفع) + 2$ (رسوم شوبيفاي) = 3$ على العملية الشرائية كلها.

قد لا يبدو هذا رقمًا كبيرًا في باديء الأمر، لكن مع الوقت -خصوصًا مع تزايد المبيعات- سيكون هذا مبلغًا مؤلمًا!

لاحظ كذلك أن هناك بوابات دفع تفرض أكثر من مجرد 1%، فكما قلنا PayPal مثلًا يغرّم حوالي 2.9%.

أي أن العملية السابقة (مبيعات بمبلغ 100 دولار) ستسير كالآتي:

  • $2.9 (رسوم باي بال) + 0.30$ (رسوم باي بال للعمليات فوق 100$) + 2$ (رسوم شوبيفاي) = 5.2$ أي 5% على العملية الشرائية كلها!

لكن إذا كنت في أحد البلدان التي تدعمها شوبيفاي، فستدفع تمامًا كباي بال. أما إذا لم تكن كذلك، فستضطر لدفع هذه الـ 2% الخاصة بشوبيفاي.

الخلاصة:

تكاليف أساليب الدفع باستخدام منصّة شوبيفاي:

  • استخدام خاصيّة Shopify Payments: ستكون الحسبة 2.9% + 0.30$ لكل عملية شراء.
  • خدمات دفع أخرى: رسوم بوابة الدفع الثابتة + 2% رسوم شوبيفاي لكل عملية شراء.

ثالثاً تكلفة عمليات الدفع منصّة BigCommerce

تتيح لك منصّة BigCommerce الاختيار من أكثر من 65 بوابة دفع إلكتروني. تمنح بوابات الدفع المتاحة على بيج كومرس تغطية عالمية أوسع من شوبيفاي، ولكنها ليست بحجم تغطية ووكومرس.

أكبر ميزة تنافسية تقدّمها منصة بيج كومرس مقارنةً بمنافستها شوبيفاي هو أنها لا تفرض رسومًا إضافية على عمليات الشراء، هذا يعني أنك ستدفع فقط رسوم بوابة الدفع التي تختارها تمامًا مثل ووكومرس.

تتحدّد رسوم بوابات الدفع حسب كل بوابة والبلاد المستهدفة والعملات. يمكنك الاختيار من بوابات الدفع الشهيرة التي تفضّل، مثل سترايب أو باي بال.

الخلاصة:

لا يوجد رسوم عمليات الدفع على منصّة بيج كومرس، بل تقوم بدفع رسوم بوابات الدفع فقط.

ملحوظة: كل الرسوم السابقة على أي منصّة لا تتضمّن أي رسوم أخرى قد يفرضها البنك على العمليات الشرائية في متجرك الإلكتروني.

4) تكاليف تصميم المتجر الإلكتروني

لماذا حتّى نهتّم بالتصميم في هذا الجانب؟ أليست مجرّد تجارة وتصفّح وبيع وشراء؟

الإجابة بسيطة، وهي أن السّوق التجاري الإلكترونيّ اليوم يعجّ بالمنافسين، ولن تتمكّن من اقتناص فرصتك إلا إذا كنت تملك ما يميّزك عنهم.

أن تمنح متجرك الإلكترونيّ تصميمًا بارعًا ويتمحوّر حول المستخدم هو جزء لا يتجزأ من نجاحه، بل قد لا ينجح بدونه أصلًا.

حسنًا، فلنفترض الآن أنك لست مصمّمًا للويب، ولا تملك وقتًا أو ميزانية كافية لتعيين واحد. كيف لك أن تمتلك تصميمًا مميزًا لمتجرك الإلكتروني إذًا في هذه الحالة؟

كالعادة، لست وحدك. وهناك الكثير مثلك الذين واجهوا ذات المشكلة؛ ولذلك أقدمت منصّات بناء المتاجر الإلكترونيّة على تقديم خدمات تمكّن أصحاب المتاجر من تنفيذ تصميمات خاصّة بهم، والتعديل عليها بالشكل الذي يناسبهم ويناسب مشروعهم.

يمكنك ببعض السحبات والنقرات البسيطة أن تصمّم للمتجر الهيئة التي ترغب بها. يمكنك أيضًا أن تشتري تصميمات متقدّمة جاهزة تأتي بعدد من المميزات الإضافيّة والنماذج ذات التصميم الفريد، وبالطّبع ستتمتّع بأولويّة تلقّي خدمات الدعم.

هذا كله لا يعني أنه لا يمكنك تعيين مصمّم أو مطوّر ويب لتصميم قوالب متخصّصة من الصفر. لكن إذا اخترت أن تبني تصميم المتجر الالكتروني باستخدام قوالب منصّات بناء المتاجر الإلكترونية، فإليك هذه المقارنة في تكلفة إنشاء وتصميم متجر إلكتروني مخصّص:

أولاً تكلفة تصميم متجر على منصّة Woocommerce

نظرًا لأن منصّة ووكومرس مطوّرة على ووردبرس؛ أشهر أداة بناء مواقع إلكترونيّة، فإنّه يمكنك استخدام أي قالب من قوالب ووردبرس على منصة ووكورمس. لكن ربما من الأفضل أن تختار قوالب ووكومرس المتاحة للحصول على نتيجة أفضل.

لا تقلق، فهناك آلاف التصميمات والقوالب التي يمكنك الاختيار منها، بعضها مجانيّ تمامًا، وبعضها يتطلب رسومًا بسيطة تبدأ من 30$.

المميّز في ووكومرس أنه يمنحك إمكانية استخدام إضافات ووردبرس، وهي أدوات تسمح لك بتحريك ووضع المنتجات والأزرار في الأماكن التي ترغب بها، وبذلك تحصل على واجهة جاهزة خلال دقائق.

ثانياً تكلفة تصميم متجر إلكتروني بالاستعانة بمطوّر ويب

مرة أخرى، إذا لم تكن ترغب في استخدام أيّ من قوالب ووكومرس، فيمكنك في أي وقت تعيين مطوّر ووردبريس لتصميم واجهة وقالب مخصّص حسب ذوقك.

للتصميمات المخصّصة ميزاتها الرائعة هي الأخرى، وتمنح لمتجرك الإلكتروني تأثيرًا أقوى، خصوصًا إذا قمت -أنت أو مطوّر ووردبرس- بدمج المميزات الأكثر فعالية مع التصميم الصحيح.

لكن من عيوبها أنها قد تكون باهظة الثمن بناءً على الميزات التي يحتاجها متجرك الإلكتروني، وبالتأكيد خبرة المطوّر نفسه.

متوسط تكلفة تصميم متجر إلكتروني عن طريق متخصص:

  •  متجر متوسّط الحجم: من 1500$ وحتى 6000$.
  • متقدّم ومتعدّد الميزات: 10000$ وحتى 30000$.

ثالثاً تكلفة تصميم متجر إلكتروني على منصة Shopify

تقدّم منصّة شوبيفاي قوالب جاهزة للاستخدام يمكنك الاستعانة بها في متجرك الإلكتروني، بالإضافة إلى عدد من الأدوات التي تمكّنك من تخصيص الألوان والتصميمات والخطوط وغيرها.

يوجد حاليًا حوالي 10 قوالب مجانيّة و65 آخرين مدفوعين، وهذه بالطبع أرقام محدودة جدًا إذا ما قارناها بتلك الآلاف المتاحة على منصّة ووكومرس.

أما بالنسبة للأسعار، فتبدأ القوالب الجاهزة من 160$. لكن يمكنك العثور على قوالب أرخص ثمنًا على منصّات وسيطة تعرض قوالب شوبيفاي بأسعار تبدأ من 59$، وهي -كما ترى- لا تزال مرتفعة السعر.

يمكنك أيضًا تعيين مطوّر ويب لتصميم قوالب متخصّصة على شوبيفاي، إلا أنّها ليست مألوفة كثيرًا لمطوّري الويب مثل ووكومرس، ما يعني أن هناك فرصًا قليلة، و الأسعار بالضرورة ستكون مرتفعة.

تبدأ أسعار مطوّري متاجر إلكترونية باستخدام منصّة شوبيفاي من 5000$ وحتى 30000$ – تختلف حسب خبرة المطوّر وطبيعة المتجر.

رابعاً تكلفة تصميم متجر على منصّة BigCommerce

تقدّم منصّة بيج كومرس قوالب مدفوعة ومجانية. عددها حوالي 12 تصميم مجاني، وأكثر من 100 آخرين مدفوعين، يمكن تصميمها وتخصيصها حسب الرغبة، وإضافة الشعار الدعائي للمتجر والألوان المفضّلة والتصميمات وغيرها.

جميع التصميمات والقوالب سهلة الاستخدام ومتجاوبة على أجهزة الهواتف؛ ما يمنح تجربة تسوّق أفضل وبالتالي مبيعات أعلى. كما أن جميع القوالب ملتزمة بالقواعد البرمجية الارشادية الحازمة لمنصّة بيج كومرس، ما يعني فعالية أكبر وأعطال أقل.

مثل منصّة شوبيفاي، يمكنك العثور على قوالب منصّة بيج كومرس على مواقع وسيطة، ولكنها ليست بذات الجودة على الموقع الأصلي، يمكنك كذلك الاستعانة بمطوّر ويب لرفع تصميمات مخصّصة حسب رغبتك إلى المنصّة.

تبدأ أسعار قوالب المتاجر الإلكترونية على منصّة بيج كومرس من 160$، أما سعر القالب المخصّص الذي يصمّمه لك مطوّر الويب فيبدأ من 3000$ وحتى 30000$، حسب خبرة المطوّر وطبيعة المتجر.

الخلاصة:

خطط الأسعار التقديرية لتكلفة تصميم متجر إلكتروني:

منصة ووكومرس: قوالب مجانيّة، 99$ للقوالب المميّزة، 5000$ للقوالب المتخصّصة + آلاف التصميمات المجانية والمدفوعة.

منصة شوبيفاي: قوالب مجانيّة، 160$ للقوالب المميّزة، 5000$ للقوالب المتخصّصة + أعداد محدودة من التصميمات.

منصة بيج كومرس: قوالب مجانيّة،160 $ للقوالب المميّزة، 5000$ للقوالب المتخصّصة + أعداد محدودة من التصميمات.

تصميم مخصّص بالاستعانة بمصمّم ويب: من 500$ – 2000$ للمتجر البسيط، 2500$ – 10000$ للمتجر المتوسط، 15000$ – 35000$ للمتجر الأكبر حجمًا.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته عن منصة متاجر للتجارة الإلكترونية

5) تكلفة الإضافات في المتجر الإلكتروني

ببساطة.. لا يمكن لأي منصّة إنشاء متاجر إلكترونيّة أن تمنحك كل الميزات التي تريدها حتى لو حاولوا ذلك. قد يتعقّد ويتعطّل كل شيء في النهاية!

لذلك، قامت هذه المنصّات والبرامج بتقديم حلول لهذه المشكلة، وهي أنّه صار بإمكانك إضافة تطبيقات وإضافات على متجرك الإلكتروني -المصنوع على هذه المنصّات -لكي يعمل بكفاءة.

ما تقوم به هذه الإضافات – Add-ons أو الامتدادات – Extensions هي أنها تمنحك خواص وميزات لمتجرك الإلكتروني لتحسين وتوسيع طريقة عمله والأعمال التي يقوم بها بشكل عام.

بعض هذه الاضافات مجانيّ، وبعضها -أو ربما أكثرها- مدفوع، وقد تُضاف أسعارها إلى تكلفة إنشاء متجر إلكتروني.

نستعرض هنا أهم أسعار الإضافات على المنصّات الثلاث:

أولاً تكلفة إضافات المتجر الإلكتروني على منصّة ووكومرس

تمنح هذه المنصّة عددًا لا حصر له من الإضافات المدفوعة والمجانيّة لاستخدامها في المتاجر الإلكترونية.

تذكّر دائمًا أن منصّة ووكومرس قائمة على ووردبريس بالأصل، ما يمنحك إمكانية الوصول لأكثر من 55 ألف إضافة مجانيّة، أي أن هناك إضافة وتطبيق لكل شيء قد يخطر على بالك!

تبدأ أسعار الإضافات المدفوعة على منصّة ووكومرس من 19$ وحتى 299$ بناءًا على حالة ترخيص الإضافة وخواصها.

يمكنك دائمًا الاستعانة بمطوّر لتنفيذ الإضافة التي تشاء. قد تتراوح أسعاره من 500$ وحتى 10000$ فأكثر بناءً على خبرة المطوّر، وكمّ الجهد المطلوب في تطويرها.

ثانياً تكلفة إضافات المتجر الإلكتروني على منصّة Shopify

نظرًا لطبيعة المنصّة كنموذج SaaS، فإنها ملتزمة بأقصى درجات الاحتياط في تأمين معلومات مستخدميها وثبات كفاءة خدماتها.

إلا أنّها وبرغم ذلك، تمنح للمطوّرين واجهات برمجة التطبيقات API لدمج خدماتهم ووضعها على منصّة شوبيفاي. وهذه الإضافات متاحة كتطبيقات طرف ثالث وسيطة على متجر شوبيفاي، حيث يوجد المئات من التطبيقات المجانية والمدفوعة (عبر فرض رسوم شهرية).

تسمح لك شوبيفاي كذلك بإضافة تطبيقات مصمّمة خصيصًا لمتجرك على منصّتها. فقط على التطبيق أن يكون مخزّنًا ومشغلًا في مكان آخر، ويمكنك من شوبيفاي أن تدير أذونات الوصول للتطبيق.

مثل ووكومرس، يمكنك الاستعانة بمطوّر لتطوير الإضافة التي ترغب بها. وتبدأ أسعارها من 5000$.

ثالثاً تكلفة إضافات المتجر الإلكتروني على منصّة BigCommerce

ولأن بيج كومرس تمتلك ذات نموذج عمل شوبيفاي، فإنه يمكنك تحميل تطبيقات مدفوعة ومجانيّة، يوجد أغلبها على منصّات طرف ثالث وسيطة يتم شراءها مقابل رسوم شهرية.

كذلك يمكنك الاستعانة بمطوّر لتنفيذ تطبيقات مخصّصة للمتجر الواحد. فقط انتبه أنه سيتم تخزين هذه التطبيقات كمسودة، ويمكنك استخدامه فقط في هذا المتجر الذي صُنع لأجله.

الخلاصة: خطط الأسعار التقديرية لتكلفة إضافات المتجر الإلكتروني

لا يوجد سعر ثابت؛ لأن لكل متجر طبيعته واختصاصه واحتياجه المنفصل، ما يجعل تقرير سعر موحّد لها وحسابه إلى تكلفة إنشاء متجر إلكتروني أمرًا صعبًا.

لكن الأصل أنك إذا استخدمت عددًا أكبر من التطبيقات والإضافات فسوف تزيد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني يناسب ميزانيةً بسيطة. أما إذا استخدمت اضافات مجانيّة -حسب طبيعة المنصّة التي ستستخدمها- فلن تكون التكلفة عالية بذات القدر.

لكن بشكل عام، تتراوح تكلفة الإضافات كالآتي:

  • منصّة ووكومرس: آلاف الإضافات المجانيّة والإضافات المدفوعة (يتم دفع ثمنها سنويًا، وبالتالي أرخص من غيرها على المنصات الأخرى). تطوير إضافات مخصّصة (من 500$ حتى 1500$).
  • منصة شوبيفاي: تتيح تطبيقات وإضافات على منصّات وسيطة (يتم دفع رسومها شهريًا، أي أعلى سعرًا من ووكومرس). تطوير إضافات مخصّصة (تصل إلى 5000$).
  • منصة بيج كومرس: تتيح تطبيقات وإضافات على منصّات وسيطة (يتم دفع رسومها شهريًا، أي أعلى سعرًا من ووكومرس). تطوير إضافات مخصّصة (تصل إلى 1000$).

اقرأ أيضاً: خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي (دليل شامل)

6) إجمالي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

الآن وقد غطّينا أهم العوامل المؤثرة في تكلفة إنشاء متجر إلكتروني، حان الآن حساب إجمالي التكلفة النهائية.

كما ذكرنا سابقًا، فإن كل منصّة من منصّات إنشاء متجر إلكتروني تمنحك مرونة إلى حدٍ ما في اختيار التكلفة التي يمكنك دفعها، ما يعني أن هذا سيؤثر على نهائي التكلفة العامة لإنشاء متجر إلكتروني.

لكن بعمل حسبة تقديرية بسيطة، يمكننا إعطاءك الحد الأدنى من التكلفة لعمل متجر إلكتروني بسيط لمدة سنة على أي من المنصات الثلاث:

1. منصة ووكومرس: سوف تحتاج فقط لاسم نطاق واستضافة مواقع (الحد الأدني للتكلفة الاجمالية لمدة سنة هو 100 دولار تقريباً)

ملحوظة هناك استضافات مواقع توفر خطط رخيصة جداً، ويمكنك البدء بأقل من مائة دولار، ولكننا هنا وضعنا الحد الأدني من التكلفة في حالة اختيار أحد استضافات المواقع الجيدة والموثوقة.

2. منصة شوبيفاي: كل ما تحتاجه هو اسم نطاق بالإضافة للاشتراك في ارخص باقة مقدمة من شوبيفاي (الحد الأدني للتكلفة السنوية هو 360 دولار تقريباً).

3. منصة بيج كومرس: كل ما تحتاجه هو اسم نطاق بالإضافة للاشتراك في ارخص باقة مقدمة من بيج كومرس (الحد الأدني للتكلفة السنوية هو 360 دولار تقريباً).

ما الذي يحدّد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

كما لاحظت مما سبق، فإن كل متجر إلكتروني له حالته الخاصة، وبالتالي أسعاره الخاصّة، فتتراوح تكلفة إنشاء المتاجر الإلكترونية من 100$ وحتى آلاف الدولارات.

يتحدد هذا بشكل عامٍ بناءًا على درجة تعقيد المشروع، ونوع المنصّة التي تستخدمها، والخواص التي تريدها في المتجر، وحتى بلد مطوّر الويب الذي قد تحتاج إليه.

لكن هناك عدّة اسئلة ستساعدك في التنبّؤ بتكلفة إنشاء متجر إلكتروني لبدء مشروعك:

1) نوع المتجر الذي ترغب بإنشائه

نوعية وتخصّص المتجر الذي تخطط له هو أهم عامل في عوامل تحديد تكلفة إنشاء هذا المتجر، فالمتجر الذي يبيع منتجات مختلف عن ذلك الذي يبيع خدمات.

فإذا كنت تخطط لبيع منتجات، فحدّد التالي:

  • كم تبلغ عدد المنتجات أو النماذج التي ستبيعها تقريبًا؟
  • هل ستبيع لشركات أو لأفراد؟
  • من أي مصدر سوف تحصل على المنتج في المقام الأول؟
  • هل ستقوم بتخزين المنتج بنفسك أم ستحصل عليه على حسب الطلب؟

كن دقيقًا تمامًا في تحديد هذه الخطوط العريضة.

كل مجموعة من الخدمات أو المنتجات لها باقة متطلبات مختلفة من الميزات والخواص داخل متجرك الإلكتروني، هذه المتطلبات ستساعدك في حصر منصّات التجارة الإلكترونية الأهم لاستخدامها.

على سبيل المثال:

  • هل يحتاج متجرك الإلكتروني إلى أكثر من لغة؟
  • هل يحتاج إلى وسائل تسجيل دخول مختلفة؟
  • هل يحتاج إلى تصميم واجهة محدد؟

2) هل تبيع إلكترونيًا فقط أم لديك متجر حقيقي بالفعل؟

كما ذكرنا في أول المقال، فكثير من المتاجر اليوم -خصوصًا بعد أزمة كورونا- قد لجأت إلى البيع على الإنترنت.

يمكن بيع المنتجات عبر الإنترنت مع امتلاك متجر فعليّ، بالإضافة إلى تقديم خدمة الإلتقاط من المتجر – Picking up in-store لعملائهم.

إذا كان لديك متجر فعليّ، فعليك الانتباه أن هناك الكثير لإدارته، مثل التواصل مع العملاء وإدارة الشحن وغيره. عليك حساب كل شيء بدقّة والتخطيط له قبل البدء.

3) ميزانيتك لإنشاء متجر إلكتروني

قبل أن تغرق في محيط من قوالب التصميم والإضافات المذهلة، قنّن نفسك بميزانية لا تتعدّاها. تذكر أن كل فلس تنفقه في شيء ثانوي، يمكنك استثماره في شراء خاصية أو الترويج للمشروع أو أي شيء آخر.

لذلك حدّد الخواص والميزات التي لا يسع لمتجرك أن يعمل بدونه، ثم ما هي الإضافات الظريفة التي يمكنك إضافتها فقط من باب الرفاهية لا الضرورة… اصنع قائمتك الخاصة ثم التزم بها.

4) خيارات الشحن

إذا كان متجرك يقدّم خدمات لا منتجات، فتجاوز هذه النقطة، أما إذا كنت تتخصّص في بيع منتجات فعلية، فيجب عليك تحديد خيارات الشحن كلها قبل الإنطلاق.

مثلًا:

  • ما هي سعة قدرتك لإدارة احتياجات الشحن؟
  • هل ستديره بنفسك أم ستستعين بشركة شحن متخصصة؟
  • هل ستوفّر خيارات شحن خارجي (حول العالم)؟

هذه الخيارات ترجع تمامًا إلى تفضيلك الشخصي.

5) تكاليف إضافية قد تظهر في الطريق!

بعض المصاريف يمكن حسابها في أثناء أول خطوات حساب تكلفة إنشاء متجر إلكتروني، أما البعض الآخر فيحب المفاجآت!

هذه المفاجآت قد تأتي على هيئة أعطال أوإضافات جديدة يجب إضافتها أو استراتيجية تسويق يُتوقع نجاحها وهكذا.

لكن هناك بعض التكاليف التي لا تعرف بها في البدء، لكن عليك توقعها؛ لأنك ستحتاج إلى دفعها إما شهريًا أو سنويًا أو عند كل عملية تجارية.

من أمثلة هذه المصاريف:

1. تكلفة عمل نسخة احتياطية للبيانات: مما يضمن أن كل معلومة في المتجر مخزّنة بأمان حتى لو تداعى المتجر كاملًا. بدونها، قد تخسر أموالًا كثيرة وربما عملاء كذلك، وتعتمد أسعارها على حجم ملفات المتجر.

ملحوظة: بعض الاستضافات تقدم هذه الخاصية بشكل مجاني.

2. تكلفة إدارة المخزون: كل متجر إلكتروني يمتلك مخزون خاص به، بالإضافة إلى سعر الشحن، حتى لو تم منح هذه المهام لطرف ثالث.

3. تكلفة برامج أمن المعلومات: بالإضافة إلى شهادة SSL، ستحتاج إلى برنامج حماية لحماية متجرك والمعلومات المتعلقة به من أي تهديدات قد يتعرض لها.

بعض هذه البرامج يفرض رسومًا شهريًا وبعضها يفرض رسومه بالإشتراك.

4. تكلفة التسويق وتهيئة محركات البحث: نعني بالتسويق هنا كل استراتيجيات ووسائل التسويق التي قد تعتمد عليها، بدءًا من التسويق عبر البريد الالكتروني وحتى اللافتات (إذا رغبت).

على الرغم من أن بعض وسائل التسويق قد تكون مجانيّة، إلا أنك ستحتاج إلى تخصيص ميزانية لشراء الأدوات وعمل الحملات الترويجية المتقدّمة، وهذا يعتمد بشكلٍ كبير على حجم الانتشار الذي ترغب فيه وميزانيتك واختصاص المتجر.

اقرأ أيضاً: الطرق الأكثر فاعلية لتسويق متجر إلكتروني وزيادة المبيعات

الآن مع انتهاء هذا المقال، نأمل أن نكون قد أعطيناك نظرة شاملة على تكلفة إنشاء متجر إلكتروني يسهل عليك البحث وإتّخاذ القرار.

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق