الرئيسية » تجارة إلكترونية » أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية في 2022

أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية في 2022

أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية واحدة من أفضل طرق الربح من الإنترنت التي بإمكانك أن تجني منها آلالاف الدولارات شهريًا، ولكنها رغم أرباحها الهائلة تحتاج إلى تعلم الكثير من المهارات لإتقانها.

ومن أفضل الطرق لتعلم تلك المهارات هي منصة اليوتيوب، فهي تحتوي على مئات القنوات المتخصصة في كل المجالات تقريبًا، ويمكنك احتراف أي مهارة أو تقنية عن طريقها.

في هذا المقال سوف نتناول أهم وأفضل 11 قناة من قنوات اليوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية، والتي ستساعدك على تحسين وتوسيع تجارتك الإلكترونية.

تتنوع هذه القنوات في المجالات التي تشرحها… فمنها التي تختص بالمبيعات واستراتيجيات زيادتها، وأخرى تهتم أكثر بالتسويق الإلكتروني وكيفية جلب الزوار لمتجرك.

ولكننا أيضًا سنقدم لك قنوات تستهدف جميع أجزاء وجوانب التجارة الإلكترونية، لذا تهيأ لجرعة كبيرة من الفائدة والمتعة وابدأ في قراءة المقال.

1. قناة Wholesale Ted

قناة Wholesale Ted

القناة الأولى على قائمتنا هي قناة Wholesale Ted، وهي قناة متخصصة في مجال التجارة الإلكترونية و ريادة الأعمال وعدد متابعيها في تاريخ كتابة المقال يتعدى 895 ألف متابع.

ستجد في القناة الكثير من المحتوى المفيد خاصة لمن يهتم بمجال الدروب شيبنج والذين يريدون بدء تجارتهم على منصة البيع بالتجزئة أمازون.

يتميز محتوى هذه القناة بكونه مناسب للغاية للمبتدئين، وكونه سيساعدهم على البدء في خطواتهم الأولى نحو عالم التجارة الإلكترونية.

للأسف ليست هناك قائمة تشغيل تجمع حلقات الدروب شيبنج على القناة وستحتاج إلى البحث في الفيديوهات بنفسك، ولكن في حالة اهتمامك بالدروب شيبنج بشكل خاص فيمكنك أن تبدأ بهذين الفيديوهين:

وستجد العديد من الفيديوهات الأخرى الرائعة على القناة التي أرشحها بكل تأكيد لك عزيزي القارئ.

صاحبة القناة سارة كريسب، والتي لديها أيضًا محتوى مدفوع تحت مسمى برنامج THE ECOMM CLUBHOUSE تقوم فيها بنقل كافة خبراتها وأسرارها عن التجارة الإلكترونية، وتساعد الملتحقين به على:

  • اختيار النيش الخاص بهم.
  • اختيار المنتجات الصحيحة لمتاجرهم.
  • إنشاء متجر إلكتروني.
  • زيادة المبيعات الخاصة بمتاجرهم.
  • الحصول على زوار لمتجرهم الإلكتروني.
  • إدارة متاجرهم.
  • والعشرات من الأمور الأخرى المهمة في التجارة الإلكترونية.

يمكنك أن تشترك بهذا البرنامج إذا أردت المزيد من الفائدة، ولكن في حال لم ترد دفع أي أموال ستفيدك أيضًا القناة بشكل كبير، فهي واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية.

وعلي أي حال القنوات الأخرى في هذه القائمة ستساعدك على تعلم كافة هذه المهارات وأكثر، لذا لا تقلق لن تضطر لدفع أي أموال لتتعلم.

2. قناة Shopify

قناة Shopify

منصة شوبيفاي واحدة من أكبر وأهم منصات التجارة الإلكترونية التي يستخدمها الملايين حول العالم لإنشاء وإدارة متاجرهم الإلكترونية.

