خطوات ربح 50 دولار يومياً من الإنترنت (خطة مضمونة النجاح)

خطوات ربح 50 دولار يومياً من الإنترنت

عمل خطة مُحكمة يمثل أول المبادئ التي يُبنى عليها النجاح، وتحديد الهدف بدقة يمثل أهم العناصر التي يجب أن تكون في أي خطة مُحكمة، وكما يبدو أن هدفك من قراءة هذا المقال أنك تريد ربح 50 دولار يومياً من الإنترنت.

جيد جداً، اسمح لي أن أهنئك، لأنك أولاً تعرف ما تريد بشكل دقيق، ولديك هدف واضح وهو ربح 50 دولار يومياً، وثانياً لأنك في المكان الصحيح، والذي سيمكنك من تحقيق هدفك.

في هذا المقال سوف أقدم لك استراتيجية مضمونة النجاح لتحقيق ربح 50 دولار يومياً من الإنترنت، سوف أقدم لك هذه الاستراتيجية بطريقة سهلة وبسيطة وعملية أيضاً.

وسوف أضع بين يديك كل ما تحتاج له من مصادر ومعلومات وأفكار لتنفيذها بنجاح.

في الحقيقة هذه الاستراتيجية تقدم ما هو أبعد من ربح 50 دولار يومياً، حيث يمكنك باستثمار المجهود والوقت الكافي، ومع بعض الإبتكار والإبداع تجاوز ذلك بكثير، ربما أضعاف ذلك…

جدول محتويات المقال

على ماذا تعتمد استراتيجية ربح 50 دولار يومياً

اليوتيوب والأفلييت لربح 50 دولار يومياً

استراتيجية ربح 50 دولار يومياً من الإنترنت التي سنتحدث عنها اليوم تعتمد على شقين رئيسيين وهما:

  • اليوتيوب
  • التسويق بالعمولة

سوف أقوم بعرض هذين العنصرين بشكل منفصل، وذلك لجعلك تفهم طبيعة كل شق بشكل واضح، ومن ثم سوف نتحدث عن جمع هذين الشقين في استراتيجية واضحة وسهلة التطبيق.

الشق الأول: اليوتيوب كقوة تسويقية ومصدر للزوار

اليوتيوب كقوة تسويقية

جميعنا نعرف أن اليوتيوب هو ثاني أكبر موقع على مستوى عالم الويب من حيث الشهرة والأهمية وعدد الزوار أيضاً، واليوتيوب ليس مجرد موقع فيديوهات عادي يأتي إليه المستخدمين للمتعة فقط، ولكنه محرك بحث.

نعم محرك بحث، وهو ثاني أكبر محرك بحث على مستوى عالم الويب، وذلك بعد جوجل الذي يمثل الأب الشرعي له.

مستخدمي الإنترنت يأتون لليوتيوب للحصول على معلومات وآراء ومقارنات حول المنتجات التي يخططون لشراءها، وهم في الكثير من الأحيان يعودون لليوتيوب أيضاً للتعرف على إمكانيات وكيفية استخدام هذه المنتجات بشكل أكثر كفاءة.

من هنا يأتي دورك أنت كمتطلع لربح 50 دولار يومياً من الإنترنت، والذي من المفترض أن يتمثل في العمل على تقديم المعلومات والآراء والمقارنات حول المنتجات أو الخدمات التي يسعى جمهورك المستهدف للحصول عليها.

هنا سوف تستخدم قوة اليوتيوب كمصدر رائع للحصول على زوار، وستعمل على جذب فئة معينة من مستخدمي اليوتيوب، وذلك من خلال تقديم المحتوى الذي يحتاجون له.

لا تقلق سوف نتحدث لاحقاً عن كل شيء خاص بالبدء فعلياً في الربح، تابع القراءة وسوف تجد أن كل شيء سيتضح بالتدريج.

الشق الثاني: التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) كمصدر للحصول على الربح

التسويق بالعمولة كمصدر للربح

اتفقنا منذ قليل أن اليوتيوب سيمثل الشق الذي من خلاله ستحصل على الزوار، أو هو القوة التسويقية في استراتيجيتنا هذه.

أما التسويق بالعمولة فيمثل هنا الشق الذي من خلاله سوف تحصل على الربح المادي، هو القناة الربحية، والتي من خلالها سوف يتم احتساب الأرباح.

التسويق بالعمولة الذي نتحدث عنه هنا هو ببساطة عبارة عن برنامج تسويقي تتيحه الكثير من المتاجر والمواقع الإلكترونية التي تبيع شيئاً، وهو أيضاً متاح من خلال شركات وسيطة تعمل لجمع المسوقين مع من يحتاج للتسويق في مكان واحد.

هذا البرنامج التسويقي يتمثل في قيام أصحاب البيزنس بمشاركة جزء من الأرباح مع المسوقين (أنت ستكون واحد من هؤلاء المسوقين)، والمسوقين بدورهم يقومون بتحقيق عملية البيع لصالح البيزنس.

الجزء الربحي الذي سوف تحصل عليه يكون في أغلب الأحيان نسبة مئوية متفق عليها، ولكن هذه النسبة تختلف وفقاً للبرنامج التسويقي الخاص بكل متجر أو شركة، وهي تتراوح في الغالب بين 2 حتى 5 بالمائة من سعر بيع المنتج.

الجدير بالذكر أن المواقع أو الشبكات التي لديها برنامج للتسويق بالعمولة تستخدم روابط فريدة لكل مسوق، ومن خلال هذه الروابط تتمكن هذه الشبكات من تتبع عملية البيع ومعرفة المسوق الذي تم البيع من خلاله، ومن ثم تقوم باحتساب عمولته.

ولتوضيح فكرة التسويق بالعمولة بشكل أفضل لمن ليس دراية بها يتوجب علينا تناول مثال:

اعتقد أن الجميع هنا يعرفون متجر Amazon، المتجر الأكثر شهرة على مستوى العالم، امازون لديه أيضاً واحد من أشهر وأهم برامج الأفلييت أو التسويق بالعمولة.

تقوم أنت كمسوق بالذهاب لصفحة الاشتراك ببرنامج التسويق بالعمولة الخاص بموقع امازون، تقوم بتسجيل بياناتك ومن ثم إنشاء حساب.

تقوم باختيار أحد المنتجات وتقوم بتسويقها من خلال الرابط الفريد في حسابك، والذي يحتوي على كود أو رقم يشير لحسابك أنت.

تتم عملية البيع من خلال الرابط الفريد الخاص بك، يتم احتساب العمولة في حسابك، هذا هو التسويق بالعمولة بشكل مبسط.

الآن أنت تفهم فكرة عمل التسويق بالعمولة كما تفهم قوة اليوتيوب التسويقية، دعنا نربط الأثنين معاً.

خطوات ربح 50 دولار يومياً من اليوتيوب والأفلييت

في هذا الجزء سوف نتناول بشكل مفصل الخطوات التي عليك القيام بها للبدء فعلياً في ربح 50 دولار يومياً. الجدير بالذكر هنا أنني سوف أضع لك روابط لبعض المقالات السابقة في الرابحون، والتي تتناول نقاط معينة بشكل مفصل.

1. تحديد الجمهور المستهدف ومن ثم فكرة القناة

تحديد جمهورك وفكرة القناة

في الحقيقة هناك الكثير والكثير من المواقع والمتاجر التي تتيح برامج للتسويق بالعمولة، وأيضاً هناك الملايين من مستخدمي يوتيوب الذين يبحثون عن آراء وتقييمات حول كل أنواع المنتجات.

هذا بالطبع يحتم عليك اختيار شريحة معينة لجعلها جمهورك المستهدف، وبالتالي جعل قناتك على اليوتيوب تخدم هذا الجمهور.

سوف أضع لك مجموعة من النقاط هنا، والتي ستساعدك على تحديد جمهورك، وبالتالي فكرة قناتك على اليوتيوب:

أ) في الوقت الحالي هناك برامج أفلييت تغطي كل شيء تقريباً، لذلك مهما كان جمهورك المستهدف على اليوتيوب فيمكنك ببعض التفكير الربح منه من خلال الأفلييت.

ب) يمكنك الاعتماد في تحديد جمهورك المستهدف بناءاً على اهتماماتك الشخصية وشغفك ومجال معرفتك.

ج) الجمهور المهتم بالالكترونيات والهواتف الذكية والكاميرات واحد من أشهر أنوع الجمهور الذي يمكنك استخدام التسويق بالعمولة معه.

ولكن هذا لايعني بالطبع أنه لا يمكنك استخدام الأفلييت مع الجمهور المهتم بالموضة، أو المهتم بمساحيق التجميل، أو المهتم بالسياحة والسفر، أو المهتم بالبرامج والتطبيقات…الخ.

د) استخدم آداة Google Keyword Planner لمعرفة معدل البحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف.

هـ) يمكنك فهم حجم جمهورك المستهدف من خلال البحث في اليوتيوب عن القنوات التي تتناول نفس الموضوع الذي تنوي تناوله في قناتك، ويمكنك أيضاً استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لفهم حجم جمهورك المستهدف.

2. إنشاء قناتك على اليوتيوب

يجب الانتباه في هذه الخطوة إلى اختيار اسم مناسب للقناة يعبر عن ما سوف تقدمه، ويجب أيضا مراعاة أن يكون اسم القناة سهل الحفظ والتذكر.

الجدير بالذكر هنا إنه بامتلاكك حساب جيميل تستطيع إنشاء قناة يوتيوب بكل سهولة ويسر. فقط قم بزيارة موقع اليوتيوب (YouTube)، وإتبع الخطوات فلا يوجد أكثر سهولة من إنشاء قناة ورفع فيديوهات عليها.

أما لو كنت تجد صعوبة في إنشاء قناة يوتيوب، وتريد شرح مفصل بالصور، فعليك العودة للمقال بالرابط بالأسفل:

كيفية إنشاء قناة يوتيوب وضبطها باحترافية

3. البدء في تغذية قناتك بالفيديوهات الجيدة

هذه هي الخطوة الأهم، والتي سوف يتوقف عليها نجاحك في تحقيق ربح 50 دولار يومياً من الإنترنت. نجاح استراتيجيتنا هذه في تحقيق ربح يومي 50 دولار يعتمد بشكل أساسي على بناء جسور من الثقة بينك وبين جمهورك المستهدف، ولا يمكنك بناء جسور الثقة هذه بين ليلة وضحاها.

لذلك تجنب بأي شكل وضع أي روابط أفلييت في البداية، وانتظر حتى تقوم ببناء قناة لها متابعين ومشاهدين يثقون بها وبما تقدم من محتوى.

فقط قم بعمل فيديوهات على أعلى مستوى من الجودة، ويكون هدفها الأولي والنهائي هو تقديم قيمة وفائدة لجمهورك المستهدف، ومساعدتهم على اتخاذ قرارات الشراء.

قم بتغذية هذه القناة بفيديوهات جديدة بشكل منتظم ودوري لجذب المزيد من المشاهدات والاشتراكات في قناتك.

4. تسويق قناتك وجذب المشاهدات

تسويق قناتك وجذب الفيديوهات

من أشهر الأسباب التي تجعل الكثير من اليوتيوبرز المبتدئين يتوقفون عن العمل، ولا يحققون النجاح هو الحصول على المشاهدات. بدون مشاهدات لن تحصل على أرباح، وبالتالي عملك كله سيكون بلا مقابل.

للحصول على مشاهدات جيدة لفيديوهاتك على اليوتيوب يتوجب عليك بذل بعض المجهود، فالأمر يتجاوز مجرد نشر الفيديو وانتظار ملايين المشاهدات لتهطل عليك من السماء.

وهنا سوف أحاول باختصار وضع أهم النقاط التي ستساعدك على الحصول على ملايين المشاهدات لفيديوهاتك.

أ) الجودة ثم الجودة ثم الجودة

جودة الفيديوهات تتضمن جودة تصويرها وإعدادها واخراجها، الذي يشمل الإضاءة ووضوح الصوت والتناسق في الألوان، واختيار خلفية مناسبة…الخ.

أيضاً جودة الفيديوهات تتضمن جودة المحتوى الموجود بها، والذي من المفترض أن يكون مختصراً مفيداً، يعمل حقاً على مساعدة المشاهد على اتخاذ قرار الشراء، ولذا يجب أن تكون ملماً بالموضوع الذي ستتحدث عنه بشكل جيد.

ب) الأمور التقنية الخاصة بالقناة والفيديوهات على منصة يوتيوب

يتوجب عليك من البداية إنشاء قناتك على اليوتيوب بشكل صحيح، وهذا يتضمن:

  • اختيار اسم مناسب ويعبر عن المحتوى.
  • تصميم صور احترافية للقناة.
  • اكمال كل البيانات الخاصة بالقناة مثل الوصف، ومعلومات الاتصال، وروابط السوشيال ميديا أو المدونة التابعة للقناة.
  • عمل تعديل لرابط القناة باسم القناة الرسمي.
  • العمل على تنظيم القناة من الداخل بشكل صحيح (اختيار الفيديو المميز، عمل قوائم تشغيل… الخ).

الفيديوهات أيضاً التي تقوم بنشرها يتوجب عليك أن تقوم بضبطها ورفعها لليوتيوب بشكل صحيح مراعياً كل الأمور التقنية الهامة مثل:

  • عنوان الفيديو: (اختر عنوان جذاب ولكن معبر عن محتوى الفيديو).
  • وصف الفيديو: (اجعله وصفاً ذا معنى، وضع به أهم الكلمات التي تعبر عن محتوى الفيديو).
  • الوسوم: (اختر وسوم تعبر عن محتوى الفيديو).
  • صورة الفيديو: (اختر صورة جذابة ومعبرة عن محتوى الفيديو).

ج) قم بالجهود التسويقية اللازمة لزيادة المشاهدات

الكثير من أصحاب قنوات اليوتيوب يعتقدون أن الوجود على اليوتيوب وحده كافي للحصول على مشاهدات، في الحقيقة هذا غير صحيح (ربما كان صحيحاً من 10 سنوات مثلاً).

الآن لكي تربح في لعبة اليوتيوب التي أصبحت محتدمة المنافسة فعليك القيام بالجهود التسويقية اللازمة وهذا يشمل:

  • عمل مدونة رسمية لقناتك على اليوتيوب ومدها بالمزيد من الموضوعات وربطها مع القناة.
  • عمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لقناتك.
  • عمل حملات إعلانية مدفوعة على يوتيوب.
  • التعاون مع غيرك من أصحاب القنوات.
  • تشجيع المشاهدين على الاشتراك بالقناة ومشاهدة المزيد من الفيديوهات.
  • دراسة وفهم سيو اليوتيوب والعمل على تطوير فيديوهاتك لكي تكون متوافقة معه.

لقد حاولت في الثلات نقاط بالأعلى اختصار أهم النقاط التي تساعدك على الحصول على المشاهدات ونجاح قناتك، ولكن بالطبع هناك الكثير من التفاصيل الأخرى المرتبطة بتسويق قناتك، والتي عليك العمل عليها دائماً وتطوير نفسك فيها.

5. الاشتراك في برامج الأفلييت المناسبة

الاشتراك في برامج الأفلييت المناسبة

لقد قمت بتحديد جمهورك، وبناءاً عليه قمت بتحديد فكرة قناتك وقمت بإنشاءها بالفعل، وقمت بوضع المزيد من الفيديوهات الجيدة بها، وهذا بالفعل جعلك تحصل على الكثير من المشاهدات والاشتراكات بقناتك، وبدأت تنشأ بينك وبين جمهورك علاقة بها ثقة.

ماذا يحدث في الخطوة التالية؟ نعم لقد سمعتك تقولها؛ “البدء في تحقيق الأرباح”. في هذه الخطوة عليك البحث عن الشركات أو المتاجر أو الشبكات الوسيطة التي تمتلك نظام أفلييت له علاقة بما تقدم في قناتك.

واحد من السيناريوهات التقليدية مثلاً أنك قمت بعمل قناة تتحدث عن تقييم الهواتف الذكية، في هذه الحالة يمكنك الاعتماد على برامج الأفلييت الخاصة بالمواقع العالمية مثل amazon، أو ebay، أو الاعتماد على برامج الأفلييت المحلية مثل jumia.

بتناولنا مثال الهواتف الذكية هنا؛ فإننا لاندعو قراء المقال بعمل قنوات يوتيوب عن الهواتف الذكية، والربح من التسويق بالعمولة عن طريق أحد هذه المواقع.

ولكن عليك أن تفهم أن هذه المواقع تحتوي على عشرات الآلاف بل مئات الآلاف من المنتجات، والتي تكون مقسمة لفئات معينة، والتي يمكنك استهداف أي فئة منها، أو حتى نوع واحد من المنتجات.

من ناحية أخرى هناك برامج أفلييت في كل شيء يخطر على بالك تقريباً.

لذلك ندعو هنا قراء المقال الأعزاء بالتفكير خارج الصندوق، والعمل بشكل أكثر تركيزاً واهتماماً على بناء ثقة مع الجمهور المستهدف، لأن هذا هو الطريق الوحيد لجعلهم يثقون بك ويقومون بالشراء من خلالك.

وهذه بعض الأفكار التي ستساعدك على ايجاد متاجر أو مواقع مناسبة لك وتمتلك أفلييت:

أ) اسأل الجمهور

اسأل جمهورك من أين يشترون المنتجات الخاصة بهم، ومن ثم قم بالوصول لهذه المتاجر، واسأل إذا كانوا يتيحون برنامج تسويق بالعمولة.

ب) قم بالبحث في جوجل

أنتي فتاة وتمتلكين قناة يوتيوب عن الجمال ومستحضرات التجميل… قومي بالذهاب لجوجل، واكتبي هذه الجملة في البحث (Best Makeup Affiliate Programs). ستحصلين على مقالات تضم قوائم لأهم المتاجر التي تبيع مستحضرات التجميل ولديها برنامج تسويق بالعمولة.

هذه الفكرة ربما تعمل بشكل أفضل مع القنوات باللغة الإنجليزية، ولكن هناك الكثير من المواقع العالمية التي تتيح عملية الشراء للعرب.

ج) تعلم من المنافسين

يمكنك ببعض البحث الوصول لقنوات اليوتيوب المنافسة التي تعتمد على الأفلييت في تحقيق الأرباح، ومن ثم الوصول للمتاجر أو الشركات التي يتعاملون معها وتتعامل معها أنت أيضاً.

الخلاصة: فكر خارج الصندوق وقم ببعض البحث وستحصل على برنامج الأفلييت الذي يتناسب ومحتوى قناتك.

6. امتلك روح الاصرار واعمل دائماً على تطوير كل شيء

عندما نتحدث عن العمل في عالم الإنترنت فالاصرار هو اللاعب الأساسي لنجاحك، فهناك الملايين الذين يحاولون ويتوقفون في منتصف الطريق، أما أنت فعليك ألا تتوقف.

ملحوظة: الاستراتيجية المشروحة هنا هي استرتيجية ناجحة ويربح منها آلاف الشباب حول العالم، ولا يحققون منها فقط 50 دولار يومياً، ولكن مئات وربما آلاف الدولارات… لذا لا تتوقف حتى تصبح واحد منهم.

اعمل دائماً على تطوير عملك، حاول في كل فيديو جديد ألا تقع في الأخطاء التي وقعت فيها من قبل، حاول تجربة شيء جديد، حاول الاستفادة من المنافسين ومن آراء المتابعين.

بالطبع وفوق كل ذلك عليك بفحص أداة التحليل الخاصة باليوتيوب، وفهم ما تقدمه من بيانات، وبالتالي اتخاذ قرارات أفضل تساعدك على التطور والنجاح.

صديقي مازال هناك الكثير من المعلومات الأفكار التي أود مشاركتها معك حول استراتيجية ربح 50 دولار يومياً من الإنترنت، لذا حافظ على تركيزك واستمر في القراءة (ربما هذا الموضوع هو مفتاح تغيير حياتك للأفضل).

متطلبات ربح 50 دولار يومياً من اليوتيوب والأفلييت

1. كاميرا فيديو ذات مواصفات جيدة وبرنامج مونتاج

جودة الصورة والصوت من العناصر الأساسية في النجاح على اليوتيوب، وإذا كنت تريد حقاً التأثير في جمهورك وجذبهم لقناتك فعليك الاهتمام جيداً بجودة فيديوهاتك.

الجودة هنا تبدأ من الكاميرا المستخدمة في تسجيل الفيديو، بالطبع ليس عليك شراء كاميرا ذات إمكانيات خارقة وذات سعر لا يحتمل.

ولكن هناك الكثير من الخيارات الجيدة وذات الأسعار المناسبة للجميع، ويمكنك الوصول لها ببعض البحث على الإنترنت.

أيضاً يمكنك في البداية استعارة كاميرا من أحد أصدقاءك، أو أقاربك، أو حتى تأجيرها من أحد استديوهات التصوير. وذلك بالطبع سوف يكون بصورة مؤقتة، حيث أنك بعد قليل سوف تمتلك الدخل الذي سيمكنك من شراء الكاميرا الخاصة بك.

ملحوظة: لو كان لديك هاتف محمول جيد فيمكنك الاعتماد عليه في تسجيل الفيديوهات، وإليك فيديو يشرح كيفية تسجيل فيديو احترافي من كاميرا الهاتف المحمول.

لقد حصلت على الكاميرا المناسبة ولديك الفيديو في صورته الخام، الآن عليك الحصول على برنامج جيد للتعديل على هذا الفيديو ووضعه في أفضل قالب ممكن.

2. بعض مهارات التصوير ومونتاج الفيديوهات

لقد حصلت على الأدوات المناسبة، الآن حان دور المهارات. يتوجب عليك امتلاك بعض المهارات الخاصة بالتصوير، وبالطبع عليك تعلم التعامل مع برامج صنع وتعديل الفيديوهات.

يمكن الإكتفاء بالقليل من مهارات التصوير، فلا يتوجب عليك أن تكون محترفاً حتى تقوم بهذا النوع من المهام، ويمكنك الإستعانة بصديق أو شريك في هذه النقطة أيضاً.

في حالة لم يكن لديك هذه المهارات، وليس لديك الوقت أو الاستعداد لتعلمها فيمكنك الاستعانة بأحد المحترفين على منصات العمل الحر.

3. يجب أن تكون متابعاً جيداً لسوق المنتجات التي ستتحدث عنها في قناتك

هذه نقطة في غاية الأهمية، هل تريد أن تتحدث عن شيء يهتم به جمهورك؟ إذاً عليك الاهتمام بهذا الشيء ومتابعة آخر الأخبار والمستجدات الخاصة به، متابعيك يستحقون ذلك بالطبع.

يجب أن تكون على دراية بأكبر قدر من المعلومات حول المنتجات التي سوف تقيمها للمستخدمين، والذين بناءاً على تقييمك سوف يتخذون قرارهم بشراءها من عدمه.

يجب أن تكون ملماً بالمميزات والعيوب الخاصة بكل منتج تقوم بتسويقه، وبعض الإمكانيات والاستخدامات التي لايعلمها أو يستخدمها الكثيرون.

ومن المفضل طبعا أن تكون قد اطلعت بالفعل على المنتج الذي سوف تقوم بتسويقه، وقمت باستخدامه وتجربته بنفسك. ولكن إن لم تتمكن من ذلك فلا بأس، فقدر المعلومات التي سوف تحصل عليها من خلال بحثك على الإنترنت سيفي بالغرض.

تذكر هذه القاعدة الذهبية: “كلما كنت أكثر إحترافيه وأكثر إلماماً بالمعلومات حول المنتج كلما حصلت على مشاهدات أكثر، ومن ثم ازداد الربح الذي سوف تحصل عليه”.

أخيراً لقد وصلنا للجزء الذي احبه أنا شخصياً، وذلك لأنه الجزء الذي سيضع النقاط على الحروف، وسيكون بمثابة توضيح لكل النقاط التي مازالت غير واضحة إلى الآن.

معلومات ونقاط مهمة حول استراتيجية ربح 50 دولار يومياً من الإنترنت

1. الموازنة بين كسب الجمهور وتحقيق الأرباح

لو كنت تعتقد أن استراتيجية ربح 50 دولار يومياً من الإنترنت هي ببساطة وضع رابط أفلييت لجمهورك على يوتيوب، والشراء من خلالك وأنت تربح، فاسمح لي هذا سيؤدي لفشلك.

هذه الاستراتيجية وكما وضحت بالأعلى تعتمد بشكل أساسي على بناء جسور من الثقة بينك وبين جمهورك، لذلك عليك اتباع هذه النصائح:

  • ليس من الضروري أن يحتوي كل فيديو تقوم بنشره على رابط أفلييت.
  • ليس من الضروري أن يهدف كل فيديو خاص بك بالحديث حول منتج ما، فربما الفيديوهات التي تحتوي على نصائح وأفكار ستجذب لك المزيد من المتابعين المخلصين (لاتنظر فقط أسفل قدمك).
  • لا تدفع جمهورك لشراء منتج ما. الحيادية هنا مطلوبة، لأن المستخدم سيشعر بشيء من الشك وعدم الثقة لو قمت بحثه بشدة على الشراء من خلالك.
  • كن أميناً في تقييم المنتجات. لا تجعل رغبتك في الربح تجعلك تتحدث عن منتج بشكل غير أمين او متحيز.
  • حل مشكلات متابعيك من خلال الأفلييت. متابعيك لديهم مشكلات مع تحديد المنتجات التي يودون شراءها، ويريدون مساعدتك في ذلك. قم بالتعامل معهم كشخص يحاول مساعدتهم، وليس كشخص يسعى للربح من خلالهم.

2. أين تضع رابط الأفلييت؟

في هذه الجزء سوف أتناول أهم الطرق والاستراتيجيات التي يمكنك من خلالها نقل مشاهدينك على يوتيوب لموقع الأفلييت الذي تحقق أرباح من خلاله.

أ) في وصف الفيديو

المكان التقليدي لوضع رابط الأفلييت يكون في وصف الفيديو، ويفضل الاشارة قبله أو بعده أنه رابط أفلييت، وذلك لتجنب أي اشتباه من اليوتيوب لك بخداع المستخدمين.

ويجب عليك أن تستخدم أحد خدمات اختصار الروابط، وذلك لأن رابط الأفلييت في الغالب يكون طويل، وهذا يجعل شكله غير مريح للمستخدم.

الجدير بالذكر هنا أن يوتيوب يتعامل مع الروابط التي توجه المستخدم لمواقع أخرى بشكل حساس، وهذا لأنه لا يريد جعل مستخدميه ينتقلون لمواقع أخرى خارج اليوتيوب، وبدلاً من ذلك يريدهم البقاء به.

من ناحية أخرى روابط الأفلييت تحديداً يتم التعامل معها بشكل أكثر حساسية، لأن استخدامها بشكل مزعج يُصنف كخداع للمستخدمين، ومن ثم قد يؤدي إلى حذف الفيديو.

بالأسفل فيديو يوضح كيف ينظر يوتيوب للروابط الخارجية:

وهذا رابط من يوتيوب به المزيد من المعلومات حول سياسات المحتوى غير المرغوب فيه، والمحتوى المخادع والممارسات الاحتيالية:

ب) من خلال خاصية البطاقات

المكان الآخر الذي يمكنك وضع رابط الأفلييت به هو من خلال إضافة بطاقة للفيديو واختيار رابط، ولكن يجب أن تفهم أن يوتيوب لا يسمح بوضع راوبط في البطاقات إلا للمواقع التي يتم تفعيلها.

لذلك الاستراتيجية الأفضل والأكثر احترافية في هذه الحالة هي عمل موقع إلكتروني، ومده ببعض المحتوى الجيد، والقيام بتفعيل هذا الموقع وربطه بقناتك على يوتيوب.

بعدها يمكنك القيام بعمل صفحة هبوط لكل منتج تود تسويقه. في هذه الصفحة يمكنك وضع بعض المحتوى الجيد حول المنتج، وبالطبع وضع زر Call to Action والذي يكون لرابط الأفلييت الخاص بك.

ربما هذه الاستراتيجية تحتاج وقت ومجهود ومال، ولكنها الاستراتيجية الأكثر كفاءة لوضع رابط الأفلييت، كما أنها الاستراتيجية الأضمن للمحافظة على قناتك من أي مشاكل مع اليوتيوب.

لمعرفة المزيد حول إضافة بطاقة للفيديو قم بالإطلاع على الفيديو بالأسفل:

ج) من خلال استراتيجية إعادة التحويل

في هذه الاستراتيجية سوف تقوم بنقل مشاهدي فيديوهاتك لرابط الأفلييت الخاص بك من خلال كتابته لهم على الشاشة، ومن ثم هم يقومون بكتابته في متصفح الإنترنت خاصتهم.

في الحقيقة رابط الأفلييت هو رابط طويل ويحتوى على الكثير من الحروف ومن الصعب جداً على المستخدم كتابته، والحل هنا هو القيام بشراء اسم نطاق سهل الحفظ، ووضع كود برمجي بالاستضافة لتحويل كل من يقوم بزيارة هذا الدومين إلى رابط الأفلييت.

ربما ستحتاج لمتخصص لمساعدتك في فعل ذلك، ولكنها طريقة تستحق التجربة، وهي تضعك في مكان آمن جداً مع اليوتيوب.

ملحوظة: عندما تختار اسم النطاق اختار أقل عدد ممكن من الأرقام والحروف، ولا يهم هنا سواء كان لها معنى أم لا، المهم هو سهولتها وقصرها.

3. ما هي أكثر أنواع الفيديوهات تناسباً مع التسويق بالعمولة؟

أ) فيديوهات الآراء والتقييمات

هذا هو النموذج التقليدي للفيديوهات التي يمكنك استخدامها في الربح من التسويق بالعمولة، وهي ببساطة تعتمد على القيام بالحديث حول أحد المنتجات وذكر عيوبه ومميزاته، وأفضل الأماكن التي تبيعه بأفضل الأسعار.

وإليك مثال:

ب) فيديوهات القوائم الأفضل …..Best of

هذا النوع من الفيديوهات يعمل بشكل ممتاز مع التسويق بالعمولة، وفيه يمكنك مثلاً تناول قوائم لأفضل أنواع الكاميرات، عدسات الكاميرات، العطور، آلات المطابخ، السيارات، أو أي شيء آخر تدور حوله فكرة قناتك، وتمتلك به برنامج للتسويق بالعمولة.

وإليك مثال:

ج) فيديوهات كيف تفعل الأشياء ….How to

هذا النوع من الفيديوهات يحتاج لبعض الذكاء لايجاد مدخل لادخال الأفلييت به، ولكن ببعض التفكير البسيط يمكنك ايجاد الكثير من الطرق والحلول لجعل الأفلييت مرحلة من مراحل عمل الأشياء.

على سبيل المثال لديك قناة يوتيوب عن الطبخ، يمكنك من خلال التحدث عن أحد الوصفات التوصية بنوع معين من الأواني أو ماكينات صنع العجين…الخ.

4. ما هو معدل الربح الذي يمكنك توقعه من كل فيديو؟

هذا سؤال مهم، ولكني لن أستطيع الإجابه عليه لأجلك، وذلك لأن إجابة هذا السؤال تتوقف على الكثير من العوامل المتغيرة التي أنا لا أعرفها.

ولكني هنا سوف أضع لك مجموعة من المفاتيح والعوامل التي بناءاً عليها يمكنك توقع أرباحك:

أ) نسبة العمولة التي يقدمها لك المتجر الذي تشترك به: وكلما كانت نسبة العمولة أعلى كلما كان ذلك أفضل.

ب) عدد مشاهدات الفيديو: بالطبع كلما حصل الفيديو الخاص بك على مشاهدات أكثر كلما كانت هناك فرصة لتحقيق ربح أفضل.

ج) سعر المنتج: هذا عامل من الممكن أن يعمل في صالحك أو ضدك، ولكن أثره الحقيقي يظهر من التجربة وبتفاعله مع باقي العوامل.

ولكن الجدير بالذكر هنا أنه كلما زاد سعر المنتج كلما كانت عمولته أكبر، ولكن نسبة التحويل ستكون أقل، وذلك لأن قرار الشراء سيكون أصعب. والعكس هنا صحيح.

د) نسبة التحويل: وهي تعني النسبة المئوية لمن قام بالشراء مقارنة بعدد من شاهد الفيديو، وبالطبع نسبة التحويل تعتمد على سعر المنتج، وعلى العامل التالي.

هـ) مدى ثقة متابعيك فيك: بالطبع كلما كان متابعيك أكثر ثقة في آرائك كلما اتخذوا قرار الشراء بسهولة أكبر، وهذا من وجهة نظري أهم عامل من الممكن أن يؤثر في مستوى أرباحك!

و) البلد التي تأتي منها الزيارات: كلما كانت الزيارات من بلد غني، وثقافة الشراء اونلاين منتشرة به كلما كانت هناك فرصة لتحقيق أرباح أفضل.

ربما هناك عوامل أخرى ولكن على أي حال التجربة هي الفيصل، ولكني أعتقد أنك ببعض المجهود، وبتطبيق كل ماجاء في المقال سوف تستطيع تحقيق ربح 50 دولار يومياً.

في نهاية المقال؛ أتمنى أن يكون حقاً مفيد للكثير من الشباب، وأتمنى من كل من يقرأه أن يساهم في وصوله لشخص آخر يحبه، فربما بذلك تغير حياة هذا الشخص الذي تحبه.

32 فكرة عن “خطوات ربح 50 دولار يومياً من الإنترنت (خطة مضمونة النجاح)”

      1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        اوستاذ مجدي اذاي اعمل مدونة وانا مش عندي نتش معين اشتغل على كامبتداديئ
        ومن وجهة نظرك اية هو افضل نتش اشتغل على انا بفهم في مجال الستلايت
        بس الإقبال على ضعيف جدا كاد يكون معدوم ماهي نصحتك لكي استمر بدون يأس

        1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي سعيد.

          هناك الكثير من المجالات التي عليها طلب كبير مثل المجال الطبي والتكنولوجي والتسويق والبيزنس والتي يمكنك عمل مدونة حول أي منها، ولكن اعتقد ان أفضل استراتيجية لتحديد مجال مدونتك يكون من خلال البحث في اهتماماتك.

          أتفق معك ان مجال الستلايت ربما ليه عليه طلب كبير، ولكن يمكنك البدء بهذا المجال حتى تكتسب الخبرة المطلوبة ومن ثم يمكنك عمل مدونة أخرى حول مجال آخر.

          أتمنالك كل التوفيق والنجاح.

  1. جزاك الله خيراً على هذا الموضوع والمجهود المبذول في كتابة المقالة ، ومشاركة المعلوم بدون احتكار لها… نتمنى المزيد من التوفيق لموقع الرابحون

    1. شكراً لكِ نور

      إليكِ بعض الخطوات السهلة التي يمكنك من خلالها البدء في قناتك على اليوتيوب:

      1- قومي أولاً بالانتهاء من الجانب الخاص بإنشاء القناة، فهذا سيعطيكي حافز جيد.
      2- اختاري مجال لديكِ اهتمام به.
      3- ابدأي في تسجيل الفيديوهات، وتدربي واكتسبي الخبرة، وستجدين أن النقاط التالية ستتضح معكِ بمرور الوقت.

      أتمنالك كل التوفيق والنجاح.

      1. مبدع والله مبدع ..للتو قرأت لك مقالين دون أي ملل
        عندي سؤال: عندما أنشىء القناة على اليوتيوب
        ما هو الحدى الأدنى من المشاهدات أو المشتركين ليبدأ الإعلان على القناة من قبل أصحاب المنتجات..وهل يتطلب الأمر الإشتراك في خدمة معينة إضافية بعد إنشاء القناة؟
        ولك الشكر مقدماً.

        1. أهلاً بك صالح
          شكراً لكلماتك الطيبة ويسعدني جداً متابعتك للموقع.
          لا يوجد حد أدنى، فقط يمكنك الاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة الذي يتيحه أي متجر إلكتروني وتبدأ مباشرة في العمل.

          أتمنى لك كل التوفيق

    1. اليوتيوب يتيح أكثر من طريقة لتسليم الأرباح لأصحاب القنوات، ولكن عليك أن تفهم أن موضوعنا عنا ليس متعلق بالربح من اليوتيوب مباشرة ولكن استخدام اليوتيوب في الربح من التسويق بالعمولة.

      على أي حال يوتيوب يتيح تسليم الأرباح لأصحاب القنوات المشتركين في برنامج شركاء يوتيوب من خلال الحسابات البنكية والشيكات، وويسترن يونيون، وهو يتيح طرق بعينها لدول معينة دون غيرها.

  2. هل يمكنني أستاذي العظيم ، أن أربح من الانستقرام فقط بنشر منشورات جميلة و بعدد من المتابعين دون الولوج إلى أي شركة أو شيء من هذا القبيل

    1. مرحباً أخي صهيب.

      انستقرام لا يقدم أرباح على حسب عدد المتابعين، ولكن الربح من انستقرام يأتي من طريقين:

      1- من خلال نشر الفيديوهات والمشاركة في برنامج ميتا الربحي.
      2- استخدام الجمهور لتسويق شيء ما مثل تسويق منتج ما بالعمولة.

      بالتوفيق لك.

  3. شرح جدا جميل.
    بس هل فعلا مجال كرة القدم منتجات قليلة بالتسويق بالعمولة علي عكس كمال الاجسام, لأني عندي فكرة رائعة لانشاء قناة علي اليوتيوب عن امور الرياضة المالية و المثيرة و خاصة كرة القدم لأني مشغوف بحبها فكيف سأنجح بالتسويق بالعمولة اذا كان المجال الذي اخترته منتجات معدومة او جد قليلة؟؟

    1. شكراً لك لؤي

      في الحقيقة إنشاء قناة يوتيوب عن كرة القدم نعم ليست الفكرة المثالية للربح من الافلييت، ولكن تحت أي ظروف ستجد منتجات وعروض أفلييت تناسب أي مجال تختاره، وهذا ينطبق على كرة القدم أيضاً.
      لذا لا بأس أن تقوم بعمل قناتك على اليوتيوب عن كرة القدم وتحقق من خلالها ربح عن طريق الأفلييت.

      اتبع شغفك ياصديقي واتمنالك كل التوفيق والنجاح

      1. استاذى العزيز تحيه طيبه على مجهودك الهايل عايز اتواصل معاك هل فى امكانيه لتدريس كورس خاص بكل ماسبق الكلام عنه انا من مدينه نصر ازاى ممكن نتقابل

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك وزادك من فضله يا أستاذ مجدي
    انا قرأت مقالاتك من قريب ومواضيعك مهمة ومفيدة افادك الله وبيشد القارئ ليه شكرا ليك
    لو سمحت ممكن تعملنا مقال او فيديو عن الفيديوهات المسموح بإعادة رفعها علي اليوتيوب ولو رفعت الفيديو علي قناتي واخترت في اعدادات الرفع ترخيص Creative commons هاخد منها أرباح ولا لأ برجاء سرعة الرد لأهمية الأمر وشكرا لك.

  5. شكرا لحضرتك بجد المعلومات مفيده اوى استمرو بالنشر معلوماتكم بتفيدينى اوى وبتعطينى امل كبير

  6. مقالاتك رائعه اكتر من 6 ساعات قاعد اقرأ في كل مقالاتك وكل ماتكتب رابط بفتحه وبقرأ المقال
    بس انا تايه فعلا ومش عارف ابدأ منين أو ازاي
    يعني اعمل قناه ولا موقع ولا اشترك مع متجر إلكتروني لتحقيق دخل ٥٠ دولار
    ولا اعمل ايه
    ممكن تقولي ابدأ منين للربح عبر الإنترنت
    شكرا جزيلا

    1. أولاً شكراً لك وسعيد بمتابعتك لمقالاتنا.

      الذي تشعر به هو أمر طبيعي كمثل طالب الثانوية العامة الذي يحتار لاختيار أي كلية ليدرس بها.

      ولكن نصيحتي لك أن تحاول البحث عن أكثر شيء تهتم به وتجد نفسك منجذب له وابدأ فيه مباشرة وتجاهل كل الطرق الأخرى.

      أتمنالك كل التوفيق والنجاح.

    1. ليس صعباً جداً ياصديقي

      فقط احضر ورقة وقلم وقم بقراءته بتأني فهو موضوع عملي ويحتاج لتنفيذ ما به ومن هنا بدت لك الصعوبة

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد أن يتم إنشاء حساب علي أحد المواقع مثلا أمازون وأحصل علي الرابط الخاص وأقوم بتسويق المنتج كيف يتم الربط بين العميل ( المشتري ) وبين الموقع

  8. التجارة الحرة

    مشكورين طبعا على كل الجهود المبذولة والمعلومات النافعة لكن فقط انا عندي سؤال توقف عليه انشاء القناة، كيف يمكننا الترويج لمنتج لا نعرفه سواء عن طريق البيع بالاجل أو الموقع المرتبط بالاعلانات لكوكل

    1. لا أنصحك بالترويج لمنتج لا تعرفه، فهذا أسرع طريق للفشل في تنفيذ الفكرة.
      يتوجب عليك الترويج لمنتجات تعرفها جيداً ولديك شغف واهتمام بها، ويفضل أن تكون جربتها بنفسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top