ما لا يعرفه الكثيرون أن شوبيفاي لديها منصة تعليمية على موقعها بالإضافة إلى العديد من قنوات اليوتيوب التي توفر المحتوى التعليمي لأصحاب المتاجر الإلكترونية.

وأنا أخص بالذكر هنا القناة الأساسية لـ Shopify، بالإضافة إلى قناة Learn With Shopify، وتحتوي هاتين القناتين على العديد من الفيديوهات التي أجدها رائعة للغاية، مثل:

كما أن القناتين تحتويان على العديد من الفيديوهات المهمة والمفيدة التي ستساعدك على الحصول على أفكار لتجارتك الإلكترونية وكيفية اختيار المنتجات المناسبة لجمهورك المستهدف.

هذا بالإضافة إلى إنشاء الاستراتيجية الخاصة بتجارتك وبناء متجرك وإدارته والتسويق له، وأخيرًا بناء علامة تجارية قوية لك.

الجدير بالذكر أن منصة شوبيفاي هي المنصة الأولى عالمياً التي تمكنك من بناء متجرك الإلكتروني وإدارته بشكل كامل بسهولة وببساطة، وهي توفر لك كل ما تحتاج للبدء في عالم التجارة الإلكترونية بأسهل الطرق.

يمكنك البدء معهم بفترة تجريبية مجانية من خلال الرابط بالأسفل:

البدء مع منصة شوبيفاي بشكل مجاني

3. قناة Oberlo

قناة Oberlo

قناة اليوتيوب الخاصة بمنصة الدروب شيبنج الشهيرة Oberlo هي واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية التي يجب عليك بكل تأكيد متابعتها.

وفي حال لم تكن تعرف ما هي منصة Oberlo، فهي منصة تتيح لك جلب المنتجات من موردين AliExpress، ومن ثم عرضها على متجر شوبيفاي الخاص بك.

وعن طريق هذا عندما يشتري أحد العملاء هذه المنتجات يقوم المورد بشحنها إلى المشتري، لتحصل أنت على عمولة بدون أن تقلق بخصوص عمليات التخزين ولا التشغيل ولا التغليف.

تساعدك قناة Oberlo على احتراف هذه العملية وتعلمك كيفية بدء بيزنس الدروب شيبنج الخاص بك… بدءاً من اختيار المنتجات المناسبة لعملائك المستهدفين، وحتى كيفية تسويقها وجلب الزوار وزيادة معدل التحويلات.

ومن فيديوهاتي المفضلة على القناة:

4. قناة Gary Vaynerchuk

قناة Gary Vaynerchuk

غاري فاينرتشوك هو واحد من أعظم رواد الأعمال والمسوقين الإلكترونيين في العالم، والذي يُعد بمثابة فيليب كوتلر التسويق الإلكتروني.

غاري نشط للغاية على معظم شبكات التواصل الاجتماعي التي يشارك عليها أفكاره وأراءه، بالإضافة إلى نصائح قيمة للغاية حول ريادة الأعمال والاستثمار، والأهم من ذلك كل التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

عدم متابعة غاري خسارة فادحة للغاية لك ولتجارتك الإلكترونية، إذ أنك ستتعلم الكثير للغاية منه، خاصة وإنه يهتم بتقديم نصائح عملية قابلة للتطبيق وليست مجرد نصائح نظرية صعبة.

أنا شخصيًا أقوم بمتابعته على العديد من منصات التواصل خاصة لينكدان واليوتيوب، وكثيرًا ما أجد الإلهام عنده، وقد ساعدني كثيرًا في حياتي المهنية.

ومن فيديوهاتي المفضلة لغاري:

اقرأ أيضاً: 12 أمر عليك التأكد منها قبل إطلاق متجرك الإلكتروني

5. قناة Kevin David

قناة Kevin David

كيفن ديفيد هو واحد من أشهر رواد التجارة الإلكترونية على الإنترنت، وقد اشتهر بالمحتوى الذي يقدمه عن التجارة الإلكترونية و الأفلييت والتسويق الإلكتروني.

عمل كيفن كمحاسب بعد تخرجه، ولكنه لم يشعر بالسعادة ولا الرضا وحاول البحث عن بدائل، حتى بدأ في بيع المنتجات على أمازون.

في البدايات كان يكسب 1000 دولار في الشهر، ومن ثم وبعد اكتساب الخبرات في التجارة الإلكترونية بات مليونيرًا بفضل مبيعاته على أمازون.

بسبب هذه الرحلة المذهلة فإن قناة كيفن تُعد من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية، وأنصحك بشدة أن تقوم بمتابعتها.

ومن فيديوهاتي المفضلة على قناته:

اقرأ أيضاً: كتب التجارة الإلكترونية (أهم 16 كتاب لتقرأه)

6. قناة Sebastian Ghiorghiu

قناة Sebastian Ghiorghiu

القناة التالية على قائمتنا هي قناة سباستيان جورجيو، وهي واحدة من أشهر وأنجح القنوات المختصة بالدروب شيبنج على اليوتيوب.

يشارك سباستيان تجاربه ونصائحه التي سوف تساعدك على الدخول في هذا المجال، ولديه قائمة تشغيل شهيرة للغاية على قناته تضم 118 فيديو حول الدروب شيبنج.

وإليك رابط قائمة تشغيل الدروب شيبنج على قناة Sebastian Ghiorghiu

الدروس التي يقدمها تتناول مواضيع هامة مثل كيفية إيجاد المنتجات المربحة لبيعها، وكيفية جذب الزوار إلى متجرك والعشرات من الموضوعات الهامة الأخرى التي يجب عليك تعلمها للنجاح.

وهذه أكثر الفيديوهات التي أحببتها على قناته:

اقرأ أيضاً: لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية

7. قناة Jungle Scout

قناة Jungle Scout

إذا كنت تعرف القليل عن بيع المنتجات عبر أمازون، فأنت بالتأكيد تعرف Jungle Scout، وهي منصة رائدة في مجال البيع عبر أمازون.

ستساعدك المنصة كثيرًا من خلال الأدوات الرائعة التي تقدمها، مثل:

  • البحث عن النيش Niche Hunter.
  • متتبع المنتجات Product Tracker.
  • مستكشف الكلمات المفتاحية Keyword Scout.
  • وغيرها من الأدوات الرائعة.

وكما خمنت فإن قناة اليوتيوب الخاصة بـ Jungle Scout ترتكز على التجارة الإلكترونية عبر أمازون، وتُعد بلا منافس الأفضل في هذا المجال.

المحتوى الخاص بالقناة متنوع للغاية، ويتناول كافة مراحل بدء تجارتك الإلكترونية والبيع عبر أمازون، بالإضافة إلى أنه مناسب لكافة البائعين سواء كانوا مبتدئين أو محترفين.

من الفيديوهات التي أعجبتني على القناة:

8. قناة Casual Ecommerce

قناة Casual Ecommerce

بالرغم من قلة عدد متابعين قناة Casual Ecommerce إلا أنني أجدها واحدة من أهم قنوات التجارة الإلكترونية.

فهي تتناول العديد من الموضوعات المهمة، مثل: شروحات منصات التجارة الإلكترونية، شروحات ووردبريس وإعلانات فيسبوك.

أكثر شيء يعجبني في هذه القناة هي تنظيمها للفيديوهات الخاصة بها على هيئة قوائم تشغيل متخصصة، كتلك الخاصة بإعلانات فيسبوك لشوبيفاي أو شروحات شوبيفاي وغيرهم الكثير.

برأيي هذه القناة بالتأكيد واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية التي عليك متابعتها فورًا.

من الفيديوهات التي أعجبتني على القناة:

9. قناة Elliott Prendy

قناة Elliott Prendy

بالرغم من قلة متابعين القناة إلا أن قناة إيليوت بريندي تستحق بالتأكيد أن تكون من ضمن قائمة أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية.

ستجد على هذه القناة الكثير من الفيديوهات عن التجارة الإلكترونية والدروب شيبنج بالإضافة إلى أنها تقدم محتوى مميز عن بيزنس الطباعة حسب الطلب Print On Demand.

أهم قائمة تشغيل على القناة هي تلك التي تتناول الدروب شيبنج، حيث إنها واحدة من أشهر مصادر تعلم الدروب شيبنج على اليوتيوب.

من فيديوهاتي المفضلة على القناة:

10. قناة Neil Patel

قناة Neil Patel

القناة العاشرة لدينا على القائمة هي القناة المفضلة لدي، والتي لو كنت سأختار قناة واحدة ستكون تلك هي أفضل قناة يوتيوب لتعليم التجارة الإلكترونية على الإطلاق.

نيل باتل واحد من أشهر المسوقين الإلكترونيين على الإطلاق، ويقدم من خلال قناته ومدونته المئات -بلا مبالغة- من الشروحات المفيدة.

وستجد على القناة العشرات من قوائم التشغيل المفيدة التي تتراوح موضوعاتها ما بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني وتحسين محركات البحث.

كل هذا بالإضافة إلى عشرات الأمور الأخرى المفيدة التي قد تحتاجها مثل التسويق بالبريد الإلكتروني و التسويق بالمحتوى والبيع وغيرها.

برأيي أن قناة نيل تحتوي على كل ما يمكن أن تريده أو تحتاجه للبدء في التجارة الإلكترونية أو زيادة ومضاعفة مبيعاتك.

وبالرغم من أن ترشيح فيديوهات معينة من قناة نيل صعب لأن فيديوهاته كلها رائعة، إلا أن هذه الفيديوهات قد تثير إعجابك:

اقرأ أيضاً: أفضل كورسات التجارة الإلكترونية المجانية والمدفوعة

11. قناة Ahrefs

قناة Ahrefs

قناة Ahrefs هي واحدة من القنوات التي أتابعها باستمرار من أجل تحسين مهارات السيو خاصتي، وبرأيي ورأي الكثيرين هي أفضل قناة تقدم محتوى خاص بتحسين محركات البحث.

أنصحك بشدة أن تقوم بالإطلاع على محتواها من أجل تحسين ترتيب متجرك على محركات البحث، وبالتالي زيادة مبيعاتك وأرباحك.

القناة تهتم بالكثير من الموضوعات مثل البحث عن الكلمات المفتاحية والباك لينك والسيو التقني، وغيرها من المواضيع التي ستهم صاحب أي متجر إلكتروني.

تتميز الدروس بأنها قصيرة نسبيًا وأسلوبها ممتع للغاية ولن تمل من مشاهدتها وإعادتها، كما أنها تتفوق على باقي قنوات السيو على اليوتيوب في أن محتواها متجدد ومفيد.

ومن فيديوهاتي المفضلة على القناة:

اقرأ أيضاً: كيف تختار اسم متجرك الإلكتروني في 3 خطوات عملية مدروسة

الخلاصة

قدمنا لك في هذا المقال أهم وأفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية، والتي أقوم بمتابعتها شخصيًا.

هذه القنوات ستكون مناسبة لك في حال كنت تفكر في بدء متجرك الإلكتروني والبيع على الإنترنت، أو في حال كان لديك متجر إلكتروني بالفعل وتود زيادة مبيعاتك وأرباحك.

ستغطي لك هذه القنوات غالبية المهارات التي تحتاجها من أجل أن تبدأ في الحصول على دخل جيد وثابت من متجرك الإلكتروني.

في النهاية أتمنى أن يكون المقال أعجبك، وانتظر ردودك واستفساراتك للرد عليها في خانة التعليقات بالأسفل.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق